تركيا تواصل تراجعها… وثورة إسلامية في مصر

استكملت تركيا عملية التراجع التي بدأتها في الأيام الأخيرة عبر التصريح التالي لعبد الله غول لصحيفة بريطانية:

لندن ـ ‘القدس العربي’: قال الرئيس التركي عبدالله غول في مقابلة اجرتها معه صحيفة ‘صندي تلغراف’ ان تركيا يمكنها لعب دور مهم ومواقفها لها وزنها في حل مشاكل المنطقة… حيث اكد غول ان ‘المستقبل لا يبنى على القمع’. واضاف الرئيس التركي ‘انا اؤمن بقوة انه لم يعد هناك مكان لانظمة شمولية – نظام الحزب الواحد ممن لا يتعرض للمحاسبة او يتسم بالشمولية – على شواطئ المتوسط’، وقال ‘كشخص درس في المملكة المتحدة ولديه رؤيته عن العالم، فعلى الاسد ان يفهم هذا’. ومع ان العلاقة كانت قوية بين البلدين وليست دافئة، قبل بداية الربيع العربي حيث قامت تركيا بنصحه ‘قمنا وبشدة بتوجيه النصيحة له، وقلنا له انه ان لم تسرع عجلة الاصلاح، وان لم يكن هو نفسه رجل الاصلاح فان الامور ستزداد سوءا’. وتحدث عن آلية الثورات حيث قال ‘عندما يكون لاية حركة جدول في داخل سكان اي بلد وتنهار جدران الخوف فان النهاية ستكون واضحة’ للنظام. وعلى الرغم من كثرة الاحاديث عن عملية عسكرية ودعم تركيا للمعارضة من اجل الاطاحة بالاسد الا ان غول نفى ان تكون هناك خطط من هذا النوع، ولكنه لم ينف ترحيب بلاده بالمعارضة قائلا ‘اننا بصوت واضح وعال نقول ان مطالب الشعب الشرعية تلقى دعما منا، ونقوم بتوفير الجو الحر لهم لعقد لقاءات ونقاشات، ونوفر لهم المنبر الدبلوماسي’. وعبر غول عن فخر بلاده بدعم حركات الديمقراطية في المنطقة ‘تركيا هي مركز الهام لدول الشرق الاوسط’، واضاف ‘فهي كدولة مسلمة تجعل الدول في المنطقة تراقب التطورات فيها’ لان ‘تركيا حققت معايير ديمقراطية وطبقت حكم القانون وحققت نجاحا اقتصاديا فانهم سيسألون انفسهم ‘لماذا لا نستطيع ان نفعل مثلها’، ويبدأون التساؤل ثم يحولون السؤال الى فعل، واعتقد ان هذه مشاركة مهمة’ من تركيا.
وفي الملف الايراني يرى غول ان بلاده تلعب دور الوسيط، وحذر ان المواجهة الجديدة مع ايران اخطر من تلك التي قسمت اوروبا لاربعين عاما، حيث قال ‘ايران دولة مهمة في المنطقة، بتاريخها وثقافتها ووضعها’، مشيرا الى ان الوضع يتحول الآن الى ما كانت عليه اوروبا اثناء الحرب الباردة ‘ولهذا فاننا نحاول انهاء حالة عدم الثقة بين ايران والغرب’ خاصة فيما يتعلق بالملف النووي.
وعندما سئل عن ثقته بالرئيس محمود احمدي نجاد اجاب ‘انه بدلا من الثقة فاننا موقعنا هو ان نكون قادرين على اقامة حوار حقيقي مع ايران’. مشيرا ان ايران ليست الحكومة بل هناك اكثر من مركز من مراكز القوة وعليه فان قدرة تركيا على التحاور معها له قيمة كبيرة، مضيفا ان هذه هي المرة الاولى التي يتحدث فيها عن مراكز القوة – الحكومة والبرلمان والقادة الدينيون والجيش.

 عبد الله غول كان خلال الأشهر الماضية أبرز “الصقور” وكانت تصريحاته الأشد بين تصريحات المسؤولين الأتراك، وبالتالي فهذه التصريحات الصادرة عنه الآن هي ذات دلالة مهمة. عبد الله غول في هذا الحديث أعاد الموقف التركي مجددا إلى مربع مطالبة الأسد بالإصلاح، وهو موقف متراجع كثيرا عن الموقف الذي تطالب به أميركا. أميركا كانت تنتظر من الأتراك قطع العلاقات نهائيا مع الأسد ومطالبته بالرحيل كما فعلت هي.

حتى جماعة الإخوان المسلمين سحبت طلبها بالتدخل التركي، وهو ما أظن أنه نتيجة طلب تركي:

لندن: «الشرق الأوسط»
حاولت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، أمس التقليل من شأن التصريحات التي أدلى بها المراقب العام للجماعة محمد رياض شقفة في مؤتمر بإسطنبول الأسبوع الماضي التي قال فيها إن الشعب السوري سيقبل تدخلا عسكريا تركيا لحمايته من قوات أمن الرئيس السوري بشار الأسد. وأكدت في بيان أن تصريحات الأخير لا تمثل الجماعة، وحصرتها في أنها «رأي شخصي» للشقفة.

 الغريب في هذا التراجع التركي المفاجئ أنه جاء قبيل اجتماع الجامعة العربية الذي ينتظر منه تحويل الملف السوري إلى مجلس الأمن مجددا، فهل يا ترى أن هذا التراجع هو تراجع تكتيكي بهدف تمرير القرار ضد سورية في مجلس الأمن؟

النظام السوري وروسيا يثيران دائما قضية التدخل العسكري الغربي بهدف تعطيل مساعي أميركا لاستصدار قرار ضد سورية في مجلس الأمن، فهل يا ترى أن هذا التراجع التركي هو بطلب أميركي بهدف تمرير قرار ضد سورية في مجلس الأمن؟

الصحافة التركية ما تزال تتحدث عن خطط لتدخل عسكري تركي في سورية، ولكنها تربط التدخل هذه المرة “بزيادة إراقة الدماء”:

سطنبول – لندن: «الشرق الأوسط»
كشفت تقارير صحافية تركية عن أن لدى أنقرة خططا طارئة لإقامة منطقة حظر طيران أو منطقة عازلة لحماية المدنيين في سوريا المجاورة من قوات الأمن هناك إذا زادت عمليات إراقة الدماء… وذكرت التقارير أن تركيا تعارض اتخاذ خطوات أو تدخلا من جانب واحد يهدف إلى «تغيير النظام» في سوريا ولكنها لا تستبعد احتمال القيام بعمل عسكري مكثف بشكل أكبر إذا بدأت قوات الأمن في ارتكاب مجازر على نطاق واسع.

وقال الكاتب سيدات إيرجين في صحيفة «حريت»: «من شبه المؤكد أن نظام الأسد سيسقط، فكل التقديرات وضعت بناء على هذا الافتراض. وتقول مصادر وزارة الخارجية إنه كلما سقط هذا النظام سريعا كان ذلك أفضل لتركيا. إن قيام تركيا بتدخل عسكري لتغيير النظام أمر غير وارد. ولكنها تتخذ موقفا مرنا بشأن جماعات المعارضة التي تمارس أنشطة في تركيا».

ونقل مراد إيتكين الكاتب بصحيفة «راديكال» عن المسؤولين الأتراك قولهم «نعتقد أنه مع كل يوم يمر في ظل نظام الأسد يزيد التهديد للاستقرار. نعتقد أن الاستقرار في سوريا وفي المنطقة لن يكون ممكنا مرة أخرى إلا في ظل حكومة ديمقراطية». وهددت الجامعة العربية وتركيا بفرض عقوبات اقتصادية إذا لم يتوقف سفك الدماء في سوريا. وأبلغ مسؤولون أتراك الصحافيين أنهم يتوقعون انهيار حكومة الأسد تحت الضغط الشعبي.

وتريد تركيا تفادي حدوث تدفق كبير للناس عبر الحدود التي غمرها 500 ألف شخص من العراق خلال حرب الخليج عام 1991. وقال إيتكين إن الجيش التركي يمكن أن يقيم منطقة عازلة إذا تقدم الجيش السوري نحو مدينة مثل حلب القريبة من الحدود التركية.

وقال كاتب العمود اصلي إيدينتاسباس من صحيفة «ميليت» إن «مصادر وزارة الخارجية أضافت أن تركيا قد تقيم منطقة حظر طيران داخل سوريا إذا خلق السوريون الفارون من الجيش موجة ضخمة من النزوح إلى تركيا. ولن يطرح القيام بتدخل عسكري أكثر كثافة إلا إذا بدأ النظام السوري مذبحة على نطاق واسع في مدينة كبيرة مثل حلب أو دمشق. وقد لا تقوم أنقرة بدور في تدخل عسكري ضد سوريا إلا مع المجتمع الدولي وبعد قرار من مجلس الأمن الدولي».

 هل هذه الشروط الجديدة للتدخل هي لمجرد ذر الرماد في العيون وتبرير التراجع التركي؟ أم أن الهدف منها هو تأجيل التدخل إلى مرحلة لاحقة؟

الملفت في هذا الكلام هو أن المسؤولين الأتراك يقولون أنهم لن يتدخلوا “لإسقاط النظام” ولكنهم سيتدخلون “لوقف إراقة الدماء”. أي أن العبارات تبدو وكأنها منتقاة للرد على الموقف الروسي-الصيني الذي يعارض التدخل العسكري لإسقاط النظام.

أنا أعتقد أن تركيا لم تلغ خططها للتدخل العسكري ولكنها أجلتها إلى أن يتدهور الوضع أكثر في سورية، وهذا هو فحوى الكلام الذي نقلته الصحف التركية عن المسؤولين الأتراك. أميركا وأتباعها يعملون الآن على تصعيد العنف الطائفي في سورية إلى أن يبلغ مرحلة الحرب الأهلية، وعندها سوف يتدخلون عسكريا ضد النظام كما حصل في ليبيا. التصريح التالي لمسؤول أميركي يكشف النوايا الأميركية:

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=650872&issueno=12046

 وأوضح مسؤول أميركي أن الصراع في حمص «يعيد إلى الأذهان ما حدث في يوغسلافيا» التي استخدم فيها مصطلح «التطهير العرقي» للمرة الأولى في التسعينات. وقال أحد المسؤولين في إدارة أوباما في واشنطن: «شهدنا خلال الأسبوعين الماضيين هجمات طائفية قبيحة. وكلما تمسك الرئيس بشار الأسد ببقائه في السلطة، سيمتد ما نشهده في حمص إلى باقي أنحاء سوريا».

