تطبيق اتفاقية جنيف لن يوقف قتل العلويين

سواء تم تطبيق اتفاقية جنيف أم لا فإن استهداف العلويين في سورية لن يتوقف.

النموذج العراقي هو أقرب شيء إلى ما سيحصل في سورية بعد تطبيق اتفاقية جنيف.

في العراق قسم مهم من الشعب رفض العملية السياسية التي تلت سقوط صدام. بعض هؤلاء الرافضين انضموا إلى تنظيم القاعدة ونحوه من الجماعات الإرهابية، وهذه الجماعات حصدت أرواح عشرات آلاف الشيعة عبر التفجيرات والاغتيالات.

السنة المعارضون للجماعات الإرهابية تعرضوا أيضا للاستهداف والاغتيال.

التيارات الإسلامية في سورية لها تاريخ حافل وعريق في الإرهاب. بداية الإرهاب المنظم في سورية كانت منذ ستينات القرن العشرين (أي قبل أي بلد عربي آخر على ما أظن). هدف الجماعات الإرهابية في سورية كان منذ البداية إبادة العلويين، وهذا الهدف ما زال كما هو ولم يتغير.

حكم عائلة الأسد (وخاصة السنوات الأربع الأخيرة) زاد من شعبية الجماعات الإرهابية في سورية على نحو غير مسبوق. أفضل طريقة لزيادة شعبية الإرهابيين هي بارتكاب الجرائم والمجازر. بشار الأسد ارتكب خلال السنوات الأربع الماضية جرائم ومجازر لم يسبق أن ارتكب مثلها في أي مكان في العالم منذ الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية. هذا الكم الهائل من الإجرام لا بد أن ينعكس على مستوى الإرهاب في سورية. أنا أتوقع أن سورية مستقبلا ستحوي أعلى نسبة من الإرهاب في العالم. الحياة في هذا البلد ستكون صعبة جدا، وخاصة بالنسبة للعلويين. التفجيرات الإرهابية والاغتيالات ستكون غزيرة جدا وبمعدل ليس له مثيل في أي مكان من العالم.

التجربة العراقية تبين أن مكافحة هذا الإرهاب ستكون صعبة جدا. سياسيو الائتلاف الوطني السوري الذين سيوقعون على اتفاقية جنيف لن يكونوا قادرين على مكافحته. هؤلاء أنفسهم سيكونون مستهدفين بالإرهاب كما هو حال السنة المعتدلين في العراق.

مكافحة الإرهاب في سورية ستكون عملية طويلة الأمد. من الممكن أن نجاح العملية سيستغرق عشرين عاما أو أكثر. الأساس في نجاح العملية سيكون المصالحة الوطنية والتنمية.

الجمهور المؤيد للإرهابيين يجب أن ينسى الجرائم التي ارتكبها بشار الأسد باسم العلويين. هذه المسألة ستستغرق الكثير من الوقت، لأن حجم الجرائم التي نتحدث عنها هو هائل جدا. بشار الأسد دمر مدنا يسكنها ملايين الناس وهجر حوالي 13 مليون إنسان من ديارهم. هو قتل أكثر من 200 ألف إنسان وزج بعشرات آلاف الناس في معسكرات الإبادة. نسيان كل هذا لن يتم بسرعة.

بالنسبة للتنمية في سورية فهي طبعا لن تنجح. أنا أعرف سلفا أنها ستكون فاشلة لأسباب عديدة. أحد الأسباب هو الإرهاب نفسه. في ظل الإرهاب والعنف والفوضى لا يمكن أن تكون هناك أية تنمية.

عدد المتمردين في سورية اليوم يبلغ عشرات الآلاف. إذا فرضنا أن 5 آلاف فقط من هؤلاء استمروا في الإرهاب بعد تطبيق اتفاقية جنيف فإن هذا كفيل بإغراق سورية في مستنقع إرهابي لن تخرج منه إلا بعد عشر سنوات أو عشرين سنة أو أكثر من ذلك (عدد 5 آلاف إرهابي هو في رأيي تقدير متفائل، لأن الواقع الحالي يدل على أن عدد الإرهابيين في سورية مستقبلا سيكون أكبر من ذلك).

سوف تكون هناك حلقة مفرغة. الفقر سيغذي الإرهاب والعصبيات، وهذه بدورها ستغذي الفقر.

إحدى المشاكل التي ستساهم في تعقيد الوضع هي ثقافة الدمشقية السياسية المسيطرة على قسم من الشعب السوري. هذه الثقافة ربما تؤدي في المستقبل إلى توليد ردود أفعال عكسية انفصالية. في العراق هناك مطلب بإقامة إقليم فدرالي في البصرة. هذا المطلب بحد ذاته هو ليس مشكلة وهو ليس نزعة انفصالية. ولكنني أخشى أن الوضع في سورية ربما يتطور إلى ما هو أخطر من الفدرالية، لأن التاريخ السوري لا يبشر بخير. تاريخ الكيان السوري منذ تأسيسه هو عبارة عن صراع بين الدمشقية السياسية المتسلطة وبين الشعب. لو نشأ مثل هذا الصراع مجددا في ظل الظروف الكارثية التي ستعيشها سورية مستقبلا فإن الأمور ربما تتطور إلى ما هو أخطر من الفدرالية. لهذا السبب من هو حريص على الوحدة السورية يجب أن يخرج الدمشقية السياسية من رأسه ويلقيها في سلة القمامة. هذا الفكر انتهى تماما ولم يعد له مكان سوى في مزبلة التاريخ.

انقسام سورية إلى عدة أقاليم فدرالية لن يكون بحد ذاته كارثة. المهم أن تظل هناك حكومة مركزية وأن يكون هناك دستور واحد واقتصاد واحد وجيش واحد، وألا تكون هناك إعاقة لتنقل المواطنين والسلع بين المناطق. سيكون شيئا طيبا لو أن الوحدة السورية ظلت قائمة بهذا الشكل، ولكنني أخشى أن نزعة الدمشقية السياسية ربما تؤدي إلى نسف الوحدة السورية من أساسها. لذا ينبغي الحذر من الدمشقية السياسية لأنها لن تكون أقل ضررا من الإرهاب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s