سورية تتفاوض مع الجامعة العربية… وأميركا تستنكر

روسيا وسورية والعودة للحرب الباردة


قلت في تدويناتي قبل أشهر أنني أعتقد أن النظام السوري ينسق كل تحركاته مع روسيا، وفي المقابلة الأخيرة للرئيس السوري مع التلفزيون الروسي أكد هذا الأمر وقال أنه بالفعل ينسق تحركاته مع روسيا منذ بداية الأحداث.

هذا الأمر واضح، لأن المواقف السورية والروسية تأتي عادة متناغمة ومتزامنة على نحو مثير للريبة، وأحيانا يكون هناك توزيع أدوار واضح بين الطرفين، مما يؤكد بأن هناك تنسيقا بينهما.

قد يقول قائل: وهل سورية مهمة إلى درجة أن تنسق معها روسيا تحركاتها؟… الجواب على هذا السؤال هو: وهل قطر مهمة إلى درجة أن تنسق معها أميركا تحركاتها؟

ما يجري في المنطقة منذ أشهر هو صراع من صراعات الحرب الباردة بين أميركا وروسيا. هذا أمر واضح ويدل عليه كل سياق الأحداث والمواقف، وأنا تحدثت عنه قبل الفيتو الروسي بأشهر.

النظام السوري نجا في السبعينات والثمانينات من حرب كونية أشد ضراوة من الحرب الحالية والسبب في ذلك كان الدعم السوفييتي كما قلت سابقا، وما يجري الآن هو على نحو كبير تكرار لتلك التجربة، رغم أن وضع النظام السوري الإقليمي الآن أفضل بكثير من تلك الحقبة (في ذلك الزمن كان العراق والأردن ولبنان وتركيا كلها ضد النظام السوري وتريد إسقاطه).

التأثيرات الروسية على المواقف السورية تبدو واضحة إلى درجة أنه أحيانا يبدو وكأن هناك تطابقا في السياسة بين الطرفين. عندما طرح الموضوع السوري في مجلس الأمن في البداية رفضت روسيا مجرد مناقشته، وسورية فعلت نفس الشيء عندما طرح الموضوع السوري في الجامعة العربية قبل أشهر (عندها اعتبرت سورية البيان الصادر عن الجامعة العربية “وكأنه لم يصدر”).

بعد ذلك تراجعت روسيا (شكليا) وقبلت بمناقشة الموضوع السوري في مجلس الأمن، وهذا هو ما فعلته سورية أيضا حيث أنها الآن باتت تقبل بمناقشة موضوعها في الجامعة العربية بل وتتعامل مع ذلك باهتمام وحماس (والدليل هو مستوى الوفد الذي أرسل إلى قطر).

المندوب السوري في الجامعة العربية كانت لديه تعليمات برفض مناقشة الموضوع السوري في الجامعة، وهذا ما كان واضحا في الجلسة التي أعلنت فيها المبادرة العربية حيث أن المندوب السوري رفضها فورا. ولكن بعد ذلك بأيام تغير الموقف السوري جذريا وصارت سورية “مهتمة” بمناقشة موضوعها في الجامعة العربية، فما الذي حصل؟

الذي حصل هو أن روسيا اتصلت مع النظام السوري وأبلغته أن أسلوبك خاطئ وغير مجد، ولذلك فما تفعله سورية الآن هو بناء على توجيهات روسية وليس موقفا نابعا من القيادة السورية.

روسيا لم تتخل عن النظام السوري (بعد)، ولكنها تساعده لكي يتعامل مع القضية بشكل حصيف لأن روسيا نفسها صارت الآن متورطة في القضية السورية بعد أن استخدمت الفيتو في مجلس الأمن وربطت نفسها بشكل مباشر بالنظام السوري.

