أصل الأتراك (15)

موطن المنغوليين البدائيين

البلاد التي تسمى حاليا “منغوليا” Mongolia هي على الأغلب ليست الموطن الأصلي للغات المنغولية Mongolic.

باحثو اللغات الألطائية يقولون أن اللغات المنغولية تشبه كلا من اللغات الطنغوسية واللغات التركية، ولكن التشابه بين اللغات الطنغوسية واللغات التركية هو ضعيف. هذا يدل على أن المنغوليين القدماء كانوا يسكنون في الوسط بين الطنغوسيين والأتراك، ولكن الطنغوسيين والأتراك لم يكونوا على تماس مباشر.

المنغوليون يتشاركون مع الطنغوس في طغيان العلامة Haplogroup C2-M217 عليهم. هذه العلامة هي غير موجودة بكثرة طاغية لدى الأتراك (الاستثناء الوحيد هو الأتراك القزق أو الكزخ).

الروابط التي تربط المنغوليين مع الطنغوس سببها أن المنغوليين البدائيين كانوا على الأغلب يسكنون في منشوريا، ربما إلى الغرب من الطنغوس. إلى الشمال من الطنغوس والمنغوليين البدائيين كان يسكن النفخ Nivkh ونحوهم من الشعوب التي تسمى بالسيبيرية القديمة Paleosiberian.

الميزة الأساسية التي تميز سكان منشوريا في العصر الجليدي هي طغيان العلامة Haplogroup C2 عليهم.

هذه العلامة لها جذور قديمة. العلامة Haplogroup C كانت في الأصل تطغى على الصين أيضا وليس فقط منشوريا، ولكن وصول حملة العلامة Haplogroup K-M526 إلى الصين أدى لاحقا إلى تهميش حملة العلامتين Haplogroup C و Haplogroup D.

العلامة Haplogroup K-M526 أتت إلى الصين من آسيا الوسطى على الأغلب. لا أدري ما هو الزمن الذي أتت فيه، ولكن من الممكن أنها أتت خلال فترة “الذروة الجليدية الأخيرة” Last Glacial Maximum التي بدأت قبل حوالي 25,000 عام وانتهت قبل حوالي 20,000 عام. في تلك الفترة كان هناك جفاف شديد أدى إلى تصحر حزام السهول الأوراسي وتحوله إلى tundra. سكان حزام السهول الأوراسي اضطروا للهجرة جنوبا، وبعضهم وصل إلى الصين. هؤلاء كانوا يحملون العلامة Haplogroup K-M526. هذه العلامة أنتجت في الصين العلامة Haplogroup NO، وهذه بدورها أنتجت العلامتين Haplogroup N (في الشمال) و Haplogroup O (في الجنوب).

الشكل التالي يبين وضع قارة آسيا خلال فترة الذروة الجليدية الأخيرة:

asia last glacial maximum

 

من الممكن أن التغير المناخي خلال فترة الذروة الجليدية الأخيرة هو الذي دفع حملة العلامتين Haplogroup C و Haplogroup D للهرب من وسط الصين نحو المناطق الطرفية ذات المناخ المطير. الخريطة أعلاه تبين أن سواحل الصين الشمالية ومنشوريا حافظت على مناخ مطير خلال تلك الفترة. من الممكن أن هذا هو السبب الذي دفع حملة العلامة Haplogroup C للتكتل في تلك المنطقة. هؤلاء هم أسلاف الطنغوسيين والمنغوليين والنفخ Nivkh ونحوهم من الشعوب منشورية الأصل التي تغلب عليها العلامة Haplogroup C2.

بعض حملة العلامة Haplogroup C اتجهوا جنوبا نحو أرخبيل المالاي وشمال أستراليا. هذه المناطق كانت ذات مناخ مطير في فترة الذروة الجليدية الأخيرة. بالنسبة لحملة العلامة Haplogroup D فمن الواضح أنهم تكتلوا في بورما وبنغلاديش، ومن هناك هم صعدوا لاحقا نحو هضبة التيبت. صعودهم نحو التيبت حصل قبل حوالي 4000 عام عندما انتشر رعاة حيوان الياك Yak في هذه الهضبة. الاكتشافات الأثرية تدل على أن رعاة الياك دخلوا إلى التيبت من جهة الجنوب الشرقي. حملة العلامة Haplogroup D هم موجودون اليوم أيضا في جزر Andaman التي تقع إلى الجنوب من بورما. كل المعطيات تدل على أن بورما كانت مركز تكتل لحملة العلامة Haplogroup D. هم تكتلوا في هذه المنطقة لأنها حافظت على مناخ مطير خلال الذروة الجليدية الأخيرة. بعض حملة العلامة Haplogroup D تكتلوا أيضا في اليابان لنفس السبب.

الخلاصة هي أن حملة العلامتين Haplogroup C و Haplogroup D (الذين هم السكان الأقدم لجنوب شرق آسيا) التجؤوا قبل حوالي 25,000 عام إلى المناطق الطرفية ذات المناخ المطير. حملة العلامة Haplogroup K-M526 أتوا من السهول الأوراسية المتصحرة إلى مناطق وسط الصين التي كانت ذات مناخ سهلي شبيه بمناخ البلاد التي أتوا منها. هؤلاء أنتجوا لاحقا العلامتين Haplogroup N و Haplogroup O. بما أن حملة هاتين العلامتين كانوا يسكنون في وسط الصين حيث السهول المناسبة للزراعة فإن هؤلاء هم الذين اكتشفوا الزراعة. لهذا السبب هم تكاثروا وطغوا على السكان الأقدم من حملة العلامتين Haplogroup C و Haplogroup D. بما أن حملة العلامة Haplogroup O اكتشفوا زراعة الأرز فإنهم تكاثروا على نحو أكبر من تكاثر حملة العلامة Haplogroup N (الذين افترضنا أنهم اكتشفوا زراعة الدخن).

المواطن المحتملة للألطائيين في 5000 قبل الميلاد

الشكل التالي يلخص الكلام الذي سردته حول مواطن الألطائيين. هذا الشكل هو مجرد تصور افتراضي. أنا لا أزعم أن هذا الشكل هو مثبت علميا.

hypothetical Altaic-Uralic homelands and migrations

 

الجزء التالي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s