اغتيال محمد شطح هو رد على اغتيال اللقيس؟

ما سأقوله الآن هو مجرد تحليل ظاهري لأنني لا أعرف من الذي قتل شطح بالفعل.

محمد شطح هو ليس شخصية هامشية. هذا الرجل هو أقرب شخصيات “تيار المستقبل” إلى آل سعود. آل سعود يفضلونه على فؤاد السنيورة (وطبعا يفضلون الاثنين على سعد الحريري).

بعض المراقبين كانوا يقولون أن آل سعود يعدون محمد شطح لتولي رئاسة الحكومة اللبنانية بدلا من فؤاد السنيورة وسعد الحريري.

اغتيال محمد شطح هو ضربة مؤلمة شبيهة بضربة اغتيال وسام الحسن.

ظاهريا هذه الضربة هي رد على ضربة اغتيال اللقيس. صحيح أن إسرائيل ربما تكون اغتالت اللقيس، ولكن إصابة آل سعود هي أيضا إصابة لإسرائيل.

طبعا اغتيال محمد شطح له أبعاد أخرى تتصل بقضية ميشيل سليمان.

الأميركان وآل سعود يستخدمون ميشيل سليمان كورقة ضغط ضد محور إيران-سورية-حزب الله. ميشيل سليمان يخير حزب الله بين خيارين، إما التمديد له في الرئاسة أو استبدال الحكومة اللبنانية الحالية بحكومة “حيادية”. عمليا هذان الخياران هما متماثلان، لأن ميشيل سليمان يصف نفسه بأنه “حيادي”، وبالتالي الحكومة “الحيادية” ستكون على شاكلته. هو فعليا يقول لحزب الله أن خطه السياسي لن يرحل عن السلطة، سواء تم التمديد له أم لا.

هذا الموقف له خلفية دولية. الأميركان يقولون لمحور إيران-سورية-حزب الله ما يلي: الوضع السياسي الحالي في لبنان لن يتغير أبدا إلا في حال قدمتم تنازلات.

قانونيا ميشيل سليمان يجب أن يرحل عن السلطة دون قيد أو شرط عندما تنتهي ولايته، ولكن الأميركان وآل سعود شجعوه على انتهاك الدستور (سواء بطلب التمديد له في منصبه أم بالسعي لفرض حكومة “غير ميثاقية” وربما أيضا غير دستورية). لهذا السبب حزب الله هدد باللجوء إلى خطوات غير دستورية للرد على ما سيقوم به ميشيل سليمان.

اغتيال محمد شطح هو طبعا جريمة، ولكن اغتيال اللقيس هو أيضا جريمة (والتفجيرات في لبنان هي جريمة، والمذابح في سورية والعراق هي جريمة)، بالتالي ما يحدث هو رد على الجرائم بجرائم أخرى.

لو كان الأمر بيدي فإنني كنت سأعاقب جميع المجرمين (سواء من هذا الطرف أم ذاك)، ولكن هذا الكلام ربما يكون مثاليا في عالم السياسة والمخابرات.

الدول الغربية للأسف هي التي تشجع هذا النمط من السياسة غير الأخلاقية. أنا أدين الجريمة مهما كان مرتكبها، ولكنني أدين أكثر الجهة التي بدأت بالإجرام. الدول الغربية هي التي بدأت بمشروع الحرب الطائفية والمذابح. هناك مئات آلاف الناس الذين قتلوا بسبب مشروع الفوضى الخلاقة الأميركي. طبعا هذا لا يبرر اغتيال شطح أو غيره، ولكنني أقول أن الجهات التي وقفت وراء مشروع الفوضى الخلاقة يجب أن تحاسب قبل غيرها.

6 thoughts on “اغتيال محمد شطح هو رد على اغتيال اللقيس؟

  1. ليس من مصلحة النظام أو حلفائه (محور المقاومة) القيام بتفجير الأمور بأي من بلدان المنطقة، لذلك أستبعد مسؤوليتهم عن ذلك..
    إن من يقومون بالتفجيران في لبنان والعراق معروفون للجميع..

    كل القضية برأيي هي رئاسة الجمهورية والحكومة.. يراد من القتيل أن يصبح كالحريري، من أجل تمرير التمديد ولم لا تمرير حكومة الأمر الواقع، أو حكومة من الحياديين، وكلنا يعرف أنه لا وجود للحياديين في لبنان..

    اللعبة واضحــــــــــــة…

  2. الرئيسية
    أخبار
    السعودية .. مملكة الصمت إن حكت
    27 ديسمبر 2013

    نصري الصايغ

    عرفت السعودية بأنها مملكة الصمت، وانها تفضل الديبلوماسية الكتومة، وتمارس سياسة الاعتدال، والاتفاق مع جميع الأطراف.