روسيا عندما ناقشت القضية السورية في مجلس الأمن أبدت الكثير من “المرونة” حيث أنها لم تكن تعترض جذريا على أية نقطة في مسودة القرار الأوروبي سوى النقطة الخاصة بفرض عقوبات على سورية (لعلمها أن هذه النقطة هي بيت القصيد في القرار). روسيا من الناحية المبدئية كانت تعترض على نقاط كثيرة في المشروع الأوروبي ولكنها أثناء المفاوضات النهائية وافقت على كل شيء ما عدا البند الخاص بالعقوبات، والسبب في ذلك هو ألا تظهر نفسها بمظهر الطرف المتعنت الرافض لتقديم التنازلات.

ما تفعله سورية الآن مع الجامعة العربية هو تطبيق لنفس السياسة. سورية من الناحية المبدئية ترفض المبادرة العربية “جملة وتفصيلا” (هذا هو اللفظ الذي استخدمه المندوب السوري عندما أعلنت المبادرة)، ولكن الموقف السوري الآن تغير كثيرا حيث أن الوزير المعلم أبلغ اللجنة العربية أن سورية تقبل بكل نقاط المبادرة العربية ما عدا البند المتعلق بالحوار في القاهرة (لعلمه بأن هذا البند هو بيت القصيد في المبادرة). وبهذا الموقف فإن سورية نجحت في إضعاف الموقف القطري حيث أنها ظهرت بمظهر الطرف المساير والمستعد للتنازل بخلاف الهدف الأساسي من طرح المبادرة والذي كان يريد إظهار سورية بمظهر الطرف المتعنت والرافض للحوار.

البند المتعلق بالحوار في القاهرة يهدف إلى نزع الشرعية عن النظام السوري وإعطائها “للمجلس الوطني”، ولهذا السبب فإن النظام السوري حصر الخلاف في هذا البند كونه هو زبدة المبادرة العربية.

روسيا عندما حشرت في زاوية في مجلس الأمن قامت بتقديم مشروع قرار خاص بها حول الوضع السوري، والهدف من ذلك كان إبطال الحجة الغربية التي تقول بأن روسيا لا تريد فعل شيء حول الوضع السوري. سورية الآن طبقت نفس السياسة حيث أن الوزير المعلم قدم للجنة العربية “ورقة سورية” تحمل التصور السوري لكيفية حل الأزمة السورية عن طريق الجامعة العربية. هذه الورقة السورية تهدف إلى إبطال الحجة القطرية (الأميركية) التي تقول بأن سورية لا تريد حلا عن طريق الجامعة العربية وبالتالي لا بد من العودة لمجلس الأمن.

باختصار، سورية تقوم باستنساخ التكتيكات الدبلوماسية الروسية وتطبيقها في الجامعة العربية (تماما كما أن قطر تقوم باستنساخ التكتيكات الأميركية، أو بالأحرى تطبيق التعليمات الأميركية)، وبالتالي فما يحدث في الجامعة “العربية” الآن هو استمرار للمنازلة الدبلوماسية الأميركية-الروسية ولكن ببيادق عربية.

هذا هو الجانب الدبلوماسي فقط من الصراع، ولكن هناك جانبا آخر هو الجانب الإعلامي الدعائي والذي تحدثت عنه في التدوينات السابقة. أنا لا أستبعد (بل أرجح) أن يكون ظهور الرئيس السوري على التلفزيون الروسي وغيره من وسائل الإعلام الغربية هو بإيعاز وطلب روسي، والهدف من ذلك هو بلبلة الأجواء العالمية (تماما كما كانت روسيا تتذرع بالقضية الليبية لمعارضة مشروع القرار الغربي وهي نجحت في إقناع كثير من الدول النامية بموقفها بناء على هذه الحجة).

