بعض دوائر النظام السوري وبعض علويي الساحل يطالبون بطرد النازحين الحلبيين

حملات تدعو لطرد النازحين من الساحل السوري:

بيروت: «الشرق الأوسط»
تعاني مناطق الساحل السوري التي لا تزال تحت سيطرة القوات النظامية من ضغوط اقتصادية واجتماعية كبيرة بسبب تزايد أعداد النازحين الذين فروا إليها هربا من الحرب المشتعلة في محافظات حلب وإدلب. كما يتخوف أبناء الطائفة العلوية من حدوث تحول ديموغرافي لصالح السنة، على اعتبار أن جميع النازحين إلى الساحل هم من الطائفة السنية. ويؤكد ناشطون أن «تدفق رؤوس الأموال الحلبية إلى الساحل وتأسيسهم مشاريع تجارية وصناعية ساهم في تقليص فرص الاستثمار لدى أبناء المدن الساحلية، إضافة إلى ارتفاع جنوني في أسعار العقارات والسلع». الأمر الذي ساهم، بحسب الناشطين إلى بروز ردود فعل سلبية لدى سكان هذه المدن.

وكانت مدينة اللاذقية تعيش في ظل مستوى اقتصادي متواضع قبل بداية الأزمة وتدفق النازحين من حلب وإدلب إليها، بحسب ما يؤكد عضو اتحاد تنسيقيات الثورة في اللاذقية وريفها، عمار الحسن لـ«الشرق الأوسط»، مشيرا إلى أن «سعر إيجار المنزل ارتفع من 15 ألف ليرة سورية (ما يعادل 200 دولار) إلى نحو 65 ألف (800 دولار)».

ويوضح الحسن أن «رجال أعمال وتجارا حلبيين أسسوا مصانع وشركات ومحلات تجارية، الأمر الذي انعكس سلبا على التاجر اللاذقاني». ويملك سكان مدينة حلب تقاليد عريقة في التجارة والصناعة على عكس أهالي الساحل الذين كانوا يعتمدون في اقتصادهم على السياحة وبعض الصناعات البسيطة. وتحدثت صحيفة «الوطن» المقربة من السلطات الرسمية، الشهر الماضي عن عودة 40 صناعيا حلبيا من مصر وباشروا العمل على إقامة منشآت صناعية في المنطقة الحرة البرية في اللاذقية.

وفي حين بلغ عدد النازحين السوريين داخل بلادهم بسبب النزاع المسلح الدائر في سوريا 4.25 مليون شخص، كما أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، فإن مدن الساحل التي تشمل اللاذقية وطرطوس وبانياس وجبلة تحتضن نحو مليون نازح، وفق تقديرات الناشطين.

وإلى جانب التأثيرات الاقتصادية، فإن سكان المناطق الساحلية الذين يتحدرون بغالبيتهم العظمى من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد. يخشون حدوث تحول ديموغرافي لصالح الطائفة السنية في مدنهم. وهو ما دفع أهالي حي الغدير في مدينة طرطوس للاعتراض على قرار رسمي صادر عن محافظ المدينة ينص على ضرورة إسكان 2500 نازح سني في مجمع سكني مخصص لهم.

وأنشأ ناشطون مؤيدون للنظام على موقع التواصل الاجتماعي صفحة بعنوان «معا لطرد النازحين من الساحل السوري» تدعو إلى طرد القادمين إلى اللاذقية وطرطوس من محافظات حلب وإدلب، بحجة أنهم أهالي «الإرهابيين» الذين يقومون بقتل عناصر الجيش النظامي. وقال المشرفون على الصفحة في منشورهم الافتتاحي: «شبابنا ذهبوا لقتال أبناء هؤلاء النازحين الذين يسكنون عندنا ولا نعرف بماذا يخططون؟»، موضحين أن «هؤلاء النازحين هم أهالي المسلحين لذلك يجب أن لا نمنحهم الأمان». وسأل المشرفون عبر منشورهم «في حال حصل هجوم على مناطقنا في اللاذقية وطرطوس ألن يكون هؤلاء بيئة حاضنة ضدنا؟»، مطالبين بـ«طرد جميع النازحين».

