قصة نشوء الكيان السوري باختصار

من المفارقات الغريبة أن قليلا من السوريين يعرفون الكيفية التي أنشئ بها الكيان السوري.

بعض السوريين لا يعرفون متى أنشئ الكيان السوري، وبعضهم يظنون أنه أنشئ قبل مئات أو آلاف السنين.

في هذا المقال سوف أوضح باختصار الكيفية التي نشأ بها الكيان السوري.

قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914 كانت أراضي الكيان السوري جزءا من السلطنة العثمانية.

بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى شن البريطانيون عدة حملات عسكرية ضد السلطنة العثمانية. أولى هذه الحملات كانت الحملة المسماة “حملة غاليبولي” Gallipoli Campaign (اسمها التركي هو “حرب جنق قلعة” Çanakkale Savaşı). هذه الحملة كانت تهدف لاحتلال مدينة إسطنبول، ولكنها انتهت بالفشل.

بعد ذلك شن البريطانيون الحملة المسماة “حملة ما بين النهرين” Mesopotamian campaign. هذه الحملة فشلت في البداية (في حصار الكوت الذي انتهى بهزيمة البريطانيين في عام 1916)، ولكن البريطانيين أعادوا الكرة وتمكنوا من احتلال بغداد في آذار 1917.

بعد ذلك شن البريطانيون الحملة المسماة “حملة سيناء وفلسطين” Sinai and Palestine Campaign والتي انتهت باحتلال دمشق في نهاية أيلول 1918 وحلب في 25 تشرين الأول 1918.

السلطنة العثمانية استسلمت رسميا لبريطانيا في 30 تشرين الأول 1918 (أي بعد خمسة أيام من دخول البريطانيين إلى حلب). صك الاستسلام العثماني (المسمى Armistice of Mudros) تم توقيعه على متن سفينة حربية بريطانية رست في ميناء Moudros في جزيرة Lemnos الواقعة في بحر إيجة. الشخص الذي وقع صك الاستسلام من الجانب العثماني هو حسين رؤوف بك وزير البحرية في السلطنة العثمانية.

موقع جزيرة Lemnos في بحر إيجة. هذه الجزيرة اليوم هي تابعة لليونان
وزير البحرية حسين رؤوف أورباي

 

بعد التوقيع على الاستسلام بأقل من أسبوعين (تحديدا في 12 تشرين الثاني 1918) بدأت القوات الفرنسية والبريطانية والإيطالية بالدخول إلى إسطنبول دون مقاومة، وبذلك أصبحت العاصمة العثمانية تحت احتلال الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية الأولى.

الفترة التي تلت استسلام السلطنة العثمانية كانت فترة مفاوضات بهدف تحديد مصير السلطنة. المفاوضات كانت تجري بين الحلفاء أنفسهم وليس مع الأتراك. الأتراك كانوا مهزومين وهم لم يكونوا في موقع يسمح لهم بالمطالبة بأي شيء. الهدف من هذه المفاوضات كان تحديد حصة كل دولة من الدول المنتصرة في أراضي السلطنة العثمانية.

المفاوضات امتدت طويلا ولكنها بدأت تصل إلى نهايتها في مؤتمر لندن Conference of London الذي عقد في شباط 1920 وشاركت فيه ثلاث دول هي بريطانيا وفرنسا وإيطاليا. نتائج هذا المؤتمر أسست لمؤتمر سان ريمو San Remo conference الذي عقد في سان ريمو في إيطاليا في نيسان 1920. نتائج مؤتمر سان ريمو أسست لاتفاقية سيفر Treaty of Sèvres التي وقعت عليها الحكومة العثمانية في 10 آب 1920.

اتفاقية سيفر نصت على تقسيم السلطنة العثمانية على النحو التالي:

اتفاقية سيفر أكدت مضمون اتفاقية سايكس-بيكو (التي وقعت بين بريطانيا وفرنسا في عام 1916) وأكدت أيضا على مضمون وعد بلفور.

