نهاية مقبولة لقضية طائرة العامري

كلام جيد لو كان صادقا:

http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/lebanon-iraq-JA-130388550649868984.htm

تقدم وزير النقل العراقي هادي العامري الاحد باعتذاره من المسافرين الذين كانوا على متن رحلة تابعة لشركة طيران الشرق الاوسط منعت من الهبوط في بغداد بسبب عدم وجود ابنه على متنها.

وقال العامري في مؤتمر صحافي في مطار بغداد الدولي لدى عودته من زيارة لبيروت “اطلب منكم ان تسامحوني على ما حدث، وقطعا سنحقق العدالة، معلنا تحمله على نفقاته الخاصة مبالغ نقل المسافرين العراقيين الذين علقوا في بيروت.

وشدد العامري على ان رئيس الوزراء نوري المالكي فتح تحقيقا ونحن مع القضية وسنتعاون واذا ثبت تقصير ولدي ساقدمه الى القضاء بيدي، مضيفا ولى زمن ان يخطىء ابن المسؤول ويفلت من العقاب.

وكانت شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية اعلنت في بيان الخميس ان احدى طائراتها المتجهة الى بغداد عادت الى بيروت بعدما تبلغت من السلطات العراقية انها ممنوعة من الهبوط ما لم يكن نجل العامري على متنها، مشيرة الى ان الاخير تأخر عن موعد اقلاع الرحلة.

أنا لا أظن أن الولد يجب أن يحاسب أمام القضاء، لأنه ليس موظفا رسميا حسب علمي. من يجب أن يحاسب هو الموظف الذي اتخذ قرار منع هبوط الطائرة.

المالكي يهتم كثيرا بتلميع صورته أمام الناخبين العراقيين، وهذا أمر مفهوم في ظل وجود انتخابات، ولكن يجب على الناخبين العراقيين أن يفهموا أن الانتخابات لن تظل موجودة إلى الأبد في حال استمروا في التصويت للمالكي.

الديمقراطية لا يمكن أن تستقيم في ظل وجود حاكم أبدي. صحيح أن المالكي الآن يخاف من الانتخابات، ولكن لو ظل العراقيون يصوتون له في كل دورة انتخابية فهذا سيؤدي إلى إفراغ الانتخابات من مضمونها.

من يظل في السلطة لفترة طويلة لا بد أن يتحول إلى طاغية. هذا أمر معروف. الوجود في السلطة لفترة طويلة يفسد الإنسان، وحتى لو فرضنا أنه لم يفسد فإن من حوله سيفسدون.

الماء الراكد هو دائما غير صحي. الماء الراكد يجتذب الميكروبات والطفيليات والقاذورات.

لا بد من جريان الماء وتغيير الدماء. هذا هو جوهر الديمقراطية.

لو كان إجراء الانتخابات هو الديمقراطية فهذا يعني أن عائلة الأسد هي ديمقراطية، لأن عائلة الأسد هي حريصة على إجراء انتخابات كل بضعة سنوات.

إجراء الانتخابات ليس هو الديمقراطية. الديمقراطية هي تداول السلطة وتغيير الطاقم الحاكم.

الدولة يجب أن تكون مؤسسة، وليس مجموعة من الأشخاص.

الدولة التي تقوم على الأشخاص هي ليست مؤسسة ولكنها مجرد طغمة حاكمة.

من هو منافس المالكي؟

 

المشكلة في العراق هي أنه لا يوجد منافس قوي للمالكي.

خصوم المالكي الشيعة هي مشتتون متفرقون، وهذا هو السبب الأساسي الذي يجعل المالكي يفوز.

من الغريب أن خصوم المالكي الشيعة هم عاجزون عن الاتفاق على مرشح واحد.

هناك مصلحة كبيرة لخصوم المالكي في استبداله بأي شخص كان.

لماذا لا يتفقون على مرشح واحد؟

على ما يبدو فإن كل فريق من خصوم المالكي يطمح لأخذ رئاسة الوزراء لنفسه.

الصدر يريد رئاسة الوزراء لنفسه، والحكيم يريدها لنفسه، وهكذا.

هذا النهج لا يخدم أحدا سوى المالكي.

يجب أن يتفق كل خصوم المالكي الشيعة على مرشح واحد.

