عائدات نفط الحسكة السنوية تزيد عن 7 مليارات دولار؟

هذا المقال يتحدث عن إنتاج النفط في محافظة الحسكة (الجزيرة). حسب المقال فإن آبار المحافظة كانت قبل ثلاث سنوات تنتج 237,000 برميل يوميا.

لو فرضنا أن الآبار الآن هي قادرة على إنتاج 200,000 برميل يوميا فهذا يعني أن العائدات المالية السنوية من بيع النفط هي بحدود 7 مليارات دولار (على فرض سعر 100 دولار للبرميل).

هذا المبلغ هو كبير جدا وهو يكفي لجعل منطقة الجزيرة في أحسن حال.

المفارقة هي أن سكان الجزيرة حاليا يموتون من الجوع والمعاناة، وهم يتسولون المعونات الغذائية من الأمم المتحدة.

الأمر العجيب هو أن حكومة دمشق الفاشية تمنع الإدارة الذاتية في الجزيرة من بيع النفط، ولا أدري ما هو السبب.

وزير الإعلام السوري هدد بقصف الآبار النفطية بالطيران في حال تم تصدير النفط منها.

يجب على سكان محافظة الحسكة أن ينتبهوا لهذه القضية المهمة. النظام السوري المجرم لا يريد لسكان المحافظة أن يبيعوا النفط ويستفيدوا منه. هو يريد أن يأخذ الأموال لنفسه لكي ينفقها بنفس طريقته السافلة التي كان يتبعها قبل فرض الحصار النفطي عليه.

المليارات التي كان النظام السوري يجنيها سنويا من بيع النفط ضاعت هباء دون أن يستفيد الاقتصاد السوري منها بشيء يذكر.

معظم الأموال أنفقت على تمويل الفاسدين واللصوص والموظفين الوهميين الذين لا ينتجون شيئا.

هذا هو مفهوم الإنفاق “الاشتراكي” الذي اتبعه النظام وبدد من خلاله عائدات النفط.

هناك حاليا مؤامرة على محافظة الحسكة تهدف لخلق نزاع بين العرب والأكراد. بدلا من السقوط في هذه المؤامرة يجب على سكان المحافظة أن يفكروا في موضوع النفط وأن يبحثوا عن طريقة لتصديره.

يجب على العرب في محافظة الحسكة أن يتعاونوا مع الأكراد في هذه القضية المهمة. تصدير النفط سيفيد الجميع وليس الأكراد فقط.

الإدارة الذاتية يجب أن تأخذ موقفا قويا ضد النظام السوري في هذه القضية، ولكن الإدارة الذاتية لا تستطيع أن تواجه النظام السوري في حال كانت لا تحظى بتأييد جميع سكان المحافظة.

لو توحد جميع سكان محافظة الحسكة وطالبوا النظام السوري بأن يسمح لهم ببيع النفط فإن النظام السوري سيجد نفسه في موقف صعب وربما يضطر للتنازل.

في حال وجد سكان الحسكة طريقة لتصدير النفط فإن أوضاع المنطقة ستتحسن كثيرا وخلال زمن قصير.

نحن نتحدث عن سبعة مليارات دولار. هذا ليس مبلغا بسيطا.

في حال حصلت الإدارة الذاتية على هذا المبلغ فهي يجب أن تنفقه بحرص وبأسلوب علمي، وليس على طريقة النظام السوري.

مثلا يجب إنفاق هذا المبلغ على توليد الكهرباء وتوفير الماء وتطوير المواصلات ونحو ذلك، وليس على دفع رواتب لموظفين وتوزيع معونات اجتماعية.

الرواتب والمعونات الاجتماعية تجعل الناس يرتاحون على المدى القصير، ولكنها على المدى الطويل لا تفيد بشيء. ما يفيد الناس على المدى الطويل هو النمو الاقتصادي. النمو الاقتصادي لا يمكن أن يحدث من خلال الرواتب الحكومية والمعونات الاجتماعية. على العكس من ذلك، هذه الأمور لها تأثير مثبط للنمو الاقتصادي. الحكومات التي تنفق الكثير من المال على الرواتب والدعم الاجتماعي هي في العادة حكومات “اشتراكية” مأزومة ماليا وفاسدة. هذا النوع من الحكومات لا يجذب المستثمرين بل على العكس هو معروف بأنه طارد للاستثمار والمستثمرين.

المستثمرون يبحثون عن البيئة المنفتحة الشفافة التي تخلو من التعقيدات الإدارية والبيروقراطية.

منطقة الجزيرة (وكردستان الكبرى بشكل عام) لا يمكنها أن تنمو اقتصاديا إلا في ظل مناخ ليبرالي. هذه المنطقة تخلو من الميزات الاقتصادية التنافسية، وهي عموما منطقة متخلفة اقتصاديا. لا يوجد سبب سيدفع المستثمرين للقدوم إلى هذه المنطقة إلا الليبرالية والانفتاح والشفافية والديمقراطية وسيادة القانون. هذه الخصائص هي نادرة في الشرق الأوسط بشكل عام وفي سورية بشكل خاص. لو نجحت منطقة الجزيرة في إقامة مناخ ليبرالي شفاف فإن المستثمرين سيأتون إليها من المناطق المنغلقة المتخلفة في الشرق الأوسط، وخاصة المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري. كثير من الصناعيين السوريين الذين تسبب النظام السوري بتهجيرهم يودون العودة إلى سورية والعمل فيها. منطقة الجزيرة يجب أن تركز على استقطاب هؤلاء.

طبعا هذا الكلام هو نظري لأن منطقة الجزيرة ما زالت تواجه صعوبات جمة. أكبر الصعوبات هي الحصار الاقتصادي الدولي وعدم وجود معابر حدودية تربط منطقة الجزيرة بالعالم الخارجي. معبر اليعربية لم يفتح حتى الآن بشكل نظامي. هناك الكثير من العقبات التي ما زالت تواجه منطقة الجزيرة، ولكن يجب على السكان هناك أن يبحثوا عن طرق لحل هذه العقبات بدلا من التقاتل العبثي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s