العراق في مهب تآمر النعاج… أمين الجميل يستكمل ابتعاده عن الحريري… وأخذ ورد حول خطة الإبراهيمي

بدأ محور النعاج في الآونة الأخيرة تنفيذ مخطط إشعال العراق بضوء أخضر من أميركا، وهو ما كان منتظرا ومتوقعا. النعاج يحاولون تثوير السنة في العراق وخاصة العشائر في المناطق الغربية:

http://www.burathanews.com/news_article_179632.html

رفضت القائمة العراقية، اعتبار تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، التي أكد فيها أن الأوضاع في العراق تسير نحو حرب طائفية، تدخلا بالشأن العراقي ،فيما هدد قيادي في دولة القانون بأن “نار الطائفية ستحرق تركيا” إذا ما فكرت في إشعالها بالعراق.

وعد النائب عن القائمة العراقية احمد المساري تصريحات أردوغان لا تمثل تدخلا في الشأن العراقي بقدر ما هي تخوف على مصالح العراق وتركيا، مشيرا إلى أن  كل الدول المجاورة للعراق تخشى من انفجار الأوضاع بالعراق.

وكان عدد من أعضاء البرلمان قد اتهموا رئيس الوزراء التركي “بالطائفية”، وذلك بعد أن وصف الشيعة بالاقلية في العراق .

الى ذلك كشف مصدر عن تكليف رئيس الوزراء التركي لفريق من مستشاريه فتح قنوات اتصال مع عشائر من محافظة الأنبار بغية تقديم الدعم والمساعدة لها، لافتاً إلى أن أردوغان مستعد لاستقبال شيوخ العشائر بمحافظة الانبار في تركيا.

وأكد المصدر، وهو دبلوماسي عراقي بارز في تركيا أن أردوغان يسعى إلى دعم العشائر حتى لا تتراجع عن اعتصامها ووقفتها ضد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، مبيناً أن تركيا تستغل الظرف السياسي لتفعيل لغة العنف.

وأوضح المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته،أن الحكومة المركزية في بغداد لا تمتلك الشجاعة الكافية لمواجهة أي موقف عشائري، مضيفاً أن تركيا تقدم لهؤلاء الدعم ليستعيدوا وضعهم السابق إبان حكم “البعث المحظور” للعراق.

الى ذلك اتهم ائتلاف دولة القانون دولاً اقليمية وجهات سياسية تعمل لصالح اجندات خارجية بالوقوف وراء المظاهرات التي خرجت في الانبار مؤخراً مؤكداً ان هذه المظاهرة لا تمثل اهالي المحافظة كذلك اعتبر التحالف الكردستاني رفع العلم العراقي القديم بانه موضوع يثير المخاوف.

في نفس الوقت زار نوري المالكي الأردن وقدم منحا اقتصادية:

http://www.burathanews.com/news_article_179394.html

اكدت مصادر حكومية مطلعة أن رئيس الوزراء السيد نوري المالكي قدم للحكومة الأردنية 100 ألف برميل من النفط العراقي كهبة للحكومة الأردنية، مع تقديم 30 ألف برميل يومياً بسعر مخفض جداً يتم شحنه من محافظة الأنبار،

وقال المصدر أن السعر المخفض هو 22 دولار للبرميل في وقت الشتاء الذي يصل فيه النفط في العادة إلى الأسعار القياسية،

واضاف المصدر: أن ما لا يقل من مليون وثمانمائة ألف دولار يومياً سيتم تقديمها مجاناً للحكومة الأردنية إن كان سعر البرميل 88 دولاراً، وفي العادة فإن أسعار النفط العراقي تتجاوز هذا الرقم…

أنا لم أكن أتابع أخبار العراق والأردن جيدا في الآونة الأخيرة. لذلك لا أعرف ما هو التفسير الصحيح لزيارة المالكي. ما يلي تفسيران محتملان:

  • من الممكن أن المالكي بهذه الزيارة وبدعمه للنظام الأردني يريد إرضاء أميركا لكي تخفف عنه ضغط النعاج. النظام الأردني غال على قلب أميركا، ونوري المالكي ربما يريد أن يثبت بانفتاحه على الأردن أن العراق ليس جزءا من محور المقاومة.
  • التفسير الآخر هو أن هذه الزيارة تحظى برضا إيران والهدف منها هو محاولة جذب الأردن بعيدا عن النعاج أو على الأقل منعه من التورط أكثر في مشاريع النعاج ضد محور المقاومة.

طبعا إلى جانب الأبعاد الإقليمية والدولية هناك أيضا جانب عراقي بحت وراء هذه الزيارة. مصلحة العراق كبلد هي أن تكون علاقاته جيدة مع الأردن، ونوري المالكي ربما يريد تحصين حدوده الغربية حتى لا يتحول الأردن إلى وكر لمؤامرات محور النعاج ضد العراق. أنا أظن أن هذا هو ربما السبب الأساسي وراء زيارة المالكي إلى الأردن. هو يريد تحصين حدوده الغربية ومنع الأردن من التحول إلى قاعدة للتآمر على العراق.

حدود العراق هي مؤمنة من كل الجهات تقريبا. تركيا لا تملك حدودا مباشرة مع العراق العربي، ولهذا السبب هي لا تستطيع بث الفوضى في العراق إلا عبر الأراضي السورية. الحدود الجنوبية مع النعاج هي أيضا آمنة لأن سكان المناطق الجنوبية في العراق هم شيعة عموما. الحدود الشرقية مع إيران مؤمنة. لا يوجد أي تهديد فعلي للعراق سوى من جهة الغرب، ومن هنا تأتي زيارة المالكي للأردن. الأموال التي يدفعها المالكي للأردن هي بهدف تأمين العراق.

طبعا الثغرة الكبيرة في الأمن العراقي هي الحدود السورية. حاليا محور النعاج لا يسيطر بشكل كامل على شرق سورية، ولكن من الواضح أن أردوغان يخطط لإقامة كيان تابع له في شرق سورية. قبل يومين نقلت الخبر الذي يتحدث عن إنشاء “جبهة لتحرير الجزيرة والفرات” في مدينة أورفة في تركيا. أردوغان يريد استغلال العشائر في شرق سورية بهدف إقامة كيان تابع له هناك. لاحقا هو يخطط لإقامة كيان مماثل في غرب العراق. في النهاية سيتم وصل الكيانين معا وبالتالي سيتم شطر محور المقاومة إلى شطرين شرقي وغربي. هذا هو لب المؤامرة الأميركية. هم يريدون شطر محور المقاومة لكي يعزلوا إيران والعراق عن الجبهة الإسرائيلية. كل همهم هو ألا تكون هناك حدود تصل بين إيران وإسرائيل. أنا قلت هذا الكلام من قبل، ونحن الآن نراه قيد التطبيق.

طبعا العقبة الكأداء أمام نجاح هذه المؤامرة هي موقف الأكراد السوريين، الذين ما زالوا حتى الآن يعيقون جهود ومساعي المحور الأميركي في شرق سورية. من هنا يأتي التآمر المستمر على الأكراد ومحاولة إضعافهم بشتى السبل.