 هذا التصريح الذي أعطاه مسؤول أميركي لصحيفة نيويورك تايمز (وهي أول صحيفة غربية اعترفت بعمليات الجيش السوري الحر وفاخرت بها) هو تهديد واضح موجه لسورية وحلفائها. هذا التصريح يفسر كلام هيلاري كلينتون المفاجئ عن الحرب الأهلية ويجيب على تساؤل الأخ Tam الذي قال:

ما اثار انتباهي هو تصريح لافروف ان الهجوم على المقر الامني يماثل حربا اهلية لتصدر وزارة الخارجية الامريكية بيانا تستنكر فيه تصريحات لافروف ثم لتعود وزيرة الخارجية الامريكية ذاتها لتؤكد تصريحات لافروف بعد اقل من اربع وعشرين ساعة؟ عجيب!

أعتقد أن ما حصل هو أن المسؤولين الأميركان اجتمعوا بعد كلام لافروف وأجروا إعادة تقييم للوضع في سورية وقرروا أن يستغلوا كلام لافروف لصالحهم، بمعنى أنهم قرروا أن يسايروا لافروف في قضية الحرب الأهلية ولكن لغايات مختلفة تماما عن غاية لافروف.

أنا تحدثت سابقا عن أن هناك رغبة أميركية في إخراج كل شيء يحصل في سورية إلى العلن بهدف شرعنته. أميركا تعمل منذ البداية على إشعال حرب أهلية في سورية ولكنها كانت تنفي ذلك. أنا أعتقد أن الأميركان قرروا الآن إخراج موضوع الحرب الطائفية إلى العلن لكي يستفيدوا منه في تبرير تدخلهم في سورية. أميركا على ما يبدو يئست من تغيير الموقف الدولي المعارض لتكرار السيناريو الليبي في سورية ولذلك هي تلجأ الآن إلى أسلوب جديد هو تطبيق السيناريو اليوغوسلافي على سورية.

المسؤول الأميركي تحدث بصراحة عن أن ما يحدث في سورية هو شبيه بما حصل في يوغوسلافيا، وبالتالي فالاستنتاج المنطقي هو أن نهاية الأحداث في سورية ستكون كنهاية أحداث يوغوسلافيا، وهو ما حذرت منه في مدونتي من قبل.

أنا تحدثت في تدوينات عدة (منها تدوينة سيناريوهات مستقبل سورية) عن أن السيناريو الأرجح لمستقبل سورية في حال انهيار النظام هو السيناريو اليوغوسلافي، ولكن أميركا وأتباعها كانوا طوال الأشهر الماضية ينفون هذا الأمر ويصرون على أن ما يحدث في سورية هو مظاهرات سلمية وربيع ديمقراطي.

الآن أميركا تريد أن تغير الرواية الإعلامية. هي تريد أن تقول أن ما يحدث في سورية هو حرب طائفية سببها النظام السوري، وبالتالي فالحل هو التدخل الخارجي لإسقاط النظام كما حدث في يوغوسلافيا في التسعينات.

 الصحف الغربية باتت مؤخرا تركز كثيرا على موضوع الصراع الطائفي في حمص (رغم أنها كانت قبل أسابيع تنكر وجود أي صراع طائفي في سورية)، والملفت في تغطية تلك الصحف هو أنها تحمل مسؤولية العنف بالكامل للعلويين والنظام السوري، ومن ذلك مثلا هذا الكلام الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز نفسها:

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\20qpt960.htm&arc=data\2011\11\11-20\20qpt960.htm

وعلى الرغم من الصور التي تنشرها المعارضة على الانترنت من عمليات استهداف دبابات النظام وحرقها الا ان طبيعة النزاع بين الطرفين ليست مواجهات عسكرية بين مسلحين وقوات النظام بل هي عمليات ثأرية وانتقامية حيث يقتل المسلحون العلويون شخصا من السنة ثم تعرف عائلته القاتل فتقوم بالانتقام من عائلة القاتل وهكذا في دوامة عنف انتقامية لا نهاية لها في الافق، وادى الوضع الى رسم الخطوط بشكل واضح بين سكان المدينة ـ سنية وعلوية، فيما تخشى بقية الطوائف خاصة المسيحية التي يعتبر حجمها لا بأس به. ويشير في تقرير لصحيفة ‘نيويورك تايمز’ كتبه مراسلها من بيروت انتوني شديد ان السكان خاصة المسيحيين منهم بدأوا بالتعبير عن مخاوفهم لان بعض اعضاء ‘الشبيحة’ بدأوا يتخفون بزي النصارى ويلبسون الصليب لجر الطائفة الى الحرب. ولكن الطائفة المسيحية التزمت الحياد، ويقول افرادها انهم يفضلون الهجرة على حمل السلاح.

 أنا لا أستطيع الحكم على صحة هذا الكلام لأنني لا أعلم ما يجري في حمص، ولكن أسلوب صياغة الكلام منحاز بشكل واضح ضد العلويين.

صحيفة نيويورك تايمز هي بوق للإدارة الأميركية كما ظهر في الأسابيع الأخيرة، والكاتب أنطوني شديد هو دجال وكاتب مأجور لأنني أتابع مقالاته منذ بداية الأحداث وهو زعم سابقا أنه زار حمص والتقى المعارضين هناك ولكنه مع ذلك أصر على أن ما يحدث في حمص هو ربيع ديمقراطي، أي أن هذا الكاتب لا يكتب مقالاته بناء على معلومات مغلوطة تصل إليه وإنما هو يشارك شخصيا في الكذب والتضليل، لأن الطابع الطائفي لأحداث حمص بالذات كان واضحا منذ البداية ويعرفه أي شخص مطلع على الشأن السوري.

لهذه الأسباب لا أستغرب أن يقول أنطوني شديد أن العنف الطائفي في حمص هو مسؤولية العلويين وأن المسيحيين لا علاقة لهم ولكن العلويين يتنكرون في زيهم لتوريطهم.

هناك على ما يبدو مسعى أميركي لـ”صربنة” العلويين، بمعنى أن أميركا تريد تشبيه العلويين بالصرب وتحميلهم مسؤولية “التطهير العرقي” ضد الطوائف الأخرى تمهيدا لتدخل خارجي في سورية على النمط اليوغوسلافي. لهذا السبب كثر الحديث في الأيام الأخيرة عن الحرب الأهلية في سورية وكثر حديث الصحف الغربية عن العلويين وجرائمهم.

ربما يكون هذا جزءا من الحرب النفسية ضد العلويين، ولكنني أعتقد أنه في حال توسعت الحرب الطائفية في سورية فإن أميركا وأتباعها سوف يطالبون بالتدخل في سورية على نحو شبيه بما حصل في يوغوسلافيا.

أميركا ببساطة تريد إشعال حرب طائفية في سورية لكي يتاح لأتباعها الأتراك وغيرهم أن يتدخلوا عسكريا ضد النظام السوري تحت ذريعة أن النظام السوري والعلويين هم السبب في الحرب الطائفية وهم يقومون بالتطهير العرقي ويتنكرون في زي المسيحيين.

الأردن إلى دائرة الضوء

كثر الحديث في الأيام الأخيرة عن الدور الأردني ضد سورية، ومن ذلك مثلا هذا المقال:

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest/data/2011-11-20-11-51-53.htm

الرياض ـ (يو بي اي) كشفت مصادر من الأمن العام الأردني لصحيفة “الشرق” السعودية الإلكترونية الأحد أن مئات الجنود المنشقين عن الجيش السوري، يتدفقون إلى الجانب الأردني من الحدود، حيث ينقلون على مراحل إلى مناطق آمنة داخل الأردن، في مدينتي الرمثا والعاصمة عمان، فيما يقوم بعضهم برحلات دورية، بين الأردن وسوريا.
وذكرت أن الجهات الحكومية الأردنية رفضت التعقيب على هذه الأنباء، سواء بالنفي أو التأكيد بشكل رسمي، خصوصاً بعد تسريبات تفيد بخطط لإنشاء منطقة عازلة، على الحدود الأردنية السورية، تكون ملجأ لهؤلاء الجنود، وموطئ قدم لتحركاتهم ضد نظام الأسد.

فيما أكدت مصادر عشائرية في منطقة الرمثا الأردنية (شمال البلاد) صحة هذه الأنباء، مشددة على أن الحدود تشهد حركة حثيثة للجنود المنشقين عن الجيش السوري ذهابا أو إيابا.

 هذا المقال يترافق مع مقالات عديدة تحدثت عن أن الأردن ينوي إقامة”منطقة عازلة” في جنوب سورية.

 تسريب هذه المقالات ليس صدفة وهو يأتي في نفس سياق المقالات التي تتحدث عن المنطقة العازلة التركية وعلميات الجيش السوري الحر انطلاقا من الأراضي التركية.

باختصار هناك رغبة في دفع الأردن إلى المواجهة مع سورية، وملك الأردن مستعد لهذا الأمر بدليل تصريحاته الأخيرة وبدليل المقال التالي من موقع دبكا والذي هو مقال مهم ويكشف أدوار ملك الأردن ضد سورية:

Monday, Nov. 21, Jordan’s King Abdullah II arrives in Ramallah at very short notice for his first visit in more than a decade. He comes wearing two hats – one for Saudi Arabia and the Gulf emirates and one for the Obama administration.  His talks with the Chairman of the Palestinian Authority will cover Mahmoud Abbas’ approaching reconciliation with the rival Hamas and an attempt to revive the stalled Israel-Palestinian peace dialogue.

debkafile’s Washington sources report that the Jordanian King is on a mission for the US, Saudi Arabia and Israel to pull Abbas back to stable relations with Washington before he crosses the brink and aligns the Palestinian Authority with the fundamentalist Hamas. In the light of imminent events in Syria, this step will take the PA across the Middle East divide and place it in the Iranian-Syrian Middle East orbit.
President Barack Obama’s special envoy David Hale was in Ramallah Sunday, Nov. 20 to warn Palestinian leaders against further moves towards appeasing Hamas after Abbas offered to fire Palestinian Prime Minister Salam Fayyad in favor of a Hamas appointee.
Hale warned Abbas that if he goes through with this move the US followed by West Europe will sever ties with the Palestinian Authority. He will not be forgiven for hitching his cart to Hamas, thereby strengthening the hand of Syria’s Bashar Assad and enhancing Iranian influence with the Palestinians at the most crucial peak of the West’s confrontation with Damascus.

The American envoy offered the Palestinian leader a last chance to save his people from this dangerous course: Invite King Abdullah to Ramallah and inform him – not Washington – that the PA had chosen to resume negotiations with Israel, a choice which would automatically freeze his evolving ties with Hamas.

Washington reckoned that the dramatic impact of the royal visit to the West Bank would sway Palestinian opinion into accepting an alliance with Jordan, Saudi Arabia and the United States as preferable to the Hamas option.

