هل اقتربت النهاية؟

كتبت مرارا طوال الأشهر الماضية عن أن التوتر في المنطقة يتصاعد باضطراد وإلى مستويات قياسية بحيث صار الوضع في المنطقة أشبه بحرب باردة أو حرب تشتعل على نار خفيفة، وكما هو معروف فإن هكذا وضع (حيث يمارس الجميع لعبة حافة الهاوية) لا يمكن ينتهي إلا بأحد احتمالين—اندلاع حرب صريحة أو التوصل إلى صفقة سياسية.

أميركا تصعد بشدة ضد إيران وحلفائها منذ بداية العام الماضي لأنها تريد أن تفرض عليهم صفقة بشروطها تخرج فيها رابحة أو على الأقل متعادلة، وإيران كانت ترفض بإصرار التفاوض مع أميركا قبل أن يكتمل انسحابها من العراق لأنها تعلم أن ما بعد الانسحاب ليس كما قبله، وأن ميزان القوى في المنطقة بعد الانسحاب سوف يميل لمصلحة إيران وحلفائها.

قبل التفاوض يسعى كل طرف لكسب أوراق القوة حتى يدخل إلى المفاوضات من منطلق قوة، وهذا ما كانت أميركا وإيران تفعلانه طوال العام الماضي. أميركا وحلفاؤها شنوا حربا إرهابية إجرامية على الشعب السوري وعلى قوت يومه لأنهم يعتقدون أنهم بذلك يخلقون “كرتا” يستخدمونه في التفاوض والمقايضة مع إيران، وإيران في المقابل ردت بالتصعيد في العراق عبر مهاجمة رجال تركيا وأميركا وذلك لنفس الهدف.

شروط الصفقة الإيرانية واضحة —إيران تريد أن تغادر أميركا الخليج وأن تتوقف الحرب الإرهابية والاقتصادية التي تشنها أميركا على سورية. في المقابل نحن لا نعلم ما هو موقف إيران النهائي من إسرائيل ومن البرنامج النووي، ولكن التحليل السياسي يفترض أن إيران مستعدة للتنازل في هذين الموضوعين لأنهما أقل أهمية من الموضوعين الأولين.

هذه الشروط طبعا لا تلبي مصالح أميركا إطلاقا بل هي تؤذيها في الصميم. خروج القوات الأميركية من الخليج يعني انتهاء الاستعمار الغربي لهذه  المنطقة والذي بدأ منذ القرن 18، أي أننا نتحدث عن هزيمة جيوستراتيجية شنيعة هي ربما أشنع من هزيمة العراق.

الشاطئ الغربي للخليج العربي أو الخليج الفارسي هو منطقة شبه خاوية من السكان. قبل مجيء الهولنديين والبريطانيين إلى هذه المنطقة في القرن 18 لم تكن معظم الإمارات والمشيخات المعروفة حاليا موجودة. دويلات الخليج المعروفة حاليا (كالبحرين وقطر والكويت وأبو ظبي ودبي إلخ) كلها لم تكن موجودة وإنما أنشأها الهولنديون والبريطانيون عبر استقدام قبائل بدوية من داخل الجزيرة العربية وتوطينها على الساحل لكي تحمي المصالح الغربية. أي أن ما حدث في هذه المنطقة هو شبيه باستعمار قارتي أميركا وأستراليا مع فارق واحد هو أن الأوروبيين لم يبدؤوا بالهجرة إلى هذه المنطقة والاستيطان فيها إلا في القرن العشرين بعد اكتشاف النفط.

الغربيون في بداية استعمارهم للخليج أنشؤوا مشيخات (sheikhdoms) على جانبي الخليج الشرقي والغربي وليس على الجانب الغربي فقط. في القرن 18 كانت هناك إمارات ومشيخات عربية على الجانب الإيراني من الخليج حاليا (مثلا في بندر عباس وبوشهر والأهواز) وهذه الإمارات والمشيخات لم تكن تختلف شيئا عن الإمارات والمشيخات المعروفة حاليا على الجانب الغربي. إيران بدأت في احتلال هذه الإمارات والمشيخات بشكل تدريجي منذ القرن 18 وحتى القرن العشرين، وما تبقى منها تحول الآن إلى الدول التي تسمى بدول مجلس التعاون الخليجي (دولة الإمارات العربية المتحدة كانت مكونة من عدد من المشيخات التي كان البريطانيون يسمونها “المشيخات المتصالحة” Trucial Sheikhdoms وهذه المشيخات توحدت بعد انتهاء الاستعمار البريطاني رسميا في عام 1971 وكونت دولة واحدة بزعامة شيخ أبو ظبي).

إذن تاريخ الصراع في منطقة الخليج واضح. هناك صراع قديم بين إيران والغرب في هذه المنطقة وإيران تريد التخلص من الوجود الغربي فيها نهائيا وإعادة الوضع إلى ما كان عليه في زمن الإمبراطورية الساسانية التي بادت في القرن السابع الميلادي.

خروج أميركا من الخليج إن تم فسيكون نكسة كبرى للعالم الغربي بأسره أمام إيران. الصراع الإيراني-الغربي هو صراع قديم جدا تعود جذوره إلى القرن السادس قبل الميلاد عندما غزا الفرس الأخمينيون الساحل الغربي لآسيا الصغرى، وهي المنطقة المعروفة لدى اليونانيين قديما باسم يونيا Ionia (ومن هذه الكلمة أتى اسم “اليونان” في اللغات الشرقية). منطقة يونيا كانت في ذلك الزمن جزءا من بلاد اليونان، وبعد أن غزاها الإيرانيون تدخل اليونانيون من الساحل الغربي لبحر أيجة لنصرتها، فرد الإيرانيون بإعداد حملة لغزو بلاد اليونان وذلك في عهد داريوش Darius I. هذه الحملة انتهت بهزيمة الإيرانيين في معركة ماراثون الشهيرة التي بسببها نشأ تقليد سباق الماراثون عند اليونانيين. بعد هذه الحملة الفاشلة أعد خشایارشا Xerxes I ابن داريوش حملة جديدة أكبر من السابقة لغزو بلاد اليونان من البر والبحر، ولكن هذه الحملة فشلت أيضا بسبب مقاومة اليونانيين والطبيعة التضاريسية الصعبة لبلادهم.

هذه الحملات الإيرانية الشرسة على اليونان تركت أثرا عميقا في الثقافة اليونانية والثقافة الغربية من بعدها، والحقيقة أن هذه الحملات كانت هي بداية الصراع التاريخي بين الشرق والغرب حيث أن اسكندر الأكبر المقدوني ما كان ليغزو بلاد الشرق لولا الحقد الذي خلفته الحملات الإيرانية لدى اليونانيين والرغبة التي زرعتها لديهم في الانتقام.

طبعا حملة الإسكندر على الإمبراطورية الأخمينية لم تكن هي نهاية الصراع بين إيران والغرب، حيث أن الإيرانيين سرعان ما تخلصوا من الحكم اليوناني في القرن الثالث قبل الميلاد وأعادوا بناء دولتهم وعادوا مجددا إلى الصراع مع الغرب بدءا من الدولة الفهلوية أو الفارثية Parthian Empire ووصولا إلى الدولة الساسانية التي سقطت بشكل مفاجئ في القرن السابع الميلادي بسبب تغلغل القبائل العربية فيها. فترة الحكم العربي لإيران كانت قصيرة جدا حيث أن إيران سرعان ما استغلت الصراعات القبلية والعشائرية بين العرب ونجحت في إقامة ما يسمى بالثورة العباسية أو ثورة آل محمد في القرن الثامن الميلادي، وهذه الثورة قضت فعليا على الحكم العربي لإيران وعادت إيران بعدها دولة مستقلة واستمر استقلالها حتى عصر الاستعمار الغربي الحديث في القرن 19.

ما يحدث الآن في الخليج الفارسي هو استمرار لهذا الصراع الطويل والقديم بين إيران والغرب، والغربيون يدركون هذا ولذلك فهم يتعاملون مع إيران بشكل مختلف عن الطريقة التي تعاملوا بها مع مصر والعراق مثلا. الغربيون تعاملوا مع عبد الناصر ومع صدام حسين باستعلاء واستخفاف لأنهم في ثقافتهم لا يحترمون العرب ولا يؤمنون بوجود شيء اسمه الأمة العربية، أما مع إيران فهم يتعاملون بشكل مختلف وهم منذ سنوات يحاولون التوصل مع إيران إلى حل وسط يرضي طموحاتها القومية إلى حد ما (وبصراحة هم لديهم حق في ألا يحترموا العرب لأن العرب أثبتوا خلال القرن الماضي أنهم غير جديرون بالاحترام بخلاف إيران).

مشكلة الغربيين مع إيران لم تكن يوما في طموحاتها القومية ولكن مشكلتهم معها تنحصر في نظامها الإسلامي وموقفها من إسرائيل. لو كان الشاه ما زال يحكم إيران الآن لكانت أميركا سلمته الخليج بكل هدوء وعن طيب خاطر.

انتصار إيران في الصراع الحالي لا يعني أنها ستضم دول الخليج إليها بل يعني أنها ستصبح الدولة المهيمنة في الخليج. فكرة التوسع والضم هي فكرة غير مقبولة في النظام الدولي الحالي ولو أن إيران فكرت بضم دول الخليج إليها فإنها ستواجه بمعارضة شديدة من كل دول العالم بلا استثناء وأول الدول التي ستعارضها هي روسيا والصين وسورية (أي حلفاؤها).

انتهاء النفوذ الأميركي في الخليج هو طبعا مفيد جدا لسورية وللمشروع القومي العربي ولكنه مضر جدا لإسرائيل وللأنظمة الخليجية المرتبطة بأميركا. الهيمنة الأميركية على الخليج هي حتما ضد مصلحة العرب لأن أميركا هي حليف عضوي لإسرائيل. أميركا كانت دائما تستخدم هيمنتها على الخليج لإضعاف الدول العربية وتدميرها، بدءا مما حدث مع عبد الناصر ووصولا إلى العراق ثم ليبيا والآن سورية.

هيمنة إيران على الخليج ليست شيئا جيدا من المنظور القومي العربي، ولكن في حال كان الخيار المتاح هو بين إيران الإسلامية وأميركا (أي إسرائيل) فالأفضل طبعا هو إيران.

طبعا أميركا لن تستسلم أمام إيران بسهولة، خاصة وأنها تخضع لضغوط شديدة جدا من الصهاينة وأنصارهم. من الناحية المبدئية أميركا يمكنها أن تنسحب من الخليج وتتوصل إلى تفاهم مع إيران. أميركا بالمناسبة لم تعد بحاجة ماسة لنفط الخليج لأن هناك بدائل كثيرة متوفرة له، ولكن سبب تمسك أميركا الشديد بالخليج هو بالأساس ضغط الصهاينة.

