الدماغ البشري (13)

caudal midbrain
مقطع في الدماغ الأوسط الذيلي caudal midbrain

تحدثت في السابق عن “ساقي المخ” crura cerebri اللتين تقعان على الجهة البطنية للدماغ الأوسط (midbrain) mesencephalon والدماغ البيني diencephalon (واللتين تتماديان مع “المحفظتين الداخليتين” internal capsules في المخ cerebrum)، وتحدثت عن منطقة “الغطاء” tegmentum التي تقع على الجهة الظهرية dorsal لساقي المخ (والتي تحوي التشكل الشبكي reticular formation).

على الجهة الظهرية للغطاء توجد الأنوية القحفية cranial nuclei. جميع الأنوية القحفية الموجودة في الدماغ الأوسط هي مسؤولة عن تحريك العينين باستثناء نواة الدماغ الأوسط للعصب القحفي الخامس mesencephalic nucleus of trigeminal nerve. هذه النواة هي نواة حسية جسمانية somatic sensory تستقبل الحس الذاتي proprioception (غير الواعي؟) القادم من النصف الأمامي لجدار الرأس (الوجه والجبهة والذقن) عبر العصب القحفي الخامس (العصب ثلاثي التوائم trigeminal nerve). الأصل الجنيني لهذه النواة يعود إلى الجسر pons في الدماغ الخلفي (hindbrain) rhombencephalon.

في مقطع الدماغ الأوسط الذيلي تظهر نواة قحفية أخرى هي نواة العصب القحفي الرابع (العصب البكري trochlear nerve). هذه النواة هي نواة محركة جسمانية somatic motor تساهم في تحريك مقلة العين. الأصل الجنيني لهذه النواة يعود أيضا إلى الجسر.

caudal midbrain 2
مقطع في الدماغ الأوسط الذيلي caudal midbrain

في مركز الدماغ الأوسط توجد “قناة الماء الدماغية” (“المَسال الدماغي”) cerebral aqueduct. هذه القناة هي استمرار للبطين الرابع fourth ventricle الموجود في الدماغ الخلفي.

أنا وضعت سابقا هذه الصورة التي تبين كيفية اتساع القناة المركزية في الحبل الشوكي وتحولها إلى البطين الرابع:

gray matter spinal cord brainstem

آلية تحول البطين الرابع fourth ventricle إلى قناة الماء الدماغية cerebral aqueduct هي معاكسة للآلية الظاهرة في الصورة أعلاه.

fourth ventricle to cerebral aqueduct transformation

قناة الماء الدماغية تتسع مجددا في الدماغ البيني diencephalon وتتحول إلى البطين الثالثthird ventricle . البطين الثالث يبدو كبيرا عندما ننظر له من الجهة الجانبية أو الوحشية lateral، ولكن لو نظرنا إليه من الأمام أو الخلف فسيتبين أنه ضيق.

آلية تحول قناة الماء الدماغية إلى البطين الثالث تشبه نوعا ما آلية تحول قناة الحبل الشوكي المركزية إلى البطين الرابع. ما يحصل هو أن قناة الماء تنفتح من الجهة الظهرية dorsal، ولكن في الدماغ البيني لا يوجد دوران للمادة الرمادية نحو الجهة الوحشية lateral.

ما يلي مقطع عرضي في الدماغ البيني. تذكر أن الدماغ البيني محاط بالمخ، وبالتالي من غير الممكن أخذ مقطع عرضي في الدماغ البيني لا يظهر فيه المخ أيضا:

forebrain prosencephalon diencephalon cross section
الدماغ البيني محاط بالأحمر

ما يلي صورة مقربة:

diencephalon cross section
الأسماء التي باللون الأحمر هي لأجزاء لا تنتمي إلى الدماغ البيني diencephalon

لاحظ أن البطين الثالث في المقطع العرضي يأخذ شكل شق طولي، ولاحظ أن سقف البطين الثالث مكون من أجزاء تنتمي إلى المخ cerebrum (الدماغ النهائي telencephalon).

إذن البطين الثالث هو محاط من جميع الجهات بأجزاء تنتمي إلى الدماغ البيني ما عدا الجهة العلوية (التي هي أصلا الجهة الظهرية للأنبوب العصبي).

