الإعلام الأميركي والهجوم البري على حلب

منذ أن بدأت معركة حلب نسمع كل يوم صفوت الزيات وقناة الجزيرة يتساءلون عن سر تأخر النظام السوري في شن هجوم بري شامل على حلب، وهم يفسرون ذلك بخوف النظام وضعفه وقلة إمكاناته وعدم ثقته بجنوده إلخ، ونفس الأمر ينطبق على الصحف الغربية وعلى وكالة رويترز وغيرها. كلهم يتساءلون عن سر تأخر النظام السوري في شن هجوم بري شامل على حلب ويستغلون هذه القضية للاستهزاء من النظام وجيشه.

هذا التساؤل الذي يطرحه إعلام المحور الأميركي باستمرار هو جزء من الحرب النفسية. هو مرتبط بالكلام الأميركي-البريطاني عن نية النظام السوري ارتكاب مجازر في حلب، أي أنه جزء من محاولة استدراج الجيش السوري لخوض حرب شوارع في حلب.

أميركا كما قلت من قبل تحاول استدراج الجيش السوري لخوض حرب شوارع في حلب يتكبد فيها الجيش خسائر عالية. معركة حلب بالنسبة لأميركا هي فخ، والكلام عن تفوق الجيش السوري ونيته ارتكاب مجازر هو مجرد استدراج للجيش السوري لكي يرسل جنوده إلى حرب أزقة في حلب.

النظام السوري لم يقع في هذا الفخ، وهو ربما يطبق نصائح روسية في هذا المجال. النظام السوري بدلا من إرسال جنوده لخوض قتال شوارع يعتمد أسلوب القصف عن بعد.

حرب الشوارع تكلفتها عالية جدا على الجيش السوري سواء من حيث الخسائر البشرية والمادية أو من حيث المعنويات، أما القصف عن بعد فهو لا يكلف الجيش خسارة تذكر سوى مجرد خسارة معنوية محدودة.

الجندي الذي يشاهد المدن السورية تقصف سوف يتأثر معنويا، ولكنه سوف يعتاد على هذا الأمر بعد فترة قصيرة ويتكيف معه. أما الدخول في الأحياء والأزقة وتكبد خسائر عالية فهذا الأمر من شأنه ترك أثر معنوي كبير في نفوس الجنود غير قابل للمحي، أي أنه أخطر من أثر القصف عن بعد.

القصف عن بعد سوف يخلف خسائر مادية، ولكن كلفة هذه الخسائر أقل من كلفة الخسائر المادية في صفوف الجيش في حال خاض حرب شوارع. الدبابات التي يدمرها المتمردون هي ذات كلفة عالية (أظن أن ثمن الدبابة لا يقل عن مليون دولار)، أما المباني التي تدمر في الأحياء الشعبية فهي قليلة الكلفة وكثير منها أصلا أبنية مخالفة. أي أن الكلفة المادية للقصف عن بعد هي أقل من كلفة حرب الشوارع.

أما الكلفة البشرية فالنظام يحسبها حسب درجة الولاء. جنود الجيش هم في الأغلب موالون للنظام، والخسائر في صفوفهم تضر النظام كثيرا لأن الجيش هو أهم ما يملكه النظام، أما سكان الأحياء المتمردة فهم في معظمهم إما معارضون أو محايدون، والموالون في تلك الأحياء يغادرونها قبل القصف ولا يظلون فيها. وفق هذه المعطيات فإن الخسائر البشرية الناجمة عن القصف هي أقل ضررا من الخسائر التي ستنجم عن حرب الشوارع.

هكذا يحسب النظام السوري الأمور، وهو لهذا السبب لا يزج جنوده في حرب شوارع كالتي يدعو لها الإعلام الأميركي. القصف عن بعد يضر النظام، ولكن ضرر حرب الشوارع هو أكبر، وبالتالي النظام السوري لن يخوض أبدا الحرب التي يحاول الإعلام الأميركي استدراجه إليها.

هل تؤيد الفدرالية في سورية؟

 

