لا تدخل عسكري تركي… والأسد يريد الاستشهاد

أردوغان هو أحد أكبر الظواهر الصوتية في التاريخ


كما أن تصريحات وزير الدفاع الأميركي أنهت الجدل بشأن وجود نية لضرب إيران قريبا، جاءت تصريحات أردوغان قبل يومين لتنهي الجدل حول وجود نية لتدخل عسكري تركي في سورية.

كلام أردوغان كان صريحا حيث أنه هاجم الغربيين واتهمهم بأنهم لا يريدون التدخل في سورية كما فعلوا في ليبيا لأن “سورية ليس فيها نفط”. أيضا أردوغان أتبع ذلك التصريح بتصريح آخر بالأمس:

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest/data/2011-11-19-13-43-56.htm

أنقرة- (يو بي اي): أكد رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان السبت، أن بلاده لا تنوي التدخل بأية مسائل داخلية لدول أخرى، ولفت إلى أن بلاده تأمل أن يحل الهدوء في سوريا لصالح السلام والإستقرار في المنطقة.
ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) التركية عن أردوغان قوله في “المؤتمر العالمي التركي للمقاولين” في اسطنبول، إنه ليس لبلاده أية نيّة للتدخل بالشؤون الداخلية لدول أخرى، وأضاف أن أنقرة على عكس بعض الدول الأخرى التي تهتم فقط بآبار النفط، تقلق بشأن سفك الدماء في بغداد والقدس وغزة وبنغازي وطرابلس وسيرت.

وأضاف “أخبرنا المجتمع الدولي خلال السنوات التسع الأخيرة أنه لا ينبغي إستعداء سوريا، لكن في الوقت نفسه تلقينا عهوداً من الإدارة السورية بإصلاحات.. وللأسف لم تحافظ الإدارة السورية على وعودها”.

وقال إن تركيا تأمل أن “تحقق سوريا الهدوء الداخلي من أجل صالح السلام والإستقرار الإقليمي”.

من ناحية أخرى، قال أردوغان إن خبرات الشعب التركي وقوة إقتصاده يجب أن تنعكس أكثر على السياسات الأوروبية. وأضاف “علينا أن نكافح رهاب الأجانب والتمييز العرقي بقلب موحّد”.

لا أدري إن كان هذا الكلام لأردوغان كاملا أم مجتزءا، ولكنه تراجع واضح مقارنة بالهجمة الكلامية السابقة، وهو أمر عودنا أردوغان عليه خلال الأشهر الماضية.

التدخل العسكري التركي في سورية لا يمكن أن يتم بدون مساندة من حلف الناتو. تدخل تركيا في سورية بمفردها هو سيناريو جنوني لا يمكن لأردوغان أن يقدم عليه إلا إذا كان مجنونا تماما، لأن هكذا تدخل سوف يدمر تركيا من كل النواحي. لهذا السبب كنا نقول منذ البداية أن التدخل التركي في سورية إن تم فسيكون مقدمة لتدخل الناتو.

الحملة الإعلامية التي كانت تتحدث عن تدخل عسكري تركي في سورية كانت حربا نفسية تهدف إلى التأثير على معنويات السوريين، وهو ما كان النظام السوري يقوله منذ البداية رغم أن ضراوة الحملة الإعلامية جعلت كثيرا من الناس يرتبكون (وأنا منهم).

الحرب النفسية هي جزء أساسي من الخطة الأميركية لإسقاط النظام السوري. ما أسقط نظام القذافي في ليبيا كان أساسا الحرب الإعلامية التي دفعت الكثيرين من أنصار القذافي للتخلي عنه. في سورية هذا الأمر لم يحدث والنظام أبدى تماسكا عجيبا، ولذلك ليس من المستغرب أن نرى تصعيدا للحرب النفسية.

الحرب النفسية ضد النظام السوري تركز أساسا على شريحتين من السوريين هما فئة رجال الأعمال (ومن هنا التهويل المستمر على الاقتصاد السوري وعلى مدينة حلب) وفئة الضباط العلويين (ومن هنا مثلا تصريحات رفعت الأسد الأخيرة).

تصريحات رفعت الأسد مهمة لأن هذا الرجل يعتبر في سورية رمزا لحقبة الإخوان المسلمين وإليه ينسب “الفضل” في القضاء على تمردهم في الثمانينات. عندما يخرج رفعت الأسد ليقول أن الوضع في سورية ميؤوس منه ويجب تأمين مخرج آمن للأسد فهذا يستهدف أساسا ضرب معنويات العلويين.

عامل الوقت وأهميته

الخطة الأميركية لإسقاط النظام السوري تقوم على مبدأ الاستنزاف. أميركا تعتقد أن الاستنزاف الاقتصادي والعسكري المستمر لسورية سوف يؤدي في النهاية إلى تشقق النظام السوري، وعندها سوف تندلع حرب أهلية تسهل التدخل الخارجي.

طبعا كلام أميركا صحيح لأن استمرار تدهور الوضع الاقتصادي في سورية واستمرار التمرد المسلح سوف يؤدي في النهاية حتما إلى انهيار الدولة السورية، ولكن السؤال المهم هو متى سيحدث ذلك؟

كلمة متى هي مفتاح الصراع الدائر حاليا على سورية. النظام السوري يرى أن عامل الوقت هو لصالحه لأنه يعتقد أن خروج أميركا من العراق سوف يعدل موازين القوى في المنطقة لصالح محور الممانعة، وأميركا أيضا تعتقد ذلك ولذلك بدأنا نرى في الفترة الأخيرة الاستعجال الأميركي المحموم لتصعيد الوضع في سورية.