الجهة العلوية للدماغ البيني هي أصلا مفتوحة (مغطاة فقط بغشاء ظهاري رقيق)، ولكن المخ التف نحو الخلف وغطاها. تذكر أن المخ هو ملتف نحو الخلف كما يظهر من الرسم التالي:

brain development
الأسهم تدل على اتجاه نمو المخ في المرحلة الجنينية

لنعد مجددا إلى قناة الماء الدماغية cerebral aqueduct. حول قناة الماء الدماغية توجد كتلة من المادة الرمادية تسمى “المادة الرمادية حول قناة الماء” (PAG) periaqueductal gray (تسمى أيضا “المادة الرمادية المركزية” central gray). من الناحية الجنينية هذه المادة هي مشتقة من الصفيحتين الجناحيتين alar plates (أي من القسم الظهري للأنبوب العصبي)، ومن الناحية الوظيفية هي تعتبر امتدادا ذيليا لـ “ما تحت الثلم” hypothalamus (الذي هو أيضا مشتق من الصفيحتين الجناحيتين).

rostral midbrain 3
مقطع في الدماغ الأوسط المنقاري rostral midbrain

على الجهة الظهرية للـ PAG يوجد السقف tectum.

لو نظرنا إلى السقف من الجهة الظهرية فسنجد أنه يتكون من أربعة نتوءات.

brainstem lateral dorsal

brainstem back dorsal view
منظر ظهري لجذع الدماغ. الأسماء الملونة بالأزرق تنتمي إلى الدماغ الأوسط mesencephalon، والأسماء الملونة بالأخضر تنتمي إلى الدماغ البيني diencephalon

كل نتوء من نتوءات السقف الأربعة يسمى “تُلَيْلة” colliculus (كلمة colliculus هي تصغير لـcollis  التي تعني “تلة” hill). هناك تليلتان علويتان superior colliculi وتليلتان سفليتان inferior colliculi.

التليلات الأربع تسمى أحيانا “الأجسام التوأمية الأربعة” corpora quadrigemina.

التليلتان العلويتان تستقبلان أليافا تنقل حس البصر قادمة من الطريق البصري optic tract عبر طريق يسمى “ذراع التليلة العلوية” brachium of the superior colliculus. هذا الطريق يربط التليلتين العلويتين مع “الجسم الركبي الوحشي” lateral geniculate body الموجود في مؤخرة الثلم thalamus.

التليلتان السفليتان تستقبلان أليافا تنقل حس السمع قادمة من النواتين القوقعيتين cochlear nuclei عبر “الشريط الوحشي” lateral lemniscus. التليلتان السفليتان تصدران أليافا نحو “الجسم الركبي الإنسي” medial geniculate body عبر طريق يسمى “ذراع التليلة السفلية” brachium of the inferior colliculus.

auditory pathway

على الجهة المنقارية rostral للتليلتين العلويتين تقع المنطقة المسماة “ما أمام السقف” pretectum أو “المنطقة أمام السقفية” pretectal area. هذه المنطقة هي مكونة من كتلتين متناظرتين من الأنوية على اليمين واليسار. لو أخذنا مقطعا عرضيا في القسم المنقاري الأقصى من الدماغ الأوسط فسنجد كتلتي “المنطقة أمام السقفية” في مكان التليلتين العلويتين. المنطقة أمام السقفية هي مسؤولة عن تنسيق منعكسات بصرية. على الجهة البطنية ventral لهذه المنطقة يوجد القسم المنقاري الأقصى من الـ PAG.

على الجهة المنقارية للمنطقة أمام السقفية يوجد “الملتقى الخلفي” posterior commissure، الذي هو شريط من الألياف العصبية المعترضة التي تسير من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين. على الجهة المنقارية للملتقى الخلفي توجد الغدة الصنوبرية pineal gland. الغدة الصنوبرية لها ساقان يمنى ويسرى. كل ساق من هاتين الساقين تسمى “العُنَيِّن” habenula (كلمة habēnula اللاتينية هي تصغير لـ habēna التي تعني “العِنَان” أو “الزِّمَام” أو “اللِّجام” أو “الرَّسَن”، أي الحبل الذي تربط به الدابة. كلمة “عُنَيِّن” هي تصغير لـ “عِنان”).