واعتبر مسؤولو الصفحة التي يتزايد معجبوها يوميا أن حادثة اعتراض سكان من طرطوس إسكان نازحين في مدينتهم «دليل واضح على فهم اللعبة وأن الناس بدأت تشعر بخطورة هؤلاء». مؤكدين وجود مخطط لخلخلة التوزع الديموغرافي وخلق بيئة حاضنة جاهزة للانقضاض على الساحل في وقت لاحق.

من أحد مواقع المعارضة:

أنشأ ناشطون مؤيدون على موقع التواصل الاجتماعي صفحة تدعو إلى طرد النازحين القادمين إلى الساحل السوري من المدن الساحلية، بحجة أنهم أهالي الإرهابيين الذين يقومون بقتل عناصر الجيش.

و تأتي هذه الدعوات بالتزامن مع الجنون الذي يغشى النظام في حلب، و الذي دفعه إلى إمطارها بالبراميل المتفجرة بعد خسارته الفادحة التي مني بها في ” مشفى الكندي ” الذي حوله ( كسائر المباني الحكومية ) إلى ثكنة عسكرية.

و قال المشرفون على الصفحة في منشورهم الافتتاحي : ” شبابنا وين؟؟؟؟؟ راحو لحتى يقاتلوا أبناء هالعرصات اللي ساكنين عنا وما حدا بيعرف على شو عم يخططو ….. صرت إذا بدي أطلع بسرفيس بكون أنا وشي 2 أو 3 من الساحل والباقي كلن من أهلنا الأدالبة و الحلبية يلي بيتمنولنا الخير !!!!!! يعني هلا إذا صارت هجمة لا سمح الله على طرطوس أو اللاذقية يا ترى ما رح يكون إلن بيئة حاضنة؟؟؟ يتساءل مراقبون لازم نكون أوعى من هيك ونباشر بطرد هالكلاب قبل ما يصير فينا متل غيرنا وساعتها ما عاد ينفع الندم “.

و بعد هذه المقدمة المشبعة بالاحتقار و الطائفية التي تدأب وسائل إعلام النظام على اتهام المعارضين بتذكيتها، قال مشرفو الصفحة أنهم ليسوا طائفيين و لكن ” نحن ببساطة لن نستقبل نازحين في ساحلنا وسنطرد الموجودين .عدرا تشهد وغيرها يشهد . هؤلاء النازحين هم أهالي المسلحين لن نعطي الأمان لمن خان آلاف المرات .. لم لا يسكن هؤلاء في دمشق التي تعج بالمناطق الآمنة ؟ ألأن البيوت في الساحل أرخص ؟ أم إن الخطة هي خلخلة التوزع الديموغرافي وخلق بيئة حاضنة جاهزة للإنقضاض على الساحل في وقت لاحق ” .

و تذخر الصفحة بمنشورات لا تقل حقارة عن ما ذكر في السطور السابقة، في الوقت الذي يزداد فيه عدد معجبي الصفحة يومياً ليصل عدد معجبيها إلى الـ 1000 تقريباً، يعتبر من 700 منهم من المتابعين الفاعلين.

و بالتوازي مع ما ينشر في هذه الصفحة، علم عكس السير أن ” شبيحة ” النظام في حي الغدير بطرطوس اعترضوا على قرار صدر من المحافظ، يوجه فيه إلى إسكان 2500 نازح في مجمع سكني مخصص لهم.

و قال ناشطون في طرطوس إن اللوبي التشبيحي المتصل بقادة التشبيح الكبار في اللاذقية، هددوا بطرد جميع النازحين في طرطوس، ضاربين بقرار المحافظ عرض الحائط.

و لم تدع صفحة ” معاً لطرد النازحين من الساحل السوري ” هذه الحادثة تمر مرور الكرام، فعلق مسؤولو الصفحة قائلين : ” أحيي أهالي حي الغدير بطرطوس لاعتراضهم على قرار المحافظ بإسكان 2500 نازح في مجمع سكني . فهذا دليل على فهمهم ل اللعبة وأن الناس بدأت تشعر بخطورة هؤلاء .طبعا المشروع إلى الآن فشل بغض النظر عن السبب ونتمنى أن لا ينجح .. عاشت سوريا وعاش رجال الجيش العربي السوري الشجعان ونتمنى أن يعم الأمان كل بقعة في أرضنا وأن يبقى الساحل كما كان عصيا” على أولئك الأوغاد “.