الدول الغربية تدرك أن روسيا هي التي تحرك سورية وهي تفهم تماما الهدف من التحركات السورية (لأنها دول ذات باع طويل في الصراعات الدبلوماسية بخلاف الدول النامية)، ولذلك جاءت المواقف الغربية التالية:

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=647753&issueno=12026

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو خلال مؤتمر صحافي «نرحب بالرسالة الحازمة التي وجهتها الجامعة العربية للرئيس السوري وطالبته بالإفراج عن المعتقلين وسحب الدبابات ووقف العنف والتعهد بحوار وطني»، حسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال فاليرو أمس «من الواضح أن بشار الأسد يحاول تحويل انتباه الرأي العام الدولي». وأضاف «المطلوب من الرئيس السوري أن يوقف حملة الترهيب والتعذيب والقتل بحق شعبه. طلبت الجامعة العربية منه ذلك مجددا بوضوح أمس (الأحد)». وتابع أن «هذا المنطق الدموي يهدد استقرار سوريا، في حين تطالب الشعوب العربية باحترام حقوقها المشروعة»، وأوضح «آن الأوان للدول الأعضاء في مجلس الأمن لتحمل مسؤولياتها حيال هذا النظام، الذي يثبت من خلال قتل شعبه كل يوم أنه فقد كل شرعية».

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=139441

ونقلت وكالة (آكي) الايطالية عن [وزير الخارجية الألماني] فيسترفيلله قوله “أمام ما نشاهده من استمرار النظام السوري في الاستخدام الوحشي للعنف، الأمر الذي بدد مساعي الوساطة التي قامت بها جامعة الدول العربية، فلن يفيد سوى ممارسة المزيد من الضغط الدولي”.

وأضاف فيسترفيلله انه “يجب أن يأتي هذا الضغط بصورة متزايدة من المنطقة نفسها، كما اننا في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة سنواصل العمل على توجيه إشارات واضحة”.

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=647750&issueno=12026

رحبت الولايات المتحدة بدعوة الجامعة العربية لدمشق لإنهاء العنف، وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية: «إننا نفهم أن مهمة لجنة الجامعة العربية هي مطالبة النظام السوري بوقف جميع أعمال العنف، وبدء حوار بين الحكومة السورية والمعارضة، بهدف تنفيذ الإصلاحات السياسية التي تستجيب لتطلعات الشعب السوري، وأن الولايات المتحدة ترحب بالجهود التي تبذلها الجامعة العربية لإقناع النظام السوري بوقف العنف ضد الشعب السوري، والسماح لهم بممارسة حقوقهم المعترف بها دوليا».

وأضاف المسؤول الأميركي: «إننا نتخوف من أن النظام السوري سيحاول أن يتخذ من المفاوضات أسلوبا للمماطلة، بينما يواصل قتل وسجن كل الأصوات المعارضة داخل سوريا». وطالب المسؤول الأميركي أن تقوم وفود الجامعة العربية بالتحدث إلى الشعب السوري التي يقفون وراء النظام والمسيرات التي تدعم النظام السوري. وقال: «إنه على الرغم من كل الدعوات، فإن أعمال العنف والاحتجاجات والاعتقالات ما زالت مستمرة في سوريا».

وشدد المسؤول الأميركي على أن لجوء الأسد لاستخدام القوة المميتة والقتل العشوائي يجب أن يتوقف، الآن، مشككا في رغبة النظام السوري في الحوار على الرغم من إعلانات الرئيس الأسد لكثير من النوايا الحسنة والإصلاحات. وقال المسؤول بالخارجية الأميركية: «لا يمكن لأي حوار له مصداقية أن يتم بين قوات أمنية وعسكرية تقوم بقتل وسجن وتعذيب السوريين الأبرياء في محاولة لإسكات المعارضة».

وألقى المسؤول الأميركي الكرة في ملعب السلطات السورية قائلا: «فقط يمكن للنظام السوري أن يتخذ خطوات لوضع حد للعنف، من خلال سحب القوات السورية فورا، والإفراج عن الآلاف المحتجزين بصورة غير قانونية».

هذه التصريحات الغربية (التي أتت بعد فترة من الصمت النسبي) تكشف انزعاج الدول الغربية مما يجري في الجامعة العربية، حيث أن التكتيكات الروسية التي تستخدمها سورية تهدد بإحباط الهدف من التحرك العربي والذي أراد الغرب من ورائه أن يكون مجرد مدخل للعودة إلى مجلس الأمن.

