نبيل العربي يصرح مجددا

تصريحات نبيل العربي:

http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/13/71/168703/%D8%D9%%D9%85.asp

وأعرب الأمين العام للجامعة – في بيان صحفي صدر اليوم – عن أمله في استجابة الحكومة السورية لمطالب شعبها وإنهاء حالة العنف ووقف نزيف الدماء وسقوط المزيد من الضحايا الأبرياء.

وأشار العربي إلى أن مجلس الجامعة العربية المقرر انعقاده على المستوى الوزاري في 11 من الشهر الحالي سيتناول مختلف جوانب تطورات الأزمة المعنية بالوضع في سوريا وتقرير الأمين العام للجامعة العربية لاتخاذ القرار المناسب للتعامل مع هذه التطورات بما ذلك إمكانية إعادة عرض الموضوع على مجلس الأمن.

وقال الدكتور نبيل العربي، إنه رغم إخفاق مجلس الأمن في استصدار قرار لدعم المبادرة العربية لحل الأزمة السورية بسبب رفض كل من روسيا الاتحادية والصين الشعبية للقرار واستخدام الفيتو ضده لا ينفي أن هناك دعمًا دوليًا لقرارات جامعة الدول العربية.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120205/Con20120205475406.htm

وأدان الأمين العام للجامعة نبيل العربي المجزرة معربا عن أسفه واستنكاره الشديد لإصرار النظام السوري على استخدام القوة ضد الشعب، وقال في تصريحات خاصة لـ«عكاظ» «إن الحل الأمني لن يجلب إلا المزيد من الدماء والموت».
وأكد أن الوضع في سورية يزداد تأزما بصورة مخيفة تنذر بالمزيد من الخطر، متهما النظام السوري بالمسؤولية الكاملة عن استمرار تدهور هذه الأوضاع.
وجدد العربي أمله بأن يقدم مجلس الأمن الدولي على اتخاذ قرار يرتقي إلى مستوى الوضع السيئ والمتدهور الذي تشهده سورية على مدى الأشهر الماضية منذ منتصف مارس 2011 ، وأن يسهم هذا القرار في دعم المبادرة العربية من أجل وقف نزيف الدماء.
ودعا مجلس الأمن إلى ضرورة أن يتحمل مسؤولياته تجاه ما يجري في سورية، كونه المختص بالحفاظ على السلم والأمن، وأن يضع حدا لنزيف الدماء وأعمال القتل التي يتعرض لها الشعب السوري بصورة مبرمجة يوميا.
من جهته، قال عدنان الخضير مدير غرفة العمليات في الجامعة في تصريحات لـ«عكاظ» إن مجزرة حمص يجب أن لا تمر دون مساءلة النظام السوري، موضحا أن الجامعة تستنكر بشدة هذا العمل غير المقبول إطلاقا ضد الشعب السوري.
فيما أفاد مندوب عربي في الجامعه « طلب عدم ذكر اسمه» أن ارتكاب النظام السوري لهذه المجزرة يؤكد مرة أخرى وبما لا يدع مجالا للشك أن هذا النظام لا يجيد الحوار السياسي، ولا يعرف سوى التعامل بلغة الرصاص.

 لا أدري ما هو هدف هذا المخلوق من تصريحاته بالضبط، ولكنني لا أستغرب أنه ما زال يصرح طالما أن النظام السوري سكت على تصريحاته السابقة ولم يرد عليها بشيء، والسكوت هو علامة الرضى.

نبيل العربي الذي يشغل منصب أمين عام ما يسمى بالجامعة العربية ضرب بتقرير بعثة مراقبي الجامعة العربية عرض الحائط وتبنى الرواية الأميركية وذهب إلى مجلس الأمن لكي يطلب منه أن يحل محل الجامعة العربية. يعني لا أدري إن كان هناك شيء أسوأ من هذا يمكن أن يقوم به نبيل العربي بحق جامعته أولا وبحق سورية ثانيا.

العجيب أن هناك بعض قراء المدونة ممن استغربوا كلامي السابق عن الجامعة العربية ووصفني أحدهم بأنني انعزالي. لا أدري إن كان هؤلاء الإخوة يستوعبون فعلا ما قامت به الجامعة العربية بحق سورية أم أن هناك تبريرا آخر. عموما أنا شعرت من الكلام أن هناك من ينزعجون من طروحاتي عن الجامعة العربية والوحدة مع العراق لأسباب طائفية. هم يرون أن الجامعة العربية تمثل “السنة” ويرون أنني بمهاجمتي للجامعة العربية وبمطالبتي بتوحيد سورية والعراق أسعى لخدمة “الشيعة”.

طبعا هذا الأسلوب في التفكير هو في رأيي جاهل جدا ولا يستحق الرد عليه، ولكنني مع ذلك يجب أن أعترف بأنه تفكير موجود عند قطاع كبير من السوريين بمن فيهم الذين لا يؤيدون ما يسمى بالمعارضة.

التنظير عن الوطنيات والقوميات هو شيء سهل، ولكن التطبيق على أرض الواقع هو شيء مختلف تماما. أنا لست من الناس السذج الذين ينظّرون من برج عاجي بدون معرفة الواقع وأنا أعلم تماما أن طروحاتي لا تناسب كثيرا من الناس، ولكنني مع ذلك أكتب ما أراه صحيحا ولا أعير بالا لآراء الناس لأن ما أقوم به هو مجرد تدوين على الإنترتت ولست سياسيا أو مسؤولا حكوميا حتى أضطر لمراعاة حساسيات الناس.

هناك بعض الناس الذين ينزعجون من تهجمي على السعودية حتى وهم يعلمون بأن السعودية متحالفة تماما مع أميركا ضد سورية، والسبب ببساطة هو الغريزة الطائفية البحتة. هناك بعض الناس الذين انطبعت الطائفية والتعصب في عقولهم وتفكيرهم منذ الصغر وهم لا يستطيعون أن يقيموا كلامي أو كلام أي شخص إلا من منظور الطائفية والتعصب. بالنسبة لهؤلاء فإن تهجمي على السعودية ومديحي لإيران هو بسبب أنني منحاز للشيعة ضد السنة.

أنا أعلم وجود هذا النمط من التفكير ولذلك أعلنت في المدونة منذ البداية بأنني مسلم سني حتى أقطع الطريق على هؤلاء الذين سوف يتهمونني بأنني شيعي أو علوي أو بطيخي.