النظام السوري يرى أنه بعد خروج أميركا من العراق سوف تكون هناك طرق عديدة للضغط على السعودية والمصالح الأميركية في المنطقة تجبر أميركا والسعودية على إعادة النظر في موقفهما والقبول بصفقة إقليمية وفق شروط محور الممانعة. أميركا في المقابل تقول أنها لن تقبل أبدا بالشروط الإيرانية وهي مستعدة لخوض حرب إقليمية شاملة ولكنها لن تستسلم.

أميركا الآن تراهن كثيرا على إسقاط النظام السوري لتعديل الكفة الإقليمية لمصلحتها، ولذلك نرى أن سورية الآن هي بؤرة صراع إقليمي بل وحتى دولي، وهذا أمر مؤسف جدا لأن من يدفع ثمن هذا الصراع هو الشعب السوري من الطرفين (رغم أن الطرف “المعارض” لا يدرك حقيقة ما يجري ولا يفهم أن أميركا تستغله وأنها ربما تقوم ببيعه بعد بضعة أشهر إذا تم التوصل إلى صفقة بينها وبين إيران).

الحصار الاقتصادي لوحده لا يكفي لإسقاط النظام السوري، ولذلك نرى أن أميركا تركز كثيرا على إبقاء التمرد مشتعلا وقويا. أميركا وأتباعها يقومون الآن على ما يبدو بتزويد المتمردين بأسلحة مضادة للدبابات، وهناك على ما أعتقد خطط لتصعيد التمرد بدليل ما يقوله زعماء المتمردين (ومنهم العرعور) عن أن هناك خططا جديدة للثورة يتم وضعها الآن.

النظام السوري بإقامته للمنطقة العازلة على الحدود التركية أراد تحقيق هدفين هما رفع معنويات أنصاره (بعد كثرة الحديث عن المنطقة العازلة التركية) والحد من عمليات التهريب. وبالنسبة لموضوع البوارج الروسية فمن الواضح أيضا أن النظام أراد استغلال هذه القضية لرفع معنويات أنصاره لأنني أعتقد أن توقف السفن الحربية الروسية في مرفأ طرطوس هو أمر روتيني يتم كل بضعة أسابيع وليس فيه أي جديد.

الأسد خاطب بالأمس مجددا الرأي العام الأوروبي عبر صحيفة بريطانية، وأبرز الرسائل التي وجهها هي ما يلي:

  • بالنسبة “للجيش السوري الحر” فالأسد أكد أنه سوف يستمر في محاربته إلى أن يتم القضاء عليه أمنيا، والمقصود من هذا هو القول بأن التمرد في سورية ليس بالقوة والتأثير الذين تروج لهما أميركا وبالتالي فلا مصلحة للأوروبيين بأن يراهنوا عليه حتى لا يخرجوا خاسرين. أيضا الأسد أراد إعادة تأكيد ما قاله سابقا عن أنه لا يواجه معارضة سياسية وإنما منظمة إرهابية.
  • الأسد عاد مجددا إلى التحذير من التدخل العسكري الخارجي، والهدف من هذا هو إعادة توتير الأجواء الدولية لإحباط مساعي أميركا لعزل سورية دوليا وعربيا ولإحباط مساعيها في الأمم المتحدة.
  • الأسد قال أنه سوف يقاوم القوات الأجنبية حتى يموت، وهذا رد على الرسائل الكثيرة التي وجهت له وقالت أن مصيره سيكون كمصير القذافي.

الأوروبيون حتى الآن لم يعترفوا بالمجلس الوطني السوري ولم يسحبوا سفراءهم من سورية، وربما لهذا السبب ما زال الأسد يعتقد أنه يمكنه أن يؤثر عليهم ويدفعهم لتغيير موقفهم. هو يريد أن يقول لهم أنه قوي وأن معارضيه ضعفاء، وبالتالي لا مصلحة لهم بالقطيعة معه.

أيضا ربما يكون الأسد لاحظ أن الأوروبيين أوقفوا اندفاعتهم القوية نحو فرض العقوبات على سورية. العقوبات الأوروبية الأخيرة على سورية لم تكن جدية وكانت تهدف أساسا إلى تخويف ضباط الجيش والأمن السوري وتهبيط معنوياتهم.

مواقف الأوروبيين (وآخرها موقف جوبيه الذي رفض التدخل العسكري في سورية وأدى إلى غضب أردوغان) هي حتى الآن مواقف مترددة نسبيا ولا تشبه موقفهم من القذافي. الأسد لاحظ هذا وهو يحاول الآن الضغط عليهم نفسيا لكي يغيروا موقفهم. أنا أذكر أنه في إحدى مقابلاته الصحفية الأخيرة عرض عليهم بشكل صريح أن يأتوا ويساهموا في حل القضية السورية بدلا من الجامعة العربية.

مما يساعد الأسد في مساعيه هذه غياب وجود معارضة سورية حقيقية. الأوروبيون يدركون أكثر من غيرهم أن المعارضة السورية هي معارضة وهمية وأن المعارضة الحقيقية في سورية هي الإسلاميين المتشددين. الأوروبيون يتلقون تقارير من سفرائهم ويتصلون مع المسيحيين في سورية ولبنان ومع الكنائس المسيحية وهم يعلمون تماما حقيقة ما يجري في سورية وأنه ليس ربيعا ديمقراطيا وإنما مشروع لحرب أهلية.