جريدة الشرق الأوسط السعودية نشرت في اليومين الأخيرين مقالات مفبركة تتحدث عن نية الناتو التدخل في سورية وإعادة طرح الملف السوري في مجلس الأمن تمهيدا لذلك. هذه المقالات يفبركها سعوديون ولبنانيون لا يفقهون شيئا في السياسة وهي في الحقيقة تؤذي المخطط الأميركي ضد سورية بشدة وتفيد الموقف السوري والروسي (وربما يكون حتى للنظام السوري يد في نشرها عبر أصدقائه اللبنانيين مثلا). أمين عام الناتو سارع بالأمس لنفي وجود خطة للتدخل العسكري في سورية وسارع متحدثون أوروبيون أيضا لنفي هذا الأمر وسارعت قناة الجزيرة لوضع النفي بصيغة حازمة في شريطها الإخباري. الحديث عن نية الغرب للتدخل عسكريا في سورية هو خدمة جليلة لسورية وروسيا في هذه المرحلة لأنه يفشل كل مساعي الغرب للظهور بمظهر من يحاول الحوار مع النظام السوري ويفشل مساعيهم لإعادة الموضوع السوري إلى مجلس الأمن. مقالات الشرق الأوسط هذه تأتي في نفس سياق مقابلات الرئيس الأسد التي تتحدث عن الحرب وبالتالي هي في مصلحته وليست ضده.

الورقة السورية

http://www.aawsat.com/details.asp?section=1&issueno=12026&article=647721

دمشق ـ لندن: «الشرق الأوسط» القاهرة: سوسن أبو حسين واشنطن: هبة القدسي
كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» ان الوفد السوري لاجتماعات اللجنة الوزارية العربية، التي عقدت في الدوحة مساء أول من أمس لبحث الملف السوري, قدم ورقة عمل للجانب العربي ردا على الورقة العربية، التي طالبته بوقف العنف وسحب الجيش من الشوارع والحوار مع المعارضة. وقالت المصادر ان الورقة السورية تضمنت «إيقاف الحرب الإعلامية ضد سوريا، ومنع تمويل وتهريب السلاح عبر الحدود، ورفع العقوبات الظالمة عن الدولة السورية»، مقابل «جملة من الإصلاحات الجذرية والسريعة».

وستعقد الجامعة العربية غدا الاربعاء جلسة في القاهرة لمناقشة الملف السوري، ورد دمشق على ورقة العمل العربية.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن الوفد السوري غادر الدوحة طالبا مهلة 30 ساعة للرد تنتهي اليوم، واشارت الى ان دمشق وافقت على بنود الورقة العربية باستثناء البند المتعلق بعقد الحوار بين النظام والمعارضة السورية في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، متمسكة بعقده في سوريا.

فشل مدو للقبة الحديدية الإسرائيلية

ما يلي ورد في موقع دبكا. محرروا موقع دبكا هم من عتاة الصهاينة المتشددين وعندما يقرون بأن القبة الحديدية فاشلة فهذه فضيحة كبيرة واستراتيجية لإسرائيل. طبعا كالعادة الموقع عزا سبب فشل القبة إلى تدخل إيراني، وهي نفس الحجة التي استخدموها عندما أصيبت البارجة الإسرائيلية بصاروخ حزب الله.

The Iron Dome batteries, designed by Israel to intercept short-range rockets, failed to stop any Sunday, starting a wave of rumors across the South.
Few heeded the words of ex-security officers turned pundits who explained that even wonder systems have mechanical breakdowns. After the IDF issued a bulletin asserting the Jihad Islami had used “innovative firing technology” – without specifying what it was – many assumed that the Iron Dome had been neutralized – not by the technologically-challenged Palestinian extremists, but by specialist officers sent to Gaza but their masters in Tehran.

