عن شعار مقاومة إسرائيل لدى العلويين

في السابق كتبت أن إيران استغلت إعجاب العلويين بمقاومة حسن نصر الله ضد إسرائيل.

السؤال هو هل علاقة العلويين بحسن نصر الله هي بالفعل محصورة في قضية المقاومة ضد إسرائيل؟ أنا عندما كتبت ذلك الكلام كنت أجامل العلويين، ولكن لو أردنا الحديث بشكل واقعي فالمسألة هي ليست بالفعل مرتبطة بالمقاومة ضد إسرائيل.

شعار المقاومة ضد إسرائيل عند الإخوة العلويين هو مجرد ترهات. هذا ليس رأيي الشخصي ولكنه رأي كل من يعرف العلويين (سواء كان سوريا أم غير سوري). من الذي يصدق أن بشار الأسد دمر سورية وهجر نصف شعبها بسبب المقاومة ضد إسرائيل؟ لو كان بشار الأسد معنيا بالفعل بمقاومة إسرائيل لكان سلوكه مختلفا تماما. ما فعله بشار الأسد هو أكبر خدمة ممكنة لإسرائيل، وهذه مسألة لا تحتاج لذكاء كبير لإدراكها.

الإخوة العلويون يخافون من أن تشن ضدهم حرب طائفية، ربما لأنهم يعتقدون أن هكذا حرب لن تكون لمصلحتهم. لهذا السبب هم يحرصون على تجنب الشعارات الطائفية في حروبهم (التي هي حروب طائفية بامتياز) ويفضلون رفع شعارات المقاومة ضد إسرائيل. هذا النهج يوصلنا إلى مشاهد مضحكة مثل مشهد العلويين يحاربون سكان ريف حلب ودير الزور تحت شعار مقاومة إسرائيل.

العلويون هم طائفة تعيش انعزالا نفسيا. هم مصابون بفوبيا من المسلمين السنة الذين يعيشون حولهم. هم يشعرون أنهم أقلية ضعيفة محاصرة. لتنفيس هذا الشعور بالنقص هم يحاولون أن يلتحقوا بالشيعة، رغم أن الشيعة هم دين مختلف عنهم (الشيعة يعتبرون دين العلويين كفرا، وحسن نصر الله نفسه لا يمكن أن يقبل دين العلويين بأي حال، إلا على سبيل النفاق أو المجاملة).

حسن نصر الله هو شخصية ذات أهمية، وهو شيعي، أي أنه (نظريا) أقرب إلى العلويين من المسلمين السنة. على الأقل هو يختلف عن المسلمين السنة. لهذا السبب العلويون في سورية هم متعلقون نفسيا به. ظاهر المسألة هو أنهم معجبون بمقاومته ضد إسرائيل، ولكن باطنها هو أنهم يبحثون عن قشة ينقذون بها أنفسهم من الغرق (كما يشعرون).

تأثير حسن نصر الله بالمناسبة لا يقتصر فقط على جمهور العلويين. أنا قرأت قبل الثورة في مقالات أجنبية أن بشار الأسد نفسه كان شديد التعلق بحسن نصر الله. المخابرات الأميركية والإسرائيلية كانت تعتقد أن تعلق بشار الأسد النفسي والعاطفي بحسن نصر الله هو السبب الذي دفعه للالتحاق بمشروع المقاومة، خاصة بعد حرب تموز 2006. بشار الأسد تأثر كثيرا بحرب تموز وهو كان جادا في خوض حرب ضد إسرائيل بالتعاون مع حسن نصر الله وإيران. الأميركان والإسرائيليون جربوا بوسائل كثيرة أن يثنوه عن ذلك، ولكنه قاوم الإغراءات وأصر على موقفه. لهذا السبب هم ربطوا بين سياسته المستجدة وبين كونه علويا، وقرروا التخلص منه والإتيان برئيس سني (هذا هو سبب الثورة السورية).

