تركيا تستطيع حل الأزمة السورية بطريقتين

بعيدا عن أميركا وموقفها العدائي، تركيا هي ربما الدولة الوحيدة التي تستطيع أن تحل الأزمة السورية بطريقتين.

الطريقة الأولى والأسهل هي أن تغير تركيا موقفها العدائي من حزب الاتحاد الديمقراطي وأن تسمح للمعارضة السورية بالانتقال إلى القامشلي وتأسيس حكومة سورية هناك. لو حدث هذا فإن المناطق التي يسيطر عليها الأكراد ستتحول إلى مناطق تابعة للحكومة السورية الجديدة، وجيش الأكراد سيتحول إلى نواة للجيش السوري الجديد. أنا دعوت كثيرا لتطبيق هذا السيناريو فيما مضى، ولكنني توقفت عن ذلك بعدما رأيت إصرار الأتراك على معاداة الأكراد. هم أشعلوا حربا أهلية في تركيا. موقف الأتراك من الأكراد هو جنوني. لا توجد فائدة من الرهان على تغير هذا الموقف قريبا.

الطريقة الثانية والأصعب هي أن تتدخل تركيا عسكريا في سورية وأن تؤسس المنطقة الآمنة. هذه الطريقة باتت الآن الحل الوحيد، ولكن الأتراك يجبنون عن التدخل. كلما تأخر التدخل أكثر كلما ازدادت صعوبته. إذا لم يتدخل الأتراك في الفترة القريبة القادمة فسوف يصبح التدخل صعبا جدا، ليس فقط بسبب التطورات الميدانية الناجمة عن الغزو الإيراني-الروسي، ولكن أيضا بسبب السياسة الأميركية التي تنوي أن تحصن بشار الأسد بغطاء شرعي دولي.

Advertisements

2 thoughts on “تركيا تستطيع حل الأزمة السورية بطريقتين

  1. عزيزي هاني
    نعم موقف الاتراك من الاكراد جنوني وموقف الاتراك من بشار الاسد جنوني وموقف الاكراد من اسرائيل جنوني وموقف الاتراك من روسيا جنوني.
    الجنون عند اردوغان والغباء في الخليج والخبث عند الاميركيين سوف يحرق الاخضر واليابس في المنطقة .
    امس العراق واليوم سوريا وليبيا وغدا السعودية والخليج.

    • الحقيقة انو الاميركان مابيفرّقوا بين أهل الشرق الاوسط ، كالفرق بين الفجل واللفت والشوندر، مع الاسف عالتشبيه انا زلمة مني عنصري ، بس ما لقيت تشبيه واقعي ، يعني يلي حاطين ايديهم بايدين الغرب متل المتأمل بالعسل من جحر الفيران .
      بس الغرب كله يعني الروس والاميركان والاوروبيين ما بيفرقوا عن بعضهم ، كلهم اوسخ من بعض عنما يتعلق الموضوع على شعوب الشرق الاوسط .
      بس يعني فينا نقول نحنا بنستاهل يعاملونا هيك واكتر نحنا ما منحترم بعض ونحنا عم نقتل بعض ونحنا عم نهجر بعض من بيوتنا ونحنا عم نسرق بيوت واملاك بعض ، شو الهم علاقة الاميركان او الروس ، نحنا جبنا الفيل لدارنا وهوي عم يكسرها علينا وعلى اولادنا .
      بدي واحد استراتيجي يحلل شو كتبت الصحف البريطانيه صباح اليوم الاحد انو الملك تبع السعوديه آخر ملك بالسلالة الحااكمة ( هاد كلام خطير ) اقرأه عالبيبي سي اليوم بالعربي .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s