Advertisements

10 thoughts on “سورية تتفاوض مع الجامعة العربية… وأميركا تستنكر

  1. هناك حالة من الهدوء الرهيب في المنطقة واعتقد انها تسبق عاصفة هوجاء ستهب
    احد الوزراء الاسرائيليين وهو ايلي يشاي قال بصراحة اته لاينام الليل لانه وهو عضو فاعل في الحكومة الاسرائيلية تواردت اليه معلومات بوجود نية اسرائيلية لضرب المواقع النووية الايرانية قبل الشتاء وهناك احاديث ان امريكا تسعى لاستصدار عقوبات قاسية ضد ايران في مجلس الامن لثني الاسرائيليين من القيام بهذه المغامرة
    اخر ماتوفر من معلومات بحسب يديعوت احرونوت مانصه
    سيتزامن الهجوم الاسرائيلي على ايران مع قيام مجاميع مسلحة بأثارة اقاليم في البلاد وخصوصا الاحواز وبلوشستان وهجمات ارضية من قبل هذه المجاميع لارباك ايران
    بالاضافة ان امريكا ستبفى في الخيج فهي بكل بساطة اعلنت انها ستنقل قواتها من العراق الى الكويت وستجعلها في حالة استعدادا تام لاي طارىء
    المصيبة تكمن ان محور الممانعة ومحلليه الحمقى يقولون ان اسرائيل لاتجروء على الهجوم على ايران لانها ستزول هذه حماقة كبرى
    اسرائيل تعمل ليل نهار لمثل هذه الضربة لايقل عن 7 سنوات من التخطيط الضربة ستكون مفاجاة ومتزامنة مع انتفاضات داخلية منسقة
    الايام القادمة اتوقع انها بالفعل سوداء فنهاية هذا العام وبداية العام الفادم سنكون ماساوية والله اعلم
    اخ هاني ان مقالاتك الثقافية اكثر من رائعة ومثرية فاستمر بها ولك خالص التحية

    • شكرا لك على المعلومات أخ علي… وأنا بالفعل أميل إلى رأيك وأشعر بأن هناك شيئا ما يحضر للمنطقة… كلام حسن نصر الله عن أن أميركا رضيت بهزيمتها وانسحبت وانتهى الموضوع هو كلام لم يقنعني بصراحة وأنا أشعر أن أميركا تحضر شيئا كبيرا… ولكن يجب أن نعترف أن محللي الممانعة لديهم أيضا وجهة نظر جيدة… إسرائيل اليوم طلبت الهدنة من جديد مع قطاع غزة بعد أن رفضتها بالأمس… والسبب هو أن إسرائيل اكتشفت أن القبة الحديدية لا تعمل… إذا كانت إسرائيل تخشى الحرب مع حركة الجهاد الإسلامي فكيف الحال إذا تحدثنا عن حرب مع محور الممانعة بأكمله؟… ولكن مع ذلك هذا لا يمنع إمكانية قيام حرب وتصريحات أردوغان المسعورة اليوم تظهر بوضوح أن أميركا وأتباعها لا يفكرون بالتراجع بل يريدون الاستمرار في التصعيد… والتصعيد بدون توقف وبدون نهاية في الأفق يعني أنهم يريدون الحرب…

    • هل تظن ان محللي الممانعة “الحمقى” سيغيرون شيئا فيما لو اعترفوا ان الضربة قادمة لا محالة ؟؟؟؟, يعني هل سيمنعون الضربة هل سيغيرون شيئا ما نحو الافضل فيما لو اقروا بصحة الضربة؟؟؟؟ يعني لو قلت ان الضربة قادمة لا محالة وبعدييييييين شو رح يتغير؟؟؟؟؟ اوكي الضربة قادمة ولن تفكر اسرائيل بصواريخ شهاب ولن تفكر اوروبا بسعر النفط هم سيلجؤون الى الحمير والبغال في تنقلاتهم بدلا من المرسيدس والاودي طبعا كرمى عيون اسرائيل وايضا فلتذهب الازمة المالية الى الجحيم فلينهار اقتصاد اوروبا بشكل نهائي وربما امريكا كرمى عيون اسرائيل ولنسلم القيادة المطلقة للصين , وعلى رأي القرضاوي مفتي ( الابناء العاقين) ومالو نحن الاوروبيون شبعنا من مكانتنا الاقتصادية فليدمر اليورو وبالتالي الاتحاد الاوروبي فليأتي الصينيون وليحلوا محلنا ومالو .