Hale left Ramallah without a final answer. But soon after, Palestinian sources let it be known that Abbas had never sought Fayyad’s departure or ever wanted him replaced by a Hamas candidate. T
These leaks Sunday night were taken to mean that Abbas was beginning to step back from his high-speed rapprochement with Khaled Meshaal, the Damascus-based political chief of Hamas. Abdullah’s visit to Ramallah will determine if he is willing to go all the way.
The pro-American Jordanian king, who is backed politically and militarily by Saudi Arabia, the Gulf emirates and Turkey, emerged in the last week or two as the unified Arab spokesman on the Syrian crisis.
He was the first Arab ruler in a BBC interview broadcast Monday, Nov. 11to tell Bashar Assad publicly to resign.  While the Saudis and Qataris steered the Arab League into suspending Syria and arm anti-Assad rebels, they chose Jordan’s Abdullah to be the public voice representing the League consensus on Syria to the Arab world.

The day after Abdullah told Assad to go, the “Free Syrian Army” launched its first organized attacks on Assad’s military command centers, government facilities and party headquarters in and around Damascus.
This was no chance happening. The Arab world backed by the West is piling on the diplomatic, economic and military pressure to force the Assad regime into breaking point. It is fully coordinated with Israel’s Prime Minster Binyamin Netanyahu and will be redoubled in the coming days.
Factored into this squeeze on Assad were the warnings Israel’s chief of staff Lt. Gen. Benny Gantz twice addressed to the Hamas rulers of Gaza in the last ten days: He has said the IDF will no longer put up with missile attacks by Palestinians in the Gaza Strip disrupting life in southern Israel.
Sunday, he spoke of the coming military operation against Gaza and said it would be would be instigated by Israel and be “orderly and painful.”
These warnings carried a message to Abbas that the IDF was poised for a military operation against Hamas which would scuttle any understanding he forged with the Palestinian fundamentalists and he would be smart to back down in good time.

بسبب جهود ملك الأردن هذه وتصدره للجبهة العربية المناوئة لسورية كما يقول موقع دبكا لا نستغرب الحملة التي بدأ أصدقاء النظام السوري يشنونها عليه، ومن ذلك مثلا التصريح التالي لوئام وهاب:

http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/wahab-jordan-king-zek-142.htm

في مقابلة تلفزيونية، وصف وئام وهاب الملك الأردني بـ”لعيب القمار العاهر” قائلا : “ما أريد قوله أنهم أخذوا قرار بإسقاط سوريا، ونحن اخذنا قرار بمنع اسقاط سوريا، وفي الوقت المناسب سيدفعون الثمن، كلهم ابتداء بهذا الامير العاق بقطر وصولا الى “لعّيب القمار” العاهل الاردني الذي أصدر بيانا اليوم. هذا العاهر يسرق..

س: العاهل؟
ج: بل العاهر الاردني، هو أول من تعامل مع اسرائيل وأول من خرق المقاطعة العربية لاسرائيل، واول من خان فلسطين وباعها، الشعب الاردني أحبه كثيرا وهناك خصوصية في العلاقة معه، الشعب الاردني شعب حي ورائع ومع القضية الفلسطينية. الشارع الردني مختلف عن الملك، ولكن طبعا الملك لديه الموساد والسي آي ايه، والمخابرات البريطانية التي حمته تاريخيا. هذا الملك يسرق من الخزينة ويؤخر الرواتب ويذهب للعب القمار في جنوب افريقيا، يذهب الى جنوب افريقيا لأنه لا يوجد الكثير من العرب ليروه هناك، ويؤخر رواتب الموظفين وياخذ اموالا من الخزينة ليلعب القمار، ودائما يخسر، كان لديه طائرة خاصة باعها على طاولة القمار وعاد بطائرة مستأجرة. هو الآن مكلف بمهمة قذرة، مكلف بمهمة التخريب في سوريا واللعب على بعض العشائر والناس في سوريا مقابل اعطاءه المال.

الاردن في السابق شنت حربا على سوريا ايام الملك حسين، وتم ارسال سيارات مفخخة الى سوريا، ونذكر ايضا العراق على ايام صدام حسين أرسل ايضا سيارات مفخخة.”

 كان أيضا لافتا جدا كلام وليد المعلم اليوم عن أن “الحياة دين ووفاء” عندما تحدث أحد الصحفيين عن الأردن. هذه العبارة هي تهديد مباشر من سورية للأردن وهذا أمر غير معتاد ويحصل للمرة الأولى على ما أعتقد. هناك أصدقاء للنظام السوري هددوا الملك الأردني بإسقاط نظامه ولكن أن يهدد وليد المعلم بنفسه الأردن فهذا أمر غير معهود ويدل على جسامة الدور الذي يلعبه الأردن في الجبهة المعادية لسورية.

ملك الأردن كان صاحب فكرة “لجنة الاتصال” العربية-الغربية بشأن سورية. هذه الفكرة هي بصراحة فكرة شيطانية لأن الهدف منها هو خلق ائتلاف دولي ضد سورية شبيه بالائتلافات التي أطاحت بصدام حسين والقذافي. الأوروبيون رفضوا إنشاء هذه اللجنة، وهو ما يدل على أنهم لا يريدون التدخل عسكريا في سورية، ولكن سورية يبدو أنها لن تسامح ملك الأردن على تنطحه لقيادة الجهود الأميركية-الخليجية ضد سورية.

مزيد من رفع الروح المعنوية؟

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\20z499.htm&arc=data\2011\11\11-20\20z499.htm

لندن ـ نيقوسيا ـ وكالات: دمشق ـ ‘القدس العربي’ ـ من كامل صقر: حسب آخر التسريبات فإن البوارج الحربية الروسية التي كانت قد توجهت إلى السواحل السورية دخلت المياه الإقليمية السورية قبالة شواطئ القاعدة العسكرية الروسية في مدينة طرطوس، وأخذت مواقعها دون الدخول للميناء. وتقول المعلومات المتوافرة أن عددها ثلاث وأن مهامها تتجاوز التزود بالوقود أو الغذاء لتطال مهمات لوجستية واستخباراتية بالاتفاق مع الجانب السوري.
تسريبات السفارة السورية في موسكو تفيد بأن قيادة الجيش الروسي حسمت أمرها بخصوص الملف السوري وألقت بثقلها على الكرملين بأن دمشق خط أحمر بالنسبة للمصالح والعلاقات مع روسيا من جهة وللتحالف مع نظام الرئيس بشار الأسد بالتحديد من جهة أخرى، وتُضيف المعلومات بهذا الشأن أن نشاطاً تنسيقياً محموماً قد جرى بوتيرة عالية بين الجيش السوري ونظيره الروسي برغبة كبيرة من الأخير.
في السياق العسكري ذاته، ترجح التقديرات في سورية أن تكون دمشق قد حصلت فعلاً على دفعات من صواريخ إس 300 الروسية المتطورة، وبذلك تكون سورية قد استكملت تماماً منظومة دفاع جوي متطورة وفتاكة، لا بل أن الترجيحات تفيد بأن صواريخ إس 300 الروسية تلك قد أصبحت في الخدمة ومن المحتمل أن يكون خبراء عسكريون روس قد أشرفوا على تشغيلها وتدريب الطرف السوري على إطلاقها وقد انتهوا من مهمتهم الآن، وبالتالي فإن الأهداف العسكرية في تل أبيب وفي قاعدة إنجرليك التركية ستكون في المرمى السهل لنظام الدفاع السوري.
ويعتبر نظام أس – 300 من الأنظمة القديرة في العالم في ميادين الدفاع الجوي فهو فضلا عن قدرته على صد وتدمير الصواريخ البالستية فإنه مجهز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدفا في نفس الوقت والنظام يحتاج 5 دقائق فقط ليكون جاهزا للإطلاق وصواريخه لا تحتاج لاية صيانة على مدى الحياة.

أنا شخصيا أتعامل مع هذه المعلومات بحذر ولا أثق بها حتى يتم تأكيدها من مصادر موثوقة.

جريدة الشرق الأوسط تقلب الأحداث

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=650836&issueno=12046

القاهرة – لندن: «الشرق الأوسط»
دارت اشتباكات، أمس، أمام مقر الجامعة العربية في القاهرة بين متظاهرين مؤيدين للنظام السوري وآخرين معارضين له يساندهم متظاهرون مصريون من معتصمي ميدان التحرير.

وأكد متظاهرون معارضون أن متظاهرين مؤيدين لنظام الرئيس بشار الأسد على رأسهم الفنان السوري زهير عبد الكريم والملحق الثقافي السوري في القاهرة عبد الكريم خوندة هاجموا الخيمة، حيث يعتصم المتظاهرون المعارضون للنظام السوري أمام مقر الجامعة العربية، لغرض إخلائهم من أمام مقر الجامعة وحرق خيمتهم.

وقال الناشط السياسي مؤمن كوفيتلية رئيس اللجنة الإعلامية التنسيقية للمعارضة السورية بالقاهرة «اليوم جاء إلى مقر اعتصامنا ما يقارب الـ150 شخصا من شبيحة ومؤيدي النظام السوري الذين وصلوا إلى القاهرة قبل أيام من أجل اقتلاع اعتصامنا أمام مقر الأمانة العامة للجامعة العربية باعتبارها وسيلة ضغط على الدول العربية من أجل وقف النزيف السوري واقتلاع هذه الخيمة التي هي خيمة الوطن».

وأضاف أن مؤيدي الأسد «جاءوا إلى هنا مستغلين غياب الأمن من ميدان التحرير نتيجة الاعتصامات المصرية وهم يرفعون صورة بشار الأسد ويتلفظون بألفاظ نابية وشتائم علينا وقد اعتدوا علينا ونحن قلة قليلة وهم كثيرون وقد دافع عنا الإخوة المصريون المعتصمون في الميدان وضربوهم ضربا مبرحا وأعادوهم إلى مقر السفارة السورية»، حسبما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع «إننا في المعارضة السورية قد حذرنا من دخول الشبيحة إلى مصر لإجهاض تحركنا في الجامعة العربية وهم قادمون بصفات وشخصيات متعددة من أجل استفزازنا ونحن هنا لا نمثل حزبا معينا وليست لدينا شعارات محددة، كلنا نمثل سوريا فقط».

 بصراحة هذا الكلام لا يمكن تصديقه. الوفد السوري كان يضم فنانين وفنانات وكان يضم أعضاء السفارة السورية بمن فيهم القنصل السوري في القاهرة (وهو أعلى ممثل لسورية موجود حاليا في مصر على ما أعتقد)، وبالتالي الحديث عن أن هذا الوفد هاجم خيم المعارضين وحاول حرقها هو كلام غير قابل للتصديق.

