عن قضية العاصمة في سورية واستغلالها لتبرير الدمشقية السياسية

عندما ننتقد ممارسات الدمشقية السياسية فإن الحجة التي تطرح دائما هي أن دمشق عاصمة ويحق لها ما لا يحق لغيرها.

هذه الحجة يطرحها أشخاص معاصرون جاهلون بالتاريخ. لو أنهم كانوا ملمين بالتاريخ السوري الحديث لما كانوا طرحوا هذه الحجة، لأن طرحها ليس من مصلحتهم.

قضية العاصمة في التاريخ السوري الحديث كانت قضية خلافية حتى ستينات القرن العشرين. هذه القضية كانت إحدى أسباب النزاع بين الدمشقية السياسية وبين المعارضة السورية آنذاك.

زعماء المعارضة (وخاصة في حلب) لم يكونوا مقتنعين بشرعية دمشق كعاصمة، ولكنهم رغم ذلك اعترفوا بها من باب الأمر الواقع. في القانون هناك فرق بين نوعين من الاعتراف: الاعتراف بحكم الأمر الواقع de facto والاعتراف بحكم القانون de jure. المعارضون للدمشقية السياسية (وخاصة في حلب) لم يعترفوا يوما بدمشق على أنها عاصمة قانونية. هم اعترفوا بها كأمر واقع.

بل أكثر من ذلك، هم لم يعترفوا بها إلا كعاصمة مؤقتة، وهم طالبوا بإدارج ذلك في الدستور في عام 1950. المسودة الأولى لدستور 1950 كانت تنص صراحة على أن دمشق هي عاصمة مؤقتة.

المعارضة السورية آنذاك كانت تسعى لتحقيق هدفين أساسيين: الهدف الأول هو الوحدة العربية، والهدف الثاني هو تحرير فلسطين. الصراع مع الدمشقية السياسية كان بالنسبة للمعارضة مجرد صراع هامشي. المعارضة كانت تظن أن الدمشقية السياسية تريد جرها إلى صراع داخلي سوري بهدف صرفها عن قضيتي الوحدة العربية وتحرير فلسطين. لهذا السبب سياسة المعارضة كانت تقضي بتجنب خوض صراع داخلي مع الدمشقية السياسية والتركيز على قضيتي الوحدة العربية وتحرير فلسطين. من هذا المنطلق اعترفت المعارضة بدمشق كعاصمة مؤقتة (بحكم الأمر الواقع) إلى حين تحقيق الأهداف الأساسية المتمثلة بالوحدة العربية وتحرير فلسطين.

هذا هو موقف المعارضة السورية في أربعينات وخمسينات القرن العشرين، ومن المعروف أن مدينة حلب آنذاك كانت عصب المعارضة.

في ستينات القرن العشرين (وما تلاها) تم قمع المعارضة الوطنية بالقوة وتم فرض الدمشقية السياسية على الشعب بقوة الحديد والنار.

ليس من مصلحة أحد أن يتحجج بقضية العاصمة لتبرير الدمشقية السياسية، لأن كون دمشق عاصمة هو ليس مؤسسا على أساس قانوني. هذا أمر فرض على الشعب بالقوة والإكراه. المعارضة قبلت به مؤقتا إلى حين تحقيق الوحدة العربية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s