ما هو الهدف من خطبة بشار الأسد؟

ما هو السبب الذي دفع بشار الأسد للخروج وإلقاء خطبته بالأمس؟

أنا شعرت أن محتوى الخطبة كان يهدف في الأساس لرفض حلول سياسية يبدو أن بشار الأسد يستشعرها ويراها في الأفق.

بشار الأسد أكد في خطبته أنه قادر على هزيمة الإرهابيين وأن جيشه ليس منهارا بل قادر حتما على هزيمة الإرهابيين. هو أكد مجددا رفضه التفاوض مع المعارضة وأصر على نهج الإبادة الجماعية.

يبدو أن محتوى الخطبة هو موجه لداعمي بشار الأسد. على ما يبدو فإن بشار الأسد يستشعر أن داعميه سوف يدخلون في حل سياسي، ولهذا السبب هو خاطبهم بالأمس مؤكدا لهم إصراره على نهجه الإجرامي ورفضه التراجع عنه.

4 آراء حول “ما هو الهدف من خطبة بشار الأسد؟

  1. (الحقيقة أنه ما يهم السوريين، والمجتمع الدولي، من خطاب الأسد هذا، أنه أكد للجميع ألا فرق بين الأسد و«داعش»، وتحديدًا عندما تحدث الأسد عن الاستعانة بمرتزقة حزب الله، حيث يقول الأسد إن «الوطن ليس لمن يسكن فيه أو يحمل جنسيته وجواز سفره بل لمن يدافع عنه ويحميه»، وهذا نفس نهج «داعش» التي تستعين بالمقاتلين الأجانب من كل مكان باسم الجهاد، )

    • لا أظن أن بشار الأسد عندما قال هذه العبارة كان يقصد استبدال الشعب السوري بالمقاتلين الأجانب الذين أتى بهم. هو ربما يتمنى هذا في نفسه، ولكنني لا أظن أنه صرح به في الخطاب الأخير.

      ما قصده بشار الأسد هو ليس أقل سوءا: هو قصد أن يقول أن شبيحته والمقاتلين الذين يدافعون عنه هم فقط السوريون، وأما بقية الشعب السوري فهو ليس سوريا.

      الشيء الذي قصده بشار الأسد يتناغم مع فلسفته العامة. بشار الأسد يشير دائما إلى نفسه بكلمة “سورية”. بشار الأسد يعتبر نفسه سورية. بالتالي ليس من الغريب أن من يدافعون عنه هم فقط السوريون.

      بشار الأسد هو سورية، وشبيحته هم الشعب السوري. إذن عبارة “سورية والشعب السوري يخوضون حربا ضد الإرهاب” تعني في الحقيقة “بشار الأسد والشبيحة يخوضون حربا ضد الـ…”. بالنسبة لكلمة “الإرهاب” عند بشار الأسد فهذه لها معنى واسع جدا يشمل عشرات ملايين الناس على الأقل.

      كلام بشار الأسد له معنى، ولكنه كلام جنوني يدل على اضطراب عقلي كبير. هو مجنون مثل معمر القذافي، ولكن الناس لا يساوون بينه وبين معمر القذافي لأنه يرتدي بدلة وربطة عنق.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s