      في النهاية هناك حسابات استراتيجية وعندما نقول اننا نستبعد ذلك لا يعني انه لا يمكن ان يحصل , يعني الضربة ممكنة واية دولة تفكر بهذه الطريقة , فايران ليست غبية لدرجة الا تحضر نفسها لهكذا عمل لكن يبقى السؤال ماذا سيحصل بعد الضربة ؟؟؟؟ هل يمكن للاخوة اصحاب نظرية الضربة المؤكدة ان يشرحوا لنا ماذا سيحصل بعد الضربة ؟ ما هي التصورات بعد الضربة؟ كيفية مواجهة التبعات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية ؟

  2. للاسف ياخ تام ذاكرتك السياسية مشوشة كل العالم يذكر العام 67 واذا لم تكن قد عاصرت تلك الايام فأن اسرائيل كانت تهدد مصر التي كانت وضعيتها الى حد كبير تشبه طهران اليوم
    بالحرب وبالضربة القاصمة وكنا نقول لايمكن اسرائيل ضعيفة اسرائيل اضعف من ان تهاجم عبد الناصر وماذا حدث بعد ذلك دخل سلاح الجو الصهيوني وهي ايام بشعة اذكرها كما لو حدثت البارحة ومسح الطيران المصري الذي كان يستعد للحرب واخذ منا القدس والضفة وغزة والجولان وسيناء في 6 ايام في هزيمة اقل مايقال عنها انها مخزية وكانت مصر تتحكم بقناة السويس التي كانت وماتزال ذات اهمية كبرى في الملاحة
    الخلاصة الهجوم الاسرائيلي على ايران متوقع في اي لحظة وانا اعني ماقول لان طريقة تفكير ههؤلاء القوم تدفعهم لما اكثر من ذلك الهجوم
    اخ تام اوروبا ومعها امريكا كلهم مع احترامي لمشاعرك تحت حذاء اسرائيل لاته ببساطة اليهود يذكرونهم واعني الاوروبيين بماضبهم المخزي ويعتبرون ذلك عارا يجب التخلص منه وطبعا على حساب العرب
    في الختام اتمنى ان تكون ايران جاهزة لاي عدوان صهيوني والخوف كل الخوف من ان تكون قدرات ايران العسكرية كماكانت قدرات صدام عند الهجوم الامريكي

    اخ هاني اعتقد ان ابران مدركة لما يحدث وبالتالي فهي دفعت بالجهاد الاسلامي وهو بالمناسبة قريب لايران كما ذكرت للتحرش باسرائيل لاشغالها عن المخطط الاصلي الا وهو ضرب ايران وللامانة فقد اهانت الجهاد الاسلامي اسرائيل اهانة كبري الاولى بالفشل الذريع للقبة الحديدية كمانوهت في تدوينتك مشكورا والسبب الثاني ان الصواريخ الفلسطينية ضربت غان يفنه ولمن لايعرف غان يفنه فهي مدينة عدد سكانها 150 الف بعد اسدود تبعد عن غزة 50كم اي بمعنى اخر ان تل ابيب اصبحت بعيدة عم مرمى الصواريخ 15 كم وهذه كارثة لم يسبق ان حدثت في كل تاريخ هذا الكيان بمعنى اخر اصبح مليونا صهيوني تحت رحمة الصواريخ الفلسطينية وهذا انجاز اقل مايقال عنه بانه عظيم

    • اخ علي ,عرب مصر عرب عبد الناصر مشكلين من مصر وسوريا والاردن وفلسطين وعمقهم الاستراتيجي الهائل وجيوشهم الجرارة خسروا في ال67 الضفة والقطاع والجولان وسيناء في 6 ايام, لكن عرب نصر الله مدعومين من ايران في 2006 مشكلين من حزب صغير ببضعة الاف او ابعد تقدير بضعة عشرات من الالاف من المقاتلين بعمق استراتيجي اقل بكثير مما كان في 67 طبعا بسبب سوريا وبالعكس عداء عربي مستعر الا ما رحم ربي , سببوا صداع مزمن لاسرائيل خلال 33 يوما ومنعوها من تحقيق اي هدف من اهداف حربهم , عمليا كانت تلك الحرب كارثة لاسرائيل .لكي لا اقول هزيمة فساكون محايدا في التعبير.

