خامنئي ينكر المحرقة اليهودية… ومستشاره يدعو لتوحيد المشرق العربي مع إيران

هذا الكلام للخامنئي يوحي بأن القضية الفلسطينية ما تزال نقطة عالقة بين أميركا وإيران:

طهران – لندن: «الشرق الأوسط»
أعرب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي أمس عن شكوكه حول وجود وحجم محرقة اليهود، منددا بـ«الخطوط الحمر» التي يفرضها الغرب على حرية التعبير.

وقال خامنئي في خطاب بمناسبة رأس السنة الإيرانية (نوروز) إن «الدول التي تدعي الحرية تفرض خطوطا حمرا وتتشدد في الدفاع عنها. في الدول الأوروبية لا أحد يتجرأ أن يتحدث عن محرقة اليهود التي لا نعلم إذا كانت حقيقية أم لا، وكيف حصلت في حال كانت حقيقية».

وأدلى خامنئي بخطابه في مدينة مشهد، ودعا إلى «الصمود» إزاء «الغزو الثقافي» للغرب خصوصا في ما يتعلق بمبدأ حرية التعبير. وقال إن «التشكيك في محرقة اليهود يعد خطأ جسيما يمنعون حصوله ويوقفون المسؤول ويلاحقونه أمام القضاء ويدّعون الحرية». وأضاف «وينتظرون منّا عدم الدفاع عن خطوطنا الحمر لجهة عقائد وقيم الثورة!».

ولا تعترف إيران بإسرائيل ويدعو بعض المسؤولين الإيرانيين إلى زوالها. إلا أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني ندد بـ«مجزرة اليهود بأيدي النازيين»، خلافا لسلفه محمود أحمدي نجاد الذي عد أن محرقة اليهود «خرافة».

وفي فبراير (شباط) أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إبادة اليهود بأيدي النظام النازي «كانت مأساة وحشية يجب ألا تتكرر أبدا».

من جهة أخرى، دعا خامنئي لإبداء مقاومة أكبر لمواجهة العقوبات الغربية من دون انتظار أن يجري رفعها، وقال خامنئي في خطاب أمام آلاف المصلين في مدينة مشهد «على الأمة أن تكون أكثر قوة. وإذا لم يكن الشعب قويا فإن القوى (الغربية) التي تبتز الدول الأخرى ستفرض عليه آراءها وتدوسه وتعتدي عليه وتهينه». وأضاف «يجب ألا ننتظر أن يرفع الأعداء العقوبات. فليذهبوا إلى الجحيم. علينا أن نرى ما يمكننا أن نقوم به من جانبنا».

هذا الكلام يدل على أن الخامنئي لا يريد أن يتخلى عن الموقف الإيراني التقليدي المتعلق بفلسطين.

بالتالي الحديث عن صفقة إيرانية-أميركية حول سورية هو في رأيي كلام بعيد عن الواقع.

لا يمكن أن تكون هناك صفقة حول سورية دون حسم مسألة حزب الله في لبنان.

مستشار الخامنئي يدعو مجددا لتوحيد المشرق العربي مع إيران

 

http://www.iraqhurr.org/content/article/25288029.html

أكد وزير خارجية إيران الاسبق علي أكبر ولايتي ان الوحدة بين العراق وإيران وربطها بسوريا ولبنان ستكون بناءة ومصيرية في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة له امام منتدى حول العلاقات الايرانية العراقية نظم في طهران الأسبوع الجاري بإشراف مركز الدراسات الاستراتيجية في مجمع تشخيص النظام الذي يترأسه، كاشفا عن نية بلاده انشاء مثل هذا المحور المثير للجدل لطبيعته المذهبي، وتوقيته في ظل ظروف إقليمية تتمثل في الانشقاق الحاصل في مجلس التعاون الخليجي، وظروف دولية متأزمة تتمثل في ازمة أوكرانيا ونذر الحرب.

وقد تحدث لإذاعة العراق الحر عن طبيعة المنتدى الذي تناول العلاقات الايرانية -العراقية محمد صالح صدقيان مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية مشيرا الى ان اللقاء استهدف التعاون الأمني والسياسي.