الجدير بالذكر أن النازحين الذين توافدوا إلى الساحل ( و معظمهم من حلب )، قاموا بنقلة نوعية على الصعيد التجاري و الصناعي في مدن الساحل السوري، و تحدثت صحيفة الوطن الشهر الماضي عن عودة 40 صناعياً حلبياً من مصر وباشروا العمل على إقامة منشآت صناعية في المنطقة الحرة البرية في اللاذقية، وحسب المصادر فإن هؤلاء الصناعيين قد تعرضت منشآتهم في حلب للتخريب والنهب فنقلوا عملهم إلى مصر.

بالمناسبة أنا قرأت التحذير من النازحين في الساحل لأول مرة في موقع “سيريا ستيبس” المقرب من النظام السوري. هذا الموقع روج “لخطر النازحين في الساحل” قبل أشهر طويلة من حادثة عدرا الأخيرة، وهو استغل حادثة عدرا لإعادة إحياء نفس الخطاب.

هذا الموقع (القريب من دوائر النظام السوري) يروج لطائفية النظام السوري بكل أشكالها (الطائفية العلوية والطائفية الدمشقية والطائفية “الاشتراكية” وطائفية الفساد والمحسوبية)، أي أنه “جمع المجد من أطرافه”.

11 thoughts on “بعض دوائر النظام السوري وبعض علويي الساحل يطالبون بطرد النازحين الحلبيين

  1. لن يحدث تهجير لأحد، إلا اللهم على نطاق محدود.. فعلى سبيل المثال فأنا أسمع أن في دمشق لا يتم تأجير القادمين من دوما خوفاً من عواقب مستقبلية.. وقد حدث أن تم تأجير عائلة من دوما وتم تتثبيتها في مخفر المزة..

    عندي سؤال للسيد هاني:
    قرأت خبر بالأمس عن استهداف الطيران السوري لمعبر باب الهوى مع تركيا..هل هذا يعني أن تركيا تخلت عن نظرية الـ10 كم غطاء جوي للمعارضين واستجلبت له بطاريات باتريوت؟

    وصول الطيران السوري لهذا المدى يؤشر على أنه لا زال فاعلاً في الشمال رغم سقوط المطارات..

  2. هاني بلشّت تخبص وتروج للسم في الكلام . خليك عم تحكي وتحلل الامور بعقل . الموضوع بسيط جدا . ما حدا بيقدر ينكر انه الساحل استقبل واستضاف فوق طاقته بكتير وهالشي اثر سلبا على كل مناحي الحياة في الساحل ومع هادا ما حدا تذمر او استنكر كلهم تم الترحيب بهم رغم ان الجميع متأكد انه يوجد عدد لا بأس بها من عوائل الذين يقاتلون الدولة . المهم بالموضوع انه الناس بلشت تفكر وتستنتج وتاخد العبر . يللي صار بعدرا منو قليل ابدا . ما حدا تعرض لاي نازح ولو بالكلام بس الناس من حقها تخاف على حالها بعد يللي عم نشوفه . وبالمناسبة عم ينقال انه وجود الصناعيين الحلبيين اوجد نهضة بالمدينة . هاذا الكلام غير صحيح اذ ان كل عمالهم منهم وفيهم ولمعلوماتك اللاذقية لم تكن بارادتها مدينة غير صناعية او تجارية من يوم يومها والحكومات المتعاقبة كانت عم تلجم محافظات الساحل واصدروا كتير من القوانين يللي منعت قيام اي صناعة او تجارة كبيرة . لمعلوماتك لحد الان غير مسموح بناء اي منشأة او مستودعات كبيرة بحجة ان التخطيط الاقليمي بدو اللاذقية محافظة زراعية وسياحية فقط . اليوم وفقط للحلبية مسموح يستأجروا او يشتروا المطاعم ويحولوها لورشات ومصانع صغيرة بينما ابن اللاذقية ما مسموح له . وما بدنا نسترسل بهيك مواضيع لانه كله عيب بعيب يلي صار ويللي عم يصير

    • يا أستاذ هذه الأخبار منقولة وأنا لم أكتب شيئا سوى التعقيب الذي بينت فيه أن موقع “سيريا ستيبس” (المقرب من النظام السوري) هو أول من حذر من خطورة النازحين في الساحل.