بغير ذلك لا أظن أن المالكي سيهزم، رغم أنني بصراحة لست خبيرا في التوازنات السياسية العراقية.

هل من المعقول أن تكتسح قائمة الحكيم الانتخابات؟ هل من المعقول أن تكتسح قائمة الصدر الانتخابات؟

لا أظن ذلك. على الأغلب أنه ستكون هناك عدة قوائم ذات قوة متقاربة.

قائمة المالكي ستكون على الأغلب هي القائمة الأكبر، وهذا سيؤهله لتولي رئاسة الوزراء مجددا.

إذا لم يتحد خصوم المالكي ويدخلوا الانتخابات بقائمة موحدة ضده فأنا لا أظن أنه سيرحل عن رئاسة الوزراء.

المعارضة المتفرقة والمشرذمة لا يمكنها أن تسقط أحدا.

3 thoughts on “نهاية مقبولة لقضية طائرة العامري

  1. كلام منطقي وسليم، ويا ليت لو يتم الاستماع له..
    على فكرة لولا تحالف جماعة الحكيم والصدر مع جماعة المالكي في الدورة السابقة بعد- ضهور النتائج بفشلهما كلاهما في الحصول على الأغلبية النيابية- اضافة إلى اجتذابه للأكراد بمنحهم وعود واسعة بتحقيق ال١٩ مطلب التي اشترطوها للتحالف مع اي كتلة -رفضت العراقية منحها لهم- لما تمكن من الحصول على المنصب..طبعاً هذا بعد شد وجذب وجدل في المحكمة الدستورية الاتحادية -الموالية له كما يقال- لان فقرات الدستور مبهمة في هدا الشأن..

    حيث ان نتائج الانتخابات السابقة -وكما اذكر- من مجموع ٣٣٠ مقعد…كانت العراقية اولا بحوالي ٩٣ مقعد وبأنضواء حليفتها كتلة الوسط تحتها تصبح ١٠٣ مقاعد
    دولة القانون (المالكي وحلفائه) ٨٩ مقعد
    الائتلاف الوطني الموحد (الحكيم والصدر) ٧٠ مقعد بضمنها ٤٠ لجماعة الصدر والباقي لباقي الأحزاب
    الأكراد حوالي٤٥ مقعد
    اضافة الى ما يقارب ٢٥ مقعد (كوتة) الأقليات من المسيحيين والصابئة وغيرهم

