عن الصراع الحلبي-الشامي

نشر الدكتور كمال خلف الطويل تعقيبا على إحدى تدويناتي. لا أعلم متى نشره ولكنني رأيته قبل قليل بالصدفة، وما يلي نصه:

http://www.thawabitna.com/Article/article17-01-12/6932.htm

إن من ميزة للسيد هاني – مدون مدونة هاني السورية – فهو أن تفكيره غير تقليدي ومن خارج الصندوق … ليسوا كثراً هم السوريون من هذا النوع في هذه الأزمان.

أستنتج انه حلبي – سوري  وعربي ومسلم وعلماني وشاب و قارىء تاريخ ، يحشد فِكَراً كثيرة في سياق طرحه لفكرةٍ أساس , فيعج الحديث بعشرين مسألة .. كلها شديدة الأهمية وتستحق التحليل

1- في قوله ان الشوام هم علة سوريا – الكيان : لنتذكر ان من رفض الوحدة السورية – العراقية ايام سامي  الحناوي – 49 كان طيفاً واسعاً من النخب المدينية .. هل أكرم الحوراني من دمشق ؟ وبالمقابل , اليس علي بوظو و رشاد جبري من دمشق ؟….ألم يوقع ميشيل عفلق وصلاح البيطار بيانا مشتركا مع مهدي كبة وصديق شنشل عام 50 داعين فيه لتلك الوحدة ؟ أليسا دمشقيان ؟ طيب , ألم يكن صبري العسلي – زعيم الحزب الوطني – على جدول مدفوعات نوري السعيد – بتاع العراق ؟ أليس حسن الحكيم ومنير العجلاني – بتاتيع الهاشميين – دمشقيان , هذا ناهيك عن عبدالرحمن الشهبندر ؟…. لماذا يوصف الأمر بأنه إما أو ؟

أخذ الكثيرون بحق موقفاً مفاده ان العراق تحت السيطرة البريطانية , وبالتالي فالاتحاد معه هو انضواء تحت جناح الاستعمار

, لا اتحادا عربيا فعليا بين جارين مستقلين , ثم هل يصدق أحد ان بريطانيا كانت ترضى بأكثر من تنصيب حكم موالٍ لها في دمشق – على غرار سلفه في بغداد – يعقد حلفا مع الجار على طريقة المعاهدة المركزية والسنتو ؟

2- ثم في حساب اليوم , لا افهم لم استفادة حلب من سوقي العراق وايران تفوق استفادة دمشق ؟

     المسافة ليست ابعد بكثير والحاجة ام الاختراع .. صحيح ان الشوام اعتادوا على الاتجار مع الخليج ومع الغرب… لكن الغرب لم يكن حكرا عليهم سورياً , ثم ان الانفتاح على تركيا بدأ عام 04 و ومع عراق – البعث في97 ؟ طيب , كيف دبرت حلب أمورها – دون البلدين – مابين 82 – 97 ؟  واضح انها تدبرت امرها … و لا افهم بالتالي عسرة التواصل الدمشقية مع الشرق : أصلاً واساساً لم يعد الغرب موئلاً … إذا كان لهكذا اعتقاد بقية وقع عند الشوام فالرجاء إفاقتهم : ماكانش يتعز ياخوانّا   احنا في الباي باي

3-أن النخبة الدمشقية الاقتصادية – وحليفتها العسكرية والسياسية –  ارتكبت الفحشاء القومية ذات يوم   أغبر من تاريخ العرب , فهو صحيح : كان يوم 28 ايلول 61

هل تفردت بتلك الفحشاء ؟ راجع صحف الانفصال لترى بدائع اكرم الحوراني و نهاد الغادري وخليل الكلاس و احمد عبدالكريم وامين النفوري وشكيب الجابري , و غيرهم من غير الدمشقيين    ثم أين انتهى معروف الدواليبي – الزعيم الحلبي –  ؟