مصطفى كمال أتاتورك رفض اتفاقية سيفر وخاض حرب مقاومة شعبية ضد قوات الاحتلال اليوناني والفرنسي. هذه الحرب (التي يسميها الأتراك “حرب الاستقلال”) انتهت بتوقيع اتفاقية جديدة هي اتفاقية لوزان Treaty of Lausanne في عام 1923. اتفاقية لوزان غيرت حدود تركيا إلى حدودها الحالية مع استثناء وحيد هو لواء إسكندرون (حسب اتفاقية لوزان فإن لواء إسكندرون هو تابع لسورية).

اتفاقية لوزان غيرت الكثير بالنسبة لتركيا، ولكنها لم تغير شيئا بالنسبة للعرب (هي في الحقيقة أضرت بالعرب لأنها أخذت الكثير من أراضي الكيان السوري ومنحتها للأتراك).

اتفاقية سيفر (وقبلها اتفاقيتا سان ريمو وسايكس-بيكو) تحدثت بشكل عام عن إقامة ثلاثة كيانات مستقلة هي ما بين النهرين وسورية وفلسطين (الكيان اللبناني لم يذكر في أي من هذه الاتفاقيات). بالنسبة لفلسطين فإنشاؤها كان مرتبطا بوعد بلفور الذي نص على إقامة وطن قومي لليهود (هذا الأمر ذكر صراحة في جميع هذه الاتفاقيات).

إنشاء ما بين النهرين وسورية وفلسطين كان نتيجة لاتفاقات دولية تعود بداياتها إلى اتفاقية سايكس-بيكو في عام 1916، وأما الكيان اللبناني فهو لم يذكر مطلقا في أي من هذه الاتفاقيات. الكيان اللبناني أسس لأول مرة في أيلول 1920، وهو لم يذكر في أي نص دولي سابق لصك الانتداب الذي أصدرته عصبة الأمم في تموز 1922. هذه معلومة مهمة لأن بعض الصحفيين العرب يزعمون أن إنشاء لبنان ورد في اتفاقية سايكس-بيكو، ولكن الحقيقة هي أن اتفاقية سايكس-بيكو لم تتطرق إلى لبنان من قريب أو بعيد. أول نص دولي ذكر اسم لبنان هو صك الانتداب الذي أصدرته عصبة الأمم في تموز 1922.

إذن تسلسل الأحداث بالنسبة للكيان السوري هو كما يلي:

  • قبل عام 1918 كانت أراضي الكيان السوري جزءا من السلطنة العثمانية.
  • في نهاية تشرين الأول 1918 أصبحت أراضي الكيان السوري تحت الاحتلال الرسمي للحلفاء بموجب اتفاقية Mudros التي وقع عليها العثمانيون.
  • في عام 1919 وصلت القوات الفرنسية إلى الكيان السوري وحلت محل القوات البريطانية بموجب اتفاقية سايكس-بيكو الموقعة بين الجانبين.
  • في عام 1920 تنازلت السلطنة العثمانية رسميا عن أراضي الكيان السوري بموجب اتفاقية سيفر.
  • في عام 1922 أصدرت عصبة الأمم صك الانتداب الفرنسي على سورية ولبنان. هذا الصك شرعن بأثر رجعي فترة الانتداب الفرنسي الممتدة بين 1920 و1922.

 

الجدول التالي يلخص تسلسل الأحداث:

الكيان السوري
قبل 30 تشرين الأول 1918 أراض عثمانية
30 تشرين الأول 1918 أراض عثمانية تحت احتلال الحلفاء بموجب اتفاقية Mudros
10 آب 1920 إنشاء الكيان السوري رسميا وفصله عن السلطنة العثمانية بموجب اتفاقية Sèvres
24 تموز 1922 إصدار صك الانتداب الفرنسي الذي غطى بأثر رجعي الفترة التالية لمؤتمر لندن في 1920

 

أنا لا أزعم أنني باحث مختص في التاريخ، ولكنني أظن أن المعلومات الواردة في هذا الجدول هي صحيحة. من لديه دليل على خطأ هذه المعلومات فأرجو أن يقدمه لي، مع الشكر والاعتذار سلفا.

