مئة كلمة للنكاح والجماع في لسان العرب

خلال الأشهر الماضية كنت أنظر كثيرا في “لسان العرب”، ولفتني كثرة ورود كلمة “نكحها” و”جامعها”.

لقد استعنت بمعالج نصي وقمت بالبحث في نسخة إلكترونية من لسان العرب عن ثلاث كلمات هي “نكحها” و”جامعها” و”وطئها”.

النتيجة كانت قائمة تضم حوالي مئة كلمة.

أنا بصراحة لم أجر دراسة حول هذه الكلمات (ربما أفعل ذلك لاحقا)، ولكن من الواضح أن كثيرا من هذه الكلمات تحمل معان عنيفة مثل الضرب والدفع والدعس ونحو ذلك. بعضها تعني “الفتح” (مثلا “فَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها” هي على ما يبدو مأخوذة من “فَشَّ القُفْلَ” بمعنى “فتحه”)، وبعضها يعني الركوب، وبعضها بحاجة للبحث حول أصله (مثل “غَسَلَ الرجلُ امرأَته وغَسَّلَها”؟).

ما يلي هي القائمة:

آرَ الرجلُ حليلته يَؤُورُها، وقال غيره: يَئِيرُها أَيْراً إِذا جامَعَها.
أَرَّ المرأَةَ يَؤُرُّها أَرّاً: نَكحها.
أَزَّ المرأَةَ أَزّاً إِذا نكحها.
بَضَع المرأَةَ بَضْعاً وباضَعها مُباضعة وبِضاعاً: جامَعَها.
جامَعها مُجامَعةً وجَماعاً: نكحها.
حازَ المرأَةَ حَوْزاً: نكحها.
حَتَأَ المرأَةَ يَحْتَؤُها حَتْأً: نَكَحَها، وكذلك خَجَأَها.
حَرَشَ المرأَة حَرْشاً: جامعها مستلقية على قفَاها.
حَشَأَ المرأَة يَحْشَؤُها حَشْأً: نَكَحَها.
حَطَأَ المرأَة حَطْأً: نكَحها.
حَلأَ المرأَة: نَكَحَها.
حَلَجَ المرأَةَ حَلْجاً: نكحها، والخاء أَعلى.
خالَط الرجلُ امرأَتَه خِلاطاً: جامَعها.
خَجَأَ المرأَة يَخْجَؤُها خَجأً: نَكَحها.
خَلَجَ المرأَة يَخْلِجُها خَلْجاً: نَكَحها.
داكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها.
دَجَل الرجلُ المرأَةَ ودَجاها إِذا جامعها.
دَحَا المرأَةَ يَدْحُوها: نَكَحَها.
دَحَبَها يَدْحَبُها: نكَحَها.
دَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً: نكحها.
دَحَّها يَدُحُّها دَحّاً إِذا نكحها.
دَسَم المرأَة دَسْماً: نكحها.
دَعَبَها يَدْعَبُها دَعْباً: نَكَحها.
دَعَزها يَدْعَزُها دَعْزاً: جامعها.
دَعَسَ فلان جاريته دَعْساً إِذا نكحها.
دعَظها يَدْعَظُها دَعْظاً: نكحها.
دَمَسَ المرأَة دَمْساً: نكحها كَدَسَمها.
ذَحا المرأَةَ يَذْحُوها ذَحْواً: نكحها.
رَدَعَ الرجلُ المرأَة إِذا وَطِئها.
رَشَأَ المرأَةَ: نكَحَها.
رَطَأَ المرأَةَ يَرْطَؤُها رَطْأً: نكَحها.
رَطاها رَطْواً: نكَحَها.
رطَعَها يَرْطَعُها رَطْعاً: كَطَعَرَها أَي نكحها.
رَطَمَ جارِيتَه رَطْماً إذا جامَعَها فأَدخل ذكره كلّه فيها.
زخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها: نكحها.
زَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها زَعْباً: جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه. وقيل: مَلأَ فَرْجَها ماء؛ وقيل: لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ.
زَعَرَها يَزْعَرُها زَعْراً: نكحها.
زكب المرأَةَ: نَكَحَها.
سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها. سَطأَ الرجلُ المرأَة ومَطَأَها، بالهمز، أَي وَطِئها.
سَغَمَ الرجلُ جاريته: جامعها.
شَأَزَ المرأَة شَأْزاً: نكحها.
شَرَحَ جاريته إِذا وطئها نائمة على قفاها.