 بالنسبة للجامعة العربية فهي في رأيي ستتجه للتصعيد ضد سورية، وموقف النظام السوري منها الآن هو نفس موقفه تجاه السعودية خلال الأشهر الأولى للأزمة. النظام السوري كان يروج في الأشهر الأولى للأزمة بأن السعودية معه وتسانده وتدعمه، وطبعا هذا الكلام لم يكن له أساس في الواقع ولكنه كان مجرد محاولة من النظام السوري لاتقاء شر السعودية والضغط على قطر.

الآن نفس السياسة يكررها النظام السوري مع الجامعة العربية، وهي سياسة لن تؤدي إلى شيء لأن الجامعة العربية لا يمكنها أن تقبل عودة النظام السوري إليها في ظل المعطيات الحالية. الجامعة العربية في رأيي حسمت أمرها تجاه سورية وهي لن تقبل مجددا بعودة النظام السوري إليها إلا إذا تخلى عن نهجه “الممانع والمقاوم”.

النظام السوري كان شاذا في الجامعة العربية. دول الجامعة العربية كلها تابعة لأميركا وتميل للاعتراف بإسرائيل والتطبيع معها، والنظام السوري (مع النظامين الليبي والعراقي سابقا) كان على الدوام يعيق جهود التطبيع مع إسرائيل.

حاليا لم يعد هناك أي نظام في الجامعة العربية يتقبل طروحات النظام السوري ونهجه. حتى الأنظمة التي تعتبر حاليا الأقرب إلى سورية (كالجزائر) هي في الحقيقة ليست ممانعة بل حليفة لأميركا. السودان ربما هو الدولة العربية الوحيدة حاليا التي ليست من دول المعسكر الأميركي، ولكن السودان أصلا قضي عليه ولم يبق منه شيء. هو الآن تماما تحت رحمة أميركا وأتباعها.

بعض الناس لا تفهم هذه الأمور ويظنون أن الأمور سترجع إلى ما كانت عليه، وهذه مصيبة. يجب أن نفهم جيدا أن الزمن القديم انتهى وأن المنطقة لن تعود مجددا إلى ما كانت عليه قبل “الثورة السورية”.

هناك تغيرات كاسحة حصلت في المنطقة خلال العام 2011. أميركا أتت بالإخوان المسلمين إلى السلطة في الدول العربية بعد أن حصلت منهم على تعهدات بأنهم سيحترمون اتفاقيات السلام والتطبيع مع إسرائيل، ودول الخليج تتجه حاليا بكل قوتها للانفتاح على إسرائيل والتطبيع معها تمهيدا للاعتراف بها.

هناك تيار كاسح يسير في العالم العربي تجاه الاعتراف بإسرائيل والتحالف معها ضد إيران. سورية حاليا تسبح عكس هذا التيار، وبالتالي من المستحيل على سورية أن تعود مجددا إلى المنظومة العربية.

أنا تحدثت عن هذه الأمور من قبل ولكن على ما يبدو هناك أناس لا يستوعبون هذه المعطيات ويبدو أنهم يصدقون بالفعل أن الخلاف بين سورية والدول العربية هو بسبب قمع المظاهرات السلمية.

العالم العربي لفظ سورية لأنها صارت خارج سياق الزمن والواقع الجديد. الربيع العربي غير العالم العربي وسورية لم يعد لها مكان في النظام الجديد.

سورية لا يمكن أن تعود مجددا إلى المنظومة العربية والغربية إلا بحدث جيوسياسي جوهري. مثلا انتهاء الصراع السوري-الإسرائيلي، أو انهيار دول وقيام دول جديدة، أو أي حدث كبير يخلط الأوراق.

مثلا لو فرضنا أن مصر ألغت معاهدة السلام مع إسرائيل وتحالفت مع سورية وإيران فهذا حدث جيوسياسي كبير من شأنه خلط الأوراق، ولكنني بصراحة أشك في ذلك ولا أظن أنه سيحدث قريبا.

وصول الإخوان المسلمين إلى السلطة في مصر كان بموافقة ورعاية أميركية، ومن المستحيل على الإخوان أن يتحللوا من التزاماتهم تجاه أميركا إلا بعد مرور سنوات طويلة (وبعد أن يكونوا قد خرجوا من السلطة لأنني لا أظن أن أميركا ستبقيهم فيها إلى الأبد). حتى لو أراد الإخوان التحلل من التزاماتهم تجاه أميركا فهم لا يستطيعون ذلك الآن لأن مصر في وضع ضعيف جدا وهي غير قادرة على خوض أية مواجهة مع أميركا وأتباعها.

فكرة انقلاب الإخوان على أميركا في المدى القريب هي في رأيي فكرة سوريالية، أي خيالية.

وبالنسبة لحماس فمن يراقب تحركات خالد مشعل وانتقاله إلى قطر يدرك أن حماس دخلت هي الأخرى في “الهدنة” التي دخل فيها الإخوان.

هناك حاليا هدنة طويلة بين الإخوان المسلمين وبين أميركا وإسرائيل، وهدف أميركا من هذه الهدنة هو محاصرة وعزل سورية وإيران.

بعد التخلص من سورية وإيران أميركا تخطط للتخلص من الإخوان وإخراجهم من السلطة، وهذا أمر ليس بالصعب لأن الإخوان الآن سيواجهون صعوبات كبيرة في حكم البلاد التي نصبتهم أميركا عليها، وعلى الأغلب أن أميركا لن تساعدهم بل بالعكس هي ستسعى لتقويض حكمهم وتنفير الناس منهم.

الخطة واضحة ومعروفة وهي ليست خطة سرية بل هي نفس الكلام الذي كانت مراكز الأبحاث الأميركية تروج له منذ سنوات. أنا لدي دراسة أميركية صادرة عن مؤسسة RAND في عام 2003 (المؤلفة هي Cheryl Benard) وهذه الدراسة تنص بوضوح على أن أميركا يجب أن تتحالف مع “الإسلام المعتدل” وتتخلى عن نظام مبارك وأمثاله، وما تفعله أميركا الآن هو تطبيق لتوصيات هذه الدراسة وغيرها من الدراسات المنشورة والمتوفرة لجميع الناس.

الدراسة لم تدع للتحالف مع الإسلام المعتدل لأنها معجبة به وإنما لأنها ترى أن إيصال الإسلام المعتدل إلى السلطة في البلدان العربية سوف يقضي على التطرف، والتطرف في مفهوم أميركا يشمل بالدرجة الأولى إيران وسورية وحزب الله وحماس (هذه كلها تصنفها أميركا على أنها دول راعية للإرهاب أو منظمات إرهابية).