[…]

ويفسر المحلل السياسي محمد صالح صدقيان الوحدة الرباعية بانها وحدة وجهات النظر حول الكثير من التطورات التي تشهدها المنطقة، وان الدول الأربعة إيران والعراق وسوريا ولبنان يمكن ان تكون نموذجا لتحالف او وحدة.

في حين نفى النائب عن دولة القانون علي الشلاه نية بلاده او رغبته في دخول أي محور ضد اخر، وانه يحرص على العلاقات المتميزة مع ايران والولايات والمتحدة وجميع الأطراف وعلى أساس الدفاع عن مصالح البلاد العليا.

كما حذر النائب عن التحالف الكردستاني عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية روز خوشناو من أي تحالف على أساس طائفي نظرا لطبيعة المجتمع العراقي المتنوعة. وحول توقيت علي أكبر ولايتي وزير خارجية إيران الأسبق ورئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في مجمع تشخيص النظام

اعلان رغبة بلاده في إقامة وحدة رباعية بين إيران والعراق وسوريا ولبنان مع تطورات المنطقة المتمثل في الشرخ الذي حصل في جدار دول مجلس التعاون الخليجية من قرار المملكة العربية السعودية والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة سحب سفرائها من قطر، ومن تطور دولي ينذر بحرب عالمية ثالثة في الازمة التي تشهدها أوكرانيا، قال مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان ان من المبكر التنبؤ بما سيحصل في المنطقة، مبديا تفاؤله بحل الازمة قريبا.

هذا ومن المقرر ان يتوجه وفد نيابي عراقي الى طهران لبحث مشروع الوحدة السياسية والاقتصادية بين العراق وإيران على ان تلتحق بهما لاحقا سوريا ولبنان لإحالته فيما بعد الى القيادات السياسية تمهيدا لإعلانها بعد توفير مستلزمات هذه الوحدة على الصعيدين القانوني والسياسي، لكن النائب عن القائمة العراقية محمد اقبال أكد ان مجلس النواب العراقي لا علم له بمثل هذه الفعالية وأن مناقشة الوحدة يجب ان يطرح على اعلى المستويات سواء في مجلس النواب والحكومة.

لكن مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان يؤكد ان هناك اجتماعا نيابيا رباعيا سيعقد الاثنين المقبل في طهران لتوحيد وجهات النظر إزاء الإرهاب وتدخل البلدان الأجنبية في الشؤون الداخلية لها، بناء على دعوة من رئيس لجنة الشئون الخارجية والأمن القومي التابعة لمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجوردي عقب زيارته لكل من سوريا ولبنان، استنادا الى مقررات اتحاد البرلمانات الإسلامية الصادرة عن اجتماعه في طهران قبل ثلاثة أسابيع في مواجهة الإرهاب والحركات التكفيرية في المنطقة.

وحول ما إذا كانت الوحدة الرباعية بين إيران والعراق وسوريا ولبنان ممكنة، لاسيما في الوقت الحاضر والتي دعا لها علي أكبر ولايتي وزير خارجية إيران الأسبق ورئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في مجمع تشخيص النظام، أعرب مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان عن اعتقاده بان هذه الدعوة تصور مستقبلي، لكنها لا تملك الان الأرضية المهيأة لتحقيقها.

أهم جملة في المقال هي التالية:

هذا ومن المقرر ان يتوجه وفد نيابي عراقي الى طهران لبحث مشروع الوحدة السياسية والاقتصادية بين العراق وإيران على ان تلتحق بهما لاحقا سوريا ولبنان

الأولوية هي لتوحيد العراق مع إيران، وأما سورية ولبنان فيمكن تأجيلهما إلى وقت لاحق.

ضم العراق إلى إيران هو حلم إيراني قديم ومعروف. إيران كانت طوال تاريخها تسعى للسيطرة على العراق.

العراق هو مهم جدا. هو في الحقيقة أهم دولة عربية. هذا هو السبب الذي جعل الأميركان يدمرونه قبل غيره.

العراق فيه احتياطات هائلة من النفط، وفيه نهران كبيران، وفيه حوالي 40 مليونا من البشر، وهو مهد الحضارات البشرية. هذه ليست دولة بسيطة.

لو حصلت إيران على العراق فهي ستصبح قوة عظمى.