شَطَأَ المرأَةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: نَكَحَها.
ضَرَبَ الفحلُ الناقةَ يضْرِبُها ضِراباً: نكحها.
ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها.
طَبَزَ فلانٌ جاريَتَه طَبْزاً: جامعها.
طَعَجَها يَطْعَجُها طَعْجاً: نَكَحَها.
طَعَرَ المرأَة طَعْراً: نكحها، وقيل: هو بالزاي والراءُ تصحيف.
عَزَدَها يَعْزِدُها عَزْداً: جامعها.
عَزَرَ المرأَةَ عَزْراً: نكَحَها.
عَسَدَ فلانٌ جاريتَه وعزَدَها وعَصَدَها إِذا جامعها.
عَسَلَ المرأَةَ يَعْسِلُها عَسْلاً: نكَحها.
عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً: نكحها.
عَفَجَ جاريته: نكحها.
عَفَقَ الرجل جاريته إِذا جامعها.
غَسَلَ الرجلُ امرأَته وغَسَّلَها إِذا جامعها.
غَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً: جامَعَها.
فَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها.
أَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها.
فَطَا المرأَة فَطْواً: نكَحها.
فَطَأَ المرأَةَ يَفْطَؤُها فَطْأً: نَكَحَها.
فَقَم المرأَةَ: نكحها.
قارَف امرأَته: جامعها.
قَمْطَرَ المرأَةَ وقَمْطَرَ جاريته قَمْطَرَة: نكحها.
كاشَ جاريتَه أَو المرأَةَ يَكُوشُها كَوْشاً: نَكَحَها.
كامها كَوْماً: نَكَحها.
كَبَس المرأَة: نكحها مرة.
كَشَأَ المرأَةَ كَشْأً: نَكَحها.
لَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً: نكحها.
لَخَبَ المرأَةَ يَلْخُبُها ويَلْخَبُها لَخْباً: نكحها.
لَعَزَها يَلْعَزُها لَعْزاً: نكحها.
لَمَجَ المرأَةَ: نكَحَها.
مَتَخ المرأَة يمتَخها متْخاً: نكحها.
مَتَنَها مَتْناً: نكحها.
مَحَجَ المرأَةَ يَمْحَجُها مَحْجاً نَكَحَها، وكذلك مَخَجَها.
مَحَزَ المرأَة مَحْزاً: نكحها.
مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها.
مَخَنَ المرأَة مَخْناً: نكحها.
مَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها.
مَسَحَ المرأَة يَمْسَحُها مَسْحاً: نكحها.
مَشَقَ المرأة مَشْقاً: نكحها.
مَشَنَ المرأَة: نكحها.
مَصَتَ الرجلُ المرأَةَ مَصْتاً: نَكَحَها، كمَصَدَها.
مَصَد الرجل جاريته وعَصَدها إِذا نكحها.
مَطا الرجُلُ المرأَةَ ومَطَأَها، بالهمز، أَي وَطِئَها. قال أَبو منصور: وشَطَأَها، بالشين، بهذا المعنى لغة.
مَطَح الرجلُ جاريتَه إِذا نكحها.
مَعَجَ الرجلُ جارِيَتَه يَمْعَجُها إِذا نكحها.
مَعَسَ المرأَةَ مَعْساً: نكحها.
مَعَطَها مَعْطاً: نكحها.
معَنَها يَمْعَنُها مَعْناً: نكحها.
مَغَدَ الرجلُ جاريتَه يَمْغَدُها إِذا نكَحها.
مَلَجَ المرأَةَ: نَكَحَها كَلَمَجَها.
مَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها.
نَجَرَ المرأَة نَجْراً: نكَحها.
نَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
نَخَجَ الرجلُ المرأَة ينخُجُها نَخْجاً: نكحها.
نَشَلَ المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً: نكحَها.
نَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها.
هَرَجَها يَهْرُجُها ويَهْرِجها هَرْجاً إِذا نكحها.
هَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ: نكحها.
وَطِئَ المرأَةَ يَطَؤُها: نَكَحَها.
وواقَعَ المرأَة ووَقَعَ عليها: جامَعَها.