ما لم تقله هذه الدراسة قالته دراسات برنارد لويس وغيره ممن دعوا إلى إعادة تقسيم المنطقة. جو بايدن نائب باراك أوباما دعا علنا إلى تقسيم العراق قبل وصوله إلى منصب نائب الرئيس، وحاليا هناك مرشحون رئاسيون في أميركا يتبنون أفكار التقسيم بل وأفكارا أسوأ منها.

خطط أميركا كلها واضحة ومعروفة لأن الأميركان أذاعوها ونشروها، وبالتالي ليس هناك شيء سري.

روسيا الآن تقف حجر عثرة أمام استكمال أميركا لمشروعها. روسيا لا تتمسك بسورية لأجل سورية ذاتها وإنما لأن روسيا تفهم جيدا أن إسقاط سورية سوف يليه إسقاط إيران ومد الفوضى الخلاقة إلى آسيا الوسطى، بمعنى أن العالم الإسلامي كله سوف يصبح منطقة فوضى خلاقة، وهذا السيناريو سوف يصيب روسيا نفسها حتما. وبالتالي فموقف روسيا الآن هو دفاع عن النفس وليس دفاعا عن سوريا كما يظن أتباع أميركا الأغبياء الذين لا يقرؤون وإذا قرؤوا لا يفهمون.

روسيا اليوم قالت أن زيارة لافروف إلى دمشق هدفها حث الأسد على “الإسراع بالإصلاحات”. أنا شخصيا أعتقد أن زيارة لافروف إلى دمشق هي مجرد مسرحية متفق عليها بين الجانبين، حيث أنه بعد زيارة لافروف إلى دمشق سوف يعلن الأسد عن طرح الدستور الجديد للاستفتاء وربما بعض الإصلاحات الأخرى، وبالتالي سوف تصور روسيا الأمر وكأنه جاء نتيجة لزيارة لافروف، أي أن روسيا تريد أن تظهر للرأي العام العالمي أن الأسد يقوم بالإصلاح بالفعل ويجب أن تتعاملوا مع إصلاحاته بجدية.

هذه المسرحيات تؤكد مجدد أن التنسيق بين روسيا وسورية يتم على أدق التفاصيل وبشكل يومي كما قال وليد المعلم. أنا لا أستبعد أن تكون العمليات العسكرية على الأرض في سورية تتم بالتنسيق مع روسيا أيضا، بل بالعكس أنا أرجح أن تكون العمليات العسكرية السورية الأخيرة جرت بتنسيق مسبق ودقيق مع روسيا.

روسيا ما كانت لتقحم نفسها في أدق التفاصيل وتتولى إدارة السياسة السورية بهذا الشكل المباشر لولا أنها تعتقد أن سقوط سورية وإيران يعني سقوطها هي نفسها. صحيح أن روسيا دولة كبيرة وعظمى ولكن الدول العظمى قابلة للسقوط وروسيا نفسها سقطت قبل عشرين عاما عندما انهار الاتحاد السوفييتي. روسيا الآن تدافع عن نفسها وهي تعتبر أن سقوط سورية وإيران يعني سقوطها.

أنا أعتقد أن روسيا وسورية لديهما تصور كامل للخروج من الأزمة الحالية. التصور هو نفس التصور الذي تحدثت عنه سابقا (والذي شرحه الأسد نفسه) والذي يقوم على المزاوجة بين مكافحة المسلحين واستكمال العملية السياسية الجارية حاليا.

زيارة لافروف على ما يبدو لي تهدف أساسا إلى شرعنة العملية السياسية الجارية حاليا في سورية وإعطائها الغطاء الروسي، وهذا يعني أن روسيا تراهن على هذه العملية وتريد للحوار الذي تدعو له أن يكون في إطارها، وهذا هو الموقف الروسي المعلن على كل حال.

بالنسبة للوضع الإقليمي فهو كما قلت لن يتغير إلا بحدث جيوسياسي كبير يخلط الأوراق. حاليا أنا لا أنتظر من أميركا واتباعها (كالجامعة العربية) إلا المزيد والمزيد من التصعيد.

هناك أمور كبرى يجب أن تحسم، وأهم هذه الأمور هو مصير إسرائيل. جوهر الصراع الجاري حاليا في المنطقة هو مصير إسرائيل، وهذا هو سبب كل الضغط الأميركي على سورية وإيران. العجيب هو أن الدول العربية (التي يسميها البعض بالسنية ومنهم سوريون للأسف) هي حاليا تقف إلى جانب إسرائيل في الصراع، وهذا أمر غريب جدا.

لا يمكن أن ينتهي الصراع في المنطقة إلا إذا اتضح مصير إسرائيل. إيران ما زالت تقول أنها تريد إزالة إسرائيل، وفي يوم الجمعة الماضي كرر الخامنئي هذه المقولة. إذا كانت إيران جادة فعلا في إزالة إسرائيل عن الخريطة فهذا يعني أننا نتجه إلى حرب حتمية، ولا توجد وسيلة لتجنب هذه الحرب إلا بتنازلات ضخمة تقدمها إسرائيل للفلسطينيين والسوريين، وهذا الأمر لا يبدو أنه سوف يتحقق.

أميركا كانت تظن أن إيران سوف تتخلى في النهاية عن مطلب إزالة إسرائيل مقابل البرنامج النووي وبعض المكاسب في الخليج، ولذلك هي كانت تنتظر من إيران أن تتخلى عن سورية، ولكن تمسك إيران بسورية يعني بالنسبة لأميركا أن إيران تريد إزالة إسرائيل بالفعل، وهذا هو جوهر المشكلة في المنطقة حاليا، وهذه المشكلة سوف تستمر لزمن طويل وسوف تؤدي إلى خسائر كبيرة، اللهم إلا إذا حدث حدث كبير ما يخلط الاوراق.

ربما تكون الحرب السورية-الإسرائيلية هي الحدث الكبير الذي سوف يخلط الأوراق، ولهذا على ما يبدو يعيش الخليجيون حالة رعب لأن اندلاع حرب سورية-إسرائيلية هو بالنسبة لهم الكابوس الأكبر، وربما لهذا السبب المصريون منزعجون أيضا لأن اندلاع حرب سورية-إسرائيلية سوف يحرج مصر في موضوع اتفاقية كامب دافيد.