أليس القابض من عراق نوري السعيد قد أضحى خدين ومستشار خصمه التاريخي فيصل ال سعود مابين 64 – 08 ؟

4-النقطة المركزية الصحيحة التي اثارها السيد هاني هي ضرورة الوحدة السورية – العراقية … وهي   مسالة اشرت اليها في العام الفائت مرات عدة , ويسعدني ان القى من يتشارك بذات الرؤية … هو   يتناولها بالتفصيل في مقاله اللاحق

أنا لا أختلف عموما مع ما جاء في هذا التعقيب، ولكن قصدي كان عندما قلت ذلك الكلام هو الزعامات الإقطاعية في دمشق وحلب. كثير من الأسماء التي ذكرها السيد كمال في تعقيبه هي أسماء لسياسيين يساريين وقوميين وبرجوازيين صاعدين، وأمثال هؤلاء ليسوا هم الطبقة الإقطاعية التي أتحدث عنها تحديدا. أيضا أنا عندما أتحدث عن موقف دمشق وحلب فأقصد بذلك التيار الأكبر في كلتا المدينتين، ولكن بالتأكيد هناك شواذ في كل مدينة. مثلا سعد الله الجابري الحلبي كان رئيس حكومة الحزب الوطني الدمشقي وكان مواليا للشاميين (وإذا أردنا الحديث بمنطق الحلبي والدمشقي فهو بصراحة كان عميلا للشاميين بامتياز ولذلك كرموه وسموا أهم ساحة في وسط حلب باسمه).

وبالنسبة للاتحاد مع العراق فأنا لا أحب الحديث بهذه الطريقة التبريرية. الموضوع لم يكن متعلقا بإرادة بريطانيا وإنما بإرادة السوريين والعراقيين، وبريطانيا ليست إلها حتى نقول أنها ما كانت لتسمح بكذا أو تسمح بكذا. وحتى لو كانت بريطانيا نصبت عميلا لها على سورية فهذا لم يكن سيقلل من قيمة الوحدة خاصة وأن النظام في سورية كان سيكون ملكيا دستوريا وستكون هناك حكومة منتخبة إلى جانب الملك، وأصلا مبادرة نوري السعيد في عام 1943 لم تكن تشترط إقامة نظام ملكي في سورية لتوحيد البلدين وكل الحديث عن أن الوصي عبد الإله كان يريد تنصيب نفسه ملكا على سورية هو إشاعات أطلقها الشوام لتنفير الناس من الوحدة بدون أن يكون هناك دليل ملموس عليها في التاريخ. وأصلا أنا أسأل ما هو الفرق بين هذا الشكل من الوحدة وبين الوحدة التي قامت بين سورية ومصر في عام 1958؟ في عام 1958 جاء حاكم مصري إلى سورية وصار يحكم البلد وكأنه مقاطعة مصرية. هل هذا النموذج أفضل أم نموذج الملكية الدستورية في بلدين متجاورين؟

الوحدة بين سورية والعراق مهما كان شكلها كانت ستؤدي إلى سيناريو أفضل بكثير من السيناريو الذي حصل والذي هو كارثة تاريخية. في الخمسينات العراق تحول إلى عدو لسورية بدلا من إسرائيل، ونفس الأمر استمر في الستينات والسبعينات إلى التسعينات. سورية في القرن العشرين كانت تتعامل مع العراق وكأنه عدو بدلا من أن يكون حليفا ضد إسرائيل. هذه مهزلة تاريخية شنيعة وكل ما يحصل الآن هو نتيجة لها.

تاريخ سورية في القرن العشرين هو عبارة عن مسرحية تراجيدية. سورية كانت ترفع شعارات لا علاقة لها بما كان يجري فعلا في الواقع. ما كان يجري في الواقع أوصلنا إلى نتيجة مناقضة لكل الشعارات، فلا نحن حررنا فلسطين ولا وحدنا الدول العربية ولا بنينا الجمهورية المزعومة ولا أي شيء. سورية في القرن العشرين لم تنجز شيئا من شعاراتها بل كانت تتصرف معظم الوقت بطريقة لا علاقة لها بتلك الشعارات. سورية في القرن العشرين كانت تحارب العراق ومصر ودول الخليج أكثر من محاربتها لإسرائيل.