6 thoughts on “الإعلام الأميركي والهجوم البري على حلب

  1. البعض يظن ان ما يحدث !!
    هو عبارة عن حرب اهلية او حتى طائفية!!
    طبعا ببعض مناطق سوريا وصلت الامور الى الحرب الطائفية !!
    لكن باقي مناطق سوريا !! لا توجد حرب اهلية !!
    اشتباك لواء التوحيد مع ال بري هو حرب اهلية !!مثلا ! وهو امر عابر .
    اشتباك السنة والشيعة بالسيدة زينب هو حرب طائفية !! مثلا !! وهو امر ايضا عابر ..
    ولكن الاكثر حدوثا في سوريا … هو القصف عن بعد !! ليس بين طرفين بل بين طرف يمتلك جيش وطرف آخر ينتكب مسلحين !!
    قد يظن البعض ان اجرام الجيش بذلك الطرف اسمه جرائم حرب !! وهذا غير صحيح ..
    هذا الاجرام لا يسمى الا حرب ابادة وارض محروقة وتطهير عرقي وجرائم ضد الانسانية !!
    لانه بالاساس الجيش الحر لم يكن له جيش فتصدع فبقي المسلحين !! بل على العكس هو في الاساس عبارة عن مسلحين !!
    فقصف النظام عن بعد هو عبارة عن تطهير عرقي وابادة ممنهجة !!
    اذا دخل ارهابيون فلوريدا مثلا !! وقام النظام الامريكي … بقصف فلوريدا كلها !! فواجب على كل امريكي ان يحارب النظام الامريكي !! والا فهو خائن للوطن والدم والمصير المشترك !!
    فكيف اذا علمنا ان النظام الامريكي ارثذوكسي ( الجيش ) مثلا وسكان فلوريدا كاثوليك !!
    طبعا الكلام موجه لكل من يحمل الجنسية الامريكية فكيف ان كان كاثولكيا !!؟؟؟

  2. السيد سوري حر
    ما تعرضه سيادتك عن سياسة الابادة والارض المحروقة التي ينبعها الجيش السوري صحيح بالشكل لكن في المضمون انه يخلص سوريا من جماعات تريد اعادتها الى القرون الوسطى.اليس الجيش الحر من يرتكب مذابح بحق المسيحيين في كل سوريا؟اليس الجيش الحر من نادى بالماذن في القصير وطلب من المسيحيين مغادرة البلدة؟اليس الجيش الحر من قتل الشاب اسماعيل حيدر والشاب مناف طلال طلاس واللواء زغيب وعددا من اساتذة الجامعات والطيارين السوريين العائدين على متن ميكروباص وسبعة دروز مؤخرا على مدخل جرمانا ؟هذا ما اذكره من فيض جرائم هذا الجيش ضد الانسانية وضد سوريا .اليس الجيش الحر من فجر 32 سيارة فيها انتحاريين قتلنت ابرياء سوريين في دمشق ودرعا وحلب ؟اليس الجيش الحر من فجر خطوط سكة الحديد وانابيب النفط والغاز ويتسبب بمعاناة معيشية للشعب السوري؟اليس القادة السياسيون للجيش الحر من يتخذون من عدوالله والعرب برنارد ليفي موجها وقائدا لهم .ايها السوري الحر الجيش السوري يدافع عنك وعن غيرك من الاحرار.

    • ثلاث ارباع ما ذكرت !! ليس الجيش الحر مسؤول عنه !!
      والربع الذي تبقى له اسبابه المباشرة .. والمبررة ..
      والكل جاء بعد اجرام النظام المتوحش !!
      وكل ما ذكرت لا يعادل 1 بالمئة من اجرام النظام !!
      او هو اقل !!
      الجيش الحر هم من يدافع عني وعن كرامتي وحريتي ..
      وانا منهم وهم مني !!
      بينما جيش الاسد هو جيش طائفة وحامي نظام وليس حامي وطن !!
      ما تقوله يتجاوز العقل بمراحل !!
      وهي عبارة عن اوهام تصطنعوها وتغذوها لتعيشوا بوهم سعيد بالنسبة لكم لتبرير تخاذلكم وخنوعكم .. امام نظام كل ما فيه سيء ..
      ولا يحتاج فقط ثورة !!
      يحتاج 1500 ثورة .. ومقدسة ايضا !!

  3. قبل أن تتكلمو عن الجيش الحر تكلموا عن الجيش الأسدي الذي قتل الأطفال بالسكاكين ,, مهما فعل الجيش الحر من أعمال فإنها لن ترقى لأن يذبح أطفال العلوية ولا حتى بقصف ,, فما بالكم بإجرام آل الأسد ,, هذا أولاً ,, ثانياً ,,, ماذا تفعل دبابات الجيش الأسدي ألآف الجنود في الحمدانية والجزء الغربي من حلب ؟؟؟ يتسوقون أم يقاتلون حرب شوارع ,,؟؟؟ بعدين هي انو العمارات عمار مخالف ,, نكته الموسم ؟؟؟؟ الناس بتقعد تجمع طول عمرها حق البيت , ولما بتجيبوا قال عمار مخالف ومعليش ينقصف لأن تكلفتوا عالدولة ما شاء الله ,, الدولة هية اللي رحترجع تعمرو ؟؟؟ هههههههههه … والله ضحكتوا العالم عليكم يا منحبكجية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s