لماذا يشتم آل سعود الإيرانيين الآن؟

أطلق آل سعود العنان لأبواقهم (المعارضة السورية) لكي يشنوا حملة من الشتم والتهجم ضد إيران، وهذا واضح اليوم من التغطية الإعلامية ومن التصريحات التي صدرت.

هم أطلقوا هذه الحملة ردا على دعوة الحوار التي أطلقها روحاني.

ما هو المنطق في هذه الحملة؟ لماذا يرفض آل سعود الحوار مع إيران ويصرون على الاستمرار في الحرب المهلكة التي طحنت الشعب السوري طحنا (وكلفت آل سعود من الخسائر المالية ما لا يعلمه إلا الله. لا تنسوا أن آل سعود سيتحملون أيضا تكلفة إعادة إعمار سورية بعدما دمروها).

لماذا رفض الحوار والاستمرار في الحرب؟

منذ اليوم الأول قال الإيرانيون والنظام السوري أنهم مستعدون لإجراء انتخابات في سورية وسيقبلون بنتيجتها مهما كانت. هم أيضا أعلنوا استعدادهم لكتابة دستور جديد بالاتفاق مع المعارضين (أي مع آل سعود). ما الذي يوجد أكثر من ذلك حتى يقدمه الإيرانيون؟

المشكلة الحقيقية هي ليست في سورية. مشكلة آل سعود لم تكن يوما في سورية أو لبنان أو غيرها.

مشكلة آل سعود الحقيقية هي مع شعبهم.

قبل أن يذهب روحاني إلى أميركا أطلق المحور الإيراني حملة إعلامية تتعلق بقضية البحرين.

المعارضة البحرينية تنشطت، وأيضا الشيعة في لبنان وحزب الله كلهم أطلقوا تصريحات قوية تتعلق بالبحرين.

هذه كانت إشارة من روحاني إلى أن قضية البحرين هي مطروحة على طاولة البحث. هو سيبحث هذه القضية مع الأميركان خلال زيارته لنيويورك.

آل سعود التقطوا هذه الرسالة، وهي طبعا لم تعجبهم. لهذا السبب هم أطلقوا العنان للمعارضة السورية لكي تشتم إيران وترفض دعوة الحوار.

رفض الحل السياسي في سورية هو أمر يخلو من أي منطق. لا يمكن لأي محلل سياسي جدي أن يفسر موقف آل سعود من سورية إلا بطريقة واحدة: هذا الموقف هو ليس متعلقا بقضية سورية ذاتها ولكنه مرتبط بقضية أخرى.

القضية الأخرى هي قضية البحرين.

أيضا موقف آل سعود من قضية البحرين هو غير قابل للفهم. لماذا يرفض آل سعود إجراء تسوية سياسية في البحرين؟ ما هي الكارثة التي ستقع في حال ازداد نفوذ الشيعة في البحرين؟

البحرين (مع احترامنا لها) هي جزيرة صغيرة جدا، والشيعة عموما في الخليج هم قليلون جدا ولا يمثلون أي تهديد جدي للسنة. هذا إذا صدقنا رواية آل سعود بأن ما يشغلهم هو الخوف من النفوذ الشيعي.

النفوذ الشيعي لا يشكل أي تهديد حقيقي لآل سعود أو للسنة، لأن الشيعة في مملكة آل سعود لا يصلون ربما إلى 10% من السكان.

المشكلة ليست مشكلة نفوذ شيعي. المشكلة الحقيقية هي أن آل سعود يرفضون منطق الانتخابات والحكم القائم على الانتخابات. هذه هي حقيقة المشكلة.

في حال نشأ حكم قائم على الانتخابات في البحرين والكويت فهذا سينقل العدوى إلى داخل مملكة آل سعود. كل العالم (بما في ذلك الإصلاحيون داخل مملكة آل سعود) سوف يطالب بتطبيق نفس النموذج داخل المهلكة.

هذا هو سبب رعب آل سعود، وهذا هو السبب الذي جعلهم يضغطون على حكام الكويت والبحرين لتجنب إجراء إصلاحات ديمقراطية.

هم لا يريدون شيئا اسمه انتخابات في منطقة الخليج. هم يقبلون فقط بالانتخابات الشكلية التي تجري في الكويت والبحرين (والتي لا تتعلق بمسألة من يحكم البلد).

هذا هو أساس المشكلة. آل سعود دمروا سورية والعراق وليبيا وكل العالم العربي فقط لكي يتجنبوا إجراء إصلاحات.

هم دفعوا تريليونات الدولارات لتمويل حربهم العبثية ضد سورية والعراق وإيران ولبنان وغيرها. هذه الأموال بدلا من أن تصرف لمصلحة شعبهم وشعوب المنطقة صرفت لتدمير المنطقة وقتل سكانها.

هل هناك نظام أفسد من هذا النظام في التاريخ؟

هم فقط لا يريدون التخلي عن امتيازاتهم. هم لا يريدون لأحد أن يحاسبهم ويساءلهم عما يفعلونه في أوروبا وأميركا وداخل قصورهم.

