نصيحة مهمة للمهاجرين إلى الدول الغربية

كلام صريح وصادق ورد في مقال:

من الأفضل أن يفكر المغترب بهكذا أمور وغيرها جيدا قبل أن يخطو الخطوة الأولى وإن كان لا يستطيع الإندماج في هكذا مجتمعات فعليه أن لا يقوم بمثل هكذا عمل لأنه في النهاية سيكون هو النادم الأكبر على ما قام به. أثناء جمعه للمعلومات حول بلاد المهجر عليه أن لا يعتمد على أناس يبالغون ويفخمون ويضخمون بواقع بلد المهجر ويجعلون منه وكأنه قطعة من جنة الله على أرضه لأن هؤلاء هم أصلا فاشلين في غربتهم ويريدون أن يغطوا على فشلهم بمثل هكذا حكايات وأقاويل وإنجازات ومغامرات كاذبة.

هذه في الحقيقة مشكلة شائعة.

معظم المهاجرين السوريين (وربما غير السوريين) إلى الدول الغربية يعانون من صعوبات جمة، ولكن يبدو أن قليلا منهم يقرون بذلك. هم في الغالب يرسمون صورة وردية لأقرانهم من السوريين.

بالنسبة لي فإنني عندما أسمع مهاجرا حديثا إلى أميركا يصور نفسه وكأنه ملك فإنني أعلم أنه كذاب على الأغلب. في أميركا لا توجد مساعدات مالية للمهاجرين والعاطلين عن العمل. القادمون حديثا يواجهون صعوبات كبيرة جدا. من يدعي أن أوضاعه في أميركا ممتازة هو في الغالب كذاب.

طبعا بعض الناس لديهم روابط وعلاقات في أميركا تسهل لهم أمورهم. ولكن كثيرين لا يملكون مثل هذه الأمور.

الهجرة هي شيء صعب جدا. حتى لو حصلت على عمل فأنت ستواجه صعوبات جمة في الاندماج مع المجتمع الجديد. من يبسط الأمور ويدعي أن كل شيء هو سهل وميسر هو في الغالب شخص كذاب ومدعي. مثل هذا الشخص هو في الغالب يعيش كالكلب الجربان في أميركا، ولكنه يقول للناس أن الأمور سهلة جدا وأنه لا يعاني أية صعوبات.

هذا الكلام ليس خاصا بأميركا. الهجرة دائما هي شيء صعب، لأنك تنتقل من مجتمعك وبيئتك إلى مجتمع وبيئة جديدة لا تملك فيها أي جذور. هذه العملية تشبه اقتلاع نبتة من تربتها وزرعها في تربة جديدة. هي ليست أمرا سهلا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s