أوروبا (بخلاف أميركا) ربما لا تكون متحمسة كثيرا لحرب أهلية في سورية لأن سورية قريبة من أوروبا جغرافيا وسياسيا واقتصاديا، ولهذا السبب نجد أن الأسد يتحدث للأوروبيين دائما عن الصدع والأفغانستانات. مشروع الفوضى الخلاقة هو مشروع أميركي وليس أوروبي. أوروبا عارضت في عام 2003 غزو العراق والموقف الأوروبي الحالي من سورية يعبر عن مصلحة أميركية أكثر من تعبيره عن مصلحة أوروبية.

لهذه الأسباب ما زال الأسد يأمل بتغيير موقف الأوروبيين منه. تصريحات جوبيه حول المجلس الوطني السوري تظهر أنه لا يؤمن بهذا المجلس ويطالبه بتنظيم صفوفه، والسبب واضح حيث أن هذا المجلس يعيش انقساما حادا منذ اليوم الأول لإعلانه. هذا المجلس الذي صنعته تركيا وقطر هو مكون بالكامل تقريبا من الإسلاميين ومطعم ببعض الشخصيات العلمانية الديكورية. برهان غليون رئيس المجلس يتعرض منذ تسميته رئيسا لهجوم شديد من الإخوان المسلمين، وبالأمس سمعت العرعور يهاجمه لأنه انتقد الإرهابيين في حمص.

تعديلات سورية على بروتوكول بعثة المراقبين

القاهرة: سوسن أبو حسين
علمت «الشرق الأوسط»، من مصادر مطلعة، جميع التفاصيل التي تتعلق ببروتوكول بعثة الجامعة العربية الخاصة بسوريا والتعديلات السورية عليها. وأفاد المصدر بأن مهلة الثلاثة أيام تنتهي اليوم الأحد وليس أمس السبت، كما تردد؛ لأن سوريا تسلمت المذكرة في ساعة متأخرة من يوم الأربعاء، واطلع عليها وزير الخارجية السوري وليد المعلم صبيحة اليوم التالي (الخميس).

وأفادت المصادر بأن سوريا أكدت، في ردها، «عربنة» مهمة البعثة وليس أقلمتها أو تدويلها، وأن التعديل السوري نص على أن تكون اللجنة «عربية التشكيل والمهام»، وتجنب العبارات المطاطة في فقرات تتحدث عن الاستعانة بدول عربية وإسلامية وصديقة. وأضاف أن سوريا ترى أن هذا يسمح بدخول عناصر غير عربية تضع أجندات للتدخل الأجنبي الذي يشكل خطورة على سوريا والدول العربية كلها. وأضافت المصادر أن وجهة النظر السورية ترى أيضا أن تركيا ليست طرفا في حل القضية عربيا، مشيرة إلى أن سوريا ترى كذلك أن تركيا تشكل تهديدا من حيث دخول المسلحين والسلاح والمال، وأن دمشق لا تستبعد مشاركة إسرائيلية غير معلنة، تتمثل في وجود أجهزة اتصالات قوية داخل سوريا ومرتبطة بشبكة مع كل من لبنان وتركيا وأوروبا من خلال غرف عمل متصلة.

وقالت المصادر: إن طبيعة هذه الشبكة تعمل على بث العنف الطائفي على الأرض. وكشفت المصادر عن أن كل التعديل السوري ينصب على أن تكون اللجنة العربية في تشكيلتها عربية، وكذلك في المهام، أما بالنسبة للمواقع التي تقوم بزياراتها فهي مفتوحة ولا تحفظ على أي منها، إذا كانت تشكيلة اللجنة عربية بحتة، ولا تتحدث عن دول صديقة ودول إسلامية.

وكشف المصدر أيضا عن نص في البروتوكول يتحدث عن تأمين سبل الوصول وحرية التحرك الآمن لجميع أنحاء سوريا في الوقت الذي تحدده البعثة بحرية كاملة لزيارة السجون والمعتقلات ومراكز الشرطة وقصور الرئاسة، وأن تتأكد البعثة من عدم تعرض أجهزة الأمن وما يسمى عصابات الشبيحة للمظاهرات السلمية.

وأشار المصدر إلى أن سوريا سألت: ما المقصود بالشبيحة؟ ومن الذي أعطى هذا الاسم للجامعة العربية؟ مشيرا إلى أن سوريا وافقت ولم تتحفظ أو تعدل الفقرة الخاصة بمنح أعضاء البعثة الحصانات الكاملة، و«لا خلاف إلا في طريقة صياغة ما أشير إليه في مسألة إبعاد أي دول إضافية من البعثة، وأن تقتصر على الدول العربية فقط».

وأضافت المصادر أن الرسالة التي تسلمها الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، من وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، تتمحور في مجملها حول أن يكون هناك دور عربي فاعل وحقيقي للاطلاع على ما يجري في سوريا، ويذكر بأن مقترح البعثة كان سوريًا في الأصل؛ حيث طلبت دمشق من العربي، خلال زيارته لها ولقائه الرئيس الأسد في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، وذكرت بأنه «هل من المعقول أن تكون في البعثة دول غير عربية وأن تقوم بالتفتيش داخل القصور الرئاسية وأجهزة الأمن؟»، وأضافت أن هذا مقبول إذا كانت البعثة عربية خالصة، أما أن تشمل دولا غير عربية فهذا يعيد للأذهان تركيبة البعثة الدولية التي ذهبت إلى العراق (للتفتيش) عام 1990.

