من يرى نفسه حقيرا فهو حقير

أعتذر عن لغة العنوان.

هذا الخبر يكشف عن بعض الناس الذين يستحقرون أنفسهم:

حلب – سيرياستيبس

يعترف الأعداء قبل المحبين أنّ الدولة السورية تمكنت من مواجهة الأزمة بصرامة عبر تمكنها من الحفاظ على بنية مؤسساتها و الاستمرار بأداء دورها حتى في المناطق الساخنة…

و لكن ثمة ما يجب الانتباه إليه و هو ضرورة التعامل مع مؤثرات الأزمة بطريقة صحيحة وعدم الاعتقاد أن ما يطبق على الأماكن الآمنة يصلح للتطبيق في الأماكن التي يسيطر عليها الإرهابيين … لآن المناطق التي ابتليت بالإرهاب صار لها وضع خاص أقله التخريب و التدمير و السرقة و بالتالي قد يكون من المفيد أن توجه الحكومة موظفيها بالتعامل مع المناطق التي هاجمها الإرهاب على أساس أنّ الوضع فيها شاذ و غير طبيعي..

و لعل المثال الذي سنورده لكم يعبر عما نوّد شرحه في هذه السطور :

فقد قامت الجهات المعنية بالحجز على أموال صناعي حلبي المنقولة و غير المنقولة لعدم قيامه بدع ضريبة النظافة عن مستودع يشغله في حي الليرمون المعروف بالعاصمة الاقتصادية..

فالموظفين المعنيين بنظافة مدينة حلب لم يجدوا ما يمنعهم من التسبب بحجز أموال صناعي على مستودع يحتله الجيش الحر منذ نحو العامين و حيث المعارك تدور في المنطقة التي يتواجد فيها المستودع الصناعي منذ أشهر طويلة و مع ذلك صدر قرار بحق الصناعي صاحب المستودع لعدم تسديده ضريبة النظافة..

المثال الآخر الذي نود ذكره هو مطالبة رجل أعمال يملك فندقا في إدلب سقط في يد المسلحين منذ بداية الأحداث بدفع فاتورة المياه و كل الفواتير الأخرى و اللافت أنّ رجل الأعمال يدفع الفواتير بانتظام و الجهات المعنية تستمر بإرسال الفواتير..

أما سبب استمرار رجل الأعمال بالدّفع فهو اتجنب صدور قرار بالحجز على أمواله..

على كل قد يكون من المفيد توصيف أليات التعامل مع مفرزات الأزمة و عدم الاعتقاد أنّه يمكن الاستمرار بسياسة خلط الأمور و عدم التمييز بين منطقة ابتليت بالإرهاب و أخرى لم تبتلي ..

من الجيد أن هناك أخيرا من تجرأ عن الحديث عن هذا الموضوع.

هناك معلومة لا يعرفها البعض وهي أن النظام السوري ما زال يجبي من الحلبيين الضرائب والرسوم.

هذا الأمر ليس غريبا بحد ذاته، ولكن الغريب هو أن كثيرا من الحلبيين (النعاج) يدفعون “من فم ساكت”.

النظام السوري يعاملهم وكأنه لم يرتكب شيئا بحقهم، وهم يسايرونه في ذلك، بل ويهتفون له بالروح والدم.

انظروا هذا الخبر:

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=168122

قال مدير الشركة العامة للكهرباء في دمشق، نور الدين أبو غرة، أنه تم تحديد مدة التقنين اليومي بـ 3 ساعات مسائية، وفق جداول أسبوعية.

وقال أبو غرة، خلال اجتماع مجلس محافظة دمشق، وفق صحيفة (الوطن)، يوم الأربعاء، إن “انقطاع الكهرباء لمدة تتجاوز فترات التقنين المحددة، هي أعطال ناتجة عن الحمولات الزائدة أو التعديات على خطوط النقل”.

تقنين الكهرباء في دمشق هو لثلاث ساعات في اليوم. هو كان هكذا طوال فترة الحرب.

ناهيك عن توفير السلع وغير ذلك.

من أين في رأيكم يأتي النظام السوري بالموارد اللازمة لتوفير الكهرباء والسلع في دمشق؟

هذه الموارد تم جمعها في السنوات السابقة للأزمة من كل أنحاء سورية، وبعد اندلاع الأزمة صارت تنفق على دمشق، وبعد انتهاء الأزمة سوف يعود النظام السوري إلى جمع الموارد من كل أنحاء سورية، وسوف يستمر في إعطاء دمشق حصة الأسد.

كل هذا لا يهمني بقدر كارثة تدمير حلب القديمة. لا أحد من الحلبيين تأثر على ما يبدو بهذه الكارثة.

على ما يبدو فإن تدجين النظام السوري للحلبيين جعلهم شبيهين بالنعاج. النظام السوري يأخذهم إلى المسلخ وهم رغم ذلك يهتفون له. حتى النعجة لا تتصرف هكذا.

مشكلة بعض الحلبيين هم أنهم يستحقرون أنفسهم.

من يرى نفسه حقيرا فهو سيكون حقيرا. لا يمكن لك أن تحتقر نفسك وأن تتوقع من الآخرين أن يحترموك.

الأكراد في سورية هم أفقر الناس وأضعف الناس، ولكن ميزتهم هي أنهم لا يحتقرون أنفسهم. هم يحترمون أنفسهم، ولهذا السبب فإن العالم أيضا يحترمهم.

الدول وأجهزة المخابرات بحثت كثيرا في قضية الأكراد السوريين وكيفية التعامل معها، ولكن هل هناك من بحث جديا في قضية حلب وما ألم بها؟

لا أظن ذلك. أصلا لا يوجد شيء اسمه قضية حلب.

الحلبيون تصرفوا كالنعاج، ولهذا السبب فإن مستقبلهم هو كمستقبل النعاج.

الكيان السوري لديه نظرية تقول أن حلب في سورية هي مثل دوما والنبك وعربين. هذه النظرية ليس لها علاقة بالواقع ولا بالتاريخ، ولكن الكيان السوري يحاول منذ 60 عاما أن يفرض هذه النظرية بقوة السلاح والإرهاب. الحلبيون القدماء حاولوا أن يقاوموا هذه النظرية، ولكن الجيل الحلبي الجديد هو متشبع بها على نحو فاجئ حتى حكام الكيان السوري أنفسهم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s