محور المقاومة لديه أيضا عقبة كأداء مع الأكراد هي المدعو مسعود برزاني. هذا الشخص يتخذ موقفا يضر بالأكراد من الناحية الاستراتيجية. هو يساعد تركيا على أن تكون لها الهيمنة على سورية والعراق. هل هذا من مصلحة الأكراد؟ لا يوجد شخص عاقل يعتقد أن هذا من مصلحة الأكراد، ولكن مسعود برزاني يقدم مصالحه الشخصية الضيقة على المصلحة القومية الكردية.

الأكراد في العراق وضعهم ممتاز، والبرزاني بدلا من أن يسعى لتحصين هذا الوضع هو اختار التآمر مع الأتراك ضد سكان المنطقة من عرب وكرد. هو جعل من قضية كركوك قضية مقدسة وكأنها جوهر القضية القومية الكردية. تحرير الأكراد في تركيا وسورية هو أهم من قضية كركوك.

المتوقع في المرحلة القادمة هو المزيد من التصعيد ضد الأكراد السوريين. أنا أظن أن الأتراك والأميركان والنعاج يعدون لحرب كبيرة ضد الأكراد السوريين. هم يريدون وضع المناطق الكردية السورية تحت وصاية أنقرة كما هو حال المناطق الكردية العراقية.

هناك بين الأكراد السوريين عملاء سوف يتعاونون مع المشروع التركي. هؤلاء يتأثرون بتوجيهات مسعود برزاني وهم مستعدون للقبول بالوصاية التركية تحت شعار الثورة السورية والتحرر من النظام السوري.

الوصاية التركية لن تحقق للأكراد السوريين أي مكسب. هي ستجعلهم في النهاية يقعون تحت حكم الإخوان المسلمين. تركيا تريد لمنطقة الحسكة أن تكون مجرد محافظة عادية داخل دولة الإخوان المسلمين في سورية. هل هذه هي مصلحة الأكراد؟

أمين جميل يكمل ابتعاده عن الحريري والأميركان

http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/gemayel-elections-dialogue-zek-821.htm

هنّأ رئيس حزب “الكتائب” اللبنانية أمين الجميل اللبنانيين لمناسبة الأعياد المجيدة، داعياً جميع الأفرقاء الى تلبية دعوة رئيس الجمهورية ميشال سليمان في السابع من كانون الثاني لعقد جلسة حوار وطني بعيداً عن السلاح، آملاً ان تسود لغة الحوار والتفاهم بين مختلف القوى لأنه خارج إطار الحوار لا يوجد حلول ولا تسويات ولا علاقات ميثاقية بين اللبنانيين.

وتابع ” ان لم نتحاور اليوم قبل الانفجار سنضطر للحوار بعد الانفجار”، وسأل “فهل هذا ما يُريده البعض؟”.

وفي حديث لموقع “العهد” الاخباري، وحول الأزمة السورية، دان الجميل كل تدخل لبناني في الشأن السوري، معتبراً ان من يتدخل يلعب بالنار ويسيء الى استقلال لبنان، وذهب الى أبعد من سياسة “النأي بالنفس” معتبراً انها اسم لغير مسمى، وشدّد على أننا مع سياسة الحياد عن ما يحصل في الداخل السوري، وأضاف ” وإن كان تغيير النظام أمنية لدينا، لكن هذا أمر يقرره الشعب السوري، فنحن لم نعد امام ثورة في سوريا لأن ما يحصل هو حرب أهلية”.

وأكّد الجميل ضرورة ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا وضبطها ومراقبتها لكي يتوقف النزوح لأن لبنان لا يستطيع ان يحتضن النازحين الذين فروا من البؤس بشكل عادل.

وحول قانون الإنتخاب، جّدد الجميل تأكيده على ضرورة تغيير قانون الستين لأنه مضى عليه الزمن وحصلت تغييرات ديمغرافية في البلاد، موضحاً انه لا يوفر حسن التمثيل لمختلف الأطراف، آملاً أن يتغير ليصبح بالإمكان إجراء الاستحقاق الإنتخابي في موعده.

واعتبر الجميل ان القانون النسبي كما طرحته الحكومة يثبت هيمنة فريق الثامن من آذار على الرابع عشر.

وتابع “ستنتهي السنة والسنة المقبلة، ولا أدري اذا كنا سنتوصل الى قانون انتخابي عادل على مستوى آمال الشباب واللبنانيين عموماً، اعتقد ان العقدة حول قانون الانتخاب ليست عقدة تقنية ولم تعد محصورة في أي قانون نختار النسبي او الأكثري او الدوائر الصغرى  أم لبنان دائرة واحدة، لدي انطباع ان العقدة التي تقف عائقاً امام الاتفاق هي اختلافنا على اي لبنان جديد نريد، وهذا ما يُقلق كثيراً.قلقي على هذه النقطة أكبر من قلقي على قانون الانتخاب”.

ولفت الى انه لو كنا كلبنانيين متفقين على دور ورسالة لبنان والحياة الميثاقية لاتفقنا بأقل من 24 ساعة على قانون انتخابي جديد وعلى كافة الأمور، مشيراً الى اننا لا نعارض أي قانون انتخابي بالمطلق ولكننا نريد قانوناً  يعطي للمسيحيين 64 نائباً ومثلهم للمسلمين، معرباً عن أمله في ان يأتي اليوم الذي لا نتحدث فيه عن مسلم ومسيحي بل المواطن اللبناني.

أمين الجميل بمواقفه الأخيرة خرج عمليا مما يسمى “14 آذار”. هو يقول في هذا التصريح “أن القانون النسبي كما طرحته الحكومة يثبت هيمنة فريق الثامن من آذار على الرابع عشر”. لماذا أنت منزعج من ذلك؟ ما الذي يضرك إن خسر فريق 14 آذار؟

أفضل سيناريو للبنان هو أن يتحالف أمين الجميل مع وليد جنبلاط ونجيب ميقاتي وآخرين وأن يشكلوا فريقا جديدا في البلد يختلف عما يسمى “14 آذار”. فريق 14 آذار هو مجرد واجهة للتدخل السعودي والأميركي التخريبي في لبنان. هذا الفريق يجب وأده والتخلص منه والانتقال إلى فريقين جديدين في السياسة اللبنانية: فريق الوسطيين (الذي ربما يصبح المعارضة مستقبلا) وفريق حزب الله وميشيل عون.

فريق الوسطيين سيضم أناسا معارضين لحزب الله والنظام السوري، ولكنه سيكون أفضل من فريق الحريري وجعجع.

إذا حصل فريق الوسطيين على دور مهم في السياسة اللبنانية فعندها سوف تتخلى أميركا عن الحريري وجعجع وسوف تتضطر للتعامل مع الفريق الجديد. هذا ما حصل بالفعل خلال الأشهر الماضية حيث أن أميركا تعاملت مع نجيب ميقاتي كأمر واقع.

أخذ ورد حول خطة الإبراهيمي

 

قالت وكالة أنباء، يوم الأربعاء، نقلا عن مصادر في مطار بيروت، إن نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، ومعاون الوزير أحمد فاروق عرنوس، غادرا اليوم المطار في طريقهما إلى العاصمة الروسية موسكو.