حاليا التصعيد المتبادل وعض الأصابع بين أميركا وإيران وصل إلى حده الأقصى، وهذا التصعيد لا يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية، لأن استمراره إلى ما لانهاية يعني حتما اندلاع حرب عسكرية صريحة.

المنطقة الآن تقف تقريبا على حافة الحرب. أميركا وأتباعها قرروا فرض عقوبات على إيران شبيهة بالعقوبات التي فرضت على العراق في عام 1990، وإيران أعلنت أنها سترد على ذلك بإغلاق مضيق هرمز.

إيران لا تستطيع أن تحتمل العقوبات الغربية الجديدة وكذلك الغربيون لا يستطيعون احتمال إغلاق مضيق هرمز، أي أن المسألة الآن وصلت إلى الهاوية بالفعل وفي حال أقدم الغربيون على فرض العقوبات فإن اندلاع النزاع العسكري هو أمر متوقع.

الغربيون قالوا أنهم لن يطبقوا العقوبات إلا بعد أشهر. هذا يعني أنه ما زالت هناك بضعة أشهر للتوصل إلى حل سياسي، وهو أمر مرجح في رأيي لأن دول الغرب لا طاقة لها على خوض نزاع عسكري مع إيران.

الفترة الحالية هي فترة مناسبة جدا لإيران لكي تشعل حربا مع أميركا لعدة أسباب:

  • أولا هناك الانتخابات الأميركية. اندلاع الحرب الآن سوف يرفع أسعار النفط عالميا وسوف يشل الاقتصادات الغربية، وهذا أمر كارثي بالنسبة لأوباما في حملته الانتخابية.
  • ثانيا هناك الأزمة الاقتصادية الغربية. الدول الغربية الآن كلها مفلسة وهي لا تستطيع إنفاق الأموال على حرب شاملة مع إيران.
  • ثالثا هناك الثورة السورية التي سوف تجبر سورية على أن تأخذ موقف الانحياز التام إلى إيران وربما تشارك معها بالحرب.

هذه العوامل الثلاثة تصب في مصلحة إيران بقوة، وبالتالي اندلاع الحرب الآن هو في مصلحة إيران. لو اندلعت الحرب الآن فإن أميركا سوف تسعى لحصرها وإنهاءها بأقصى سرعة ولن تسمح بتوسعها وتمددها. أميركا الآن نفسها قصير جدا وإذا اندلعت الحرب فهي سوف تكون تحت ضغط كبير شبيه بالضغط الذي كانت إسرائيل تحته أثناء حرب لبنان في عام 2006، أي أنها سوف تضطر للتنازل لكي تنهي الحرب بأقل الخسائر وبأقصى سرعة.

في المقابل إيران نفسها طويل وهي قادرة على خوض الحرب مهما طالت. النظام الإيراني لا يمكن أن يسقط بدون غزو بري، وفكرة الغزو البري هي من سابع المستحيلات لأن تكلفتها على أميركا سوف تكون عالية جدا. الخيار الوحيد أمام أميركا هو القصف الجوي، وهو خيار سوف يستغرق أشهرا طويلة وسوف يكلف أميركا أموالا طائلة، ناهيك عن أنه لن ينهي البرنامج النووي الإيراني باعتراف الأميركان أنفسهم.

لو قامت أميركا بقصف إيران فإن إيران سوف ترد بقصف مراكز تصدير النفط في الخليج، وهو ما يعني شل الاقتصاد العالمي (وطبعا شل دول الخليج وتجويع شعوبها). إيران أيضا يمكن أن تستهدف البنى التحتية في دول الخليج (مثلا محطات تحلية مياه البحر ومحطات توليد الكهرباء)، وهذا سوف يؤدي إلى كوارث رهيبة في دول الخليج التي هي مثلا لا تملك مصادر للمياه سوى محطات التحلية.

دول الخليج هشة جدا وهي لا يمكن أن تحتمل حربا مع إيران، ولكن الغريب هو أن دول الخليج لا تستوعب ذلك على ما يبدو. نفس الأمر ينطبق على إسرائيل. إسرائيل لا يمكن أن تحتمل حربا مع سورية وإيران وحزب الله لأن الخسائر سوف تكون فادحة جدا.

أميركا (بخلاف دول الخليج وإسرائيل) تفهم جيدا عواقب الحرب وتعلم أن هذا سيناريو جنوني، وبالتالي هي على الأرجح لن تغامر بخوض الحرب.

من الآن إلى حين موعد تطبيق العقوبات على إيران هناك احتمالان لا ثالث لهما— إما التوصل إلى صفقة أميركية-إيرانية أو اندلاع الحرب.

هذا يعني أن النهاية صارت قريبة، سواء كانت هذه النهاية سلمية أم حربية. الأزمة السورية هي مجرد فرع من الأزمة الإيرانية، وإذا تم حل الأزمة الإيرانية فإن الأزمة السورية سوف تحل تلقائيا.

طبعا أميركا وأتباعها يريدون من إيران أن تتخلى عن سورية، وهذا بالنسبة لهم أصبح المطلب الأساسي. أميركا لم يعد يهمها وقف البرنامج النووي الإيراني بقدر ما يهمها إسقاط النظام السوري. وزير خارجية تركيا في زيارته الأخير إلى طهران حمل إلى الإيرانيين الرسالة التالية (حسب موقع دبكا): إما أن تتخلوا عن سورية وإلا فإن تركيا سوف تنحاز إلى الغرب في الصراع العسكري المرتقب مع إيران.

هذه الرسالة ليست جديدة وهي نفس الرسالة التي حملها أمير قطر سابقا. أميركا أبلغت إيران عدة مرات في الأشهر الماضية أن البرنامج النووي لا يهمها بقدر ما يهمها إسقاط النظام السوري، وهذا أمر مفهوم وأنا شرحت أسبابه سابقا—إيران ليست تهديدا وجوديا لإسرائيل أما سورية فهي تهديد وجودي لإسرائيل.

أميركا مستعدة للقبول بإيران نووية ومستعدة للقبول بهيمنة إيران على الخليج، ولكن ما لا تقبل به هو تهديد إسرائيل. طالما أن الحلف العسكري الإيراني-السوري قائم فهذا يعني أن مصير إسرائيل مهدد، ولذلك فما يهم أميركا أساسا هو إسقاط سورية وليس إسقاط إيران.

هذه الرسالة وجهتها أميركا مرارا إلى إيران في الأشهر الأخيرة، ومن يتابع قناة الجزيرة مثلا يلاحظ أن القناة كانت تتعامل بود بالغ مع إيران بينما تهاجم سورية بشراسة.

حتى الآن ما زال المحللون والخبراء الأميركان يعتقدون أن إيران سوف تتخلى في النهاية عن سورية، لأنهم يرون أن الثمن الذي تقدمه أميركا لإيران مقابل سورية هو ثمن سخي وإيران لن ترفضه لأجل سورية.

أميركا أوقفت في الأشهر الأخيرة حملتها ضد حزب الله وجمدت حتى محكمة الحريري، وهذا جزء من الإغراء الأميركي لإيران لكي تتخلى عن سورية. أميركا تقول لإيران أن سقوط سورية لا يعني انتهاء حزب الله، وهذه الرسالة يوجهها أيضا الإعلام الأميركي بشكل صريح.

مصر وخطاب الأسد

نبيل العربي واللؤم غير المبرر


بعد خطاب الأسد الأخير أصيب الخليجيون بالغضب، وهذا مفهوم. أما التونسيون والجزائريون والسودانيون فهم تلقوا الخطاب بإيجابية، وهذا أيضا مفهوم.

الغريب كان موقف مصر التي ردت بحدة وسلبية واضحة على الخطاب. بعد خطاب الأسد بفترة قصيرة خرج نبيل العربي لكي يتحدث عن أن سورية لا تحمي المراقبين، ثم في اليوم التالي أوقفت الجامعة العربية إرسال المراقبين إلى سورية وخرج نبيل العربي لكي يتحدث عن “التقارير المقلقة” التي تصله من سورية. أما الأسوأ فكان حديث نبيل العربي عن أن العقوبات على سورية “سوف تؤتي ثمارها”، بمعنى أنه يقول أن مصر تؤيد بقاء العقوبات على سورية وربما تعزيزها.

كيف نفهم الموقف المصري الذي تمايز بشكل واضح عن الموقفين الجزائري والسوداني؟ بعد خطاب الأسد التصريحات الجزائرية تجاه سورية صارت أفضل من السابق، وكذلك مواقف الدابي صارت أفضل. أما المواقف المصرية فبدأت تتلون وتتسمم.

من يستخدم المفاهيم العروبية الكلاسيكية في التحليل السياسي لن يفهم الموقف المصري، ولكن من يستخدم المفاهيم التي طرحتها سابقا في مدونتي عن مصر فسوف يفهم تماما ما الذي أغضب مصر.

مصر تعتبر نفسها القوة الوحيدة الشرعية في العالم العربي وتنظر إلى كل الدول العربية الأخرى على أنها توابع لها. هذه النظرة لا تنبع من حس قومي عربي بقدر ما أنها تنبع من حس قومي مصري.

الحس القومي المصري هو شديد جدا وأشد حتى من الحس القومي الإيراني. لماذا سهلت مصر في عام 1991 تدمير العراق؟ طبعا الضغط الأميركي والخليجي كان له دور ولكنه ليس كل الجواب. مصر في عام 1991 سهلت تدمير العراق وساهمت فيه لأنها كانت تنظر بعداء تجاه العراق الذي كان وقتها القوة العربية الأولى بلا منازع.

العراق في عام 1990 كان أقوى من مصر بكثير عسكريا واقتصاديا، وكان أقوى أيديولوجيا لأنه كان يحمل الفكر القومي العربي. مصر في ذلك الوقت كانت مكبلة باتفاقية كامب دافيد ومساعداتها أما صدام حسين فكان يخرج على الملأ لكي يهاجم إسرائيل ويهدد بحرقها. العراق في ذلك الوقت كان أهم جدا من مصر في العالم العربي.

لهذا السبب سهلت مصر تدمير العراق وإخراجه من المعادلة الإقليمية. مفهوم مصر للعروبة كما شرحته سابقا هو مفهوم خاص ويختلف عن مفهوم كل العرب الآخرين له. مصر تعتبر أن العروبة صالحة فقط عندما تكون مصر هي القائدة لها، بمعنى أن مفهوم مصر للعروبة هو في الحقيقة مفهوم قومي مصري.

خطاب الأسد الأخير أعجب السودانيين والجزائريين والتونسيين، ولكنه أثار حنق المصريين لأنهم رؤوا فيه محاولة من سورية لكي تنصب نفسها زعيمة للعروبة. المصريون غضبوا عندما سمعوا الأسد يقول أن تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية يعني تعليق عروبة الجامعة.

