أصل الأتراك (19)

المنغولانيون في منخفض Minusinsk

ذكرنا سابقا أن منطقة بحيرة بيكال في بداية عصر البرونز (في النصف الأول من الألفية الثانية قبل الميلاد) كانت تحوي ثقافة Glazkov التي يعتقد أنها كانت منغولانية Mongoloid.

حسب الأركيولوجيين الروس فإن نفس هذه الفترة شهدت ظهور قبائل منغولانية في منطقة منخفض Minusinsk الذي يقع إلى الشمال الغربي من منغوليا. هذه القبائل أسست ثقافة جديدة تسمى Okunevo (بعض المصادر على ما يبدو تعتبر هذه الثقافة جزءا من ثقافة Afanasevo السابقة لها). بعد هذه الثقافة ظهرت ثقافة أخرى تسمى Karasuk (مداها الزمني بين 1500 قبل الميلاد و800 قبل الميلاد).

قبل ظهور ثقافتي Okunevo و Karasuk (وقبل بداية عصر البرونز) كانت منطقة منخفض Minusinsk تحوي ثقافة Afanasevo، بالإضافة إلى ثقافة Andronovo. ثقافتا Afanasevo و Andronovo هما قوقازانيتان Caucasoid (أوروبانيتان Europoid) وأصلهما يعود على الأغلب إلى سهل البحر الأسود-قزوين Pontic-Caspian Steppe.

هناك جدل كبير حول هوية ثقافتي Okunevo و Karasuk. حسب فهمي لكلام بعض الأركيولوجيين الروس فإنهم يعتبرون هاتين الثقافتين منغولانيتين Mongoloid. هم يقولون أن أصحاب هاتين الثقافتين جاؤوا من المناطق الألطائية الواقعة إلى الشرق.

هناك أيضا نظرية تقول أن هاتين الثقافتين كانتا تتحدثان لغة ينيسية Yeniseian.

ولكن في المقابل هناك من يقولون أن هاتين الثقافتين كانتا إيرانيتين. هناك دراسة جينية أجريت قبل بضع سنوات على بقايا بشرية تعود لأربعة أشخاص من ثقافة Karasuk (رجلان وامرأتان) بينت أن الرجلين كانا يحملان على الكروموسوم Y العلامة Haplogroup R1a-M420، والمرأتان كانتا تحملان على الكروموسوم الميتوكوندري العلامتين Haplogroup U4 وHaplogroup U5a1. هذه العلامات هي مميزة للإيرانيين والهندو-أوروبيين.

بالنسبة للتصنيف العرقي فهناك باحثون يقولون أن القسم الغربي من ثقافة Karasuk كان قوقازانيا وأن أصحاب هذه الثقافة كانوا ينتمون للعرق الطوراني Turanid (عرق هجين من العرقين المنغولاني والقوقازاني، ولكنه يصنف كفرع من العرق القوقازاني).

الثقافة التالية لثقافة Karasuk هي ثقافة Tagar (بين 700 و300 قبل الميلاد). هذه الثقافة تصنف أركيولوجيا مع الثقافات الإسقوثية الإيرانية، وأصحابها يصنفون عرقيا مع القوقازانيين. الدراسات الجينية التي أجريت على بقايا بشرية من هذه الثقافة بينت بشكل واضح أن أصحابها كانوا إيرانيين (العينات التي استخلصت من بقايا ستة ذكور بينت أنهم جميعا ينتمون إلى العلامة Haplogroup R1a-M420).

هناك أدلة قوية على أن سكان منطقة منخفض Minusinsk قبل 2000 قبل الميلاد كانوا هندو-أوروبيين، وهناك أدلة قوية على أن سكان هذه المنطقة بعد 1000 قبل الميلاد كانوا هندو-أوروبيين. الفترة الإشكالية هي الفترة الممتدة بين 2000-1000 قبل الميلاد. هناك نظريات تقول أن قبائل ألطائية أو ينيسية سكنت المنطقة خلال هذه الحقبة، ولكن هذه النظريات هي مثار جدل.

سكان هذه المنطقة حاليا يتحدثون لغات تركية تصنف ضمن الفرع السيبيري للغات التركية Siberian Turkic (يسمى أيضا الفرع الشمالي الشرقي Northeastern Common Turkic). أهم اللغات التركية السيبيرية المحكية في هذه المنطقة الآن هي Tuva و Altay و Khakas. الدراسات الجينية التي أجريت على متحدثي هذه اللغات بينت امتلاكهم لنسبة عالية من العلامة Haplogroup R1a-M420 (تصل إلى 40%-50%). هذا دليل على أن كثيرا من متحدثي هذه اللغات كانوا في الماضي يتحدثون لغات إيرانية أو هندو-أوروبية.

