زيارة لافروف مناورة إعلامية

التصويت الذي جرى في مجلس الأمن واستخدام الفيتو كشف عدم وجود اتفاق روسي-أميركي (أي أن المباحثات ما زالت بناءة ولم تصل إلى شيء)، وبالتالي فما ذكرته سابقا عن الهدف من زيارة لافروف ليس صحيحا.

زيارة لافروف هي مجرد مناورة إعلامية من روسيا. روسيا تريد أن تقول للرأي العام الدولي أنها جادة في حل الأزمة السورية وأنها تتواصل بشكل جاد مع الرئيس السوري. هذا هو الهدف من الزيارة. طبعا من الممكن أن لافروف سيناقش مع الأسد بعض المقترحات لحل الأزمة ولكن شكل الزيارة وتوقيت الإعلان عنها هو أهم ما فيها وهو أمر متعلق بالرأي العام الدولي واستعداد روسيا لاستخدام الفيتو في مجلس الأمن.

بصراحة النهاية جاءت بشكل أفضل مما كنت أتوقع. لم أكن أتوقع أن تكون أميركا وأتباعها بهذا الغباء. السيناريو الذي حصل اليوم هو الأفضل لسورية لأنه يعني ببساطة أن القضية السورية خرجت من مجلس الأمن قبل أن تدخل إليه.

استخدام روسيا والصين للفيتو هو رسالة سياسية قوية للمجتمع الدولي تقولان فيها أنهما تثقان بصمود النظام السوري وتجاوزه للأزمة.

طبعا لا داعي لكي أتحدث عن حمد وسعود لأن هذين الثورين صارا الآن مكسوري الرؤوس ومقلوعي القرون وهما في مزبلة التاريخ، وهذا هو المصير الذي تنبأنا لهما به منذ البداية.

هما كانا يريدان الغوص في مزبلة التاريخ وها قد غاصا فيها، فهنيئا لهما بذلك.

9 آراء حول “زيارة لافروف مناورة إعلامية

  1. اعتقد أنه سيتم تأجيل الزيارة لوقت لاحق, فلا ضرورة لها بعد الآن.

    طبعاً هذا سيترافق مع بعض التصريحات الإعلامية الداعمة لسوريا, حتى لا يفهم من إلغاء الزيارة على أنه بداية قطيعة

  2. ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻛﻨﺖ ﺍﺷﻚ ﻓﻲ ﺍﻥ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺳﺘﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮ ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺍﻇﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﺳﺘﺪﻋﻢ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ. ﻟﻜﻦ ﻇﺒﻄﺖ ﻣﻌﻚ .
    ﻣﺎ ﺍﺛﺎﺭ ﺫﻫﻮﻟﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ ﻻ ﺍﺑﺪﺍ ﻣﺎ ﺍﺛﺎﺭ ﺫﻫﻮﻟﻲ ﻫﻮ ﺷﻤﺎﺗﺔ ﻻﻓﺮﻭﻑ ﺍﻟﻌﻠﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻣﻴﻮﻧﺦ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ﻭﺑﻜﻞ ﻭﻗﺎﺣﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻟﻠﻐﺮﺑﻴﻴﻦ ﺍﻧﻜﻢ ﻟﻢ ﺗﻌﻮﺩﻭﺍ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻻﺣﺪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻟﺴﺘﻢ ﻣﺤﻮﺭ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻻﻥ ﻭﺍﻧﻨﺎ ﻟﻦ ﻧﺴﺎﻋﺪﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺼﺎﺭ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔ ﻫﺎﻱ ﻣﺎ ﺭﺡ ﻧﺴﺎﻋﺪﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺼﺎﺭ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻛﺒﻴﺮﺓ . ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺳﻴﺪﺧﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺴﻮﻓﻴﻴﺘﻲ ﻭﻛﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺟﺪﺍﺭ ﺑﺮﻟﻴﻦ.

