المنطقة الآمنة التركية ستؤدي لحرب عربية-كردية في سورية

أنا أطالب منذ زمن بتأسيس منطقة آمنة في سورية.

ولكنني دائما أقول أن هذه المنطقة لن تنجح إلا إذا كانت حكومتها معتدلة.

السياسة الحالية للائتلاف الوطني السوري هي ليست معتدلة. الائتلاف يرفض التفاوض مع حزب الاتحاد الديمقراطي. هذا يعني أن المنطقة الآمنة التي سيسيطر عليها الائتلاف ستكون على عداوة مع المنطقة الكردية، ومن الوارد جدا (من الأكيد) أن حربا مسلحة ستندلع بين الجانبين. هذا أصلا هو هدف الأتراك من السياسة العدائية تجاه حزب الاتحاد الديمقراطي. ما يريدونه هو أن يشن العرب في سورية حربا ضد الأكراد، على غرار الحرب التركية ضد الأكراد.

بالتالي هذه المنطقة الآمنة التي ستنشأ تحت وصاية تركيا لن تكون بالفعل وسيلة لتوحيد سورية. هي ستكون سببا لمزيد من التمزيق والحرب.

أنا مدرك لهذا الأمر، ولكنني رغم ذلك أطالب بالمنطقة الآمنة التركية، لأن البديل (كما نراه أمامنا الآن) هو سيطرة إيران وروسيا على كل المناطق غير الكردية في سورية. إيران وروسيا ستنصبان السفاح بشار الأسد رئيسا على هذه المناطق بزعم الحل السياسي.

المنطقة الآمنة الكردية لا تملك القدرة على توحيد سورية، لأن العرب في سورية لا يريدون التعاون مع الأكراد. اليد الواحدة لا تصفق. إذا كان العرب لا يريدون التعاون مع الأكراد فلا بد من البحث عن طريقة أخرى لهزيمة بشار الأسد.

التدخل التركي سيخلق حربا بين العرب والأكراد، ولكنه سيضع حدا لتمدد إيران وروسيا في المناطق غير الكردية. الحرب العربية-الكردية هي شيء سيء جدا، ولكن هذه الحرب ستحصل على كل حال سواء حصل التدخل التركي أم لا. بشار الأسد لا يمكن أن يقبل بحل سياسي مع الأكراد. إذا تمكن من بسط سيطرته على المناطق غير الكردية فهو سيتجه بعد ذلك لغزو المناطق الكردية.

إذا تدخلت تركيا في سورية فسيضطر الأكراد لمحاربة المعارضة المدعومة من تركيا، وإذا لم تتدخل تركيا فسيضطر الأكراد لمحاربة بشار الأسد. في رأيي أن الحرب الأولى هي أسهل من الثانية. إذا حارب الأكراد السوريون تركيا فسوف يأتيهم الدعم السياسي وغير السياسي من جهات عديدة، ولكنهم إذا حاربوا بشار الأسد فلن يأتيهم الدعم من أية جهة.

تقويض بشار الأسد والقضاء عليه هو مصلحة استراتيجية عليا للأكراد (كما لغير الأكراد). هذا هو أهم شيء في سورية حاليا.

Advertisements

One thought on “المنطقة الآمنة التركية ستؤدي لحرب عربية-كردية في سورية

  1. قلتلك من زمان مرجوعكم لبين أيدينا 🙂
    ومتى ماخلصت الحفلة وراحو المعازيم
    يابتقعدوا أوادم.,يا العصاية جاهزة هههههههههه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s