بلاد العرب (3)

تحدثت في الجزء الأول من هذا الموضوع عن منطقة عربية الصحراوية Arabia Deserta، وتحدثت في الجزء الثاني عن منطقة عربية الصخرية Arabia Petraea، والآن سوف أبدأ الحديث عن المنطقة الأخيرة من بلاد العرب القديمة وهي منطقة عربية السعيدة Arabia Felix.

المصدر الأساسي للمعلومات الواردة في هذا المقال هو كتاب The Arabs in Antiquity للمستشرق الفنلندي Jan Retsö.

عربية السعيدة عند بطليموس (القرن الثاني للميلاد) تعني كل مناطق شبه الجزيرة العربية ما عدا عربية الصحراوية وعربية الصخرية، أي أنها تعادل جزيرة العرب عند الكتاب المسلمين.

ظهور مفهوم عربية السعيدة لدى اليونانيين له قصة طويلة. أقدم جغرافي ومؤرخ يوناني معروف هو هقطاي المليطي Hecataeus of Miletus الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد في مدينة Milētos في يونيا Iōnia (الساحل الغربي لآسيا الصغرى) التي كانت في ذلك الوقت تحت حكم الفرس الأخمينيين. هقطاي تجول في أنحاء الإمبراطورية الأخمينية ورسم خريطة للعالم هي الأقدم لدى اليونانيين. خريطته وكتبه كلها مفقودة ولكن الباحثين يعرفون ما ورد فيها جزئيا من كتابات الكتاب اليونانيين اللاحقين الذين نقلوا منها.

العالم حسب خريطة هقطاي كان عبارة عن قرص من اليابسة محاط من كل الجهات بنهر اسمه Ōkeanos (من هذه الكلمة جاءت كلمة ocean الأوروبية). القرص مكون من ثلاث كتل أو قارات هي أوروبا (النصف الشمالي من القرص) وآسيا (القسم الجنوبي الشرقي) وليبيا (القسم الجنوبي الغربي). الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا هو البحر الأسود ونهر Phasis الذي يصب فيه من جهة الشرق، والحد الفاصل بين آسيا وليبيا هو نهر النيل. هناك أربعة شعوب تسكن أطراف العالم الأربعة هي القلط Keltoi في الغرب والإسقوث Skythēs في الشمال والعرب Arabioi في الجنوب وربما الهنود في الشرق.

قارة آسيا مكونة من كتلتين أو نتوءين يمتدان من الشرق إلى الغرب: النتوء الشمالي هو آسيا الصغرى (Asia Minor) والنتوء الجنوبي هو ربما آسيا الكبرى (Asia Major). النتوء الجنوبي يتكون من ثلاثة بلاد هي من الشرق إلى الغرب فارس Persis وآشور Assyria وعربية Arabia. كلمة “آشور” عند هقطاي تعني بلاد ما النهرين وسورية الكبرى، أي الهلال الخصيب بكامله (الذي كان خاضعا قبل الحكم الفارسي لحكم البابليين وقبلهم الآشوريين)، أما “عربية” فالمقصود بها هو منطقة عربية الصخرية التي تحدثت عنها في المقال السابق (المقصود بها تحديدا هو تيه بني إسرائيل وصحراء مصر الشرقية، وهذا هو معنى عربية عند هيرودوت أيضا). بمحاذاة النتوء الجنوبي من جهة الجنوب يمتد “البحر الأحمر” من الشرق إلى الغرب، وبالتالي حسب خريطة هقطاي فإن الجزيرة العربية لا وجود لها وفي مكانها يقع البحر الأحمر (أي المحيط الهندي)، وسبب ذلك هو أن هقطاي واليونانيين الأوائل لم يكونوا يعلمون بوجود شبه الجزيرة العربية.

بعض الباحثين يرون أن هقطاي أخذ مفهومه للعالم من مصادر شرقية، ومما يدل على ذلك مثلا تقسيمه العالم إلى ثلاث مناطق كما في التوراة اليهودية التي تجعل العالم مكونا من ثلاث مناطق هي سام وحام ويافث (مناطق سام وحام ويافث في التوراة تشبه آسيا وليبيا وأوروبا في جغرافية هقطاي). هذا التقسيم الثلاثي ورد أيضا في مصادر بابلية (وربما يعود أصله إلى السومريين كقصة طوفان نوح التي يرى الباحثون أنها سومرية الأصل). أيضا كلمتا آسيا Asia وأوروبا Eurōpē هما من أصل شرقي على الأغلب، وهناك باحثون يرون أنهما ربما من أصل آشوري. كلمة آسيا مأخوذة ربما من الجذر ’WṢ (المقابل العربي “وضأ” ؟) الذي يعني “طلع” ويستخدم لطلوع الشمس، وكلمة أوروبا مأخوذة ربما من الجذر RB‘ (المقابل العربي المفترض “عرب”، رغم أن المعنى ينطبق على “غرب”) الذي يعني “دخل” ويستخدم لغروب الشمس، أي أن معنى آسيا وأوروبا هو “المشرق” و”المغرب”. أصحاب هذه النظرية يحتجون عادة بكلمتي Oriens و Occidens اللاتينيتين اللتين تعنيان “المشرق” و”المغرب”. كلمة Oriens مشتقة من الفعل “orio” الذي يعني الصعود، وكلمة Occidens مشتقة من الفعل “occido” الذي يعني الهبوط، أي أن هاتين الكلمتين اللاتينيتين تبدوان وكأنهما ترجمة لكلمتي Asia وEurōpē اليونانيتين اللتين هما بدورهما من أصل آشوري أو سامي.

إذن هقطاي لم يكن يعلم بوجود الجزيرة العربية، أما “أبو التاريخ” هيرودوت Herodotus (الذي عاش في القرن التالي له، أي القرن الخامس قبل الميلاد) فهو كان يعلم بوجود الجزيرة العربية وكان يميز ما بين “البحر الأحمر Erythra Thalassa” (الذي يقصد به الخليج العربي) وما بين “الخليج العربي Arabios Kolpos” (الذي يقصد به البحر الأحمر وخليج السويس). هيرودوت كان مطلعا على كتاب Scylax of Caryanda الذي هو أول يوناني أبحر حول الجزيرة العربية في عام 517 قبل الميلاد (أبحر من نهر السند إلى مصر عبر مضيق باب المندب)، وهو كان مطلعا أيضا على مصادر فارسية وزار بنفسه مصر وعربية (سيناء) وانتقل منها إلى سورية وذهب ربما إلى بابل أيضا، ولذلك كتابه كان أغنى بالمعلومات من كتاب هقطاي. أيضا هيرودوت بخلاف هقطاي ميز في كتابه بين آشور Assyria وسورية Syria. طبعا أصل كلمة Syria هو محل خلاف بين الباحثين ولكن الصحيح هو أنها مجرد تخفيف لكلمة Assyria وهي نشأت في الأناضول كما قال نولدكه ووصلت من هناك إلى اليونانيين في غرب الأناضول.

هيرودوت ارتكز في كتابه على هقطاي ونقل منه في مواضع عديدة دون أن يسميه، وفي مواضع أخرى كان يهاجمه. مثلا في قضية الحد بين آسيا وليبيا يقول ما يلي (17-2:15):

الآن إذا قبلنا رأي اليونيين Iōnoi الذين يقولون أن الدلتا فقط هي مصر… وأن كل ما تبقى من مصر يعود جزء منه لليبيا وجزء لعربية، إذا اتبعنا هذه الرواية فهذا يعني أنه في زمن ما لم يكن هناك أرض للمصريين، لأننا رأينا –كما يقول المصريون أنفسهم وكما أرى أنا نفسي- أن الدلتا هي أرض رسوبية لم تظهر للوجود –إن صح القول- إلا مؤخرا. إذن لو لم يكن لهم في الماضي أرض لما صح القول بأنهم أقدم شعب في العالم… أنا أقول بالأحرى أن المصريين لم يظهروا للوجود مع ظهور ما يسميه اليونيون الدلتا بل هم كانوا موجودين منذ ظهور الجنس البشري، ومع زيادة رقعة الأرض بقي كثير منهم وتمدد الكثير إليها… إذن إن كان حكمنا صحيحا فاليونيون مخطئون فيما يتعلق بمصر، وإن كان رأيهم صحيحا فهذا يعني بوضوح أنهم وبقية اليونانيين يخطئون الحساب حينما يقسمون الأرض إلى ثلاثة أقسام هي أوروبا وآسيا وليبيا، لأنهم يجب أن يضيفوا قسما رابعا هو دلتا مصر طالما أنها ليست من آسيا ولا من ليبيا… نترك رأي اليونيين جانبا، حكمنا في هذه المسألة هو ما يلي: مصر هي كل البلاد التي يسكنها مصريون… ولا نعلم حدا (صحيحا) بين آسيا وليبيا سوى حدود المصريين.

يقصد باليونيين هنا هقطاي. هيرودوت كان من منطقة Karia التي تقع إلى الشرق مباشرة من يونيا. طبعا هو هنا يحاول أن يظهر نفسه بمظهر صاحب العقلية العلمية ولكن كلامه بعيد عن العلم والمنطق. هو في كتابه يتهجم كثيرا على الآخرين. مثلا عندما يتحدث عن قضية فيضان نهر النيل يقول “بعض اليونانيين الذين يريدون أن يظهروا أنفسهم بمظهر الأذكياء طرحوا تفسيرات لهذه الظاهرة” ثم يذكر تفسيراتهم ويسخر منها وبعد ذلك يطرح تفسيره الذي لا يقل سخافة عن تفسيراتهم.


المناطق القديمة في الأناضول

 

رغم أن هيرودوت كان يعلم بوجود الجزيرة العربية إلا أن معلوماته عنها كانت سطحية للغاية. ما يلي كلام لهيرودوت حول عربية (113-3:107):

عربية هي أبعد البلاد المسكونة جنوبا، وهي البلد الوحيد الذي يعطي البخور (libanōtos) والمُر (smyrna) والسنا (kasia) والقرفة (kinnamōmon) واللبان (ladanon) . الحصول على هذه كلها باستثناء المر هو أمر صعب على العرب.

هم يجمعون البخور بحرق العبهر (styraks) الذي يحمله الفينيقيون إلى اليونان؛ يحرقونه ويحصلون على البخور، لأن الأشجار الحاملة للبخور تحرسها ثعابين مجنحة، صغيرة الحجم متعددة الألوان وكثيرة حول كل شجرة، وهي نفس تلك التي تهاجم مصر. لا شيء غير دخان العبهر يمكن أن يبعدها عن الأشجار. العرب يقولون أن هذه الثعابين كانت لتملأ العالم كله لولا أن… الحكمة الإلهية جعلت الكائنات الجبانة والصالحة للأكل سريعة التكاثر لكيلا تنقرض بسبب تعرضها للأكل، بينما جعلت الكائنات الجريئة والخبيثة قليلة التكاثر. على سبيل المثال، لأن الأرنب… ((ثم يتابع مثاله عن الأرنب))… وهكذا أيضا لو كانت الأفاعي وثعابين عربية المجنحة تتكاثر بشكل طبيعي لما استطاع الإنسان الحياة على الأرض… الأفاعي متوزعة في كل أنحاء العالم، ولكن الثعابين المجنحة توجد بأعداد كبيرة في عربية فقط وليس في أية أرض أخرى، ولهذا السبب هي تبدو كثيرة هناك.

