حول قصة “الفراطة” في شمال سورية

هناك عدد من الدول في العالم التي تعتمد الدولار الأميركي كعملة رسمية لها.

دولة الإكوادور ألغت عملتها الوطنية بشكل نهائي في عام 2000. منذ ذلك الوقت الدولار الأميركي هو العملة الرسمية لهذه الدولة.

هناك دول أخرى (مثلا بنما) تملك عملات وطنية شكلية. التعامل الحقيقي في هذه الدول هو بالدولار الأميركي.

استخدام الدولار الأميركي في هذه الدول يساعدها على تجنب التضخم.

قبل فترة أنا كتبت عن موضوع العملة في شمال سورية وطالبت باستخدام الدولار الأميركي كعملة رسمية. بالنسبة للفراطة فأنا دعوت لتأسيس بنك مركزي تنحصر وظيفته في إصدار الفراطة وتزويد الصرافين بها.

بعدما كتبت ذلك الكلام تبين لي أن بعض الدول تطبقه بالفعل. دولة الإكوادور تعتمد الدولار الأميركي كعملة رسمية، ولكنها تصدر فراطة معدنية خاصة بها.

هذا بصراحة هو حل بسيط جدا لقضية الفراطة التي يتذرع بها مستخدمو العملة التركية. من الممكن تأسيس بنك مركزي في المناطق المحررة تنحصر وظيفته في سك عملة معدنية، دون الحاجة لطباعة عملة ورقية.

ما هي الصعوبة في سك عملة معدنية؟ تنظيم داعش طبق هذا الأمر بالفعل.

أنا أؤيد دمج الاقتصاد السوري بالاقتصاد التركي، ولكنني لا أظن أن هذا الأمر يستلزم اعتماد العملة التركية كعملة رسمية في سورية.

من الممكن بالمناسبة أن تكون هناك أكثر من عملة رسمية في بلد واحد. من الممكن للحكومة السورية أن تعتمد الليرة التركية والدولار الأميركي كعملتين رسميتين. ليس من الضروري أن تكون هناك عملة رسمية واحدة فقط (أظن أن هذه الفكرة لن تدخل عقول بعض الناس بسهولة، لأن عقول كثير من السوريين هي مبرمجة على الأحادية والمركزية وهي لا تستطيع أن تستوعب أفكارا غير أحادية أو غير مركزية).

أسوأ شيء هو إلزام السوريين باستخدام الليرة التركية دون غيرها. هذا الأمر بصراحة هو إفقار للسوريين وتحميلهم لأعباء الاقتصاد التركي التي لا علاقة لهم بها.

أنا في هذا المقال أخاطب حكومة مستقبلية نظرية ربما تنشأ في سورية، ولكنني لا أخاطب الإرهابيين الذين يسيطرون حاليا على شمال سورية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s