رياض حجاب يهاجم أوباما ويكشف حقيقة الموقف الأميركي

تصريح لافت لرياض حجاب:

باريس (رويترز) – قال رياض حجاب منسق المعارضة السورية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تراجعت عن موقفها بشأن سوريا بما في ذلك مستقبل الرئيس بشار الأسد لاسترضاء روسيا محذرا من أن المعارضة ستواجه خيارا صعبا بشأن إمكانية المشاركة في محادثات السلام المرتقبة هذا الشهر.

وأضاف حجاب -الذي اختير في ديسمبر كانون الأول منسقا للهيئة التفاوضية للمعارضة لقيادة المحادثات المستقبلية بشأن سوريا- إن الخلافات لا تزال قائمة مع الحكومة السورية والأمم المتحدة بشأن جدول أعمال المحادثات.

وقال “للأسف يوجد تراجع واضح جدا خاصة من الولايات المتحدة فيما يخص أجندة المفاوضات” مشيرا إلى أن الأمريكيين يرغبون في تشكيل حكومة يترك النظام للمعارضة فيها عددا قليلا من الوزارات.

وقال إن التراجع الأمريكي ساهم في قرار الأمم المتحدة في ديسمبر كانون الأول الذي قال إنه يتضمن الكثير من “الثغرات والغموض.”

وأضاف قائلا “لم يذكر الروس ولا الأمريكيون الأسد (خلال المفاوضات) ولم يتحدثوا عن رحيله وهذا تراجع واضح. عندما قال أوباما إنه (الأسد) ليس له شرعية كان كيري يقدم تنازلات.”

وانتقد حجاب الإدارة الأمريكية والرئيس باراك أوباما بشأن سياساته خاصة مقترحات فرض منطقة حظر طيران لحماية السوريين وتعامله مع الأسلحة الكيماوية لدى الحكومة السورية.

وقال “لا يرغب أوباما فيها (فرض منطقة حظر طيران) .. ومع وجود خطوط حمراء على الأسلحة الكيماوية نزعوا الاسلحة … لا اعتقد أن التاريخ سيغفر له.”

وقال حجاب عند سؤاله هل ستحضر المعارضة المحادثات “السؤال صعب للغاية. أمامنا مشكلة حقيقية. إذا لم نذهب إلى المفاوضات فإنهم سيقولون أننا لا نحترم قرارات الأمم المتحدة لكن أهلنا يقصفون ويعانون من مجاعة.”

وأضاف قائلا “إذا لم يجر الإعداد بشكل جيد للمفاوضات فسوف تفشل” محذرا من ان الفشل يعني المزيد من اللاجئين المتجهين إلى أوروبا وتحول المزيد من المعتدلين إلى التطرف.

وقال “إذا ذهبنا وفشلت ستكون كارثة للمجتمع السوري وسيدفع العالم الثمن.”

هذا التصريح فاجأني. في الأيام الماضية قرأت تصريحات بلهاء منسوبة لرياض حجاب، ومن تلك التصريحات شعرت بأنه ينوي المشاركة في اللعبة الأميركية والدخول في حكومة الأسد. اليوم هو يصرح بكلام مختلف تماما.

في التصريح أعلاه هو يكشف حقيقة الموقف الأميركي دون لف ودوران: الأميركان يريدون من المعارضة السورية أن تشارك في حكومة يرأسها الطاغية السفاح بشار الأسد، ويريدون من آل سعود أن يشرعنوا هذه الحكومة ويعتبروها حكومة شرعية لسورية.

هذه لعبة قذرة جدا. الأفضل للمعارضة ألا تشارك مطلقا في هذه اللعبة. إذا كان الأميركان يريدون تنصيب بشار الأسد حاكما لسورية فليفعلوا ذلك بمفردهم. لا يجوز للمعارضة السورية وداعميها أن يساهموا في هذا العمل القذر.

الشيء الذي يسميه الأميركان بالحكومة السورية هو ليس حكومة وإنما عصابة خيانة وقتل وإبادة جماعية. لا يجوز لأي إنسان أن يعترف بهذه العصابة أو يدعمها أو يشارك فيها. حتى التفاوض معها هو خطأ. يجب أولا قتل الأسد.

Advertisements

2 thoughts on “رياض حجاب يهاجم أوباما ويكشف حقيقة الموقف الأميركي

  1. من كل عقلك تتابع ما يقوله رياض حجاب….؟ وتنسى أن أهم حدث البارحة هو التفجير في تركيا…

    طبعاً لن تتحدث عن الموضوع…

    لقد قامت تركيا (المثل الأعلى للأستاذ هاني وأمثاله) يتسديد ضربة قاسمة لكل من يعتربها المثل الأعلى…
    التفجير يحصل صباحاً وبعد نصف ساعة يخرج علينا الأتراك (أحباب هاني ومثله الأعلى) لعلنوا للعالم أم منفذ التفجير هو سوري ومن داعش….

    كيف عرفوا ذلك؟
    هل حمل معه جواز سفره السوري؟
    ما هذه المتفجرات التي يحملها والتي تمزق الجثث ولا تحرق الجواز…

    الذي حصل بالأمس هو ضربة موجعة لهاني وأمثاله…

  2. يا سيد عمر عرفوه من صوره وقت دخل الحدود وصوره بالشارع والتأكسي ففيه كمرة وصوره هوي وعم يقدم طلب لجوء بمفوضية الامم المتحدة صار في برامج كمبيوتر بتقارن الوجوه وبتلاحقها عبر كمرات الشوارع والمطارات والأبنية الشغلة علم وموثق مش تخلف والشاويش عطية .
    القضية لاحظ كل انتحاري لا بكون سعودي او عاش بالسعودية او متعلم من مشايخ السعودية يعني لابستهم لابستهم للسعودية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s