هكذا إذن يحصل العرب على البخور، أما السنا فالحصول عليه هو كما يلي: هم يغطون بجلود البقر وجلود أخرى كل أجسادهم ووجوههم ما عدا أعينهم، ثم يذهبون ليحصلوا على السنا. هذه تنمو في بركة ليست عميقة جدا، وحول البركة وفي داخلها يربض على ما يبدو وحوش مجنحة تشبه تقريبا الخفافيش، وهي تصرخ بأصوات مرعبة وتقاتل بشجاعة. هم يجب أن يبقوها بعيدا عن أعينهم لكي يتمكنوا من قطع السنا.

أما القرفة فهم يجمعونها بطريقة أكثر عجبا، لأنها لا يعرفون أين تنمو وما هي الأرض التي تنتجها، ولكن بعضهم يقولون (وهذه رواية غير أكيدة) أنها تنمو في تلك المناطق التي نشا فيها ديونوس Dionysos ((إله الخمر))، وهم يقولون أن طيورا كبيرة تحمل تلك الأعواد الجافة (التي تعلمنا من الفينيقيين أن نسميها kinnamōmon) إلى أعشاش مصنوعة من الطين ومثبتة على رؤوس الجبال الشاهقة التي لا يمكن للإنسان الصعود إليها بأية وسيلة. للتعامل مع هذا يقوم العرب بالحيلة التالية: هم يقطعون أطراف الثيران والحمير الميتة وحيواناتهم الأخرى إلى قطع كبيرة بما يكفي، ويوصلونها إلى تلك الأماكن ويبتعدون عنها بعد أن يضعوها قرب الأعشاش. ثم تنزل الطيور وتحمل أطراف الحيوانات إلى الأعشاش، والأعشاش لا تقوى على حملها فتنهار وتقع على الأرض، فيأتي الرجال إليها ويجمعون القرفة. هكذا تُجمع القرفة وتأتي من هذا الشعب إلى بقية بلاد الأرض.

أما اللبان، الذي يسميه العرب ladanon، فهو يأتي بطريقة أكثر عجبا حتى مما سبق، لأنه رغم كونه أزكى الأشياء رائحة إلا أنه يأتي من أخبث الأشياء رائحة، لأنه يوجد في لحى الماعز، يظهر هناك كما يظهر الصمغ من الخشب. هو مفيد لصنع الكثير من العطور، والعرب يستخدمونه في الغالب كبخور.

يكفي ما ذكرناه عن التوابل والعطور التي تهب روائحها الزكية من أرض عربية. هم لديهم أيضا نوعان من الخراف يستحقان الإعجاب ولا يوجدان في أية أرض أخرى: الأول له ذيل طويل لا يقل طوله عن ثلاثة أذرع، ولو تركت هذه لتجر ذيولها خلفها لأصيبت بالقروح من احتكاك ذيولها بالأرض، ولكن الرعاة يعرفون ما يكفي من النجارة لصنع عربات صغيرة يربطونها تحت الذيول ويربطون ذيل كل حيوان إلى عربة صغيرة منفصلة. النوع الآخر من الخراف له ذيل عريض يصل عرضه إلى ذراع.

بالنسبة لعبارة “وهي نفس تلك التي تهاجم مصر” فتفسيرها موجود في موضع آخر من كتابه:

هناك مكان في عربية -ليس بعيدا عن بلدة Buto- ذهبت إليه لأتحرى عن الثعابين المجنحة، وفي الطريق إلى هناك رأيت عددا لا يحصى من عظام الثعابين. أكوام كثيرة من العظام كانت هناك، كبيرة وصغيرة وبالغة الصغر. هذا المكان الذي تتناثر فيه العظام فيه ممر جبلي ضيق يقود إلى سهل عظيم متصل بسهل مصر. يقال أن الثعابين المجنحة تطير من عربية في بداية الربيع باتجاه مصر، ولكن طيور أبي منجل (ibis) تواجهها في هذا الممر وتقتلها. العرب يقولون أن طير أبي منجل مكرم جدا لدى المصريين لهذا السبب.

وأيضا حديث عن طير مقدس آخر:

هناك طير مقدس آخر يسمى الفينيق (phoinix). أنا بنفسي لم أره ولكنني رأيت صورا له، لأنه نادرا ما يأتي إلى مصر، مرة كل خمسمئة عام كما يقول أهل Heliopolis (مدينة الشمس)… يقول المصريون أنه يأتي من عربية إلى معبد الشمس حاملا أباه مغطًّى بالمر ويدفنه هناك.

هذه الخزعبلات التي يذكرها هيرودوت في كتابه تدل على أن معلوماته عن الجزيرة العربية لم تكن أفضل كثيرا ممن سبقوه من اليونانيين. هو طبعا أفضل حالا من هقطاي لأنه على الأقل يدرك وجود الجزيرة العربية، والفقرة الأولى من كلامه توحي بأنه ربما كان يعلم بوجود اليمن، مما يوحي بأنه ربما قرأ كتاب Scylax of Caryanda (الذي هو أول يوناني زار اليمن، ولكن من الواضح أنه لم يدخلها وإنما اكتفى بالطواف حولها من البحر، بدليل الخزعبلات التي يذكرها هيرودوت عن كيفية إنتاج البضائع اليمنية). هيرودوت كانت لديه معلومات جيدة عن عربية التي في الشمال (أي سيناء وصحراء مصر الشرقية) وهو وصفها ووصف سكانها في كتابه، ولكن بالنسبة لـ”عربية السعيدة” (أي المناطق الداخلية من شبه الجزيرة العربية) فهو لم يكن يعلم عنها شيئا سوى أساطير أخذها ربما من المصريين ومن بعض العربان الذين التقاهم في عربية الشمال (والذين يبدو أن بعضهم كان يستهزئ به خاصة أولئك الذين رووا له قصة العربة التي توضع تحت ذيل الخراف).

طبعا هؤلاء العربان الذين يحملون البضائع من اليمن ويأتون بها إلى مصر من مصلحتهم أن يرووا مثل هذه القصص الخرافية لكي يظهروا أنفسهم بمظهر الأبطال الذي يقومون بأعمال فذة لا يوجد لها مثيل ولكي يرفعوا من قيمة بضائعهم، ولكن الغريب هو أن الناس كانت تصدقهم.

التراث العربي القديم مليء بمثل هذه الخزعبلات التي يذكرها هيرودوت. من يقرأ مثلا في الكتابات الإسلامية يجد كثيرا من القصص الخرافية التي كان العرب قبل الإسلام يعتقدون بها (بعضها مشهور مثل قصص العفاريت والنسناس والغول ووادي عبقر والعنقاء إلخ). هذا يدل على أن العرب قديما كانوا مغرمين بالخرافات، وهذا ربما يعود لطبيعة بلادهم الواسعة والمقفرة والموحشة.

إذن الجزيرة العربية لدى اليونانيين القدماء كانت مكانا شبه أسطوري. هي كانت بالنسبة لهم تمثل أقصى الجنوب الذي لا يعلم أحد ما يوجد فيه، ولهذا السبب كانوا يروون حولها الأساطير والخرافات. أي أنها مثل بلاد “واق الواق” لدى الكتاب المسلمين. بلاد واق الواق عند المسلمين هي بلاد تقع في مكان مجهول في جنوب بحر الهند (المحيط الهندي) الذي إلى الجنوب منه يقع “البحر المحيط” أو “الأوقيانوس” المحيط بالعالم (الذي هو نفسه Ōkeanos اليوناني).

هقطاي وهيرودوت كانا يعيشان في ظل إمبراطورية الفرس الأخمينيين (القرون 6 و5 و4 قبل الميلاد) التي كانت تحكم مصر وآسيا الصغرى وسورية وآشور وإيران، واهتمامهما بجغرافية العالم كان نابعا في الأساس من فضول علمي. ولكن بعد أن قام الإسكندر المقدوني بحملته المظفرة على الإمبراطورية الأخمينية بين عامي 334 و325 قبل الميلاد أصبح اهتمام اليونانيين بالجغرافيا ذا طابع آخر هو الطابع الاستعماري. بعد أن غزا الإسكندر بلاد السند في عام 325 قبل الميلاد أرسل أسطولا من نهر السند باتجاه بابل يقوده نيارخ Nearchus (وهو من جزيرة كريت). نيارخ هذا هو أول يوناني يكتشف عمان والخليج العربي (المعروف عند اليونانيين الأوائل باسم “البحر الأحمر”، وبعد حملة الإسكندر صاروا يسمونه “الخليج الفارسي”). نيارخ وصف رأس مسندم العماني وسماه باسم Maketa وذكر مدينتي Diridotis وGerrha على الساحل الجنوبي للخليج.

من الأمور المهمة التي نتجت عن رحلة نيارخ هي أن اليونانيين ربطوا بين الساحل الجنوبي للخليج الفارسي وبين عربية. ما يلي كلام للمؤرخ أرّيان Arrianus (القرن الثاني للميلاد) عن رأس مسندم العماني في رحلة نيارخ:

أولئك الذين لديهم معرفة بالمنطقة قالوا أن هذا الرأس تابع لعربية واسمه Maketa، ومن هنا يحصل الآشوريون على القرفة والتوابل الأخرى.

إذن الربط بين عمان والساحل الجنوبي للخليج الفارسي من جهة وبين “عربية” (Arabia) من جهة أخرى تم بعد رحلة نيارخ.

عمان قريبة جدا من السند والهند (المسافة بين مسقط وكراتشي هي 800 كم، أي ثلث المسافة بين مسقط ودمشق)، ولهذا السبب فإن سكان الشرق الأوسط قديما كانوا يعتبرون أن عمان وما حولها هي من الهند، وليس عمان فقط بل حتى كل الجزيرة العربية جنوب صحراء النفود كانت تعتبر لديهم من الهند. مثلا في ترجمة للكتاب اليهودي إلى اللغة الآرامية (تَرْجُوم) ورد مصطلح هندقي/هندقاي كترجمة لكلمة حَوِيلَة التي يستخدمها النص العبري للدلالة على صحراء النفود وما وراءها، وهذا المصطلح هو “تأريم” لمصطلح Indika اليوناني-اللاتيني الذي يعني الهند. أيضا المؤرخ يوحنا ملالا Ioannes Malalas (وهو من مدينة أنطاكية في سورية ولهذا السبب اسمه سرياني) كتب في القرن السادس الميلادي (قرن ولادة الرسول) قصة مقتل الحارث بن عمرو الكندي (الذي يسميه Aritas)، وفي هذه القصة يقول ملالا أن الحارث اصطدم بالروم في فلسطين فاضطر للتراجع والهروب إلى الهند (Indica). طبعا موطن الحارث الكندي هو هضبة نجد وبالتالي المقصود بالهند هنا هو هضبة نجد، ولكن في أعراف السوريين في ذلك الوقت كل ما هو جنوب الصحراء السورية يعتبر من الهند.

طائر الفينيق الذي قال هيردوت أنه يأتي من عربية قيل في مصادر أخرى أنه يأتي من الهند، والمعنى واحد.

حتى الحجازيون في العصر الإسلامي كانوا يشككون في عروبة الجنوب. مثلا القصة التالية وردت في كتاب الأغاني (الجزء 23)، وهي من أيام الفتنة القيسية-اليمانية في العصر الأموي:

قال العباس: قال هارون: فأخبرني بعض أصحابنا: أن رجلا من قريش نظر إلى رجل من أهل اليمن يقول: الحمد لله الذي أقر عيني بمقتل قريش، فقال له ابنه: الحمد لله الذي أذلهم بأيدينا، فما كانت قريش تظن أن من نزل على عمان من الأزد عربي، قال: وكان هذان الرجلان مع أهل المدينة، فقال القرشي لابنه: يا بني، هلم نبدأ بهذين الرجلين، قال: نعم يا أبت، فحملا عليهما، فقتلاهما، ثم قال لابنه: أي بني تقدم، فقاتلا. حتى قتلا. وقال المدائني: القرشي عمارة بن حمزة بن مصعب بن الزبير، والمتكلم بالكلام مع ابنه رجل من الأنصار.