وبالسؤال حول مسألة التوقيع على المذكرة، قالت المصادر: إن آلية التوقيع لم تحدد، ويمكن للعربي أن يقوم بالتوقيع عليها في دمشق مع وزير الخارجية السوري أو يكلف السفير السوري في القاهرة بالتوقيع عليها.

وحتى كتابة هذه السطور، كانت لا تزال المشاورات جارية بين دمشق والجامعة العربية في انتظار رد الدول العربية على التعديلات السورية المشار إليها.

أهداف سورية من القبول باستضافة بعثة المراقبين العربية هي ما يلي:

  • سحب الذرائع ودعم الموقف الروسي.
  • كسب الوقت.
  • إحباط المسعى الأميركي لتسليط تركيا على منطقة الشرق الأوسط عبر الإصرار على تعريب الحل في سورية.
  • محاولة دق إسفين بين الخليجيين وتركيا وأميركا عبر عزل تركيا عن حل القضية السورية.

نظرية النسبية ناقصة؟

http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/neutrino-pb-5467115444.htm

كرر الفريق الذي توصل الشهر الماضي إلى أن الجسيمات الدقيقة المسماة “النيوترينو” أسرع من الضوء التجربة مع بعض التحسينات وتوصل الى نفس النتائج.

واذا تأكدت نتائج التجارب فسيقوض هذا المبادئ الأساسية لعلم الفيزياء. وقال المتحفظون على التجربة السابقة إن طول حزم النيوترينو المستخدمة قد يتسبب في خطأ بالنتائج، لذلك استخدم فريق البحث حزما أقصر حين تكرار التجربة.

وقام الفريق خلال التجربة بإرسال حزم من النيوترينو تم تحضيرها في المختبر الخاص الموجود في “سيرن” في سيويسرا عبر 730 كم من الصخور الى مختبر “غران ساسو” في إيطاليا. وتوصلت التجارب التي اعتمدت 15 ألف قياس مختلف على مدى ثلاث سنوات إلى أن النيوترينو يصل الهدف بسرعة أكبر من سرعة الضوء بمقدار ستين إلى مليار من الثانية.

يذكر أن كون الضوء هو الأسرع في الفراغ يعتبر من المبادئ الأساسية التي يقوم عليها علم الفيزياء التي أرسها جيمس كلارك ماكسويل ثم ثبتها أينشتاين في نظريته النسبية.

وقد تسبب الإعلان عن أن النيوترينو أسرع من الضوء ببلبلة في العالم. وقد يتطلب تأكيد نتائج التجارب وقتا لأن عددا قليلا من المنشآت في العالم لديه الكواشف القادرة على استشعار جسيمات النيوترينو التي يطلق عليها “الجزيئات الشبح” بسبب صعوبة استكشافها.

وستبدأ فرق أبحاث تعمل على تجربتين إضافيتين في “غران ساسو” بإجراء فحوص على النتائج المذكورة العام القادم. وسيجري فحص النتائج من قبل فرق ابحاث في الولايات المتحدة واليابان. وسيتطلب الحصول على تقرير حول نتائج الفحوص عدة شهور.

هدف أينشتاين من نظرية النسبية كان إيجاد “نظرية عامة للفيزياء” تسد النواقص والثغرات الموجودة في الفيزياء الكلاسيكية، ولكن يبدو الآن أن نظرية النسبية نفسها ناقصة؟

هذه ليست مفاجأة كبيرة بالنسبة لي لأن النسبية أصلا لا تغطي ميكانيك الكم وأنا قرأت مقالات في السابق تتحدث عن الحاجة لنظرية جديدة أعم منها. علم الفيزياء هو نظريا من العلوم المنتهية ولكنه حتى الآن لم ينته وما زال هناك وقت طويل على ما أظن قبل أن يتم التوصل إلى نظرية عامة للفيزياء.

Advertisements

28 thoughts on “لا تدخل عسكري تركي… والأسد يريد الاستشهاد

  1. قتح خط جوي تجاري بين الموصل وحلب يتوقع منه أن ينعش التجارة بشكل كبير بين المدينتين
    منع الطائرات التركية من الهبوط في المطارات العراقية بداية من أخر الاسبوع بسبب منع الطائرات العراقية من الهبوط في المطارات التركية
    أعتقد أن تركيا الان هي المحاصرة وليس سورية

    • اضف الى سوريا والعراق وايران قبرص واليونان وبعد ذلك الاتحاد الاوروبي فقبرص ستكون رئيسة الاتحاد الاوروبي في 2012 وهدد اردوغان بانه سيقطع علاقاته مع الاتحاد الاوروبي لو سمح لقبرص بتولي رئاسة الاتحاد , مع الاخذ بعين الاعتبار ما قاله الاخ هاني ان اردوغان اكبر ظاهرة صوتية في التاريخ , فهو لو نفذ تهديداته “وهذا ما لا اعتقده” او لم ينفذها ” وهذا ما اعتقده” سيكون وضعه سيء جدا في الاتحاد الاوروبي , قبرص لن توفر جهدا في اذية تركيا وعلاقات التاريخ شاهدة وما حصل في الاونة الاخيرة فيما يتعلق بالتنقيب عن النفط صب الزيت على النار. بقيت روسيا في الشمال , الدرع الصاروخية والوضع في سوريا سيكون كافيا لتجعل الروس لاخذ الحيطة والحذر من اردوغان.

      ببساطة تنتقل تركيا من سياسة تصفير المشكل الى سياسة تأليف المشاكل , كلامك صحيح اخ علي تركيا تحاصر نفسها.