ونقلت وكالة “يونايتد برس انترناشونال” الأمريكية عن مصادر في المطار قولها ان “المقداد وعرنوس، لم يدليا بأي تصريح في مطار بيروت قبيل مغادرتهما الى موسكو في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً”.

على الأغلب أن روسيا تضغط الآن على النظام السوري لكي يقبل بخطة الإبراهيمي. لفتني الخبر التالي الذي بثته مصادر غربية:

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=155433

نقلت مصادر اعلامية متطابقة عن دبلوماسيين قولهم ان “محادثات الموفد الدولي الى سورية الاخضر الابراهيمي مع الرئيس بشار الاسد لم تنتج عنها اي اشارة الى رغبة بالتفاوض, وهناك تحذيرات متزايدة من ان الازمة تاخذ منحى حرب طائفية”.

الغطرسة الغربية تعتبر أن رفض الأسد للتنحي يعني أنه يرفض التفاوض. من وجهة نظرهم بداية التفاوض هي بتنحي الأسد.

هذا يذكرني بموقف أميركا من قضية الجولان والقضية الفلسطينية. أميركا كانت على الدوام لا تقبل التفاوض مع سورية إلا بعد أن تقبل سورية بمجموعة من المطالب التي تنتهك السيادة السورية. أميركا اغتصبت الجولان بشكل غير شرعي لكي تجعل منه ورقة تفاوضية تفرض من خلالها على سورية شروطا تنتهك سيادتها. هذا هو نفس المنطق الذي يطبق الآن حول موضوع تنحي الأسد.

أميركا لا تقبل أن تفاوضك إلا بعد أن تستسلم لها.

لهذا السبب يجب ألا يقبل الأسد بالتنحي أبدا، اللهم إلا إذا كان الوضع الميداني في سورية لا يساعد على ذلك. إذا كانت هناك إمكانية لهزيمة المشروع الأميركي في سورية فيجب على الأسد ألا يتنحى.

طبعا سيقول البعض أن تنحي الأسد هو مطلب المعارضة السورية وليس فقط مطلب أميركا. بالنسبة لي المعارضة السورية هي أصغر بكثير جدا من أميركا. أنا لا أرى أن الأسد لو تنحى الآن فإن ذلك سيكون نتيجة لجهود المعارضة السورية. هو سيكون نتيجة لجهود أميركا. أميركا هي التي ستكون قد نحت الأسد وليس المعارضة السورية. وبالتالي إقحام المعارضة السورية في هذا الموضوع هو أمر غير منطقي. هو مجرد دجل إعلامي.

القول بأن المعارضة السورية هي التي أسقطت الأسد يكون شبيها بالقول بأن الشريف حسين هو من أسقط الدولة العثمانية في عام 1918. هذا كلام غير جدي.

موقفي من تنحي الأسد هو كما يلي: أنا أطالب الرئيس السوري بأن يتنحي عن السلطة في أسرع وقت بشرط أن يسلمها لجهة لا علاقة لها بأميركا، وبشرط ألا يؤدي تنحيه إلى أي انتصار أو مكسب أميركي مهم في سورية. بغير ذلك تنحي الأسد هو مرفوض.

تنحي الأسد هو شأن داخلي سوري، وهو قضية سخيفة وهامشية مقارنة بما تحيكه أميركا. هذه القضية لا يجوز تقديمها على الخطر الأميركي.

النفاق الغربي المقيت

 

هذا الخبر يكشف النفاق الكريه للأوروبيين:

http://www.burathanews.com/news_article_178587.html

أعلنت الخدمة العالمية لإذاعة سويسرا أن مسئولي الحكومة الفيديرالية السويسرية أصدروا أمرًا بمنع شيخ الدجل الوهابي السعودي محمد العريفي من دخول سويسرا وجميع دول منطقة شينيجن.
وكان مقررًا أن يشارك العريفي في المؤتمر السنوي الثاني للمجلس الإسلامي المركزي السويسري الذي سيبدأ أعماله مطلع هذا الأسبوع.

وكان المجلس الإسلامي المركزي كُوِّن في أكتوبر 2009، ويضم ممثلين عن الجمعيات الإسلامية في مختلف أرجاء الاتحاد السويسري.

وقالت الإذاعة السويسرية أمس إن منتقدي العريفي يأخذون عليه دفاعه عن العنف ضد النساء وكراهية الآخر ومعاداة السامية.

وذكرت أن مسئولي الاتحاد السويسري طالبوا مسئولي مؤتمر المجلس الإسلامي المركزي بحذف العريفي من قائمة الأشخاص الذين سيخاطبون المؤتمر من دون إبداء أسباب.

ومن شأن قرار سويسرا أن يحرم العريفي من دخول 19 دولة أوروبية تتكوّن منها مجموعة اتفاق “شينيجن” الذي يسمح للحاصلين على التأشيرة بالتنقل بين تلك الدول من دون قيود.

وأهم تلك الدول: هولندا واليونان والنمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والدنمارك والسويد والنروج وسويسرا.

الأوروبيون لا يسمحون لهذا الوهابي بمجرد دخول بلادهم، أما في سورية فهم يقومون بتمويله وتمويل أمثاله وتسليحهم. هذه هي العنصرية الأوروبية مكشوفة على العراء. العنصرية والاستعمار هي أمور ما زالت تهيمن بقوة على عقل وتفكير الأوروبيين. الأزمة السورية فضحتهم على نحو بشع.

15 رأيا حول “العراق في مهب تآمر النعاج… أمين الجميل يستكمل ابتعاده عن الحريري… وأخذ ورد حول خطة الإبراهيمي

  1. بشار الاسد يجب الا يتنحى عن الحكم قبل ان يحاكم محاكمة عادلة عن الدماروالأذى الذي ألحقه هو وأعونه بالشعب السوري المسكين . لابد للعدل أن ينتصر

    • صرماية الديكتاتور بشار الاسد

      December 25 2012 03:52

      عرب تايمز – الافتتاحية

      وردنا الطلب التالي من السيد يعرب عز الدين من واشنطون : السادة عرب تايمز … نرجو منكم كتابة افتتاحية مطولة تشرح فيها جريدتكم موقفها من نظام الديكتاتور بشار الاسد

      اخ يعرب
      اليك الافتتاحية المطلوبة … المطولة

      صرماية الديكتاتور بشار الاسد اشرف من رؤوس ولحى جميع الحكام العرب … يكفيه فخرا – رغم كل الاخطاء والماخذ التي يمكن تسجيلها على نظام حكمه – انه الزعيم العربي الوحيد الذي وقف مع المقاومة اللبنانية خلال عدوان تموز الصهيوني … وانه كان وراء تزويد المقاومة الفلسطينية بالصواريخ التي قصفت تل ابيب … في وقت كان فيه جميع الحكام العرب يتامرون على المقاومة وينسقون مع اسرائيل … سرا وعلانية … وهذا هو السبب الوحيد لهذه الهجمة المسعورة على سوريا

      انتهت الافتتاحية ( المطولة ) لعرب تايمز

      وخير الكلام ما قل ودل
      والله من وراء القصد
      _________________________
      ولعلمك كل ما يجري من احداث في سوريا يقودها شعب تسيره غرائزة الطائفية أو الاثنية ولا يسيره عقله و العقل هو الفرق بين الانسان و الحيوان .
      وكما قال تعالى من يتولهم منكم فهو منهم .