  3. في مقابلة على الفرانس 2 القناة الفرنسية الشهيرة اليوم قبل الفيتو الروسي الصيني بساعات:

    “اوليفيه روا” المستشرق والمفكر الفرنسي, حائز على ثلاث شهادات دكتوراه بالعلوم السياسية ويعتبر من أكبر المؤرخين المعاصرين للنزاعات في بلاد المسلمين…يقول للمذيع:

    … – أنا على وشك أن أشهد أول انتصار لزعيم عربي وهو الأسد على زعماء القرار في العالم
    – رد المذيع: أليست …هذه مبالغة ونحن نرى عدد الضحايا يتزايد.؟
    – أجاب: سيدي أنا شاهد على حدث ولست أقيم من هو على حق أو على خطأ..! أين المبالغة في كلامي عندما يجتمع مجلس الأمن ويقر الحرب على أفغانستان بساعتان ونصف, ويفشل بإقرار قرار ضد الأسد منذ شهور وهو منعقد منذ أسبوع بدعم من العرب ولم يستطيع أن يتخذ قرار المواجهة المباشرة مع الأسد بل يتحايل ليخفف وطئة القرار على أمل أن يخرج بشيئ يعيد لهذه الدول هيبتها بعد التحدي الصريح والعلني للأسد.!!
    – سأل المذيع: لماذا تتكلم عن مواجهة الأسد ولا تقول مواجهة سوريا.؟
    – أجاب “اوليفيه”: يا سيدي الآن بات الموضوع ثأر شخصي من زعماء الدول العربية وزعماء العالم لكسر كبرياء الأسد, وأنا أسألهم: إذا كان الأسد فعلاً ضعيف كما تروجون وكما صرح مراراً أوباما وبيريز أيضاً أنه سيسقط قريباً بل في أسبوعين,و قد مضى شهور.!! ولماذا عندما يسألون عن التدخل العسكري يسارعوا إلى القول لا إمكانية لضرب سوريا لماذا هل هذا بسبب عدم توفر الوقود في طائرات النيتو ام انهم يدركونا فعلاً أن الأسد أضاف تقنية جديدة لسياسة أبيه حافظ الاسد..! كان الأسد الأب قاسي الملامح والردود وهدوئه يخرجك عن صوابك والأسد الإبن يستوعبك عندما تخرج عن صوابك بملامح وجهه المريحة مع احتفاظه بكل صفات والده من القسوة والقوة…
    – وأضاف: أنا أقول لك يا سيدي أن الأسد يملك أوراق كثيرة بيده يجعلهم يبتعدوا عنه عندما يقتربوا أكثر مما هو يريد, وهذه قوة برأي وليست ضعف..! لم تصمد دولة عربية بتاريخها كل هذا الوقت عندما يقرر الغرب القضاء عليها كما صمدت سوريا وأقول سوريا الآن… لأن أهم ورقة يلوح بها الاسد اليوم تأييد غالبية الشعب له وهو دان لهم بذالك في خطابه الاخير.
    – وختم قائلاً: الآن سيدي بات العالم وحتى سكان القطب المتجمد يعرف بشار الأسد … وعندما يتسائلون متى سيسقط ولماذا لم يسقط يتحول في هذا الوقت إلى الشخصية الأكثر انتشاراً في أفكار الناس وهذه ميزة للأقوياء فقط..

    • شكرا لك اخ سوريا وطني لقد قرأت المقالة وكان بودي نشرها ولكنك سبقتني لك جزيل الشكر على ما تفضلت حمى الله سوريا وشعب سوريا

    • لا شكر على واجب أخي أبو ياسين وأشكر فيك حسك الوطني وغيرتك على وطننا الحبيب وهذا ليس مستغرب على أبناء الوطن الشرفاء…

      والله يحمي هل البلد

  4. يعطيك العافية دكتور

    صراحة موبس كنت واثقة م نالفيت والروسي والصيني .. كنت متوقعة امتناع هندي عن التصويت وما صرلي انتبه اذا امتنعت ولا صوتت

    بتمنى شي مرة تجبينا سيرة الهند لانها رح تلحق روسيا والصين ما 🙂

  5. مبروك لكل الاحرار في العالم علئ هذا الانتصار الكبير عربي لا انتمي الئ عربان ال سعود

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s