العنين هو شريط من الألياف العصبية، ولكنه يحوي في قاعدته كتلة من المادة الرمادية تسمى “النواة العنينية” habenular nucleus. عندما ترد كلمة habenula في الكتابات المعاصرة فإن المقصود بها على الأغلب هو النواة العنينية، وأما الألياف التي تذهب نحو الغدة الصنوبرية فهي تسمى “ساق الغدة الصنوبرية” stalk of pineal gland.

هناك اتصال بين منطقة النواة العنينية اليمنى ومنطقة النواة العنينية اليسرى على الجهة المنقارية لساقي الغدة الصنوبرية. هذا الاتصال يسمى “الملتقى العنيني” habenular commissure.

brain medial view
لاحظ أن الملتقى الخلفي posterior commissure هو منثن نحو الجهة الظهرية. العنينان habenulae والملتقى العنيني habenular commissure يشكلان الجدار الخلفي للبطين الثالث third ventricle. الضفيرة المشيمائية choroid plexus تقع في سقف البطين الثالث (هناك ضفيرتان مشيمائيتان يمنى ويسرى)

القسم المنقاري الأقصى من غطاء الدماغ الأوسط midbrain tegmentum يشكل جزءا من أرضية البطين الثالث ومن جدرانه الجانبية السفلية، كما يظهر في الرسم التالي:

brain medial section view

لو أخذنا مقطعا عرضيا في القسم الخلفي من الدماغ البيني فسنرى في أسفل المقطع أجزاء غطاء الدماغ الأوسط المنقاري (من قبيل النواة الحمراء red nucleus والمادة السوداء substantia nigra). السبب ظاهر في الرسم أعلاه.

العنين habenula يتصل في الجهة الأمامية مع شريط من الألياف العصبية يسمى “الخط النخاعي للثلم” stria medullaris thalami. هذا الخط يسير على الجانب الإنسي medial للثلم بمحاذاة “شريط الثلم” taenia thalami.

الرسم التالي يبين موقع “شريط الثلم” taenia thalami.

شريط الثلم taenia thalami يمثل الحد العلوي للجدار الجانبي للبطين الثالث. سطح الثلم الذي يقع فوق مستوى شريط الثلم هو جزء من أرضية البطين الجانبي lateral ventricle (الذي يقع في قلب نصف الكرة المخية cerebral hemisphere).

ما يلي مقطع عرضي في البطين الثالث والبطينين الجانبيين. لاحظ أن سطح الثلم thalamus يمثل جزءا من الجدار الجانبي للبطين الثالث وجزءا من أرضية البطين الجانبي، ولاحظ أن الضفائر المشيمائية choroid plexuses تقع في سقف البطين الجانبي وفي أرضية البطينين الجانبيين.

ما يلي رسم آخر يبين موقع العنين والشريط النخاعي stria medullaris:

brain medial view 2
سطح الثلم الممتد بين الشريط النخاعي stria medullaris (أصفر) والشريط النهائي stria terminalis (أزرق) هو جزء من أرضية البطين الجانبي lateral ventricle. سطح الثلم الممتد أسفل الشريط النخاعي هو جزء من الجدار الجانبي للبطين الثالث third ventricle

ما يلي منظر ظهري:

1: taenia choroidea (choroid plexus of lateral ventricle); 2: thalamus, pulvinar thalami; 3: third ventricle; 4: stalk of pineal gland; 5: habenular nucleus; 6: stria medullaris; 7: superior colliculus; 8: brachium of superior colliculus; 9: inferior colliculus; 10: brachium of inferior colliculus; 11: medial geniculate nucleus;12: sulcus medianus; 13: superior cerebellar peduncle; 14: inferior cerebellar peduncle; 15: middle cerebellar peduncle; 16: tuberculum anterius thalami; 17: obex, area postrema

الغدة الصنوبرية pineal gland والعنين habenula والملتقي العنيني habenular commissure والخط النخاعي stria medullaris تسمى جميعا “ما فوق الثلم” epithalamus. “ما فوق الثلم” هو جزء من الدماغ البيني diencephalon.

الملتقى الخلفي posterior commissure والمنطقة أمام السقفية pretectal area تعتبر من أجزاء الدماغ الأوسط.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s