  2. اخ هاني لا اعتقد انك من العرب الذين لا يقرآون فالدستور السوري الجديد تم بعهده و بامره و بعلمه وهو ينص بالا يحق لمن تزوج اجنبية ان يترشح للرئاسة السورية.
    فما بالك بمن تزوج بريطانية من اصل سوري هي اسماء الاسد.
    ولا اعتقد ان مجلس الشعب سيجتمع لتعديل الدستور الجديد حديث الولادة اصلاً.

    • هذه ثالث أو رابع مرة يا أخ غطفان تشير فيها لتأييدك لخطة الإبراهيمي… رغم أنك قبل أشهر كنت مؤيدا جدا للنظام السوري…

      لم أر حتى الآن أي دليل على قبول النظام السوري بخطة الإبراهيمي… والمواقف الإيرانية الأخيرة كانت نارية جدا وتوحي بتشدد إيران في دعم الأسد…

      إذا كان موقفك يعبر عن مناخ عام في أوساط مؤيدي النظام فهذا يعني أن النظام بدأ يتخلخل… وبالتالي ربما يكون سقوطه مفاجئا عن طريق انقلاب أو تمرد وليس عن طريق خطة الإبراهيمي… لأن الأسد لا ينوي قبول خطة الإبراهيمي كما تقول الأخبار…

      • عفواً ما ذكره الدستور السوري الجديد لا علاقة به بخطة الابراهيمي فهو موجود قبل وجود شي اسمه خطة الابراهيمي .
        بعد تعرض محطة محردة لتوليد الطاقة الكهربائية للتدمير من قبل المسلحين و المرتزقة عثر على أحد الجدران عبارة ” لا نريد كهرباء الدولة فنور الإسلام يكفينا”
        انا اشجع التبؤ من الاسلام و العروبه فان كان الامان في سوريا لن يعود افضل مما كان عبارة واحدة :
        انا مع التقسيم .

  3. العلاقات العراقية التركية تأخذ منحى تصعيدي..

    لفتني خبر عجيب غري، من قناة الميادين:
    “أعلن أردوغان سيتباحث مع أوباما بالشظان العراقي، وأن النموذج السوري مطروح”

    الكلام السابق لو صح، خطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــر… فأردوغان يصبح وصي على المنطقة يتعامل معنا على أساس ولايات عثمانية، وهو قادر على تنفيذ أي (نموذج) في أي بلد يختاره هو… وما طرحه للـ(خيار السوري) إلا أنه يعترف بتطبيق خطة الموت على السوريين وأنه قادر على تنفيذ هذه الخطة (بعد موافقة سيده الأمريكي) في العراق…

    أشعر بالغضب من تركيا، وأشعر بالغضب من النظام السوري الذي لم يتعامل مع تركيا بمنطق المقاومة:
    إن ضربتم المطار نضرب المطار
    إن ضربتم العاصمة نضرب العاصمة
    إن ضربتم المعمل نضرب المعمل
    …..

    بغير هذا المنطق لن تفهم تركيا، ولن تفهم إلا إن هي تآذت وأحست بالألم كما يحسه السوريين كل يوم.. وكان ذلك يجب أن يحدث من اليوم الأول، وليس بعد نشر الباتريوت.. على كلٍ، ما زال هناك وقت..

  4. هاني..

    شاهدت اليوم بنيامين نتنياهو في أحد المهرجانات الانتخابية..

    هذه المرة الأولى التي أرى فيها نتنياهو بهذا الألق والتوهج والسعادة.. كلماته فيها الكثير من العزيمة بعدم التراجع في أي قرار (استيطان أو غيره)..

    خلال حرب غزة الأخيرة قلت في نفسي: هذه بداية النهاية لإسرائيل… ولكن يبدو أني على خطأ..

    مزاج نتنياهو هو المزاج العام في إسرائيل، فهم سعداء جداً وفرحين وواثقين بأن إسرائيل مستمرة إلى ما لا نهاية بدون مشاكل!

    لن نيأس بكل الأحوال، وسنقاوم..

    • رفيق عمر سبب فرحهم هو هذا :

      خبير إسرائيلى: “الربيع العربي” حقق أهدافًا عجزنا عنها لعقود.. أهمها تدمير سوريا

      معتز أحمد

      26-12-2012 | 15:29

      2106

      ميدان التحرير رمز الثورة المصرية

      قال موشيه العاد، المحاضر الإسرائيلي الشهير في الكلية الأكاديمية للجليل الغربي، إن ما أسماه بـ”فاتورة” الربيع العربي حققت إنجازات استراتيجية لإسرائيل عجزت عن تحقيقها على مدار عقود.

      وقال العاد إن هذه الانجازات تمثلت في تحقيق أهم هدف سعت إليه إسرائيل وهو تدمير سوريا التي تعد القوة العربية الأولى المعادية لها.

      وقال العاد نصا: “سوريا التي كانت دومًا عدو شرس لنا منذ عقود تنزف وتتفكك وتفقد قوتها العسكرية، وكل ذلك دون أن تضطر إسرائيل إلى إطلاق رصاصة واحدة عليها”.

      وأضاف: “صحيح أننا لا نعلم ما هو النظام الذي سيحل محل نظام بشار الأسد الذي فقد شرعيته، لكن حتى لو كان النظام الجديد معاديًا لنا، فإن التهديد الاستراتيجي السوري المباشر ضدنا سيزول ولفترة طويلة، خصوصًا أن أي نظام سوري جديد يواجهة تحديات داخلية صعبة تمنعه من التفرغ لمعاداة إسرائيل”.

      وقال العاد إن إنجازات الربيع العربي لإسرائيل امتدت لتشمل كلا من حزب الله وحماس التي وصفهما بالمنظمتين الأكثر خطرًا على إسرائيل، واللتان تعرضتا لضربات قاسية منذ الربيع العربي.

      وقال: “حزب الله وزعيمه حسن نصر الله الذان كانا بطلين في نظر العالم العربي، أصبحا اليوم يمثلان مصيبة بالنسبة إلى الشرق الأوسط برمته والقوى الثورية به، بسبب تأييد الحزب ودعمه للرئيس بشار الأسد ضد الثورة”.

      وانتقل بعد ذلك للحديث عن حماس قائلا: “حركة حماس اضطرت إلى مغادرة دمشق التي شكلت معقلها السياسي واللوجيتس خلال العقدين الأخيرين، وهي ضربة قوية للحركة خاصة مع تفرق قادتها بين العواصم العربية وعدم تجمعهم في عاصمة عربية تحتضنهم كلهم مثلما كانت تفعل سوريا.”

