أصل الأتراك (21)

تمدد الإيرانيين نحو منغوليا الداخلية

بين القرنين السادس والثاني قبل الميلاد وجدت في منطقة Ordos في منغوليا الداخلية (منغوليا الجنوبية) ثقافة تسمى Ordos culture.

أصحاب هذه الثقافة كانوا ماهرين في استخدام المعادن وركوب الخيل، والباحثون يعتقدون أن ثقافتهم هي امتداد للثقافات الإسقوثية الإيرانية.

مجسم من ثقافة Ordos يظهر خيولا
 
مجسم برونزي من ثقافة Ordos يظهر رجلا
 

على ما يبدو فإن القبائل الإسقوثية الإيرانية تمددت في القرن السادس قبل الميلاد نحو Ordos في منغوليا الداخلية. من الممكن أن هذا هو أيضا الوقت الذي تمددت فيه القبائل الإيرانية نحو حوض تاريم وGansu.

قبل تمدد القبائل الإيرانية نحو Ordos كان سكان هذه المنطقة ألطائيين على الأغلب (حسب ما ورد في مصدر صيني قديم فإنهم كانوا من الـ Xiān bēi)، وأما سكان Gansu وحوض تاريم فهم كانوا ربما ينطقون باللغة التخارية Tocharian. بعضهم أيضا كانوا ينطقون بلغات تنتمي للعائلة التيبتية-البورمية Tibeto-Burman (الناطقون باللغات التيبتية-البورمية هم ربما الذين سماهم الصينيون القدماء 羌 Qiāng أو西戎 Xī Róng ).

سكان Gansu من الهندو-أوروبيين هم على ما يبدو الشعب الذي سماه الصينيون باسم 烏孫 Wū sūn، وأما سكان حوض تاريم الهندو-أوروبيين فهم الـ 月氏 Yuè zhī الذين تحدثت عنهم في مقال سابق وبينت أنهم نفس القبيلة التي ذكرها اليونانيون باسم Tókharoi.

الـ Yuè zhī/Tókharoi كانوا على الأغلب قبيلة إيرانية، بدليل أنهم عندما دخلوا إلى باختريا Bactria في القرن الثاني قبل الميلاد خلفوا كتابات بلغة إيرانية هي اللغة الباخترية Bactrian. متحدثو اللغة التخارية في حوض تاريم كانوا على ما يبدو يسمون أنفسهم بأسماء أخرى (أشرت إليها في مقال سابق)، ولكن جيرانهم الأتراك كانوا رغم ذلك يطلقون عليهم مسمى twγry (“توغري”) الذي هو على ما يبدو مشتق من اسم القبيلة الإيرانية.

بالنسبة للشعب المسمى 烏孫 Wū sūn فهو شعب غامض ومثير للجدل. الكتابات الصينية تدل على أنه كان يسكن في Gansu بجوار الـ Yuè zhī وكان على عداوة معهم. في البداية الـ Wū sūn كانوا تحت سلطة الـ Yuè zhī، ولكن الـ Wū sūn تحالفوا لاحقا مع الـ Xiōng nú وتمكنوا من قهر الـ Yuè zhī وتهجيرهم من حوض تاريم إلى منطقة نهرIli  وبحيرة بالقاش على الطرف الغربي لجبال تيان Tiān Shān.

أنا أظن أن الـ Wū sūn كانوا أيضا قبيلة إيرانية. هم ربما نفس القبيلة المسماة Ásioi أو Asiani أو Asini التي ذكرها الكتاب اليونانيون والرومان وقالوا أنها قبيلة إسقوثية.

الجزء التالي

2 thoughts on “أصل الأتراك (21)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s