قبل الثورة كانت إيران تستغل تأثيرها على العلويين والشيعة لدفعهم إلى مقاومة إسرائيل. هذا كان يغضب الإسرائيليين والأنظمة العربية، ولكنه كان مفيدا من حيث أنه كان في النهاية سيرغم الأميركيين على إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية. بعد الثورة السورية تغير الوضع. إيران وحسن نصر الله نسوا إسرائيل ووجدوا عدوا جديدا هو الشعب السوري. هم شنوا حربا ضارية كاسحة مدمرة ضد سورية وشعبها (أفرغوا سورية من نصف سكانها). حسن نصر الله طور شعاراته: بدلا من مقاومة إسرائيل هو بات الآن يتحدث عن مقاومة التكفيريين.

ما يدهشني هو أن بعض العلويين في سورية (وبعض التافهين من العرب) ما زالوا إلى الآن يتحدثون على الموجة القديمة التي هي موجة مقاومة إسرائيل. ألا ترون أن حسن نصر الله نفسه تخلى عن شعار مقاومة إسرائيل؟ هو يبرر حربه الحالية تحت شعار مقاومة التكفيريين. لا أدري إن كنتم تركزون في كلامه أثناء استماعكم لخطبه، ولكنني لا أظن ذلك. يبدو أنكم تكتفون بالتصفيق له دون أن تركزوا كثيرا فيما يقوله.

الإعلانات

21 thoughts on “عن شعار مقاومة إسرائيل لدى العلويين

  1. لا أدري إلى متى سوف يبقى أهل السنة والجماعة يصنفون الأقليات على أنهم قطعان أو جمادات من صنف واحد
    يعتبرون جميع العلوين على قلب رجل واحد لأنهم علويون ولا لأي شيء آخر
    يعتبرون جميع المسيحيين نسخة طبق الأصل لأنهم ولدو مسيحيين ولا لأي سبب آخر
    يعتبرون جميع الدروز نسخ عن بعضهم !!!
    تباً لكم وتباً لهذا التفكير الأحمق الذي أوصلكم إلى هذا القعر من الأنحطاط الاجتماعي
    ارتقوا بالقاع امتلئ

    • بسيطة أخ فادي بسيطة.

      تصنيف الناس بشكل جماعي هو أهون بكثير من قتلهم بشكل جماعي أو تهجيرهم بشكل جماعي أو تعذيبهم بشكل جماعي.

      لو كان العلوي يرى الخشبة في عينه قبل القذى في عيون أهل السنة لما كانت هناك مشكلة في سورية.

      • والله يا أخ هادي بسيطة بالنسبة لأهل السنة لأن ثقافتهم قطيعية بحتة لا يمكنهم تصنيف الناس إلا بناءا على طوائفهم هذا هو العامل الوحيد الذي تربو عليه ولا يمكنهم الخروج منه إطلاقاً

        قتل الناس بشكل جماعي !! هل تقصد أن العلويين يقتلون السنة بشكل جماعي !!!

        بناءاً على منطقك الأعوج فإن أهل السنة كلهم من النصرة وداعش وبالتالي قتلهم واجب إنساني ؟؟ كلام مضحك حقيقة

        بناءاً على منطقك الأعوج ماذا يفعل أهل السنة والجماعة أكثر من 2 مليون في الساحل السوري ولماذا لا يقوم العلويين بقتلهم بشكل جماعي بينما لا يوجد تقريباً أي علوي أو أي درزي أو أي مسيحي تحت سيطرة معارضتكم العظيمة وإن وجد فهو في قمة الذل والخوف من الذبح في أي لحظة.