      وانتقل العاد للحديث عن الوضع في مصر قائلا: نظام الرئيس محمد مرسي هو الأنسب من بين الأنظمة العربية حتى الآن بالنسبة إلى إسرائيل، حيث أنه يحترم اتفاقية السلام مع إسرائيل، إضافة إلى أنه يضغط على حماس ويتصدى لعمليات تهريبها للسلاح، وهو أمر يصب في الصالح الاستراتيجي الإسرائيلي تمامًا، خصوصًا أن إسرائيل طالما عانت من عمليات تهريب السلاح إلى حماس وبقية المنظمات الفلسطينية بقطاع غزة
      الاهرام المصرية
      http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/13/71/288109/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D9%88%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85/%D8%AE%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%AD%D9%82%D9%82-%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81%D9%8B%D8%A7-%D8%B9%D8%AC%D8%B2%D9%86%D8%A7-%D8%B9%D9%86%D9%87%D8%A7.aspx

  5. منقول:
    مصادر ميدانية لتلفزيون الخبر : مقتل أكثر من 100 عنصرا من مسلحي المعارضة في اشتباكات هي الأعنف بالقرب من معرة النعمان و موقع وادي الضيف

    المصادر : مسلحو المعارضة قاموا بتفخيخ و تفجير جسر حيش بالقرب من معرة النعمان

    المصادر : سلاح الطيران قام بعدة غارات جوية على تجمعات مسلحي المعارضة و قام بتدمير دبابتين لمسلحي المعارضة و 3 سيارات مجهزة برشاشات دوشكا

    المصادر : جاء هذا التصعيد بعد إعلان مسلحي المعارضة ما أسموها بمعركة ” البنيان المرصوص ” ضد مواقع الجيش العربي السوري في وادي الضيف و الحامدية

    المصادر : عرف من قتلى مسلحي المعارضة حسين الحمد و محمد السويد و محمود الاسماعيل و محمد أنور النهار و اثنين من الجنسية الليبية (جميعهم كانوا داخل احدى الدبابات التي تم تدميرها من قبل سلاح الطيران)

    المصادر : و من القتلى أيضا أبو يزن الحموي الناطق باسم المجلس العسكري لمسلحي المعارضة في حماة و باسل جباني و وسيم عبد السلام الموسى و سامر قنطار و سطوف المرشد و حمدو شريتح —

    • من هو المسؤول عن دمار سورية
      ومن الذي خسر شعبه لدرجة سمحت للأجانب باللعب بعقول السوريين
      ومن هو المسؤول عن جعل الطائفية سلاح يمكن استغلاله من الخارج
      من الذي خسر البلد دون ان يدرك وظن حتى النهاية انه مسيطر عليها
      من الذي تعالى على الناس وضحك عليهم بخطاب لايليق بعبيد من منبر مجلس شعب لايمثل الشعب بل ذكر الشعب بحقارة النظام وبدرجة استخفافه بالناس واستحقاره لهم
      نعم قد صدق بشار عندما قال لاتزر وازرة وزر أخرى وصدق الناس انه غير أبوه
      وأرادوا المشاركة وتحمسوا للحرية والعدالة
      ولكنه وبسنتين اثبت انه أكثر إجراما من أبوه
      وأغبى سياسيا منه
      حافظ الأسد ماكان ليفعل ما يقوم به بشار الآن

      فلاينفع التحسر على الماضي
      فما حدث حدث
      والنظام يحاول تجاوز كل ماحدث والحوار والبقاء
      ولا يدرك انه قبل فلسطين والعروبة ووووو
      هناك مدن تدمرت وعائلات تشردت وشباب قتلت وبنات اغتصبت
      وتراه وبكل وقاحة يريد ان يبقى في السلطة
      وهو بذلك يقول للناس
      أنا اغبى من السابق وللآن لم أتعلم شئ
      رغم كل ماحدث
      نعم الحل العسكري قد لايبقي شئ من البلد
      ولكن مع حيوان كهذا لا يوجد حل آخر

      • العب غير هون يا ولد هي مجموعة تقارير من السي ان ان الامريكية والاسد مسؤول عن حماية مواطنيه المدنيين وتلبية رغباتهم لو على حساب العرب وهذا ما آمله :
        المجلس الجديد تسلّم 8 ملايين دولار والائتلاف المعارض يقول: /
        محادثاتنا مع الاخضر الابراهيمي كانت ايجابية وجدية

        0

        Wednesday, December 26, 2012 – 06:52 PM
        تأكد ان السلطات التركية اعتقلت رياض الاسعد ومساعديه واوقفت في السجن وقامت بتعيين مجلس عسكري جديد لم تظهر كل اسماؤهم، واول خطوة كانت من الدول المجتمعة تسليم القيادة الجديدة 8 ملايين دولار من اجل دفع رواتب المنشقين.

        اما المعلومات التي وصلت فهي ان رياض الاسعد اختلفت مع الاخوان المسلمين والاسلاميين وهو علماني النزعة مع مساعديه، وحصلت حوادث بينه وبين الاخوان المسلمين وغيرهم وعلى هذا الاساس ازاحته تركيا وضغطت هي على الدول العربية لتؤلف مجلساً عسكرياً سورياً وفق اضبارات مخابرات تركية عسكرية.

        اما في دمشق فتركت محادثات الرئيس الاسد مع الاخضر الابراهيمي صدى ايجابي حتى ان الائتلاف المعارض قال ان حوار الائتلاف مع الابراهيمي ايضا كان ايجابي لكن الاسد قال كلاماً واضحاً في الاخضر الابراهيمي، وهو ان اي تعاطي مع سوريا على اساس انها طرف وتحاور طرف آخر امر مرفوض كليا لان سوريا دولة مؤسسات واجهزة ورئاسة دولة ورئاسة مجلس وزراء وقيادة جيش وليست مجموعات مسلحة منتشرة هنا وهناك ومؤلفة من 200 مجموعة، لذلك لا حوار سياسي على قاعدة كأننا دولتين بل حوار يكلف به وزراء او سفراء او ضباط لفهم ما يطالب به فئة من الشعب على ان ينضووا تحت سيطرة الدولة السورية. وقال الاسد لقد ابلغت الرئيس بوتين والصين وايران والدول التي اتصلت بي ان سوريا دولة ذات سيادة، لا يستطيع احد ان يفرض عليها امرا الا بعد سحقها نهائيا حتى آخر قطرة دماء سورية. لذلك اطلب منك يا سعادة السفير الاخضر الابراهيمي ان لا تعبّر عن مفاوضات كأننا دولتين بل المبدأ الاساسي عندي هو ان الدولة السورية تحاور فئة من المواطنين لهم مطالب وتنظر اليها نظرة الدولة الراعية لمواطنيها. ووافق الابراهيمي ان سوريا ما زالت عضوا في الامم المتحدة ودولة ذات سيادة، وان ما حصل لا بد من ان ينتهي وان تنتهي المعارك والحروب.