كان المفترض بالعرب أن يأخذوا العراق لأنفسهم. هذا الكلام ينطبق خاصة على الكيان السوري التافه الذي لا يساوي شيئا. ولكن هل هناك أصلا شيء اسمه الكيان السوري؟ أنا بصراحة لست مقتنعا بأن هناك شيئا في التاريخ اسمه الكيان السوري. الكيان السوري يجب النظر إليه على أنه مجرد منطقة عازلة أقامتها المخابرات البريطانية والأميركية بهدف حماية إسرائيل.

لا توجد دولة اسمها الكيان السوري. هذه الدولة هي مرسومة فقط على الخرائط ولكنها غير موجودة فعلا.

ضم العراق إلى إيران سيكون مربحا تاريخيا كبيرا لإيران، ولكن تحقيق هذا الحلم ما زال في رأيي بعيد المنال.

الإعلانات

5 thoughts on “خامنئي ينكر المحرقة اليهودية… ومستشاره يدعو لتوحيد المشرق العربي مع إيران

  1. عدا عن ما ذكرت يا شقيقي، فاني ارى ان الموضوع يرتبط بشكل اكبر بموضوع اعادة تفعيل مشروع (القناة الجافة)، والتي ستجعل المسيطر عليها يمسك حركة النقل التجاري العالمي، وهو السبب أيضاً في سعار الصباح والذين يحاولون خنق المنافذ البحرية العراقية لإجبار العراق باشراكهم في المشروع..
    والقناة الجافة هي مشروع طموح يقال بانه سيلغي دور قناة السويس والموانئ الخليجية ويسيطر على خط الحرير الصيني الحديث، فهو ان أنجز سيكون ممر مجدي اقتصاديا حيث انه سيخفض كلفة نقل البضائع بين الشرق والغرب الى النصف وسيقلل المدة اللازمة لنقل البضائع بين الشرق والغرب بحوالي الشهر!!!
    كما انه بالاضافة الى ما سيمنحه للعراق من سيطرة على النقل العالمي فانه سيوفر واردات للعراق يقال بأنها ستضاهي واردات النفط والغاز!!!
    والمشروع (مركزه وعقدة مواصلاته وإدارته في بغداد ونقاطه الطرفية الرئيسية في الموصل والبصرة) يتلخص بميناء بري في بغداد يرتبط شرقا بإيران ودول أواسط اسيا ليلتحم بخط الحرير الصيني، ويتصل جنوبا بموانى البصرة المرتبطة بشرق اسيا والهند وأستراليا، بينما يرتبط غربا بسوريا والأردن وشمال افريقيا، ويرتبط شمالا عبر الموصل وتركيا بالاتحاد الأوربي وأمريكا الشمالية، اي انه سيشكل عقدة النقل العالمي الحديثة!!!
    احتراماتي

    http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=123211

    http://www.dijlh.net/showthread.php/820320-مشروع-القناة-الجافة-سيغير-خريطة-الاقتصاد-العالمي-ويلغي-دور-قناة-السويس-وموانئ-الخليج

    http://www.alsumaria.tv/mobile/news/94306/iraq-news

  2. ما أردت ان اذكره، بان ايران ستحضى بنفوذ اقتصادي عملاق عالمياً اذا ما استولت على العراق وعلى قناته الناشئة، وهذا يذكرني بالعدوان الثلاثي وقناة السويس في القرن الماضي، والله يستر!!!

  3. الشقيقان المحترمان، ولقد اجتاحت القطعان الفارسية الحاقدة جمجمة العرب العراق الباسل أكثر من ست مرات عبر التاريخ على ما أذكر وتجلت باحتلال لا يدوم، والخامنئي الحاقد يدرك ذلك جيدا، وأعجب أن تحليل الكاتب المحترم الأستاذ هاني لا يفسر لنا كيف تم توظيف الثورة الصفوية الإيرانية في ضرب كينونة الأمة العربية فإيران جزء من مؤامرة صهيونية قديمة حديثة هي مؤامرة بن جوروين المسماة بالرمح الثلاثي!.. لن يمروا ولن يهنئوا طويلا باحتلالهم وسنسحقهم كما صنع الأجداد على مر العصور بعد مشيئة الله القادر..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s