أصل الأتراك (3)

القِمّريون

قبل سيطرة الإسقوثيين Scythians على سهل البحر الأسود-قزوين كان يوجد في تلك المنطقة شعب يسمى القِمّريين Cimmerians.

هيرودوت قال أن القمّريين نزلوا على آسيا (يقصد الأناضول) بعدما طردهم الإسقوثيون من موطنهم.

حسب ما ورد في الكتابات الآشورية فإن القمّريين نزلوا من سهل البحر الأسود-قزوين إلى الهضبة الأرمنية في القرن الثامن قبل الميلاد، وتمكنوا من السيطرة على مملكة أراراط Urarṭu التي كانت موجودة في أرمينيا آنذاك. بعد ذلك هم توجهوا غربا نحو الأناضول وتمكنوا من تدمير مملكة الإفروجيين Phrygians التي كان يحكمها الملك ميداس Midas (صاحب “يد ميداس” في الأساطير اليونانية). هم حاولوا أيضا أن يقتحموا الأراضي الآشورية، ولكن الآشوريين ردوهم (في عهد سرغون الثاني Sargon II وإسَر-حَدّان Esarhaddon). القمّريون حاولوا أيضا أن يقتحموا مملكة اللوديين Lydians التي كانت موجودة في غرب الأناضول، ولكن اللوديين ردوهم.

 
خريطة من ويكيبيديا تبين مملكة أراراط Urarṭu باللون الأصفر، والمملكة الآشورية الحديثة Neo-Assyrian باللون البنفسجي. الكيان الظاهر باللون الأزرق هو المملكة القوقازية التي سماها اليونانيون باسم Colchis (اسمها في الكتابات الأراراطية هو Kulḫai). الأسهم البنفسجية تعبر عن خط سير القمّريين Cimmerians
 
 
خريطة من ويكيبيديا تبين المملكة الإفروجية Phrygia والمملكة اللودية Lydia
 

لغة القمّريين هي غير مدونة، ولكن الباحثين يعتقدون أنها كانت لغة هندو-أوروبية شبيهة باللغات الهندو-الإيرانية (ليس من المعروف ما إذا كانت فرعا من العائلة الهندو-إيرانية).

هناك اعتقاد شائع بأن اسم القمّريين Cimmerians هو مصدر اسم شبه جزيرة القرم (كلمةQırım  التركية هي ربما مجرد تحريف لكلمة Cimmerium التي ذكرها الجغرافيون اليونانيون، والتي هي بدورها مشتقة من اسم القمريين Cimmerians).

خلاصة ما سبق هي أن هناك أدلة تاريخية (الأدلة التاريخية = الكتابات) على أن منطقة سهل البحر الأسود-قزوين كانت مسكونة منذ بداية عصر الحديد بشعوب تنطق بلغات هندو-أوروبية (عصر الحديد بدأ تقريبا في 1200 قبل الميلاد).

بالنسبة لمنطقة آسيا الوسطى فهي كانت مسكونة منذ بداية عصر الحديد بقبائل الإسقوث (وغيرها من الشعوب الإيرانية).

لا توجد أدلة تاريخية على هوية سكان آسيا الوسطى قبل عصر الحديد. لهذا السبب نحن مضطرون للتخمين بالاستناد إلى معطيات الأركيولوجيا (علم الآثار).

الجزء الرابع

مصادر

  • Trevor Bryce (2009), The Routledge Handbook of The Peoples and Places of Ancient Western Asia
  • Microsoft Encarta 2009
  • Wikipedia, The Free Encyclopedia
 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s