يقول أن قريش لم تكن تعتقد أن أزد عمان من العرب، وأزد عمان هو اسم عرب عمان في ذلك الوقت.

وفي نفس الكتاب (الجزء 14) وردت قصة تبادل الهجاء بين زياد الأعجم (من عبد القيس) وكعب الأشقري (من الأزد). زياد الأعجم قال ما يلي بحق الأشقري:

هل تسمع الأزد ما يقال لهـا       في ساحة الدار أم بها صمم؟

اختتن القوم بعدما هـرمـوا        واستعربوا ضلة وهم عجـم

يقول عن الأزد “استعربوا وهم عجم”، والآزد هو اسم لسكان عسير وعمان من العرب.

موطن العرب أصلا هو في الشمال، وتمددهم نحو الجنوب حدث ببطء وعبر قرون طويلة، ولهذا السبب نرى هذه الأمور في الكتابات القديمة. اليونانيون هم أول من أطلق مسمى “عربية” على عمان واليمن وذلك في أزمنة سحيقة لم يكن للعرب فيها تواجد يذكر في تلك المناطق.

سبب تسمية اليونانيين لعمان واليمن باسم عربية هو ما نقلته في الأعلى عن أريان:

أولئك الذين لديهم معرفة بالمنطقة قالوا أن هذا الرأس تابع لعربية واسمه Maketa

يتضح من هذه العبارة وأمثالها أن إطلاق كلمة عربية على عمان كان مجرد استنتاج جغرافي. اليونانيون في الأصل لم يكونوا يعرفون عمان واليمن. هم كانوا يعرفون فقط الهند وفارس وآشور وسورية وعربية، والمقصود بعربية هو مناطق سيناء وعربية الصخرية والصحراء السورية، وعندما اكتشفوا عمان واليمن لأول مرة أدركوا أن هذه المناطق متصلة بعربية التي يعرفونها في الشمال، ولذلك وسعوا مفهوم كلمة عربية وعمومه على عمان واليمن والساحل الجنوبي للخليج الفارسي. هذا التعميم الجغرافي كان معتادا في العصور القديمة، وأنا ذكرت في مقال سابق كيف أن الكتاب اليهودي مثلا يطلق مسمى فأرن على الصحاري الواقعة إلى الجنوب من فأرن الحقيقية، وأيضا اليونانيون كانوا يطلقون مسمى آشور Assyria على كل الهلال الخصيب رغم تعدد شعوب هذا الهلال. بنفس الطريقة اليونانيون عمموا كلمة “عربية” على كل شبه الجزيرة رغم أن سكان القسم الجنوبي من شبه الجزيرة في زمن الإسكندر لم يكن لهم علاقة بالعرب الحقيقيين الذين في الشمال.

بعد أن التقى نيارخ بالإسكندر في بابل قرر الإسكندر غزو الساحل الجنوبي للخليج الفارسي، وفي ذلك يقول أريان نقلا عن أحد مرافقي الإسكندر:

الإسكندر كان يخطط لاستعمار ساحل الخليج الفارسي والجزر القريبة منه، لأنه ظن أنها يمكن أن تصبح بلادا مزدهرة مثل فينيقية… غنى البلاد أغراه، لأنه سمع أن السنا تنمو في الواحات، ومن الأشجار يأتي المر والبخور، ومن الشجيرات تقطع القرفة، وفي المروج ينمو نبات spikenard)) nardou stakhus)). أيضا كان هناك حجم البلاد، لأن ما قيل له هو أن ساحل عربية لم يكن أقصر من ساحل الهند، وأن هناك جزرا ومرافئ على طول الساحل، والمرافئ كبيرة تستوعب أسطوله وتسمح ببناء مدن عليها، وهذه المدن قابلة للازدهار.

هذه الرواية تشرح الأسباب المادية التي دفعت الإسكندر للتخطيط لغزو الجزيرة العربية، وهناك روايات أخرى تذكر أسبابا أخرى غير مادية.

من هذه الرواية يتبين أن الإسكندر كانت لديه دوافع استعمارية دفعته للتفكير في غزو ساحل الخليج. هو لم يكن يعرف اليمن بعد ولكنه عرف عمان والبحرين (المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية) ولهذا السبب هو ظن أن البخور والتوابل مصدرها من هناك. اليونانيون حتى زمن الإسكندر لم يكونوا يعرفون ما هو المصدر الدقيق للتوابل والبخور والإسكندر لو عرف اليمن لما فكر في غزو البحرين وعمان. طبعا الإسكندر مات في بابل قبل أن يغزو الخليج ولكنه قبل وفاته أرسل رحلات استكشافية أخبرته عن جزيرة Icarus (فيلكة) و Tylus (البحرين).

كلمة Maketa (وفي روايات لاحقة Makai) هي على الأرجح نفسها كلمة má-gan-an-na التي وردت في النصوص السومرية كاسم لبلاد تقع في طريق الهند، واللفظ السومري لهذه الكلمة كان على ما يبدو Makan، وهذه الكلمة هي أصل كلمة عُمان العربية أو على صلة بها.

أما كلمة Tylus التي أطلقت على جزيرة البحرين فهي مرتبطة بكلمة dilmun السومرية التي كانت ربما تلفظ “تلمون” بالتاء. وجود الجهر والهمس (voice) في اللغة السومرية هو أمر خلافي والأرجح أن الأصوات التي يكتبها الباحثون على أنها أصوات انفجارية مجهورة (voiced stops) كانت في السومرية تلفظ كأصوات مهموسة، وأما الأصوات التي تكتب على شكل أصوات انفجارية مهموسة (voiceless stops) فكانت تلفظ مع زفر الهواء (aspirated) أو بشكل آخر من النطق الثانوي.

بعد وفاة الإسكندر وظهور حكم البطالمة في مصر بدأ حكام مصر يرسلون رحلات استكشافية في البحر الأحمر حتى صار اليمن معروفا لهم تماما، وبحلول العام 100 قبل الميلاد كان الملاحون قد اكتشفوا طريقة للإبحار من مصر إلى الهند، وبذلك فقد اليمن والجزيرة العربية جزءا كبيرا من أهميتهما التجارية السابقة، وهناك من المستشرقين (Patricia Crone) من بالغوا وقالوا أن طرق التجارة البرية في الجزيرة العربية توقفت تماما بعد هذا الاكتشاف، وبالتالي ما يقال عن قبيلة قريش وتجارتها قبل الإسلام هو مجرد خرافات برأيهم، وقولهم هذا غير صحيح ويخالف الأدلة التاريخية.

إذن اليونانيون اكتشفوا الجزيرة العربية بالتدريج. في البداية هم لم يكونوا يعرفون سوى صحاري سيناء ومصر وهذه كانت Arabia بالنسبة لهم، وأما المناطق الجنوبية فهي كانت مناطق غامضة ولا يعرفون عنها شيئا سوى الأساطير، وكان يسمونها باسم “الهند”. وبعد حملة الإسكندر المقدوني على الشرق بدأت معرفة اليونانيين بالمنطقة تزداد بسرعة (لأنهم سكنوا فيها وصاروا يحكمونها) فصاروا يعرفون سواحل الخليج العربي والبحر الأحمر وأسماء المناطق والشعوب داخل الجزيرة العربية، وبحلول القرن الثالث قبل الميلاد كانوا يعرفون اليمن ويعرفون أسماء الممالك اليمنية.

إراطوسثين القوريني Eratosthenes of Cyrene (ولد في مدينة برقة Kyrēnē في شرق ليبيا وعاش في القرن الثالث قبل الميلاد) كان لديه تصور واضح للجزيرة العربية مقارنة بمن سبقوه. هو كان يعرف أسماء عدد من شعوب شمال وشرق الجزيرة العربية (Alesēnoi ، Agraioi ، Khaulotaioi ، Nabataioi) وجنوبها (Khatramis ، Minaioi ، Sabaioi ، Khitabenoi) وكان يميز ما بين سكان بوادي سورية وما بين النهرين الذين يسميهم بساكني الخيام (skēnitai) من جهة وما بين سكان المناطق الصحراوية والشرق والجنوب.

إراطوسثين هو أول من قسم عربية إلى عربيتين: عربية الصحراوية Arabia Erēmos وعربية السعيدة Arabia Eudaimōn. عربية الصحراوية تعني الصحراء السورية وبلاد النبط، وعربية السعيدة تعني كل ما تبقى من شبه الجزيرة العربية. المنطقة الواصلة ما بين عربية الصحراوية وعربية السعيدة هي برزخ (Isthmos) في جنوب العراق اسمه Mesēnē (ميسان).

إراطوسثين ليس هو من اخترع مصطلح “عربية السعيدة”، بل هو فقط حوله إلى مصطلح علمي جغرافي. هذا المصطلح هو أقدم بكثير من إراطوسثين. في مسرحية لـ Euripidēs من القرن الخامس قبل الميلاد يرد على لسان الإله ديونوس Dionysos ذكر “عربية السعيدة” على أنها مكان يقع في آسيا بالقرب من Bactria و Media (وهي مقاطعات إيرانية). وفي كتاب “التاريخ المقدس” لـ Euhemerus (وهو كتاب مفقود يعود للقرن الثالث قبل الميلاد يتحدث عن أصل الآلهة) ورد وصف عربية السعيدة على أنها مكان مثالي خال من التسلط (utopia) وغني بالأنهار والزروع والثمار والتوابل والعطور، وفيها جزر مقدسة إحداها جزيرة Hiera التي تحوي عينا مقدسة اسمها “ماء الشمس”. وفي كلام مشابه منسوب لكاتب اسمه Iambulus (وهذا اسم عربي أو سامي) ورد وصف “عربية التوابل والعطور” التي فيها جزيرة تسمى “الجزيرة السعيدة”، وهذه الجزيرة محاطة بالماء العذب رغم أنها تقع في وسط “محيط الجنوب”، وعليها توجد ينابيع كثيرة حارة وباردة، وسكانها يعبدون الشمس والأجرام السماوية.

كل من Euhemerus وIambulus يصفان عربية السعيدة بأنها تقع بالقرب من فارس والهند، وهما يقولان أن فيها جزيرة مقدسة ومباركة تقع في وسط “محيط الجنوب”، وهذه الجزيرة لها علاقة بعبادة الشمس.

في مسرحية “الطيور” لـ Aristophanēs (القرن الخامس قبل الميلاد) يرد على لسان طائر الهدهد ذكر “المدينة السعيدة” التي تقع في “البحر الأحمر”.

كل ما سبق يوحي بأن فكرة “عربية السعيدة” لا علاقة لها باليمن بل هي فكرة أسطورية قديمة موجودة لدى اليونانيين من قبل أن يعرفوا اليمن. “الجزيرة السعيدة” المذكورة في هذه الأساطير تقع في البحر الأحمر حسب تعريف هقطاي المليطي، أي البحر الجنوبي الذي يمتد جنوب فارس وآشور وعربية. هذه الجزيرة تقع بالقرب من إيران، وبالتالي لا علاقة لها باليمن.

ما هو أصل هذه الأسطورة؟ هذه الأسطورة هي من أصل شرقي، وبالتحديد هي أسطورة دلمون السومرية الشهيرة. دلمون في الأساطير السومرية هي البحرين، أي المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية، وجزيرة دلمون هي جزيرة البحرين المعروفة الآن.