بناء على معلومات الجدول فإن الكيان السوري تأسس لأول مرة في يوم 10 آب 1920، الذي هو يوم توقيع اتفاقية Sèvres. قبل هذا اليوم كانت أراضي الكيان السوري ما تزال أراض عثمانية حسب القانون الدولي.

طبعا اتفاقية Sèvres لم يتم التصديق عليها في تركيا، ولاحقا تم إبطال هذه الاتفاقية واستبدالها باتفاقية Lausanne، ولكن صك الانتداب الفرنسي صدر قبل توقيع اتفاقية Lausanne. صك الانتداب الفرنسي كان له أثر رجعي يمتد إلى 1 آذار 1920، أي أنه يغطي الفترة التالية لمؤتمر لندن الذي عقد في شباط 1920.

من الناحية القانونية الكيان السوري تأسس في 1 آذار 1920 (بأثر رجعي من 24 تموز 1922).

الكيان السوري في بداية تأسيسه (في عام 1920) لم يكن له نظام حكم واضح.

واقع الكيان السوري في عام 1920 كان كما يلي:

  • المناطق الساحلية كانت خاضعة للاحتلال الفرنسي المباشر.
  • المناطق الداخلية كانت تحوي ما يسمى بالمملكة العربية السورية (التي كان يحكمها الملك فيصل بن الشريف حسين).

 

المملكة العربية السورية كانت مجرد كيان وهمي، ناهيك عن افتقارها للصفة القانونية الشرعية.

المملكة العربية السورية كانت تدعي السيطرة على الأراضي الظاهرة في الرسم التالي:

Arab Kingdom of Syria

حسب هذه الخريطة فإن أراضي “سوريا” تمتد من الحجاز إلى جبال طوروس، ومن البحر المتوسط إلى بادية الشام.

على أرض الواقع لم تكن هناك دولة كهذه. ما يسمى بالمملكة العربية السورية كانت في الحقيقة مجرد دويلة صغيرة محصورة في دمشق وبعض المناطق المحيطة بها.

الكيان الظاهر على الخريطة هو مجرد كيان وهمي، وهو لم يكن يحظى بالاعتراف الدولي. هذا الكيان كان يرفض أصلا كل الاتفاقات الدولية المتعلقة بأراضيه.

هذا الكيان يشبه دولة كردستان الكبرى التي يتحدث عنها الأكراد. هو مجرد فكرة نظرية أو حلم، ولكنه ليس شيئا وجد على أرض الواقع.

الفترة التي تلت التأسيس القانوني للكيان السوري في 1 آذار 1920 كانت فترة من الفوضى والانقسامات الداخلية. ما يسمى بالمملكة العربية السورية هو مجرد خرافة لم يكن لها وجود في الواقع، وهي لم تكن تحظى بصفة رسمية.

الفرنسيون في البداية لم يسعوا لتأسيس دولة واحدة في أراضي الكيان السوري. الجنرال غورو أصدر في أيلول 1920 مراسيم أسس بموجبها عدة دول.

الخريطة التالية تعود لعام 1922. هذه الخريطة تبين التقسيمات الفرنسية للكيان السوري آنذاك:

 

في 22 حزيران 1922 أنشأ الجنرال غورو ما سمي بالفدرالية السورية Fédération syrienne. هذه الفدرالية هي فعليا أول كيان حقيقي حكم مناطق واسعة من الكيان السوري.

في 1 كانون الأول 1924 تم حل الفدرالية السورية وأنشئت بدلا منها “الدولة السورية” État syrien. إنشاء هذه الدولة شهد مفارقة لم تحدث في التاريخ من قبل، ألا وهي جعل حلب تابعة لدمشق.

حسب ما ورد في كتاب Partant pour la Syrie (الذي نشر في عام 1926) وحسب ما ورد في مراسلات الجنرال غورو فإن زعماء مدينة حلب لم يكونوا راضين عن قيام هذه الدولة، ولكنهم قبلوا بها مرغمين بسبب ضغوط إبراهيم هنانو (الذي هو أصلا رجل من ريف إدلب وليست له علاقة مباشرة بمدينة حلب).