الأسد حاول في خطابه أن يتجنب إغضاب المصريين عندما قال أن عبد الناصر هو من أطلق على سورية لقب “قلب العروبة”، ولكن هذا الكلام لم يكف للمصريين الذين تعاملوا مع خطاب الأسد بلؤم واضح.

ما هو الموقف المصري الآن؟

أظن أن مصر سوف تستمر في دعم المبادرة العربية للأسباب التي ذكرتها سابقا (ليس حبا في سورية وإنما بغضا بتركيا والسعودية)، ولكن حديث نبيل العربي عن العقوبات يدل على أن مصر لن تساهم في رفع العقوبات عن سورية.

بقاء العقوبات على سورية هو على ما يبدو مصلحة لمصر لأن مصر ترى أن إضعاف سورية وتجويع شعبها يصب في مصلحتها. هذا ما فهمته من كلام نبيل العربي الأخير. ربما يكون هذا هو السبب الذي دفع الأسد لمهاجمة الجامعة العربية في خطابه الأخير. على ما يبدو فإن سورية كانت تنتظر رفع العقوبات عنها بعد توقيعها على بروتوكول المراقبين العرب، وبعد أن وقعت  سورية على البروتوكول بدأت مصر بالمماطلة فقالت أولا أن العقوبات لن ترفع إلا بعد صدر التقارير الأولى للمراقبين، وبعد صدور التقارير لم ترفع العقوبات، مما أثار غضب سورية فقررت مهاجمة الجامعة العربية.

بناء على هذه القراءة فإذن موقف الأسد سليم ولا غبار عليه. إذا كانت الجامعة العربية لا تريد رفع العقوبات عن سورية فهي بالفعل تستحق الشتم… رغما عن أنف نبيل العربي.

للأسف هناك خفة شديدة في القراءة المصرية لموضوع العقوبات على سورية. بقاء العقوبات على سورية هو بالفعل سوف يقضي على الجامعة العربية لأن سورية سوف تتكيف مع البقاء خارجها وربما تقوم بخلق بديل لها يكون لسورية والعراق فيه دور الزعامة.

من قرأ تدويناتي السابقة يعلم أنني أكره الجامعة العربية جدا وأتمنى أن تقوم سورية والعراق بإنشاء منظمة جديدة (مثلا “اتحاد المشرق العربي”) يكون هدفها هو توحيد البلدين فدراليا. هذا هو أفضل رد على مصر وأميركا.

وحدة العراق وسورية هي أمر بسيط إن توفرت الإرادة، لأن كلا الشعبين يحملان الثقافة القومية العربية وهناك تواصل جغرافي وديمغرافي بين البلدين وهناك مصالح كبيرة. سورية سوف تستفيد جدا من الانفتاح على السوق العراقي الكبير، والعراق سوف يستفيد جدا من موقع سورية الاستراتيجي الذي يوفر له منفذا مباشرا على البحر المتوسط. هناك مصالح كبيرة ولكن للأسف……

دبلوماسي أوروبي: سورية تراهن على تولي العراق رئاسة الجامعة العربية

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=658750&issueno=1209
قال مصدر دبلوماسي أوروبي إن النظام السوري يلعب على عامل الزمن، ويراهن على تغييرات يمكن أن تحصل في المنطقة وعلى الصعيد الدولي، لتتراجع الضغوط التي تمارس عليه إن من قبل الجامعة العربية أو من قبل أطراف مثل الولايات المتحدة الأميركية أو فرنسا أو عدد آخر من البلدان الأوروبية.

وأفاد هذا المصدر الذي يقيم في دمشق بحكم وظيفته الراهنة بأن النظام ينتظر انتقال رئاسة الجامعة العربية من قطر إلى العراق بمناسبة القمة العربية المنتظرة في بغداد في شهر مارس (آذار) المقبل، للدور المؤثر الذي يمكن أن تلعبه رئاسة الجامعة، ولـ«التخلص» من الرئاسة القطرية، ولـ«التعاطف» الذي يحظى به من الحكومة العراقية، وللدور الذي لعبه العراق في «عرقلة» خطط الجامعة العربية. وإقليميا، يراهن النظام على تراجع تركيا عن مواقفها العدائية تجاهه لأسباب تتعلق بمعاودة العمليات الكردية الإرهابية ولأسباب سياسية وأمنية أخرى. وعلى الصعيد الدولي، ينتظر النظام انحسار الاهتمام الفرنسي والأميركي بالملف السوري مع اقتراب الانتخابات الرئاسية والتشريعية في هذين البلدين. ويؤكد المصدر الدبلوماسي الأوروبي أن مجموع هذه العوامل يدفع النظام إلى «شراء الوقت» وإعطاء الانطباع بأنه يتجاوب مع المبادرة العربية ومستمر في العملية الإصلاحية (الدستور، الاستفتاء…)، وإعطاء الانطباع بأن الأمور تسير بشكل طبيعي في المراكز المدنية الأساسية ذات الثقل الديموغرافي والسياسي والاقتصادي.

ويعتمد النظام السوري، كما يقول المصدر الدبلوماسي، على نجاحه في الاحتفاظ بولاء القيادات العسكرية والأجهزة الأمنية وتحاشي الانشقاقات الواسعة رغم ظهور «الجيش السوري الحر» والاستمرار في تعبئة الأقليات المسيحية والعلوية عن طريق تخويفها من مجيء الإسلاميين إلى السلطة. ورغم العقوبات الخارجية المفروضة على النظام والشركات والأفراد، فإن أثرها ما زال محصورا، إذ إن العقوبات العربية لم تطبق، والعقوبات التركية رمزية. وبرأيه، فإن العقوبات المفروضة اليوم بما فيها العقوبات الأميركية والأوروبية «ليست كافية» إلى درجة إضعاف النظام ودفعه إلى حافة الانهيار. ورغم ذلك، يعتبر الدبلوماسي المشار إليه أن النظام السوري سيسقط لكنه «لن يسقط سريعا»، حيث إنه «لا أحد يعلم إن كان ذلك سيتم بعد ثلاثة أسابيع أو ثلاثة أشهر أو عام…».

وأشار المصدر إلى التغير في خطاب الجامعة العربية وتراجع سقفه، إذ تبين أن الإنذارات التي أعطتها للنظام في سوريا لم تحمل دمشق على الامتثال، وأن النظام ما زال قويا ويستطيع الاعتماد على عدد من البلدان داخل اللجنة العربية أو داخل صفوف الجامعة.

وشدد المصدر الدبلوماسي الغربي على لعب النظام على عامل الخوف للمحافظة على ولاء الأقليات، داعيا المعارضة لبلورة برنامج سياسي تطمئن فيه الخائفين من التغيير وما يعتبرونه «قفزا إلى المجهول». كذلك أشار إلى الدور «المحدود» الذي تلعبه المعارضة السوري لجهة تأثيرها على الشارع وعلى المظاهرات. وبحسب ما أكده، فإن الداخل يريد من المجلس الوطني السوري مثلا أن يلعب دور «العلاقات العامة».

ونبه المصدر الأوروبي إلى أن أي تدخل خارجي في سوريا سيلعب لصالح النظام، مستبعدا بأي حال إمكانية حصول انقلاب عسكري يطيح بالرئيس بشار الأسد. وبرأيه، فإن الدلائل على ذلك أن الانشقاقات التي حصلت في صفوف الجيش والقوى الأمنية بقيت ضعيفة الرتب، ولا تنتمي إلى الفرق المقاتلة. ولم يستبعد أن تكون مخابرات خارجية بصدد السعي لتدبير انقلاب على بشار الأسد.

64 thoughts on “هل اقتربت النهاية؟

  1. ما قدرت امشيها لك يا هاني

    باختصار ماذا يفعل لاريجاني في انقره ؤما هي عرؤضه لدؤل 5+1 في ملف ايران النؤؤي !!! ؤمسالة التفكير باغلاق مضيق هرمز !!! ؤالعقؤبات المؤكد اصدارها في تاريخ 23 من هذا الشهر الحالي من قبل الاؤرؤبيين ؤالعقؤبات على بنكها المركزي من طرف الامريكيين … ؤالتحذير الرؤسي من احتمالية عمل عسكري على نظام ايران الملالي ؤاستبداله بنظام الاصلاحيين ؤضرب المنشأت النؤؤيه ؤالحد من العابها الناريه … ايران ليس لها شريك حقيقي عبر التاريخ ؤلا يؤجد في محيطها الجغرافي دؤلة تتكلم بلغة فارسية اؤ تنتمي الى مذهبها الشيعي ايران دؤلة صفؤية مارقه ليس لها محل من الاعراب في المستقبل القريب هل نسيت مقؤلة عمر رضي الله عنه لا كسرى بعد كسرى !!! الشيعة لا يشكلؤن 10% من اهل السنة ؤالجماعة

    ؤالامارات الصغيره تستطيع تسميتها بالاتحاد الخليجي فهذا اقليم عربي مؤثر عبر التاريخ .. من جزيرة العرب انتشر الاسلام ؤمن هنا فتحنا بلاد الفرس ؤالرؤم … ؤمن هنا بدا الحراك السياسي العالمي من المشرق ؤمن المغرب تؤافدؤا لجزيرة العرب بعد انتفاضة ملك السياسة ؤاشرت سابقا بان التحرك يشبه العاصفة … الممانعة تتلقى صفعات كؤنية على كافة الصعد لا استطيع سردها .