نفس الأمر ينطبق أيضا على بغل قطر. نظام شيخ قطر لا يختلف شيئا عن نظام آل سعود.

أنا بالنسبة لي قضية البحرين الآن هي أهم من قضية سورية، لأن سورية دمرت وانتهت. الآن لم يعد من الممكن إعادة سورية كما كانت، ولكن من الممكن الانتقام من آل سعود السفلة.

يجب على إيران أن تصر على الإصلاح ليس في البحرين فقط ولكن في كل الخليج العربي.

هذا الأمر هو أهم من سورية وأهم من فلسطين.

إذا كان لا بد من التنازل فليكن التنازل في سورية ولبنان وفلسطين، ولكن ليس في الخليج.

رأيان حول “لماذا يشتم آل سعود الإيرانيين الآن؟

  1. انتبه: السعودي عدوّك!!

    ماذا لو أن إسرائيلياً ذبح طفلاً وأمه وأباه وبقر بطن المرأة الحامل وأخرج الجنين من بطنها ليلعب به مع أخوته في الجهاد ” كرة السلّة “! هذا ما فعله قائد سعودي ورفاقه من السوريين وغير السوريين من المتسعودين فكرياً في إحدى قرى اللاذقيّة التي تعرضت لاجتياح الجراد السلفي!! كانت المظاهرات ستعمّ تل أبيب وكريات شمونه وريشون ليتسيون، وربما يضرب أعضاء حركة شالوم أخشاف عن الطعام أمام متح…ف ياد فاشيم في القدس! ألوف السوريين يتساقطون بالمال السعودي والسلاح السعودي والعقلية السعودية، ولم نسمع قط بمن يحتج على سيل الأبرياء في بلاد الملح والرمل والجراد.
    أحاول أن أنتقل روحيّاً إلى أرض فينيقيا وآرام أثناء اجتياح الهاجريين بأجسادهم التي لا تكلّ البحث عن الجنس والدم بعد كارثة اليرموك. صيحات التكبير التي لا تثير في القلب غير الخوف والقرف! إله صار اسمه ممتزجاً باللون القرمزي وصور الأشلاء وصراخ الأطفال! كم عانينا من هؤلاء؟ كم انتهك أصحاب الأسنان الصفراء والوجوه العفنة والعيون الحول طهارة سوريا التي ترفض الدنس!
    ألف وخمسمئة عام ونحن محتلون، تحت عناوين برّاقة كاذبة من الجراد الأعرابي؛ ألف وخمسمئة سنة والسوريون يصرخون: تقويمنا شمسي لأننا لسنا رعاة؛ تقويمهم قمري: وهذا كاف أنطولوجياً كي نقول، لسنا منهم ولا هم منا!! ولأن أذناب الأعراب كانت تلف أعناقنا، فقد كان صوتنا يُصمت على الدوام، يوماً تحت راية الدين، وآخر تحت راية القومية.
    لا هم منّا ولا نحن منهم:
    ألواننا كثيرة ككل البلدان المتوسطية؛ أوانهم موحدة – الأبيض، علامة الطهارة، للرجال؛ والأسود – ألم نتعلّم منهم الجملة العنصريّة، سوّد الله وجهك؟؟ – للنساء!!، ككل البلدان التي ابتلعها الرمل والتصحر!!
    المرأة عندنا إلهة، عشتار، منبع الخصب والحياة؛ المرأة عندهم شيء، لعبة في زاوية الدار، إن كانت لنا بها حاجة وإلا فلا، شر كلها، ضلع أعوج استمتع به على عوجه!!
    الحياة عندنا أغنية، فن، شعر، فلسفة، لاهوت؛ الحياة عندهم أكل ونوم وجنس، كأحط أصناف الحيوانات!!
    المتع عندنا كثيرة؛ كل المتع عندهم محرّمة كي لا يبقى ما هو غير محرّم سوى الجنس!!
    الإنسان عندنا قيمة؛ الإنسان عندهم جهاز للعبادة!!
    التعدد سمتنا المجتمعية؛ الوحدانية هي السمة الوحيدة التي عندهم!!
    الوطن عندنا بحجم الإلوهة لأننا شعب زراعي حضري يفرض ” حضوره الدائم ” حيثما كان؛ الوطن عندهم مفهوم ضائع، وطنهم بحجم الخربوش الذي يتنقلون معه برفقة الحمير والكلاب والإبل! لا حضارة عندهم لأن الحضارة من الحضور وهم شعب اللاحضور!!
    ولأن بقاياهم ما تزال تقرفنا بسباياها وتكاياها وبخورها، الوطن منقسم بين أعرابي كالجربا، لا هم له غير فرجه وبطنه؛ ومدني حضري كأي طفل سوري حقيقي، لا هم له غير الفرح!!

    نبيل فياض…

  2. ابواق السعوديين في المعارضة السورية تتمثل فقط في الإئتلاف والسياسين الأغبياء والإعلام
    فالسعوديين لايدفعون اموال للكتائب المسلحة ولو تم ذلك لإنهار نظام الطاغية بشار سريعا من شهوووووور

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s