جزيرة دلمون في الأساطير السومرية هي جزيرة مقدسة تشرق منها الشمس، وهي الجزيرة التي يحط فيها Ziusudra (الذي يسميه المستشرقون “نوح السومري”) بعد الطوفان الذي يعم العالم. الإله الذي ينقذ Ziusudra ويوصله إلى هذه الجزيرة هو أوتو Utu إله الشمس.

ما يلي جزء من الأسطورة السومرية:

أوتو يقف في السماء

من الثغر الذي ينهمر منه ماء الأرض

يُخرج الماء العذب من الأرض

يَضخ الماء في مخازنها الكبيرة

منها تشرب المدينة الماء

دلمون تشرب من هذه المياه الفياضة

بئرها المالح صار الآن عذبا

حقولها ومزارعها الخصبة تنتج أكواما من الحبوب

مدينتها الآن هي السد الذي يحجز الماء عن الأرض

دلمون هي سد الأرض

الآن بفضل أوتو صارت اليوم كذلك

كثير من الصفات المذكورة في هذه الأساطير تنطبق بالفعل على جزيرة البحرين. الينابيع التي تضخ الماء العذب في مياه المحيط حول الجزيرة ما زالت موجودة إلى اليوم، وزراعة الحبوب والنخيل كانت البحرين تشتهر بها إلى زمن قريب، والآثار المكتشفة في البحرين تظهر أنها كانت على ما يبدو مدفنا مقدسا في العصور القديمة.

فكرة الأرض السعيدة الخالية من التسلط (utopia) والتي تقدّس فيها الشمس هي فكرة تتكرر كثيرا في الأساطير الغربية والشرقية، ومصدرها جميعا يعود إلى أسطورة دلمون. الباحث Retsö يربط بين هذه الأساطير وبين الروايات المنسوبة إلى الإسكندر المقدوني التي تتحدث عن سبب تفكيره في غزو البحرين. إحدى الروايات تقول أنه قرر غزو العرب لأنهم كانوا الشعب الوحيد الذي لم يرسل له سفراء يباركون له انتصاره على الفرس ويعلنون خضوعهم له، ورواية أخرى تقول أنه قرر غزوهم بعدما علم أنهم يعبدون إلهين فقط: Uranus (بوصفه إلها للشمس) و Dionysus (بسبب رحلته إلى الهند، التي تشمل بلاد العرب) وأنه أراد أن يجعل نفسه إلها ثالثا لهم.

هذه الروايات ربما يكون الهدف منها هو التعبير عن حقيقة أن العرب كانوا الشعب الوحيد الذي نجا من غزو الإسكندر بسبب وفاته بينما كان يستعد لغزوهم، ولهذا السبب نجد الربط بينهم وبين الحرية وإله الشمس. فكرة أن العرب “شعب محب للحرية” هي فكرة ترد حرفيا في الكتابات اليونانية القديمة، وهي تعبر عن نظرة اليونانيين للعرب. اليونانيون القدماء كانوا يتخيلون العرب على أنهم شعب يعيش في مجتمع مثالي بعيد عن التسلط وأنهم يعبدون الشمس، أي أن مكونات الأسطورة الطوباوية تنطبق عليهم. هذه النظرة الخيالية للعرب تنبع من موقعهم الجغرافي البعيد ومن طبيعة بلادهم التي هي بالنسبة لليونانيين بلاد غامضة وشبه أسطورية.

طبعا أسطورة بلاد العرب تحطمت في عام 24 قبل الميلاد عندما أرسل الرومان حملة لاحتلال اليمن ولكنها منيت بالفشل الذريع بسبب العطش وحرارة الجو. وقتها أدرك الغربيون ربما أن بلاد العرب ليست “سعيدة” كما تقول أساطيرهم بل هي قاحلة وذات طبيعة صعبة.

الباحث Retsö يحاول أن يربط بين أسطورة الحرية والشمس وبين قصة ملكة سبأ الواردة في القرآن. قصة ملكة سبأ في القرآن تختلف عن قصة ملكة سبأ التوراتية من عدة نواح، منها أن سليمان في القرآن له قوة وسطوة أكبر بكثير من قوة وسطوة سليمان التوراتي. سليمان في القرأن يخضع له كل شيء في الكون بما في ذلك الحيوانات والجن، والاستثناء الوحيد هو ملكة سبأ وقومها الذين يعبدون الشمس. الباحث Retsö يزعم أن الإضافات القرآنية على قصة ملكة سبأ مصدرها أسطورة القوم الأحرار الذين يعبدون الشمس، وهو يربط بين طائر الهدهد الذي يخاطب سليمان في القرآن وبين طائر الهدهد الذي يتحدث إلى Peithetairos في مسرحية الطيور لـ Aristophanēs ويخبره عن “المدينة السعيدة” التي في الجنوب. سليمان في القرآن أرسل كتابا إلى قوم سبأ يطلب فيه منهم “أن يأتوه مسلمين”، وهناك من يشبهون هذه القصة بقصة الإسكندر الذي غضب من العرب لأنهم كانوا الشعب الوحيد الذين لم يرسلوا إليه رسلا في بابل يعلنون خضوعهم له. أيضا القرآن يقول أن سليمان غضب عندما علم أن قوم سبأ يعبدون الشمس، والإسكندر غضب عندما علم أن العرب يعبدون إله الشمس وإله الهند. الإسكندر في القرآن بلغ مطلع الشمس ومغربها ووجدها “تغرب في عين حمئة”، وهناك من يزعمون أن هذه العين هي نفس العين التي وردت في الأساطير على أنها “ماء الشمس” التي تقع في جزيرة دلمون حيث تشرق الشمس في الأسطورة السومرية. في القرآن يرد مفهوم “مجمع البحرين” و”مرج البحرين يلتقيان”، وهناك من يزعمون أن هذين البحرين هما البحران العذب والمالح الذان وردا في الأساطير على أنهما يلتقيان في نهاية العالم وفي مكان التقائهما يوجد نبع الحياة، ويقال أن أحد الأسباب التي دفعت الإسكندر لغزو بلاد العرب هو هذه الأسطورة. باختصار الباحثون الغربيون يربطون كثيرا بين أساطير الإسكندر المقدوني وبين القرآن (أيضا هم يربطون بينها وبين قصص لقمان الحكيم الواردة في التراث الإسلامي).

إذن “عربية السعيدة” لم تكن في الأصل اسما لمنطقة حقيقية بل كانت مجرد أسطورة، واليونانيون بعد اكتشافهم لبلاد العرب بدؤوا يبحثون عن “عربية السعيدة” لعلهم يجدونها على أرض الواقع، وهذا كان ربما من الأسباب التي دفعت الإسكندر المقدوني إلى التخطيط لغزو بلاد العرب بعد أن فتح إيران والسند. بعد أن اكتشف الغربيون اليمن أدركوا أنه أكثر منطقة في الجزيرة العربية تستحق أن تسمى بالسعيدة، ومن هنا نشأ الربط بين مصطلح Arabia Felix أو Arabia Beata وبين اليمن، مع أن المصطلح أصلا لم تكن له علاقة باليمن. هو في الأصل كان اسما لكل مناطق الجزيرة العربية جنوب الصحراء السورية وبلاد النبط، وقبل ذلك كان اسما للمنطقة الشرقية من الجزيرة العربية، أي البحرين.

__________________________________________________________

يمنع النقل من المدونة بدون ذكر المصدر

Advertisements

47 thoughts on “بلاد العرب (3)

  1. هل هناك المزيد من الأجزاء أخي هاني؟

    أنت كتبت في الجزء الأول: (( أثناء قراءتي الاطلاعية تمر علي معلومات كثيرة أنساها فيما بعد وعندما أحتاجها لا أتذكر أين قرأتها، ولذلك فإنني فكرت في أن أكتب بعض التدوينات ذات الطابع الثقافي العام التي تحتوي خلاصة ما قرأته في مواضيع مختلفة.
    في الآونة الأخيرة أنا كنت أقرأ عن تاريخ الجزيرة العربية ولذلك سوف أبدا بالتحدث عن جغرافية الجزيرة العربية، وهو موضوع مهم لفهم تاريخ الجزيرة. ))…

    إذا كان هذا الجزء الأخير… فأخبرنا…
    لأني كنت انتظر توظيفك لهذه القراءة التاريخية، أو بالأحرى… نتائجك المستخلصة؟؟
    هل أردت الوصول إلى توظيف سياسي له؟ أم مجرد خلاصات بلا رابط مبدأياً؟
    إن لم تكن تقصد منها التوظيف كهدف أساسي، فهل لك أن تقول لي كيف ترى مثل هذه القراءة؟

    ثم لدي سؤال ذو صلة…
    هل هذا الموضوع كاملاً بأجزاءه الثلاثة.. جميعه من قراءتك لمصدر واحد (جان ريستو وكتابه المذكور)… أم أنك نوعت بالمصادر عبر الأجزاء للوصول إلى شيء من الرؤية المتسلسلة الخاصة بك؟

    أشكر مشاركتنا قراءاتك.

    • أهلا بك أخي أيهم…

      لا هذا الجزء ليس الأخير… ما زلت أريد التحدث عن جغرافية جزيرة العرب… ولكن هذا المقال مجرد مقدمة عن أصل مفهوم عربية السعيدة…

      وبالنسبة للأهداف السياسية فبصراحة لا توجد أية أهداف… أنا تحدثت سابقا عن تاريخ روسيا والصين والآن أتحدث عن تاريخ العرب كون الأقربين أولى بالمعروف… تاريخ هؤلاء العرب مرتبط بتاريخ سورية بسبب التجاور ولأن غالبية سكان سورية أصلهم من هذه الجزيرة العربية…

      السبب الذي يدفعني لكتابة هذه المقالات هو التباين الشاسع بين ما يرد في كتب المستشرقين وبين ما يرد في الكتب العربية… كتب المستشرقين غنية جدا بالمعلومات التي هي في رأيي مثيرة للاهتمام…

      مصدر المقال ليس كتاب ريتسو فقط وإنما عدد من المصادر… ولكن كتاب ريتسو هو العمود الفقري لهذا المقال (هذا المقال فقط وليس بقية المقالات)…

    • اخي الفاضل ان ماكتبت وماتكتب عن تاريخ اليمن من مخطوطات اليونان خوزعبلات لاترقى الى ان تكون اداة بحث فانصحك ان تجد لك مراجع موثوقه واستعين بالقراءان الكريم والاديان السماويه فستجد ضالتك وان ماكتبت وماتكتب عن تاريخ اليمن من مخطوطات اليونان هي كمن يقف امام المحيط وحافراً باراً صغيراً مدعياً ان هذا المحيط من هذه البئر…ان اليمن هي اول الامم التي عمرت هذا العالم ونحن اليمنيون لم نمتدح انفسنا فقد امتدحنا الله سبحانه في كتبه السماويه وعلى لسان انبيائه الكرام فذكرت في القراءن بلدة طيبة ورب غفور وحملت ايضا اكثر من سوره اذا تكاد لاتوجد منطقه في اليمن الى وذكرت بموضع او بحديث نبوي شريف ولمعلوماتك سورة سباء وسورة الاحقاف (قوم عاد) وثمود وسمي نجوم السماء باسم اليمن (فنجم سهيل اليمن والثريا) وسميت الركن اليماني من الكعبه باسم الركن اليماني باهل اليمن وهم اول من ابتكر المصافحه باليد واول من ساس الابل وسميت العرب عربا نسبة الى يعرب بن قحطان بن عاد يامن تدعي ان امه لم يوجد لها سوء امدقليل من الدهر من اليونان انها هي من اسمتنا عربا وقد \كرت في التوراه بان مدينة عدن حسب ماعلمنا هي اول منطقه في الارض سكنها الجنس البشري وسميت عدن بمعنى الجنه والله اعلم ….

