هل العلويون شيعة أم سنة؟

جرى نقاش بين الإخوة المعلقين حول دين العلويين وما إذا كانوا شيعة أم سنة.

ما يلي مأخوذ من ويكيبيديا:

In the early 1970s a booklet entitled al-`Alawiyyun Shi’atu Ahl al-Bait (The Alawis are Followers of the Household of the Prophet), was issued in which doctrines of the Imami Shi’ah were described as ‘Alawi, and which was “signed by of numerous `Alawi men of religion”. This book and Musa Sadr’s proclamation have led one scholar to wonder whether “a mass conversion from Nusairism to Shi’ah Islam” has taken place. Another scholar suggests that factors such as the high profile of Alawi in Syria, the strong aversion of the Muslim majority to apostasy, and the relative lack of importance of religious doctrine to Alawi identity may have induced Syrian leader Hafez al-Assad and his successor son to press their fellow Alawi “to behave like ‘regular Muslims’, shedding or at least concealing their distinctive aspects.”

Alawis have their own scholars, referred to as shaikhs, although more recently there has been a movement to bring Alawism and the other branches of Twelver Islam together through educational exchange programs in Syria and Qumm.

Some sources have talked about “sunnification” of Alawites under Baathist Syrian leader and Alawite Hafiz al-Asad. Joshua Landis, Director of the Center for Middle East Studies, writes that Hafiz al-Asad “tried to turn Alawites into `good` (read Sunnified) Muslims in exchange for preserving a modicum of secularism and tolerance in society.” While al-Asad “declared the Alawites to be nothing but Twelver Shiites”, he “set the example for his people by adhering to Sunni practice. He built mosques in Alawite towns, prayed publicly and fasted and encouraged his people to do the same.” In a paper on “Islamic Education in Syria”, Landis wrote that “no mention” is made in Syrian textbooks controlled by the Al Assad regime, of Alawites, Druze, and Ismailis or even Shi`a Islam. “Islam is presented as a monolithic religion and Sunni Islam is it.” Ali Sulayman al-Ahmad, chief judge of the Baathist Syrian state, has stated: “We are Alawi Muslims. Our book is the Quran. Our prophet is Muhammad. The Ka`ba is our qibla, and our religion is Islam.”

According to author Theo Padnos, who lived in Syria from 2007 to 2010, the Alawi religion “doesn’t exist anymore.” During the years under Hafez Al Assad’s rule, Alawites became not Shia, but effectively Sunni. Public manifestation or “even mentioning of any Alawite religious activities” was banned, as was any Alawite religious organizations or “any formation of a unified religious council” or a higher Alawite religious authority. “Sunni-style” mosques were built in every Alawite village, and Alawi were encouraged to perform Hajj. While some Alawites may still participate in their religious rites in Syria, Padnos says “it’s hard to find anyone who takes these ceremonies seriously.”

هذا الكلام منقول عن مستشرقين غربيين ليست لهم مصلحة في تزييف الواقع أو تغييره. هؤلاء المستشرقون الغربيون المعاصرون يقولون أن الدين العلوي القديم (النصيري) لم يعد موجودا اليوم وأن العلويين حاليا هم سنة يزعمون أنهم شيعة.

حسب هؤلاء الباحثين الغربيين فإن حافظ الأسد قام بتسنين العلويين ومنعهم من ممارسة أية طقوس غريبة من طقوس الدين العلوي القديم، وقام ببناء المساجد السنية في جميع القرى العلوية وشجع العلويين على تأدية الحج كما يفعل السنة.

هذه المعلومات التي يذكرها الغربيون ليست جديدة ويعرفها كثير من السوريين، ولكنني نقلتها عن مصادر غربية لأن بعض الناس لا تقتنع بكلامي أو كلام غيري من السوريين. لعلهم يقتنعون بكلام الغربيين.

بعض الإسلاميين السوريين يصرون على أن دين العلويين “الحقيقي” هو الدين الذي وصفه ابن تيمية، ويصرون على أن العلويين ما زالوا يمارسون طقوسا دينية وصفها مستشرقون ورحالة غربيون زاروا جبل العلويين في القرن 19. هؤلاء لا يمكن وصفهم إلا بأنهم متعصبون تعصبا أعمى.

عند الحديث عن دين العلويين التاريخي يجب التمييز بين الأمور التي تنتمي إلى صلب المذهب النصيري وبين الأمور التي مارسها العلويون تاريخيا رغم أنها لا تنتمي أصلا إلى المذهب النصيري.

جبل العلويين هو منطقة نائية منذ القدم، وفي العصور الإسلامية كان هذا الجبل يعيش في عزلة وفقر مدقع لأن معظم الدول الإسلامية التي حكمته كانت تعتبر سكانه كفارا. المستشرقون الذين زاروا الجبل في القرن 19 لاحظوا وجود بعض الطقوس المسيحية والوثنية لدى العلويين، ولكن هذه الطقوس هي ليست بالضرورة جزءا من المذهب النصيري وإنما هي بقايا من الأديان التي مرت على الجبل سابقا. هذا هو ما يسميه الباحثون الغربيون syncretism، أي خليط من الطقوس ذات المصادر المختلفة.

نفس الكلام ينطبق على العلويين الأكراد والأتراك الذين يقيمون في تركيا حاليا والذين لديهم طقوس مأخوذة من أديان المنطقة القديمة.

من يدرس معتقدات وطقوس الحلبيين حاليا (خاصة النساء) فإنه سيجد كثيرا من الطقوس الروحانية الغريبة التي لا يوجد لها ذكر في كتب الشريعة السنية، بل بعض هذه الطقوس يعتبر محرما في كتب الشريعة (مثلا قراءة الفنجان وقراءة الملاعق والمحارم والصحون والأوراد والأذكار والحجيبات إلخ، وهذه أمور رأيتها كلها بنفسي عندما كانت أمي تأخذني معها في زياراتها إلى النساء وأنا صغير).

أنا أذكر أن خالتي كانت أحيانا تجلس عدة ساعات في اليوم لا تفعل أي شيء سوى الصلاة على النبي. كانت تصلي على النبي خلال جلسة واحدة آلاف المرات. أنا لا أظن أن هذا الأمر له علاقة بالدين السني الذي وضعه الأئمة الأربعة وإنما هو طقس صوفي نشأ في إيران على ما أعتقد ثم وصل إلى حلب قبل عدة قرون.

المستشرقون والرحالة الغربيون الذين جالوا في الصحراء العربية خلال القرن 19 ذكروا بعض الطقوس والمعتقدات الروحانية الموجودة عند القبائل البدوية في ذلك الوقت. بعض تلك الطقوس والمعتقدات لا علاقة له بالإسلام بل يرجع إلى العصر الجاهلي. مثلا بعض البدو كانوا يخافون من قطع الأشجار الكبيرة ويعتقدون أن هذا عمل يسبب غضب الله. لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يمنع قطع الأشجار ولكن في العصر الجاهلي كان العرب يعتقدون أن الأشجار الكبيرة تسكن فيها أرواح أو آلهة ولذلك انطبع في عقول البدو حتى القرن 19 أن قطع الأشجار هو أمر خطير ويسبب غضب الله. أيضا بعض البدو كانوا يقدسون الشمس ويرفضون سبها أو التعرض لها بسوء، وهذا من الواضح أنه يعود إلى عصر عبادة الشمس عندما كان كثير من العرب يعتقدون أن الشمس هي إلهة اسمها اللات.

البعض زعموا أنهم سمعوا بدوا يرددون صلوات وأدعية تعود إلى العصر الجاهلي ولا علاقة لها بالإسلام.

أيضا المستشرقون الذين زاروا البربر في شمال أفريقيا ذكروا أن التزامهم بالشعائر الإسلامية ضعيف وأنهم كانوا يمارسون طقوسا دينية تعود إلى ما قبل الإسلام.

هذه الظواهر كانت عادية في العصور القديمة. في العصور القديمة كان الجهل سائدا في الأرياف والبوادي ولم يكن كثير من الفلاحين يعلمون عن أديانهم إلا القليل. هذا الكلام لا ينطبق على منطقتنا فقط وإنما على كل العالم. سكان الأرياف الفرنسية والإسبانية كانوا حتى القرون الوسطى أقرب إلى الوثنية منهم إلى المسيحية.

بالنسبة للمذهب النصيري فهو كان مذهبا غامضا ومجهولا لأنه دين باطني esoteric، بمعنى أن الاطلاع عليه كان ممنوعا على عامة الناس. الأديان الباطنية تعتقد أن النصوص الدينية لها تفسيران: باطن وظاهر. التفسير الباطن لا يعرفه إلا عدد قليل من الناس هم علماء الدين أو المشايخ.

الفلاحون العلويون الذين زارهم المستشرقون في القرن 19 لم يكونوا يعرفون شيئا يذكر عن المذهب النصيري لأن تفاصيل المذهب وأسراره كانت مخبأة عند المشايخ. الاطلاع على هذه التفاصيل والأسرار هو أمر ممنوع على عامة العلويين. بعض المستشرقين استطاعوا الحصول على معلومات عن المعتقدات النصيرية الباطنية، وما حصلوا عليه يدل على أن المذهب النصيري هو في الأساس فرع متطرف من المذهب الشيعي، أي أنه من المذاهب التي تسمى بـ”غلاة الشيعة”.

بعد انتشار التعليم بين العلويين في القرن العشرين زالت معظم الطقوس الغريبة القديمة. في أربعينات القرن العشرين كان معظم العلويين المتعلمين يعتنقون الأفكار اليسارية والقومية. العلويون اعتنقوا هذه الأفكار لأنها تدعو لإلغاء التمييز الطبقي والطائفي في المجتمع. (العلويون في الأربعينات والخمسينات كانوا يتعرضون للتمييز الطائفي والطبقي كغيرهم من الأقليات، ولكن السنة عموما ينكرون ذلك).

العلويون في سورية حاليا هم ليسوا طائفة دينية بالمعنى الحرفي للكلمة. هم يقولون أنهم شيعة ولكنهم في الواقع يتصرفون كالسنة، أي أنهم شيعة بالاسم (مثل زيدية اليمن الذين يصنفون على أنهم شيعة ولكنهم عمليا شبيهون بالسنة). العلوي اليوم إذا تحريت عن معتقداته الدينية فستجد أنه يتشبه بالسنة في كل شيء، أي أنه عمليا سني، ولكنه يرفض أفكار الإسلاميين التي تدعو إلى إقامة الدولة الإسلامية وتطبيق الشريعة، أي أنه غير إسلامي.

أصح وصف للعلويين اليوم هو أنهم “مسلمون غير إسلاميين”.

عدم التزام كثير من العلويين بالشعائر الإسلامية التقليدية لا يطعن بالضرورة في إسلامهم، لأن كثيرا من المسلمين السنة أيضا لا يلتزمون بالشعائر الدينية. عدم الالتزام بالشعائر الدينية ليس دليلا على عدم الإسلام. هو يعني فقط التحرر أو ضعف الالتزام الديني.

العصبية العلوية اليوم هي أشبه بالعصبية الإثنية أو القبلية وليست عصبية دينية. ما يربط العلويين هو تاريخهم المشترك وانتماؤهم إلى منطقة واحدة وشعورهم بأنهم مهددون من الإسلاميين. دين العلويين هو جزء من تاريخهم المشترك وتراثهم ولكنه ليس عاملا مؤثرا بشكل مباشر في هويتهم الحالية.

الإسلاميون يكفرون العلويين بناء على أمرين:

  • كتابات ابن تيمية التي تتحدث عن معتقدات العلويين في العصور القديمة.
  • الأفكار العلمانية التي يتبناها العلويون عموما اليوم.

بالنسبة للأمر الأول فهو أمر قديم لا يوجد له أثر على أرض الواقع اليوم. ما الذي يهمنا في معتقدات العلويين في القرون الماضية؟ ما يهمنا هو معتقداتهم الآن. حاليا العلويون يتبنون نفس معتقدات السنة أو الشيعة، أي أنهم مسلمون كغيرهم، وفي حال كانت لدى مشايخ العلويين معتقدات أخرى سرية فهذا أمر بلا قيمة لأن هذه المعتقدات السرية إن وجدت لا تعبر عن معتقدات عموم العلويين ولا تؤثر شيئا في الواقع. هي مجرد كلام مخبوء في كتب.

بالنسبة للأفكار العلمانية فهذا أمر لا يخص العلويين فقط وإنما يخص كل غير الإسلاميين في سورية.

اقرأ أيضا

Advertisements

77 thoughts on “هل العلويون شيعة أم سنة؟

    • يا غامدي هذا الموضوع بالذات ليس لك فيه حرية التعليق وسوف أقوم بحذف أي تعليق لك تتحدث فيه عن العلويين. هذا موضوع حساس ولا أريد مشاكل.

  1. هاني لا تريد مشاكل مع العلويين وتريد مشاكل مع اهالي حمص !!!