    • هذا النوع من الأخبار يجذب الكثير من الزوار إلى المدونة… أية تدوينة تحوي في عنوانها اسم طائفة من الطوائف تحظى بعدد زيارات فوق المعدل… التدوينة التي نشرتها بالأمس والتي تحوي في عنوانها كلمة “دروز” جذبت الكثير من الزوار…

      القراء العرب يحبون الأمور الدينية والطائفية… هم أيضا يحبون الأمور الجنسية (حسب ما سمعت)، ولكنني لن أنشر في المدونة مقالات جنسية… أنا لا أحب كثيرا الحديث في مواضيع الأديان والطوائف، ولكنني وجدت هذا المقال بالصدفة في جريدة الشرق الأوسط…

      هذا المقال ربما تكون له أهمية سياسية… ماذا لو تطور الوضع في الساحل وحصلت مثلا فتنة طائفية أو شيء من هذا القبيل؟ هذا أمر مهم سياسيا ويستحق التفكير فيه…

  3. مهمة العقلاء هي التوعية من تفاقم هذه الطروحات .
    اعتقد ان على الذين يحذرون من البيئة الحاضنة توعية هذه البيئة و ضمها لصفهم مم يساعد على الوحدة و اللحمة الوطنية وإلا فمصيرنا كاللبنان 14 و 8 أذار

  4. ازدواجية معايير أصدقاء الشعب السوري “مصر و سورية” مثالا

    واشنطن تصف انفجار القاهرة بـ”الارهابي” ولندن وقطر تدينان بشدة

    عواصم ـ وكالات | 24/12/2013 | أدانت السفارة الأميركية بالقاهرة، حادث التفجير الذي استهدف مبنى مديرية أمن الدقهلية فجر الثلاثاء، ووصفته ب”الإرهابي”. وقالت في بيان لها إن “القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة يشجب بأشد العبارات الممكنة الهجوم الإرهابي على مديرية الأمن بمدينة المنصورة”، معربة عن تأييدها لجهود الحكومة المصرية لتقديم المسؤولين عن الهجوم إلى العدالة.

    كما أدان وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، اليوم الثلاثاء التفجير الذي استهدف مبنى مديرية الأمن وأكد وقوف بلاده إلى جانب الشعب المصري. وقال: “أُدين بشدة الهجوم الارهابي على مقر الشرطة في المنصورة خلال الليل، وأفكاري مع عائلات القتلى والجرحى وجميع المتضررين”. وأضاف “الشعب المصري عازم على بناء بلد مستقر ومزدهر لنفسه، ونحن نقف معه في هذا الوقت العصيب”.

    وأدانت وزارة الخارجية القطرية، الثلاثاء، الإنفجار الذي استهدف مقر مديرية الأمن في مدينة المنصورة، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. ونقلت وكالة الأنباء القطرية، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، قوله إن بلاده “تدين وتستنكر بشدة الانفجار الذي استهدف مقر مديرية الأمن، والذي أسفر عن وقوع أكثر من 15 قتيلاً و130 جريحاً، كما أسفر عن انهيار أجزاء من المباني المجاورة”. وأضاف أن “قطر إذ تدين بشدة مثل هذه الأعمال التي تتناقض مع كل القيم الإنسانية، فإنها تدعو جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس والحفاظ على استقرار وأمن مصر الذي بدوره يعني استقرار المنطقة”. وأشار الى “مواقف دولة قطر الثابتة بنبذ العنف بمختلف أشكاله وصوره أياً كان مصدره”، معتبراً أن “الحوار بين كافة الأطراف هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على الوحدة الوطنية”. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. ماذا يحدث يا ساده بغرب العراق ،،
    هناك حرب ضروس انتهجها المالكي ليضرب داعش في صحراء الأنبار !! وبالمزامنه فهو اي المالكي يفتح جبهه على اعتصام أهالي الأنبار ،، اذا العراق يستفتح الحرب على أهل السنه

    وأيضاً جنوب السودان يشهد حرب قبائل وعصابات ،، وخطر في بالي الجيش المصري بالتنسيق مع الجيش السوداني لإزعاج امريكا ،، حيث اعلن البيت الأبيض استعداده لإرسال الجيش الأمريكي لتثبيت عميلهم رئيس حكومه جنوب السودان خلال ساعات من بدايه الحرب

    العام الجديد سيشهد دماء كثيره في الشرق الاوسط والشاطر من يتدخل أخيرا في أتون هذه الحرب الطويلة الأجل