        بناءاً على منطقك الأعوج القذاافي السني قتل الناس بشكل جماعي وبالتالي السنة مجرمون كلهم لأن القذافي سني
        بناءاً على منطقك أن السنة في العراق كلهم مجرمون وقتلة لأن صدام حسين سني وقتل الناس بشكل جماعي
        بناءاً على منطقك العظيم الدروز كلهم قتلة ومجرمون لأن وليد جنبلاط كان مجرم حرب وقتل 150 مسيحي في فورة غضب لمقتل والده كمال جنبلاط ثم يقول الآن أن المسيحيين لا علاقة لهم بقتله.
        بناءاً على منطقك المسيحيين كلهم مجرمون وقتلة لأن القوات اللبنانية كانت تقتل الناس بشكل جماعي

        لو يخرج أهل السنة من ثقافة القطيعية لما وصلنا إلى هنا

        بسيطة أخي هاني كلها شي 500 سنة وتخرجون من هذه القوقعة التي جرت الشرق الأوسط ليصبح الشرق الأوسخ

  2. بالمناسبة ما الفرق بين إسرائيل والتكفيريين وما هو السر في اطمئنان اسرائيل لجبهة النصرة جنوباً وما هو السر في معالجة 1300 تكفيري في المشافي الاسرائيلية !!

  3. لو كان اهل السنه كلهم تكفيريون وقتله كان المسيحيين والعلويين وبقية الخروات الذين يدعمون بشار الكيماوي تبخروا من بلاد الشام من الف واربع مئة سنه ولم يسكن المسيحي بجانب السني كل هذا الزمن لان الدولة كلنت للسنة وهم الغالبيه لايوجد ما يمنع من قتلهم او تهجيرهم لاقوة ولا منعة ولا دول عظمى تحمي ، بينما حكم الاقليات خمسين عام فقط شوف بعيونك شو عم يصير ببلاد الشام على كل حال نقول كما قالت العرب قديما على نفسها جنت براقش ، الاقليات اقتلعوا انفسهم من بلاد الشام بايدديهم واجرامهم ، لا تحاولوا رش السكر على جريمة قتل المسلمين السنة لان السنة الان اصبح لديهم مخالب واسنان ومن اراد الدفاع عن نفسه ينزل عبلاد الشام ويقاتل النصرة واحرار الشام وبقية التظيمات التي كان الفضل بانشاؤها وتدريبها وتسليحها جرائم الحيوانات الاقليات الذين فكروا ان السنة اصبحوا عبيد ويجب قتلهم وتهجيرهم فدارت دائرةاسوء عليهم جزاء بما اقترفت ايديهم من جرائم .

    • أما جرائم الحيوانات الاكثرية السنية في الذبح والسبي فهذه محمودة في ليبيا مثلا
      لماذا قام الجيش الليبي (الموالي للقذافي) الذي كله من السنة الحيوانات بقتل الثوار السنة غير الحيوانات برأيك ؟

      • دواعش تكفيريين ما بمثلو السنة
        ميليشيات القتل على الهوية بالعراق ما بتمثل الشيعة

        شوية مجرمين

  4. لا ابدا هدول بنظري حيوانات تجارب الذي رباهم الاسد والقذافي وصدام حسين هدول لا يمثلون السنه لا من قريب ولا من بعيد هدول لا يمثلون الا انفسهم مجرمين متل العلويه نحنا السنه اصلا لسنا فخورين بيهم ولكن شمتانين فقط بالذين ربوهم والآن هجموا عليهم، مليون حمصي هجروا من بلدهم لا يحملون سلاح ولم يقتلو صرصور هدول عما الله ينتقم لهم من الذين هجروهم وسرقوا بيوتهم لو كنت تعرف حارتنا. بحمص ماكنت تستطيع تمييز العيله المسيحيه من السنه نحنا اهل وعشنا الاف السنين لم نقتلهم ولم يقتلونا ثقافة القتل ابتدعها العلويه عنددما حكمونا .

    • كلامك مردود عليه بنفس منطقك…
      لما كان السنة طيبين ولا يقتلون أحد منذ ألف سنة…
      أيضاً العلوية كانوا حاكمين منذ 40 سنة وظلت سوريا بلد متوحد ولا يوجد قتل ولا تهجير..

      القتل والتهجير لم نسمع به إلا عندما خرج السنة في درعا بقيادة (الطفل) حمزة الخطيب لسبي زوجات الجنود (سنة علوية لا فرق)..