    هاني عندما تؤيد قتل المدنيين وتحرض الاله العسكريه الاسدية على ارتكاب مجازر في حق اهالي حمص ؟؟؟

    هل القتل يوازي النقد او النقاش هل اصبح حصار عشراااات الالاف من السوريين من اشهر مثل مناقشة حقيقة العلويين ؟؟؟

    هاني اليوم حياة وبكره ممات وتعلم انك مشارك في مجازر الاسد بكتاباتك هل احترمت مشاعر اهالي الضحايا هل شاركت اهالي حمص معاناتهم

    لن يغفر التاريخ لكم يا اتباع الاسد لن يغفر لكم

    • مايحز في النفس أن هناك مناصرين للثورجية لايزالون يساقون من فخ الى آخر ولايزالون يستعملون كالذخيرة في بنادق الديبلوماسية الغربية .. لاأدري ماذا جنى هؤلاء الثورجيون من رقصة الليل في الأمس أمام وسائل الاعلام والصراخ والبكاء والتمثيل .. فمن الواضح أنها كانت تمثيلية رخيصة لأن الجيش السوري لن يقصف مدينة قبل جلسة مجلس الامن .. ولو كان الجيش هو من يقصف فانه لن يتوقف حتى تنتهي المهمة

      ملاحظة مأخوذ عن موقع = Elghada’s Blog

  2. عاااااااجل

    اعتقال قائد شرطة حلب لاصطفافه مع شعب سوريا الحر

    سحب السفير الامريكي والبريطاني

    تسريبات تؤكد البدء في اجراءات طرد سفراء سوريا من كل الدول العربيه بما فيهم العراق وتطبيق العقوبات من جميع الدول العربيه ومنهم لبنان والعرااااق

    طرد سفراء سوريا من كل الدول المنحازه للشعب السوري

    تسريبات تؤكد احتمالية شن هجوم جوي من الناتو واجتياح بري عربي تركي

    الاسد محاصر من الداخل والخارج حصار سياسي اقتصادي

    • خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
      يا … يا …. يا … !!!!!!!!!!!
      الصراحة مالي عرفانة بشو بدي اوصفك … كلامك مقرففففففففف وتافه ووضيع … بس أنت أكيد مالك هيك …….. انت مافي شي بيوصف حقدك ووضاعتك وسفالتك ….

      عن جد عنجد روح سراح بالغنمات وحاج تضيع وقتك بشي مابيعنيك ,,,, ولا تنسى تجمع روث الغنم مشان تلمو وتبيعو بسوق الخميس ياخسيس

    • الى الببغاء الغامدي انت تعتبر بالنسبة لهذه المدونة الكريمة مجرد فقرة ترفيهية

      وبأعتبارك مهتم بالشأن السوري أهدي اليك ما يغنيه السوريين الآن بعد الفيتو من أصدقائنا الروس والصينيين =

      —————————————————————-أغاني التوب فايف حصريا من إذاعة فيتو إف إم :

      المرتبة الخامسة :
      هيلاري كلينتون تغني : يا بشار إجرك منبوس .. بالفيتو طعجونا الروس .. نحن طلعنا ولاد تيوس ..
      يرحم بيك يا بشار !!
      .
      .
      المرتبة الرابعة :
      حمد بن خليفة يغني : على دلعونا و على دلعونا .. و بالمجلس خازوق دقونا .. و مو أول مرة يا قلبي ..
      العلقة مع بشار علقة ملعونة !!

      .
      المرتبة الثالثة :
      نبيل العربي يغني : بس اسمع مني .. الفيتو جنني .. أنا المتخوزق .. و الخازوق واجعني !!
      .
      .
      المرتبة الثانية :
      رياض الأسعد يغني : مين غيري أنا .. لما الروسي بيبكيك .. و غير الفيتو ما بيعطيك ..
      ما عاد فيني كون شريك .. شوف غيري أنا !!
      .
      .
      المرتبة الأولى :
      برهان غليون يغني : يا ويلي بعد اللي صار .. والله بعرف إني حمار .. يستر عرضك يا بشار ..
      بس سامحني يا سيدي !!

    • الداخلية السورية: الجهات المختصة قامت صباح اليوم بملاحقة جماعات العناصر الإرهابية في عدد من احياء حمص ما ادى لسقوط 6 شهدا و 11 جريحا من الجهات المختصة ومقتل عشرات الإرهابيين.
      – عملية ملاحقة المجموعات الإرهابية ستتواصل للقضاء على كل من يحمل السلاح.
      – قامت المجموعات الإرهابية المسلحة في حمص خلال الأسابيع الأخيرة بتصعيد اعتداءاتها وممارساتها الإجرامية بحق المواطنين.
      – المجموعات الإرهابية ارتكبت جرائم قتل مروعة ذهب ضحيتها مئات المدنيين الأبرياء
      – المجموعات الإرهابية المسلحة في حمص قامت بتفخيخ أبنية خاصة وتفجير بعضها وبعمليات اختطاف وسلب ونهب وتخريب.
      – الحكومة مارست أقصى درجات ضبط النفس ومنحت المجموعات المسلحة العديد من الفرص للعودة إلى جادة الصواب

    • انا بصراحة مصدوم مدهوش انو لحد الان بعد كل السقطات المدوية لمحطات الجزيرة قطر (اكبر قاعدة امريكية خارج امريكا)والعربية الممولة من السعودية (كمان المحتلة من قبل امريكا)في ناس حتى الان بتصدقن و بتنشر اخبارن
      على كل يا صديقي سورية محاصرة و الرئيس بشار محاصر
      حبيبي على حكي الجزيرة صار ساقط 10 انظمة بسوريا من بداية الازمة حتى الان
      كل شهر بكون الشهر اللي بعدو اخر يوم للنظام
      صديقي متل ماقال وزير خارجية سوريا رادا على الان جوببه وزير خارجية فرنسا ردا على ان النظام بسوريا سيسقط
      الله يعطيك طولة العمر لتشوف و بظن لا انت ولا ابنك رح يشوف
      لان النظام بسوريا مو هو سيادة الرئيس بشار و بس ………

    • تعلم الأدب قبل ان تتكلم وحاول ان تتكلم ضمن الموضوع ولا تخرج عنه فلو خرجت عن الموضوع وهذا حصل اكثر من خمسين مرة تبقى قليل ادب واهلك لم يعرفوا يربوك كويس .
      واحمد ربك انه هاني مؤمن بالحرية ولم يحذف ردودك بعد ،

  3. اخ هاني اشكرك على تحليلك الجميل اسمح لي ان اهني الشعب السوري على حسن حظه نعم اقول حسن حظة لو افترضنا ان العلويين ليسو طايفه بل قبيلة تسيطر على مقدرت الدوله رغم ان هذا ليس صحيح لان وليد المعلم ليس علوي وبشار الجعفري ليس علوي وعبد الحليم خدام ليس علوي لكن لو فرضنا ذلك انه صحيح يضل الشعب السوري محظوظه مقارنه بما عندنا بالسعودية قسم بالله بالسعودية ان المواطن يشعر انه غريب في وطنه حيث الانتما ليس للوطن بل للقبيلة التي كرسها النظام لدينا واكبر دليل المدعو (الغامدي) حيث غامد قبيلة سعودية ولاخ هنا داخل في اسم قبيلته وينسب نفسه لها بدل ان ينتسب لاي شي يدل على الوطنية كل منطقه في السعودية تتنازع عليها قبيلتين والوضع بينهم اشبه مايكون بالحرب النفسية واذا قدم للمنطقه شخص من قبيلة اخرى سواء للعمل او الدراسه فهو يعتبر ضيف غير مرغوب فيه لانهم يعتبرون المنطقه ملك لهم من الدوله وهم الاحق في وظايفها ومدارسها من غيرهم الغريب ان كل منطقه سعودية توجد فيها قبيلتين وبنهم حرب نفسيه مستمره ترتقي احيان الى مستوى الحرب الاهليه اما الطوايف التي تخالف المذهب الوهابية فهم دون شك كفار في نظر السلطه الدينية اما بالنسبه للحضر وهم غير القبليين فهم يعاملون درجه ثالثه في المجتمع رغم سيطرتهم على المناصب الرفيعه وكثير من الاسر والعوايل زورت نسبها لقبايل سعودية مقابل مبالغ ماليه حصل عليها شيخ القبيله للهروب من مايسمى مواطن درجه ثالثه او حضري او خضيري وغيره

    • الى الآخ الكريم –تعيس
      أرجو أن تغير وصفك لآسمك لآن الغد الآتي ستأخذ حريتك من هؤلاء الآنذال الشاذين صنيعة بريطانيا وغلامها لورانس العرب
      هؤلاء الحكام يدعون حمايتهم للمقدسات وهم يساهمون في قتل أبناء الآمة العربية والآسلامية

      ان حريتكم بأيديكم لآن شعب الحجاز شعب تواق للحرية والآن بدأت في منطقة القطيف أرض الرجال الآحرار المظاهرات

      اخوتي في الحجاز الصبر بعد أنتهاء الآزمة في سورية سندعمكم بكل مانملك كشعب سوري

      حين ترى شعوب الحجاز أندحار الآمريكي والصهيوني والدولة السورية الحرة المستقلة بقيادة الآسد سترى أشباه وأنصاف الرجال حكامك أي منقلب سوف ينقلبون

  4. اخ هاني في ماتفضلت به عن وصفك للطائفة العلوية الكريمة بأنها مسلمة وليست متأسلمة

    نعم ان الآسلام الحنيف لا يكفر من يلبس بنطال أو يربي لحيته ويجز شاربه أن الآسلام العظيم يحترم العقل البشري يحترم أراء الناس لايحق لآي انسان أن يكفر أحدا انا حر بمعتقدي هكذا علمني سيدي رسول الله طالما أنا أخشى الله في سري وأحترم ولا أؤذي بشرا ولا حجرا ولا شجرا أصلي وأعبد الله في سري وفي علني فقط يحاسبني الله

    أما عن الآمور الدنيوية فأنا أعامل الناس كما يعاملوني ولا أحكم عليهم حتى أنه لايحق لي أن أحاسبهم عن أعمالهم طالما لاتؤذي المجتمع ===============
    مرض هذا العصر هو الوهابية البغيضة تصور اخي هاني لو كان في سورية هيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر يأكلون ويشربون ويقيموا الحد على الفقير ويركعون للآمير كما في بلاد أل سعود الشاذين والله لو كانوا في سورية لقتلهم الشعب السوري لآنه يعلم أنهم مجرد تفاهة يحكمون بأسم الآسلام والآسلام منهم براء

    أخي هاني في سورية 48 طائفة وقومية متعددة المعروفين منهم لدى أغلب الناس 18 طائفة كلهم متحابون وأفراحهم وأتراحهم مشتركة الآمر الذي لايروق لكثير من ضعاف النفوس لاأريد الآطالة أنا أنسان خلقني الله وفضلني على كثير مما خلق كرمني الله فأرجوا من كل السوريين أن لايهينوني =====أنا سوري مسلم مسيحي سني شيعي درزي علوي شامي كردي حوراني حلبي جولاني من لواء أسكندرون الى أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخر ما يخطر على بالكم أنا أمثل كل من يمشي على أرض سوريا الحبيبة

    • والله انت لا تعلم عما تتكلم
      تتكلم عن السعودية بس تعال وعيش بالسعودية ما بقى بتريد تنزل على سوريا والله ان الحق هون مصان لا امير ولا ضابط ولا مين ماكان يكون بيقدر انه يظلمك او ياخد حقك انتو وين والناس وين صارت سوريا بفضل حكم آل الاسد من اردئ الدول فساد بفساد والمفسدين ما عاد يعجبهم نظام عادل او مستقيم لانهم بيخسروا ميزاتهم سوريا لازم يكون الحكم فيها وبمقتضى الديمقراطية وهي حكم الاغلبية للسنة فقط السنة على راس الحكم مع مشاركة الطوائف الاخرى وان تكون دولة مدنية بطابع ديني اما يلي من الاقليات لازم عليه انه يحترم قوانين البلد ويلي ماعاجبه يهاجر للدول يلي بينتمي اليها يروح على ايران او يلتحق بحزب الله ما حدا ماسكه اما في سوريا المستقبل رح تحترموا قوانينا و شرائعنا شئتم ام ابيتم يعني ما عاد تطلعو جهارا نهارا فاطرين وتشتموا الله امام الصائمين وبناتكم كاسيات عاريات هاداما عاد يصير ابدا ابدا نحنا 75 % من الشعب ومن حقنا نمارس ديمقراطيتنا وحقنا الطبيعي في قيادة الدولة والمجتمع
      ويلي بده يحكي عن السعودية اول شي يروح ويشوف السعوديين كيف عايشيين ويقارن والله ما مجال للمقارنة اصلا لك هو انا بقيت سنتيين ما حدا قلي اعطيني اقامتك وشو ما بدك اشتغل بس ابتعد عن المحرمات

  5. اخ هاني
    ايضاً النظام يحاول طمس السنه وتميزهم
    النظام منع المدرسات المنقبات لماذا؟
    النظام ايضاً منع الطالبات المنقبات من الجامعات؟

    • صديقي انت لحد الان مازلت لا تستطيع ان تفرق بين النظام و الحكومة
      هل برايك اجتمع قادة الاجهزة الامنية و المفكرين السياسيين و رئاسة مجلس الوزراء لاتخاذ قرار منع المنقبات
      هذا القرار اتخذ من قبل وزير التربية السابق وتم الغاء هذا القرار بعد عدة مطالبات

    • منع النقاب هو طمس للسنة؟ هذا كلام عجيب بالفعل…

      منع النقاب كان في المدارس فقط لأن النظام كان يظن أنه بمنع المدرسات المنقبات يقلل من انتشار الفكر الإسلامي المتشدد…

      لا دخل لهذا الموضوع بالطائفية من قريب أو بعيد… أصلا هناك الكثيرون من السنة الذين أيدوا قرار منع النقاب…

      منطقك هو نفس منطق الإسلاميين… ألا وهو تحويل الصراع بين الإسلاميين والنظام إلى صراع طائفي…

      أنت لا تمثل السنة… والنقاب لا يعبر عن السنة… ومنع النقاب ليس طمسا للسنة…

    • سواء كان ضمن الطائفيه او لا
      بالنهايه نعادي كل من ايده

      انتم شو دخلكم منا
      نلبس نقاب ,نعمل الى بدنا ياه
      لكن توصل لدرجه انه يتحكم بنا شو حنلبس , هذا تعدي علينا
      البنت تخرج بدون نقاب ولا نقول لها شيء
      هذه حريتها لكن نحن ايضاً نريد حريتنا اخ هاني