  2. لعما شو هالاجرام والنازية والوحشية هي ؟ لسه ما صارت الساعة 12 ومية شهيد !!!! الله اكبر
    وين المجتمع الدوليييييييييييييييييييييييييييييي ..
    مصرين يعني ان يجلبونا الى حرب طائفية شعواااااااااااااااااااااااااء ؟

    • العدد ارتفع الى 133 شهيد !!! ماذا يريد رئيس جمهورية البط ؟؟؟ هل يعتقد ان السوريين سيدعسون دماء ابنائهم ليذهبوا الى حواااار واي حواااار مع قاتل عشرااات الالاف

      انظروا الى مدن سوريا وشوارعها دمرت عن بكرة ابيها .. صواريخ الاسد بدل ارسالها الى اسرائيل ارسلها الى داخل سوريا

      الاب قتل 40000 سوري وهجر الملايين والابن قتل 30000 سوري وهجر الملايين ماذا يريد الاسد واعوانه واتباعه ؟؟؟

      والغرب حاسبوا صدام حسين على قتل 130 عراقي في مجزرة الدجيل والاسد يعطى مهل ماذا يحدث بالفعل !!!

    • 400 مسلح يسلمون أنفسهم للجهات المختصة.. ومقتل العديد من قادة الإرهابيين في إدلب

      وحدات الجيش بدأت عملياتها النوعية في منطقة أريحا والجبال والأحراش المحيطة بها، ففي المزارع القريبة من المدينة اشتبكت وحدات الجيش مع عدد من المسلحين، واستطاعت مبغاتتهم وقتل 25 مسلح، وألقت القبض على 5 آخرين

      صادرت وحدات الجيش اسلحة رشاشة وقناصات وبذات عسكرية ورتب وجعب وأربعة أجهزة لاسلكي متطورة جداً، وعثرت على مستشفى ميداني. كما لاحقت مجموعة مسلحة في حي البلدة القديمة، وأثناء الاشتباك قتلت وحدات الجيش عدد من المسلحين، وعلى رأسهم الإرهابي الخطير “تمام زياد الصباغ”. وصادرت أسلحة وقذائف آر بي جي، ومستودع أدوية وذخائر متنوعة ولوحات سيارات مسروقة وعبوات ناسفة ومقر لتعذيب المخطوفين

  3. بصراحة تدوينة هاني ينقصها الكثير والكثير .. فهو اعتمد على كتب اليونانيين وهمش القران الكريم

    وسؤالي هو اين الاحقاف من هذه الحقبه الم يخطر ببالك ان جزيرة العرب كانت مروج وانهار واين مملكة كندا وحمير

    التاريخ للجزيرة العربية مليئ بالاساطير .. الا تعلم ان اقدم احفوره للخيل وجدت في الجزيرة العربية وعمرها تسعة الاف سنه الا تعلم ان جبال الحجاز اقدم بقعه على وجه الارض .. الا تعلم بان قبر امنا حواء في جزيرة العرب .. اليونانيين سطروا تاريخهم ولكن انا عن نفسي لا اعيره اهتمام

    بالتاكيد اجزاء بلاد العرب ظاهرها خير ولكن المقصد ؟؟؟ اتمنى عدم دس السم في العسل يا عسل

    • أنا لم أفهم كلامك… من قال لك أنني أنكر الأمور التي تقولها؟

      أنا هنا أتحدث عن مسألة محددة هي مصطلح “عربية السعيدة” اليوناني… أما بقية الأمور فسأتحدث عنها لاحقا عندما يحين وقتها…

      هناك كلام كثير حول تاريخ الجزيرة العربية وسوف أكتبه لاحقا خلال الأشهر القادمة…

    • رد على الغامدي== .. الا تعلم ان اقدم احفوره للخيل وجدت في الجزيرة العربية وعمرها تسعة الاف سنه

      شوف هذه الآحفورة في هذا الزمن وقيم حكامك بعدها =
      ——————————————————-
      قنبلة من العيار الثقيل: العثور على مصنع خمور بمسجد في السعودية!
      من المهلكة العربيّة السّعوديّة في 22 ديسمبر، 2011‏ في 12:57 صباحاً‏ ·‏

      مصنع خمر في مسجد بالسّعوديّة خبر طريف نسب لوافدين على المملكة لكن من سمح لهذين الوافدين من دخول قبو المسجد لصنع الخمر به ؟ الأكيد بعض المقيمين من السّعوديين السّاهرين على هذا المسجد. نحن قد لا نتخيل أن نجد الخمر في السعودية، فما بالنا أن نجد مصنع خمور هناك!! في قنبلة من العيار الثقيل ألقت جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العريسة بنجران بقيادة مدير المركز تركي القحطاني القبض على عاملين اسيويين يديران مصنع خمور بأحد المساجد.

      وقال المتحدث الإعلامي لهيئة نجران عبدالله علي الأحمري لجريدة “الوطن” السعودية أن العاملين ضبطا بالجرم المشهود في قبو المسجد بالقرب من إحدى المزارع في حي العريسة.

      وتم ضبط كميات من العرق المسكر والخميرة، حيث ضبط 150 لتر خميرة، و60 لترا من العرق المسكر، و50 علبة عرق مسكر، تبلغ سعة العلبة لترين جاهزة للتعبئة والترويج، واعترف الرجلان/الوافدان أنهما يديران المصنع منذ ثلاثة أعوام، وتم استدعاء كفيلهما لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

      يذكر أن العقوبات يحددها القاضي في المسائل المتعلقة بشرب الخمر أو بيعها أو تصنيعها وذلك بناءا على طبيعة القضية، وتتضمن العقوبات الجلد والسجن.

      المصدر:

      http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61458&CategoryID=5

      المتهمان بجوار عبوات الخمور في المصنع المضبوط
      أعجبني · · المشاركة

      أشخاص (19‏)‏ معجبون بهذا.
      تمت المشاركة 37‏ مرة
      Alex Diab خلو الشعب يعيش !!!
      22 ديسمبر، 2011‏ في 01:10 صباحاً‏ · أعجبني · 7
      Mohamed Moussaten الشعب يختبئ في الجحور لكي يصنع خمرته والنبلاء يأتيهم من أمريكا وفرنسا …..هذه هي السعودية .
      22 ديسمبر، 2011‏ في 07:27 مساءً‏ · أعجبني · 18
      Riahi Amani ياناس,خلّوا العالم يفرفش….إخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
      22 ديسمبر، 2011‏ في 07:29 مساءً‏ · أعجبني · 4
      Sophie Bustelli C’est normal en Arabie Saoudite , il ya de tout mais c’est pas les Saoudiens qui payent c’est les autres races car pour eux ils sont Asyed et les autres des esclaves !
      شاهد الترجمة
      22 ديسمبر، 2011‏ في 07:31 مساءً‏ · أعجبني · 2
      He’s Agod دي بيصنعوها للجنة خخخخخخخ
      22 ديسمبر، 2011‏ في 07:46 مساءً‏ · أعجبني · 9
      Qutaiba Jawad M U منو الي يشتريهن ويشربهن؟هسه يكولون يتصدرن للخارج ههههههههه
      4 يناير في 12:53 صباحاً‏ · أعجبني · 3
      Alikhandro Alahmad بصراحة بربي هدول أذكياء المكان الوحيد الي ما بينشك فيه هوي المسجد عالم بدا تشرب تركو ا شوبدن يعيشو بعل
      15 مارس في 01:34 صباحاً‏ · أعجبني · 4
      Luna Ali الخبر مصدره الوحيد جريدة الوطن وهي لم تسرد أي مصدر يُعتد به، وهذه مشكلة، فيما إذا أرادت جريدة أخرى أو وسيلة إعلامية أخرى تأكيده.

      عموماً: هذا الخبر يدل على شئ واحد فقط، هو الكبت والازدواجية التي ورثتها الوهابية للسعوديين. ولا يخلو الأمر من الناس ممن شذ عن قاعدة الوهابية وهؤلاء أعانهم الله حقاً.
      15 مارس في 01:45 صباحاً‏ · أعجبني · 9
      Romel Ballan قليل منه لا يضر
      15 مارس في 05:22 صباحاً‏ · أعجبني · 1
      Boubou Yaya و الغريب ان هاذا الخمر مصنوع من عصير الجوارب المتعفنة ـ خخخخخخخخخخخ
      15 مارس في 11:47 صباحاً‏ · أعجبني · 3
      Mustafa Thweiny هسة منو كال هم يقربون الصلاة و هم سكارى؟؟ احتمال يفرفشون ورة الصلاة ,اذن لا اثم فيه البتة!
      15 مارس في 12:03 مساءً‏ · أعجبني · 4
      Wael Mohamad والحشى اذاشربو من الخمربينجسوه
      18 مارس في 12:20 مساءً‏ · أعجبني
      Bu Essa انا لله وانا اليه راجعون يدعون الاسلام ويقومون بفواحش ماانزل الله بها من سلطان يشربون الخمر في قبو السجد و يصعدون ليصلوا وهم سكري
      21 مارس في 05:28 صباحاً‏ · أعجبني
      اكتب تعليقاً…

    • سيد هاني انت تكتب بهذه المقالة عن الجغرافيا والتاريخ وانا اضيف مقالة عن اخلاق بعض اهالي الحزيرة العربية للآيضاح عن الآنحطاط الآخلاقي لبعض الناس
      ——————————————————-
      كارثة الشذوذ الجنسي في دول الخليج
      من المهلكة العربيّة السّعوديّة في 11 ديسمبر، 2011‏ في 07:55 مساءً‏ ·‏

      عن جريده الوطن السعوديه:

      بدات تتفشى وتكثر ظاهره الشذوذ الجنسي في دول الخليج عام 1994 وغالبيتها بدات في دوله الامارات العربيه المتحده بما انها من اصغر دول الخليج والسبب ان الجنسيات الكثيره والمختلفه داخل الامارات جعلت النسيج الاجتماعي غير منسجم مما ادى الى وجود اضطرابات اجتماعيه خطيره كان السبب الى تفشي هذه الضاهره

      الخطيره ,حسب احصائيه الدراسه التي شملت الذكور والاناث و التي تمت في مدارس ومؤسسات الامارات كانت كتالي غالبية الذين تم اغتصابهم التحرش بهم كانت من احد الاقارب مثل الاب او الاخ او الجد او المعلم كانت اعمارهم ما بين السابعه من العمر و الخامسة عشر وغالبيتهم من الذكور مع انه هناك اعداد ضخمه من الطلاب وخصوصا الاناث الذين لم يقرو و تكتمو عن الموضوع خوفا من الفضح والاهانه.

      56% من الطلاب في مدارس دبي اقرو بانهم تعرضو للتحرش اوالاغتصاب الحنسي بين ال 56%, 42% يعانون الشذوذ الجنسي غالبيتهم من الذكور .