الشرق الأوسط تصر على خبر استهداف مقر البعث

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=650825&issueno=12046

لندن: «الشرق الأوسط»
أحرج صحافيون وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال مؤتمر صحافي عقده يوم أمس، فبينما نفى الوزير المعلم الأنباء التي بثتها بعض وسائل الإعلام العربية عن تعرض مقر حزب البعث (الحزب الحاكم) في حي المزرعة وسط العاصمة دمشق إلى هجمات مسلحة فجر أمس، وقال إن تلك الأنباء عارية عن الصحة ولم يحصل هذا، قاطعته الصحافية التي سألته حول الموقف السوري من التصعيد الأمني الذي وصل إلى وسط العاصمة دمشق بالقول: «بيتي قريب من المقر الحزبي وكانت هناك قنابل صوتية دون أن تحدث أي أضرار مادية أو بشرية». وانبرت صحافية أخرى رافعة صوتها بالقول: «حصل الهجوم الساعة الثانية فجرا واقتصرت الخسائر على تحطم بعض النوافذ». فسارع الوزير المعلم إلى إسكات الصحافية بمناداتها باسمها أن «اصمتي».

وسمع السكان في حي المزرعة فجر أمس صوت انفجارات وغالبا هي أصوات قنابل صوتية، وإطلاق رصاص عند الساعة الثانية من فجر أمس، وقال ناشطون إن الجيش السوري الحر نفذ عملية هجومية على مقر حزب البعث، وسط العاصمة، والذي تأتي أهميته من حيث موقعه القريب من مقر أمني، وعلى بعد كيلومترات قليلة من القصر الرئاسي في منطقة المهاجرين، ووصول الهجمات إليه يحمل رسالة قوية للأجهزة الأمنية التي تحتل كل شوارع العاصمة وتفرض عليها سيطرة شديدة. ويشار إلى أن هذه المنطقة شهدت خلال الأسبوعين الأخيرين مظاهرات يوم الجمعة انطلقت من جامع الإيمان أحد أكبر المساجد في حي المزرعة، وكانت مظاهرات طيارة، أي سريعة جدا، وتبعتها حملة اعتقالات واسعة.

الغريب أن المقال نفسه يحوي الفقرة التالية في أسفله:

ومن جانبه نفى الرائد ماهر النعيمي، المتحدث باسم المجلس العسكري المؤقت في تصريح لقناة «العربية»، استهداف مقر حزب البعث من قبل الجيش السوري الحر وقال «حين نستهدف أي منشأة سنخرج على العلن ولن نقف خلف صفحات الإنترنت»، موضحا أن «المنشآت هي ملك للشعب ولن نستهدفها ولو قررنا استهداف أي هدف سيكون القصر الجمهوري»

أي أن الشرق الأوسط تصر على تأكيد الخبر رغم نفي كل مصادر المعارضة له بما فيها المعارضة المسلحة، وهذا أمر غريب. لا أدري ما الذي يحدث في هذه الصحيفة.

ثورة مصر الإسلامية

أميركا ضحت بمبارك لكي تحافظ على نظامه، ولكن يبدو الآن أن هذه الخطة بدأت تواجه خطرا؟

الثورة الحالية في مصر هي ثورة حقيقية وليست كالثورة السابقة، لأنها إن نجحت فهي قد تؤدي إلى تكرار السيناريو الإيراني في مصر. أنا طبعا لا أتمنى للمصريين أن يحكمهم نظام إسلامي، ولكن إذا خيرنا بين نظام إسلامي وبين استمرار نظام مبارك بدون مبارك كما تريد أميركا فالأفضل هو النظام الإسلامي.

تطورات مصر مهمة جدا. في حال واظب الإسلاميون على ثورتهم ونجحوا في الوصول للسلطة وأقصوا العسكر فهذا سوف يكون في مصلحة محور الممانعة.

أميركا كانت تريد أن يبقى المجلس العسكري في الحكم لفترة طويلة ثم بعد ذلك تجرى انتخابات تأتي بحكومة مدنية تكون خاضعة لسلطة العسكر (كما كان الحال في سورية في الخمسينات مثلا). السؤال هو هل يستطيع الإسلاميون إفشال هذا المخطط الأميركي؟

لا قوائم للجبهة الوطنية التقدمية

http://www.syriasteps.com/?d=127&id=78319&in_main_page=1

قال مصدر قيادي في حزب البعث لسيرياستيبس : أن انتخابات مجالس الادارة المحلية المرتقبة ستكون انتخابات حرة ولن تكون هناك قوائم للجبهة كما جرت العادة والتي غالبا ماتدخل الى الصندوق فائزة سلفا وأوضح المصدر أن القيادة ترغب في أن تكون الانتخابات نزيهة وأن يفوز ممثلين ينتخبهم الناس ويكونوا قادرين على تحمل المسؤولية والتعبير عن رغبات المواطنين الذين قاموا بانتخابهم  مؤكدا أن حزب البعث سيدخل الانتخابات وقد أعد العدة للمشاركة بديمقراطية كاملة ودون التقيد بقوائم جبهة مؤكدا أنه على الجميع القبول باللعبة الديمقراطية وحزب البعث أول المستعدين و المطبقين لها مؤكدا أن الديمقراطية لاتخيفه بل على العكس توسع من قاعدة المشاركين  وتحمل المسؤوليات من مختلف الأطراف
وكانت القيادة القطرية عقدت اجتماعا أمس والتي يبدو أنها تتجه نحو الاستعداد جيدا للعبة الديمقراطية والتي يمكن أن تكون بعيدة عن الجبهة والقيام بتحالفات جديدة

هذا الخبر منشور كخبر رئيسي على صفحة موقع “سيرياستيبس”، ولكن العجيب هو أنه يخلو من أية علامة ترقيم.

لا أدري كيف يمكن لصحفي مهما كان دينه أن يكتب خبرا كاملا وينشره كخبر رئيسي بدون أن يستخدم ولا حتى علامة ترقيم واحدة.

هذه أمور لا تحصل إلا في سورية على ما أعتقد.

رأي عبد الله الدردري في الأحداث السورية

http://www.al-akhbar.com/node/26114

وتهمس أوساط الدردري أن الأميركيين سيصبرون على الأسد ليقوم بما يشبه «الهبوط السليم»، ويغيّر سوريا تدريجياً ليرحل بعد انتخابات في عام 2014. أما في صمود الاقتصاد السوري، فالرجل الذي حفظ تفاصيل الاقتصاد يبشر بأنه قادر على الصمود طويلاً. العقوبات ستؤثّر، يقول، لكن كم ستشتد؟ ويسأل، هل يستطيع العرب أن يغلقوا على أنفسهم الترانزيت التركي في سوريا؟

جريدة الوطن غائبة

منذ أيام لا أستطيع قراءة جريدة الوطن على الإنترنت لأن موقعها معطوب على ما يبدو، فما القصة؟

بعض تعليقات قراء المدونة

من Tam:

اضف الى سوريا والعراق وايران قبرص واليونان وبعد ذلك الاتحاد الاوروبي فقبرص ستكون رئيسة الاتحاد الاوروبي في 2012 وهدد اردوغان بانه سيقطع علاقاته مع الاتحاد الاوروبي لو سمح لقبرص بتولي رئاسة الاتحاد , مع الاخذ بعين الاعتبار ما قاله الاخ هاني ان اردوغان اكبر ظاهرة صوتية في التاريخ , فهو لو نفذ تهديداته “وهذا ما لا اعتقده” او لم ينفذها ” وهذا ما اعتقده” سيكون وضعه سيء جدا في الاتحاد الاوروبي , قبرص لن توفر جهدا في اذية تركيا وعلاقات التاريخ شاهدة وما حصل في الاونة الاخيرة فيما يتعلق بالتنقيب عن النفط صب الزيت على النار. بقيت روسيا في الشمال , الدرع الصاروخية والوضع في سوريا سيكون كافيا لتجعل الروس لاخذ الحيطة والحذر من اردوغان.

ببساطة تنتقل تركيا من سياسة تصفير المشكل الى سياسة تأليف المشاكل , كلامك صحيح اخ علي تركيا تحاصر نفسها.

من علي سعيد:

أذا ألقينا نظرة سريعة على خارطة تركيا سنلاحظ التالي
كامل الدول المحاذية لتركيا تكرهها وسوف نبدأ بالجنوب
1- العراق منع الطائرات التركية من الهبوط بأراضيه وفتح خط جوي مع شمال سورية موصل – حلب
2-سورية واضح العداء في هذه الايام على أشده
3-أيران عداؤها مع تركيا قديم نتيجة حروب الدولة الصفوية مع سليمان القانوني الحاكم العثماني
4-أرمينيا الرئيس الارمني أينما ذهب في اوروبا يطالب بالاعتراف بالمحرقة الارمنية التي قام بها العثمانيون في عهد السلطان عبد الحميد ويطالب الارمن تركيا بالتعويض
5-جورجيا هي تحت القبضة الروسية وتركيا كما نعرف تحاول توسيع نفوذها على حساب روسيا في أسيا الصغرى ((هاني: أظن أنك تقصد آسيا الوسطى)) وهذا ماترفضه روسيا وتعتبره تهديدا لامنها القومي
6-اليونان لايوجد شعب على الارض يكره الاتراك مثل اليونانيين هذا بالاضافة الى مشكلة قبرص هناك مشكلة أخرى حديثة وهي حقول الغاز في البحر المتوسط
7-بلغاريا لها ماضي مأساوي مع الدولة العثمانية
من خلال كل هذا الحديث نستنج أن علاقة تركيا بجيرانها ساءت نتيجة للسياسات التركية الخاطئة تركيا حاصرت نفسها وذلك نتيجة سياساتها القديمة وهاهي أيضا تعيد نفس الاخطاء اليوم

بالنسبة لخبر الهجوم على أحد مقرات حزب البعث في دمشق فهو خبر كاذب حيث أعلنت فناة الجزيرة أنه نقلا عن رويترز تم ألقاء قذيفتين صاروخيتين على المبنى وأن جزءا منه قد أنهار ثم اتصل عضو مجلس قيادة الثورة نور بيطار وهو منشق ونفى رواية القذائف وقال أن هنالك أنشقاق داخل المقر ثم بعد ذلك وعلى نفس الفناة وخلال نقلها لمؤتمر المعلم تم نفي هذا الخبر وتم اثبات النفي من تلفزيون الدنيا الطريف في كل هذا أن الجيش الحر تبنى المسؤولية وقال أن الانفجارات تهز أركان دمشق وأن الوضع خرج عن سيطرة الدولة وان دمشق تسقط وخاب ظنه