    اتضحت معالم زعماء المنطقه ،، تركيا مقبله على انهيار سياسي واقتصادي فهي مستبعده
    مصر تمارس دور الانطواء وهذي حنكه من الجيش المصري
    تبقا ثلاثه أقطاب هي السعوديه ايران اسرائيل والملاحظ بان كل منهم له عقيده وكل منهم له أذرع ولوبيات

    دعوكم من المهاترات الصغيره برحيل أو بقاء بشار ،،

  6. أحد المقربين من النظام يطرح 4 سيناريوهات:

    السيناريو الأهم في ذلك هو تنظيم عدوان إسرائيلي واسع على سورية و«توريط» الولايات المتحدة بحالة جديدة قد لا تكون تؤيدها لكنها لن تمانع في حدوثها. وهذا هو الفرق بين الخط السياسي المعلن والخط الاستخباري غير المعلن في سياسات الدول العظمى.

    ستكون ردود الفعل حول هذا العدوان –إن وقع- اجتماع مجلس الأمن كالعادة، ومحاولة إيجاد تفاهم أمريكي- روسي لوقف العمليات الحربية. لكن سوف يعطي هذا العدوان إمكانية للإرهابيين لتحسين مواقعهم على الأرض. وبالتالي الذهاب لجنيف في وضع تفاوضي أفضل.

    إذا كان تنفيذ هذا السيناريو صعباً وفيه من المغامرة أكثر مما يمكن أن تحتمل المنطقة، فإن سيناريو آخر يمكن أن يكون جاهزاً. الدولة الأساسية في تنفيذه ستكون السعودية بالتعاون التام – وربما المعلن- مع الأردن. حيث سيتم دفع مئات أو آلاف المرتزقة المدربين والمسلحين بأسلحة ثقيلة من الأردن باتجاه العاصمة فيما يشبه الاجتياح المندفع على طريقة بليتز كريغ الهتلري (الحرب الخاطفة).

    مخاطر هذا السيناريو أقل من مخاطر السيناريو «الإسرائيلي» لكنها كبيرة أيضاً. فقد تعتبر سورية وحلفاؤها الإقليميون والدوليون هذا عدواناً مباشراً سعودياً- أردنياً على سورية، الأمر الذي يؤدي إلى تعقيدات إقليمية صعبة لا أعتقد أن السعودية –أو على الأقل الأردن- سوف يكون قادراً على تحملها.

    السيناريو الثالث، الأكثر احتمالاً من سابقيه، هو قيام المجموعات الإرهابية بسلسلة من الهجمات المركزة والمنسقة في أماكن مختلفة من سورية، حيث ترتكب مجازر بشعة –على طريقة عدرا وقرى اللاذقية- ويحاول الإرهابيون وداعموهم اتهام الدولة بارتكابها. إضافة إلى ذلك يكون هدف هذه المجازر تغيير التوازن على الأرض. الأماكن المهيأة لمثل هذه المجازر سجن حلب المركزي، وربما جرمانا وكويرس وغيرها.

    السيناريو الرابع، الأكثر احتمالاً على الإطلاق، أن يستمر الجيش العربي السوري في تقدمه على الأرض في القلمون والغوطة وحلب، وأن تكون الأحوال في شهر أفضل للسوريين شعباً ودولة.

    المصدر: صحيفة تشرين- بقلم: مهدي دخل الله

    • مع احترامي للسيد مهدي دخل الله ولكن الحديث عن هجوم إسرائيلي على سورية هو كلام غير جدي بل هو سخافة واستخفاف بالعقول. سورية الآن تتعرض لما هو أسوأ من العدوان الإسرائيلي: في هذا الوقت يتم تفكيك الأسلحة الكيماوية السورية ونقلها إلى سفن أميركية بهدف تدميرها. إسرائيل وأميركا لن تفعلا شيئا جديدا ضد سورية قبل انتهاء هذا العدوان الجاري بالفعل.

      مهدي دخل الله ربما أقحم الهجوم الإسرائيلي في تحليله لكي يلهي الناس عن حقيقة أن سورية تتعرض بالفعل لعدوان إسرائيلي غير مسبوق منذ عام 1967، والنظام السوري هو متواطئ في هذا العدوان ويقوم بتسليم السلاح الكيماوي لإسرائيل كما قام بتسليم الجولان في عام 1967.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s