خلاصة ما سبق هي أن الكيان السوري أسس قانونيا في عام 1920، ولكن الدولة السورية المركزية لم تظهر على أرض الواقع إلا في عام 1922 عندما أنشئت الفدرالية السورية. بعد الفدرالية السورية ظهرت الدولة السورية في عام 1924. الدولة السورية تحولت في ثلاثينات القرن العشرين إلى “الجمهورية السورية” (علمها كان نفس العلم الذي يسمى حاليا بعلم الثورة السورية). الجمهورية السورية التي أسست في ثلاثينات القرن العشرين لم تكن تسيطر بشكل قانوني على الساحل وجبل العرب (الاتفاقية السورية-الفرنسية التي وقعت في عام 1936 ليس لها أثر قانوني لأن البرلمان الفرنسي لم يصدق عليها). ضم الساحل وجبل العرب إلى الجمهورية السورية حصل في أربعينات القرن العشرين، والفضل الأساسي فيه يعود إلى بريطانيا.

Advertisements

3 thoughts on “قصة نشوء الكيان السوري باختصار

  1. يا هاني هل أنت تركي أم كردي أم عراقي أم ماذا!؟.. على كل حال ليس مهما من تكون تماما كما أنه ليس مهما من أكون، ولكن أسألك هل تعرف معاوية بن أبي سفيان غفر الله له؟.. لماذا تفترض أن التاريخ بدأ في القرن العشرين!؟.. يا رجل سورية ليست موجودة لولا مدينة يقال لها دَمشق فسورية هي الشام والشام هي دَمشق.. فإذا عرفت دَمشق عرفت سورية فهل تعرف دمشق؟.

  2. يا سيد هاني المحترم : حتى الطفل الصغير يعلم بأن دمشق كانت عاصمة الخلافة الأموية التي تتبع لها جميع المدن و الأقاليم التي كانت تحت راية دولة الخلافة الأموية و ليس حلب فقط . و إن دل هذا على شئ فهو يدل على المصداقية التاريخية و العلمية للسرد القصصي الذي ذكرته في مدونتك و الذي يفتقر لأبسط أسس التأريخ . ناهيك عن عدم ذكر مصادرك التي نهلت منها بحور التاريخ و الجغرافيا , إضافةً إلى التعريف بدرجتك العلمية و مستوى تحصيلك الذي يعطيك الحق أنت و قناة الجديد المشبوهة لنشر هكذا مغالطات , و لكن فاقد الشئ لا يعطيه , و على قول المثل : اللي ما يطول العنب حامضاً عنه يقول ……

    • ما هو الشيء الذي تريد مصدره؟ افتح صفحة الحرب العالمية الأولى في ويكيبيديا وابحث عن المصادر هناك. كل المعلومات الواردة في المقال هي مذكورة هناك.

      المقال لا يحوي أية معلومات غريبة حتى تطالبني بمصادرها.

      أنا في العادة لا أرد على التعليقات الشبيهة بتعليقك، ولكنني رددت لكي أوضح لك ولغيرك.

      السؤال عن المصادر ليس له معنى عندما تكون المعلومات المذكورة في المقال مجرد معلومات عامة موجودة في كل المصادر.

      أنا أتعب نفسي وأذكر المصطلحات الأجنبية لكي أسهل على القراء الرجوع للمصادر.

      بإمكانك فقط أن تنسخ المصطلح الأجنبي وتلصقه في Google، وبعد ذلك ستظهر لك صفحة ويكيبيديا وغيرها الكثير.

      بإمكانك أيضا أن تبحث في Google Books.

      ليس هناك عذر لمن يسألني عن المصادر. من يسألونني عن المصادر هم في الغالب أناس لا علاقة لهم بالموضوع ولا يملكون أية خلفية فيه ويريدون فقط أن يتشاجروا معي. هؤلاء يسمون trolls في لغة الإنترنت.

      بالنسبة لموضوع العلاقة بين حلب ودمشق فبإمكانك أن تبحث تحت تصنيف “حلب” وتصنيف “تاريخ” وستجد العديد من المقالات التي كتبتها سابقا حول هذا الموضوع.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s