        لكن الاسد قاطع الابراهيمي وقال له: انا لا أتحدث عن اطلاق النار والاشتباكات، انا اتحدث عن الدولة السورية صاحبة السيادة، لقد قامت دول بالاعتراف بأن الائتلاف السوري المعارض هو الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري. كذلك فعلت الجامعة العربية واعترفت بالمجلس الوطني ممثل للشعب السوري، دون أن تذكر ان اميركا لم تعترف بالائتلاف انه يمثل لانها دولة لها معطيات أكثر، الرئيس الفرنسي هولاند اعترف وطلب سفيراً سورياً من الائتلاف كي يأتي الى السفارة السورية في باريس. وهذا مخالف للقانون لان الدولة السورية هي التي تملك مبنى السفارة. لذلك كل الحملة حصلت لعزل سوريا وابعادها وتعيين المعارضة انها الممثل الشرعي للشعب السوري. هذا المبدأ غير مقبول، لا مفاوضات قبل كلام واضح منك ومن الامم المتحدة لان سوريا دولة ذات سيادة، تفاوض معارضين من مواطنيها، لكنها ليست من الندّ الى الندّ كأنها تتفاوض مع دولة اخرى. واصر جدا الرئيس الاسد على هذا الموضوع.

        وقال له اريد أن اخبرك قصة عن عائلتنا في قريتنا، فوالد جدي كان فلاحاً، وفرض العثمانيون كل اوامرهم على المنطقة، أما القريتين اللتين لم يستطع العثمانيون السيطرة عليهما بل بقي القتال فيها، كانت القرداحة والمحمّرة، وقال والد جدي ومنع العثمانيين من الدخول.

        سنة 1963 كانوا يفتشون عن ضابط مستعد ان يخاضر ويقطع محوّلات الكهرباء والهواتف في دمشق لانطلاق حزب البعث، فلم يجدوا الا الرئيس حافظ الاسد مستعد لتنفيذ هذه العملية.

        اما انا فأقول لك ان البعض لا يعرف شيئا ويتصرفون كالجهلاء يوما يقولون اني اريد السفر الى فنزويلا او الى موسكو او ايران او غيرها. انا ضابط مقاتل قبل ان اكون رئيس جمهورية. وانا قومي عربي قبل ان اكون رئيس جمهورية، وانا رشاشي وبندقيتي ستكون في يدي وسأقاتل حتى آخر قطرة من دمائي، ولذلك يجب ان يفهم المجتمع الدولي انه يتعاطى مع دولة سوريا وسوريا تهز الشرق الاوسط كله، واذا كان البعض اثار حديث عن صواريخ سكود وتحريكها، نعم لقد حركناها في الاتجاه الصحيح لكننا لم نستعملها. واذا حصل اي خطأ بحقنا، فسنستعمل اسلحتنا دون تردد. كانت عبارات الرئيس الاسد رسالة للعالم كله، والمندوب الأممي سيكتب تقريرا عن كلام الرئيس الاسد وسيتوزع على الدول.

        اما بالنسبة الى الائتلاف المعارض السوري، فقد عقد اجتماعاته واستبعد حضور جبهة النصرة لاهل الشام، بناء لطلب واشنطن، فاتخذ عدة قرارات، لكن القرار الأهم هو اعتماد المجلس العسكري الجديد الذي فرضته تركيا، وتسليمه 8 ملايين دولار.

        وعلى الصعيد الداخلي، اعلنت المعارضة السورية انها احتلت معرة النعمان كاملة، واخرجت الجيش النظامي منها. ولم يرد أي خبر من الجيش النظامي او الجيش السوري عن هذا الموضوع.

        اما ادلب فتحرك الجيش السوري نحوها بحوالي 50 دبابة، واخذ جانباً من القرية وبعض التلال فيها دون ان يحصل اطلاق نار. فيما أكملت الحياة الطبيعية في أدلب، وكانت الناس تتحرك في الشوارع وتأتي بحاجياتها.

        على صعيد ريف دمشق، خفّت المعارك جداً بعد ان ضرب الجيش السوري ضربته القوية، لمحاولة حصار المسلحين في دمشق من جهة درعا ومن جهة ريف دمشق ومن جهة طريق النبك نحو حمص. ووجّه الجيش السوري ضربات قاسية جداً.

        اما في ريف حماة وبعد استشهاد 200 مواطن منهم ذكر انها قنابل من طائرة حربية فان ريف حماة اجتمع فيها وجهاء القبائل وطلبوا وقف الحرب لان وضعهم المعيشي ضعيف جدا والحرارة تصل في الليل الى 8 تحت الصفر وليس لديهم حاجيات تكفيهم ولا ادوية ولا اطعمة.

        كما ان بداية صوت صارخ بدأ يظهر في سوريا اكثر واكثر خاصة في درعا عندما اجتمع وجهاء القبائل وقالوا نحن لن نفاوض النظام، لكننا ستعدين لوقف اطلاق النار اذا توقف هو عن اطلاق النار علينا، لكننا لا نريد ان نواليه ولا ان نعارضه. المهم ان تتوقف الاشتباكات.

        في مدينة حمص التي هجرها اهلها سمح الجيش السوري للمواطنين بالعودة الى منازلهم، وبداية ترميمها، وقدمت الدولة لهم مساعدات بألواح خشبية وأنواع من البلاستيك، لسدّ منافذ الهواء مؤقتا فقط، على ان يتم الترميم لاحقاً.

        كما تسلمت كل عائلة عادت الى منزلها مبلغاً من المال، كي تستمر في الحياة المعيشية العادية.

        وحمص هادئة جداً، ولم يحصل فيها أي اشتباك.

        بالنسبة لدمشق سقط مشروع المسلحين، بأنهم اذا استولوا على دمشق فسيسقط النظام، واستعملوا مدافع هاون وقصفوا على قصر الشعب حيث سقطت قذيفة في باحة قصر الشعب وحاولوا الجوم من منطقة دمر ومن الغوطة وغيرها لكن الخسائر كانت كبيرة في جانبكم، كذلك لاول مرة اشار التلفزيون السوري الى خسائر كبيرة لجى الجيش النظامي لكنها انتهت بسحق المقاتلين الذين حاولوا حصار دمشق.

        ويقول مراسل الـ” سي.اي.اي” لم يعد هنالك بعد الان من هدف لدى المعارضة على صعيد الجبهات والقتال، لان على صعيد الجبهات سيطر الجيش النظامي وتحولت المعارضة الى مئات المعارضات والمجموعات الصغيرة، وقال في تقريره، ان حرب سوريا ستنتهي لكن المشاكل في سوريا لم تنتهِ. بمعنى ان الجبهات الكبرى لاحتلال المدن قد انتهى لكن المشاكل ستستمر من خلال تفجيرات او عمليات انتحارية.

        اما بالنسبة للعمليات فقدمت محطة الـ”سي.ان.ان” تقريراً كاملاً ذكرت فيه ان ريف درعا خرج من الصراع وان مدينة درعا تريد العودة الى الحالة العادية وفتح المحلات ولم تعد يوم الجمعة وقت الصلاة تقيم مظاهرات ولا غيرها.

        اما في دمشق فشهدت 5 ايام منذ اسبوع معارك طاحنة، ومهّد لها المسلحون بتفجير سيارات في أحياء عديدة من دمشق لملء الرعب في قلوب المواطنين، تمهيداً للهجوم. وحصل الهجوم وفشل.

        وفي أدلب نفس الامر، وفي معرة النعمان ذكرنا الخبر لكن ليس لدينا معلومات كثيرة سوى بيان المعارضة المسلحة.