اندلاع حرب سورية-إسرائيلية الآن من شأنه إسقاط كل مخططات الاعتراف بإسرائيل والتطبيع معها، كما أن كل الاتفاقيات التي عقدتها أميركا مع الإخوان سوف تصبح في مهب الريح وسوف تجد دول الخليج نفسها محاصرة في المنطقة بأنظمة ممانعة من كل الجهات. هذا السيناريو هو بالنسبة للخليجيين الكابوس الأكبر وهم يفضلون الموت على أن يشهدوا ذلك اليوم، ولذلك نرى الآن استماتتهم لإسقاط سورية.

الأسد كان يستعد للحرب منذ عام 2006 وهو أنفق مليارات الدولارات على تسليح الجيش السوري منذ ذلك الوقت وحتى الآن. هذا في اعتقادي هو سبب الثورة السورية وهو سبب كل ما نشهده الآن. المعطيات الحالية والسابقة تدل على أن الحرب السورية-الإسرائيلية حتمية وهي مسألة وقت فقط، لأنني لا أرى إلى الآن أية بوادر تسوية سلمية.

الإعلانات

38 thoughts on “نبيل العربي يصرح مجددا

  1. انا مارح ناقش كتير .. لانك مصر تنسى مئات الشهداء .. سؤال لك اخي هاني
    اليس عندك اصدقاء واقارب في المناطق الساخنة كحمص وريف دمشق ووو .. يخبروك بعدد القتلى والفظائع التي يرتبكها الامن والشبيحة ومن بعدهم الجيش هناك ؟
    ام ان قراءتك للاخبار والرؤى السياسية تعطيك منحى عن رؤية الواقع التعيس .. الواقع الذي اضفت عليه الاطر الطائفية البحتة حتى لو اتهمتني بالجهل !!! ولكن الشمس لا تحجبها غربال !! والحلال بين والحرام بين ..
    اختصارا .. انا سعيد بتحليلك وخاصة في آخر فقرة حول الحرب مع اسرائيل .. ولكن ازيدك معلومة .. ان نظامنا لو بقي عشرة الاف سنة ما كان ليفتح عرب الا اذا احس ان نظامه ودولته انهارت وهي في الحقيقة كذلك بقي النظام ام لم يبقى !!! ولكن الظروف تجبره على ان ياخذ دور البطل .. وانا اتمنى هذه الحرب كثيرا .. على الاقل عندها نشعر ان جيشنا فعلا يحارب العدو الحقيقي .. وسنكون جميعنا حينها جندا في هذه الحرب ضد اسرائيل … خيرا من ان خسر قواتنا في ضربات الناتو وغيرها ..
    ونقطة آخرى .. ان حصلت هذه الحرب الضروس فهي احد خيارين اما حرب عالمية ثالثة او خسارة سوريا الحرب …
    والله تعالى اعلم واجل

    • اخي محمد انا من ريف دمشق ومن المناطق الساخنه ومع ذلك اتفق مع هاني بكل كلمة يقولها واتحداك ان تقول لي ان النظام يقتل ويدمر بريف دمشق فما نراه هو العكس تماما فمنذ اسبوع كانت عصابات مايسمى بالجيش الحر تضع الحواجز بالطرقات وتحرق الدواليب وتنشر الفوضى وتفرض اتاوة على الناس بدعوى دعم الثوار وتدمر وتقتل كل من يجاهر بتأييده للنظام او لايتفق معهم بدعوى انه عميل للنظام الى ان دخل الجيش وبدأ حملة التنظيف وهو يتعامل معنا بكل احترام وعلى فكره انا ايضا سني ولم اكن بيوم من الايام مع النظام ولم استفد منه حتى واتحداك ان كنت قادر على اثبات عكس كلامي

  2. محمد (سوري حر ) طبعا والاسمين ليسا اسمي الحقيقي ههههههههههههههههههههه

  3. اخ هانى كنت تفكر دائما وتكتب بحياديه تامه ولكن بعد اخر عشر تدوينات لك بدائت تميل ميله الاخوان

    مايحدث حاليا بين روسيا وسوريا انا كنت اشجع عليه والى الان والسبب الحقيقى هو دفاع عن نفسها وليس سوريا ولكن لو حدث تحت الطاوله مع سوريا مثل قبل كان انتهى بشار من زمان ومن اول شهرين بعد ولكن موقف سوريا لاتحسد عليه

    اما بخصوص مايحدث حاليا على ارض الواقع حقيقا يوجد جيش مسلح وتوجد معارضات وليس معارضه وهذا نافع كبير سوريا خلط الاوراق

    تغير رئيس الوزراء مع شويه صلاحيات او جلس بعض الوزراء من المعارضه الداخليه عمل صفقه مع كم معارض لك الامان ودخولك في الحكومه الجديدة تعديل الدستور ينفع كثيراااااا وهكذاااا

    ولكن مع كل هذا لن تقف سوريا على ارجله الا بعد اربع سنوات على الاقل وانا تمنى لو تقف بعد شهرين وليس اربع سنوات

    لست مع بشار اطلااااافاااا وانا ضدة في بعض الاشياء كثيراااا ولكن انا عسك يااخ هانى اتكلم في حياديه كامله للموضوع