    ما لم يعرف عن السعودية انها تمارس العنف بالواسطة، وتخوض الحروب بالاستعارة، وتصدّر التطرف بلبوس وهابي، وأشكال «قاعدية» تمارس العنف الاستئصالي، وان ديبلوماسيتها الكتومة، غطاء، يظهرها انها دولة «حكيمة» وراعية.

    صاغ الإعلام السعودي المباشر والإعلام الرديف صورة شبه مثالية للمملكة. غطى حروبا خاضها عنها بالوكالة، وكلاء إقليميون بكلفة بلغت مئات المليارات. «الكونترا»، إكراماً للحليف الأميركي، صدام حسين، لوأد الثورة الإيرانية، «القاعدة» في افغانستان لمحاربة الالحاد الشيوعي، ناهيك عن اشتراكها المباشر في حروب اليمن، منذ عبد الله السلال، حتى حوثيي الراهن.

    في كتاب المرهون، إحصاء لأكلاف الحروب التي تولتها السعودية، من دون احتساب المبالغ التي أنفقت على صفقات السلاح العملاقة، غير المسبوقة في تاريخ دولة، لا تحارب انطلاقاً من أرضها، بل تحارب بعيداً عن أرضها.

    سقط القناع عن صورة «مملكة الصمت». ظهرت على حقيقتها العارية. هي خزان العنف الديني، وخزان لتمويل الحروب بالوكالة، وذلك ليس عن هوس حربي لديها، ونشرا لدعوة دينية بالعنف؛ فهي أبعد عن ذلك. السعودية تعرف مصالحها وتقيسها بالنفط ووحدة السلطة ومنع الخطر من التسرب إليها عبر حدودها، في منطقة تنزلق إلى العنف والحروب والفوضى.

    حاكت السعودية شبكة أمان متينة، من خلال «الصمت»: علاقة مع أميركا، تضمن السلطة ووحدة الأرض، وفائض النفط. نفوذ يمتد في الجوار القريب، (شذت عن ذلك قطر) تصرف عليه السعودية، جزءاً من فائض الثروة النفطية.

    تعيش السعودية الكوابيس، تخاف كل تغيير من حولها في الإقليم: إيران كابوس دائم، العراق كابوس مستجد، اليمن كابوس ديموغرافي، «الربيع العربي» كابوس أطاح حليفين وهدّد البحرين، «الاخوان» كادوا…

    لم تعد سياسة الصمت والديبلوماسية من الخطوط الخلفية مجدية. حانت الفرصة مع الأزمة السورية لمنازلة «الأعداء» في عقر دارهم أو على التخوم. سياسة النظام السوري في مواجهة إرهاصات «الربيع العربي» بالعنف، وجدت السعودية فيها فرصة للانقضاض على جملة أهداف: «الربيع السوري» و«الممانعة» و… إيران وفي الطريق، جماعة «الاخوان».

    أسقطت السعودية محاذيرها. تدخلت مباشرة. المعركة الفاصلة والتي يعوّل عليها هي كسب الحرب في سوريا. موّلت، سلحت، أججت، دعمت، أطاحت قطر، أبعدت تركيا، تولت بواسطة بندر قيادة معارك الميدان، إلى ان سنحت فرصة «المجزرة الكيميائية» في ريف دمشق، كي تبدأ السعودية والغرب والولايات المتحدة الأميركية التحضير لضرب النظام وإضعاف، أو إسقاط الأسد.

    قبل موعد انطلاق الضربة الأميركية بساعات، كانت السعودية تنام على حرير. ستكسب في سوريا، وتوظف ذلك في العراق ولبنان… لكن أوباما «خان» السعودية، وتوقف عن قصف دمشق، فتعرت السعودية، ولكنها قررت المضي وحيدة في القتال.

    تغيرت المملكة: بدت كالأسد الجريح.

    خسرت السعودية وفازت إيران.

    لم تعد السعودية كما كانت في الصورة التي رسمها الإعلام والغرب والحلفاء لها. بانت على حقيقتها: خزان عنف وخزانة مال. لم تعد الدولة الناصحة. تتصرف كالجنرالات في الحرب: «الأمر لي».

    السفير

  3. وكالة الأنباء رويترز عنونت:
    “مقتل وزير لبناني سابق مناهض للاسد في انفجار ببيروت”

    من شان الله لا حدا يضحك… “مناهض للأسد”….

  4. عزيزي هاني مرة اخرى لا اريدك ان تكون ضيق الافق رجاء فالجهة التي اغتالت شطح هي الجهة ذاتها التي كانت تجري اغتيالات في لبنان منذ فترة قريبة لاتهام سورية وحزب الله بذلك ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s