        في حمص الجو هادىء في ريف حماة بعد سقوط 200 قتيل هنالك صدمة كبرى في القرى وطلب لوقف النار.

        اما مدينة حماة فهادئة خاصة وان اكثرية الرجال انسحبوا الى ريف حماة للبقاء هناك بعيدا عن اي توقيف، فيما بقيت عائلاتهم في منازلها.

        اما حلب ففي اطرافها الشرقية هنالك اشتباكات لكن حلب ايضا هدأت ويبدو من خلال مراسل الـ”سي.ان.ان” الذي تجول في هذه المدن على مدى خمسة او ستة ايام، ان الصبايا من عمر 15 الى 20 سنة هم الذين يذهبون ويأتون بالخبز والمياه ويقيمون طبخات كبرى في طناجر ضخمة لاهل الضيعة ويولّعون الحطب ويقتصر طعام القرية على وجبة في اليوم الواحد.

        ويستنتج مراسل الـ”سي.ان.ان” ان الحرب الحقيقية انتهت لكن المشاكل لم تنتهِ لان السلفيين والاصوليين ما زالوا، انما على صعيد الشعب السوري الذي يبدو انهم اقنعوه بأن سقوط النظام سهل، خصوصاً بعد سقوط حسني مبارك والقذافي، فاندفع عندها آلاف وآلاف المدنيين وحتى اكثر من الاف، ملايين من السوريين لتغيير النظام، وفق وسائل اعلامية فضائية دفعتهم بهذا الاتجاه، لكن منع واشنطن تركيا من تمرير السلاح الى المسلحين، اضافة الى صمود الجيش السوري، اضافة الى سقوط كل خططهم للسيطرة على مدينة واحدة للمعارضة فشلت، فان الحرب، يتابع مراسل الـ”سي.ان.ان” انتهت.

        هذا وعلى صعيد آخر، قررت وزارة الداخلية تطويع 80 الف عنصر شرطة وأمن على مدى سنتين، على أن يبدأ كل اسبوع بأخذ دفعة للتدريبات.

        على صعيد اخر اجتمع الاخضر الابراهيمي بالائتلاف المعارض وطرح عليهم الحل السياسي، وتقول المعلومات انه وفق مراسل الـ”بي.بي.سي” سألهم بوضوح هل تريدون ن تتفاوضوا مع الرئيس الاسد ام ان شعاركم المعلن اسقاط النظام هو الثابت الوحيد عندكم. فضاع الجو قليلا.

        المهم بالنتيجة اجابوا انهم يريدون التفاوض ولكن مع شخصية لديها رصيد وتاريخ عريق في سوريا ولا تكون خاضعة لامرة الرئيس بشار الاسد.

        وكان الاجتماع الاول عمومياً ولم يكن جدياً، وانتهى الاخضر الابراهيمي الى القول اذا فاوضتم شخصية قوية ولا تمثل الرئيس الاسد فمن ينفذ القرار اذا اتفقتم.

        وبالنتيجة وافق الائتلاف المعارض على الحوار واعتبر الاخضر الابراهيمي انه سجل انتصارا كبيرا سيذهب به الى موسكو وواشنطن للتحضير بعد عيد رأس السنة لمؤتمر سياسي ينعقد لبدء التفاوض بين ممثلين عن السلطة التنفيذية في سوريا والمعارضة.

        كما ابلغت سوريا الابراهيمي ان كل دولة عربية صوت على تجميد عضويتها في الجامعة العربية لا ترضى سوريا ان تحضر كمراقب او مشارك في المؤتمر، لان الابراهيمي قال انه سيدعو الدول العربية ومن العالم الى المؤتمر السياسي لافتتاحه، فكان الجواب ان كل دولة صوتت ضد سوريا لا تقبل سوريا بأن تحضر هذه الدولة المؤتمر السياسي في الافتتاح. واذا قررت الجامعة العربية حضور مؤتمر الحوار السياسي فعليها ان تعود عن قرارها بالنسبة لسوريا وتجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية وازالة كل العوائق واعادة السفارات وعندها يمكن البحث بحضورها المؤتمر.

        بخصوص مكان الاجتماع السياسي، فان الاطراف عرضت 4 مدن للاجتماع، موسكو، باريس، جنيف، اما الاخضر الابراهيمي ففاجأ الجميع بأنه اقترح بيروت. وان فنادق في بيروت وفندق فينيسيا قادر على الاستيعاب، وان الجيش اللبناني اثناء مروره في بيروت اجتمع مع مسؤولين لبنانيين وهو قادر على حماية كل المؤتمرين، وبيروت مركز جيد للتفاوض، لكن هذا الموضوع يبقى باكرا الحديث عنه.
        الديار

      • فاعل خير شكرا لعواطفك تجاه سوريا وشعبها
        ولكن حيونة الشهيد صدام دمرت العراق وفق منطقك ايضا؟!!ولم ينفع غير الحل العسكري!!!!!
        وايضا ليبيا وحيونة القذافي؟!!
        واليمن وحيونة عبدالله صالح؟!!
        والسودان وعبقرية البشير؟!!
        والقادم على القائمة من بقية الدول العربية
        طيب يا أخي دلنا على قائد غير حيوان برأيك يا اخي الانسان العبقري؟!!
        وشكرا لك رؤيتك الاستراتيجية العابرة للزمن والمكان