    شكرا جزيلا

  4. اخي هاني اخواني الاعزاء اسمحو لي ان اتطرق الئ المسئله الطائفيه قليلا فانا اولا عربي وثانيا عراقي وثالثا عراقي واخيرا انتمي الئ المذهب الشيعي انا الان استغرب كثيرا من بعض الاخوة الذين صنفو بشار الاسد علئ انه شيعي او ينتمي الئ الشيعه من قريب
    طبعا من لديه خلفيه ولو قليله عن المذاهب لعرف ان العلويين في سوريا هم سنه وليسو شيعه والدلائل كثيرة جدا
    اولا لو رئينا صلاة بشار الاسد اليوم او سايقا لريناة يتكتف في صلاته وهذا التكتف علئ الاقل ما يميز صلاة السنه عن الشيعه *رغم ان بعض المذاهب لا تتكتف في الصلاة
    الشي الثاني ان العلويين في سوريا هم يتبعون الصحابه ويجلوهم وهو عكس نظرة المعارضه من قبل الشيعه للصحابه
    العلويين في سوريا يعتبرون انفسهم هم احفاد الامويين بينما نجد ان الامويين هم الد اعداء الشيعه …… اخواني انا ايضا تابعت عندما حدثت مشاكل بين الحوثيين والسعوديه ايضا تم انساب الحوثيين الئ الشيعه رغم انهم ليسو لهم علاقه بالشيعه لذلك انا اهيب باخوتي السنه العقلاء ان يفهمو انه المسئله ليست لها علاقه بالمذهب ولكن المسئله متعلقه بالتدخل بالشعوب بعني انا اريد ان اسئل بعض المهوسيين بالطائفيه من الذي اسقط صدام السني ,,,,,,انهم ال سعود وحمد قطر الذي فتح قاعدة السيليه الئ الاحتلال الامريكي …هل تعرفون ان الذي دفع كل اموال الحمله هم ال سعود هل تعرفون ان حسني اللا مبارك قد فتح ابواب قناة السويس للغزاة …. اخواني المسئله ليس لها علاقه بالسنه والشيعه هي اوامر امريكيه الئ ال سعود وامير قطر فلو فرضنا ان بشار الاسد ارسل اشار الئ امريكا غدا انه مستعد ان يتصالح مع اسرائيل ويقطع علاقته مع ايران وحزب الله والله الذي لااله الا هو من غدا لن تسمع خبر واحد في الجزيرة او العربيه علئ العكس سوف تجد من غدا ان هولاء المسلحين هم من يقوم بتلك الاعمال الارهابيه وسوف تجد جمد من غدا او فيصل اوالا عبدالله تجدهم علئ ابواب الاسد يطلبون العفو والسماح
    ياسوريين اصحو فوالله والله والله لو سقط الاسد لا سامح الله فاانه لن ترجع سوريا دوله كما هي الئ الابد لانه سوف تتحول الئ دول امراء حرب تتحكم بها السعوديه وايران وتركيا والاكراد سوف ياتمرون بامر البرزاني في العراق والسته نصف منهم بيد السعوديه وعرعو والنصف الاخر بيد تركيا والعلويين بيد ايران ليس لانهم شيعه ولكن لن يجدو غير الحضن الايراني المستعد ان يحتضن ان عربي وسوف يكون الدروز طبعا لم من يقودهم من الخارج ولا تنسو قطر ايضا سوف تجعل لها جماعه تاتمر باامرها والكويت ودبي وامريكا واسرائيل والعراق ,,,,,,,ياترئ اخواني السوريين ايهما تفضلون دكتاتوريه الاسد ام الفوضئ التي تنتظركم علئ يد المخلص السعودي والقطري والفرنسي والامريكي ومجلس اسطنبول

    • اخي انا عربي سوري ولا ارضى غير ان اكون سوري بس بكلامك عن العلويين بحب اذا بتسمحلي زيد معلوماتك وقلك انك لم تذكر ولا اي شيئ صحيح عن العلويين في تعليقك ( انا من الطائفة العلوية) حيث نحن العلويين من اتباع الائمة الاثنا عشر والامام الخميني اصدر بيان اعترف فيه بالعلويين كاتباع اهل البيت بعد الكثير من التشويه الذي لحق بطريقتنا كطائفة من تكفير و و و و…..

  5. اخ هاني انا بكره التصنيف الطائفي بس بما انك سميت حالك من الطائفة السنية فاقول لك اني من الطائفة العلوية بس لتعرف الخلفية اللي ساتكلم بها
    انا اكيد وبدون ادنى شك مصلحة سوريا هي في الذهاب في التحالف مع العراق و ايران الى ابعد المستطاع لانهم الامتداد الجغرافي و السكاني والثقافي لسورية ويسعون لنفس الاهداف لكن عندما ذكرت في السابق اننا يجب الا نقطع مع الجامعة العلاقات لم يكن القصد ان الجامعة سنية ولكن مجرد وجود حلفين عربيين و بدون وجود قناة اتصال ولو كانت شكلية امام الراي العام فذلك سيكون مبررا لعبيد الخليج امام شعوبهم كي يسوقوهم الى الحرب الطائفية و بسهولة اكبر
    كما ان سورية في حال عادت الى الجامعة العربية فيجب ان يكون ذلك بثمن وهو راس جميع المتامرين من حمد الاصغر الى سعود الهزاز الى نبيل اللاعربي
    و انا اوافقك الراي بالنسبة لاسرائيل لان تقارير استخباراتية اسرائيلية كانت تقول ان اسرائيل يجب ان تسبق سوريا الى الحرب لان سوريا تعد العدة للحرب القادمة مع اسرائيل و التي ستكون حاسمة بالنسبة للكيان الصهيوني
    وهي ستقطع الطريق امام الحكام العرب و ستعريهم امام الجميع

  6. كما انه يجب التذكير بالدور الكبيير الذي لعبه العقلاء و الحكماء من الطائفة السنية الكريمة وبدون ذكر اسماء لان القائمة تطول و على راسهم شيخنا سماحة المفتي احمد حسون الذين ساهموا بوأد الفتنة بحكم ان السنة يشكلون النسبة الاكبر في سورية وكانت كل الرهانات على تضليلهم لينجروا الى فخ الحرب الطائفية

  7. احي العزيز انا لااريد ان اخوض في المسئله الطائفيه لانها من اختصاص اشقئنا الامريكان وذيولهم في المنطقه والذي اردت ان اقوله واوصله هو ان العلويين في سوريا هم بممارساتهم اليوميه هم سنه بامتياز فقط يميزهم انهم موالين الئ اهل البيت عليهم السلام وانا اعتقد ان معظم السنه هم موالين الئ اهل البيت اما
    ما يحصل ان اشقئنا الامريكان ومن ورائهم ال سعود هم من يحرك المسئله الطائفيه في المنطقه فكل من يغظبون منه فهم شيغي رافضي ويجب ان تتعاظد الاكف في قتاله وما الهجمه علئ السفارات السوريه في المنطقه العربيه الا علئ اساس طائفي مع كل الاسف فقد ادخلو في عقول السذج ان الشبيحه او العلويين هم من يقتل السته وهذا الاعتقاد الذي ادخل الئ كثير من العقول المريضه والمهمسه بالطائفيه …هم يتصورون ان السعوديه تدافع عن السنه في مقابل اله بطش علويه …….اخي سننان ما اردت ان اقوله ان امريكا من تريد ان تجعل منه سنيا جعلته ةمن اردت ان تشيطنه شيطنته عن طريق ادواتهم في المنطقه ال سعود جمد والقاعدة التي خدمت امريكا اجل الخدمات العظيمه
    اخواني انتبهو ان الحكم في ليبيا اصبح للقاعدة وفي مصر للقاعدة وهم من نفس مدرسه ايمن الظواهري وفي تونس ايضا للقاعدة والسلفيين ومن يقاتل الان في مصر هم جزء كبير منه يحمل بصمات القاعد رغم احترمي وتقديري للمعارضه التني لديه مطالب شرعيه في الاصلاحات

  8. اخي هاني اتفق معك تماما بكل ماذكرته
    وهذا مقطع فيديو صغير ولكنه يلخص الكثير لحمد عندما كان يتكلم عن من ساهمو بحربهم على العراق وان من لايساهم بخيبتهم فسوف ينقلبون عليه وهذا هو حال سوريا

    • بثت القناة الفرنسية الثانية تسجيلا يظهر فيه المندوب الروسي لدى مجلس الأمن فيتالي تشوركين يقول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم خلال اجتماع مجلس الامن الدولي بشأن سوريا “اذا تكلمت معي مرة ثانية بهذه اللهجة لن يكون هناك قطر على الخارطة”.