وبالنسبة لحلب فهي تدهورت بشكل هائل خلال القرن العشرين بسبب السياسات التي تهدف إلى تحقيق مصلحة دمشق دون غيرها. حلب ليست محافظة غنية كما يصورها الإعلام الآن بل هي إحدى أفقر محافظات سورية. حتى مدينة حلب تعيش في فقر مدقع ونسبة الفقراء فيها أكثر من 50%.

وبالنسبة للانفصال عن مصر فمن المعروف أن زعماء حلب كلهم رفضوا الانفصال واحتجوا عليه بأشكال عديدة بعضها كان عنفيا. حتى بيان الانفصال لم يوقع عليه زعماء حلب إلا مكرهين.

Advertisements

19 thoughts on “عن الصراع الحلبي-الشامي

  1. ذكرني الصراع الدائر الآن بين المحورين الكبيرين :

    المحور الأول: روسيا
    والمحور الثاني: الغرب: أمريكا –وتوابعهم من العرب (السعودية – قطر – مصر – ومعظم الدول العربية)

    ذكرني بالصراع على افغانستان الذي بدأ بغزو روسيا لأفغانستان لمساندة النظام التابع له فيها ثم مقاومة أمريكا لذلك عن طريق دفعها الدول العربية وعلى رأسها السعودية الى الدعوة وتقديم الدعم وفتح الأبواب للشباب للجهاد من اجل انقاذ افغانستان (المسلمة) من الاتحاد السوفييتي (الشيوعي )

    والان نجد الروس يحاولون انقاذ النظام السوري لإنقاذ التحالف الذي يشكل شوكة في حلق أمريكا عدوهم التقليدي

    وعندما فشل الأمريكان والأوربيين في استصدار قرار من مجلس الأمن رأينا السعودية تندفع للمطالبة بالتدخل المسلح لإنقاذ الشعب السوري من هذه المجازر.

    وبالتأكيد ستفتح الأبواب والأبواق للشباب المسلم للجهاد لإنقاذ الشعب السوري.

    فهل يتكرر الصراع بين المعسكرين مرة اخرى في ارض الشام؟؟

    وما هي السيناريوهات المتوقعة ؟؟؟

    وهل ينفجر العالم فعلا كما يتوقع البعض هذه المرة؟؟

  2. اخ هاني الفقر موجود في جميع انحاء العالم وسوريا لانستغرب وجود الفقر فيها والسبب في قلة الموارد والعقوبات الاقتصادية والشي الجميل هو ان هناك من بقر في وجود الفقر في سوريا لكن ماذا تقول عن من يتبجح بالميزانية المرتفعه والدمقراطية وهو يوجد على ارضه فقر وفقراء ويقمع حتى من يتكلم عنهم الم اقول لك ان مانسبته 97% من الميزانية يذهب بدل حماية وشراء صمت عن انتهاكات حقوق الانسان اليك الدليل من مدونه حلم اخضر
    لم يعد قمع السلطات السعودية مقتصرا على المطالبين بالحرية الفكرية وبالديمقراطية بل طال الناشطين في المجال الانساني لاسيما الناشطين في الكشف عن مظاهر الفقر والجوع التي يعاني منها كثير من السعوديين، فهل تحول الفقر الى ثقب أسود يخشى النظام السعودي أن يبتلعه؟