      • بالمناسبة أحد أهم أسباب تراجع أردوغان هو الانتقادات الحادة التي توجهها له المعارضة التركية. المعارضة التركية تقول منذ البداية أن أردوغان يدمر علاقات تركيا بمحيطها.

    • أخ علي في العصر العثماني كان هناك خط سكك حديدية يربط حلب بالموصل ومسار هذا الخط هو الذي رسمت على أساسه الحدود بين سورية وتركيا في معاهدة لوزان. ها قد مرت 93 سنة على انتهاء الدولة العثمانية ومع ذلك لم يتم بناء خط جديد رغم أهميته، وأيضا ليس هناك خط يربط حلب ببغداد والبصرة على أهميته. للأسف العلاقات السورية-العراقية في القرن الماضي هي مثال العلاقات السيئة والفاشلة واللامسؤولة.

  2. من منطق السياسة اصبح الاسد في ؤضع الدفاع

    من منطق الاقتصاد الؤضع بدا في الانحدار

    من منطق الامن اصبحت كتائب الاسد ؤمقرات الحزب البعثي تتلقى الضربات

    ؤ من يتابع الاؤضاع في سؤريا يلاحظ اننا ننتقل من مربع الى اخر فلك ان تقارن من مربع شطب اؤرؤبا من الخارطة الى مربع استعداد النظام لمناقشة الؤضع الداخلي السؤري مع الارؤبيين بدلا من دؤل الجؤار التابع احيانا للاسرائليين ؤاحيانا على انهم هم من سياتؤن بحل الاشكال الداخلي

    الا تجد يا اخ هاني ان النظام اصبح يعترف بان الؤضع اصبح مزري ؤ في المقابل كان ينكر ؤجؤد مظاهرات مدنية ؤ كان ينكر نزؤل الجيش للشؤارع الان اصبح الؤضع متغير اذا شكل ملعب التفاؤض في صالح الشعب السؤري

    رئيس تركيا ذكي ؤ سيتدخل ؤلكن من باب الضعف ؤالشفقة لكي يتلقى الدعم من الشعؤب الاسلامية قبل العالمية تركيا هي من ستسقط الاسد ؤليس الامريكان اؤ الاؤرؤبيين حتى يتم اقناع العالم بان التدخل انساني ؤليس من اجل مصالح مادية سياسية غربية

    النظام بدات اؤراقه تحترق قبل ان يستغلها في صالحة ؤالمتظاهرين الاحرار اصبحؤا هم من يصنع الاحداث

    لدي تؤقع بان العرب سيتجهؤن لمجلس الامن ؤ ستتكفل تركيا بعد ان تجد تملل من قبل الامريكان ؤالاؤرؤبيين ؤ بعد التدخل بايام ستجد النيتؤ بجانب تركيا من اجل انهاء المهمه باسرع ؤقت

    • السيد الغامدي
      ان تحليلاتك وأنا أسف أن أقول لك أنها مغلوطة وتعتمد على القيل والقال وبعصبية واضحة لآنك لاتعلم شيئا عن
      الشأن السوري وكل مقالاتك هي عبارة عن تمنيات أيها السيد وبكل أحترام لك وللقراء أن الوضع في سوريا ليس
      كما تتصور مزري النظام لن يسقط الى على رؤوس الجميع أي المنطقة كلها وبلآختصار هذا غير وارد في القريب
      العاجل وحتى البعيد انا كمواطن سوري اقسم بالله حين اقرأ المقالات والمدونات أضحك وانا حزين على اغلب
      من يكتبون عن وضع سوريا لعدة اسباب اولا =الآقتصاد بالنسبة للمواطن لم يتأثر كما تتصور
      فمازال سعر 1 كغ من الخبز 9 ليرات سورية وهكذا دواليك في كل الآسعار للسلع المعيشية
      تصور بعد 9 أشهر من الدسائس من الخارج وبعض تجار الداخل وحصار وهمي وتهويل أعلامي من جهات كثيرة
      مازال الناس يعيشون حياة طبيعية على الآقل في مدينة دمشق أما عن أخوتنا في حمص فهناك أزمة شرف
      ونخوة عند بعض من أرتضوا ان يبعوا أنفسهم للشيطان وأظن ان من يكون الشيطان وليه سيكون الله عز وجل
      عدوه بأختصار الناس في سورية أدركوا ان الغرب لايحبهم ولايحترمهم وأن بعض الآعراب يتأمرون على الشعب
      وليس على النظام وهذا يقين —أن اوراق النظام لم تحترق لآن اوراقه الوحيدة هي أغلبية الشعب السوري
      الذي أعتبر من حرية العراق وحرية ليبيا أنني أسالك وكل من يقرأ كتابي هذا =
      هل يستأهل رأس القذافي مئة وعشرون ألف ليبي قتلوا وانهيار الكيان ا لليبي
      وأسألك بالنهاية هل يعقل أن اميرا صغيرا أخجل ان اذكر اسمه أن يكون سبارتاكوس العرب
      اظن لا

  3. ما اثار انتباهي هو تصريح لافروف ان الهجوم على المقر الامني يماثل حربا اهلية لتصدر وزارة الخارجية الامريكية بيانا تستنكر فيه تصريحات لافروف ثم لتعود وزيرة الخارجية الامريكية ذاتها لتؤكد تصريحات لافروف بعد اقل من اربع وعشرين ساعة ؟ عجيب!!!!!
    يبدو ان الكلمة العليا حاليا للروس ويبدو ان الامريكان بدأوا يقرون بذلك مع محاولات محمومة لتغيير المعادلة!!!!