      اخ هاني انظر كم تفرض قوانين على الاسلاميين وكم تفرض قوانين فئات الاخرى
      +
      ليس بسوريا فقط انا اتكلم بشكل عاام

  6. انا طيله حياتي اعرف ان معسكر الشر دائما تكون فيه اميركا وبريطانيا فتلك الدولتين لا تفكر الابكيفيه امتصاص حقوق الشعوب اخي الغامدي انا اعيش في اوربا منذ 20 سنه واعرف كيف تنظر الحكومات الاوربيه الئ الشعوب العربيه
    انا اعرف امريكا في هذة اللحظه لو ارسل رساله الئ امريكا انه سوف يتخلئ عن اي شي يقلق اسرائيل وانه سوف يتخلئ عن حزب الله فكن علئ ثقه يااخي ان امريكا بنفسها سوف تسحق شعب حمص ولن يهز شعرة واحدة من امريكا لو قتل الاسد كل الشعب السوري وسوف تجد الحكومه تمتدح الديمقراطيه والاصلاحات في سوريا كما هم الان يمتدحون الاصلاخات في البحرين واليمن اخي الغامدي انا لست سوريا ولكن هل تعتقد ان سوريا وعشيه انتظار قرار مجلس الامن الدولي ترتكب حماقه كلتي شاهدها علئ التلفاز اخي الغامدي الحرب الان علئ سوريا اكبر من كل شي هي تشترك فيه كل قوئ الشر في الا رض ضد الحكومه السوريه وعلئ فكرة من يدير الازمه الان هم الروس بدرجه كبيرة لذلك هم يعرفون من فتل المدنيين في حمص هم يعرفون جيدا لانهم لديهم وجود مكثف علئ الساحه السوريه وهم بالذات الذين يضغطون علئ الاسد ان لايتحرك علئ المسلحين الذين عاثو في الارض فسادا ……. اخي الغامدي ا لصين وروسيا ليسو شذج حتئ يصدقو افلام الجزيرة والعربيه اخي الغامدي هل تعرف انه انت الان تشارك في هدم بلدك الذي هو اكبر من مشاعر طائفيه رخيصه هل تعرف ان سوريا هي اكبر من الاسد واكبر من اي شي ارجو ان تفكر جيدا هل ستقف مع الامريكان والبريطانيين وحفنه من الخونه الخلجيين والذين يوثرو علئ السذج ببعض الشعارات الطائفيه التي سوف تدمر بلدك بالاخير هم لن يتعرفو عليك بنكله او بقرش لان همفهم الوحيد هو ان تكون اسرائيل مطمئنه

    • حاج ترددوا هالسمفونية يعني صارت ممجوجة كتير لسى غرب وشرق اخي هذا النظام احقر من الغرب بمية ألف مرة وكل من يناصره ايضا شو هالحقارة شعب عما ينقتل من 40 سنة ولسى مصدقين سمفونية المقاومة ولك كم قتل من الاسرائليين بكل سنين المقاومة وكم قتل من السوريين ومن الفلسطينيين , وما خونة غير نظام الاسد 11 شهر ولسى دول العالم وامريكا ماتحركت لان مصالح اسرائيل بتأثر اذا ما ازيح هذا النظام فحاج تخريف وكلام فاضي قال ممانعة ,, تضربوا انتو وهيك ممانعة يلي باجرم بشبعه ما ممكن يكون الا خائن ابن خائن سارقين البلاد والعباد واجت هي الثورة لتعريكم من لباسكم الكاذب يا احقر من على الارض واسفل بني البشر والله ماحدا ارتكب هيك جرائم بشعبه على مر العصور … بس ايامكم معدودة وكل مازادت جرائمكم ازداد معه الحساب وحسابنا معك قديم وتقيل وانامع محاسبة كل من ساند النظام حتى ولو بكلمة محاسبة عسيرة هي سوريا قلب الاسلام وقلب العروبة اخدوتها لايران عدوة الاسلام وعدوة العروبة بس انتم اجهل من ان تفهموا هيك مؤمرات المهم عندكم كاسة العرق ونهب العباد والتشدق بمصطلحات انتوا ابعد ما تكونو عليها

  7. سوريا ما بعد الفيتو الروسي .. بــقـــلـــم : يحيى دبوق

    رغم المفاعيل والدلالات الكبرى التي ينطوي عليها ما جرى في مجلس الأمن، إزاء الموقف من النظام في سوريا، إلا أن العبارات التي انطوت عليها مواقف مندوبي ومسؤولي الدول القابضة على القرار الدولي وتصريحاتهم، من اشمئزاز وشلل وعدم يأس ورفض، يغلب عليها طابع التوظيف الإعلامي والسياسي وردود الفعل على الفشل، أكثر من أي شيء آخر.

    من أجل مقاربة أكثر عمقاً على مستوى الدلالات، ينبغي التذكير بحقيقة التباين الحاد في المقاربة الدولية لما يجري في سوريا، وبين ما جرى في بلدان عربية أخرى. “القضية” السورية، ما كانت لتصل الى مجلس الأمن، في أعقاب فشل الجامعة العربية، لولا انسداد أفق الرهانات على التحرك الداخلي لبعض القوى المسلحة، في الساحة السورية نفسها، والتي ثبت أن الرهان عليها كان أكبر بكثير من قدراتها الفعلية.
    اللجوء الى مجلس الأمن أخيراً، وأيضاً ما سبق ذلك في الأسابيع القليلة الماضية، يأتي في سياق الرهانات الدولية والإقليمية، وأيضاً المحلية السورية لبعض القوى، على أن ما عجزوا عن تحقيقه في الأشهر الماضية، سينجحون في تحقيقه، عبر مجلس الأمن، بشدة وفاعلية أكثر. الهدف كان، والمتوقع أن يبقى، جعل مسألة النظام السوري وضرورة إسقاطه مسألة دولية بامتياز، وحية وعلى رأس جدول الاهتمام الدولي، بما يشمل حرباً شاملة على النظام، سياسياً واقتصادياً، وأيضاً، في نهاية المطاف، عسكرياً.
    الأساس، لدى أصحاب الهجمة على النظام في سوريا من عرب وغير عرب، أنهم غير قادرين على التعايش مع واقع بقاء النظام، بسياساته وتحالفاته وامتداداته، وتحديداً مع دخول الوافد الجديد الى المحور الذي يشمل سوريا، وهو العراق. تجد الأطراف المعادية للنظام السوري أن في إسقاطه مصلحة استراتيجية، تفوق كل الاعتبارات، وبالتالي لا تقوى على التراجع، مهما كانت الوسائل المتاحة أمامها. يمكن هذه الأطراف أن تتراجع قليلاً أو أن تخفض سقوف توقعاتها، مرحلياً، لكنها تعود لتنتقل الى وسائل ضغط أخرى، إلا أنها لا تريد ولا تقوى على الانكفاء، فالغاية النهائية هي “إسقاط” النظام، ولن تحيد عنها. تشديد الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، على أن “فرنسا لن تيأس”، دليل كاشف وتأكيدي، على مستوى الإحباط، لكنه أيضاً، دليل على أن الهجمة ستتواصل، وإن بأدوات أخرى.
    من هنا، يخطئ من يقارب ما جرى في مجلس الأمن، وما سيجري لاحقاً، من دون استحضار النيات الأساسية، المنطلقة من مصالح استراتيجية، والتي تدفع كل أعداء النظام السوري الى مواصلة الحرب حتى النهاية. مع ذلك، المشهد لا يشير الى أن سوريا وحيدة في المعركة، من دون حلفاء، ثبت أنهم فاعلون ومقتدرون، ومع النظام، استطاعوا حتى الآن إفشال كل المساعي والجهود التي فُعّلت بشراسة ضد سوريا، في الأشهر الأخيرة.
    استخدام الفيتو المزدوج الروسي ــــ الصيني في مجلس الأمن، ولمرتين خلال فترة وجيزة، وفي القضية نفسها، يشير الى بداية مرحلة جديدة، تتصل فعلاً بالساحة السورية، لكنها تتجاوزها أيضاً. إحدى الدلالات الكامنة للفيتو تشير الى تغير في المعادلات الدولية والإقليمية، وأهم ما فيها أن موسكو تدرك هذا التغيير، وتتحرك تأسيساً عليه، الأمر الذي يعني قرب تشكل مشهد إقليمي جديد، وخريطة قوى جديدة، في ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط.
    مع ذلك، من حق الجميع أن يسأل، عن مرحلة ما بعد السقوط العربي الغربي، في مجلس الأمن، إذ إن الرهانات الأخيرة كانت كبيرة جداً، وتحديداً لدى الأطراف المعادية للنظام في سوريا، ومن بين المراهنين كانت إسرائيل، التي واصلت إصرارها في كل مناسبة وعلى لسان معظم مسؤوليها، على أن النظام السوري “سيسقط” لا محالة. السؤال، الإشكالي بالنسبة إلى هؤلاء، ماذا بعد الفيتو الروسي ـــــ الصيني في مجلس الأمن، أي بعبارة أخرى، ماذا بعد وضع سدّ أمام التحرك الدولي، من قبل الدول العظمى الاستعمارية في مواجهة سوريا.
    1- هل يتحرك حلف الناتو بمعزل عن قرار يصدر عن مجلس الامن؟
    2- هل يتم اللجوء الى خيارات إقليمية عسكرية ولو إكراهاً لتحقيق ما كان يؤمل تحقيقه عبر مجلس الأمن؟
    3- هل تتجه الأمور نحو تسليم غربي بوجود النظام السوري والانطلاق بمسار تسووي تحت هذا السقف؟
    4- هل يستمر الوضع في سوريا على ما هو عليه على قاعدة المراوحة الميدانية، أي أن لا يتمكن الطرفان من الحسم؟
    5- أو أن ما جرى يشكل بيئة سياسية مؤاتية للنظام كي يبادر الى الحسم في المناطق السورية المارقة ضد العصابات المسلحة؟

    مرحلة ما بعد مجلس الامن بدأت، ولننتظر إشاراتها.

    ( الاثنين 2012/02/06 SyriaNow)

  8. قلت اخ هاني
    الإسلاميون يرون أن السماح للناس بعدم الصلاة وعدم الصوم وعدم التحجب هو اعتداء على الإسلام،

    طبعا اذا كانت ديانته “مسلم”

  9. في الخمسينات والستينات كانت الأفكار السياسية اليسارية والقومية هي فعلاً الأكثر تأثيراً في صفوف الأقليات ومنهم العلويّون (ومسيحيو الأرياف أيضاً والاسماعيليون والدروز). اليوم، أصبحت الأفكار اليسارية والقومية مهمشة وليس من أثر لها أمام مدّ الهويات الدينية والطائفية عند الجميع من أكثرية وأقليات. خذ مثلاً الانتشار الكبير في السنوات الأخيرة بين عدد لا بأس به من مالكي السيارات الخاصة المسيحيين لوضع شعار السمكة (رمز ديني مسيحي) مع اسم Jesus على هيكل سيارتهم الخارجي (لدرجة أن إدارة المرور أصدرت قراراً بمنع ذلك العام الماضي). مثال ثانٍ هو طبعاً انتشار الحجاب. مثال آخر صادفته كثيراً مؤخراً في شوارع دمشق وريفها هو وضع ملصقاتٍ يظهر فيها سيفا ذو الفقار تعلوهما صورة بشار على الكثير من سيارات الجيش وقوى الأمن. كل هذا أدلّة على تراجع الفكر السياسي عموماً والعلماني خاصّة عند جميع السوريين (أقليات وأكثريات، سنّة وعلويّون).

    ضمن هذا السياق، فإنّ الدور الريادي الذي كان يقوم به الشاب اليساري أو القومي العلويّ ضمن قريته وعائلته استبدله تزعّم من دخل إلى سلك الأمن أو الجمارك أو الجيش. أصبح ضابط الأمن او الجمارك هو المرجعية لكثير من الشباب الفقراء من العلويين. لأن هذا الضابط وللحفاظ على زعامة له في بيئته وبين أهله فإنه يتواسط لبعضهم بوظائف حكومية. المشكلة أن التوجهات الاقتصادية الجديدة قلّصت من دور القطاع العام وبالتالي أصبحت الوظائف الحكومية أكثر ندرة. هذا خلق مشكلة حقيقية. ترافق ذلك مع ارتفاع نسبة التعليم في الأرياف السنيّة. فكّر مثلاً بشاب فقير سنّي حصل على شهادة جامعية ولكن لم يتمكّن من الحصول على وظيفة حكوميّة لأن ليس له قريباً في جهاز الأمن. هذا ليس بالشيء الهيّن ويخلق الكثير من الأحقاد.