      اعتقد ان الذاكرة السياسية الان لا يشوبها اي تشويش ونستطيع الان ان نقارن معتمدين على التاريخ مع ظلم كبير لمضيق هرمز اذا ما قاراناه بقناة السويس , فلاصدر النفط استطيع ان اتحايل على قناة السويس اما مضيق هرمز فحسب معلوماتي الجغرافية فهذا مستحيل هنا اتحدث عن نقل النفط وليس اشعال ابار النفط .

      الحديث يطول والاحتمالات كلها قائمة لكن علم الاحتمالات علم مهم وهمنا وهم الاستراتيجيين معرفة ما احتمال حدوث اي فرضية مع عدم اهمال اية فرضية , لك تحياتي.

  3. شكراً أستاذ هاني… ربط رائع بين سياسة سورية وروسيا… قد يكون تحليلك صحيحاً… حرب باردة مستمرة بين العمالقة..
    …………………………………..
    أخي علي سعيد المحترم …. اقتباس ((امريكا كلهم مع احترامي لمشاعرك تحت حذاء اسرائيل….)) مجرد بروباغندا صهيونية (أو أمريكية حالياً).. برأيي البسيط…
    وبرأيي أن عمالقة العالم ورأسمالييها (القابعين حالياً في أمريكا) هم من يسيطرون على السياسة الأمريكية وبالتالي العالمية إلى حد كبير… ولكن ليس بالمطلق.. وإسرائيل ليست سوى ورقة قوية بيدهم (ليس إلا)…
    مع احترامي ..

    • أخ أيهم الإدارة الأميركية في عام 1947 كانت معظمها تعارض إنشاء إسرائيل ولكنهم قبلوا بذلك مرغمين. هناك أحداث كثيرة في التاريخ تثبت أن مصلحة إسرائيل مقدمة على مصلحة أميركا، وآخر هذه الأحداث هو ما يقوم به أوباما حاليا من تمسح مخز بإسرائيل رغم علمه أن ذلك يضر بشدة موقف أميركا في العالم العربي والإسلامي ولكنه مع ذلك يؤيد إسرائيل بالمطلق لأسباب انتخابية بحتة. إسرائيل حاليا ليست مصلحة لأميركا بل هي عبء كبير. أميركا الآن تعتمد على تركيا لحماية مصالحها في المنطقة وليس على إسرائيل. إسرائيل هي بحاجة لمن يحميها ولا يمكنها أن تحمي مصالح أميركا. لا يوجد أي فائدة تربحها أميركا من وراء إسرائيل. المحللون السياسيون الصهاينة في أميركا (وما أكثرهم) يحاولون دائما أن يوهموا الرأي العام الأميركي بأن إسرائيل هي حليف مفيد لأميركا ولكن كل السياسيين الأميركان يعلمون أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة. عندما تكلم دافيد بترايوس قبل فترة ببضع كلمات قال فيها أن إسرائيل تهدد مصالح أميركا تعرض لعاصفة من الضغوطات أجبرته على أن يسحب كلامه. هناك جو من الإرهاب في أميركا يمنع أي أحد من انتقاد إسرائيل.

  4. نعم، أخي علي، أستاذ هاني… وجهة نظركما أتفهمها … لكن لسبب ما لا يمكنني تقبلها.
    فالعالم ليس كله يهودياً، وليس كل الصهاينة متدينين أصلاً.. وأعتقد بالرغم من كل شيء أن المال هو إلههم المعبود (قبل إسرائيل وأمريكا).

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s