    بالنسبة لمصر فهي اسيرة في مشاكلها ؤاتمنى عؤدتها بقؤه ؤلا اتمنى لهم الا كل خير فهم مسلمين ؤ عرب ؤدؤلة تستحق الاحترام

    هاني اسمحلي … هل تشيعت ؟؟؟؟

    اخر الاخبار الدابي يكذب من اجل مسايسة السؤريين ؤالتقرير الصادربتاريخ 19 من الشهر الحالي بالتاكيد يدين النظام ؤهؤ اكيد ساقط ؤاتمنى التفكير في المرحلة الانتقالية

    المجلس الانتقالي السؤري بزؤر المجلس الكردي بالعرااااق من اجل ماذا ؟؟؟ الله اعلم

    تحياتي الحاره للجيش السؤري الحر …

  2. تحليل اكثر من رائع دكتور هاني ودائما تعجبني مدوناتك انك تسرد التفاصيل بدقة متناهيه مع الشواهد والادلة المنطقيه وتشرح مابين السطور , وكم نتمنى فعلا ان يفهم النظام السعودي وبعض الاعراب ان اميركا واسرائيل لن تفيدهم وان المعركه الحاليه معركة وجود وهم الخاسر الاكبر فيها لانهم وضعو انفسهم في خدمة عدو المنطقه وعدو الاسلام

  3. عااااجل …. انتفاضة في حماه انتفاضه كبيره هههههه يالله انصرهم يالله …. قمة الاخؤه ؤالؤطنية حمص تنادي لحماه ؤحماه تنادي درعا xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

    • عااااجل ….. انتفاضه في السعوديه وشبيحة آل سلول يقتلون عدد من المتظاهرين في الشرقيه ,,,,,, ومازال الشعب يواجههم بصدوره العاريه
      قمة الشجاعه والرجوله والوطنيه ارض الحجاز تناديكم ,,,, انتفضو واستعيدو كرامتكم ياشعب الحجاز وقريبا النصر على عصابة ال سلول الفاجره

  4. عاجل .. حلب حريتان مظاهرات الثؤرة اخذه في الاتساع ؤ الانتشار في كل مكان ….. انشالله يتشنج النظام

    مؤاؤيل حماسية (( قالؤا فشااار بيقتل شعبه عشان كررررررررررررررررررررررررسي ))

  5. هاني ” مقص الرقيب ” ههه

    ؤلايهمك اليؤم مات اكثر من 10 افراد بسبب حبهم المفرط في حصن الاسلام عرين العرب رفيق ايران بشاااار الاسد ؤبرزه ؤ سقبا ما فيها شي ؤكلهم بيسالؤا عن سيادة الرئيس

    • ههههههههه ياسبحان الله هالسعودي الغامدي شكله كتير بيخاف على شعب سوريا وقتلاهم اكتر من خوفه على اهل السعوديه والبحرين ويريد الحريه لسوريا اكتر من الحريه لاهله في السعوديه والبحرين من الخنازير ال سلول !!!!!!!! فكم قلبه كبير وعواطفه جياشه وايمانه قوي ,
      موتو بغيظكم وبشار باقي لفضحكم وسيفه على رقابكم والله محي الاسد ومحي ايراااااااااان
      وعلى فكره انا مابحب ارد اعلق كتير بس انا ملاحظ انه اخلاق الدكتور هاني تمنعه من الرد عليك عشان اسلوبك الفارغ من المعنى والدنيء بالمستوى مشان هيك احيانا برد عليك بنفس مستوااااااك

  6. السبب الرئيسي للخلافات هو البرنامج النووي , ايران نووية سترعب الغرب , ستتم المحافظةعلى كل مكاسب ايران اذا قبلت بتخصيب اليورانيوم خارج اراضيها. صراحة لا اعرف ما الذي يدفع الغرب لقبول ايران نووية.

    ارفع لك القبعة للمعلومة التي ذكرت فيها ان امريكا لم تعد بحاجة ماسة لنفط الخليج لان هناك مصادر اخرى , هذا الكلام دقيق وعلمي وحديث جدا !!!! ولايعرفه الكثيرون , واعتقد انه خلال 10 او 15 سنة على ابعد تقدير انه لن يكون للخليج اهمية نفطية , الخليجيون ربما يعودون لسابق عهدهم اذا لم يستغلوا اموالهم بشكل جيد.

    • الهند وباكستان كلتاهما نوويتان والغرب غير مرعوب منهما…

      إيران عرضت في الأشهر الماضية وقف تخصيب اليورانيوم مقابل إيقاف الإرهاب في سورية ولكن أميركا رفضت…

      كلامك خاطئ…

    • لا الهند ولا باكستان لديها عداوة مع اسرائيل , باكستان لا تطلق على امريكا الشيطان الاكبر , ولا تصرخ ليل نهار انها تريد تدمير اسرائيل , التعاون الاستراتيجي الغربي مع كلتا الدولتين واضح وصريح , هناك تحالف بين هاتين الدولتين والغرب , لذلك هم غير مرعوبين .

      ليست لدي معلومات عن عرض ايران , ايران في الاشهر الماضية شغلت مفاعلا نوويا , وبنت تحصيينات تصعب الاعمال العسكرية!

  7. فيما يتعلق بمصر : ماذ ذكرته صحيح , لكن هاجسها الاستراتيجي الاول هو ايقاف مشروع الشرق الاوسط الجديد , هي وقفت بوجه قطر والسعودية ليس فقط كرها بهم بل لذكاء مصر الحالي الذي تفتقده هذه الدول.
    ما يرعب مصر هو سيناريو تقسيم سوريا , وايضا ليبيا التي ربما تندلع فيها حرب اهلية باعتراف الليبيين وما سيجره ذلك , السودان قسم وانتهينا , اذا مصر ستكون محاطة بدول مقسمة او في الطريق ولهذا خطر استراتيجي كبير عليها , لست على دراية بديموغرافية مصر لكن وجود 8 مليون مسيحي , قد يحرك مخيلة الغربيين الخصبة لاي سيناريو جهنمي في مصر .

    • يا سلام…

      أنا لا أوافق على أي شيء مما ورد في كلامك هذا… ولا أعتقد أن مصر مهددة بالتقسيم ولا أعتقد أنها تخشى تقسيم سورية بل بالعكس هي تفضل ذلك… مشكلة مصر فقط هي في سيطرة تركيا على سورية… لو أن تركيا تدعم النظام السوري لكانت مصر أول الساعين لإشعال حرب أهلية فيها…

    • وبالنسبة لوصفك لسياسة مصر بأنها “ذكاء” فأنا لا أدري ما هو مفهومك للذكاء… أنا أرى أن سياسة مصر هي سياسة قطرية انعزالية تعصبية بدوية ليس لها علاقة بالذكاء ولا بالتخطيط الاستراتيجي…

      مصر لا تصلح لأن تكون قائدة للمشروع القومي العربي والذين سلموها قيادة هذا المشروع هم الذين قضوا عليه ودمروه… لأنهم مجموعة من الحمقى والبلهاء… كانوا يسعون وراء السراب…

      أنا بصراحة صرت أؤيد ما قاله أنطون سعادة… هذا الرجل هو أفضل من فهم واقع المنطقة في القرن الماضي… الكلام عن وحدة مصرية-سورية قبل الوحدة العراقية-سورية هو ضرب من العته السياسي والجنون… للأسف الذين اخترعوا مفاهيم القومية العربية كلهم ناس مثاليين ولا يفقهون شيئا في الواقع…

      الوحدة الوحيدة التي تفيد سورية هي الوحدة مع العراق… وأما الوحدة مع أي بلد آخر فهي في رأيي خيانة وتدمير لسورية… بعد توحيد سورية والعراق يمكننا أن نبحث بالوحدة مع الدول الأخرى ولكن ليس قبل ذلك… وإذا رفضت مصر الوحدة مع سورية والعراق بعد اتحادهما فنحن لسنا بحاجة لمصر…

    • كنت واضحا في عدم المامي بديموغرافية مصر , اي عدم معرفتي ان كان سيناريو كهذا قابل للتطبيق في مصر.
      مصر كما تقول انت تتحكم بالعرب من منطلق العروبة واي مشاريع تقسيمية على اسس طائفية واثنية , ستقضي بشكل نهائي على الافكار العروبية , او بأدنى تقدير ستقلص المساحات التي تؤمن بهذه الافكار , وبالتالي من مصلحة مصر عدم حصول هذا الامر , مصر بالتالي ستفقد زعامتها !!

      • مصر تنتعل العروبة انتعالا على قولة البوطي… السوريون (وتحديدا الدمشقيون) ألبسوها هذا النعل في الأربعينات لأنهم كانوا يكرهون العروبة ويريدون التخلص منها ولذلك حولوها إلى نعل في أرجل مصر…

        مصر لا يهمها بقاء العروبة بقدر ما يهمها أن تكون كل الدول المحيطة بها ضعيفة وتابعة لها… هذا مفهوم هيمنة بحت لا علاقة له بالفكر العروبي… ومن لا يصدق هذا الكلام فليخبرني لماذا سهلت مصر تدمير العراق ولماذا تؤيد الآن العقوبات على سورية؟…

        ماذا فعلت مصر لمنع تقسيم السودان؟… وماذا فعلت لمنع تدمير ليبيا ووضعها على طريق التقسيم؟

  8. ما زلت تعود اخي هاني لترهاتك التي لا تفيد في شيء .. الا ان ترينا انك تكره ليس فقط نهج السياسة الامريكية لا .. بل امريكا كلها ..
    والله ولو على حساب ذبح شعبك كلو .. هكذا انت لم تتغير ..
    تعود لتقول امريكا وامريكا ..
    يا اخي اتقي الله .. ان كنت في حلب نائم تحت السرير او لم تكن ترى من حولك .. فهذه مشكلتك ..
    نحن مجتمع يعيث به الفساد وتحيط به الادران العلوية المتهكمة … واصبح هناك قتلى وجرحى ومعتقلين .. وتعود وتقول لي امريكا !!!
    امريكا ربما لها دور في اذكاء الثورة متى بردت .. ولكنها ليس لها دور المفصل في الثورة على الطغيان والظلم .. وكان امريكا بكلمة واحدة قادرة على ايقاف التظاهر والثورة !!!
    ولقد طرحت انت احتمال ولم تجيب عليه . ان امريكا مستعدة لان تترك ايران بحالها مقابل التخلي عن سوريا ..
    هل برايك ايران ستتخلى عن سوريا ؟ وهل هذا يعني النهاية المؤسفة للنظام السوري الجزار ؟

  9. الثورة السورية صعب تتوقف حتى لو سوريا قدمت الطاعة الكلية لامريكا
    الثورة السورية برايي خرجت عن النطاق الامريكي والنظام السوري ~~~~ ممكن تتم ابادتها وابادة نصف الشعب السوري معها لاحقا ~~~ بس انو تتوقف هيك لله بالله وعفى الله عما مضى ما بتوقع ~~~ وبرايي انو ايران مارح تتخلى عن سوريا لانو سوريا رح تكون الضربة الاولى لامريكا والتانية حتما لايران بالمستقبل فهدا تحالف استراتيجي وعسكري عميق جدا

  10. معليش هاني يمارس استراتيجيه الهرب الى الامام … فهذا منطقهم نقؤل مظاهرت في حماه قالؤا لا لا لا لا هذه جماعة تبع اسرائيل يا ناس الجيش الحر منشق قالؤاا لا لا لا لا هذه الجزيره هي تشق ؤالله احس ان قطر فرنسا بتلطش في طؤاغيت الجمهؤريات العربيه قطر ؤسيط في نقل الحدث على الملاء ؤجماعة منحبك عندهم حالات نفسية ؤنفؤس مريضة تشؤف القتل ؤلؤ حطينا في ارضية المدؤنة صؤرة فشاااار تلقاه على طؤل لؤسات ؤتركيع تبع الممانعه

    • اخي عندنا مظاهرات وعندنا الجيش الكر ولحنا جماعة منحبك منحبو لرئيسنا وعندنا صرمايته اشرف من زعماءكم كلهم والاسد باق غصب عن ملوككم البلهاااااااااء