  10. يا شباب .. والله عيب عليكم .. ومن المعدوم اخلاقيا ودينيا .. ان نتناقش في امور تافهة الآن وحمص تتعرض لابادة جماعية في احياءها السنية ويوجد اكثر من 10 مقاطع تؤكد هذا القصف العنجهي الوحشي .. عداك عن اصدقاءنا هناك .. المدعومين من بندر ال سعود والسلفيين !!!! مع العلم الجميع يعرف ان اهل حمص اكثر شعوب سوريا انفتاحا وتحررا .. اكثر من حلب وحماه ودمشق وو
    اولا :
    بالنسبة لابن تيمية .. من انت حتى تصفه بالجاهل ؟؟ .. هذا علمه وثقافته وذكاءه تحتاج مليار سنة يا هاني حتى تصل له .. لا داعي لكلماتك التي تسوء الآخرين بحجة الرفعة والنأي بالنفس عن مصاف عقول الناس !!
    ثانيا :
    ((العصبية العلوية اليوم هي أشبه بالعصبية الإثنية أو القبلية وليست عصبية دينية. ما يربط العلويين هو تاريخهم المشترك وانتماؤهم إلى منطقة واحدة وتحدثهم بلهجة واحدة وإيمانهم بعلمانية الدولة. هذا هو ما يربط العلويين، أما المعتقدات الدينية للعلويين فهي شيء هامشي ولا علاقة له بالسياسة السورية ولا بتاريخ سورية المعاصر.))
    صحيح.. وهذا ما ركزت عليه .. انا عندي اصدقاء علويين كثر ..وتكلمت معهم عدة مرات عن فحوى دينهم .. قالوا ان هناك اسرار ومن هذا الكلام الذي يضحكني بصراحة .. ولكن هم انفسهم يعرفون ان لا دين لهم .. اذ ان الشيعة ملتزمون بدينهم حتى النخاع .. وهذا الفرق بين العلويون والشيعة .. ان العلويين لا ينضمون لبعض بسبب الدين انما بسبب وحدة الكلمة الماثورة وكانه حزب سياسي اكثر مما هو ديني .. وببعض المعتقدات يقال ان الاقلية التي تتبع الحقبة السياسية تكن اقوى من المجموعة التي تتبع دين متهاوي لا يطبق منه شيء!!!!
    ثالثا :
    بالنسبة لثورتنا .. ( ما ضل حدا كلو انباد وقتل من النظام هههههههههههههههههههه )
    هي ليست بسبب تفرد العلويون بالسلطة وهذه حقيقة .. لا اقول اقلية لاني لا احب هذه المسميات .. ولكن لا اتوقع ان العلويون هم اكثر كفاءة من السنة حتى يتفردو بهذه السلطة .. من يقول لي ان المعلم سني والشرع سني وو اقول له ( كب حالك باقرب مزبلة )
    النظام ما يكفل بقاءه هو الجيش والجهاز الامني فقط .. وفيالق الجيش كل اعمدتها من اخوتنا من الطائفة العلوية + الوية الفرق بالكامل ايضا .. + الجهاز الامني والاستخباراتي .. وهذا خواهم الاستيلاء على بقي من الوزارات .. حتى الاتحاد الرياضي العام والصحة والمواصلات ووو
    ولكن رحمة ربك انهم لا يستطيعون ادارة الدولة بالكامل فيحتاجون لبعضنا لادارة بعض الوظائف المهملة ..
    نحن نريد دولة اشتراكية بمعنى الكلمة .. يكون الرئيس فيها مدنيا وغير متصل بباقي هياكل الدولة وخاصة وزارة الدفاع … لذلك كان تناوب السلطات مبدا فاصل بين اي نزاع تملكي للسلطة ..
    واعود لاقول .. ارجو من كل انسان ان لا يقاتل .. فقط كلمة حق لاهلنا في حمص .. الذين يقتلون بابادة جماعية يوميا .. واريد هذه الكلمات من اخواتنا العلويين انفسهم .. الا اذا كانت عندهم السلطة اهم من قتل البشر!!!
    ومن يصدق قناة سوريا استحلفه بالله العلي العظيم ان يذهب الى حمص والى باب عمرو خاصة ..
    وما يكفينا نحن ان نحسب قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار .. والله اعلم الصادق من الكاذب
    والله تعالى اعلم واجل

    • اخي كلامك صحيح الا فيما يخص ديانة العلويين حيث انك قلت لا ديانة لهم وقد نشر واحد منهم كتاب اسمه ( الباكورة السليماينة في كشف الديانة العلوية النصيرية ) يرجى قراءة هذا الكتاب والذي احرق صاحبة في احدى ساحات اللاذقية لانه باح باسرار هذه الديانة … يعني يا عاقلين في ديانة سماوية نزلها رب العالمين وامر بكتمانها … لك في ناس بتعبد القمر والشمس والسحاب غير انتم بالقرن الواحد والعشرين وفي هذا الكتاب شيء من التخريف اذا ما قرأته تصعق من كثر مافيه من خرافات وخزعبلات لا يقبلها عاقل ولالالالالالالا تقول لي انهم لا يؤمنون به على العكس تماما … هم يؤمنون به ويصدقونه ويطبقونه ولكن يخفونه عنا ومن يفشي اسرارهم يقتلوه … عندهم الخمر شيء مقدس واللواطة الشيخ مع الغلام من المتعة المحللة وتقديم زوجاتهم لبعضهم (الخاصة ) وليس العامة شيء من الواجب وهذا كله في مذهبهم ولسى بتقولوا هدول مسلمين هدول كما قال ابن تيمية اشد كفرا من اليهود والمجوس واشد خطرا على الاسلام منه يا شيخ شيء لا يصدق لا يصدق و لسى بدنا نخليهم يحكمونا بعد هذا لا والله والله لا يخلينا اذا بنخليهم
      ولما بتحكي بالوقائع بطلعوك انت الطائفي .. وانت الخائن وهم يمارسون الطائفية في كل شيء وهم الخونة باعو الجولان مقابل البقاء في الحكم

      في القرن الواحد والعشرين مدن تقصف على الهواء مباشرة والدول تتفرج وامريكا تتفرج وبتقولوا منهم خونة خلال اسبوع تحركوا على ليبيا و خلال عشرة ايام طلبو من مبارك التنحي ونحنا صرلنا 11 شهر وساكتين خوفا من الاسد ولا حفاظا على مصالح اسرائيل ولاضعاف المسلمين والعرب ؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. ﺍﻧﺎ ﺳﺎﻋﺒﺮ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻮﻗﻔﻲ ﻣﻨﺬ ﺍﻥ ﻭﻋﻴﺖ ﻭﻟﻴﺲ ﻭﺣﺪﻱ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﻀﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻭﻓﺮﻧﺴﺎ ﺑﺘﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ .
    ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻼﺥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ ﻭﻣﻨﻌﻪ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻭﺟﻴﺰﺓ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻭﺻﺮﻳﺤﺔ ﻭﺗﺤﺪﺩ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﻭ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺿﻮﺍﺑﻄﻪ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻫﻮ ﺍﻣﺮ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻓﻠﻴﻌﺬﺭﻧﻲ ﺍﻻﺥ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻥ ﻗﻠﺖ ﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻱ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ ﻟﻴﺲ ﻃﺎﻋﺔ ﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﺑﻞ ﻃﺎﻋﺔ ﻻﺣﺪ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺴﺮ ﻭﺍﺟﺘﻬﺪ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻟﻐﺎﻟﺐ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻴﻦ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻳﺔ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﺷﻴﺎء ﻻ ﻳﻔﺮﺿﻬﺎ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﺪﺍء ﻟﻼﺳﻼﻡ . ﻭﺍﺭﺟﻮ ﺍﻟﺘﻮﺧﻲ ﺑﻨﻘﻞ ﻫﻜﺬﺍ ﺍﻣﻮﺭ
    ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺩﺍﻋﻤﺔ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺗﻤﻨﻊ ﻛﻞ ﻣﺮﺃﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻓﻘﻂ ﻭﻟﻴﺲ ﺷﻲء ﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ ﻭﻻ ﺗﻮﻇﻒ ﺑﺎﻟﺪﻭﻟﺔ . ﺍﻧﺎ ﻣﺪﺭﻙ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩﻳﻦ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻫﻜﺬﺍ ﺷﻲء ﻭﻫﻢ ﻳﺴﺘﻐﻠﻮﻥ ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻻ ﻟﻜﺎﻧﻮﺍ ﺍﻋﻠﻨﻮﺍ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﺍﻧﻨﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﺩﻭﻟﺔ ﺣﺮﻳﺎﺕ ﻭﺩﻭﻟﺔ ﻋﻠﻤﺎﻧﻴﺔ .ﺍﻳﻀﺎ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺍﻟﻌﻦ ﻫﻲ ﺗﻔﺮﺽ ﻏﺮﺍﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ . ﻫﻞ ﺳﺄﻝ ﺷﺨﺺ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻫﺬﻩ ﺣﺮﻳﻪ ﻭﻗﺼﺪﻱ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩﻳﻦ ﺍﻫﺬﻩ ﺣﺮﻳﺔ .

    ﻣﺸﻜﻠﺘﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺘﺪﻳﻨﻴﻴﻦ ﻛﺎﺋﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺴﻴﺤﻴﻴﻦ ﺷﻴﻌﺔ ﺳﻨﺔ ﻭﻫﺎﺑﻴﺔ ﻳﻬﻮﺩ ﻫﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻧﺎﻃﻘﻴﻦ ﺭﺳﻤﻴﻴﻦ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺮﺏ . ﺻﺪﻳﻘﻲ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻥ ﻛﻨﺖ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﺍﻡ ﻣﺴﻴﺤﻴﺎ ﺍﻡ ﻣﺮﻳﺨﻴﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻥ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻲ ﺑﺎﻟﻄﻘﻮﺱ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻋﺘﺪﺍء ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻚ . ﻋﺰﻳﺰﻱ ﻟﻚ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻥ ﺗﻌﻴﺶ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻭ ﺍﻥ ﺗﺼﻮﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺗﻘﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ .ﻋﺰﻳﺰﻱ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻥ ﺗﺤﺞ ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻠﻴﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﺩﻳﻨﻚ .ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﺪ ﺍﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻲ ﺑﻤﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺍﺕ ﻫﻮ ﺍﻋﺘﺪﺍء ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺩﻳﻨﻲ ﻓﺎﺳﻤﺢ ﻟﻲ . ﻻ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻻﻟﻪ ﺍﻻ ﺍﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﻈﻦ ﺍﻧﻚ ﻗﺪ ﺣﻠﻠﺖ ﻣﻜﺎﻧﻪ . ﺩﻋﻪ ﻳﻌﺎﻗﺒﻨﻲ ﺍﻥ ﻟﻢ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﻭﻟﺘﻔﺮﺡ ﺍﻧﺖ ﺑﺎﻥ ﺍﻣﻮﺭﻙ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺟﻴﺪﺓ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺗﺸﻔﻊ ﻟﻼﺧﺮﻳﻦ ﺍﻥ ﻛﻨﺖ ﺣﻘﺎ ﺍﻧﺴﺎﻧﺎ ﺻﺎﺩﻗﺎ.

    ﺍﺻﺪﻗﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤﺘﺪﻳﻨﻴﻦ ﺍﻋﺒﺪﻭﺍ ﻛﻤﺎ ﺗﺸﺎﺅﻭﻥ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﻌﺘﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺗﺤﻠﻮﺍ ﻣﺤﻠﻪ . ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺣﺘﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﺎ ﻟﻪ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ.

    • اخي انا اتفق معك من منتصف كلامك
      لن ادخل بجدال ولا بفتاوي
      وبعيداً عن الدين او الحلال او الحرام
      دعنا نتكلم من باب الحريه فقط

      لن نسمح لأي شخص منعنا ,سواء كانت عباده او عاده او ارهاب
      الا ترى كيف يضعون القوانيين علينا بأشياء تخصنا !!

      وانت قلت ما بدك امنعك اواحاسبك
      بتأكيد لن امنعك ولن احاسبك وليس لي دخل بأحد
      اعمل الى بدك ياه بس
      لا تجي تنتقدني على ما انا فيه لأن ليس لك دخل ايضاً
      حتي لو كنا نعبد الشمس 🙂

      اتمنى فهمت قصدي
      الكلام ليس موجه لك بل لكل شخص يريد فرض قوانين على الحريات

    • ﺟﻴﺪ ﺳﻴﺪ ﺧﺎﻟﺪ . ﺍﻧﺖ ﻣﺘﻔﺘﺢ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﻣﺎ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻧﺖ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻭﺍﻛﺪ ﺍﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﻄﻘﻮﺱ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻫﻮ ﺍﻋﺘﺪﺍء ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺮء ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺻﺮﺍﺣﺔ ﺍﺭﺳﻰ ﻋﻠﻰ ﺑﺮ ﻓﺎﻓﻜﺎﺭﻙ ﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺔ ،