75 رأيا حول “تركيا تواصل تراجعها… وثورة إسلامية في مصر

  1. ما يثير الضحك ان وزارة الخارجية البريطانية تستقبل برهان غليون وهيثم مناع كممثلين عن المعارضة , والاثنين لا يمثلان نسبة 5 بالمئة من المتظاهرين , يرغب الغربيون بالكذب على انفسهم بخلق زعامات لا تمثيل لها , الزعيم الحقيقي للمتمردين هو العرعور ودليلنا واضح فأي طلب كان يطلبه كان يلبى فورا ” من قبل المتمردين” هو هدد بالفرم فشاهدنا تقطيع الجثث , هو امر بالتكبير ليلا فاستجابت جميع بؤر التوتر ,الهتافات كانت باسمه , خروج المتمردين من المساجد وبالتحديد بعد صلاة الجمعة واستخدام الشعارات الدينية هو اكبر دليل على الطابع الديني للمتمردين , فكيف وصل علمانيان ليصبحا ممثلين عن حركة اقل ما يقال عنها انها ذات طابع ديني؟؟؟؟

    برهان غليون وهيثم مناع علمانيان رغم ان غليون غالى في علمانيته الى حد شتم المقدسات الدينية الاسلامية ومهاجمته للدين الاسلامي ورجالاته علنا , انا شاهدت له حلقة في 2007 ينقد الاسلام ورجالاته , طبعا هذا الكلام قبل تأسيس مجلس اسطنبول “الذي يهيمن عليه الاخوان” , سؤال كيف اصبح غليون رئيسا لهكذا مجلس ؟؟ الجواب لدى العرعور ” الذي حاول ضبط النفس لكنه فشل” وهيثم مناع الذي تكلم علنا والفيديوهات موجودة عن طريقة تشكيل المجلس الاستنبولي وهيئات الدعم والاموال وحتى انه ذكر اسماء المنظمات الامريكية التي تدعم المجلس.

    العرعور قدم تنازل تكتيكي هائل بالتخلي عن القيادة واعطاء الاوامر بشكل صريح و دعم مجلس استنبول ,هو مارس السياسة لكن الطبع غلب التطبع وما لديه من معلومات جعله دائما ينتقد غليون , انا شاهدته يتهم غليون دون ان يسميه بالكذب وبانه ليس رئيس المجلس ” حقيقة في هذا المجلس حتى اعضاؤه لا يعلمون كيف تسير الامور فيه وشاهدنا استقالة احد اعضائه لهذا السبب” العرعور عندما يغضب ينطق بما لا يريد , هو هدد قبل بضعة ايام بقص لسان اي شخص لا يريد تدخل خارجي حتى لو كان من مجلس استنبول لا بل انه هو ذاته سيقص الالسنة , يا عيني عالحرية!!!!!

    هيثم مناع تكلم منذ البداية عن السلاح والاموال وانها عرضت عليه شخصيا ” واكد كلام النظام عن المسلحين منذ البداية” , هو ماركسي على ما اعتقد , شاهدت مظاهرات في حمص هدفها شتيمة هيثم مناع وبعد يومين فقط اثنين شاهدته يضرب في القاهرة من قبل المعارضين الذين يناضل معهم لاجل اسقاط النظام ,طبعا مع بعض الاختلافات التي لا تبرر لطالبي الحرية ان يضربوا بعضهم بعضا . اتساءل ماذا سيفعلون بمن خالفهم بشيء اكبر؟؟؟؟

    على وزارة الخارجية البريطانية ان تستقبل العرعور للتدارس معه ودعمه , غليون ومناع ليسا الا مكافئ للمجلس العسكري في مصر , ويبدو ان الخطة فشلت في مصر, البساط يسحب من تحت المجلس العسكري في مصر , فليس هناك داع للتذاكي اعزائي الغربيين.

  2. مصر الان تحدث بها الثورة الحقيقية ماحدث قبل 8 أشهر هو مجرد أزالة لرأس النظام الان تتم أزالة النظام كاملا الجيش المصري لاخلاف عليه بأنه جيش وطني ولكن للاسف يدفع بهذا الجيش في وجه الشعب الجميع شاهد كيف تم ألقاء جثة متظاهر في صندوق القمامة البارحة ياترى أين كان نبيل العربي عن هذا المنظر على كل حال الاخوان لن يسمحوا بضياع الثورة ولولاهم لما نجحت الثورة لنكن واقعيين الكل يتذكر مالذي كان يفعله الاخوان اثناء الثورة هم الذين قادوا الثورة وليس مايسمى شباب الفيسبوك الذين يعيشون في عالم أفتراضي

    للاسف هناك من يمارس الاخطاء في سوريا لماذا يتم أطلاق النار على حافلة للحجاج الاتراك العائدين من مكة هذه حماقة أردوغان الذي خرس طوال الايام الماضية أخذ يهدد بقطع المواصلات مالم تعتذر سورية وللاسف أعتذرت هذه التصرفات الصبيانية من بعض الافراد هنا وهناك في سورية هي التي تزيد من تفاقم المشكلة بالنسبة للجيش الحر فقد أمر من قبل تركيا بتوقيف العمليات ضد سورية لانه ببساطة يدأت سورية بفرض منطقة عازلة على الحدود الشمالية عمقها 20كم ونشرت الاف الجنود فيها واعلنتها منطقة عسكرية مغلقة حتى لو لاحظنا فقد أنخفضت قوة التمرد في ادلب بشكل كبير محور الاحداث الان هو حمص التي من الواضح أنها بؤرة التوتر في البلد حمص تشكل مشكلة كبيرة من الدولة هالني مارأيته من تقرير قناة المنار عن مدينة حمص الخطف والذبح متبادل ومن كل الاطراف حتى المسيحيين الذين يوصفون بأنهم الحلقة الاضعف في المدينة فتل منهم 163 خلال شهرين في المدينة هذا بالاضافة لانقطاع المازوت عنها الامر في هذه المدينة مأساوي لاأدري مالذي يمنع الجيش من شن عملية على غرار عملية حماة في رمضان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ملاحظة أعتذر للاستاذ هاني عن الخطأ الجغرافي في التعليق السابق

    • وما أدراك أن النظام السوري مسؤول عن هذه العملية؟

      ربما تكون مدبرة بهدف دفع الأتراك للتصعيد ضد سورية… وربما تكون من تدبير الأتراك أنفسهم لتبرير التصعيد المرتقب وأوله اليوم دعوة أردوغان الأسد للتنحي… وفي حال كانت أجهزة الأمن السورية هي من قامت بهذا العمل فمن المؤكد أنه عمل فردي ومن المستحيل أن يكون ذلك بتوجيهات عليا خاصة بعد التهدئة التركية الأخيرة… كما أن النظام السوري يحرص في علاقته مع تركيا على التمييز بين الشعب والحكومة وهو نجح في كسب تأييد المعارضة التركية بسبب ذلك… ربما يكون أردوغان دبر هذا العمل لكي يحرج المعارضة التركية المتعاطفة مع الأسد… هناك احتمالات عديدة ولكن أضعفها هي فرضية تورط سورية وأستغرب أنك أخذت هذه الفرضية كمسلمة…

  3. كلامك صحيح يأخ هاني ولكن كما تعلم الاتراك يريدون أتفه الاسباب للتدخل في شوؤن سوريا الداخلية وهذا مالانريده وحديثي يأخ هاني هو من باب النصح لانه بكل صراحة مأشعل التمرد هو حماقة الامن في درعا

  4. حماقة النظام = جرائم النظام

    مره هاني بيعترف فينصحه علي ؤ مره علي بيعترف فينصحه هاني ؤالدليل اعلاه

    يا ساده xxxx النظام منتشر بين اتباعه فاصبح يهذري الشخص بكلام يثبت بان النظام في هلاك

    نحن نعلم مدى قؤة التحرك الدؤلي الاسبؤع القادم ؤذلك ليس ببعيد

    السادة اصحاب الاقلام الكاذبه لكم سقطات فادحه تثبت بانكم طفيليين على حساب الاحرار

  5. سؤريا بدها حريه يالله محيي شباب سؤريا الاحرار ؤسؤف ندعمهم حتى لؤ على حساب استقرار المملكه هذا عهد قطعناه على انفسنا ؤسيسقط رغم انف اللي في بالي

  6. لم يحمل سلاح , عبر عن رأيه عن طريق لوحة المفاتيح فكانت السلمية الوهابية بانتظاره , لا للحوار هذا هو الشعار واذا لم تكن معي فسيكون هذا مصيرك.

  7. اعتذر من الاخ هاني ومن الضحايا ومن الجميع وبالاخص من اهالي الضحايا , على ايراد هذه المقاطع , لكن للضرورة احكام . سنلجأ بعد حين للاسف للتذكير بفديوهات اغتصاب العراقيين من قبل الامريكيات بمباركة طويلي العمر من جزيرة العرب ووهابييها , اجل اجل نسيت فقوات الغزو لم تنطلق من اراضي طويلي العمر ولا توجد قواعد عسكرية لديهم , لماذا لم تثر حميتهم لمقتل 1000000 عراقي ولم يطالبوا على الاقل بخروج قواعد الاحتلال , ولتكمل السالفة لا للحوارومالو وليقتل 100000 على قولة شيوخ الوهابية.

  8. برنارد ليفي يذكر مؤخرا انه من اقنع ساركوزي بمهاجمة ليبيا , هذا ما ظهر لنا مؤخرا وباعترافه :
    http://www.elaph.com/Web/news/2011/11/697045.html

    ثم يعترف السيد برنارد بالترابط العضوي بينه وبين اسرائيل واورد هذا الفيديو للمذكور يتكلم بلسانه عن اسرائيل وترابطه معها ثم نتفاجأ انه في كل ساحات التظاهر لا بل في غرف العمليات , هل لذاك مغزى ؟؟؟
    هل لمبتدأ في الرياضيات ان يشرح لنا هذه العلاقات المتعدية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. تيم خلاص حبيبي انت تستجير الاحداث

    النظام في هلاك ؤانت ؤجماعت منحبك سؤف تصبح هدف مشرؤع لاسقاط النظام

    الان نحن في مرحلة ما بعد الاسد ؤالكذب ؤالخداع انتهى زمنه

    الان تيم يعترف بان كل الاحداث صحيحه فهؤ كان ينكر عمليات القتل في شؤارع سؤريا ؤلا يؤجد شي ؤالاعلام العربي كاذب

    اذا كان الاعتراف سيد الادله فنحن بصدد التدخل لانقاذ المندسين

    يا عيني الان هاني ؤعلي ؤتيم لديكم اعترافات جميله !!!!