    • غريبه ماحدى عم يقوص عليهم او يقصفهم مهيك ؟؟؟؟؟
      ولا الجيش الكر حاميهم !!!!!!!
      كل بلد فيها زباله وهدلون زبالة بلدنا وانشالله منرسللكم اياهم على السعوديه يالهامدي

  11. مندسين بشكل كثيف جدا جدا هههه … ؤالاهم ان الجيش السؤري تم تجهيزه بشكل ممتاز ؤاحتمال دخؤلة على الساحة السؤرية بقؤه خلال سبؤع اؤ اقل ؤيالله محيي الجيش الحر

  12. قريبا جدا سوف تشاهد الجيش السعودي الحر وارجوا الا تتباكى حينها وان تنصرهم كما تنصر الجيش الكر
    وابشرك هالعصابات يللي مسميين نفسهم عندنا جيش حر قريبا جدا رح تشوفهم بالمزابل بس لاتتباكى عليهم وتقول حرام وليش ماعم تنصروهم هههههههههههههههههههههههههههههههههه

  13. اذا لدينا اكثر من نصف مليؤن سؤري ؤمتعايشين معنا جاري سؤري ؤماشالله خير الجار اما نت ؤاشباهك فلا تاتي الينا لاننا ممكن نسئ استعمالك ؟؟؟؟ يا ماهر على طهران لان اصؤلك فارسية

    • ايها الببغاء الغامدي

      خير الكلام ما قل و دل لماذا تكره نظامنا وتمجد نظامك أنت خليجي أي بمعنى أنك لاتملك نفسك فأنت عبد لملكك أو أميرك وقد ورثك عن أبيه كما يرث الدراهم والجمال

      لاتنسى نفسك وحجمك أنت في مدونة سورية فيها سوريون منهم محب للنظام ومنهم كاره للنظام ومنهم من يتقلب بين هذا وذاك ولكن في نهاية الآمر كلنا عاشقون لوطننا مهما أختلفنا فنحن حين نغادر المدونة نغادر وفي يقيننا ان كل من أختلفنا معه هو أخ لنا أما أنت وأمثالك من الوهابيين الكفرة الذين قال عنهم سبحانه وتعالى = كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلوا —كيف تدعون حرصكم على الشعب السوري وأنت تهدد وتتوعد بأرسال الآنتحاريين الكفرة الى سورية لتقتل وتسفك دم السوريين الذي هو أغلى من ملوكك وأمرائك الشاذين ولست بداعي أن أصف اكثر من ذلك لآن أغلب العرب يعرفون من هم حكامك
      وصفتك بالببغاء لآني أحترم السيد هاني وأخوتي السوريين في هذه المدونة وفهمك كفاية

      أما عن صفة الببغاء التي صنفتك من فصيلته فلآن طبعه أنه يثرثر كما يعلموه أصحابه ليجعل من نفسه أضحوكة ولآنه يحب الآستعراض ولكن للآسف هو دائما مقيد

  14. عنجد هيدا الكائن ! كرهني المدونة كلها ! بستغرب د.هاني كيف قادر تتحمل شخص رجعي متخلف‏!‏ وبيطعن ببلدنا وأهلنا وبناتنا‏!‏ طبيعي‏!‏ 

    • أخت كارما أنا أعتذر منك ولكنني متعود على ترك الناس تعبر عن رأيها بغض النظر عن رأيي الشخصي… وبالنسبة للغامدي فهو خفف من ألفاظه المسيئة رغم أنه اليوم وصف زوار المدونة بأنهم مقرفون ومريضون نفسيا… هل هذا الكلام مهذب في رأيك يا غامدي؟

      بالنسبة لموضوع الإساءة للبنات فهو ليس من عند الغامدي وإنما من عند المراقب الجزائري المنشق والقنوات الخليجية… أنا سوف أحذف هذه العبارة احتراما لمشاعر قراء المدونة ولكنها في الواقع ليست من اختراع الغامدي وإنما من اختراع قوى “الثورة السورية”…

  15. عارفة مش من عندو بس لمايرفقها بضحكة وبأسلوب مابدل على النقل أو الأقتناس فحسب بل على تبني هيك مسخرة‏!‏ مش ضد حدن يعبر بس ع الأقل مايكون متأصد يمس كرامتنا‏!‏

  16. اخ هاني هذا المصدر عند الدقيقه 4:30 يذكر المراقب ما تعرضؤا له المراقبين ؤبعدين فشاااار سحق مدن ؤالاخت تاثرت بتعليقي الهادئ ؤالبسيط

    ؤالامراض النفسية منتشره لبعض المعلقين ؤلم اعمم على كل الزؤار فالالفاظ المسيئة متجهه نحؤي منذ يؤمين ؤحقيقة اقدر ؤضعهم النفسي لذلك لا اهتم بهم ؤلا اتعلل بتعليقهم

    هاني في مظاهرات في حلب ؟؟؟

    • انور مالك صنيعة الغليون وحاييم القطري انكشفت اللعبة وعرفنا مستوى تفكيركم بعدين شو بتساوي شهادة كاذب امام 160 مراقب يافهيم

  17. اخي غامدي .. عالم مخدوعين .. مو اكتر ..
    مو امراض نفسية ..
    بس يرو الكذب فيصدقوه ويرو الحقيقة فيظنونها كذبا ..
    وانا مستغرب لما الأخ هاني لم يجاوب على سؤالي ؟
    هل هو غير معتبرني حتى اعلم ؟

    • الموضوع ليس تجاهلا لك… ولكنك تسألني عما إذا كانت إيران ستتخلى عن سورية… وهذا سؤال لا أعرف جوابه… أنا قلت في التدوينات أن إيران لن تتخلى عن سورية في المدى القريب… أما في المدى البعيد فلا أحد يعلم… موضوع الفصل بين سورية وإيران هو الهدف الرئيسي لأميركا حاليا وهو محور الصراع الدائر في المنطقة… وبالتالي سؤالك هو كمن يسأل عن النتيجة النهائية للصراع…. حاليا ما يظهر هو أن إيران وسورية هما من سيربح ولكن لا يمكن الجزم بذلك قبل أن ينتهي الصراع…

      أنا عندما لا أرد على بعض التعليقات فذلك ليس لأنني لا أحترم صاحب التعليق وإنما لأن التعليق يطرح سؤالا لا جواب له لدي أو لأن التعليق يطرح كلاما عاما جدا ولس فيه نقطة محددة وبالتالي الرد عليه يستغرق الكثير من الكتابة… وأحيانا أكون مشغولا وبصراحة إذا أردت الرد على كل التعليقات فلن يبق لدي وقت لكتابة التدوينات… أنا مضطر اضطرارا لتجاهل الرد على بعض التعليقات إلا إذا كان بإمكاني الرد بإيجاز… أحيانا هناك تعليقات تمتدحني وهذه التعليقات أنا أقدرها ولكنني لا أرد عليها لأنني لا أعرف بماذا أرد سوى الشكر… وأحيانا هناك تعليقات تهاجمني وهذه التعليقات لا أرد عليها حتى لا تتحول صفحة التعليقات إلى صفحة تبادل اتهامات…

  18. هناك عملية شحططه للممانعه ايران ؤتشرشح ؤتقبل بالمفتشين ؤالاسد عنده مراقبين ؤالامم المتحده اليؤم تحذر من سلاح حزب الله … بصراحة صارؤا مسخره على مستؤى المنطقة

    ثؤرة سؤريا اليؤم اثبتت انها تسير بطريقة صحيحة

  19. ههههههههههههههههههههههه حلوة اخي الغامدي ..
    اخي هاني انا طرحت سؤال حتى اعرف انك ما زلت متاكد وواثق من نصر النظام السوري ؟
    واني لارى انك بدات تضع الاحتمالات الاخرى لسقوطه او سقوط المنطقة باسرها !!!

  20. اخبار مهمه

    ايران تتراجع ؤتطلب الحؤار في البحرين …. يعني بصراحة هزيمة ايرانيه حقيقيه ؤلكن فشااااار انتهى سيسقط ؤقد نبهت بان ايران سترمي الاسد في ؤرطة ؤها قد حصل ذلك

    بصراحة ايران نمر من ؤرق !!! ؤهذه حقيقة نعرفها نحن الخليجيين منذ فتره ؤلكن الجهل ؤالحقد جعل اتباع الاسد يصرؤن على هيمنة ايران على الخليج الان فشاااار في مصيبة كبيرة تم التخلي عنه في ؤقت عصيب

    نصر الله القاء خطابه اليؤم ؤكان خطاب رقيق خالي من عنترياته السابقة ؤعند تحرك الكبار يعؤد كل كيان الى حجمه الطبيعي

  21. الان اتابع قناة العالم ههههههههههه تراجع كبير في تهجمها على السعؤدية ؤتسترضي السعؤديين بترك التدخل في الشان الداخلي للبحرين …

    فشاااااار انهار ترك ؤحيدا امام الاتراك ؤالعرب ؤالاؤرؤبيين ؤالامريكيين ابارك من الان بقرب انهيار بيت الاسد بالكامل صدقؤني لقد ذكرت ذلك في احدى تعليقاتي بان الايرانيين لن يستطيعؤا المؤاجهه … امر اخر تم ؤضع رؤسيا تحت خيارين اما ايران اؤ فشاااااار فاختارؤا ايران ؤتركؤا فشااااار ؤحيدااااااا

    اعتقد غدا سيتشنج فشااااااار ؤسيهجم بقؤه على الاحرار ؤلكن لن يستطيع فالخطط جاهزه لدك شبيحته من الداخل ؤالخارج

    • هههههههههههههههههه في ناس فعلا مافيها ذرة عقل
      ياعمو بحياتك شفت خادم بينتصر ؟؟؟؟؟؟؟؟
      او حدى بيطلب رضاااااااااه !!!!!!!!
      النظام السعودي مجرد خادم وتابع للاميركان وبني صهيون ومالو اي مكان بالمعادله السياسيه الصراع بين الكبار فقط اما الصغار اثمال السعوديه او البحرين فهؤلاء يتلقون الاوامر فقط وينفذونها
      وبوعدك اذا ايران تخلت عن سوريا متل ماعم يضحك عليكم ال سعود رح اتحول لمعارض وخليك تنبسط شوي
      اصحى من اوهامك , ال سعود ماعندهم الا الكلام , وايران وسوريا انتصرو على اسيادكم مو عليكم لانكم انتو اوطى من انهم يحطو راسهم براسكم

  22. سانكفئ عن التعليق مؤقتا حتى لا اعقد مسائل السؤريين الداخلية .. فسؤريا بلدي الثاني ؤلا يفرحني ؤلا يسرني بان اخرج عن هدفنا الاؤل ؤالاخير ” اسقاط الطاغيه ”

    ماهر _ الحقد ؤسؤء النية لا يغير في احجام الكبار

    سؤريا ؤطني _ لن انجر في مجادلتك فهذا يضر ؤيؤثر في ثؤرة الاحرار

  23. بس نخلص ثورتنا ضد الطغاة الجزارين اخي ماهر ..
    رح نساعد كل حر بالعالم بدو يغير نظامو الديكتاتوري ..