    “ادركوا الأمر قبل أن يدرككم!”
    صرخة مدوّية أطلقها الأديب والكاتب السعودي زهير كتبي عبر قناة “دليل” الفضائية، محذّراً قادة المملكة من “ثورة الجياع” إن لم تعالج مشكلة الفقر في بلد يمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم.
    وجاء الردّ كالبرق من وزارة الإعلام: إيقاف برنامج “البيان التالي” الذي يقدمه المذيع عبدالعزيز قاسم، والذي سمح لكتبي بالخوض في المحرّمات.
    ولم توضّح الوزارة سبب الإيقاف ولا المدة الزمنية له.
    وكانت الوزارة قد أصدرت بداية فبراير/شباط تعميما يمنع مناقشة حالات الفقر في السعودية، بحجة تشويه صورة البلد، مما أثار الكثير من التندّرات على شبكة الانترنت، من بينها أن “الوزارة تريد خنق صوت المواطن، تريده ان يتألم وان يموت بصمت”.
    لكن يبدو أن د.زهير كتبي أوفى الكيل هذه المرة.
    وكان يتحدث في الحلقة التي بثت الجمعة بعنوان “الفقر في السعودية”، والتي استضافت الأمير عمرو الفيصل، رئيس مجلس إدارة “بنك الإثمار”.
    فقد بدأ كتبي مداخلته مذكراً بأن “المملكة تنام على سبعة تريليونات متر مكعّب من الغاز الطبيعي”، “وعندنا مال عام كثير منهوب”، “وعندنا عشرة من خمس وعشرين أثرى أثرياء العالم”.
    وأضاف “وفجأة، وبدون مقدمات، وبسبب الثورات التي قامت حولنا، نهضنا لتنفيذ مشروعات الإسكان! وكلها أمور عاجلة ومستعجلة”.
    وقال محذّراً “الفقر هو الخطر الوحيد على الوطن. بل هو الأكثر خطورة من اسرائيل. أنا أخشى ما أخشاه من ثورة الجياع! وتدهور الأمن الداخلي. فالإنسان عندما لا يجد ما يأكل، يقتل”.
    وقال “يجب توزيع الثروة، توزيع دخل المملكة من البترول الذي لا يعطى منه للشعب إلا القليل. فلو أعطي الشعب حقه من هذه الثروة، لما بقي فقير في هذه البلاد”.
    وأضاف “يجب على مجلس الشورى ومجلس الوزراء مناقشة مسألة أموال صناديق الخدمة الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، وأموال صناديق الزكاة بوزارة المالية لمعرفة أين تذهب هذه الأموال”.
    وتابع “يجب إعادة النظر في هيكلة وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العمل.يجب تدوير المناصب وخلع وإبعاد أكثرهم…خلاص، عشّشوا ولم يبق لديهم شيء جديد”.
    ولم ينس كتبي “أثرى الأثرياء”؛ فقال “هناك شركات عملاقة مثل أرامكو وبن لادن وسعودي أوجيه والمملكة القابضة والبنوك…أقول لهم أين زكاتكم؟ تعالوا ابنوا مجمعات سكنية” في عدة مناطق من البلاد المترامية الأطراف والتي لا يملك ثلاثة أرباع مواطنيها أرضاً ولا سكناً.

    وقد تفاعلت ردرد افعال الناشطين على تويتر مع قضية ايقاف برنامج “البيان التالي”، حيث كتب أحدهم «تأكد يا وطني أنك حين تمنع زهير من الكتابة، فلن تزيدنا إلا إصراراً على مواصلة طريق الإصلاح، فليس ثمة طريق لنا غيره». وقال مغرد سعودي آخر «شكراً للمسؤول الغبي الذي أوقف البرنامج والكاتب، فقد ساهم في وصول الكلمات التي قيلت إلى أكبر عدد ممكن، وهذا هو المهم!».