      وكانت روسيا والصين أحبطتا المشروع العربي الغربي في مجلس الأمن ضد سورية باستخدام حق النقض الفيتو.

    • Saudi Spy Arrested in Syria ترجم ياذكي هذ الخبر ظهر اليوم من موقع أوربي مطلع ويقول = ألقاء القبض على جاسوس سعودي في حمص ظهر اليم الآحد 5 شباط يا لباط

    • اعتبر المؤرخ والمفكر الفرنسي الشهير اوليفيه روا أن المسألة بين الرئيس الأسد وعدد من زعماء العالم بات ثأراً شخصياً لكسر كبرياء الأسد، اوليفيه روا الذي يُعتبر من أكبر المؤرخين المعاصرين للنزاعات في العالم الإسلامي قال في مقابلة القناة الفرنسية الثانية: أنا على وشك أن اشهد أول انتصار لزعيم عربي وهو الأسد على زعماء القرار في العالم، فبادره المذيع الذي كان يحاوره: أليست هذه مبالغة ونحن نرى عد الضحايا يتزايد؟، فأجاب روا: أنا شاهد على حدث ولست أقيم من هو على حق أو على خطأ، أين المبالغة في كلامي عندما يجتمع مجلس الأمن ويقر الحرب على أفغانستان بساعتان ونصف ويفشل بإقرار قرار ضد الأسد منذ شهور وهو منعقد منذ أسبوع بدعم من العرب ولم يستطع أن يتخذ قرار المواجهة المباشرة مع الأسد بل يتحايل ليخفف وطأة القرار على أمل أن يخرج بشيء يعيد لهذه الدول هيبتها بعد التحدي الصريح والعلني للأسد.
      فسأله المذيع: لماذا تتكلم عن مواجهة الأسد ولا تقول مواجهة سورية، أجاب اوليفيه: يا سيدي الآن بات الموضوع ثأر شخصي من زعماء الدول العربية وزعماء العالم لكسر كبرياء الأسد وأنا أسألهم إذا كان الأسد فعلاً ضعيف وكما صرح مراراً اوباما وبيريز أيضاً انه سيسقط قريباً بل في أسبوعين وقد مضى شهور، ولماذا عندما يسألوا عن التدخل العسكري يسارعوا إلى القول لا إمكانية لضرب سورية لماذا هل بسبب عدم توفر الوقود في طائرات النيتو أم أنهم يدركون فعلاً أن الأسد أضاف تقنية جديدة لسياسة أبيه حافظ الأسد،

    • كشفت مصادر دبلوماسية اقليمية وعربية ان تركيا عرضت على سورية بوساطة روسيا وايران عدم عرض لقاءات مع ضباط مخابرات اتراك تم القاء القبض عليهم في سورية خلال الفترة السابقة مقابل تسليم دمشق قائد ما يسمى “الجيش السوري الحر” رياض الاسعد .

      وقالت المصادر ان وزير الخارجية التركي داود اوغلو عرض خلال زيارته لموسكو وطهران عن استعداد انقرة تسليم رياض الاسعد وعدد من العاملين معه من “الجيش السوري الحر” مقابل الافراج عن 47 ضابطا امنيا تركيا تم القاء القبض عليهم في سورية في الفترة الماضية .

      وذكرت المصادر ان المفاوضات ما زالت جارية حول عملية التبادل وفي حال نجحت المفاوضات فسيعلن عنها .

  9. السلام عليكم جميعا قبل الثمانينات لم نكن نعرف أو نتداول في سورية الحبيبة كلمة سني أو شيعي أو حتى درزي كردي مسيحي

    بعد أن قام السيد الخميني بثورته على الشاه الذي كان يذل كل عربان الخليج والبلاد العربية بتحالفه مع أسرائيل

    خاف الآعراب ودفعوا بأتجاه التصعيد مع أيران الثورة خوفا من أن تنتقل عدوى الثورة الى أرض الحجاز ويميز الشعب العربي الحر في مملكة أل سعود والآمارات الباقية لآن الذي حصل في أيران الشاه هو زلزال لم يكن أحد يتوقعه أن يكون على يد عالم أسلامي وبتأييد شعبي منقطع النظير فكان الخوف من هؤلاء الحكام أن يحدث في بلادهم ماحدث في أيران فعمل على الفتنة ودفع صدام حسين بأسم الحمية والعروبة على مجابهة المد الشيعي الذي روجوا له هؤلاء الآنذال وجعلوها حربا دينية سنية شيعية كما فعل أبائهم الروحيون في أوربا بحجة القدس وقاموا بالحروب الصليبية

    لاأريد ان أطيل عليكم بدروس التاريخ ولكني سأختصر ببضع أسطر ولكم تقدير الآمور

    أولا =حين شنت أمريكا حربها على العراق من اراضي عربية سنية

    ثانيا = عندما كان المحتل الآمريكي يقتل أخواننا في الآنبار وهم كما تعلمون سنة كان عرب الخليج السنة يتفرجون عليهم دون أي حراك بينما كان النظام السوري الذي تدعون بأنه علوي شيعي يدعم اخوتنا السنة في الآنبار بكل مايحتاجون اليه من أسلحة ومقاومة وأحتضان أخواتنا من أبنائهم في بيوت سورية وكل الدعم المتاح لهم
    ثالثا = في غزة كان الآيراني الشيعي يدعم أبناء غزة بالمال والسلاح ولا زال الى الآن يعمهم ماديا ومعنويا وسياسيا وعسكريا وكما تعلمون لم يتشيع أي من أبناء غزة العزة
    بينما كان يحاصرهم من أبناء جلدتهم فلسطينيوا المقاطعة بأدارة عباس والدحلان ومن لف لفهم وهم سنة كما تعلمون
    وأيضا كان النظام المصري السني العروبي يفرض عليهم حصارا وذلا في المعابر لآكثر من أربع سنوات دون رحمة من رجال جيش مصر وعلماء الآزهر السني بأمتياز