    • اخي ثورتكم مابتخلص لانكم أقليه ومن اهم شروط الثوره هي الشموليه واذا ماكانت شموليه مااسمها ثوره بس على الحالتين اذا بدكم اياها تكون شموليه والشعب كله يوقف معكم اثبتو ان ثورتكم على حق وحاربو من هلا هالدكتاتوريات متل ال سلول والجحش القطري والمتصهين الاردني وارفضو التحالف مع اميركا واسرائيل او على الاقل ادينو وقاطعو اي واحد متحالف مع الغرب او اميركا واسرائيل ضد بلده وادينو قتل المدنيين والعسكريين وتلك العصابات التي تستهدف الجيش السوري الشريف والذين هم ابناءنا واشقائنا وحينها ثق تماما انها ستكون ثورة شموليه في حال لم تتحقق مطالب الشعب , اما الان فانت سوري وانا سوري ونحن نعلم تماما ان غالبية الشعب تقف مع النظام وليس حبا بالنظام ولكن كرها بهذه الثورة واخطائها القاتله بحق الشعب وبحق سوريا .

  24. غير صحيح ..
    الظاهر تعيش في المالكي ..
    انا لن اقول لك اين اعيش ( ابتسامة )
    ولكن كل من حولي هم ضد هذا النظام المستبد البوليسي القمعي .. الا ما خلا كم شخص ..
    كانوا في البداية 50 على حد المثال كان اكثر من نصفهم مع النظام .. ولكن الحقائق كلها تميل الى ان النظام هو الاكثر اجراما وسوءا من هذه الثقورة والآن اؤكد لك ان من بين هؤلاء الخمسين 45 ضد و5 متارجحين .. فقط يريدون ان تهدا الامور خوفا على انفسهم ومصالحهم مثلك .. او انهم يرون ان مؤامرة امريكا على سوريا اكبر من مؤامرة النظام على الشعب !!! بينما نرى نحن العكس تماما ..
    وبالنسبة للتحالف العالمي .. قلا لك سابقا افعال النظام تجبرنا على التحالف على ابليس ليس فقط مع امريكا التي كلنا في سوريا لا نطيقها !!!

    وبالنسبة لقتل الجيش . هذه ردة فعل .. البارحة كان عندي احد اصدقائي من الامن وقد انتهى من خدمته العسكرية منذ فترة وجيزة .. قال لي في الرستن وسراقب الامن كان اصعب من الاحتلال … داهم البيوت وسرقها وحرقها وقتل الناس .. اتريد ان يسكت الناس على انتهاك حرماتهم ؟.
    والله لو كنت انا مكانهم لبعت مزلي واشتريت سلاحا وتركت حياتي كلها وفرغت نفسي فقط لقتل عناصر الامن والجيش وكل من يمثل هذا النظام .. وحكى لنا قصص كثييييييرة جدا ..
    النظام فقد شرعيته منذ زمان بعيد .. بدون النظر من يخرج ومن يقعد في البيت خائفا.. ومن هم اكثر واقل !!!

    • عزيزي سوري ((((( حر )))))
      اولا انا من ريف دمشق ومن المناطق المشتعله والحساسه جدا علما ان عائلتي من اكبر العائلات حتى على مستوى دمشق وفي الاشهر الماضيه فعلا ازدادت نسبة المعارضين في الضواحي والارياف وبما انني منها فانا اعرف السبب تماما ولا بد انك تعرفه وهو خوف الكثيرين من بطش المعارضه او تلك العصابات التي تسمى الجيش الحر وجميعا يعلم من هم وطبيعتهم الاجراميه وحتى انت بينك وبين نفسك تعلم هذا جيدا كما كان للتحريض دور كبير بعقول الجهلاء وكان مايدفعهم للخروج بالمظاهرات احيانا الفزعه والكثره ولكن الان تبدل الوضع تماما فهناك الكثير من الاصوات التي بدأت تخرج للعلن ترفض هذه الفورة وماآلت اليه وكذلك كثيرة هي الاصوات التي كانت عاليه بدأت بالخفتان والخوف من المحاسبه ومن كان صامتا او وسطيا اصبح مع النظام رغم كل مساوءه الا انه ارحم بكثير من هذه العقلية المتخلفه التي تقود هذه الاحتجاجات حتى انك اقرب مثال على ذلك الان انك تقول انك مستعد للتحالف مع الشياطين ( اميركا او اسرائيل ) للتخلص من النظام وكذلك الفئىة الوسطيه مستعدة للوقوف مع النظام للموت للدفاع عن سوريا من الشياطين الذين تتحالفون معهم ولكن الفرق بينكم وبينهم انهم يقفون مع بلدهم ونظام بلدهم ان كان سيء او جيدا وانتم تقفون مع اعداء بلدكم مهما كانت حججكم فهي واهيه وفارغه فان كنت اريد اسقاط النظام فلن اسقط النظام ليأتيني نظام اسوأ بمليون مره وارجو لاتكتب لي تلك المشاعر المهترئه والرومنسيه التي يلقنونكم اياها بان سوريا بعد اسقاط النظام ستكون ديمقراطيه وسوف تختارون الحكومة التي تريدونها او ان البداية صعبه وبعد سقوط النظام سنتعذب قليلا وبعدها سنجدد البلاد ….الخ , فهذه كلها ترهات واذا كنتم مستعدين للتحالف مع الشيطان ضدنا فنحن ايضا لن نسمح لكم ولشياطينكم بالمساس بسوريا ولا بشعب سوريا ولهذا بالضبط نحن مؤيدوووون

  25. ((( سانكفئ عن التعليق مؤقتا حتى لا اعقد مسائل السؤريين الداخلية .. فسؤريا بلدي الثاني ؤلا يفرحني ؤلا يسرني بان اخرج عن هدفنا الاؤل ؤالاخير ” اسقاط الطاغيه ” ))) !!!

    سيد غامدي أنصحك أن تعمل على إسقاط طواغيت الخليج بلدك الأول وذلك من باب أولى وأن تدع سوريا لأهلها لأنهم أعلم بها فأنت لا تمثل إلا نفسك وأما عن إنكفائك عن التعليق فعنا متل سوري بيقول ” يلي بيتوا من أزاز ما بيرمي الناس بالحجارة ” وفهمك كفاية ..

    ((( بس نخلص ثورتنا ضد الطغاة الجزارين اخي ماهر ..
    رح نساعد كل حر بالعالم بدو يغير نظامو الديكتاتوري .)))

    سيد سوري حر شو مفكر حالك ” تشي جيفارا ” مثلاً ؟!!

  26. سيد سوري حر شو مفكر حالك ” تشي جيفارا ” مثلاً ؟!!
    مفكر حالي صاحب فكرة اكتر منك على الاقل ..
    واكتر من منطق الاخ ماهر الميت .. لا يهم الآن ان كان سوريا ستصبح ديمقراطية ام لا .. ما يهم ان النظام فقد شرعيته ويجب ان يرحل ..
    وعندما سيرحل سنفكر حينها كيف ستكون سوريا ديمقراطية ام لا…..
    وبالنسبة للتحالف نظامكم يتحالف مع المعسكر الاشتراكي ونحن حقنا ان نتحالف مع المعسكر الراسمالي .. ام انك تريد ان تقنعني ان روسيا تؤيد مجازر سوريا هكذا لله بالله ؟؟؟
    وان الوضع بسوريا غير طائفي ؟ اقول لك اضحك على نفسك .. فمن يدعم النظام ؟ الا شيعة العالم من مختلف بقاع الارض وخاصة ايران والعراق وشيعة لبنان !!!
    نحن نبغض الطائفية ولكن النظام يجبرنا عليها ..
    عندما نرى 6 فيالق قادتها علويين و15 فرقة قادتهم علويين الا واحد من دير الزور قاموا بنفيه !!! وعندما ارى جهزة الاستخبارات والامن يحكمها العلويين لا استطيع الانكفاء والصمت متلك .. آسف ..
    على الاقل ساقول بصوتي وان اخفو صوتي للابد كما يفعلون فاهلي لن يسكتو عن ذلك وسيرفعون السلاح بوجه الطغاة حتى لو اتهموا بانهم طائفيين وارهابيين !!!!
    اما عن ما تقول .. فان كانت نسبة التشبيح عند الثوار 10 بالمئة فنسبة التشبيح عند النظلم الف بالمئة .. وان شبح الثوار فلمصلحة الثورة السورية وسوريا ككل .. وليس لمصلحة فرد واحد ذبحنا بطمعه وقتلنا بجشعه واجاعانا بغطرسته !!!!

    • سوري ((((((( حر ))))))) لو كنت صاحب فكره كنا احترمناك
      ياريت بس تنورنا بفكرتك يللي انت صاحبها
      اذا كان كل جماعه او شلة شباب قررت تتحالف مع دوله اخرى بحجة ان النظام متحالف مع دوله معينه بتكون خربة الدنيا والبلد وماعاد في شي اسمه عملاء او خونه لان كل عميل بدو يتكلم بنفس المنطق التعبان تبعك
      ومع ذلك لنقارن من تتحالفون معهم وبين من يتحالف معهم النظام
      من تتحالفون معهم
      نظام ال سلول : وهم سبب تأخر العرب والمسلمين لعشرات السنين عدى خيانتهم وعمالتهم التي نعرفها جميعا وتبعيتهم بشكل اعمى للاميركان وتحالفهم بشكل غير مباشر مع الصهيونيه
      اميركا : قتلت وشردت ملايين العرب والمسلمين وهذا شيء لايحتاج الى ادله او الا براهين وطبعا عدى عن عدائها الواضح للعرب والمسلمين
      فرنسا : هي البلد التي اجدادنا ضحو بدمائهم ليخرجوها من بلادنا عندما كانت تحتل سوريا ومازالت حتى الان اطماعها بالشرق الاوسط
      اسرائيل : الصهاينه المحتلين لقدسنا قبلة المسلمين وجزء من ارضنا السوريه
      طبعا الباقين مجرد ادوات صغيره لن ندخل بتفاصيلهم
      من يدعم النظام :
      ايران : دولة اسلاميه لم تحتل ولم تقتل احد من العرب وهي الوحيدة التي تدعم القضية الفلسطينيه بغض النظر عن اهدافها مهما كانت كما يدعي البعض , وهي الوحيدة التي وقفت معنا اثناء حرب تموز وهجوم اسرائيل بدعم اميركي سعودي على لبنان , وهي الوحيدة التي دعمت حماس وغزه اثناء حصارها
      روسيا : الدولة المتحالفين معها والتي تمدنا بالسلاح من قرون ولم تعتدي او تهاجم دولة عربية في اي يوم من الايام
      الصين : كذلك الصين لم تستعمرنا يوما ولم تقف ضدنا يوما ما
      هذا طبعا بشكل مختصر والشرح يطول ولكن البديهيات لاداعي لشرحها وعلى كل حال اعلم جيدا ان من زرع فيكم تلك الافكار ايضا زرع فيكم ان لاتفكرو بغيرها وان ترفضو كل شيء سواها حتى قلب اعداءكم الى حلفاء وحلفاءكم الى اعداء ولن اطلب منك او اقول لك اقتنع بهذا ولكن ايضا اقول لك اذا كانت افكارك معاكسه لهذا او لاتريد هذه الحقائق فلا تطلب من الاخرين ان يتعاطفو معك وتستجدي منهم عطفهم على اخطاءكم او جهلكم وان كنت تريد التفكير بعد سقوط النظام ماذا ستفعل فنحن لانريد ذلك ونفضل التفكير قبل ان يسقط النظام وليس بعد ان يسقط وان كنت مصر على ذلك فهذه مشكلتك وانتم وحدكم من تتحملون اخطائكم ولن نتحمل معكم اخطائكم على حساب بلدنا وشرفنا وعرضنا وكرامتنا وكل مايسعنا فعله ان ندعو لكم بصلاح الحال وفي نفس الوقت نطلب من النظام ان يحمي بلدنا بكل الاساليب المتاحه لان هذا النظام مازال يمثلنا والا فاننا سوف نبحث ايضا عمن يمولنا ويمدنا بالسلاح ايضا لنقاتلكم ونقاتل كل من يعتدي على ارضنا وبلدنا ولكن طالما هذا النظام موجود فنحن ننتظر منه حمايتنا وحماية بلدنا من اي جاهل يريد تدميرها