  4. الرائد ماهر النعيمي يؤكد بان هناك انتشار كثيف لجيش المهدي ؤ عناصر من حزب الله في مدن سؤريا

    الامر ؤاضح ” هناك مجازر لاهل السنة في سؤريا ” النظام اثبت انه طائفي !!!

    النظام نقل المعركة من مظاهرات ضد النظام الى حرب طائفية الامر بدا يتطؤر الامر اصبح صعب على اهلنا في سؤريا

    النظام يدنس ارض سؤريا بعصابات طائفية خارجية النظام قبل بان يقتل الشعب على ايدي محؤر الممانعة

    النظام رفض المبادرة من اجل السيادة ؤ نجد انه انتهك سيادة الشعب قبل الارض

    الان بدا التحؤل الى عراق جديد طائفي حقير

    الشيعة سيهلكؤن ” السنة ” في سؤريا فهل من مناصر لشعب اعزل اما نظام مجرم عنصري طائفي

    • هذه النغمة ممكن يصدقها بعض الناس الذين يعيشون خارج سوريا اما نحن السوريون نعرف الحقيقة وانني اتحدى اي شخص ان يثبت هذا الكلام كفانا من هذه الكلمات سنة وشيعة لايوجد في سوريا فتنة طائفية الا بعقول من يتوهمون ان ألامور بهذه الطريقة تحرض على رفض الآخر الى كل من يقولون هذا الكلام لما لم تسمي أيران نفسها = الجمهورية الآيرانية الشيعية =

  5. يا اهل الشام,هذا هو اليوم الذي كنتم تحلمون فيه,فقد حلت اليوم بين ربوعكم كلاب جيش المهدي التي سفكت دماء ابناءكم ومثلت بجثثهم,اعيدوا اليوم فيهم ايام الزرقاوي وصحبه,فليسوا يرتعبون من شيء اكثر من ارتعابهم من اسم الزرقاوي و”سكينه”!!,

    فاين انت يا زرقاوي الشام؟؟؟؟؟.

    • أخ غامدي هذا التعليق ليس تعليقا مفيدا بل هو تحريض طائفي ودعوة لحرب طائفية. نحن هنا نناقش ولسنا في ساحة قتال وجهاد.

    • اهل الشام بيعرفوا هذه النكات وهذا التحريض فأن كان بيننا كما تزعم جيش المهدي ونحلم بهذا اليوم فأننا سنعانقهم لآنهم اخوتنا ضد الآمريكي والصهيوني وضد كل من يحرض على ابناء سوريا ولعلمك هذه احلامك وأما عن الزرقاوي فأنه عند مليك مقتدر هو أعلم بما فعل ان كان خيرا أم شرا

  6. من الجدير بالذكر أنّ خبر قصف ” فرع حزب البعث في دمشق ” قد تمّ نفيه رسمياً من قبل معالي الوزير ” المعلّم ” أثناء مؤتمره الصحفيّ .

  7. ما هذا البرؤؤؤؤد يا هاني

    اتعجب كيف تقبل بما يحدث في سؤريا ؟؟؟؟

    تغضب بسطر من تعليقي ؤلا تستفيض غيظا من باصات جيش مقتدى ؟؟؟؟

    هل نحن في اخر الزمان ؟؟؟؟ ماذا بكم هل انتم تقبلؤن بما يحدث

    يا هاني الشرق الاؤسط محتقن من عشر سنؤات ؤاصبح الؤضع طائفي ؤ من اؤقد النار هي ايران

    ايران شقت صف العرب اخذت العراق ؤ سؤريا ؤلبنان ؤنجد ان اهالي السنة مستضعفين امام استهتار ايراني بمشاعر اهل السنة

  8. أستاذ هاني وأخ تام أذا ألقينا نظرة سريعة على خارطة تركيا سنلاحظ التالي
    كامل الدول المحاذية لتركيا تكرهها وسوف نبدأ بالجنوب
    1- العراق منع الطائرات التركية من الهبوط بأراضيه وفتح خط جوي مع شمال سورية موصل – حلب
    2-سورية واضح العداء في هذه الايام على أشده
    3-أيران عداؤها مع تركيا قديم نتيجة حروب الدولة الصفوية مع سليمان القانوني الحاكم العثماني
    4-أرمينيا الرئيس الارمني أينما ذهب في اوروبا يطالب بالاعتراف بالمحرقة الارمنية التي قام بها العثمانيون في عهد السلطان عبد الحميد ويطالب الارمن تركيا بالتعويض
    5-جورجيا هي تحت القبضة الروسية وتركيا كما نعرف تحاول توسيع نفوذها على حساب روسيا في أسيا الصغرى وهذا ماترفضه روسيا وتعتبره تهديدا لامنها القومي
    6-اليونان لايوجد شعب على الارض يكره الاتراك مثل اليونانيين هذا بالاضافة الى مشكلة قبرص هناك مشكلة أخرى حديثة وهي حقول الغاز في البحر المتوسط
    7-بلغاريا لها ماضي مأساوي مع الدولة العثمانية
    من خلال كل هذا الحديث نستنج أن علاقة تركيا بجيرانها ساءت نتيجة للسياسات التركية الخاطئة تركيا حاصرت نفسها وذلك نتيجة سياساتها القديمة وهاهي أيضا تعيد نفس الاخطاء اليوم

