خلال القرن الحالي سوف تشهد الجزيرة العربية ثورة في إنتاج الغذاء

في الماضي كتبت مقالا عن “الزراعة في الماء” hydroponics.

الآن أنا وجدت أن هذا النمط من الزراعة ينتشر في مملكة آل سعود (رابط 1، رابط 2، رابط 3).

الشيء الجيد هو أن هذه استثمارات خاصة، أي أنها ليست معتمدة على أموال آل سعود بهدرهم وفسادهم.

الزراعة في الماء هي تقنية ثورية. هذا النمط من الزراعة لا يحتاج لتربة، وهو لا يستهلك سوى القليل من الماء.

من الناحية النظرية يمكنك أن تنتج كل أنواع المزروعات بواسطة هذه التقنية، لأنك تتحكم بكل شيء (تغذية النبات، والضوء، والمناخ). طبعا الأسهل حاليا هو إنتاج الخضراوات، ولكن في المستقبل من الوارد أن يتم إنتاج كل أنواع المزروعات بواسطة هذه التقنية.

انتشار هذا النمط من الزراعة في الجزيرة العربية سوف يحل واحدة من أكبر المشاكل المزمنة في هذه الجزيرة (هي ربما أكبر مشكلة على الإطلاق)، ألا وهي مشكلة نقص الغذاء.

الجزيرة العربية تاريخيا لا تنتج سوى القليل من الغذاء. في كثير من الأزمنة كانت هناك مجاعات. المجاعات لم تختف من الجزيرة العربية إلا في العصر الحديث بعد اكتشاف النفط.

معظم الغذاء في الجزيرة العربية حاليا هو مستورد من الخارج، ولكنني أظن أن هذا سيتغير بعد بضعة عقود بسبب تقنية الزراعة في الماء.

قرأت ذات مرة عن تجارب لتنمية النباتات (خاصة الأعلاف) في الماء المالح. هذه التقنية من شأنها (نظريا) توفير كميات كبيرة من الأعلاف رخيصة التكلفة عبر الزراعة في الماء المالح (مثلا ماء البحر). إذا توفرت الأعلاف الرخيصة فمن الممكن تربية الحيوانات محليا وتقليل استيراد اللحوم من الخارج.

في نهاية هذا القرن اقتصاد الجزيرة العربية سيكون مختلفا جدا بسبب هذه التقنيات الحديثة في إنتاج الغذاء، وأيضا بسبب التطور في تقنيات تحلية مياه البحر. من الوارد في نهاية القرن أن تكون تكلفة تحلية مياه البحر رخيصة جدا بحيث لا تختلف عن تكلفة معالجة مياه الأنهار والبحيرات العذبة. هذا يعني أن مشكلة نقص المياه العذبة ستنتهي من الجزيرة العربية.

المشكلة الوحيدة التي ستظل قائمة هي مشكلة المناخ. هذه ليست مشكلة اقتصادية مهمة، وأظن أن هناك طرقا عديدة من شأنها تلطيف المناخ (إذا صار الماء رخيصا جدا فمن الممكن آنذاك أن يتم تشجير الصحاري حول المدن، وهذا على ما أظن سيلطف المناخ وسيحجب الغبار).

Advertisements

One thought on “خلال القرن الحالي سوف تشهد الجزيرة العربية ثورة في إنتاج الغذاء

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s