      ﻟﻠﺤﺮﻳﺔ ﺿﻮﺍﺑﻂ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻋﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ، ﻻﻥ ﺍﺣﺪﺍ ﻣﺎ ﺍﻋﻄﺎﻫﺎ ﺍﻟﻀﻮء ﺍﻻﺧﻀﺮ ﻭﺍﻭﻫﻤﻬﺎ ﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﺒﺎﺩﺓ ، ﺫﻟﻚ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﺑﺪﺍ ﻻﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻃﻔﺎﻝ ﻭﻏﻴﺮﻩ .
      ﻭﻟﻚ ﺍﻥ ﺗﻘﺘﺪﻱ ﺑﺎﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﺪﻱ ﺑﻬﺎ ﺟﻬﺎﺑﺬﺓ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻴﻦ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ . ﻛﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﻋﻮﺭ ﻫﻮ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻨﺎﺗﻮ ﺍﻥ ﻳﻘﺼﻒ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺍﻥ ﺗﺘﺪﺧﻞ ﻻﻧﻬﺎ ﺩﻭﻝ ﺣﺮﺓ . ﺟﻴﺪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻌﺮﺽ ﺍﻓﻼﻡ ﺍﻻﺑﺎﺣﺔ ﺑﺸﻞ ﺭﻭﺗﻴﻨﻲ ﻭﻋﺎﺩﻱ ﺟﺪﺍ ، ﻫﻞ ﻳﻘﺒﻞ ﺑﻬﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻤﺮﺩﻭﻩ .
      ﻃﺒﻌﺎ ﻟﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﻭﺍﻧﺎ ﺍﺗﺤﺪﻯ ﺍﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﺘﻨﺮﺩﻭﻥ ﻧﻤﻂ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺤﺬﻭﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ.
      ﻟﻚ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻥ ﺗﺴﻤﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻛﻤﺎ ﺗﺸﺎء ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻥ ﺗﺘﺴﺒﺐ ﺑﺘﻤﺰﻳﻖ ﻏﺸﺎء ﺍﻟﻄﺒﻞ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﺎﺕ ﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻥ ﺗﺰﻋﺞ ﺟﻴﺮﺍﻧﻚ ﺑﺎﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ،
      ﺍﻟﻨﻘﺎﺏ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻻ ﺍﺟﺪﻩ ﺣﺮﻳﺔ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻓﻘﻬﺎء ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻋﻦ ﻓﻜﺮ ﺩﻳﻨﻲ ﻫﻮ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺳﻠﻔﻴﻴﻦ . ﻭﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﺍﻣﺮﺍ ﻣﻨﺼﻮﺻﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ .ﺣﺘﻰ ﺍﻥ ﻟﻪ ﺍﺑﻌﺎﺩﺍ ﺍﻣﻨﻴﺔ ﻓﻠﻦ ﺗﺨﻄﺄ ﺍﻧﺮﺍﺓ ﻣﺘﺤﺠﺒﺔ ﺍﺑﺪﺍ ﻟﻜﻨﻚ ﺳﺘﺨﻄﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻨﻘﺒﺔ .
      ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻧﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻧﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻱ ﻣﻈﻬﺮ ﺩﻳﻨﻲ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﺪﺍ ، ﺍﺫﺍ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺿﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ، ﻭﻛﻼﻣﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﻟﺒﺪﺍ ، ﻃﺒﻌﺎ ﺍﻧﺎ ﻻ ﺍﻭﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻳﺪﻫﺎ ﺍﻟﻌﺮﻋﻮﺭ ﻭﺍﻣﺜﺎﻟﻪ ،
      ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻻﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﺔ ﻫﻜﺬﺍ ﺗﻨﺺ .ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻲء ﻻﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﺼﻮﺹ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﺭﻏﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺷﺒﻪ ﻋﻠﻤﺎﻧﻴﺔ.
      ﻓﻲ
      ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻫﻲ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺣﺮﺏ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺩﻳﺎﻥ ﻭﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﻭﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎء ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﻫﻲ ﻻ ﺗﻤﺖ ﻟﻠﺤﺮﻳﺔ ﺑﺼﻠﺔ . ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺍﻧﻲ ﺍﺳﺘﻄﻴﻊ ﻣﻦ ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻥ ﺍﻋﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻱ ﻣﺬﻫﺐ ﺭﺑﻤﺎ ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻬﻦ ﻣﻠﻬﻦ ﻣﺴﻠﻤﺎﺕ ، ﻫﺬﺍ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﺜﻞ ﻭﻳﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﺪﻳﻨﻴﻦ.

  12. ﻟﻼﺥ ﻫﺎﻧﻲ ﺍﺳﻤﺢ ﻟﻲ ﺍﻥ ﺍﺳﺎﻝ:
    ﻫﻞ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﺳﻨﺔ
    ﻫﻞ ﺍﻻﺳﻤﺎﻋﻴﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ ﺷﻴﻌﺔ
    ﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﻪ ﻭﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺡ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﻧﻔﺲ ﺍﻻﻟﻪ ﻭﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﺒﻲ
    ﻫﻞ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺍﺩﻳﺎﻥ ﺳﻤﺎﻭﻳﺔ ﻣﻦ ﺗﻔﺲ ﺍﻻﻟﻪ
    ﻫﻞ ﺍﻟﺒﻮﺫﻳﺔ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﺩﺷﺘﻴﺔ ﺍﺩﻳﺎﻥ ﻫﻲ ﺍﻻﺧﺮﻱ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻨﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺔ
    ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺘﺪﻳﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻭﻥ ﻭﺍﻟﻮﺛﻨﻴﻮﻥ ﺑﺸﺮ ﻟﻬﻢ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ
    ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺍﻻﺳﺌﻠﺔ ﻭﻛﻠﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﺟﻮﺍﺏ ﻭﺍﺿﺢ
    .

  13. حرب تكنولوجية “عالمية” دارت أمس في “بابا عمرو”: تقنيات غربية نادرة في مواجهة الجيش السوري!؟

    7\2\2012

    مسلحو رياض الأسعد استخدموا قذائف فوسفورية إسرائيلية لضرب المدرعات السورية ، و”قناصات حرارية” لا تقتنيها إلا أرقى جيوش العالم ، فيما الروس ” أداروا” المعركة بالأقمار الصناعية!؟
    ما حصل يوم أمس في ضاحية ” بابا عمرو” في حمص ، وفي حي الانشاءات الملاصق له ، لم يؤكد هذه المعلومات فقط ، بل كشف أن ما دار هناك في ساعة مبكرة جدا من صباح أمس ، رغم أن معظمه لم يزل طي الكتمان، يكشف أن ما يدور على الأراضي السورية هو “حرب عالمية” بالمعنى الحرفي للكلمة ، لاسيما لجهة ما يتعلق باختبار وتجريب تكنولوجيات غربية وإسرائيلية لم تزل قيد التطوير. علما بأن بعض ما استخدم من تقنيات حديثة ، ورغم أنه أصبح مستخدما من قبل بعض الجيوش ، لا يزال محصوا امتلاكه بعدد من الدول تعد على أصابع اليد الواحدة! إلا أن ما علمته “الحقيقة” من مصادر ميدانية وروسية متطابقة ، يتعلق فقط بنوعين من التقنيات التي جرى تجريبها واستخدامها.

    مصادر”الحقيقة” كشفت أن السلطة ، وبعد أن قررت “الحسم العسكري” في المنطقة المشار إليها ، دفعت عند الساعة الثالثة فجرا بالتوقيت المحلي سرية مدرعات خفيفة ( عربات BMP و BRDM ) كانت مهتمتها تنفيذ ما يسمى في التكتيك العسكري “استطلاع بالنار” ، إلا أنها فوجئت ـ مجرد أن تقدمت بضع عشرات من الأمتار في أحد المحاور الرئيسية في الحي ـ بقذائف صاروخية موجهة أصابت واحدة منها إحدى تلك العربات إصابة مباشرة ، ما أدى إلى انصهارها وتحولها إلى أثر بعد عين خلال ثوان! وكان واضحا منذ اللحظة الأولى أن القذائف ليست قذائف تقليدية من النوع المتعارف عليه (أر بي جي) ، بل قذائف فوسفورية. ويعتبر احتراق الفوسفور من أكثر أشكال الاحتراق تميزا.
    هذه “المفاجاة”عرقلت عملية السلطة لبضع ساعات ، وتحديدا إلى أن أحضرت دبابات “تي 72” من الجيل الجديد المدرع ضد نوع معين من الحشوات الفوسفورية. وبعد قدوم كتيبة من هذه المدرعات فقط تمكنت القوات المهاجمة من التوغل في الحي!

    يشار في هذا السياق إلى أن القذائف الفوسفورية المضادة للدبابات كانت إسرائيل طورتها خلال الأعوام الأخيرة استنادا إلى تكنولوجيا ألمانية من أجل استخدامها في قواذف “شيبون” من الأجيال الجديدة! وكان الجيش الإسرائيلي سرّب في العام 2010 شريطا يظهر عملية اختبار لهذه القذائف الفوسفورية على دبابة سورية مفترضة.

    مفاحآت المسلحين في “بابا عمرو” لم تقف عند هذا الحد. فقد كانت المفاجأة الثانية من العيار الثقيل ، إذ تبين أنهم استخدموا في العتمة ( عند الثالثة صباحا) أسلحة نارية متطورة جدا كانت قادرة على اصطياد العسكريين المهاجمين بدقة متناهية حتى وهم في قمرات المدرعات ولا يظهر منهم سوى رؤوسهم وخوذاتهم ، بما في ذلك اختراق الخوذات الفولاذية نفسها! ولم تعرف ماهية هذه الأسلحة إلا لاحقا ، حين تمكنت “القوات الخاصة”، التي جرى استدعاؤها لتولي عملية الدهم والاقتحام إلى جانب كتائب الدبابات الأخرى، من الوصول إلى أحد الأماكن التي كانت تطلق منها النيران في إحدى البنايات و السيطرة عليها. وتبين أن النيران التي كانت تصطاد العسكريين في العتمة ليست سوى قناصات تعمل بنظام ” الرؤية الحرارية” Thermal Sniper Scope! ويعتمد هذا النوع من القناصات ، كبقية أنواع ” الأسلحة الاحرارية” ، على تحديد الفرق في درجة الحرارة بين الهدف المقصود ( هنا الجندي المستهدف) والبيئة المحيطة به ، بما في ذلك الأشياء والأجسام الأخرى . وذلك مهما كن الفرق صغيرا ، وفي مختلف الظروف المناخية و ومختلف الأوقات ( حرارة الصيف ، الليل الدامس ، النهار ، الثلج ، العواصف .. إلخ). كما أنها تستطيع التمييز بين أعضاء الجسم نفسه ( القلب ، الرئتين ، الأوعية الدموية .. إلخ) . وغني عن البيان أن عددا محدودا جدا من جيوش العالم يستحوذ على هذا النوع من القناصات ، أبرزها الجيش الأميركي الذي استخدمها على نحو واسع في العراق ، و شركة ” بلاك ووتر” الأمنية الأميركية. علما بأن الشركة المذكورة تعمل الآن تحت اسم Xe Services LLC في الإمارات العربية ، وتقوم بتدريب مسلحين لصالح ” الجيش الحر” و “المجلس الوطني السوري” في منطقة صحراوية سرية تابعة لإمارة ” أبو ظبي”. ويتولى رجل أعمال كردي سوري ( شقيق أحمد رمضان ، عضو قيادة “المجلس الوطني السوري”) ترتيب هذه العملية ، مستفيدا من خبراته السابقة في العمل مع الشركات الأمنية الإسرائيلية شمال العراق! ( تقوم “الحقيقة” الآن بإعداد تحقيق عن دور “بلاك ووتر” في تدريب المسلحين السوريين و القيام بعمليات أمنية في العمق السوري).
    فصول ” الحرب العالمية التكنولوجية” لم تنته هنا. فقد أكدت مصادر مطلعة لـ”الحقيقة” أن كومبيوترات دبابات القيادة في الوحدات العسكرية التي تولت عملية اقتحام ” بابا عمرو” كانت خزنت منطقة حمص ومحيطها كلها بنظام ” جي بي إس” ، فضلا عن جميع مخططات خدمات البنية التحتية للمدينة (مخططات شبكات الصرف الصحي ، شبكات المياه، شبكات الهاتف والكهرباء .. إلخ). وأكدت هذه المصادر أن هذه المعلومات ، وتحديدا منها الأبنية التي تستخدم من قبل المسلحين كمتاريس وتحصينات لإطلاق النار ، يجري تحديثها لحظة بلحظة عن طريق أحد الأقمار الصناعية العسكرية الروسية ، فضلا عن أن خبراء عسكريين من خبراء “قوات التدخل السريع” الروسية ( Spetsanz ) متخصصين في ” مكافحة الإرهاب” يقدمون استشاراتهم في الميدان للوحدات العسكرية المشاركة في العملية. إلا أن هذا لم نستطع التثبت منه بشكل كامل.

    تبقى الإشارة أخيرا إلى أن السلطة أعلنت منذ فجر يوم أمس مدينة حمص “منطقة عسكرية” يمنع الدخول إليها أو الخروج منها إلا بموجب إذن مسبق من النقاط العسكرية التي تتولى إحكام إغلاق جميع الطرق والمحاور المؤدية إلى المدينة والخارجة منها. كما أن قوات كبيرة انتشرت في جميع البساتين والكروم والمناطق الزراعية المحيطة بالمناطق التي تشهد عمليات عسكرية لمنع المسلحين من الفرار خارج المدينة ، وفق ما قاله مصدر ميداني لـ”الحقيقة”. المصدر أكد أن ما لا يقل عن مئة مسلح قتلوا يوم أمس ، فيما جرى أسر واعتقال ما يقارب هذا العدد . كما أن المئات منهم يحاولون الفرار باتجاه مناطق أخرى ، لاسيما نحو وسط المدينة القديمة ( الخالدية ، البياضة ، باب السباع .. إلخ) للتحصن فيها. وتقدر أعداد المسلحين ما بين 1500 إلى ألفي مسلح في منطقة حمص وحدها ، قسم كبير منهم مقاتلون سابقون في العراق وعادوا إلى سوريا بعد إنشاء نظام “الصحوات” على أيدي الجيش الأميركية والمخابرات السعودية والأردنية.