    أستاذ هاني بالنسبة لخبر الهجوم على أحد مقرات حزب البعث في دمشق فهو خبر كاذب حيث أعلنت فناة الجزيرة أنه نقلا عن رويترز تم ألقاء قذيفتين صاروخيتين على المبنى وأن جزءا منه قد أنهار ثم اتصل عضو مجلس قيادة الثورة نور بيطار وهو منشق ونفى رواية القذائف وقال أن هنالك أنشقاق داخل المقر ثم بعد ذلك وعلى نفس الفناة وخلال نقلها لمؤتمر المعلم تم نفي هذا الخبر وتم اثبات النفي من تلفزيون الدنيا الطريف في كل هذا أن الجيش الحر تبنى المسؤولية وقال أن الانفجارات تهز أركان دمشق وأن الوضع خرج عن سيطرة الدولة وان دمشق تسقط وخاب ظنه

    أؤكد لك أستاذ هاني وبكل ثقة أن هذا التسارع الكبير في الاجراءات ضد سورية يعزى الى سبب واحد الا وهو العراق
    وما الحديث من المعارضة السورية عن دعم عراقي وعن ميليشيات عراقية من طائفة معينة الا بدايات لهذا الخوف المبرر حقيقة لانهم يعلمون أنه بمجرد أتمام الانسحاب الامريكي من العراق سوف ينتهي التمرد لان التعويل على الانهيار الاقتصادي سيفشل لانك أمام سوقين الان العراق ومن خلفه ايران

    اخ غامدي بالعقل تعال نحسبها مع بعض
    لما يكون عندك جيش عدد أفراده نصف مليون وحفظ نظام 200000 بتروح تنادي حزب الله ومقتدى الصدر وايران؟؟؟؟؟

    • انا أوافقك يأخ علي سعيد بأسمك الكبير وأضيف = لايوجد في كل سورية الا الجيش العربي السوري وقوات حفظ النظام الذين يتصدون للمخربين الذين يعيثون في الآرض فسادا واليوم قتل أحد الآرهابيين السعوديين مع بعض المضللين في حمص أنا أسال الأخ الغامدي ماذا يفعل هذا الآرهابي في بلدي أما كان الآجدر به ان يقاتل أمراء الفتنة ومشايخ السلطان في أرض الحجاز الذين يحللون الحرام ويحرمون الحلال هذا الذي وجدناه على ارضنا وليس كما تدعي مقاتلي حزب الله الشرفاء وأنصار مقتدى الصدر أتحداك ان تجلب أسم احد هؤلاء وتثبت أنهم يقاتلون على أرضي سورية

  9. اخ علي اعتقد بانك اصبحت تجيد التقية !!!

    لكن ساذكرك بانك انت من جعلني ابحث عن الباصات التي دخلت عن طريق الحدود العراقية

    ومقتدى الصدر اثبت ذلك من خلال اجتماعة مع الاسد قبل ايام

    والمتحدث باسم الجيش السوري الحر اثبت ذلك ووعد بان يفضح عملية اداخال كتائب مقتدى

    وكذلك محافظ اقليم عراقي هدد جيش مقتدى بفضح سلوكياتهم في سوريا

    واقل تحليل منطقي لهذه العملية بان الاسد عرف سر انشقاق الجيش السوري والسبب ان احرار الجيش لم يعودوا يقبلون القتل في الشعب السوري فاقدم على دعوة مرتزقة لهم مصلحة في بقاءه في رئاسة لانهم يعتبرون سوريا طريق الى حزب الله

    واحذر احرار سوريا بان الاسد هدد سوريا اما ان يحكم واما الدمار والحرب الاهلية

    سبحان الله تصرفات الاسد تشابه الى حد كبير تصرفات القذافي لكن القذافي اهون من الاسد وستكون نهاية الاسد افضع من نهاية القذافي

    وانا اقول اردوغان هو من سيسقط الاسد وبدعم سعودي

    • ارجوا منك ان تقرأ أكثر ليكون لكتابك مصدر موثوق أن أردوغان يكفيه انه في خلال سبعة أشهر من التهديد والوعيد لم يحرك ساكنا لآنه لايقدر على فعل شئ = لم يستطع أن ينتقم لشهداء الحرية التسعة وجعلته أسرائيل أضحوكة هو وسفيره ولم تعتذر هل تذكر عندما وقف كالديك مختالا وطلب من الآسرائيلي الآعتذار بماذا أجابوه بلا شئ

      بسم الله الرحمن الرحيم كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلوا صدق الله العظيم

      أما أذا قال الآسد فسيفعل
      وأما أذا قال سيد المقاومة حسن نصره الله فسيفعل
      أما أردوغان فسيقووووووووووووووول ولا يستطيع أن يفعل

  10. اتعجب من ارهابي دخل الى سورية بطريقة شرعية عبر مطاركم الدولي والسبب من دخوله سوريا زيارة اخواله وليس للبحث عن عمل
    والمضحك بالامر انه قتل عند حاجز عسكري
    اما الامر الاخر فانتم فئة قليله رضيتم بقتل شعب سوريا وعندما تنقلب الموازين لن يرحم احد منكم ايها الجبناء
    و اردوغان تركيا اتى الى السلطة بانتخاب وليس بالتوريث الجمهوري
    وثق تماما بان تركيا باستطاعتها لوحدها بان تقتلع بشار من عرشه وهذا وعد اردوغان بان الاسد باقي له ايام في السلطة
    بالنسبة لي انا ارى بان هناك معلقين محسوبين على سوريا وسوف يتم تاديبهم فور سقوط الاسد بالديمقراطية

    • هل يعقل أن سعوديا جاء ليزور أخواله في بابا عمرو الآن وهي محاصرة وتتعرض للقصف والتطهير العرقي كما تقول وسائل الإعلام السعودية والأميركية؟ أنا أستغرب جدا توقيت هذه الزيارة.