      آسف جداً على هذا المستوى من الحديث، ولكنكم أنتم من تجرون البلد لهذا المستوى…
      يا حرام على البلد وين وصلت..
      كنا نضحك على البنانيين، واليوم يضحك العالم علينا..

    • هههههه كلام مضحك تناقض نفسك بنفسك
      عموما وزير الدفاع سني ووزير الدفاع السابق مسيحي والذي قبله علوي والذي قبله سني وهكذا لذلك اخرج من هذه الهمروجة.
      من اخترع ثقافة القتل هم الحيوانات السنة

  5. الجيش العربي السوري البطل هازم اسرائيل ومشرشح اميركا اتا الى حينا وطلب مننا ظباطة بلهجة علوية نعرفها تماما نحن اهل حمص وطلبوا مننا مغادرة الحي خلال ساعتين فقط ومن نجده بعدا سوف نقتله ونحسنه على الارهابيون ، وقالوا نحن سننظف حمص من الارهابيين ،حينا يعد حوالي مئة وخمسون الف نسمه من طريق حماة الى الغوطة وربما مئتين الف ،هؤلاء الناس كلهم من السنة منذ ثلاث سنوات ونصف ونحن مشردون البيت سرقه الابططال حماة الديار المنطقة بعد ان افرغت من سكانها تم سلب جميع البيوت من قبل الابطال حماة الديار ، حتى الابواب والمطابخ تم خلعها وسرقتها ورغم انه لايوجد مسلحين ولا قتال من اي نوع في المنطقة ومازال البعض يتشدق بالطائفيه ، نعم يا سيدي نحن اهل السنه طائفيون حتى النخاع ولن نغفر لمن اقتلعنا من بيوتنا وسرق امتعتنا وباعها بسوق السنه وسنرد له الصاع صاعين وسيعرف العلويه ومن والاهم ان جريمتهم بحمص وحلب وبقية المهجرين الذين فاقوا عشرة ملايين توزعوا في جميع مدن الارض لن تمر مرور الكرام ورغمذلك لسا في ناس بتحكي انو مافي طائفيه وان العلوية طائفة كريمة ، طيب يا اخي لو كانت لئيمة شو رح تسوي اكتر من هيك لؤم ، يستحوا اليهود والله ما قتلوا من الفلسطينيه مليون ، ونحنا قتلوا نص مليون في خمس سنين وشردو عشرة وسرقوا ممتلكاتهم ، التاريخ لا يرحم والناس لن تنسى وعلى الباغي تدور الدوائر باذن الله .

    • دخلك وبما أن أهل السنة رجال لهي الدرجة ليش إسرائيل مخوزقة فلسطين السنية إلها 70 سنة والسنة عم يلحسو صبابيط الاسرائيليي. ليش ملك الاردن السني منبطح ورؤساء مصر السنة منطبحين وعندهم سفارة إسرائيلية وقادة فتح وحماس عم يتسابقو مين بدو يرضي الاسرائيلي !!!

      • اسال يلي حطوهم للحكام , ليش انتي ما بتعرف شلون بينحطوا حكام العالم الثالث هدول مش سنه ولا حتى مسلمين , السنه رجال غصب عنك وعن اميركا السنه هنن يلي عما يقتلو كل يوم 200 علوي , لو ما كانو رجال ما بقوموا بها الثورة من لاشئ , وبعدين مش رح رد على كلامك السافل والمنحط فقط انتظر شوي , رح تشوف اذا بيبقى علوي او مسيحي او شيعي بالشرق الاوسط كله ابقى اعملوا شو ما بدكن واحكوا على كيفكن اصلا الحكي ببلاش .

      • احنا غاسلين إيدنا من هالحكام ، المقاومة الفلسطينية مستمرة حتى التحرير ..
        حتى تحرير الشعب مش تحرير السنة

        حرب غزة ٢٠١٤ تشهد على قوة المقاومة

    • حتى لو كل كلامك صح ..