    • انا استجير الاحداث !!!!, ماذا سأستجير ؟ ما القصد؟ انا عايز جملة مفيدة هههه

      ان كان النظام في هلاك او لا فليست لهذه النقطة اية اهمية فيما يخص استهدافي انا وجماعت 🙂 منحبك , ماذا سانتظر من شخص يفتخر بالظواهري وسكينه ويريد كنسي هل تظن انني انتظر منه عدم استهدافي ههههههه

      اسلوب الكذب لا تستطيع انت الابتعاد عنه , فمتى انكرت انا انه لا توجد احداث في سوريا؟؟؟؟؟؟؟اين دليلك؟ هاته؟

      الاعلام العربي كاذب فعندما يسقط 10عسكريين بايدي ارهابيين و4 مدنيين يخرج الخبر بانه سقط 14 مدني برصاص الامن , ذلك ليس صحيح انا اعرف انه ليس صحيح فهو كذب , والهدف منه اشعال الامور في سوريا؟

      أيريد القراء دليلا ارجعوا لغسان بن جدو وهو مدير مكتب للجزيرة لماذا استقال؟وماذا قال؟, لماذا تمت استقالة وضاح خنفر بعد فضيحة ويكيليكس وتنسيقه مع المخابرات الامريكية .

      انتم بصدد التدخل , لانقاذ المندسين ,ههههههه ,انتم عاجزون عن حماية انفسكم لتتدخلوا , شاهدناكم في حرب الكويت وشاهدنا صدام يرسل صواريخه الى مدنكم فماذا فعلتم؟؟؟ ببساطة كالعادة وكالعاجزين استعنتم بالولايات المتحدة وحلفائها ؟؟؟ انتم لا تستطيعون حماية انفسكم لتحموا غيركم؟؟

      شاهدت وثائقيا عن كيفية اسقاط المجندات الامريكيات باستخدام صوارخ باتريوت للصواريخ العراقية المتجه للرياض ؟ هل لديكم نقص في الرجال ليأتي الامريكيون ويحموكم؟

      انتم لا تتدخلون ولا يمكنكم التدخل , انتم عبيد , تشحذون التدخل وعندما تتقاطع المصالح عند ذلك يتم التدخل لكن المتدخل هو الناتو وليس انتم !!

      وكما قلت اطالب بدليلك على اني انكرت انه لا توجد احداث في سوريا ؟؟؟؟!!!!!

  10. كان يا مكان في طالب غبي بيرسب دائما فقالوا له اهله لماذا ترسب يا غبي قال انا لست غبيا لكن الاساتذة و المدير و الطلاب و الناس و اهلي تأمروا علي حتى ارسب لذلك لم اكتب كلمة واحدة لأني اعلم المؤامرة شو بيقولوا الاهل هذا واحد غبي ما بدوا يدروس هيك النظام السوري و الايراني المؤامرة المؤامرة المؤامرة ولله اغبى من هيك مافي

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • أنا قلت منذ البداية أن النظام السوري مشارك في المؤامرة على سورية بل هو الطرف الأكبر فيها. لو سقط النظام السوري وانتهت سورية يجب أن يقال في كتب التاريخ أن السبب في ذلك هو النظام السوري وليس أميركا ولا الإسلاميين ولا أي شيء آخر.

      النظام السوري بعد عام 1982 سنحت له فرصة ذهبية لبناء دولة حديثة تقوم على العلمانية والإصلاح الاقتصادي، ولكن النظام السوري لم يستغل هذه الفرصة بل على العكس هو بدلا من أن يصلح الاقتصاد والإدارة استمر في نهجه الاشتراكي الفاشل واستمر في الفساد والمحسوبيات والطائفية في التعيين والوظائف واستمر في القمع وحكم المخابرات واستمر في نظامه التعليمي المتخلف واستمر في إعلامه المتحجر واستمر في طرد العقول والخبرات إلى خارج سورية وتسليط الأميين والجهال الذين بالكاد يفكون الخط.

      في عقد الثمانينات كثير من الدول النامية وضعت أسس نهضتها الحالية ومنها تركيا والصين والكيان الصهيوني وغيرها. أما سورية فهي في عقد الثمانينات وضعت أسس خرابها وتدميرها. المؤامرة على سورية بدأت منذ الثمانينات واستمرت في التسعينات، وعندما جاء الرئيس بشار حاول أن يصلح ولكنه أضاع كثيرا من الوقت ولم يبدأ بالإصلاح الجدي إلا قبل ثلاث أو أربع سنوات فقط.

      أنا أريد أن أعترف أنني في تدويناتي أتحاشى مهاجمة النظام السوري ولكنني لست أبدا من المدافعين عن هذا النظام وتاريخه السيء. ما نعيشه الآن هو تكرار لسيناريو تمرد الإخوان المسلمين في السبعينات والثمانينات، أي أن النظام السوري وقع في نفس الحفرة مرتين. هذا أكبر دليل على فشل النظام. بصراحة أنا لا أدري كيف يمكن أن يستمر النظام السوري في الحكم بعد كل ما حدث من خراب ودمار في سورية وبعد كل هذا التشويه لسمعتها في العالم. أنا أؤيد بقاء بشار الآن لأنني لا أريد انهيار الدولة ولكن في حال انتهت الأزمة فيجب على بشار ألا يعتبر أنه “انتصر” بل يجب عليه أن يلقي خطابا يعتذر فيه للشعب عن حقبته وحقبة أبيه ثم يعلن استقالته فورا. هذا أقل شيء يجب عليه بعد كل الدمار الذي حصل في سورية في الأشهر الأخيرة.

    • بصراحة في حال كانت هناك حرب ستقع بين سورية وبين الناتو أو دول الجوار فأنا لا أؤيد بقاء بشار في السلطة أبدا بل أرى أنه يجب عليه أن يستقيل ويسلم السلطة للقيادة القطرية لحزب البعث لكي تقود هي المرحلة الانتقالية.

      وجود بشار الآن مهم لأنه يحفظ كيانية الدولة ويثبط عزيمة المتمردين، ولكن في حال تدخلت قوات أجنبية في الصراع فإن وجود بشار سيصبح لا معنى له بل سيصبح عبئا وذريعة للدول الأجنبية.

      في حال كانت هناك بوادر تدخل عسكري في سورية يجب على بشار أن يستقيل. استقالته في تلك الحالة سوف تعطي روسيا والصين ذخيرة دبلوماسية قوية تمكنهم من استخدام الفيتو في مجلس الأمن مجددا. من الأفضل لبشار أن يستقيل ويسلم السلطة لجهة أمينة عليها بدلا من أن يستلمها مجلس اسطنبول الرجعي العميل.

  11. نصيحة ببلاش !!!
    إلى كل جاهل لايعي ولا يزال مع النظام الظالم الراضي بإعطائه لقب الإلوهية أعلموا أن الله يحشر الناس مع من أحبوا فأختاروا مع من تحبون وأنظروا في القرون الماضية إلى كل من طغى وتجبر أن كنتم قرأتم التاريخ أين ذهبوا وإحلال السلام بيدكم((النظام أنجرف نحو الهاوية ))فلا يجرفكم معه فكروا تكسبوا وأتمنى السلام للجميع وأسأل الله أن يبعد عن الجهل وأن لاتأخذنا العزة بالأثم

  12. هذا ماكنا نقوله ياستاذ هاني ولكن للاسف لاحياة لمن تنادي الرئيس الاسد رجل طيب ولكن من حوله جنرالات الثمانينات هم المصيبة وهم الشر كله المشكلة تكمن ان الامن غير قادر على سحق التمرد و لا الثوار قادرين على اسقاط النظام وهذه كارثة لان الطيقة الكادحة من الشعب تعاني بشكل فظيع الان من تبعات الحصار الاقتصادي
    التنازل للقيادة القطرية للحزب كارثة رهيبة لانه اذا كان الاسد اصلاحيا فهؤلاء يكرهون هذه اللفظة ولاطيقون الاصلاح ابدا برأيي الحل الامثل هو فتح مصالحة مع جماعة الاخوان المسلمين واشراكهم في الحكومة وهذا هو برأيي أهون الشرور

    • لا عزيزي كلامك ليس هو كلامي أبدا. أولا لا أوافق على كلامك عن جنرالات الثمانينات. هذا جزء من الدعاية الأميركية وهو غير صحيح. الرئيس الأسد استقبل في الأسبوع الأول للأحداث وجهاء درعا وأخذ منهم وثيقة مطالب قام بتنفيذها بالكامل رغم أنها كانت وثيقة قوية جدا وشبه تعجيزية في ذلك الوقت حيث أن أبسط مطلب فيها كان رفع حالة الطوارئ.

      في الأسابيع الأولى للأحداث لم يكن هناك قرار بالحل الأمني بل كان هناك احتواء سياسي من قبل النظام وعمليا النظام قدم كل ما يمكن تقديمه من تنازلات حيث أنه وافق حتى على كتابة دستور جديد.

      كلامك عن التمرد والحل الأمني هو جزء من حملة التضليل الأميركية وهو كلام غير صحيح أبدا. أنا لا أدافع عن المتمردين لأنهم في معظمهم يميلون للإرهاب وهم أصلا منذ البداية رفعوا شعار لا للحوار. أنا أستغرب كيف تتحدث عمن حول الرئيس الأسد ولا تتحدث عن أولئك الذين رفعوا منذ البداية شعار لا للحوار.

      أنا لم أر في هذه الأحداث أن النظام السوري متشبث بالحل الأمني بل رأيت أنه أبدى مرونة كبيرة جدا وغير متوقعة. من كان يصدق قبل الأحداث أن النظام سوف يقدم كل هذه التنازلات وسوف يقبل بالحوار مع المعارضين؟

      أخطاء النظام التي أتحدث عنها أنا لا علاقة لها بما تتحدث عنه أنت. الأخطاء التي تتحدث أنت عنها هي ليست أخطاء النظام بل أخطاء المتمردين وجماعة الإخوان. كيف تريدني أن أعاتب النظام السوري على الحل الأمني وهو يواجه تمردا طائفيا إلغائيا حاقدا كهذا التمرد؟ أنا كنت سوف أعاتب النظام على الحل الأمني لو أن المتمردين كانوا يقبلون بالحل السياسي، ولكن المتمردين أصلا يرفضون الحل السياسي منذ ما قبل الأحداث.

      من يطالبون النظام السوري بوقف الحل الأمني هم إما لا يعلمون شيئا عما يجري في سورية أو أنهم مشتركون في المؤامرة الخارجية التي تريد إشعال حرب طائفية في البلد.

    • في حال كان الأسد سيتنازل عن السلطة فيجب ألا يترك ورائه فراغا كبيرا تستغله العصابات المسلحة وعملاء أميركا. أنا بصراحة أرى أن أفضل سيناريو هو التنازل للقيادة القطرية لأن استلام فاروق الشرع للحكم مثلا سوف لن يحل شيئا حيث أن أميركا سوف تتهمه بأنه متشبث بالسلطة كما اتهمت الأسد من قبله. القيادة القطرية هي مجلس مكون من شخصيات مدنية متعددة الطوائف وهي يمكنها نظريا أن تحكم البلد وهذا حدث من قبل في عام 1963.