      وبالنسبة للانتقام من مناصري النظام السوري فهذا متوقع ولذلك نحن نقول أن القصة في سورية هي قصة طويلة ولن تنتهي قبل مرور سنوات وبعد أن يسقط ملايين الضحايا… لدينا أمثلة حاضرة هي لبنان والعراق… في كل من هذين البلدين استمر الصراع لسنوات طويلة وسقط فيه أعداد هائلة من القتلى… سورية وضعها أسوأ من هذين البلدين بكثير… الأحقاد في سورية قوية جدا وأنا أتوقع أن يتم استخدام السلاح الكيماوي وأن تقع مجازر أسوأ من مجازر يوغوسلافيا…

    • أقتبس

      التقاط بعض الصور من بروفايل الإرهابي السعودي حسين الخالدي الذي قتل على ايدي جنودنا البواسل
      و كشف تواطؤ والده واخيه الأصغر معه و اتصالاتهم مع ما يسمى تنسيقيات الفورة !! التي تقوم بتعزيته على جهاد ابنه !! ولكن الجهاد ضد من !!؟؟ ضد اسرائيل !!؟ أم ضد اخوتهم المسلمين في سورية !!؟؟ هل هذا هو دينك يا والد القتيل !!؟؟ هل يوجد ديانة في هذا الكون تستخدم لغة (الجهاد) في قتل اخوتهم المسلمين !!! اليس الجهاد ان تقوم بارسال ولدك الى اسرائيل لترفع رأسك به عندما يقتل .. !!!

      ان فيديو البروفايل موجود على اليوتيوب لتكتشف ياسيد غامدي أنك تزور الحقائق أما عن تهديدك عند نجاح الفورة أنه لن يرحم أحد فهذا شئ يعيبك لآنك تدعي الديمقراطية وتتبنى الحوار وهذا شئ مؤسف أن رجل مثلك يهدد زملائه على المدونة ارجوا منك الآعتذار وأن تكون واقعي أما بالنسبة للآرد وغان فأنه اليوم 22 -11-2011 تراجع هو ورئيسه ولحس كل كلامه وتهديداته لسوريا كن واقعي وأكتب بكل محبة وشرف

    • الى السيد الغامدي = ردا عن الشاب البرئ الذي دخل ليزور اخواله وقتل على حاجز
      أقتبس من موقع ال Elghada’s Blog

      الاعلان عن مقتل أول مسلح سعودي في سورية

      في تطور هو الاول من نوعه على صعيد المواجهة الجارية بين السلطات السورية والمجموعات المسلحة تم الكشف عن مقتل أول سعودي يشارك في القتال مع المسلحين ضد الجيش العربي السوري ، حيث نقلت مصادر إعلامية سورية خبر مقتل المدعو”خالد الراجح” والملقب بـ”بندر”، كما أكد هذا النبأ لاحقا والد “الراجح” الملقب بالمفرع الخالدي خبر “استشهاد” نجله على صفحته على “فيسبوك”.
      من جهته أكد مصدر مسؤول في السفارة السعودية بدمشق في تصريح لوكالة أنباء السعودية “واس” صحة ما اعلنته بعض وسائل الاعلام عن مقتل مواطن سعودي في سورية. وأشار المصدرالى أنه اتضح للسفارة صحة الخبر، وأن اسم المواطن السعودي هو حسين بن بندر بن خلف العنزي وقد قتل فجر يوم الاثنين في مدينة حمص السورية.
      ويثير مقتل حسين الخالدي اهتماماً، كون المصادر الإعلامية السورية لم تتوقف عن التسريب منذ الصيف الماضي عن وجود عناصر عربية، ولا سيما سعودية، تشارك في المواجهات المسلحة ضد السلطات، من دون أن تكشف عنها أو عن أفرادها، لتأتي قصة الخالدي، التي تزامنت مع إعلان وكالة الأنباء السورية “سانا” عن عملية أمنية نوعية في حمص تمكن خلالها الجيش من قتل 4 ارهابيين مشيرة إلى أحدهم بالاسم وهو (“خالد الراجح والملقب “بندر”)، وهو اللقب الذي استخدم لـ”لترحم “على الخالدي على صفحات “فيسبوك”.
      من جهته، قال والد الخالدي على صفحته على “فيسبوك”، “بعـد السلام والتحية أزف لكـــم خبـر استشهـاد (ابنــــــي) الشهيد. حسين بندر المفرع الخــالدي. إنا لله وإنا إليه راجعون”.
      وقد حفلت الصفحة بـ”التعازي التي اتصفت غالبيتها بأسماء وهمية، تكشف في جانب منها صبغة طائفية وعشائرية”.
      وسبق لأئمة سعوديين أن ناصروا “الجهاد في سوريا، وهو موقف نأت السعودية رسمياً بنفسها عنه”.

      ملاحظة أذا كانت معلوماتك خاطئة أرجوا أن لاتفرض علينا أرائك

    • شهداء مدينة القطيف في شبه الجزيره العربية يشعلون نار ثورة الحق بوجه لصوص مكة ” آل سعود ” الخونه …رحمة الله على شهداء الثورة المباركة في القطيف ..والنصر قريب ايها الأبطال

  11. يا هاني شاهد ما يحزن الشعب العربي
    يا هاني اذا لم تستطع ان تصارح ما بقلبك فعليك الصمت لان من استشهد لن يصمت حتى يسقط الاسد ؤاعؤانه من امن ؤاعلام ” ؤمؤيديين ”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s