الملفت أيضا هو أن متحدثي هذه اللغات يملكون نسبة عالية من العلامة النادرة Haplogroup Q. هناك دراسة نشرت قبل 3 أعوام بينت أن 38% من متحدثي لغة Tuva و 25.8% من متحدثي لغة Altay يحملون هذه العلامة. هؤلاء كانوا على ما يبدو يتحدثون لغات ينيسية Yeniseian قبل أن يبدلوا لغاتهم إلى اللغات التركية.

Tuva
 
Altay
 
Khakas
 

العلامات الجينية لهؤلاء الأتراك الذين يسكنون في منخفض Minusinsk تبين أن نسبة كبيرة منهم كانت في الماضي تتحدث لغات هندو-أوروبية وينيسية.

ما يبدو لي هو أن سيطرة اللغات التركية على هذه المنطقة هي ظاهرة حديثة نسبيا. في الماضي سكان هذه المنطقة كانوا خليطا من الهندو-أوروبيين والينيسيين.

على النقيض من ذلك، لو نظرنا إلى العلامات الجينية لسكان منطقة بحيرة بيكال فسنرى طابعا ألطائيا قويا.

سكان منطقة بحيرة بيكال حاليا ينتمون إلى شعب منغولي يسمى Buryat. هذا الشعب يسكن على ضفتي بحيرة بيكال الشرقية والغربية. هناك دراسة جينية كبيرة أجريت على هذا الشعب (ساهم فيها 238 شخصا). نتائج الدراسة بينت أن 63.9% يحملون العلامة Haplogroup C2-M217. هذه النسبة العالية هي ليست مفاجئة بالنسبة لشعب يتحدث لغة منغولية. الأمر المفاجئ (إلى حد ما) هو أن 20.2% يحملون العلامة Haplogroup N. وجود هذه العلامة بهذه النسبة العالية هو ليس أمرا معتادا لدى متحدثي اللغات المنغولية. هذه العلامة هي على ما يبدو علامة محلية في منطقة بحيرة بيكال.

Buryat
 

أتراك الياقوت (الذين كانوا على الأغلب يسكنون في منطقة بحيرة بيكال قبل أن يهاجروا شمالا) يحملون العلامة Haplogroup N بنسبة 88.4% (حسب دراسة شارك فيها 155 شخصا).

بسبب كل ما سبق أنا أفترض أن منطقة بحيرة بيكال هي مهد الأتراك البدائيين Proto-Turks، وأما منطقة منخفض Minusinsk فهي على ما يبدو كانت حتى وقت قريب (نسبيا) مسكونة بشعوب هندو-أوروبية وينيسية. هاتان المنطقتان متجاورتان، ونحن نعلم بالأدلة الأثرية أن هناك تأثيرا ثقافيا متبادلا وهجرات متبادلة حصلت بين هاتين المنطقتين منذ القدم.

بناء على العلامات الجينية والدلائل الأركيولوجية أنا أفترض أن المنطقة المحددة باللون الأصفر كانت مسكونة بشعوب إيرانية (وينيسية) حتى نهاية عصر الحديد (300 قبل الميلاد)، وأما المنطقة المحددة باللون الأزرق فهي مهد قديم للألطائيين (قبل نهاية عصر الحديد كان سكانها هم الأتراك البدائيون Proto-Turks)
بناء على العلامات الجينية والدلائل الأركيولوجية أنا أفترض أن المنطقة المحددة باللون الأصفر كانت مسكونة بشعوب هندو-أوروبية (وينيسية) حتى نهاية عصر الحديد (300 عام قبل الميلاد)، وأما المنطقة المحددة باللون الأزرق فهي مهد قديم للألطائيين (قبل نهاية عصر الحديد كان سكانها من الأتراك البدائيين Proto-Turks)
 

عرق الأتراك البدائيين

الحديث عن الأعراق هو دائما أمر شائك، خاصة عندما يكون الحديث عن شعب عاش قبل حوالي 2500 سنة، ولكن الموقع الجغرافي المفترض للأتراك البدائيين يدل على أنهم كانوا ينتمون للعرق المنغولاني.

الأتراك السيبيريون هم على ما يبدو آخر الأتراك الذين هاجروا من منطقة بحيرة بيكال قبل أن يسكنها متحدثو اللغات المنغولية.

الأتراك السيبيرون ينقسمون إلى قسمين، قسم جنوبي يسكن في منطقة منخفض Minusinsk، وقسم شمالي هو أتراك الياقوت Yakut وأتراك الـ Dolgan.

العلامات الجينية للأتراك السيبيريين الجنوبيين تدل على أنهم شديدو الاختلاط مع الهندو-أوروبيين والينيسيين، وأما العلامات الجينية للياقوت فتدل على أنهم “أنقياء” نسبيا.

بناء على ذلك أنا أظن أن أتراك الياقوت هم ربما أقرب الأتراك المعاصرين إلى الأتراك البدائيين من الناحية العرقية.

ما يلي صور لأتراك الياقوت:

 

الجزء التالي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s