    • والله لو في هيك سلاح مع الجيش الحر لما تجرأتم ان تقتبروا منهم ابدا ولكنم كذبه منافقون كما كنتم عادة تزورون الواقع ولكن لم يعد بالامكان حجب نور الشمس بالغربال اليوم 137 دولة اقرت انكم كذبة مهما قلتم الحقيقة واضحة كعين الشمس مهما لفق المنافقون ومهما تكلم الكاذبون
      فانتم من استقدم عناصر الباسيج الايراني وعناصر حزب الله وانتم من استخدم القناصات الايرانية ومع كل هذا شجاعة الابطال منعتكم من الاقتراب من المدن فلجأتم لسلاح الجبناء وهو المدفعية لانكم اجبن من ان تدخلوا المدن وفيها ابطالنا … لن ننساكم والله لن ننساكم ابداً مهما عشنا لن ننسى جرائكم وسنتسلح و ان لم يبق بسوريا غير الحجر لن نسمح ببقائكم … نظام العمالة والطائفية والكذب والنفاق عملتم ما بوسعكم ان تعملوا وماذا بعد فانتظروا ما نستطيع نحن ان نفعله والله والله كل ام بكت ورثت ابنا لها او زوجا او اخا لنجعل مقابله عشرات النسوة منكم ينعيكم وانتم الى وبأس المصير وخلواا علي ينزل عليكم من السحاب ولا يصرخ عليكم بصوته الرعد يا كفرة واشهد ان عليي حبيبنا وولينا تعالى عما تدعون يا ايها الكفرة المجوس الحقيريين انتظرونا فنحن قادمون وهذه المرة سنتسلح باسلحة متطورة وعندها لن نخفي ذلك عليكم فاستعدوالمواجهتنا ايها المجرمون

  14. هههههههههههههههههههههههه ضحكتني يا سوري ..
    حمص تدك بالمدفعية وبالراجمات .. وبشهادة الف شخص من اصدقاء ومن اقارب ومن ومن .. ما يوجد بحمص جيش حر وبعض الثائرين ..
    ولنقل ان حمص بها عصابات على حد مزاعم النظام !! هل تعاقب حمص كلها فتدك بالمدفعية والصواريخ ؟؟؟
    والله انتم لستم رجال .. لو كنتم رجال لانتخيتم وقلتم على الاقل قولة حق واحدة ..
    ولكنكم تفهة لا ترقون لان تكونوا احجار دومينو …ودمى خشبية مسندة

  15. بتعرفو ليش طلعوا اليوم بحلب والسويداء والرقة اكتر من اي يوم مع انو اليوم مو الجمعة
    لانو قالوا لحالن حتى لو عصابات ارهابية بيقصفوا حمص بالمدفعية والصواريخ ليبيدوها بالكامل وهدا الي تاكد من خلال الفيديو والصور وكل شي

  16. أخواني وأصدقائي
    هل هناك مسلحون في مدينة حمص؟
    بكل ثقة نعم هنالك مسلحون ومعهم أسلحة حديثة بدليل أن أحد الناشطين على قناة الجزيرة في الامس قال ومن حمص أن النظام حاول أقتحام حي بابا عمرو بدبابات t-52 ولم يتمكن من ذلك طبعا بحجة المقاومة وبعد ذلك تمكن الجيش أيضا الكلام يعود الى الناشط من الدخول بدبابات t-72
    القذائف المستخدمة هي قذائف فوسفورية لنكن واقعيين وصريحين هل قذيفة ار بي جي مصنعة عام 1960 قادرة على مواجهة دبابة !!!!!!
    هذا طبعا مثال صغير في الرستن

    وهاهي القذائف الفوسفورية يجري الجيش الصهيوني تجربة عليها

    طبعا نترك للاصدقاء ان يلاحظوا انه في كلتا الحالتين القذيفة ضربت الدبابة وبعد فترة شاهدنا دخانا صغيرا وبعدها انفجارا ضخما
    أنا هنا لست أتحدث عن شرعية هذا الامر البعض قد يبرره ولكن مأود قوله هو أنه حتما هنالك مسلحون وبأسلحة على مستوى عالي في حمص والزبداني

    ودمتم بخير

    • اي بتقدر قذيفة الاربيجيه انها تدمر دبابة ولو مو من اول قذيفة لكن ليش صنعوها ما هي اسمهامضاد دروع وفي مناطق بالدبابة اذا اصبتها فيها بتدمر وخاصة من ورا لان فيها خزان الوقود والقذائف وبتصير القذائف يلي فيها تنفجر
      وحاج كذب وحاج تلفيق قذائف فوسفورية ما هني جابوهامن الجيش يعين اذا حمص ولك سوريا كلها محاصرة من 11 شهر من وين رح تجي الاسلحة المتطورة بس نحنا عندنا سلاح متطور جدا جدا انتم لن توصلوا اليه ابدا عندنا سلاح الايمان اننا على حق وأنتم على باطل ان الباطل كان زهوقا

      اذا لسى ما وصلنا دعم من الدول العربية وهيك عما يصير فيكم كيف لما يجينا الدعم والله لنحاسب كل من اجرم و ناخذ حقنا رغم انوفكم يا كلاب

  17. أنا شخصيا لو قتل أحد أقاربي على يد الجيش لفعلت ذلك لنكن صريحين مالذي يدفع هؤلاء الشباب لحمل هذه الاسلحة التي أجزم أنهم حملوها قهرا بعد قتل غير طبيعي ومن جميع الاطراف؟

  18. صحيح كلامك اخي علي ..
    ولكن اسلحة فوسفورية ؟؟؟ لا اتوقع ..
    المقطع يبين عن عبوة ناسفة تلتها قذيفة ار بي جي ومن ثم قنبلة …
    القذائف الفوسفورية تعطي شظايا تميل الى اللون الازرق !!!
    وهؤلاء المساكين انا احلل لهم اي سلاح يصل اليهم ان يقاتلو به .. !!! ومن الطبيعي ان لا يرفضوا اي سلاح من اسرائيل او من العفاريت
    والله تعالى اعلم واجل

  19. الى سوري حر
    للاسف الشديد ان امثالك من اتباع المذهب (الوهابي) المستحدث الذي يطلق عليه في بعض الدول مسمى (سلفي) تشوهون صورة وسماحة الاسلام لدى الغرب واليهود والمسيحيين والمسلمين ايضا
    انا بصفتي مسيحي سوري لااقبل منك جرايمك بحق الاسلام قبل ان تكون بحق سوريا وليعلم المدعو (الغامدي)ذلك
    اخي نحن نحب المسلمين ونعترف في الدين الاسلامي عكس الغرب الذي يكره المسلمين ويعتبر دينهم ارهاب ولكن ماذا نفعل للاسلام والمسلمين اذا كان من يسعى لتأكيد على مزاعم الغرب هم المسلمين وبالأخص اتباع (الوهابية)
    يؤسفني كثيرا ان نجد كل هذا يحصل من قبل قلة قليلة داخل سوريا يحسبون على الاسلام والمسلمين في سبيل اسقاط الحكومة لصالح مريكا واسرائيل كاتلبية لنداء في الوقت الذي رفض مسيحيون سوريا الطلبات المتكررة من قبل امريكا وبريطانيا والسعودية وقطر للمشاركة في محاولات اسقاط النظام مقابل قيام دولة مسيحية عربية تخصنا لوحدنا نعم لقد رفضنا كل ذلك وصدرت التعليمات من الكنست السورية بعدم المشاركة في الاحتجاجات مهما كان الأغراءت والتهديدات وبماانني فخور بذلك الا انني متأسف جدا على مايفعله الوهابية في وطني سوريا لقد اثبتت الوهابية انها لاتعترف في الوطن ولا الدين الذي شوهت صورته بقدر اعترافها بالفلوس,,,,
    بلادي وان جارت عليه عزيزه واهلي وان منوا عليه كرام

    • اخي بما انك مسيحي وما بتعرف شو معناة سلفي ولا وهابي فرجاء لا تلعق على الموضوع وخلي افكارك النيرة لحالك واذا اردت ان تعرف الفكر السلفي او الوهابي اسأل اخوتك المسيحيين الذين عملوا في السعودية ولو كانو متشددين لما استقدموا ولا واحد مسيحي بس عايشيين هون ولهم ما لغيرهم ولا يظلم منهم احد ليش الافتراء بدون معرفة وبدون علم وكأنكم ببغوات تترددون ما يشاع بدون تمحيص ولا تدقيق وهذا فعل الجاهلين الحاقدين وليس فعل من يريد ان ينطق بالحقيقة

  20. وان منوا عليه كرام
    منو !!!!
    مارح ناقشك لانو باين شو انت ..
    وهالتمثيليات ما بتمشي علي انا الوهابي !!!
    على كلن انا اكدت عدة مرات مذهبي يا جهلة .. انا رجل متصوف ولست وهابي ..
    وان كان الدفاع عن الكرامة والحرية .. سلفية فانا سلفي وان كانت نصرة المظلوم وهابية فانا وهابي ..
    ليست مشكلتنا ان امريكا تتربص بسوريا !!
    الاسد لا يمثل الممانعة المنقرضة .. فشعبنا هو الممانع ..
    وبديل النظام ليس من الشرط اسرائيل !!!
    والنظام قادر على القيام بذلك .. ولكنه رغب في السلطة على حساب ابناء شعبه ..
    ونحن لا نحتاج لفشلة مثلك .. ولا لمخدوعين كغيرك .. ولا كوحوش فقدو انسانيتهم كنظامك !!!!

  21. هلت بشاير “الربيع العربي”

    أول سفارة “إسرائيلية” في ليبيا بالتعاون مع قطر .. والسفير يزور طرابلس قريباً
    كتب في: فبراير 06, 2012

    كشفت صحيفة هآرتس “الإسرائيلية” عن وجود اتصالات بين “إسرائيل” والمجلس الإنتقالي الليبي لفتح سفارة “إسرائيلية” في طرابلس، مشيرة إلى أن الدبلوماسي “الإسرائيلي” المرشح لشغل منصب السفير سيزور ليبيا قريباً.

    وأكدت مصادر بريطانية عن وجود اجتماعات لعدد من أبناء الجالية اليهودية الليبية في بريطانيا برئاسة رفال لوزان مع بعض مسؤولي الحكومة البريطانية ومسؤولين بالمجلس الإنتقالي الليبي من أجل العودة إلى ليبيا.
    كما تتداول بعض المصادر الإعلامية أن يهودا، يحملون الجنسية البريطانية، ويطلقون علي أنفسهم الجالية اليهودية الليبية في بريطانيا، طالبوا الحكومة البريطانية وعددا من قيادات المجلس الإنتقالي الليبي بضرورة العمل على عودتهم ومنحهم جوازات سفر ليبية، واستعادة ممتلكاتهم في طرابلس وبني غازي.
    وأشارت المصادر البريطانية أن لجنة من الجالية اليهودية الليبية ستزور ليبيا قريباً لافتتاح مكتب لهم هناك، بعد توجيه الدعوة إلى رفال لوزان، رئيس الجالية اليهودية الليبية في بريطانيا، وابن أحد أكبر تجار ليبيا، الذي طرد منها عام 1967, لزيارة ليبيا وافتتاح مكتب هناك، طبقاً لصحيفة هآرتس “الإسرائيلية”.
    وأكد أحمد شعباني، المتحدث باسم المجلس الانتقالى الليبي، على ضرورة إقامة علاقات مع “إسرائيل”.
    وتأتى تصريحات الشعباني للصحيفة “الإسرائيلية” كخطوة مدروسة لقياس الرأي العام العربي تجاه هذه القضية.
    ومن جانبها كشفت الصحيفة عن اسم الدبلوماسى “الإسرائيلي” المرشح لتولي منصب أول سفير “إسرائيلي” في ليبيا، وهو من أصول عربية، ويدعى رسلان أبو راكون ، ويتولى حالياً منصب نائب قنصل “إسرائيل” العام في ولاية أطلانطا الأمريكية.
    وأشارت الصحيفة إلى أن راكون سيزور ليبيا خلال الفترة القادمة علي رأس بعثة خاصة لتقييم الوضع هناك، بمصاحبة عدد من الأطباء الإسرائيليين العرب كبادرة طيبة تجاه الشعب الليبي.
    وكشفت الصحيفة في تقريرها أن فتح سفارة “إسرائيلية” في ليبيا سيكون بالتعاون مع قطر، التي تعتقد الحكومة “الإسرائيلية” أنها ذراع تل أبيب القوي في المنطقة العربية، والتي ستساعد كثيرا في فتح سفارات لتل أبيب في عدد من الدول العربية مقابل مساعدتها على مزيدا من التواجد علي الصعيد الدبلوماسي العالمي، بعد الدور الكبير الذي لعبته قناة الجزيرة في الثورات العربية وهو ما يعد تطوراً كبيراً في العلاقات الليبية “الإسرائيلية” بعد أيام فقط من مقتل القذافي.

    http://goo.gl/pdGM5

  22. وكالة انباء المانية تقول

    ثلاث دول خليجيه تدعم الجيش الحر بالسلاح وفاوضت دول الجوار لتمريرها على الحدود وابدت تركيا موافقتها

    107 من كبار علماء المسلمين يحرمون التعاون مع الاسد ويحض على الانشقاق العسكري والمدني

    تسريبات تؤكد فتح صندوق خليجي لاغاثة احرار الشعب السوري والمبلغ وصل الى ؟؟ مليار دولار (( الرقم مخفي للخصوصية )) وهي عبارة عن مواد طبيه واطعمه و ديزل “” مازوت “”

    ارسال كافة الجرحى السوريين الى الاردن والسعودية على حساب ابو متعب ” الله يحفظه ”

    ومجمل ما كتب اعلاه مطلب شعبي سعودي وواجب علينا

    • عاجل جدااااا

      وفاة 18 طفل من الخدج في حمص

      بصراحة نحن متاخرون كثيرا علينا التحرك وبسرعه وعلى الداخل السوري التحرك في كافة المدن لكي يتشتت الشبيحة ويخف الضغط على حمص

    • ريف دمشق ( مضايا والزبداني ) تناشد الهلال والصليب الاحمر للتدخل لمعالجة الوضع المأساوي في تلك المدن

      وعلى الاتباع الاسديه التراجع عن دعم الالة العسكرية فالقتلا من الشعب السوري

      الوضع جدا مأساوي الله يصبركم ويعينكم

    • الله محي ابو متعب الغالي

      الكبير كبير ولو كره الحاقدون

      والله ماشفنا بالسعودية غير كل خير على يد حكامها وشعبها
      يلي بيعرف الله ما بينخاف منه وانما الخوف من الذين لا دين لهم ولاذمة هؤلاء العلوييون الحاقدين المجرمين كلاب ايران
      وهلق بقولو اني طائفي ونحنا طول عمرنا عما نعاني من طائفيتهم في امر من امور حياتنا بسوريا وهلق جايبين الباسيج الايراني و عناصر مرتضى الصدر و عناصر حزب الله و بيتهمونا بالطائفية يعني هم يمارسونها طوال 40 سنة اقصوا السنة عن الجيش وقياداته وعن الامن بالطائفية يعني كمثل العاهرة تمارس العهر وتتهم غيرها به

  23. حمص هي سوريا مصغرة فيها جميع فسيفاء سورية
    للاسف هذه المدينة تشبه بيروت في الثمانينات حيث ان حمص الان منقسمة الى قسمين قسم موال وقسم معارض

    القتلى في حمص اليوم بدون مبالغة بالعشرات للاسف اذا كان هدم الكعبة حجرا حجرا اهون عند الله من قتل امرء مسلم
    لاادري ماذا اقول الرحمة لجميع المتوفين والشفاء للجرجى
    ولاحول ولاقوة الابالله

  24. مصادر مؤكده تؤكد ارسال ايران 15 الف جندي ايراني عن طريق الخطوط الايرانيه الجويه الى سوريا خلال الاسبوع الماضي من اجل قتل الشعب السوري !!!!