  2. أكبر من جريمة الأحتلال التي نفذتها أميركا بحق العراق والأمة العربية أن قامت من خلال حاكمها المدني بول برايمر بحّل الجيش العراقي وقواته من الشرطة وكل الأجهزة الأمنية بعد الأحتلال مباشرة وتركت البلد يعيش في فراغ أمني كبير وعلى الخصوص التسيب الذي حصل في عدم حماية الحدود العراقية من أقصاه لأقصاه من أية قوة عسكرية والتي على أثرها دخلت كل قوى الشر والتطرف والميشليشيات من الحدود الشرقية والحدود الغربية من تركيا لغاية حدودنا البرية والبحرية مع الكويت ، وتبين بعد ذلك أنها كانت إحدى خطط تدمير العراق لتشكيل الجيش العراقي الجديد من كل الميليشيات الطائفية وقوات البيشمركة الكوردية في الشمال والتي كانت أنتمائاتها وولائها لأحزابها في السلطة بأستثاء جيش المهدي لمقتدى الصدر الذي كان يقاوم قوات الأحتلال في بدايته وبعده أنقلب طائفيا لقتل وذبح العراقيين وخصوصا بعد أحداث تفجير مرقد الأمامين العسكريين في سامراء وما جرى من بعدها من حرب طائفية لأكثر من سنتين حيث تبن ومنذ أقل من عام ومن خلال تصريح أحد قادة الجيش الأميركي الذي خدم في العراق وحسب الوثائق والأدلة لديهم أن إيران كانت من قامت بهذا التفجير من أجل حصد كل النتائج في قتل الشعب العراقي سُــنة وشيعة فيما بينهم من خلال تلك الفتنة التي راح ضحيتها الآلاف من الأبرياء من كلا المذهبين ، فكانت القاعدة تذبح الشيعة بأسم أهل السنــة وكانت الميليشيات المرتبطة بإيران تذبح السنــة بأسم الشيعة وكان الخاسر الوحيد فيهما هو بالطبع الشعب العراقي .
    لا تجد اليوم في العراق ومنذ الأحتلال حكومة تبني دولة مؤسسات ولكنها في الواقع دولة كيانات وأحزاب تتصارع على السلطة والنفوذ ،
    كانت الصدفة المحضة التي حصلت ليتولى المالكي بقية فترة رئاسة الوزراء بعد أن غضبت على إبراهيم الجعفري حكومة كردستان وتم أختياره كحل وسط لجميع الأحزاب الشيعية في التحالف الوطني ، وبعد فترة قصير جدا عند جلوسه على كرسي رئاسة الوزراء أول من بطش بهم هو رئيس حزب الدعوة إبراهيم الجعفري وأزاحه من منصب الأمين العام ليتولى المالكي رئاسة الحزب مما أضطر الجعفري الى تشكيل حزب آخر .
    لم يفز المالكي في أنتخابات 2010 وأنما الدكتور أياد علاوي أول رئيس وزراء بعد مجلس الحكم المحلي بفارق 3 أصوات إلا أن المالكي لجئ الى قاسم سليمان والسفير الأميركي وهي حقائق صرح بها أحمد الجلبي قبل فترة تم فيها التنتزل عن الرئاسة من قبل علاوي على أن يمنح سلطة تشرف على كل أنشطة وقرارات رئاسة الوزراء هي المجلس الأستراتيجي الأعلى والذي مهماته وصلاحياته يتمكن من قبول أو رفض قرارات رئاسة مجلس الوزراء إلا أن المالكي لحس كل ذلك بما فيها أتفاقية أربيل مع البرزاني والتي أدت في تفاقم المشاكل حتى وصلت قبل أكثر من عام الى قرار سحب الثقة وبأغلبية جيدة لأزاحة المالكي إلا أن جلال طالاباني وأرتباطه العلني بالقيادات الإيرانية وحسب توجيهاتهم له وهو معروف حتى للمالكي نفسه طعن بالقرار ولم يقدمه للبرلمان العراقي وضل المالكي على موقعه يتبختر بينهم لأنه شعر أن القوى التي تسنده أكبر من المعارضة .
    اليوم يراهن المالكي في ألأنتخابات القادمة على عدة أوراق تحت جعبته البعض منها أحترق حين أقتحم الأنبار والفلوجة وخسر المعركة بالرغم من قواته العسكرية الهائلة وبمشاركة أغلب الميليشيات الطائفية التي يلعب على وترها ,
    ولكن رهانه الكبير هو في حصد مايقارب مليون ونصف في الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية ، إضافة لشراء بعض الشيوخ من العشائر الجنوبية والغربية بملايين الدولارات لكون خزينة الدولة والبنك المركزي تحت أمرته وسيطرته .
    ولكنه بخوف حقيقي من تنامي حضوض حزب عمار الحكيم والصدر الذين أغتنموا منه في أنتخابات المحافظات الأخيرة أكبر غنيمة وأستولوا على سلطة البصرة وبغداد والكوت مما أصابه بالذهول ولا زال لليوم يطعن بها من أجل أستعادتهما عن طريق المحكمة الأتحادية وهي تحت أمرته في كل صغيرة وكبيرة .
    ولكن ثلم مقتدى الصدر هذا التحالف حين تخلى عن التيار الصدري ورحل لإيران مما أهدى للمالكي أكبر جوهرة كان يحلم بها في أزاحته عن كرسي الثالثة وهي برأي الكثير من العراقيين هي الكارثة .
    كل ما يجري في العراق بعيد كل البعد عن الديمقراطية المزعومة التي حملتها بغال المحتلين وما جرى في العراق هو تغيير الحاكم الأوحد بعشرات الحكام والذين قام المالكي على مدى ثمانية سنوات بتصفيتهم بشتى الطرق حتى من حزبه والمقربين إليه ليصبح في النهاية الحاكم ألأوحد والزعيم الملهم وأضاف له حاشيته لقب مُــختار العصــر .
    وكما يقول المثل … تيتي تيتي مثــل ما رحتي جيتــــي .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s