    رغم كل الاستراتيجيات لمكافحة الفقر في السعودية التي تعتبر من أغنى دول العالم، تعاني نسبة كبيرة من السكان من البطالة وأزمات سكنية، تتفاقم كل يوم مع تداول أرقام تؤّكد أنّ نسبة الفقراء تصل إلى 22 في المئة، رغم الصورة النمطية التي تظهر الشعب السعودي شعباً مرفّهاً، وهو ما أدى إلى بروز غضب شعبي على مواقع التواصل الاجتماعي من ازدياد نسبة الفساد والفقر. الموضوع نفسه تناوله المخرج بدر الحمود في فيلم قصير بعنوان «المقبرة» (2011)، قبل أن يُحجب عن موقع يوتيوب. والشريط يحكي قصة أسرة تعيش في إحدى مقابر الرياض.
    وفي وقت لم تعُد تجدي فيه سياسة كمّ الأفواه في ظلّ وجود الإعلام الجديد، يعلّق ناشط ساخراً: «لو كان تويتر تابعاً لوزارة الثقافة والإعلام في حكومتنا الرشيدة، لكان أُوقف الموقع وأحيل كل الناشطين على تويتر إلى سجن الحائر (الرياض) بتهمة ممارسة حرية التعبير… والعياذ بالله».

    وفي موضوع منفصل عن البرنامج الذي تم ايقافه، نشرت صحيفة الشرق السعودية تقريرا عن الفقر مر من تحت كم الرقابة السعودية ويسلط الضوء على تزايد نسبة عمالة الاطفال ويذكر أنه
    لوحظ في الآونة الأخيرة كثرة الأطفال العاملين في المملكة، المنتشرين في الشوارع والمحلات، بحثاً عن ربح يساندون به أباءهم، فلا يتجاوز عمر الطفل الثماني أو العشر سنوات، إلا أنه يقف ويبيع، وما أن يتحدث حتى تجد بنبرته طفلا حرمه الفقر والجهل من أن يحيا طفولته المنزوعة، ورجولته المبكرة التي خالفت طبيعته الطفولية، أمام ظروف الفقر التي أجبرته على تقمص دور ليس بدوره.
    والتقت الصحيفة عدداً من هؤلاء الأطفال، منهم طفل يبلغ من العمر عشرة أعوام، ويقف في الحر أمام أبواب أحد المحلات بعربته الصغيرة لبيع الشكولاتة والمرطبات، مبيناً أنه مضطر للعمل وبيع العصائر والشكولاتة على الناس، لمساعدة والده الذي بالكاد يوفِّر لهم لقمة العيش.

    في السعودية أصبح الاعلامي يقايض حريته مقابل صورة تكشف الفقر المدقع الذي يعانيه المواطن وما هي إلانماذج بسيطة للكثير من الأسر “السعودية” حيث الفقر سرطان في مراحل متقدمة، وفي السعودية بدأ صبر الفقراء ينفذ أمام حياة لا تقرب الكرامة الانسانية وتبجح أمرائهم بالبذخ، تراكمات أشعلت ثورة البوعزيزي فهل تكون فتيلها في المملكة؟؟؟

  3. اسمعوا يا ممانعه ماذا يقول حزب الله .. اذا سقط الاسد سنتحالف مع اسرائيل وهذه مصلحتنا هههههههههههههههه

    • إلى الجاهل الغامدي الذي لا يعرف ولا يقرأ سوى أحلامه وأوهامه التي يسبح فيها بغباء مطبق مثله مثل ملكه أبو مجحش ههههههههه

      في 24 يناير/ كانون الثاني عام 1998 اتخذ حزب الله قرارا بفصل الشيخ الطفيلي من صفوفه وحدثت اشتباكات مسلحة بين أنصاره وبعض أفراد حزب الله في حوزة عين بورضاي يوم 30 يناير/ كانون الثاني 1998 وقتل أثناء تبادل إطلاق النار الذي شارك فيه الجيش اللبناني الشيخ خضر طليس (نائب سابق) وأحد الضباط اللبنانيين وصدرت بحقه أحكاما قضائية عدّة، منها ما هو مرتبط بحادثة عين بورضاي ومنها ما هو عائد إلى أيام الحرب الأهلية اللبنانية، حيث يراه البعض مسؤولا عن بعض الهجمات على الجيش اللبناني في منطقة البقاع.