  27. سوري ((((((( حر ))))))) لو كنت صاحب فكره كنا احترمناك
    مو المطلوب منك ان تحترمني .. فهذا شانك .. وهنا اقدر تبعيتك ليس اكثر ..
    نحن نتكلم بين مفصلين داخلي وخارجي ..
    نحن نرى ان حقوقنا في هذا الوطن كلها مسلوبة … وهذه حقيقة ..
    اما انت فلربما اعمى عيناك النظام عن هذه الحقيقة .. وانتم اصلا خلال 40 عام قفد هياتم نفسيا لتقبل اي كذب .. وكل الذين كان مع النظام بداو يتراجعون بما فيهم انا .. ولكن يبدو ذمكم انتم عالي ..
    تدعون الذكاء والثقافة والدين !!! والذكاء والثقافة منكم عارية ..
    بحجة امن الوطن ذبح الناس في الطرق .. حتى لو كان المعارضون 1 بالمئة من الشعب لا يحق لاحد قتلهم او اعتقالهم .. هم ارادو حريتهم وان يلحقوا بالركب كما فعل باقي الاعراب واهمهم تونس ومصر .. ولكن جزارونا ابو ان يتركوهم يعتصموا في الساحات فقطعو اوصال سوريا الى 498 نقطة تظاهر .!!!
    في مصر في ساحة التحرير احتشد 3 مليون ونصف من اصل 25 مليون موجودين في القراهرة واصبح النظام غير شرعي ولم يحتشد 70 مليون ؟ ونحن رغم كل القتل والقمع الاحصائيات تشير الى ان المتظاهرين على الاقل في يوم الجمعة يفوقون الثلاثة مليون …
    وكلنا راينا اعتصام ساحة البلدية في حماه في بداية الاحداث .. المنظر المرعب الذي ارعب النظام وما عد نرى نفس المشهد .. هذا عداك عن 6 الاف قتيل و50 الف معتقل .. و23 مليون خائف ومقموع ومخدوع !!!
    فليدع النظام الناس تتظاهر وتعتصم كما تريد وليبدا باصلاحاته لا ان يعد بالاصلاح ويبقى كل شيء على ماهو عليه وخاصة الاصلاح السياسي واصلاح اجهزة الاستخبارات الموجودة ويقتل الناس بكل برادة دم والرصاص الحي بشكل مياشر وادخل الجيش في لعبته القذرة وزجهم بالمدن ليتواجهوا مع الاهالي ويقتل بعضهم بعضا !!!
    انت تظن ان انشقاق عسكري عن الجيش بهذه البساطة ؟
    والله لولا انه راغى الظلم والقتل بعينه لما انشق !!!
    رياض الاسعد تكلم عن 50 الف جدي حر .. دعنا نقول ان هذا العدد فيه مبابغة ولكن انا متاكد ان هناك ما يزيد عن 20 الف جندي حر منشق .. والله لولا راوو الظلم الطاغي وكذب النظام لما انشقوا وواجهو دولة باكملها وهم مع مساكين ضعاف مغلوب على امرهم ..
    نحن لا نستجدي عطفكم .. ولكن نحن سنقاتل حتى النهاية .. وان شئتم فاحملوا السلاح مع نظامكم مع انه لا يحتاجى مليشيات فعنده الكثييييييييييييييييير ..
    هذا عداك عن طائفته الحاكمة ولنتواجه في ساحات المعارك .. انا اريد حريتي ومن يمنعني عنها فهو آثم قلبه …
    وان اراد الطاغوت ان لا يدمر الوطن فليرحل وليجنب المنطقة مزيدا من الدمار والهلاك!!!

    • حتى لو كان المعارضون 1 بالمئة من الشعب لا يحق لاحد قتلهم او اعتقالهم ..
      انا لست مع قتل احد ولكن ان كان هذا الشخص او المجموعه تطالب بتدمير بلدي او قتلي فمن الطبيعي ان اطلب من النظام حمايتي وحماية بلدي بكل الطرق المتاحه فهذا عمل النظام

      هم ارادو حريتهم وان يلحقوا بالركب كما فعل باقي الاعراب واهمهم تونس ومصر ..

      تونس ومصر تختلف عن سوريا فمصر كانت تعاني من نظام امني بشع جدا وكان الشعب يتعرض لاذلال كبير من الداخليه عدى اللجان التي كانت بكل شارع وحي وعدى عن خيانة مبارك وحصاره لغزه وتحالفه مع اسرائيل وهذا كله ليس موجود بسوريا وطبعا انا لاانفي التجاوزات في سوريا ولا انفي الفساد والمحسوبيات واساءة استخدام النفوذ ولكن لم نصل الى تلك المرحله التي كانت تعاني منها مصر وكذلك رئيسنا منذ استلامه جميعنا يعلم انه يحاول ان يحارب الفساد ويحاول الاصلاح ولكن الضغوط الخارجيه وحتى الداخليه كانت تفرض عليه البطء والتأخير
      اما تونس فكانت ايضا تعاني ايضا من جبروت بن علي وزوجته وحولوها الى بؤرة فساد وجمع للمال وحتى ان الامر بلغ بهم انهم منعو صلاة الجماعه وعلى من يريد ان يدخل المسجد عليه ان يدخل ببطاقة الكترونيه ممغنطه فهل هذا في سوريا ؟؟ وهل تم اغلاق او منع المساجد او الصلاة فيها ؟؟؟ رغم ان الرئيس التونسي سني ورئيسنا علوي .

      ولكن جزارونا ابو ان يتركوهم يعتصموا في الساحات فقطعو اوصال سوريا الى 498 نقطة تظاهر .!!!

      اذا كنت مقتنع انه نظام سيء فكيف تتوقع من هذا النظام السيء ان يسمح لك باحتلال الساحات لاسقاطه !!!!!!!!!!

      ونحن رغم كل القتل والقمع الاحصائيات تشير الى ان المتظاهرين على الاقل في يوم الجمعة يفوقون الثلاثة مليون …
      اخي الكريم انا سوري ولست قناة الجزيره اعداد جميع المتظاهرين في سوريا كلها لايتجاوز 50 الف شخص كأعلى تقدير

      فليدع النظام الناس تتظاهر وتعتصم كما تريد وليبدا باصلاحاته لا ان يعد بالاصلاح ويبقى كل شيء على ماهو عليه وخاصة الاصلاح السياسي واصلاح اجهزة الاستخبارات
      كيف سيتم الاصلاح في ظل الفوضى ؟؟؟؟ في اي بلد اخرى من الطبيعي بل من المؤكد ان تعلن حالة الطوارئ ولكن رئيسنا حتى الان لم يتراجع عن رفع قانون الطوارئ رغم كل المشاكل والفوضى التي نعيشها وارجوا الا تنسى ايضا ان هناك الملايين التي مازال هذا النظام يمثلهم والنظام مطالب بحمايتهم

      يقتل الناس بكل برادة دم والرصاص الحي بشكل مياشر وادخل الجيش في لعبته القذرة وزجهم بالمدن ليتواجهوا مع الاهالي ويقتل بعضهم بعضا !!!
      اعود واقول لك نحن هنا سوريين ولسنا قنوات فضائيه فلا تقول لي ان النظام يقتل بدم بارد ويستعمل الرصاص الحي لاننا نرى ان مايحصل هو العكس تماما فنحن نشاهد ونرى باعيننا استهدافكم للجيش وقتل ابناءنا واشقاءنا وحتى انكم تتفاخرون بذلك على صفحاتكم وتنسيقياتكم حتى لاتقول لي ان ذلك من صنع النظام

      انت تظن ان انشقاق عسكري عن الجيش بهذه البساطة ؟
      والله لولا انه راغى الظلم والقتل بعينه لما انشق !!!
      رياض الاسعد تكلم عن 50 الف جدي حر .. دعنا نقول ان هذا العدد فيه مبابغة ولكن انا متاكد ان هناك ما يزيد عن 20 الف جندي حر منشق .. والله لولا راوو الظلم الطاغي وكذب النظام لما انشقوا وواجهو دولة باكملها وهم مع مساكين ضعاف مغلوب على امرهم ..

      عزيزي في اعتراف الفضائيات والاعلاميين المواليين لكم والذين زارو ذلك الجيش الحر ان عدده بالمئات وليس بالالاف كما ان الليبيين انفسهم يعترفون انهم ارسلو 600 شخص مرتزقه لدعم هذا الجيش (((((( الحر )))))) وانا لن احكم عليهم لانني لم اراهم ولكني ارى واعرف الناس الذين في بلدتي وهم جميعا من اصحاب السوابق والذعران والمطلوبين قد تجمعو وشكلو عصابات واطلقو على انفسهم الجيش الحر بعد ان قبضو المعلوم بتنسيق مع الخارج هؤلاء من تسميهم منشقين

      نحن لا نستجدي عطفكم .. ولكن نحن سنقاتل حتى النهاية .. وان شئتم فاحملوا السلاح مع نظامكم مع انه لا يحتاجى مليشيات فعنده الكثييييييييييييييييير ..
      هذا شأنكم ولكننا لن نساعدكم على الباطل ولن نحمل السلاح طالما مازال النظام يقوم بواجبه بحمايتنا

      هذا عداك عن طائفته الحاكمة ولنتواجه في ساحات المعارك .. انا اريد حريتي ومن يمنعني عنها فهو آثم قلبه …
      وان اراد الطاغوت ان لا يدمر الوطن فليرحل وليجنب المنطقة مزيدا من الدمار والهلاك!!!