    ايها السادة أعضاء المنتدى لايوجد شئ أسمه سني او شيعي الا بالمصالح الآنية للحكام وبفتاوي مشايخ السلاطين ارجو أن تسامحوني فأنا أنسان عربي سوري أحب بلدي وأبناء بلدي وتراب بلدي أقسم بالله العظيم أنني أخجل أن أتفوه بطائفتي —كلنا عباد الرحمن وكلنا أبناء الوطن وكلنا نكره الظلم وهدر الدم الذكي من أي جسد كان

    • نشرت مواقع سورية صورا قامت مواقع وصفحات “الثورة السورية” بنشر عددا منها على انها جرائم ارتكبت في سوريا وهذه الصور القديمة والجديدة منها تعود لمذابح وجرائم تم ارتكابها خارج سوريا وادعت مواقع “الثورة السورية” انها وقعت في سوريا.

      واعتبرت هذه المواقع “ان الفاجعة ليست في سلوك مواقع الثورة ، بل في سلوك عدد من الصحف ووسائل الإعلام التي سقطت في الفخ رغم أن إحدى الصورتين من أشهر الصور التي يحفل بها أرشيف المذابح الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، فيما الصورة الثانية نشرت قبل بضعة أشر في أحد ” البلوغات” الأجنبية!!.”

      والصورة الأولى هي لمذبحة ” دير ياسين ” في فلسطين التي ارتكبت في ربيع العام 1948 من قبل عصابتي أرغون وشتيرن . وقد استخدمت الصورة خلال الأيام الماضية ، ولا تزال ، من قبل تلك المعارضة على أنها ” صورة نادرة من صور في حماة في سوريا قبل ثلاثين عاما”! .

      أما الصورة الثانية وهي لأحد ضحايا عمليات البلطجة التي تنفذها العصابات في بعض دول أوروبا فنشرت في موقع غربي منذ تشرين الثاني وقد استخدمت على نطاق واسع خلال الأيام الماضية باعتبارها نموذجا لأعمال “الشبيحة”!

      واستنكرت المواقع السورية الوطنية إقدام صحيفة ” القدس” الفلسطينية المقدسية على استخدام صورة مذبحة “دير ياسين” على أنها في حماة! واصفة اياها بالفضيحة أن لا تعرف الصحيفة الفلسطينية تاريخ المجازر التي تعرض لها الشعب الفلسطيني.

    • مصدر روسي : توجه مدير المخابرات الخارجية إلى سوريا يعني أن هناك حدثا أمنيا كبيرا سيقع
      المخابرات الروسية وضعت أيديها على أدلة ووثائق تدين “المجلس الوطني السوري” بالتآمر مع الفرنسيين لارتكاب “مجزرة تحت الطلب” بالاسلحة الكيميائية!؟
      شبه جزيرة القرم / البحر الأسود ـ الحقيقة : أثار قرار الرئاسة الروسية إيفاد مدير المخابرات الخارجية ،”ميخائيل فرادكوف” ، بصحبة وزير الخارجية سيرجي لافروف إلى سوريا بعد غد الثلاثاء سؤالا كبيرا في الدوائر الأمنية والإعلامية الروسية . ورغم أن جميع المصادر الإعلامية الروسية التي اتصلنا بها ، في موسكو وشبه جزيرة القرم، أجمعت على أنها لم تتحصل على أية معلومات بشأن ذلك

  10. الرئيس السوري بشار الأسد يشارك في الاحتفال الديني الذي أقامته وزارة الأوقاف اليوم احتفاءً بذكرى المولد النبوي في جامع الروضة بدمشق.

  11. ههههههههههههههههههههههه شو عم يصير هون ؟
    اريد ان اقول لاخينا العلوي .. نحن غير طائفيين.. لكن نظامك يجبرنا على الطائفية ..
    اعطونا حقوقنا الكاملة في الدولة ككل … نحن نرضى برئيس علوي لكن لا نرضى بطائفة حاكمة علوية !!!
    نحن لا نحب التفرقة ونعرف انكم لستم متمسكين بدينكم ولا تمسون لشعائره بصلة !!!
    نحن كسوريين الفنا التعايش الى درجة فعلا ماعدنا نسال الشخص عن دينه بتاتا .. وربما نصادق شخص سنوات طوال ولا نساله ماهو دينك ولكن !!
    عندما يحق الحق نجد انكم لن اقول اقلية لا .. لا احب هذه المصطلحات !! قد استوليتم على الدولة بكل ما فيها واهمها الجانب العسكري والامني الذي خولكم بحكم الطبيعة السيطرة على اقل مستويات الدولة بدا بالرئيس وانتهاءا بالممرضة !!!
    وهذا الشيء لم اراه مرة .. لا .. بل رايته الف مرة ومرة .. بحكم الاستحواذ الكامل ..
    وهذا لن نقبل به .. ولو بكم اخلاق او دين لاتقبلون به .. فالثورة هي اقل حق ممكن نعمل به ..
    وبالنسبة للحرب ؟؟ سوريا تقوم بحرب مع اسرائيل !!
    انتم تتوهمون .. سوريا اوهن من بيت العنكبوت .. لا تستطيع لا على حرب ولا بطيخ ..
    جيش عقائدي متفسخ كله اختراقات وخونة . اهذا يقدر على الحروب .. لا بل ويفتعلها … عندما تستيقظون من النوم اخبروني ..
    واعود لاقول نحن نتمنى الحرب على الاقل سنحارب عدونا الحقيقي لا الذي اخترعتموه لنا !!!
    وسوريا لا يمكن ان تدخل الحرب الا لتلبس رداء البطل .. وهذا ما لن تحصل عليه .. لاني كما قلت جيش مهترء !!!