  4. الجيش الحر رصد الاتصالات بين الفرقة الرابعه ودمشق

    لقد رصدنا اتصالات بين قيادة الفوج الرابع العميل و دمشق. بعد ان تكبد المهاجمون على حمص خسائر فادحة, لكم هذه المعلومات: “من محمد الى عباس, اضرب من حديد”; “من محسن الى غضنفر, الماء في البئر جاهزة للسقي”; “من بشار الى ماهر, السيارة بلا بنزين”. المزيد قريبا.

  5. اسرائيل وامريكا ترفض اسقاط النظام وهي تعلم جيدااا بان بشار هو افضل كلب حراسة لاسرائيل هههههههههههههه

    تسريبات تقول التالي : ماهر ارسل فرقة لاقتحام بابا عمرو وعند دخولهم تم انشقاق جزء كبير منهم فحدث انهيار معنوي فقام ماهر بامر اطلاق صواريخ غراد على حي بابا عمرو هههههههههههه

  6. لماذا لا ترغب اميركا بتسليح الثوار ؟
    هل لأنها خائفه من القاعده فعلاً ؟ ام لأنها خائفه على بشار من السقوط؟

  7. عزيزي خالد

    امريكا لا يهمها شئ غير امن اسرائيل وبشار عبر التاريخ حمى حدود اسرائيل

    الان لا نعول على امريكا غير بفرض العقوبات واما التدخل الخارجي فهو مسئولية العرب بشكل عام والخليج بشكل خاص انا احذر من الايام القادمة سيتفلت المجاهدين السعوديين من انظمتهم وسيدخلون سوريا مجاهدين ضد الاسد فالامر لا يحتمل اما تسليح الجيش الحر باعتى سلاح واما فتح الجهاد وكلاهما سيسقط اذناب الاسد في غضون ايام ولا ننسى 500 عالم سيصدرون فتوى بالجهاد والامر مجرد ساعات

  8. ارحب بردك اخي “خادم الجيش السوري الحر ” واتمنى ان اسمع ردود محبي بشار ,

    للتوضيح:
    عندما اتكلم أقول انه حامي اسرائيل ,اقصد بأن نظام الحكم العلوي يجلب الامن لأسرائيل,(حط خطين تحت كلمة يجلب),
    اضعاف سوريا من اتجاه الخليج لا يتم الا بالطائفيه , فأذا صعد السنه للحكم , ستخسر اميركا افضل ورقة ضغط على سوريا من اتجاه الخليج,
    وبما ان السياسة السابقه للنظام معاديه للخليج , فبهذا الشكل اصبح يحمى اسرائيل ويضعف سوريا اكثر,

    الاخ هاني طرح فكرة صفقه سوريه اسرائيليه للخروج من الازمه
    انا لا عتقد ان صفقه سوريه اسرائيليه ستحل هذه المشكله او ستحسن من الوضع السوري,
    النظام الاميركي مخادع, وسيكون مصير سوريا مثل العرق
    لا رفع عقوبات ولا اي شيء وبالنهايه احتلال.
    افضل حل هو صفقه مع السعوديه , النظام السوري ضل يمد يده للسعوديه ولم يتلقي منها الا صفعات تلوا الاخرى
    طريقة معامله النظام السوري للسعوديه كأنه يقول لها (مهما فعلتي بي سأضل صديقك,)
    الصفقه السعوديه ستكون صعبه للغايه, السعوديه تريد اجتثاث الشيعه من الحكم وليس تغير نظام
    اعتقد ان هذا ما يمنع النظام السوري من التفكير بأي صفقه مع المملكه , هل هناك نموذج لصفقه ترضي الطرفين؟ لا اعلم,

    كلامي السابق كان شبه محايد
    عدائي لبشار ليس لأنه علوي او حامي لأسرائيل
    بل
    بالطريقه التي اتخذها لقمع الثوره..

    • ما هو المخزي في هذا التقرير؟ هو مخز فقط لكاتبه الجاهل.