      حتى لو الجيش مجرم
      حتى لو الجيش علوي
      حتى لو العلوية مع بشار

      بتكون مجرم إذا بتدعو لإبادة طائفة كاملة

      ما رأيك أن نقتل كل من يؤيد داعش حتى الأطفال و المدنيين ؟؟؟

      هل إجرام الجيش بخلينا مجرمين !
      هل إذا سرقوني أسرقهم و إذا إغتصبو أهلي أغتصبهم !!!!
      التفكير في الإبادة يعني حرب أهلية لمئة سنة

      فيه شغلة إسمها أخلاق الحرب
      قاتل العسكريين فقط و رح تصير كل الدنيا معك .

      بسبب الطائفية صار العالم يشوفو بشار مثالي !!!

      أنا سني على فكرة

    • حتى لو كل كلامك صح ..

      حتى لو الجيش مجرم
      حتى لو الجيش علوي
      حتى لو العلوية مع بشار

      بتكون مجرم إذا بتدعو لإبادة طائفة كاملة

      ما رأيك أن نقتل كل من يؤيد داعش حتى الأطفال و المدنيين ؟؟؟

      هل إجرام الجيش بخلينا مجرمين !
      هل إذا سرقوني أسرقهم و إذا إغتصبو أهلي أغتصبهم !!!!
      التفكير في الإبادة يعني حرب أهلية لمئة سنة

      فيه شغلة إسمها أخلاق الحرب
      قاتل العسكريين فقط و رح تصير كل الدنيا معك .

      بسبب الطائفية صار العالم يشوفو بشار مثالي !!!

      أنا سني على فكرة

  6. برابو عليك شطور مو لتخلصو دبح ببعضكن بالأول النصرة بتدبح بداعش وداعش بيدبح بالنصرة والنصرة والجيش الحر بيدبحو ببعض واحرار الشام بتفجر حالها باحرار الحمير وهكذا

  7. عين خير , كما يقولو اهل اللاذقيه , كل الثورات بيصير فيها قتل , بفرنسا قتل اربعة ملايين من اصل سبعة عشر مليون هم كل الشعب وفشلت الثورة اولا واعادوا الملكيه , الى حين والان فرنسا هي ام الحريه في العالم , والثورة البلشفية دفعت نفس الثمن , ولم يوقع ملك بريطانيا عن تنازل بحقوقه الالهيه بالحكم الا بعد ثورة اكلت الاخضر واليابس , اما اميركا فعملت حرب اهليه للتحرر من الحكم البريطاني بقية اربع سنين وكان عندهم حمير متل حمير الاسد تبعنا ويريدون ان يبقوا على الحكم البريطاني ومازالت اميركا قلعة للحريه بالعالم الكونغرس بيشيل الرئيس بجلسة وحدة ولا يستطيعوا القول الاسد او نحرق البلد , نحنا ماشيين وقدمنا الكثير من اجل تحرير سوريا وسنعود بعدها الى لبنان الحبيب يلي هوي قطعه جميلة من سوريه ( بالمناسبة نصف عائشلات حمص لهم بيوت واقارب بطرابلس ) وخلي عبيد الاسد والبسطار العسكري يبكوا عليه لحد ما يشبعوا وسيدفعوا الثمن من دمائهم وارواح اولادهم .الاسبوع الماضي تم ارسال ثلاثة الويه ومئة عميد ومئة عقيد وكومة ظباط الى جهنم برحلات ون وي تيكيت والحبل عالجرار( لو كانوا يخدموا وطنهم ما كان حدا قتلهم ).

    اما السيد عمر اقول لك انا لا ادعوا الى ابادة باين عليك فايق من النوم وما شربان قهوتك , الموضوع هوي تشخيص لما سيحدث مستقبلا اذا بقيوا عبيد صرماية الاسد عما يقاتلو اهل السنه فامامهم طريقين اما يقتلوا او يهاجروا الى جهنم , هل يوجد عندك طريق آخر دلنا عليه ونكون من الشاكرين .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s