      • نظرة من الاردن على سورية
        القدس العربي اللندنية

        مواضيع ذات صلة
        البوتينية بديلاً في دول «الربيع العربي» ؟

        عبد الباري عطوان

        هموم الاردن عديدة، اغلبها سياسي، وبعضها معيشي، ولكن الهم الأكبر للأردنيين، ابتداء من الملك عبد الله الثاني الذي يواجه معارضة قوية، وحتى سائق التاكسي، هو ما يجري في سورية، والمدة الزمنية المتبقية لبقاء النظام او سقوطه، والحال الذي ستكون عليه البلاد في الحالين.
        وصول السيد الاخضر الابراهيمي المبعوث العربي والدولي احيا الآمال في امكانية التوصل الى حل سياسي للأزمة، يتلخص في بقاء الرئيس الاسد دون صلاحيات حتى نهاية ولايته عام 2014، ولكن هناك من يقول بأن الرئيس السوري يرفض هذا الحل ويصر على خوض الانتخابات مجددا.
        الابراهيمي التزم الصمت المطبق، ولم يدل بأي تصريحات حول طبيعة مهمته، والصيغة الاخيرة للتسوية التي يحملها في جعبته، ولكن طيران السيد فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري المفاجىء الى موسكو يوحي بأن هناك نوعا من القبول بالمبادرة الجديدة، او بعض بنودها، ولا بدّ من التشاور مع الحلفاء الروس حولها.
        التصريحات التي ادلى بها السيد فاروق الشرع نائب الرئيس التي اكد فيها ان النظام غير قادر على الحسم بالوسائل العسكرية، وكذلك المعـــــارضة المسلحة، توحي بأن الرئيـــــس الاسد يبحــــث عن مخرج، ولكن ليس بأي ثمن مثلما اكد لي مسؤول اردني كبـــــير التقيــــته في العاصمة عمان، وما لفت نظري انه، اي المسؤول الكبير، اكد لي ان النظام لن يسقط في غضون شهرين مثلما تروّج بعض الاطراف الخليجية، فتركيزه على حماية دمشق، وسحب قواته من الاطراف، يؤكد انه يستعد لمعركة طويلة، او بالأحرى القتال حتى النهاية.
        ‘ ‘ ‘
        هناك ثلاثة خيارات امام الرئيس الاسد حاليا، الاول هو مغادرة البلاد الى ملاذ آمن، وهذا مستبعد حتى الآن، والثاني اللجوء الى المناطق العلوية في الساحل الشمالي والتمترس فيها، واتخاذها كقاعدة للمقاومة، او اقامة دولة علوية فيها. اما الخيار الثالث فهو البقاء في دمشق والقتال حتى آخر طلقة، وهذا هو المرجح حتى الآن على الاقل.
        التقديرات الخليجية التي تقول ان امام الرئيس السوري شهرين فقط، وبعدها سينهار نظامه، تعتمد على امرين رئيسيين، الاول ان هذه الحرب تكلف خزينة دولته مليار دولار شهريا، وان ما بقي لديه من اموال لا يزيد عن الملياري دولار، والثاني ان هناك خطة لدعم المعارضة المسلحة بأسلحة حديثة متطورة بإيعاز من الولايات المتحدة، مثل صواريخ ستينغر المضادة للطائرات، وهذا ما دفع السيد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري الى القول بأن المعارضة لم تعد تحتاج الى تدخل عسكري خارجي لإطاحة النظام.
        القول بأن افلاس النظام في غضون شهرين سيؤدي الى انهياره يبدو في قمة السذاجة السياسية والعسكرية، لان النظام العراقي السابق صمد 12 عاما في ظل حصار خانق، مضافا الى ذلك ان المعاناة الهائلة التي يعيشها السوريون حاليا هي بفعل الحصار الدولي، واذا كان هؤلاء يحقدون على النظام لانه خلق هذه الوضعية برفضه الاصلاح الجدي المطلوب، فإن حقدهم الاكبر هو على الدول التي تخلت عنهم وساهمت بدور كبير في تجويعهم.
        الوزير الفرنسي من اصل جزائري السيد قدير عارف الذي زار مخيم الزعتري يوم امس الاول حيث يتكوّم 40 الف لاجىء سوري قال ان الظروف البائسة التي يعيش في ظلها هؤلاء اسوأ من معيشة البهائم. فإذا كان اصدقاء الشعب السوري يعاملون اللاجئين بهذه الطريقة البائسة، فإن هناك شكوكا كبيرة في استعدادهم لدفع مئتي مليار دولار لإعادة بناء سورية في مرحلة ما بعد الاسد.
        عندما سألنا اهل العلم في الاردن عما اذا كانت هناك تصورات لديهم لمرحلة ما بعد الاسد، قالوا لي انهم يتوقعون حالة من الفوضى لمدة عامين، يتم خلالهما تصفية الجماعات الاسلامية المتشددة، وجبهة النصرة على وجه الخصوص، بعدها يستتب الأمن وتتعافى البلاد، ولكن هذا التصور يبدو متفائلا للغاية، فالقوة المقاتلة الحقيقية على الارض هي هذه الجماعات، واذا كان الجيش الامريكي الذي زاد تعداد افراده في العراق عن 150 الف جندي بأسلحة حديثة متطورة، ومعه المعارضة وطوائفها التي استلمت الحكم، ودول الجوار الاقليمي، وفوقهم قوات الصحوات التي اسسها الجنرال ديفيد بترايوس، عجزت جميعا عن القضاء على دولة العراق الاسلامية التابعة لتنظيم ‘القاعدة’ فهل ينجح نظام ما بعد الاسد في هزيمة هذه التنظيمات في عامين؟
        صورة سورية المستقبل من المنظار الاردني المجاور لا تبدو وردية على الاطلاق، خاصة ان القلق الاكبر الذي لم تتحدث عنه، والذي يشكل مصدر قوة للنظام، او الورقة الاخيرة في يده، اي الاسلحة الكيماوية، لم يتم الاتفاق حول كيفية التعاطي معه.
        ‘ ‘ ‘
        الاسرائيليون يريدون قصف مخازن الاسلحة الكيماوية، والامريكيون اعدو 8000 جندي للاستيلاء عليها في حال ضعف النظام، ولكنهم يخشون وقوع خسائر بشرية ضخمة، اما العرب، والخليجيون منهم على وجه الخصوص، فيزدادون رعبا يوما بعد يوم، لأنه كلما طال امد الأزمة كلما تعزز وجود التنظيمات الاسلامية المتشددة التي سترتد عليهم في نهاية المطاف.
        لا احد يملك بلّورة سحرية يستطيع من خلالها التنبؤ بما يمكن ان يحدث في سورية في الاسابيع او الاشهر المقبلة، فكل العرّافين الذين ابلغونا وعلى مدى العامين الماضيين تقريبا، بأن ايام الاسد باتت معدودة، ثبت كذب تنبؤاتهم هذه.
        المسألة لم تعد محصورة في بقاء الرئيس الاسد او ذهابه، وانما تداعيات ذلك على سورية اولا، والمنطقة العربية بأسرها، وهي تداعيات خطيرة حافلة بكل المفاجآت ومعظمها غير سار في جميع الاحوال.
        نرسم صورة متشائمة؟ نعم. فواجبنا ان نكون صادقين مع انفسنا ومع القارىء، وان نبتعد عن احلام اليقظة، ومحاولات بيع الوهم التي تمارسها بعض الفضائيات منذ بداية الأزمة وحتى هذه اللحظة.
        هناك كثيرون يكرهون النظام، وهذا حقهم، فقد ارتكب اخطاء كارثية، ولكن محبي سورية كوطن وجغرافيا وشعب وتاريخ، فهؤلاء تواروا بسبب تقدم التمنيات على الواقع الدموي، وما يمكن ان يظهر من نتائج في المستقبل.
        عندما قلنا ان سورية تشهد حربا اهلية طائفية ثار البعض معترضا، وعندما قلنا ان الجماعات الجهادية تعزز وجودها على الارض السورية، قال آخرون ان تنظيم ‘القاعدة’ غير موجود في سورية، وان التفجيرات الانتحارية او الاستشهادية هي من صنع النظام، وها هي امريكا كبيرة اصدقاء سورية تضع جبهة النصرة على قائمة الارهاب.
        نتمنى لمبادرة الابراهيمي الاخيرة التي تسعى لحل سياسي النجاح، مثلما نتمنى للمعارضة السورية الكثير من الحكمة والتعقل حقنا لدماء اشقائهم واشقائنا في سورية، ووقف حمامات الدماء، مثلما نصلي لكي يتخلى النظام عن غروره، او ما تبقى منه، ويتنازل لشعبه في الوقت نفسه للاسباب الآنفة الذكر، فسورية الوطن والشعب فوق الجميع، اوهكذا نعتقد.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s