  12. ابو ياسين انت كاذب فالسيد الغامدي ينقل حقائق موثقه وحقيقه واقعه فحاول ان تجاريه بمقاطع ولا تثرثر يا شبيح

    • الى من ينتحل اسم سيده بشار الآسد ان مايقوله شبيهك الغامدي ويبثه من مقاطع فيديو لا تنطلي علينا فنحن واعون لآننا نتابع الآمور وأنتم نيام

      عندما توضع صور لآطفال غزة وتنسب الجريمة للآمن السوري فهذا جبن وأفلاس عندما تخرج مسيرة وطنية ويبث صوتا من خلفها بهتافات الموز ولا البازيلا وأنا أتهكم عليكم
      طالما تبثون الكذب وتوهمون الناس وتفرضون عليهم غسل الدماغ أنتم فاشلون

      الآنتخابات قادمة
      والآصلاحات قادمة
      والقتلة ممن يؤذون الشعب السوري ويؤذون من تظاهر أول الآمر لآمور محقة وركبوا موجته وقتلوه ليتهموا بدمه الجيش العربي السوري سيودعون السجون وأنت والببغاء الخليجي المدعوم من الوهابيين القذرين لن يكون لكم مكان بيننا نحن السوريون الآحرار

  13. انتم مجموعه مرتزقه تحاولون تغطية اجرام كلاب النظام !!!

    انتم قطط سمان منتفعون من استقرار النظام ولذلك تحاولون تغطية الشمس بغربال

  14. لما تسمي نفسك بهذا الاسم الشنيع ؟
    انا لا اؤاخذ شخص علوي .. لان من واجبه الدفاع عن النظام .
    اما شخص سني يدافع عن النظام بعد كل هذا القتل في حمص وما سمعناه من الذين نزحو ..
    اقسم بالله اني خالي من شيء اسمه الطائفية ولكن بعد ان سمعت تلك القصص بت اضبط نفسي صباحا ومساء .. ولن ننجر للطائفية والعلويين هم اخوتنا في الوطن .. حتى لو ذبحونا .. سامحهم الله …
    هكذا كتب علينا .. وهكذا هو ديننا ..
    والديا لا تغني عن الآخرة

    • النظام السوري لا يجرؤ منذ أشهر على مهاجمة مسلحي حمص لأنه يخشى من سقوط ضحايا مدنيين، والآن وبعد أن استجمع شجاعته وهجم هل يعقل أن يكون يتعمد قتل المدنيين؟

      يعني بصراحة روايتكم ليس لها علاقة بالعقل والمنطق… أنا كنت أتابع دعاية الثوار في بداية الأزمة وكنت أشعر وقتها أنهم يسعون عمدا لقتل المدنيين لكي يتاجروا بدمائهم ويستغلوها كقميص عثمان للتحريض… هم منذ بداية الازمة يتبعون سياسة الاحتماء بدروع بشرية وبعد ذلك يتهمون الجيش بأنه يقتل المدنيين… يكفي مهازل رجاء…

  15. ما يحزنني هو حصار الاهالي والاطفال داخل المدن حمص الزبداني … لا طعام ولا علاج

    وما يغيضني انكار هده المجازر من قبل اتباع الاسد

    ولكن ندعو الله ان ينصرهم واصبح التدخل الان ضروري وعاجل فكل يوم يقتل المئات

    الاحرار يطلبون التدخل من اجل حمايتهم وعلاج مصابيهم وعلى الخليج التدخل الان وحالا

  16. الاسد استخدم الراجمات والقدائف فهل من المعقول نشاهد المجازر ونصمت

    سنندم على تاخرنا في دعم الاحرار والله سنندم

    على الخليج دعم الجيش الحر بالسلاح والمجلس الوطني بالمال

    ولابد من ارسال الجمعيات الطبية والجمعيات الخيرية فالوضع لا يحتمل

  17. هذا ما حدث بالضبط حين رد تشوركين على حمد بن جاسم :

    كشفت القناة الفرنسية الثانية في تسجيل بثته، الاثنين، عن حوار دار بين مندوب روسيا في مجلس الأمن فيتالي تشوركين ورئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها حمد بن جاسم، حيث وجّه بن جاسم الكلام لمندوب روسيا قائلاً: أحذرك من اتخاذ أي فيتو بخصوص الأزمة في سورية، فعلى روسيا أن توافق على القرار، وإلا فإنها ستخسر كل الدول العربية. فردّ الروسي بكل هدوء أعصاب: إذا عدت لتتكلم معي بهذه النبرة مرة أخرى، لن يكون هناك شيء اسمه قطر بعد اليوم.

    وهاجم المندوب الروسي في مجلس الأمن فيتالي تشوركين، رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية حمد بن جاسم، خلال جلسة مجلس الأمن، المتعلقة بسورية ليلة السبت الأحد.

    وخاطب تشوركين رئيس وزراء قطر قائلاً: أنت ضيف على مجلس الأمن فاحترم نفسك وعد لحجمك وأنا أساساً لا أتحدث معك أنا أتحدث باسم روسيا العظمى مع الكبار فقط.

    واستخدمت روسيا والصين حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن لإحباط مشروع قرار يدين سورية. وبرّر تشوركين استخدام بلاده للفيتو ضد القرار، بأن مشروع القرار حول سورية لم يكن متوازناً.

    وقال تشوركين: إن النص يدعو إلى تغيير النظام مشجعاً المعارضة على السعي للسيطرة على السلطة، ويوجّه رسالة غير متوازنة إلى الطرفين (النظام والمعارضة) مؤكداً أنه لم يكن يعكس واقع الوضع في سورية.

    وأشار تشوركين إلى بعض التعديلات التي طالبت موسكو بإدخالها على النص في اللحظة الأخيرة، واتهم الغربيين بعدم إبداء مرونة في المفاوضات.

  18. تركيا تعرض تسليم الأسعد وأخرين مقابل 47 ضابطاً امنياً

    ان سيريا – أنقرة – خاص
    أكدت معلومات ان المفاوضات غير مباشرة تتم في اللحظة الراهنة هدفها إنجاح عملية تبادل بين تركيا وسورية.

    وفي التفاصيل، ذكرت المعلومات ان أنقرة عرضت على سورية عبر روسيا وايران عدم عرض لقاءات إعلامية مع ضباط مخابرات اتراك تم القاء القبض عليهم في سورية خلال الفترة الماضية مقابل تسليم دمشق المنشق رياض الاسعد المسؤول ما يسمى “الجيش السوري الحر”.

    واكدت المعلومات ان وزير الخارجية التركي داود اوغلو عرض خلال زيارته لموسكو وطهران عن استعداد انقرة تسليم رياض الاسعد وعدد من العاملين معه من ما يسمى “الجيش السوري الحر” مقابل الافراج عن 47 ضابطا امنيا تركيا تم القاء القبض عليهم في سورية في الفترة الماضية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s