    بصراحة الاسد جعل سوريا ساحة تصفية اقليمية واعتقد بان السعودية وتركيا لن تصمت ولابد من ارسال قوات عربيه وتركيه الى سوريا وقتل كل من يقف مع الاسد اي يكن

    النصر قادم والويل لموالين النظام وعلى فكره لم يبقى مع الاسد الا جهتان اعلاميه قناة الدنيا ومدونة هاني

  25. من اسبوع حتى الآن .. حمص تقصف .. وما زال هناك كلاب تدعم الاسد ..
    والله والله والله .. بعد كل هذا القصف العشوائي والابادة الجماعية .. لاعذر لا لسني ولا لعلوي في دعم هذا الجزار .. الذي يقصف بالمدفعية والصواريخ على احياء حمص المعارضة وهي تشكل ثلاثة ارباع حمص .. اما القسم الباقي فهو القسم الذي يساعد الجيش القاتل وهم قسم اخواتنا العلويين !!! وهل بقي في هذا الوطن اخوة ؟؟؟

    • لا عاد تقول اخوانا العلويين قل اعدائنا واعداء الله خلص خلونا نشتغل على المكشوف هم ما عاد يخبو حقدهم الدفين ضدنا يا شيخ هدول بقر لهلق في ناس بتصدق مذهبهم الخرافي وطقوسهم يلي ما بيقبلها لا عقل ولا منطق بس ناس حمير ولسى بدنا نخليهم يقودوا سوريا اي الله لا يخلينا اذا بنخليكم

  26. ثق تماما اخي سوري حر

    من يفتل عضلاته على احرار سوريا سيدفع الثمن غاليا وسيكونوا مطارديين في كل سوريا وسترفض كل المدن احتضانهم فهؤلاء مكانهم المناسب تحت الترااااااااب او ال>هاب الى طهرااان واعتقد بان الطريق غير معبد فاهالي الانبار قطعوا الطريق اليوم وسيفجرون اي شاحنه تمر عبر اراضيهم المكان محاصر

  27. اكثر شخص مستفيد من الجيش السوري الحر هو “النظام”
    يقتل الشعب, بحجه وجود مسلحين
    هذا اسلوب النظام ,قتل مسلحين وارهاب الناس
    يا مؤيدين بالله عليكم
    هذه درسناها زمان
    وخاصه الاستاذ هاني يدافع عن النظام وهو يعرف انه يقتل شعبه
    انا لا انكر بوجود مسلحين لكن
    النظام هو من اجبرهم على ذلك

    اخ هاني
    اذا قتل صديق لك بقصف النظام ؟

    • والله يا سوري حر ويا خالد قرفتونا الموقع بسسسسسسسس…….رح نضل نفوت و نقرا و نشارك
      ويا غامدي …..شو بدو يحكي الواحد انت واحد عنصري و طائفي حاقدوتنساق وراء الغريزة الطائفية التي تلعب عليها الجزيرة و العربية بتلفيقها للاخبار التي تكتبها على هذه المدونة
      على كل انشالله الله بيفتح بصيرتك و قلبك وتبطل هالحقد

  28. روسـيا انتصـرت فمـاذا عـن سـوريا؟

    سوريون يحيطون بموكب لافروف خلال تظاهرة دعم للنظام في دمشق أمس (رويترز)

    سامي كليب
    حصل وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف على وعود سياسية من الرئيس السوري بشار الأسد تفتح المجال واسعا للتغيير والإصلاح. ما كان ليحصل على ذلك لولا رفع السقف إلى أقصاه في الأمم المتحدة وتسليف الأسد فيتو ثانياً مقرونا بفيتو صيني في أقل من 4 أشهر.
    لم يقل لافروف كل شيء أمام الصحافيين بعد لقاء الأسد. قيل الكثير على الأرجح في الداخل. وصل الوزير الروسي إلى دولة تغلي على نار الحسم العسكري وتغلي على وقع المسيرات المرحبة بالزائر الكبير. شاهد بأم العين ما كان يعرفه عن بعد. سوريا منقسمة ولكن شعبية الأسد لا تزال حاضرة بوضوح. لا بد من الدفع إذاً باتجاه تسريع عجلة الإصلاحات لأن الحسم العسكري وحده لا يضمن المستقبل. سوريا القوية مهمة للأسد ولكنها مهمة أيضا لروسيا ولافروف. السلاح وحده ما عاد يصنع القوة، من المهم إذاً إغراء الغاضبين بأن الانفتاح السياسي جدي، وان السعي لحكومة وحدة وطنية أكيد، وان الانتخابات هي التي تقرر من يحكم البلد.
    الأسد يتقدم بالحسم العسكري، وروسيا أعطت الضوء الأخضر. تدرك القيادة الروسية أن التفاوض باسم دولة قوية أهم من التفاوض على دولة ضعيفة. لم تكتف بالضوء وإنما قدمت مساعدة عسكرية وأمنية عنوانها طرطوس، وتفاصيلها لا يعلمها إلا رئيس الاستخبارات الروسية الذي رافق لافروف إلى دمشق. ما كانت موسكو لتقدم كل هذا الدعم لو أنها تشك بانهيار النظام. وما كانت لتقدمه لولا أنها تعيش أكثر لحظاتها زهواً بعودتها قوية إلى ساحة الصراع الدولي منذ تفكك الاتحاد السوفياتي.
    جاء لافروف يؤكد دعمه للأسد. قال له ذلك على الأرجح في الجلسة المغلقة، ثم قاله على طريقته في الخارج. بدا الرئيس السوري أكثر من مرتاح. كلمات الود والترحيب والشكر اختصرت العنوان الأول. جاءت أنباء حمص تؤكد أن الجيش لا يزال قادرا على الضرب بيد من حديد، ولا يزال موحدا. وصلت تقارير أمنية تعزز موقف موسكو ودمشق القائل بأن السلاح والمسلحين خطيرون.
    زائر كبير استقبلته دمشق أمس وحاولت أن تفهمه انه زائر كبير. كيف لا وهو الذي صارع العالم ليحافظ على تحالفه مع سوريا (حتى ولو كانت الأهداف أكبر بكثير من سوريا). باتت عاصمة الأمويين، كما كانت أكثر من مرة في التاريخ، محوراً لتجاذبات دولية ربما لم تبلغ يوماً ما بلغته اليوم. ولان المصالح الدولية تتقدم عادة على المبادئ، فإن الأسد أراد الإفادة إلى أقصى حد من الدعم الروسي وأعطاه ما يعزز موقفه في مجلس الأمن. وموسكو فهمت أن مصلحتها العالمية حاليا تكمن مع النظام السوري الحالي وليس مع نظام يأتي به الغرب فيقضي على آخر موقع روسي مهم في المنطقة.
    ولأن الصراع الدولي في أوجه حول الأزمة السورية، لا بد من البحث عن تدعيم المستقبل. قال لافروف ووافقه الأسد بأن الحل السياسي هو حامي القوة العسكرية وليس العكس. حصل الوزير الروسي على وعود مهمة من الرئيس السوري بشأن الإصلاحات والدستور ومستقبل حزب البعث، وثمة تواريخ محددة ستظهر تباعا. قال الرجل أيضا إن الدول الغربية لن تسكت على الهزيمة وانه لا بد من الانتباه كثيرا. فصّل رئيس الاستخبارات الروسية ميخائيل فرادكوف ما ينبغي الانتباه له.
    مجرد مجيء لافروف إلى دمشق حدث بحد ذاته. منذ بداية الأزمة السورية قبل 11 شهرا تجنّب الروس تكثيف اللقاءات الرسمية مع القيادة السورية منعا للإحراج. كانوا يريدون لعب دور الوسيط مع الحفاظ على تحالفهم الاستراتيجي مع الأسد. فتحوا الأبواب أكثر من مرة علانية أو في السر للمعارضة. تقاربوا كثيرا مع بعض أعضاء «هيئة التنسيق». حاولوا فتح خط جدي مع «المجلس الوطني». تبين لاحقا أن الضغوط الغربية والخليجية أقوى من كل محاولاتهم. كان المطلوب من هذه الأطراف إسقاط النظام. كانت كلمة السر عند قطر وأنقرة، لكن التنسيق السعودي ـ القطري لاحقا دفع الدوحة للعب الدور الأخطر بينما بقيت الرياض تحرك خيوطاً خلف الكواليس.
    ما حصل في دمشق أمس ليس أمراً عابراً. الخطوط العريضة للتفاهم الأمني والسياسي بين البلدين صيغت بدقة قبل جلسة الفيتو المزدوج. حصلت اتصالات بعيدة عن الأضواء مع الإيرانيين والأتراك والمعارضة. وصل بعض هذه الاتصالات إلى قطر نفسها عبر طرف ثالث. كان المطلوب إيجاد قواسم مشتركة لإنجاح مهمة المراقبين العرب.
    نصح الروس مرارا الأسد بتأخير الحسم العسكري والإبقاء على علاقة جيدة مع الجامعة العربية. قالوا أكثر من مرة لحليفهم السوري: نحن نضمن لك مجلس الأمن وأنت حافظ على مرونة مع الجامعة. قبل الأسد بروتوكول الجامعة برغم رفض سابق لأي تدخل في سوريا ورفض آخر لعقد أية لقاءات مع المعارضة خارج الأراضي السورية.
    النقطة المفصلية كانت في آخر جلسة للجامعة العربية. تم الحصول على تسجيلات صوتية تؤكد أن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني قال بالحرف الواحد لنظرائه العرب: «مهما فعلتم سوف أنقل الملف السوري إلى مجلس الأمن». تبين للجانبين السوري والروسي أن الهدف الخليجي والدولي هو تحميل النظام السوري كل المسؤولية الجنائية والجرمية عما حصل واستصدار قرار إدانة من أعلى سلطة دولية مع ما يعنيه ذلك من فتح الأبواب أمام محاكمات دولية، وفرش السجاد الأحمر أمام تدخل عسكري حتى ولو لم يحصل.
    كانت المعلومات الاستخباراتية الروسية والسورية تؤكد أن السلاح انتشر على نحو خطير. تبين أن ثمة خططا أمنية ستنفذ في مراحل متلاحقة وفي وقت واحد لإحداث بلبلة كبيرة. تم العثور على أنواع من الأسلحة والمتفجرات معدة لعمليات واسعة. جرى الحديث عن لائحة للاغتيالات تطال شخصيات مهمة. ظهر من تبادل المعلومات بين دمشق وموسكو وطهران أن ما يحصل على الأرض ليس مجرد تمرد مسلح جزئي. بعض هذا الملف حمله رئيس الاستخبارات الروسية.
    يؤكد المقربون من الأسد ان «الفيتو» الروسي الأول لم يحصل بتفاهم مسبق مع دمشق. فوجئت القيادة السورية وبسعادة كبيرة بالفيتو المزدوج الروسي ـ الصيني آنذاك، أما هذه المرة فكان الاحتمال معروفا مسبقا. قال الروس بوضوح للسوريين قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن: إما أن يتم التوصل إلى قرار خال من أي إشارة إلى تنحية الأسد والى حل عسكري ويؤكد وجود سلاح ومسلحين، وإلا فإن الفيتو جاهز.
    منذ عدة أشهر، أدرك الأسد أن القرار الروسي بدعمه ليس أمرا عابرا بل هو جزء من استراتيجية روسية واسعة تحفظ مصالح روسيا بقدر ما تدعم سوريا. هذا ما يفسر ثقته الكبيرة بالنفس أمام كل الذين زاروه في الأشهر القليلة الماضية. كان الرئيس السوري يدرك أن هزيمة الولايات المتحدة في العراق والانهيارات الاقتصادية العالمية والخوف من القدرات العسكرية في المنطقة من إيران إلى «حزب الله» لن تسمح للغرب بمغامرة عسكرية. ولكن كان يدرك خصوصا أن الموقف الروسي هو استراتيجي وليس تكتيكيا.
    رسخت زيارة لافروف أمس هذا التحالف الاستراتيجي بين البلدين. ارتاح الأسد. وارتاح أيضا فلاديمير بوتين، فرئيس الوزراء الروسي يدرك أن تحديه العالم في مجلس الأمن عزز الشعور القومي الروسي قبل أسابيع قليلة على الانتخابات الرئاسية في آذار المقبل.
    «الباروميتر السوري» في السياسة الخارجية الروسية نجح. ولكن المشكلة أن ثمة مرشحين آخرين للرئاسة في العالم. الرئيس الأميركي باراك أوباما قد يخسر الانتخابات لو بقي الأسد في السلطة، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كذلك. كيف سيواجه الرئيس الأميركي ناخبيه وهو الذي وعدهم منذ شهر نيسان الماضي بأن النظام السوري سقط؟ لا بد إذاً من تكثيف الضغوط، ليس مقبولا في الوقت الراهن نجاح أي مبادرة تعزز الأسد وتقوي محور إيران ـ سوريا ـ «حزب الله».
    الأمر خطير على الاستراتيجية الأميركية. أميركا التي خرجت مهزومة من العراق شاهدت بأم العين قبل أيام تظاهرة لـ«حزب الله» في العراق، وتظاهرة أخرى للحوثيين يمتدحون إيران في قلب اليمن، أي في قلب الخليج، ورئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يستعيد زمام الكثير من أمور الحكم والحكومة ويبعث بإشارات مقلقة للأميركيين بشأن تحليق طائراتهم فوق أراضي العراق، بينما مملكة البحرين تموج غضباً برغم القبضة الحديدية السعودية والغطاء الغربي الواسع.
    لم يكن مفاجئاً والحالة هذه أن تتحرك آلة سحب السفراء. لم يكن غريباً أن يتزامن استدعاء سفراء أميركا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا وايطاليا وغيرها من دمشق، مع قرار دول الخليج بطرد سفراء سوريا من أراضيها. ولم يكن غريباً أن يسارع ساركوزي ومعه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتدشين مجموعة اتصال للضغط على سوريا، وعاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يتحدث عن خطة ضد الحكومة السورية. وبذلت قطر جل جهودها لجمع محمود عباس وخالد مشعل برعاية أميرها في الدوحة.
    ما كل هذه التحركات إلا تعبير عن خسارة حقيقية أمام الروس والصينيين في الملف السوري. هي هستيريا وفق وصف لافروف.
    في أوضاع كهذه يبقى احتمالان، فإما أن تنجح القيادة الروسية بجذب الغرب إلى صفها لحل الأزمة السورية فتحفظ ماء وجه الجميع، وإما أن تشهد سوريا تطورات أمنية خطيرة قد تدفع إلى مواجهة أوسع لن تستثني هذه المرة إيران.
    لا شك بأن لافروف حصل من الأسد هذه المرة على ما يدعم كلا الخيارين، وتستطيع موسكو الآن التفاوض باسم دولة قوية. لا بد من صدمة سياســية كبــيرة تحمي الحسم العسكري؟ الأسد سيقرر شكل ذلك ومضمونه… أما التنحي بالقوة فقد صار من الماضي.
    السفير 08/02/2012 العدد 12105

