من يعتبر خلع بشار الأسد أولوية هو غير مدرك لحقيقة الأزمة السورية

لنفرض أن المتمردين السوريين تمكنوا غدا من الوصول إلى جحر بشار الأسد في دمشق واستخرجوه من جحره وأعدموه بالخازوق.

ما الذي سيحصل بعد ذلك؟

كيف سيغير هذا التطور الوضع السوري؟

هل ستتوقف الحرب؟ طبعا لا. أسباب الحرب لن تزول بقتل بشار الأسد. العلويون ومؤيدوهم لن يقبلوا بحكم المتمردين وسيستمرون في القتال حتى بعد قتل الأسد، ولكن القتال آنذاك سيأخذ صبغة طائفية أسوأ من صبغته الحالية.

حاليا بشار الأسد هو الآمر الناهي للعلويين وهو المسؤول عن كل قذيفة وكل طلقة وكل برميل يطلقه العلويين، ولكن بعد مقتل الأسد سوف يتحول الصراع إلى صراع طائفي حقيقي، وهذا شيء خطير.

لا يمكن إنهاء الصراع في سورية إلا بالتفاوض. لكي ينجح التفاوض لا بد من وجود قيادات معتدلة مؤهلة للتفاوض. بشار الأسد هو ليس مؤهلا للتفاوض، ولكن جبهة النصرة وداعش وجيش الإسلام إلخ هم أيضا ليسوا مؤهلين للتفاوض.

المشكلة الموجودة في سورية لا تقتصر على العلويين، بل على العكس أنا بت مقتنعا بأن مشكلة العلويين هي الجزء الأهون من المشكلة. لو كانت هناك قيادات معتدلة في جانب المتمردين لكان حل مسألة بشار الأسد أمرا بسيطا.

بشار الأسد ضخم إعلاميا وسياسيا وأعطي حجما يفوق بكثير حجمه الحقيقي. هو بلا شك أكبر مجرم في سورية ويجب أن يحاسب، ولكن اختصار الأزمة السورية في بشار الأسد هو ليس شيئا صحيحا. من يظنون أن قتل بشار الأسد سيحل الأزمة السورية هم لا يفهمون ما هي الأزمة السورية (وطبعا من يظنون أن الاستسلام لبشار الأسد أو التفاوض معه يفيد الوضع السوري هم أجهل حتى من أولائك).

حاليا ما زال هناك بعض التعايش بين الأديان المختلفة في سورية. في الساحل السوري يوجد ملايين المسلمين السنة، وفي حلب يوجد الكثير من العلويين. لو قتل بشار الأسد غدا وتمدد المتطرفون إلى دمشق فأنا لا أظن أن هذا التعايش سيصمد. من المحتمل أن الحرب السورية ستتحول بعد قتل بشار الأسد إلى حرب تهجير وتطهير طائفي.

الاستعجال في قتل بشار الأسد لا يفيد الوضع السوري. قبل قتله لا بد من مكافحة الإرهاب وخلق حكومة معتدلة قادرة على حكم البلد.

الجهات التي لا ترى لنفسها هدفا سوى التخلص من بشار الأسد هي بصراحة جهات متطرفة. هذه الجهات تسعى لزيادة الوضع السوري سوءا وتحويله إلى حرب تهجير وتطهير عرقي، على غرار ما قامت به داعش ضد اليزيديين وغيرهم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s