      اتمنى ان تقول لي مانوع الحرية التي تطالب بها
      كما ان الرئيس لايستطيع ان يرحل والامر ليس بيده فهناك الملايين تعتمد عليه ونثق به ولا نريده ان يرحل ويترك البلد في فوضاكم فقد رأينا ثورتكم ونعلم من سيأتي بعده اذا رحل هو ,

  28. حتى لو كان المعارضون 1 بالمئة من الشعب لا يحق لاحد قتلهم او اعتقالهم ..
    انا لست مع قتل احد ولكن ان كان هذا الشخص او المجموعه تطالب بتدمير بلدي او قتلي فمن الطبيعي ان اطلب من النظام حمايتي وحماية بلدي بكل الطرق المتاحه فهذا عمل النظام
    ((هي لم تطالب بتدمير بلدك ولكن فعل ردة فعل .. فعندما اقتل انا او يقتل اخي فلن يسكتو اهلي ؟؟؟ سيحملون السلاح ويواجهون القتلة بكل جسارة حتى لو اضطرو الى بيع بيوتهم ثمنا لذلك ))

    هم ارادو حريتهم وان يلحقوا بالركب كما فعل باقي الاعراب واهمهم تونس ومصر ..

    تونس ومصر تختلف عن سوريا فمصر كانت تعاني من نظام امني بشع جدا وكان الشعب يتعرض لاذلال كبير من الداخليه عدى اللجان التي كانت بكل شارع وحي وعدى عن خيانة مبارك وحصاره لغزه وتحالفه مع اسرائيل وهذا كله ليس موجود بسوريا وطبعا انا لاانفي التجاوزات في سوريا ولا انفي الفساد والمحسوبيات واساءة استخدام النفوذ ولكن لم نصل الى تلك المرحله التي كانت تعاني منها مصر وكذلك رئيسنا منذ استلامه جميعنا يعلم انه يحاول ان يحارب الفساد ويحاول الاصلاح ولكن الضغوط الخارجيه وحتى الداخليه كانت تفرض عليه البطء والتأخير
    اما تونس فكانت ايضا تعاني ايضا من جبروت بن علي وزوجته وحولوها الى بؤرة فساد وجمع للمال وحتى ان الامر بلغ بهم انهم منعو صلاة الجماعه وعلى من يريد ان يدخل المسجد عليه ان يدخل ببطاقة الكترونيه ممغنطه فهل هذا في سوريا ؟؟ وهل تم اغلاق او منع المساجد او الصلاة فيها ؟؟؟ رغم ان الرئيس التونسي سني ورئيسنا علوي

    (( ونحنا نعاني من فساد متقع وهيمنة علوية كاملة على مرافق الدولة شئت ام ابيت فهم يمسكون زمام الامور بالكامل .. ونحن نحتاج الى اصلاح سياسي على الاقل الدستور وعلى الاقل تحديد الولايات للرئيس اي ان يرحل !!! ) .

    ولكن جزارونا ابو ان يتركوهم يعتصموا في الساحات فقطعو اوصال سوريا الى 498 نقطة تظاهر .!!!

    اذا كنت مقتنع انه نظام سيء فكيف تتوقع من هذا النظام السيء ان يسمح لك باحتلال الساحات لاسقاطه !!!!!!!!!

    (( انا لا اتوقع ان يسمحوا لهم .. ولكن اطلب فقط .. ))

    ونحن رغم كل القتل والقمع الاحصائيات تشير الى ان المتظاهرين على الاقل في يوم الجمعة يفوقون الثلاثة مليون …
    اخي الكريم انا سوري ولست قناة الجزيره اعداد جميع المتظاهرين في سوريا كلها لايتجاوز 50 الف شخص كأعلى تقدير
    ((يا اخي تقريبا 500 نقطة تظاهر .. لو بكل نقطة الف فقط هناك نصف مليون .. هذا عداك عن ملايين المعارضين الذين يقبعون في بيوتهم ))

    فليدع النظام الناس تتظاهر وتعتصم كما تريد وليبدا باصلاحاته لا ان يعد بالاصلاح ويبقى كل شيء على ماهو عليه وخاصة الاصلاح السياسي واصلاح اجهزة الاستخبارات
    كيف سيتم الاصلاح في ظل الفوضى ؟؟؟؟ في اي بلد اخرى من الطبيعي بل من المؤكد ان تعلن حالة الطوارئ ولكن رئيسنا حتى الان لم يتراجع عن رفع قانون الطوارئ رغم كل المشاكل والفوضى التي نعيشها وارجوا الا تنسى ايضا ان هناك الملايين التي مازال هذا النظام يمثلهم والنظام مطالب بحمايتهم
    (( كنا نراهم معتقلين صرا نراهم مفقودين ما الفرق ؟؟ ام المهم فقط ان نرفع العلك المصدي؟؟ ))
    يقتل الناس بكل برادة دم والرصاص الحي بشكل مياشر وادخل الجيش في لعبته القذرة وزجهم بالمدن ليتواجهوا مع الاهالي ويقتل بعضهم بعضا !!!
    اعود واقول لك نحن هنا سوريين ولسنا قنوات فضائيه فلا تقول لي ان النظام يقتل بدم بارد ويستعمل الرصاص الحي لاننا نرى ان مايحصل هو العكس تماما فنحن نشاهد ونرى باعيننا استهدافكم للجيش وقتل ابناءنا واشقاءنا وحتى انكم تتفاخرون بذلك على صفحاتكم وتنسيقياتكم حتى لاتقول لي ان ذلك من صنع النظام

    (( انت تعود لتقول لي ردة الفعل .. انا اعرف ان هناك مسلحين الآن من الاهالي يقتلون الامن والجيش وهذا امر متوقع فالذي خسر اخوه لن يسكت حتى لو باع بيته واشترى به سلاح ليقتل به عناصر الامن من اول 6 قتلى في درعا ))

    انت تظن ان انشقاق عسكري عن الجيش بهذه البساطة ؟
    والله لولا انه راغى الظلم والقتل بعينه لما انشق !!!
    رياض الاسعد تكلم عن 50 الف جدي حر .. دعنا نقول ان هذا العدد فيه مبابغة ولكن انا متاكد ان هناك ما يزيد عن 20 الف جندي حر منشق .. والله لولا راوو الظلم الطاغي وكذب النظام لما انشقوا وواجهو دولة باكملها وهم مع مساكين ضعاف مغلوب على امرهم ..

    عزيزي في اعتراف الفضائيات والاعلاميين المواليين لكم والذين زارو ذلك الجيش الحر ان عدده بالمئات وليس بالالاف كما ان الليبيين انفسهم يعترفون انهم ارسلو 600 شخص مرتزقه لدعم هذا الجيش (((((( الحر )))))) وانا لن احكم عليهم لانني لم اراهم ولكني ارى واعرف الناس الذين في بلدتي وهم جميعا من اصحاب السوابق والذعران والمطلوبين قد تجمعو وشكلو عصابات واطلقو على انفسهم الجيش الحر بعد ان قبضو المعلوم بتنسيق مع الخارج هؤلاء من تسميهم منشقين
    (( ههههههههههههههههههه يا رجل عندي صديق وقريب من برزة اكد لي ان الجيش الحر فقط في برزة 30 مسلح .. في برزة هاه .. فكيف الحال في حمص وحماه وادلب ؟ اتقي الله ))
    نحن لا نستجدي عطفكم .. ولكن نحن سنقاتل حتى النهاية .. وان شئتم فاحملوا السلاح مع نظامكم مع انه لا يحتاجى مليشيات فعنده الكثييييييييييييييييير ..
    هذا شأنكم ولكننا لن نساعدكم على الباطل ولن نحمل السلاح طالما مازال النظام يقوم بواجبه بحمايتنا
    (( النظام يحمي نفسه ولا يحميكم ))
    هذا عداك عن طائفته الحاكمة ولنتواجه في ساحات المعارك .. انا اريد حريتي ومن يمنعني عنها فهو آثم قلبه …
    وان اراد الطاغوت ان لا يدمر الوطن فليرحل وليجنب المنطقة مزيدا من الدمار والهلاك!!!

    اتمنى ان تقول لي مانوع الحرية التي تطالب بها
    كما ان الرئيس لايستطيع ان يرحل والامر ليس بيده فهناك الملايين تعتمد عليه ونثق به ولا نريده ان يرحل ويترك البلد في فوضاكم فقد رأينا ثورتكم ونعلم من سيأتي بعده اذا رحل هو ,

    (( هههههههههههههه تعود لتضحك على نفسك .. لو انه واثق من هذه النقطة لترك الناس تعتصم وتتظاهر على مزاجها او قام باصلاح سياسي من 11 عام وقام بتعدد حزبي حقيقي وعدل الدستور من 11 عام والآن تكون قد انتهت ولاياته ورحل ))

  29. نظامكم مع انه لا يحتاجى مليشيات فعنده الكثييييييييييييييييير ..
    معك حق اخي سوري حر
    شكراااااااااا
    ولئن قتلت فان قتلي باسل ٌ ***** ولان هدر دمي فمن ذا الذي يبكيني
    علّ القاتل يرثيني بفسه ِِ ِ ****** من وقع ِ ظلم ٍ قد طغى يجفيني
    حين روى الدم المعبق بالندى ***** ساحات مجدٍ يارب قد تكفيني
    انسى الفراق واذكر حينا شهيدنا**** ونعم اللقاء وهذا ما يرضيني

  30. والله ماعندكم سالفه ايش هذاالكلام والله عيب عليكم الناس السوريون يذبحون امامكم وتسكتون عن النظام ماهمني النظام علوي اوسني اهم شي انه مايقتل شعبه بهالطريقه وانتم تتكلمون عن السعوديه ومصر وامريكا وسلامتكم.

    • اخ خالد شكرا لتعااطفك معنا ولكن الا تعتقد انه من الغريب انك في بلد آخر تشاهد النظام يذبح السوريين , ونحن السوريين انفسنا وداخل سوريا لا نشاهد لك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بل اننا نشاهد عكس ذلك تماما اي ان من يذبح ويقتل هم الاحرار الجدد وهذا بشهادة البعثة التي ارسلتها مجموعة الدول العربيه ايضا حين قال رئيس البعثه ان النظام ((( يرد ))) على اطلاق النار

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s