  29. الظاهر انك لا تعلم شيئاً عن الاديان وانما ما تكتب في السياسية لكي لا تصرف الناس عن أمر هؤلاء الناس وهل تنكر انه عندما مات الاسد تم اخراج كل مشايخ السنة ودفنه مشايخم هل تعلم ان مشايخهم الى الان يمارسون طقوسهم وبشكل عادي في سوريا او ان ما كتبت ليس له علاقة بالواقع كتبت ان مستشرقين دون ان تعطي اسماء ولا وقائع وانما خططت ذلك من عقلك بس لو تحترم عقولنا اذا ما احترمت الامانة العلمية

  30. يا شباب انا علوي وانا مؤيد لبشار والحكي عن العلوية كذب تاريخ العلوية يبدا من جماعة صغيرة ساندت عبيدة بن الجراح في بلاد الشام كانت تناصر علي {ع} اطلق عليها النصيرية نسبة لذلك لكن الفرقة اطلقت على نفسها اسم العلوية نسبتنا لمناصرة سيدنا علي والعلوية جزء من غلاة الشيعة الجعفرية بعدين حافظ الأسد كان من اشرف شرفاء الارض حتى قال بيل كلينتون مرة عندما صافحة {هذه اول مرة اشعر فيها باني اصافح رئيسا حقيقيا وعندما نظرت الى وجهه رايت التاريخ فعندها حمدت الله انه ليس زعيم دولة كبرة لأنه كان ليحكم العالم بلا منازع} وبشار الأسد عمل ب12 وكم شهر اصلاحات افادت شعبو اكتر من الاصلاحات يلي عمليتا دول العرب لشعبها منذ تاسيسها وبنوه انو حافظ وبشار لما استقبلو اللبنانيين والعراقيين والاكراد الهاربين من تركيا لم تسكنهم في خيم رديئة ولم تغتصب اشرافهم بل ان بعض المهجرين العرب بسوريا لهم مراكز مرموقة لهيك ارجو ان تسالو التاريخ عن العلويين فيخبركم انهنم اتو من طرف الامام علي الى الشام وناصروه واستقرو على ضفاف الانهار وفي جبال الساحل الوعرة وايضا اسالو التاريخ عن حافظ فيخبركم انه هزم اقوى دول العالم بمقاومتهواسلو التارخ عن بشار فيخبركم ان في زمنه رقعة جغرافية لا تتعدى مساحتها 185 كيلو متر تقريبا صدت مئات الاف السفاحين وحطمت امال وجهود اكثر من 153 دولة عدد منهم من الدول الكبرى وقلبت موازين قوى العالم رغم صغر حجمها

  31. لماذا المغالطات العلويون هم شيعة ومغالون حيث انهم يتخذون من علي بن ابي طالب كرم الله وجهه الها

  32. علويون (طائفة)
    علوية

    الدين إسلام
    الأصل الشيعة
    الامتداد
    تعديل 
    العلوية وتسمى كذلك النصيرية هي طائفة من الشيعة الجعفرية الإثني عشرية، تتميز عن بقية الاثناعشرية بإيمانهم بالدعوة الباطنية -وهي سرية تعليم وممارسة العبادة والتي يرون أنها نشأت عندهم لأسباب سياسية غير دينية وذلك لحمايتهم في ظل الأخطار المحيطة-، ويميزهم الإيمان بكون محمد بن نصير النميري أحد نواب الإمام المهدي في فترة الغيبة الصغرى الذي يجمع من سواهم من الإثنا عشرية على كونه مدع منحرف[1]، بالإضافة إلى عدم اعتمادهم على نظام المرجعيات الدينية والذي يعد أساسيا عند من سواهم، وكذلك وجود القليل من الكتب في الفقه والحديث تميز هذه الطائفة والتي تعتمد بشكل أساسي على الكتب الشيعية على رأسها الكتب الأربعة ومصنفات أخرى كثيرة يشتركون فيها مع بقية الاثناعشرية بها. بسبب سرية هذه الفرقة فقد توجه إليها زخم كبير من الاتهامات تاريخيا؛ فوصفها بعض الشيعة بالغلو [2] ومن أهل السنة توصف بأنها فرقة تستر عقائد باطنية كفرية. وهم اليوم يتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب أو الزيديين في اليمن أو تركيا.

    الدويلات السورية في عهد الفرنسي
    اسم علوي كانت له دلالات كثيرة في التاريخ. فكان يطلق على كل من تولّى الإمام علي بن أبي طالب ووافقهُ وسارَ في نهجه. ثم صار يطلق على ذريته فقط، وأحيانا على من يؤيد حكم ذريته. وفي عهد الصفويين أطلق الاسم على طائفة في شرق الأناضول تقول بتأليه علي بن أبي طالب فسماها الأتراك “علي إلاهي” ثم صار اسم طائفة شيعية في تركيا (انظر علويو تركيا) وكلمة علوي في اللسان التركي تلفظ “ألافي”. ثم أطلقتها فرنسا على الطائفة النصيرية عام 1918 م، وأصبح هذا هو الاسم الرسمي للطائفة.

    يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى جبال طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في ريف حماة وحمص، ولواء اسكندرون وقيليقية في تركيا.

    عرف العلويون بعدة أسماء منها (النصيريون) نسبة إلى محمد بن نصير، وهي التسمية التي نجدها في كل الكتب التي تحدثت عنهم قبل القرن العشرين. وقد عرفو أيضا بـ (الخصيبية) نسبة إلى الحسين بن حمدان الخصيبي، لكن كلمة “علويين” أطلقها عليهم الفرنسيون أيام احتلالهم لسوريا بعد الحرب العالمية الأولى.

    تعد فكرة فصل الدين عن المجتمع أساسية عند العلوين حيث أنه لا توجد مرجعية دينية عند العلويين وهناك رفض عام لتدخل رجال الدين في المجتمع ويعد العلوين من أكثر الطوائف انفتاحا مع انتشار الفكر العلماني واليساري. من أشهر العلويين المعاصرين: الشيخ صالح العلي والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد بالإضافه إلى عدد من الكتاب والمفكرين كالشاعر أدونيس والشاعر بدوي الجبل والشاعر سليمان العيسى والشاعر والمسرحي ممدوح عدوان وسعد الله ونوس وغيرهم.

    ادلة التشريع

    التاريخ

    محمد بن نصير

    عقيدة

    يصف العلويون أنفسهم بأنهم امتداد للشيعة. يتصف المذهب عموما بالغموض لذا لا توجد جمعية تعمل على نشر المذهب والتبشير به. يقوم مجموعة من الرجال على حفظ الأدبيات العلوية ويظن أغلب الناس بأنها ممنوعة من التداول بينما في الحقيقة فإن الأدبيات والمحفوظات ماهي إلا أدعية وأحاديث وسير للائمة الإثني عشر بالإضافة لآيات من القرآن.[بحاجة لمصدر]

    الاختلاف مع السنة

    يرى العلويون أن الخلافة بعد الرسول يجب أن تكون للإمام علي بن أبي طالب، وذلك وفق القرآن كما يعتقدون، ووفق الأحاديث الذين يعتقدون بها ويجدون لها مخرجا من صحاح السنة والشيعه على حد سواء.بينما يرى المسلمون السنة أن الرسول أمر أبي بكر الصديق رضى الله عنه بالصلاة بالمسلمين في حياته ولم يصل أحد بهذه الامة في حياة الرسول سوى صاحبه وأبو زوجته أبو بكر،وأن علي بن أبي طالب كذلك كان خليفة المسلمين الرابع فلم يرشح نفسه قبلها فكان عالم دين ووزير لكلالخلفاء[هل المصدر موثوق؟]. فالتقديم يكون عند أهل السنة والجماعة بأحفظهم للقرآن وأعلمهم بالحديث والدين وأكبرهم سناً ومن يجمع المسلمون على تقديمه بعد أن يرشح نفسه ويقبل هو ذلك أولاً.

    كما أن الإختلاف بينهم في العقائد إذ يزعم العلويون بأن للعقيدة باطنا وظاهراً وانهم وحدهم العالمون بباطن الأسرار[بحاجة لمصدر].

    الاختلاف مع الشيعة الإمامية

    يتفق العلويون مع الشيعة عامة بالرواية التاريخية لمرحلة الرسول وما بعد الرسول ولكنهم يختلفون بالنظريات الدينية والتفاسير القرآنية وتقديسهم لعلي بن أبي طالب, ويزعمون انهم يعرفون النصف الآخر من الحقيقة الظاهرة بالتواتر عن الأئمة المعصومين.. أكثر مايركز عليه العلويون هو أهتمامهم بالعقل، حيث يرمزون بالعقل للرسول.

    يصف العلويون أنفسهم بأنهم امتداد للإمامية الإثناعشرية إلا أن أفراد بعض الفرق الأخرى يكفرونهم لتقديسهم علي بن أبي طالب مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ولقلة الأدبيات العلوية، تبقى العلوية من المعتقدات المبهمة لحرص الطائفة على بقاء مطبوعات الطائفة ضمن نطاق ضيق من التداول.

    يتصف المذهب العلوي عموما بالغموض وبالسرية، فعلى عكس مذاهب أخرى تسعى لجذب الأفراد وحثهم على التحول إليها، نجد المذهب العلوي يرتبط بمنطقة جبال العلويين جغرافية محددة على الساحل السوري ولا توجد مؤسسة رسمية تعمل على نشر المذهب والتبشير به. يقوم مجموعة من الرجال على حفظ الأدبيات العلوية ومنعها من التداول بين غير العلويين. وعندما يبلغ الصبيان عمر 15 أو 16 سنة، يخصصون سويعات من اليوم لتعليمهم العقيدة العلوية، ويترك الاختيار للصبيان إن أرادوا الاستمرار في التعمق في الامور الدينية والارتباط مع أحد المشايخ للتوغل في امور الدين.

    العشائر العلوية

    أقسام الدين عند العلويين

    المعرفة عند العلويين

    العلويون في سورية

    ملاحظات وهوامش

    انظر أيضا

    المصادر

    اقرأ بلغة أخرى

    آخر تعديل منذ يومان

  33. أنت في قمة الجهل , جاهل في الدين و التاريخ والحقائق التي تسوقها في غير مكانها و تنشرها لمن هو أجهل منك ينطبق عليك مقال الشاعر غدوت مريض العقل و الدين فالقني أخبرك أخبار الأمور الصحائح

  34. بالنسبة للنقاب أكيد هو حرية شخصية بس ياترى كيف ممكن للمعلمة المنقبة تشرح درس عربي أو انكليزي مثلا لطلابها علما انو حركة الشفاه ضرورية للتعليم
    وبالنسبة للطالبات كم مرة سمعنا عن شرط بين شباب بانهم يقدروا يدخلوا عالوحدات السكنية للبنات بالمدينة الجامعية وكانت الطريقة هي الملاية والبرقع
    تحيا سورية بجيشها وشعبها وقائدها
    وبالنسبة للعلويين الدين لله والوطن للجميع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s