      اما مدارس ابو ضبي كانت المركز الثاني من هذه الضاهره حيث ان اعداد الطلاب الذين اقرو بانهم تعرضو للتحرش او للاغتصاب كانت 38% بينهم 21% يعانون الشذوذ الجنسي اما بنسبه الى مستوى الامارات ككل هناك 52% من طلاب المدارس تعرضو للاغتصاب او للتحرش الجنسي بينهم 38% يعانون الشذوذ الجنسي معضمهم من الذكور. وتصل النسبه في الارقام العاديه الى47 الف مريض في دولة الامارات ومن المتوقع ان تزيد النسبه في عام 2009

      الدراسه التي تمت في السعوديه بدات في مدارس مدينة جده قالة الدراسه ان معضم الذين يعانون من الشذوذ تعرضو لاعتداء او اغتصاب من قبل

      الاقارب مثل الاب او الجد او الاخ او المعلم ومعضمها حدثت من سن الثامنه الى الى الثالثه عشر حيث ان هناك في مدارس جده

      47% من الطلاب تعرضو للاغتصاب او التحرش بين هذا العدد كان منهم 31% شاذين جنسيا وهده تشمل الذكور والاناث اما بنسبه لمدارس الرياض

      وهي النسب الاعلى في المملكه فقدد كان 54% الذين تعرضو للاغتصاب او التحرش بين هدا العدد كان 39% عدد شاذين جنسيا

      اما على صعيد مدارس المملكه ككل كانت هذه النسبه54% من الطلاب تعرضو للتحرش او للاغتصاب الجنسي من قبل الاقارب او المعلمين وبين نسبة ال 54% كان هناك 41% من المصابين في الشذوذ الجنسي

      وغالبيتهم كانت من الذكور. ليصل عدد المصابين في الارقام العاديه الى 88 الف مريض في الشذوذ الجنسي

      وقد كانت هذه الارقام الضخمه قد فاجئة صاحب السمو عبد الله الذي امر بسجن او طرد من يمارس الواط.

      اما بنسبه الى الكويت هو الاحر يعاني من هذه الازمه وقد تكاثرت هذه الازمه في خاصه في عام 2007وعام 2008 ومن المتوقع ان تكثر هذه الضاهره في عام2009بشكل رهيب حيث تمت دراسة هذه الضاهره ايضا في مدارس العاصمه الكويت وقد وصلت

      النسب التي تم التعرف اليها فقط في عام واحد الى 25% من الطلاب في مدارس العاصمه الكويتيه

      اما بنسبه للدوله ككل تصل النسبه التي تم فيها التحرش والاغتصاب الى 46% بينهم

      37% شواذ جنسيا وبين هاذه النسبه 31% من الذكور ليصل عدد الارقام العاديه الى 34 الف مصاب في الشذوذ الجسي وقد صرح اشخاص بارزين من الاسره الحاكمه ال صباح انه يجب محاربت هذه الضاهره وباي ثمن.

      اما بنسبه لدولة قطر ومع صغرها فان بها عدد لا يستهان به الدراسات تقول ان هناك 55% من الطلاب تعرضو للاغتصاب اوالتحرش الجنسي

      بين هذا العدد 35% من المصابين نصفهم من الذكور ليصل عدد الارقام العاديه الى 26 الف مصاب في الشذوذ الجنسي حسب الاحصائيات الاخيره اما بنسبه للبحرين وعمان فان فان هناك اعداد كبيره من المصابين ولكن النسب لم تحدد بضبط وما زالة الدراسات جاريه هناك ليصل عدد المصابين الى في جميع دول الخليج الى اكثر من 260 الف مصاب في الشذوذ الجنسي

  4. حراااااااااااااااااااااام على بشار ما يفعله بسوريا ..

    سوريا يا ناس تدمرت ولم يبقى فيها بيت الا وتسمع النواح على قتلاها الاسد بيقتل شعبه وبدم بارد .. انا بدأت افكر من هم رجال الاسد الذين يفعلون الهوايل بالسوريين من هم ؟؟

    انا احزن وتعليق الشخص بالاعلى يضحك وبيدندن !! عيب على السوريين ان يبقوا في صفوف جيش الاسد عيب ..

  5. ما معنى قصف المدن من بعيد وبشكل عشوائي ؟ هل هكذا يريد النظام المجرم القضاء على العصابات المسلحة ؟ ولكن اللعبة أصبحت واضحة للجميع ، النظام في حالة إفلاس وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة لأنه ساقط بكل الأحوال ، إن سحب الجيش سقط بفعل المظاهرات المليونية التي ستجتاح القصر الجمهوري مطالبة بإسقاطه ، وإن واصل إجرامه فهو يخلق لنفسه المزيد من الأعداء والمزيد من الإنشقاقات التي ستحاربه ومن ثم تقضي عليه عسكرياً ، النظام ساقط ساقط وهذه حقيقة لا مهرب منها.

    • ما معنى قصف المدن من بعيد وبشكل عشوائي ؟ هل هكذا يريد النظام المجرم القضاء على العصابات المسلحة ؟
      نعم ..لم يستطيعوا قتل العصابات وترك اهل القرية او المدينة .. فقرروا قصف المدينة كلها عشوائيا !!! او كما قالها احد اصدقائي .. مدى قذيفة المدفعية للتفجير 50 متر تحوير ارضي .. وكل 50 متر مربع بباب عمرو تلقت قذيفة .. اي يقصد انه تم السحق والابادة الكاملة للحي .. عفوا للعصابات المسلحة …
      مرة كنت اكلم صديق مصري على النت فقال لي :
      كان يوجد قرية اسمها رنكوس كانت تشهد مظاهرات حاشدة .. لم نعد نرى مظاهراتها لماذا ؟
      قلت له كنت ترى مظاهراتها عندما كانت موجودة .. لكن شبيحة الطاغوت ازالوها عن الخريطة باربعمئة دبابة قصفتها شهرين متواصلين حتى تم سحقها ..
      هناك مناطق كثيرة سحقت بالكامل تقريبا.. منها باب عمرو ورنكوس وكفر عويد .. وياتي من بعدها كسحق جزئي الرستن وتلكلخ وسراقب ووو
      الخ ..
      اجرام وطغيان ليس بالطبيعي !!!!

  6. الوهابية وخطرها على مستقبل الأمة
    قبل زمن ليس ببعيد تناقلت اغلب وكالات الأنباء واغلب القنوات الفضائية العالمية والإقليمية خبرين مختلفين لا علاقة لأحدهما بالأخر وقد أذيعا في وقت واحد لأنهما كانا قد وقعا في وقت واحد ,ويتلخص الأول بقيام وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) بقصف القمر بقنابل عملاقة لعلهم يكتشفون مياها جوفية او ثلوجا في باطنه 0 أما الخبر الثاني فهو قيام انتحاري بتفجير نفسه في احد الأسواق الشعبية في بيشاور الباكستانية مما أدى إلى مقتل وجرح المئات من الابرياء0 وكما يعلم الجميع فان الانتحاري الذي فجر نفسه وكذلك الذين يقفون خلفه من التكفيريين يعتبرون منفذي ومهندسي غزو القمر وتفجيراته كفارا لا يعرفون الله ولا يعرفهم الله ومأواهم جهنم وبئس المصير أما الشخص الذي فجر نفسه بين أبناء بلده وإخوانه في الخلق والدين سيكون غداؤه في اليوم التالي مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم, وليس من أهدافي الترويج للغربيين او لصلاح عقائدهم وأديانهم فهذه الأنشطة علمية بحتة ولا علاقة لها بالأديان والمعتقدات وإنما أردت فقط المقارنة بين أناس يصنعون الحياة ويبحثون عن فرص جديدة لها هنا على الأرض او هناك في القمر او المريخ وبين أناس يقتلون الحياة ويزهقون الأرواح ويقطعون الرؤوس بلا رحمة زاعمين أن الإسلام يأمرهم بذلك والإسلام منهم ومن أمثالهم براء0 إن الوهابية التي فرخت هذا النمط من السلوك المنحرف والمخيف لا يمكن أن تمت بصلة إلى أي منظومة فكرية او انسانية او أي دين فضلا عن الدين الإسلامي الحنيف المعروف بتسامحه وجنوحه للسلم والمحبة, ذلك الدين الذي طالما قال ( من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) او (وجادلهم بالتي هي أحسن ) او(لست عليهم بوكيل)او (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )0 لقد عاش المسلمون في مختلف العصور وعبر مئات السنين والى جانبهم عاشت مختلف العقائد والأديان ولم نسمع أن أحدا منهم استهدف يهوديا او بوذيا او نصرانيا بسبب دينه او عقيدته وربما يتذكر الكثير من العراقيين ممن التحقوا بالخدمة العسكرية في الأزمنة الغابرة كيف كانوا يتحاشون ذكر الشيطان بسوء احتراما لبعض الجنود الذين يقدسون الشيطان ويحترمونه وفقا لديانتهم ,فلماذا يصر هؤلاء المنحرفون على استهداف طائفة بعينها لا لسبب إلا لأنها لا تفكر بالطريقة الشاذة التي يفكرون بها؟0 إن الحقيقة الناصعة التي قد لا يختلف عليها عاقلان هي ان المنهج الذي تقوم الوهابية بدفع المنطقة والمسلمين باتجاهه لا يمكن أن تكون دوافعه دينية او من باب الحرص على سلامة الفكر الإسلامي من التحريف ولو كان الأمر كذلك لكانت حركة فكرية هادئة وعاقلة ومسالمة ولكن الأمر كله مدبر في ليل0 إن وراء هذا المنهج المدمر جهات لا تريد لهذه المنطقة الحيوية من العالم الهدوء والاستقرار ولذلك علينا أن نبحث عن المستفيد من زج هذه الأمة في صراع له أول وليس له آخر اللهم إلا إذا كان المزيد من التشرذم حتى تحقيق الهدف النهائي بالانقراض0 إن أي مؤرخ مهما كان نابها ومسلحا بالعلم والمعرفة سيكون عاجزا عن فهم تاريخ المنطقة والعالم إذا لم يراقب أصابع (بني إسرائيل) الموجودة دائما و في كل زمان ومكان وهي طويلة بل الأطول في هذه المنطقة بل وفي كل المناطق 0 حتى القران الذي اختار له الله عز وجل اللغة العربية وردت فيه أسماء الملائكة باللغة العبرية كجبرائيل وعزرائيل وميكائيل وهذا يدل على انتشار ثقافة اليهود في ذلك الحين في صفوف عرب الجزيرة فاقتضت حكمة الله عدم تجاهلها0 إن الوهابية المتمثلة بال سعود في الجزيرة العربية احد أهم الأذرع الضاربة للدولة العبرية واحد أهم أحزمتها الأمنية وما تدخلها في البحرين إلا الخطوة الأولى على طريق مسلسل العنف والحروب بين طائفتين من المسلمين ليس لهما ناقة ولا جمل في ذلك العنف وتلك الحروب0 إن الفتنة التي أريد لها أن تشتعل ستستفيد منها جهات كثيرة ولكن ليس منها المسلمون بكل طوائفهم وقومياتهم 0 إن الوهابية سرطان يهدد هذه الأمة في وجودها وسوف لن تقوم لها قائمة ما دام هذا الشبح المرعب يجوب في ديار المسلمين وصحاريهم 0

    • انت تعاني من حالة ضياع يا صغيري ..

      نحن نتحدث عن عشرات الالاف من القتلا في سوريا .. فمن يقصفهم يا فهيم ؟؟ ماذا يفعل الايرانيين واللبنانيين في سوريا ؟؟ سياحه مثلا ام نصرة الاسد على شعبه ؟؟

      حدثني ماذا فعل اهالي ادلب حتى يتم قبرهم بشكل مفزع ومخيف وبشكل جماعي ؟؟ احياء كامله دمرت ومدن كامله هجر اهاليها ؟؟

      السوريين اصبحوا مثل الفلسطينيين مهجريين الملايين على حدودهم وفي كل اصقاع الارض !! استح على نفسك فانت ترمي حجرااا في بحر فلا تتوقع ان يفيض يا صغيري ..