      كاتب المقال شيوعي لا يفقه شيئا في الاقتصاد ولا يعلم شيئا عن سورية واقتصادها ولا يعلم شيئا عن العقوبات وكيفية تجاوزها… الاقتصاد السوري في حالة سيئة صحيح ولكن الأمور التي يذكرها كاتب المقال لا علاقة لها بالحالة السيئة بل هي أمور جيدة… أسلوب المقايضة هو أسلوب ممتاز لتفادي العقوبات وتوفير العملة الصعبة وهو أسلوب تتبعه إيران وهي التي علمت سورية عليه… كاتب المقال يتحدث في أمور لا يفقه فيها شيئا على الإطلاق… هو فقط لديه سيمفونية “اشتراكية” معينة يحفظها من صغره ويكررها عند كل مناسبة بدون تفكير أو فهم لما يتحدث فيه…

  9. اخواني الكرام ..
    لا تفكرو كثيرا في حزب الشيطان ومواقفه .. !!
    هؤلاءيجمعهم العقيدة … ولا يمكن ان ينشقوا عن بعضهم على الاقل في هذه الظروف !!!
    ولكن انظروا الى حماس ..
    حماس هي المقاومة الحقيقية المزروعة في فلسطين .. وقد اكدت انها مع الثورة السورية حتى الصميم ..
    وقالت ان النظام السوري كان مجرما بالتعاطي مع الازمة السورية وقد وجهت اليه كثيرا من الرسائل بان يكون تعاطيه مع المتظاهرين والشعب باخف حدة من هذا !!!
    انشقاق حماس كان صفعة للنظام .. لكن اضر ثورتنا كثيرا .. لان اسرائيل ترى في حماس خطورة تفوق خطورة هذا النظام بمليار مرة ..
    لذلك اول كلمة قالتها كلينتون .. ان تسليح الجيش الحر مستبعد تماما .. كي لا يصل السلاح الى حماس والقاعدة ..
    اي ان امريكا لن تسلح طرفا به حماس والمقاومة !!..
    والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ..

    • غريب أنك صدقت كلام كلينتون رغم أنني كنت أقول منذ أسابيع أن أميركا تستعد للانقلاب على أتباعها والتخلي عنهم… والسبب لا لعلاقة له بحماس ولا القاعدة وإنما لأن أميركا استنفذت أغراضها من المعارضة ولم تعد بحاجة لها الآن…

  10. البرلمان الكويتي وبموافقة 44 نائبا ومعارضة 6 نواب ( الشيعة ) يوافقون على أحالة طلب للحكومة الكويتية بقطع العلاقات الديبلوماسية مع النظام السوري وتعليق جميع أشكال المساعدات والمنح التي يستفيد منها النظام الأسدي…………..وطلب الأعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا وحيدا للشعب السوري…………………
    ويقولون لي ليست حرب طائفية !!!
    وهابية وبطيخ ..
    خسئتم

  11. ليست مسالة تصديق ..
    ولكن حين سمعت خبر انضمام حماس للثورة .. قلت لاصدقائي .. امريكا واسرائيل سحبت يدها اذا من الثورة .. فحماس تشكل خطر اكبر بمليار مرة من هذا النظام المترنح .. الجزار ..
    فالخبر جاء تصديقا ليس اكثر ولا اقل ..

  12. أتوسل كل الاخوة المعلقين والاخ هاني أن يقرؤوا هذه الرواية
    رواية القوقعة الني هي وصف للتعذيب وللعذاب وصاحب الرواية ليس وهابي أو عرعروي صاحب الرواية هو مسيحي مسكين وقع في المكان الخطأ والزمان الخطأ
    أقرؤوها واتعظوا ودمتم بخير

    ملاحظة أحد أقربائي توفي اليوم أدعوا له بالرحمة والمغفرة حفظكم الله أنتم ومن تحبون جميعا
    http://www.4shared.com/office/8hTBKBPZ/_online.html

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s