لماذا قرر أوباما طلب موافقة الكونغرس؟

الأخضر الإبراهيمي يكشف حقيقة ما حصل قبل أن يحيل أوباما موضوع ضرب سورية إلى الكونغرس:

http://www.al-akhbar.com/node/190864

يكشف الإبراهيمي تفاصيل عن اتصالات مهمة جرت في الأيام الأولى من اعلان أوباما نيته توجيه الضربة. ومفاده أنّه حينما كان أوباما خلال الأيام التي أعقبت ٢١ آب (قصف الغوطة) وسبقت عقد «مؤتمر العشرين»، في عز اندفاعته لتسويق ضرب سوريا، طرأ على الموقف الروسي بعض التريث في ابداء رد الفعل، وذلك لمصلحة ميل موسكو لإعطاء أولوية لتدارس كيفية احتواء الضربة التي باتت محققة الحصول من وجهة نظره، بدل مواجهتها. وكان رأي موسكو إمساك النفس عن توسيع الرد على الضربة الأميركية طوال ٤٨ ساعة منذ بدئها.
وكان هذا الميل الروسي الذي ظل في مرحلة الاستطلاع مع حلفاء دمشق، يتلاقى من دون تنسيق أو تواصل مباشر، في مكان ما، مع مسعى واشنطن إلى إنجاز ما سمته مصادر في الخارجية الفرنسية «فض اشتباك مسبق مع كل من إيران وروسيا»، يهدف إلى منع حصول انعكاسات خطرة على الأمنين الاقليمي والدولي للضربة الأميركية.
وبحسب هذه المعلومات، فإن روسيا فاتحت إيران بفكرة احتواء الـ٤٨ ساعة من بدء الضربة من دون توسيع الرد عليها، لكن طهران تحفظت عليها، مشيرة إلى أن أي ضربة ستحدث سواء استمرت لساعات أو لأيام، ستعتبر عدواناً مع ما يستتبع ذلك من فتح واسع لمظلة احتمالات انعكاساتها الخطرة على الأمن في المنطقة كلها.
وتسجل المصادر عينها أنّه بعد الموقف الإيراني، تغيّر مسار الموقف الروسي لمصلحة إبداء اندفاعة نحو تعزيز إمكانات النظام السوري وحلفائه الجيوسياسيين المباشرين للمواجهة والتصدي.
وتكشف هذه المصادر عن أن روسيا أبدت استعدادها لتعويض الجيش السوري كل الخسائر التي سيُمنى بها على مستوى العتاد خلال الضربة الأميركية. كذلك كشفت عن أن إحدى البوارج الروسية التي قطعت البوسفور أخيراً، حملت مدرعات للجيش السوري.

هذا الكلام يتوافق تماما مع التحليل الذي كتبته في المدونة.

أنا قلت أن أوباما لا يستطيع أن يضرب سورية دون اتفاق مسبق مع الإيرانيين، ولهذا السبب توقعت أن يطلب الأميركان من الروس التوسط لدى الإيرانيين لمنع الرد الإيراني.

كلام الأخضر الإبراهيمي يبين أن هذا هو ما حصل بالفعل. الأميركان طلبوا من الإيرانيين (عبر الروس) عدم الرد لمدة 48 ساعة.

ولكن الإيرانيين رفضوا، وكما قلت سابقا فإن الإيرانيين كانوا قبل ساعات من خطاب أوباما الذي أعلن فيه التأجيل يتحدثون عن تحرير فلسطين.

الرد الإيراني أجبر أوباما على التأجيل، لأنه لا يستطيع الذهاب لحرب شاملة في المنطقة دون أخذ الكثير من الاستعدادات والاحتياطات.

أنا علقت على موضوع التأجيل وقلت أنني لا أتوقع أن يقر الكونغرس الأميركي ضرب سورية.

في حال تم طرح قضية ضرب سورية للنقاش الجدي فسيتبين أن هذه المسألة كبيرة ومعقدة، وهي قد تجر الولايات المتحدة إلى نزاع طويل.

لهذا السبب توقعت أن يرفض الكونغرس الأميركي ضرب سورية.

الآن يبدو أن هناك نقاشا يدور في أميركا حول ضرب سورية، ويبدو أن هذا النقاش سيطول.

طالما أن النقاش سيطول فهذا يعني أنه سيكون نقاشا جديا.

بالتالي توقعي القديم ما زال قائما. أنا لا أظن أن الكونغرس الأميركي سيقر ضرب سورية.

مسألة كهذه من الصعب على الكونغرس أن يقرها في ظل الظروف والمعطيات القائمة.

هناك مخاطرة سياسية عالية في مثل هذا الأمر. لو تم ضرب سورية واندلعت حرب كبيرة وطويلة فهذا سيضع من أيدوا ضرب سورية في موقف محرج سياسيا داخل أميركا.

هم سيصبحون مثل جورج بوش والمحافظين الجدد في السنوات التي تلت غزو العراق.

الشعب الأميركي سيسخط عليهم، وهذه المرة سيكون السخط أكبر من المرة السابقة.

من الذي له مصلحة في مثل هذه المخاطرة؟ باراك أوباما ربما لا يهتم لأن هذه ولايته الأخيرة، ولكن أعضاء الكونغرس ما زالت لديهم انتخابات وحياة سياسية.

تعاون علني بين اللوبي السعودي واللوبي الصهيوني في واشنطن

http://www.alwatan.sy/view.aspx?id=5789

وأكدت وسائل إعلام أميركية أن سفيري آل سعود وآل ثاني بدأا من أيام حملة داخل الولايات المتحدة الأميركية لشراء أصوات أعضاء الكونغرس وحثهم على التصويت لمصلحة الحرب عارضين «مكافآت» تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات على من يوافقهم الرأي، وذهب سفير آل سعود إلى أبعد من ذلك وعقد اجتماعاً مع منظمة «إيباك» الصهيونية طالباً أن تمارس كل ما يمكنها من ضغوط على أعضاء الكونغرس لشن الحرب على سورية وتدميرها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s