5 آراء حول “مئة كلمة للنكاح والجماع في لسان العرب

  1. عندما تم جمع القواميس كتبوا فيها جميع الكلمات التي كانت دارجة لدى جميع القبائل العربية حيث لم يكن هناك لغة عربية واحدة للجميع. مثلا، لو قام شخص الآن بجمع جميع الكلمات التي تعني جماع في جميع اللهجات في جميع الاقطار العربية سوف يخرج بأكثر من 100 كلمة. اللغة العربية لم تكن في يوم من الأيام لغة منطوقة واحدة إطلاقاً كانت عب رالتاريخ مجموعة من اللهجات المتقاربة المنطوقة وتم توحيدها وخلال عملية التوحيد وإنشاء مثل هذه القواميس تم وضع جميع الكلمات لدى جميع القبائل، وبالتالي لم يكن هناك أية جماعة أو قبيلة أطلاقا تستخدم 100 كلمة لفعل واحد وهذه نقطة سلبية في اللغة وليست نقطة إيجابية، أن يكون لديك 100 كلمة لنفس المعنى !!! هذا حشو لا فائدة منه إطلاقا

    • كلامك منطقي… ولكن الجماع بالذات يوصف بالكثير من المترادفات… كم كلمة في اللغة الإنكليزية تعني الجماع؟ هناك عدد كبير… أيضا في اللهجة السورية هناك الكثير من الكلمات التي تصف الجماع…

      هذه القائمة بالمناسبة هي ليست وافية… أنا أعددتها على عجل (خلال نصف ساعة أو نحو ذلك)… لو بحثنا في لسان العرب بشكل أفضل فسوف نجد العديد من الكلمات الأخرى غير الواردة في القائمة أعلاه.

      • بالتأكيد يوجد أكثر من كلمة ولكن اللغة العربية تتفوق بكثير على أي لغة أخرى في عدد المرادفات لتي تعبر عن نفس المعنى تماماً. بعض الباحثين في اللغة العربية يعتبرون هذه ميزة تفوق للغة العربية، بالنسبة لي أعتبره حشو في اللغة لا طائل منه وإرهاق لأي دراس للغة العربية. أقترح أن تقوم هيئة علمية من المختصين لغربلة القواميس في اللغة العربية ووضع قواميس جديدة مهمتها حذف الحشو والتكرار من اللغة العربية وإضافة كلمات ومصطلحات جديدة لمعاني وأفكار ليس لها كلمة في اللغة العربية، والخروج من الفخ الذي أوقع فيه العرب أنفسهم بأن اللغة العربية مقدسة وبالتالي لا يمكن أخذ كلمات من لغات أخرى وإضافتها كجذر جديد في القاموس مثل كلمة يمكن إضافة الجذر “غَوغَل” للتعبير عن البحث على محرك بحث عبر الانترنت وبالتالي يمكن اشتقاق كلمات أخرى منه على غرار مغوغل، يغوغل .. إلخ.
        هناك الكثير من الجذور في اللغة العربية الحالية مأخوذة من لغات أخرى كالسريانية، لماذا أصبح الآن محرماً إضافة جذور جديدة أو حذف جذور لا طائل من وجودها فهي انقرضت ولم يعد لها أي استخدام وهناك جذور أخرى تعبر عن نفس المعنى.
        أعتقد أنه نوع من التعصب والنظر إلى اللغة كجزء من الدين الإسلامي وبالتالي هي مقدسة أيضاً مثله مع أن القرآن نفسه فيه الكثير من الكلمات غير العربية مثل. سندس، استبرق.

    • لا اراه حشوا، بالعكس استفدت جدا من اضافه ١٠٠ كلمة جديدة لمعلوماتي في اللغه العربية، فما هو غير مجدي بالنسبه لك هو كذلك لغيرك 😊

  2. السلام عليكم
    هذه المترادفات لمعاني الجماع وأوصافه وحالاته وهيئاته وما يتعلق بتفاصيله، ليس كل ما ذكر هنا من تلك المعاني تعني كلمة الجماع بذاته، وإنما كل كلمة تصف جزئية منه، قد تكون تلك الجزئية متعلقة بصفة الجماع أو متعلقة بالرجل أو المرأة، فالحاصل أن كل كلمة منها تعني شيئا خاصا لا تعنيه الكلمة الأخرى.

أضف تعليق