      لدينا نصف مليون سوري لم اجد واحدااا منهم يقول نريد العوده لسوريا .. هل تفهم معنى هذا .. هم يريدون العوده بشرط زوال السلطه الطاغوتيه .. اسمع سوري يقول لي والله عندما اعود الى بلدي لابد من وضع ميلغ معين في جيبي فقلت له لماذا قال من اجل ارشي النظام السوري لكي لا يعتقلني ويلصق بي اي تهمه تخطر على بالهم !! نظام يعيش على الشحته والرقه والنهب حتى من العائديين من الغربه

      انت يا متابع اجدك من نفس هذه العينه التي تتربص بكل سوري مغترب ياتي من الخارج ههههه تعيش طفيلي وتموت طفيلي

    • بجد غريب !!
      170 قتيل سوري في بلده وهو يركض ويلهث من اجل الوهابية والبطيخ !!!!
      لا حس ولا دم !!!
      هذا نوع من تصدير المشاكل او ازالة الاعباء .. !!

  7. الذي يقتل السوريين ويصورهم ويعرضهم على القنوات (ماشاء الله اخذ راحته) هم الوهابية اشباه اليهود و يقومون بقتل العلويين والسنه الصفوية ويمثلون في اطفالهم ويزعمون انهم اطفال (سنه) والجيش قتلهم…

    • اضحكتني ..

      اذا وجدت قرداحه تدمر عن بكرة ابها فاعلم ان الوهابيين قد دخلوا وبالتاكيد سنخلي عاليها واطيها

      الايام بيننا

    • ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      حبيب .. نحنا عم نحكي من وسط دمشق وحمص وادلب وو .. وليس من الجزائر ..
      اذهب ونام .. الله يرضى عليك .. وبلا ما تضحك على حالك على حب الخليل ..
      ههههههههههههههههههههههههه
      والله العظيم بضحكوني مع غصة بسبب سذاجتكن ههههههههههههههه

  8. لأن المطلوب هو رأس سورية وليس أقل من ذلك، فإن قراءة ما يجري في بلاد الشام لا يحتمل السذاجة أو المراوغة أو اللعب على العواطف والدماء والدموع، فالخطر داهم ومروع، ومن يعتقد أنه اللاعب الوحيد في الميدان مخطئ وواهم حتى النهاية، كما يخطيء من يحاول مطابقة ما يجري في المثلث السوري على ما جرى في المثلث المصري في محاولة لتوظيف اللحظة الملتبسة وكسب مشروعية أكثر التباسا. والخلط هنا قد يكون عفويا أو مقصودا، فهو عفوي لأن طموحات الشعب السوري في الحرية والديمقراطية هي طموحات ومطالب أصيلة وحقيقية مثلها مثل طموحات ومطالب ملايين الأمة العربية من المحيط إلى الخليج، بهذا المعنى يصبح التقاطع والتعاطف وحتى التقليد والتأثر سمة خير وعافية، وليس في هذا مشكلة، المشكلة تبدأ عندما يتحول الخلط إلى سياسة وخطة ذات أهداف وملامح وغايات تتخطى ما تسعى إليه جموع الشعب المنتفض، أي عندما يجري استثمار الحراك الشعبي وامتطاء شعارات الحرية والديمقراطية من أجل معاقبة سورية على مواقفها وسياساتها ودورها الذي شكل باعتراف القريب والبعيد، العدو والصديق، حجر الزاوية أو الرحى في خط الممانعة العربية خلال العقود الماضية، وإذا كانت ذاكرة البعض قصيرة أو عاجزة فإن ذاكرة الولايات المتحدة وإسرائيل وكل طيف الدول الكولونيالية ليست خارج الفعل.

    المقاربة هنا لا تستهدف الدفاع عن أخطاء أو خطايا النظام في سورية أو تبرير سياساته الداخلية على أكثر من مستوى، والتي يمكن أن يقال بصددها الكثير، وإنما الهدف هو تحديد الفواصل والحدود والنواظم بحيث لا تتحول المطالب الشعبية الحقة والأصيلة سياسيا واجتماعيا إلى بوابة لتصفية الحسابات مع سورية من قبل الدول الاستعمارية، من لا يرى هذه المعادلة بكل ارتكاساتها فإنه بوعي أو بدونه يدفع برأس سورية إلى المقصلة، وحينها لا يعود هناك أي معنى لكل الخطابات والشعارات عن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

    هل هذا التخوف مبرر وواقعي أم مفتعل وهروبي؟ من يلق نظرة سريعة على تطور الأحداث في ليبيا سيدرك خطورة اللعبة، كما سيدرك ويلمس أن الدول الاستعمارية لا تمزح، وأن راية “الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان” التي ترفعها وتدك تحت “شرعيتها” ليبيا بالصواريخ والطائرات ليس لها علاقة بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان كما يريدها ويتمناها المواطن العربي، وليس لها علاقة بالحرية والديمقراطية التي تجلت بأبهى صورها في ميدان التحرير في القاهرة أو في شوارع دمشق واللاذقية وحلب وغيرها من المدن العربية.

    لقد دفع الشعب الليبي على سبيل المثال أثمانا باهظة لكي يطوي الاستعمار الإيطالي راياته ويرحل مهزوما أمام إرادة الشعب الليبي وعمر المختار، وها هي اليوم رايات ذات الدول الاستعمارية ترفرف في ساحات بنغازي حيث يتكالب تجار الموت والنفط لكي يدمروا ليبيا ويعيدوا استعمارها، ولكن بطلب من ثوارها في هذه الحالة. هل يتحمل نظام القذافي مسؤولية في ذلك: بالتأكيد ولكن ذلك لا يلغي ولا يقلل من هول الفاجعة، التي تصبح مركبة ومخيفة عندما تتحول الحركة الشعبية أو الثورة إلى أداة ووسيلة لسلب الوطن والشعب حريته وكرامته فرديا وقوميا من خلال الاعتماد على تدخلات الدول الاستعمارية، فإذا كانت الدكتاتورية والقمع تعبيرا عن مأزق اجتماعي فإن استجلاب الاستعمار تحت أي سبب كان يشكل كارثة تاريخية مدمرة سيدفع عاجلا أم آجلا الوطن والمواطن أثمانها باهظة وعلى مساحة زمنية ممتدة.

    إذن الحرية والديمقراطية ليست مجرد كلمات أو خطابات مثقفين يعيشون على هامش المجتمعات أو الجامعات الغربية، إنها في تجلياتها الأكثر عمقا وأصالة في الوعي الجماهيري العربي ترتبط برفض التبعية والخنوع لإملاءات الخارج، إنها أولا وقبل أي شيء تعني حرية تقرير مصيرنا كأمة وشعوب، إنها تعني التصدي لهيمنة المراكز الاستعمارية التي يجب أن لا ينسى أحد أنها هي ذاتها التي مزقت الوطن العربي وهي ذاتها التي دعمت وحمت وسلحت ودربت معظم أنظمة الحكم العربية الدكتاتورية ولا تزال، وهي التي نهبت ولا تزال تنهب ثروات الأمة القومية، وهي التي تواصل دعم دولة الاحتلال الصهيوني بكل وسائل القوة.

    وعي هذه الأبعاد هو بمثابة الضرورة لمقاربة ما يجري في سورية بعيدا عن السذاجة والسطحية والانفعال، وهنا لا أحد يعفي أحدا من المسؤولية، فالنظام بالتأكيد يتحمل نصيبه من المسؤولية والرئيس بشار له نصيبه أيضا بحكم مكانته ودوره، فبقدر ما يُسجّل له من تقدير لمواقفه في مواجهة السنوات العجاف، حين كانت سورية تكاد تكون وحيدة في ميدان المجابهة، وكانت كصوت صارخ في البرية وهي تقف إلى جانب المقاومات العربية في وقت عز فيه الموقف، في لبنان وفلسطين والعراق، يومها لم يجرؤ أحد على رفع الصوت في مواجهة الغزوات والحروب الاستعمارية المدمرة، ويومها كانت معظم الأنظمة العربية ووسائل إعلامها تحاصر سورية وحركات المقاومة وهي تتصدى بما تيسر لها كي تحفظ الراية. من لا يذكر ذلك ويضعه في سياقه الموضوعي فهو يشارك في تعميم حالة الالتباس وخلط الأوراق التي تستهدف في النهاية تحطيم تلك التجربة وتصفية نتائجها الإيجابية، ومعاقبة سورية على مواقفها.

    في هذا السياق يبدو أن الخلط قد وصل حد المؤامرة على سورية دافعا بها إلى حافة الهاوية، والخطر هنا جدي وحقيقي، ذلك لأن قوى التعمية والالتباس تستخدم وببراعة حالة الغضب الشعبي الذي يتحرك بعفوية وتماس أصيل مع حالة النهوض في العالم العربي، وذلك عبر شحنه بشعارات ومواقف ستدفع به، إذا ما استمرت الحال، إلى القطع مع أهدافه ومنطلقاته الأصيلة، بهذا المعنى يمكن القول أن الحراك الشعبي في سورية يتعرض الآن إلى عملية قرصنة يديرها قراصنة كثر من قريب ومن بعيد، وترصد لها كل الإمكانات لكي تؤدي وظيفتها، والهدف ليس الاستيلاء على السفينة بل هتكها وإغراقها إن استدعت الضرورة ذلك، المهم، حينها لن يكون غريبا أن يقف باراك أوباما ليعلن من البيت الأبيض وهو يبتسم (كما فعل قبل أيام بمناسبة تصفية بن لادن) ألم نقل لكم بأن من لا يقف معنا سيدفع الثمن عاجلا أم آجلآ!

    محزن ومؤلم ما يجري في سورية العرب، فلم نكد نفرح باستعادة مصر حتى بتنا نخشى على فقدان توأمها الأبي، وتلك مفارقة يجب أن لا تمر هكذا، من لا يريد لسورية الخير والعزة والمنعة ليس منا، ومن لا يريد لشعب سورية الحبيب الحرية والكرامة ليس منا، ومن لا يحفظ لسورية دورها وممانعتها ليس منا، ومن يستعطف الدول الأطلسية للدفاع عن شعب سورية وتحقيق الديمقراطية والحرية لشعبها فهو يقف في الخندق المقابل ليوسف العظمة وسلطان باشا الأطرش وإبراهيم هنانو وجول جمال، ومن يستجدي لجان التحقيق وحقوق الإنسان والحرية من واشنطن وباريس ولندن وروما إنما يخون شعب سورية ويوفر الغطاء لاستباحتها من قبل تلك الدول الاستعمارية.

    هذا التنبيه الواضح يجب أن لا يفهم بأنه ضوء أخضر لمواصلة قمع الشعب السوري، كما لا يعني الالتفاف أو تجاهل مطالب الشعب السوري في الحرية والديمقراطية، فبقدر ما هو مطلوب وعي حجم ومستوى المخاطر التي تتهدد سورية من قراصنة الدول الاستعمارية الخارجية، فإنه وبنفس القدر مطلوب من النظام ومن الرئيس بشار الأسد تحديدا التحرك بحزم وقوة لملاقاة مطالب الناس وإقناعهم بالعمل وبأنه لن يساوم على حقوقهم ولن يشكل حماية أو غطاء لفاسد أو متسلق أو وصولي، وأن منعة سوريا في مواجهة عواصف التدخلات الخارجية مشروطة بمنعتها الداخلية المشروطة بدورها بقناعة ملايين السوريين بضرورة الدفاع عنها التي تشترط في النهاية أن تكون معادلا للكرامة والحرية بأبعادها المباشرة واليومية.

