أميركا تخشى من أن تحذو تركيا حذو آل سعود وأن تتمرد عليها

أميركا أكملت معظم خطوات خطتها المتعلقة بسورية.

بالنسبة لقضية اللاجئين السوريين فالأميركان حلوها بإقفال تركيا في وجه السوريين. تركيا كانت البلد الوحيد في العالم الذي يستقبل السوريين. الأميركان ضغطوا على تركيا وأجبروها على إقفال حدودها في وجه السوريين.

بالنسبة لقضية بشار الأسد فحلها من وجهة نظر الأميركان هو بخطوتين:

-السماح لإيران وروسيا بغزو سورية عسكريا وفرض بشار الأسد بالقوة.

-السماح لحزب الاتحاد الديمقراطي بالسيطرة على منطقة الحدود التركية-السورية بهدف إقفالها ومنع وصول المساعدات إلى الفصائل التي تقاتل الأسد.

إيران وروسيا لا يستطيعون إحكام إغلاق الحدود تماما لأنهم قوات أجنبية. الأكراد هم من أبناء المنطقة، ولذلك هم أقدر على إغلاق الحدود.

قرار مجلس الأمن الذي صدر مؤخرا هو درع سياسي الهدف منه هو لجم تركيا ومنعها من التحرك للرد على المخطط الأميركي.

تطبيق المخطط الأميركي يوشك على الاكتمال. في الفترة الأخيرة بدأت القوات الكردية بالتمدد من عفرين باتجاه الشرق ومن كوباني باتجاه الغرب. هذه التحركات تحصل بإيعاز من حكومة الولايات المتحدة الأميركية، والهدف منها هو استكمال إغلاق الحدود التركية-السورية.

الأتراك أعلنوا سابقا أن تمدد الأكراد نحو جرابلس هو خط أحمر. الأميركان أوعزوا للأكراد بخرق هذا الخط الأحمر التركي. هم أرسلوا رئيس أركان الجيش الأميركي إلى تركيا لكي يلجم الأتراك ويمنعهم من التحرك للرد على التحركات الكردية.

التوتر السعودي-الإيراني قد يمنح تركيا غطاء للتدخل في سورية. لعل هذا سبب إضافي جعل الأميركان يرسلون رئيس أركان جيشهم إلى تركيا. هم يريدون التأكد من أن تركيا لن تتحرك للرد على التمدد الكردي نحو جرابلس وأعزاز.

الأميركان يريدون إخصاء تركيا ولا يريدون منها أن تقوم بأي رد. هم فعلوا نفس الأمر مع آل سعود. هم حاولوا إخصاء آل سعود وأجبروهم على تقديم العديد من التنازلات لإيران، ولكن آل سعود انفجروا غاضبين وتمردوا على أميركا. الأميركان يخشون من أن يحصل نفس الأمر مع تركيا. هم يخشون من أن تتمرد تركيا وأن تتدخل في سورية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s