      تسليم الحكم للقيادة القطرية لن ينهي الصراع ولكنه سوف يعطي روسيا والدول الصديقة لسورية المبرر لكي تستمر في دعمها القوي لسورية. الصراع كما يبدو لي الآن سوف يكون صراعا طويلا وقاسيا جدا وبالتالي نحن بحاجة لمرونة ومناورات كبيرة نسبيا ولكن دون فتح المجال أمام عملاء أميركا لكي ينسلوا إلى السلطة.

  13. صديقي هاني نحن لانختلف أن البلد بتعرض لمؤامرة ولكن جنرالات الثمانينات موجودون ولايمكن أنكار هذا أمريكا تحاول أن تتصيد أخطاء النظام كذريعة لعدوانها
    صحيح كلامك أن الاخوان المسلمون عملاء لامريكا وانهم متسلقون للحكم ولكن الازمة تكبر والكرة تتدحرج صحيح ان التمرد الذي يحصل الان الغائي طائفي ولكن برأيك مالذي تسبب بانفجاره هكذا وفي بلد قومي عروبي كسورية ؟؟؟؟
    أليس الاخطاء الفادحة التي كانت تقع من قبل النظام ؟؟؟؟؟
    للاسف يأخ هاني طريقة معالجة أحداث درعا هي أكبر أثبات على هذه الاخطاء الفادحة صحيح ان البلد يتعرض لمؤامرة وللاسف جزء ليس باليسير من أطرافها موجود بالداخل وهنا الكارثة ولكن الدولة تتحمل الجزء الاكبر في هذه المشكلة تراكم الاحداث وانتشار الجهل والفقر هي عوامل أساسية في هذا التمرد الذي سينتهي بأحدى نتيجتين تفتتيت سورية او تفتيت سورية

  14. أخ هاني الوضع الان بتصوري كالتالي
    عودة اردوغان للحديث وبنبرة حادة ضد سوريا بالاضافة الى حديث الصحف التركية حرييت مثلا عن اقامة مخيمات لحزب العمال الكردستاني بالاضافة الى تدريبهم على يد ضباط سوريون بالاضافة الى مهلة الجامعة العربية التي انتهت الصباح ثم مددت بشكل مريب الى مساء هذا اليوم كل هذا يؤشر أن هناك شيئا كبيرا سيحدث ماهو ؟ الله وحده يعلم
    هناك تطوران نوعيان حدثا للجيش الحر
    اولا استهداف الطياريين السوريين ممايعيد للاذهان حملة التصفية التي حدثت لطياري العراق يعد الحرب
    ثانيا ان عملية تفجير أحد مخازن حزب الله قد قام يها متمردون سوريون هربوا الى لبنان وهذا حسب ماذكره موقع دبكا الصهيوني في نشرته

    أذن الامر صعب وجلل نحن الان وبكل صراحة أمام حالة أستقطاب طائفية رهيبة بين جميع الاطراف ولامكان للفكر القومي او اليساري هنا
    بالنسبة لايران أستاذ هاني انا منذ فترة طويلة وان اعتقد أن تحالف ايران مع سورية هو تحالف خاطىْ ايران بكل سهولة يمكنها مقايضة الاسد وسورية كلها كما فعلت بافغانستان مقابل مصالحها الشخصية والشخصية فقط للاسف العراق الان أصبح تابعا لايران وهذا أمر محزن للغاية وانا أعتقد أن الفائدة الوحيدة لتحالف سورية مع ايران هي تخفيف الحصار الاقتصادي الذي سيفرض على سورية بالمناسبة أخ هاني أنت تعلم ماهي مؤسسة frontline وهي مؤسسة امريكية محترمة دعنا نرى ماذا تقول وماهي وجهات النظر الايرانية الامريكية عبر هذا الفيديو الرائع
    http://www.pbs.org/wgbh/pages/frontline/video/flv/generic.html?s=frol02p57&continuous=1

  15. اخي هاني هنالك أعتقاد كبير أن الرئيس الاسد قد فقد الزمام على مفاصل السلطة وأنها قد أصبحت بشكل كامل بين أثنين أصف شوكت وماهر الاسد بالاضافة الى جنرالات الثمانينات الذين يأخ هاني ترفض وجودهم
    أعتقد أن الرئيس الاسد هو الاخر ضحية لنظام أبيه المشكلة تكمن ان النظام الذي تركه والده هو نظام بوليسي بمعنى أنه أذا أراد الرئيس الاسد أجراء أي أصلاح فيه كان يجابه وبكل قوة من اطراف السلطة لذلك كنا نرى أن الاصلاح بطيء للغاية
    وأكبر أثبات على ذلك هو أستشهاد المرحوم باسل الاسد الذي كان بحق مفخرة لسورية وبيد أطراف السلطة وبالتحديد أبناء عمومته فواز وهارون ومحمد الاسد الذين وبمعرفة أي سوري مسح باسل بكرامتهم الارض عندما طغوا على أهل اللاذقية وكانت النتيجة أن قاموا بقتله
    باسل كان يريد أن ينهي نفوذ العائلة في الجبل نفسه لذلك قتلوه الرئيس الاسد ومع كل أسف هو الاخر ضحية لهذا النظام للاسف الان ماهر يتصرف وكأنه هو القائد في هذا البلد أنا لاأدري حقيقة أين هو الرئيس الاسد لماذا لايخاطب الشعب البلد حقيقة في حالة غليان مأساة هذه التي تحدث يجب أن نكون واقعيين يأخ هاني لقد طفح الكيل نحن مع الرئيس الاسد منذ البداية وقلنا أن البلد يتعرض لمؤامرة وأنه فعليا هناك عصابات مسلحة ولكن حماقات بعض فادة الاجهزة الامنية تجبر المرء أن يتوقف وينظر تصرفات من تشعل النار بالله عليك أطفال كتبوا يسقط النظام في درعا تقلع أظافرهم ماهذا الجنون ثم يأتي أهليهم لآخذهم فيتم قتلهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين نحن ؟؟؟
    أنا يأخ هاني أنتقد النظام من حرقتي على الذي يحدث سورية غالية ولايوجد أغلى من الوطن على الانسان ولكن أنا أعتقد أن السبب الاول في سقوط النظام هو تغول قادة الامن في البلد وعلى رأسهم ماهر الاسد أذا أردنا التصدي للمؤامرة علينا أن نمنع أسباب حدوثها في الداخل
    ودمت بخير

  16. يا سادة اسمحؤا لي ان اؤضح شي مهم ((( لا تستطيع اي دؤله في العالم ابتزاز سؤريا لسبب هام جدا الشعب السؤري شعب يعيش بذاته ؤبارضه الشعب السؤري لديه رجالات تستطيع ان تجعل سؤريا لابناء سؤريا )))

    الحل الؤحيد للازمه هؤ تنحي الاسد ؤتسليم كامل مهامه الى مجلس ؤطني يتشكل من كافة احزاب سؤريا الداخليه اؤ الخارجيه ما عدا حزب البعث لسبب ان الحزب له تاريخ ماضي في الفساد ؤ الاجرام

    ابقاء الجيش على ما هؤ عليه الى ان يتم انتخاب رئيس يمثل غالبية الشعب ليعيد النظر في قيادات الجيش

    تشكيل مجلس تاسيسي ليعيد كتابه دستؤر مدني لياتي بعد ذلك انتخاب مجلس الشعب

    ؤلكي اكؤن ؤاقعي

    لن تتشافى سؤريا من دمار 50 سنة في اشهر بل الامر سيتراؤح مابين 5 الى 10 سنؤات

    سؤريا ستغيير ؤلكن نامل ان يتم التغيير باسلم ؤاسرع ما يمكن ؤهذا ((( دؤر ابناء سؤريا )))

    يا اخ هاني اذا لم يحدث الحل الؤحيد ستتعب سؤريا في التغيير ؤلكنها في الاخير ستتغير سؤريا الى الافضل

  17. الى كل الآخوة المشاركين لاتستعجلوا الآمور والتحليل والغيبيات الآمور بكل بساطة لن يتنحى الآسد ولن يسقط كل هذه الآوهام في أنفسكم ستصدمكم الآسد سينهي ولايته بكاملها ومن بعد الآصلاحات التي وعد بها كأنتخابات المجالس المحلية ومجلس الشعب ووجود الآحزاب وقانون للآعلام ستنتهي الآمور بأنتخابات رئاسية وعندها ستكون النتيجة الحتمية بفوز الرئيس الآسد أو ستنتهي بفوز رجل أخر حينها ستدركون أن الرئيس الآسد كان رجلا وطنيا بأمتياز أوصل البلاد الى بر الآمان بدون تنازلات أو صفقات على حساب كرامة السوريين ——هذا كتابي اليكم جميعا من أراد أن يهزأ فهو حر في رأيه ولكن أذا صدقت كلماتي فأنه يحق لي أن أعاتبكم على الوقت الذي أضعتموه في مهاترات سياسية لاتثمن ولا تغني من جوع ولآيام بيننا أخوكم أبو ياسين

  18. ابؤ ياسين تحية طيبه …

    من يرى الؤاقع فسيضحك من تعبيرك بان الاسد يريد انهاء ؤلايته اي ؤلاية تتحدث هل ؤلاية حافظ 30 سنه ام الابن الشاب ؤلايته 11 سنه

    هل تريد ان ينظم الانتخابات ؤهؤ يخؤن نصف شعبه الثائر الصابر ياخي بيكفي ان الشعب صابر 40 سنه على فتره حكم الاسد يعتبر نفسه انا الؤطن ؤانا الشعب ؤانتم ضيؤف عندي

    ابؤ ياسين اسمع كلامك يعجبني اشؤف افعال النظام استعجب

    العقؤبات لن تنتظر الاسد حتى يكمل ؤلايته ؤيسلمها للشعب (( بيقصد ابنه حافظ ))

  19. أشنباكات عنيفة بين الجيش السوري والجيش الاردني عند نقطة جابر الحدودية وحتى اللحظة 13 جريح من الطرف الاردني وسوريا تحشد ترسانة صواريخ سكود باتجاه تركيا والجيش الصهيوني يحشد قواته على طول الجبهة الشمالية شيء ما سيحدث ايران صمت مطبق وراءه ماوراءه

  20. اخ علي الؤضع سيكؤن مضر جدا جدا جدا على شعب سؤريا

    الاسد يريد ان يشعل المنطقة ؤسيجعل سؤريا تحت قذائف الصؤاريخ من الجؤ ؤالبحر ؤالارض

    على شعب سؤريا ان يبتعد عن النظام

    الاسد يريد تدمير سؤريا حتى لا يحكمها احد بعده انه اصبح قذافي اخر

    الان الشعب السؤري اصبح في ؤسط عصابه تاخذ الشعب رهائن للضغط على العرب

    اذا اراد الجيش السلامه فعليه الان الانشقاق باسرع ؤقت

    على الشعب السؤري اخذ الحياد الان ؤنرجؤ عدم ارسال الابناء للتطؤع

    الاسد سياخذ جيش سؤريا للمجهؤل !!!!