    ت بقى كلمة أخيرة، وهي تلك الثقة العارمة بوعي الشعب السوري الذي تمرس عبر تاريخه الأزلي في وعي ذاته وهويته ودوره، فكان دائما مستعدا لدفع الأثمان الباهظة حتى يحافظ على ثوابته، ولهذا ليس من السهل خداعه أو جره إلى مصيدة التدمير الذاتي، كما أنه بالتأكيد يدرك ويعي بأن وراء هذا التكالب والضجيج المدوي القادم من كل اتجاه ليس الحب لسورية وليس تعبيرا عن قناعة الدوائر الغربية والرجعية العربية بضرورة أن تكون سورية دولة ديمقراطية حرة وقوية، بل الهدف الواضح والنهائي هو رأس سورية وإغراقها في ذاتها واستنزافها حتى لا يعود لها دور أو تأثير، ومن لا يدرك هذه البديهية لينظر شرقا إلى عراق العرب وغربا إلى ليبيا التي تنزف حتى الانتحار، فمن يهتم!

    • كلامك جميل وعين العقل ..

      لكن هل لك ان تفسر تواجد الجيش السوري في احياء وارياف المدن السوريه !! واذا كان الاسد يحب شعبه ولا يريد تدخلا من الخارج لماذا لم ينفذ مطالب شعبه ؟؟ لماذا سمح للاتراك التدخل بينه وبين شعبه !! الاتراك يحمون 25 الف سوري من ماذا يا ترى ؟؟

      لو الاسد وافق على تنحيه لكان الشعب السوري اعاد انتخابه رغم كل تاريخ ابوه الدموي بحق حماه وحلب !! الاسد بدل ان يجمع شعبه ويتحاور معه ارسلهم الى المعتقلات والى المخيمات على الحدود !! الاسد بدل ان يحمي شعبه من الخارج طلب الايرانيين وحزب الله والعراقيين لكي يساعدوه على قتل شعبه !!

      هل تعتقد انني اطمع في ثروات سوريا ههههههههه اريد سوريا بلد يوازي الاتراك واريد العراق يوازي ايران لكن للاسف حكامهم ساعدوا الخارج من الوطن العربي لكي يحكموهم

      اتضايق من تواجد المجلس الوطني بتركيا لكن اتراجع والوم الاسد بنسبة 1000% فهو سبب في تشرد السوريين ككوادر وكحركات سياسيه الاسد باع سوريا للروس واصبح القرار السوري في موسكو !! هل تنكر يا متابع
      ايران ترسل جنودها لقتل اخوتك وانت تردح بالوهابيين !! عجيب يلوم من يتحدث عن السوريين ولا يلوم من يقتل الايرانيين

  9. قاشوش جديد للثورة السوريه .. موال قشعر جلدي من صوته .. حمص اااه حاصروكي وجوعوكي يا حمص .. اهديها الى اخي سوري حر

    • وصلت الهدية الكريم .. وشكرا لك ..
      هؤلاء سذج .. نحن محرومون من العمل السياسي في هذه الدولة من 40 عام … وليس فقط من العمل السياسي .. بل من كل شيء ولله الحمد …
      هم مجرد عبيد وخدم ومعاتيه .. لا تلقي لهم بال ..

  10. يعني شو بدكون , شو ناطرين عم تعملو عنتريات على الجيش رقم 16 عل عالم وبدكون تواجهوه , شو ناطرين ما يكون فيه ضحايا , ليش جيش البهايم عم يختبي بالمدن وليش الارهابيين تبعو عاملين المدنيين دروع بشرية .

    بعدين جيش البهائم ليش ما عندو خسائر !!!!! لو اكبر ارهابي قتل في مواجهة يتحول الى مدني بقدرة قادر , جيش البهائم لا يحترم حتى الشرف العسكري .

    ولا للحوار

    • بما انك حكيتي بالعامية رح رد عليك بالعامية
      هدا الجيش الي منشاو هو نفسو الجيش النظامي ..هدفو الاساسي حماية المتظاهرين او المدنيين بالاحرى .. فوين لازم يكون ؟ بالجبل ؟. ولا بالبحر ؟
      بعدين في مليار مقطع مصور بالاقمار الصناعية وليس فقط بتصوير الناشطين .. يثبت ان القصف عشوائي .. وغالبا القصف اما يتم بالمدفعية او بصواريخ من صليات غراد او بالهاون .. واسال اي عسكري سيقول لك .. الهاون سلاح قصف عشوائي .. لا يميز المسلح عن المدني ..
      ثانيا .. الناشطين عم يقلولك اليوم استشهد كذا منشق .. واليوم عدد الشهداء من المنشقين 16 !!! ومن الجيش النظامي يوجد 57 قتيل تقريبا..
      ومن المدنيين تقريبا 154 …
      وكل القتلى هؤلاء يتحملهم الاسد وشبيحته الى يوم الدين .. هو ومن يدعمه .
      انا طبعا مالي محتاج طبعا لقتلى وجرحى لحتى عادي هيك طاغوت .. لانو نحنا مسلوبين الحرية من 40 عام .. مو بس الحرية نحنا مسلوبين كل شي ..

    • هههههههههههههههه
      tam انته من اذناب الاسد .. بتقتل الاطفال وبدك تبرئ الاسد من المسئوليه هههههههههه والله بدنا ننتف ريشك يا بطه

      بصراحه لازم ننضف سوريا الحره من هاي الاشكال المريضه في قلبها قبل عقلها

    • اخي الكريم .. مضحي بحاله ..
      صحيح انه يدعم القاتل .. صحيح اننا نخسر المئات من الشباب يوميا .. صحيح ان الاسد طاغوت وشبيحته مجرمين وجزارين ,.
      ولكن دعونا ندعو الموالين الى ثورتنا بالحب … بالعاطفة .. بالاخلاق .. بالمحبة .. بالتقاسم … بالتعايش .. بالعقل .. بالمنطق .. نحن في دولة واحدة ويجب ان نلتقي عند خط معين من اجل وطننا اولا .. فالوطن مواطن .. واسال الله ان يهدينا جميعا الى سبيل الرشاد … فالحياة فانية مهما طالت .. ومهما ارسل الاسد الى الجنة من رجال .. ولكن ما يهمنا هي الآخرة وهي ما تدفعنا للنصرة للمظلوم في وجه طاغوت يمتلك جيش لا يعصيه ما امره حتى وان قال له دمر المدينة الفلانية !!! طبعا السبب معروف ولا اريد ان اعيد التفاصيل نفسها في كل مرة ..
      والله غالب على امره … ولكن اكثر الناس لا يعلمون ..

      • حاج تتباكى على القتلى لأنك صرعت راسي بهذا التباكي الفارغ…

        على القنوات الوهابية أعلنوا الجهاد على الدولة السورية وهم يجمعون المال لشراء السلاح… وأنت هنا تأتي لتتباكى على قتلاهم؟

        المسؤول عن القتلى هو الوهابيون فقط ولا أحد غيرهم..

        يبدو لي أنك تعتبر مشاركاتك هنا جزءا من الجهاد الإلكتروني ولهذا تصرع راسنا كل يوم بالقتلى الذين تتباكى عليهم…

    • الجيش الحر يلقي القبض على أحد عناصر مقتدى الصدرفي ريف ادلب
      والمجرم يعترف أنه دخل ضمن مجموعات لمساعدة المجرم بشار
      في قمع المظاهرات

    • سوري لا تضحك علينا جيش البهائم اخد المدنيين دروع بشرية وعم يستغلون مو اكتر , والدليل انو انسحب من بابا عمرو تكتيكيا لاجل حماية المدنيين ليش لاجل حماية المدنيين شرف اعربها , الجيش السوري كان فيه بيقضي على هالكلاب بيومين بس اخدت معو شهر كرمال المدنيين بس , انا لم اشاهد ايا من قتلى جيش البهائم هم في فيديوهاتهم ينوحون كالنساء على قتلاهم الذين حملوا السلاح ويدعون انهم مدنيون وهكذا تماما تفعل العصابات وهو النواح ,
      على فكرة انت لا تعرف شيء عن ادلب ببساطة جاهل وتهرف بما لا تعرف عم تحكي عن ادلب ,بخبرك لا ما في مقتدى ولا بطيخ وانا بعرف من وين بكونوا جابوه للمسكين . حاج كذب يعني هلكتونا بايران ومقتدى وحزب الله , وهالحكي كذب باعتراف هيثم مناع اللي اكد انو الايرانيين اكراد يعني سنة , وكل اللي عم تساوووه لعبة وكذبة وسخة
      انت مانك بحاجة لقتلى انت بحاجة لمصلحة كرمال تكون عضو عامل وتركب عالناس وبعدين انت بحاجة تكون مجاهد كمان كرمال تركب عالناس .

      مضحي بحالك يا كلب ايدك وما تعطي يا عميل , يا خرنتة طلاع واجه الجيش ولا تتخبى بين الحريمات هههههههه مشان ننطف البلد من عملاء الناتو امثالك , واذا بدك خلينا نلتقي بجنيف ارض محايدة , مشان قصوا للسانك الوسخ يا كلب

    • كل هذه الشتائم والمسبات لي ؟ انا لن اتجاوز ديني واخلاقي .. ولن اقول الا سامحك الله ..
      وانتظر فعل هاني .. على مسباتك وشتائمك .. وتشكر عليها .. لانها تبين الحقيقة والحقائق …
      انا استطيع ببساطة ان اردها بشتائم اكبر .. ولكن لما ؟ اهذه البطولة .؟
      فبئس المعركة اذا ً

      • هو لم يشتمك وإنما شتم المضحي بحاله… أنا أوقفت مسح الشتائم لأنني بسبب كثرتها لم أعد أعرف من الذي بدأ ومن الذي شتم من… ولكن من يستمر في الشتم ويصر عليه رغم التنبيه سوف تحذف مشاركاته وقد يمنع من التعليق…

    • آه عفوا .. لم انتبه لانه حرف اسمه .. على كلن انا لم ارد باي شيء مسيء ..
      اتمنى منك ان تقوم بحظر كل من يتكلم باكثر من اسم .. وشكراااااااااااااااا

    • سوري انتبه حبيبي انا بحياتي ما شتمت حدا وانت بحاجة ماسة لتخلق مشاكل , وانا لم اشتمك رغم شتائمك المبطنة ورغم اخذك دور ناطق رسمي باسم الرب وباقي البشر لازم يكونوا عبيدك وياخدوا برايك او بتخلي الرب يحاسبهون.
      انا مارست ضبط نفس شديد في هذه المدونة ولم اشتم احد لشهور لم استفد شيئا , لم يتركني جماعة الحرية والاخلاق والناتو ,جماعة الارهاب والتطرف والوهابية , مرة بدون يقتلوني ومرة يكنسوني ومرة انا ما بعرف شو , وغيرها من الشتائم , لهيك بطلت اسكت واللي بدق الباب بيسمع الجواب , ولو ما هالشخص شتمني بحياتي ما بسيء الو بس ما فيه وما فيهون كل جماعة ثورة الناتو.

      ان كنت تشير الى اني اكتب باكثر من اسم فانت مخطىء كعادتك , فانا لم اتعلم المحاباة مثل بعض الرفاق السابقين ,المجاهدين حاليا, وانا اكتب باسم واحد فقط لاغير وانا سوري فقط لا غير ماني ايراني ولا عراقي ولا روسي ولا صيني ولا هندي ولا فينزويلي ولا حتى سعودي مشان ريحك . كابييييشششش

    • وانا ايضا لم اشتمك. لا علن ولا مبطن .. ولم آخذ دور الرب …ولا غير ذلك .. ولكن ممكن سؤال ؟ ماهو دينك ؟

  11. الاعلامي موسى العمر مذيع قناة الحوار :: “تم تفجير منزل عائلتي بعد نهبه المؤلف من طابقين و٢٣ غرفة من قبل مرتزقة لواء ٧٦ القادم من حماية العاصمة دمشق لتدمير تفتناز.. هنا ولدت وبناه أبي رحمه الله من كده وتعبه”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s