  21. موسكو قررنا الدفاع عن دمشق
    بمثل هذه الكلمات أعلنت القيادة الروسية صراحة أن دعمها لسورية تخطى الدعم السياسي الى الدعم الاقتصادي بل وحتى المعنوي من خلال أستعراض العضلات على سواحل سورية بل وحتى العسكري من خلال صفقة صواريخ ياخونت التي وصلت الى سورية في الفترة الماضية .
    يوتن ترشح فعليا للحملة الرئاسية القادمة هذا الرجل هو بمثابة باني روسيا بعد انتهاء الحرب الباردة وسقوط الاتحاد السوفييتي ويحمل حقدا دفينا ضد امريكا التي وكما يعلم حاولت جعل روسيا الضخمة مجرد تابع ذليل لاقيمة له كل أمكاناته وطاقاته بيد أمريكا هذا الرجل أستطاع أن يعيد روسيا الى وجهتها الاصلية من خلال دعم المقاومة الافغانية ضد امريكا ودعم ايران وسورية وحزب الله بل وحتى حماس روسيا والصين أعلنتا بكل صراحة التحدي ضد أمريكا
    هناك بعض التطورات حدثت دكتور هاني أود أن نتحدث بها على شكل نقاط
    سورية
    تمر سورية الان بأسوء وأخطر مرحلة في الصراع بين المتمردين والسلطة حيث أن قتل 7 من الطيارين هو ليس مصيبة بل خسارة قومية للبلد والله وحده يعلم كم صرفت الدولة على تعليمهم وتدريبهم لماذا يقتل الطيارين العسكريين ؟ هذا يعيد لدي ذكربات العراق وطياريه الذين حتى الان قتل منهم 350 من خيرة الطيارين وبصراحة على ايدي الموساد واطلاعات التمرد الان موجود في مكانين فقط حمص وادلب في درعا الامور سيطر عليها مشكلة حمص هي أنها قريبة من لبنان وعمليات التهريب قوية هناك ومستمرة ونفس الكلام ينطبق على ادلب التي يحاول الجيش السوري الحر تثبيت قدمه فيها من خلال الدعم التركي الللامحود ورغم ذلك غير فادر على هذا ولاننسى أن هناك أحاديث عن دعم ليبي ب600 مقاتل مع تهريب السلاح الى سورية عبر عضو القاعدة بلحاج
    ليبيا
    ليبيا الان مقسمة الى5 دول على الاقل الان وأن يكن بشكل غير ظاهر وهذه الدول هي
    1- دولة برقة وهي المنطقة الواقعة من بنغازي الى الحدود المصرية طبرق وهؤلاء قد طبقوا الانفصال بالفعل من خلال وزارتهم الخاصة بهم وميليشياتهم الخاصة بهم
    2-دولة مصراته لها مليشيا قوية مدعومة من فرنسا بالتحديد وهم من أكثر الفئات جهلا في ليبيا وهم الذين قتلوا القذافي ومثلوا به وهي الان تسيطر على سرت وعلى تاجوراء التي تم تهجير كامل سكانها على أيديهم وهذا الكلام لهيومن رايتس ووتش
    3-دولة الزنتان في الغرب وهي محكومة من مليشيات اسلامية وهي بالطبع تعتبر أفضل من كل المليشيات السابقة وهم يسيطيرون الان على أجزاء واسعة من طارابلس بالاضافة الى مطار المدينة وعدووهم اللدود مليشيا مصراته
    4-دولة بلحاج المدعومة من قطر بلحاج يحاول أقامة دولة له ويدعم قطري صريح بالسلاح والعتاد والاموال وهو حتى الان فشل في ذلك ومليشيا الزنتان تعلم ذلك وهي الواقف له بالمرصاد فبعد زيارته الى اسطنيول مسحت بكرامته الارض في مطار طرابلس لانه يحمل جواز سفر مزور
    5- دولة فزان في الجنوب وتشهد صراع حادا بين العرب من جهة والبربر والتبو من جهة أخرى التبو هم ذوو البشرة السمراء أصولهم من مالي وتشاد وقطنوا ليبيا منذ عهد القذافي وهم مواطنون ليبيون
    للاسف قد يتطور الامر الى 10 دول او 15 دولة للاسف هذه هي ليبيا الحديثة التي تريدها قطر ومن خلفها
    مصر
    شهدت مصر أنتخابات رائعة حقيقة وشاهدنا المصريين يصوتون كبارا وصغارا اعتقد أن الاخوان سيكتسحون الانتخابات ومخاوف نتانياهو ورفع ميزانية الجيش الصهيوني أكبر دليل على ذلك لنكن صريحين الاخوان بالتأكيد لن يهاجموا اسرائبل ولكنهم سيدعمون وبكل قوة تهريب السلاح الى غزة ودعم الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حماس ضد اسرائيل من أجل أستنزافها يبدو أن المجلس العسكري سيرضخ يعد الانتخابات للاخوان أذا فازوا في الانتخابات وهذا متوقع بشكل كبير

  22. شو وينك يا فهمان ما عد سمعنا حسك اشرحولنا وحللولنا انت والشباب الطيبة والله ما الكن حق تقطعونا كل هالمدة تحليلات وتبريرات ودرنا الكرة الارضية حللنا الصين وروسيا ودول العالم كلها سياسيا واجتماعيا ووووووووالخ وما عرفتو وين المشكلة بالبلد و الاحلى من هيك انو يلي سبب هالشي كلو عمحط اعلانات طرقية صار بدو يطعمينا مما نزرع ويلبسنا مما ننسج وهلء صار خيرنا ببلدنا عميطعمونا ويشربونا ويلبسونا على كيفون حاج حاج والله ملينا من هالقصة الي سرق ونهب صار بدو يعطي حلول شي غريب

  23. وبس كلمة للغامدي روح التهي بحالك وما الك علاقة فينا هي مشاكلنا ونحنا بنحلها لحالنا نظامك مو احسن تركنا ونحنا بالف خير بدون ارائك وشكرا

  24. سالي انتي ما بدك اتدخل ليه سوريا باسم ابوكي نحنا بدنا يوقف القتل باشرف شرفاء سوريا وغير هيك ما بدنا شي
    واذا ابوكي شبيح وانتي مبسوطه من عمايله فاحنا بدنا نكسر راس كل شبيح لم يرحم شعب سوريا وغير هيك ما بنحكي !!!!

  25. روسيا تزود سورية بصواريخ ياخونت البحرية ولمزيد من المعلومات حول هذه الصواريخ نترك لكم هذا الرابط
    http://arabic.rt.com/news_all_info/info/54584
    هذا النوع من الصواريخ وبالمناسبة سورية البلد العربي الوحيد الذي يمتلكه يساعد سورية على السيطرة على أجوائها البحرية بشكل تام روسيا يادكتور هاني تلقي بكامل ثقلها على سورية وهناك حديث بأن الحصار الذي سيفرض على سورية هو في الواقع سيكون حصارا على تركيا ذاتها أذ أن تركيا ستنقل خط بضائعها من سورية الى العراق وهذا طبعا مرفوض من العراق تركيا الان حقيقة ورطت نفسها وهي تعلم ذلك لذلك نجد أنها الان تستخدم كل مابيدها وبفوة من أجل أسقاط النظام وبالمناسبة المخابرات التركية أكدت لاردوغان أن النظام لن يسقط لذلك فكل مانشهده الان من طرف تركية من نسليح للجيش الحر مرورا باستقدام مقاتليين ليبيين وانتهاء بتجميد الاتفاقيات مع سورية هو كما هو شائع لعب في الوقت الضائع العراق وايران ولبنان والاردن أتفقوا على عدم دعم الحظر الاقتصادي على سورية هذا معناه ان الحظر الاقتصادي قد فشل ولذلك نشاهد حمد بن جاسم يتحدث كثيرا أننا لانريد الا الخير وقام حسب ماهو شائع بجولة في دول الخليج لاقناع قادتها بخطر بقاء النظام السوري وحث أردوغان على أسقاط الاسد عسكريا وأنه سيتكفل بكافة تكاليف الحرب ضد سوريا طبعا اردوغان ليس بهذه السذاجة ليصدق كلام بن جاسم
    الاردن رفض الحظر الاقتصادي ليس حبا للاسد بقدر ماهو خوف في حال وافقوا عليه دمشق نجحت وبشكل كبير بجعل الاردن كل حياته الاقتصادية مرتبطة ارتباطا وثيفا بسورية وفي كل المجالات وتطبيق الحظر الاقتصادي مع سورية من قبل الاردن يعني أمرين الانتحار بطريقتين أما عطشا أوجوعا
    المعلم اليوم سيذهب الى الرياض لحضور اجتماع لمنظمة المؤتمر الاسلامي
    أتمنى من كل قلبي أن يرعى جلالة الملك عبد الله حفظه الله مصالحة بين الاطراف في سورية وهو الذي له سابقة في ذلك بين الاخوة اليمنيين والفلسطينيين لقطع الخط على قطر ومخططاتها التي تستهدف يأخ غامدي المملكة أيضا كما قال الامير طلال

    نشرت جريدة العراق القطرية أن دولة قطر ستستبدل العواس السوري بالاغنام من جورجيا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أترك للاخوة والدكتور هاني التعليف على ذلك ودمتم بخير

  26. يا سادة الحل في سؤريا يبدا بؤقف القتل ؤجعل الناس تتظاهر ثم يبدا الحؤار على ان لا يسقط النظام الا بعد انتخابات تحت اشراف دؤلي صيني رؤسي امريكي عربي اؤرؤبي اسلامي خل العالم كله بيتفرج على هذي الانتخابات

    في الامؤر التفصيليه يبقى العرب الى جانب شعب سؤريا ؤما يختاره الشعب سنقبل به نحن كعرب نريد ؤقف عمليات القتل ؤيعيش الشعب بامن ؤاستقرار داخلي

    ماذا تحسبؤن انفسكم عندما نريد ؤقف القتال في سؤريا ؟؟؟

    يا ” سادة سؤريا ” عندما نتجادل في امر سؤريا ستجد اننا نفكر فيكم كعرب ليس لدي شخصيا اي مطمع باستقرار سؤريا اريد سؤريا لشعب سؤريا

    اما من يفكر في امر امريكا فنحن ايضا نتخؤف من امريكا ؤلا نريد اي دؤله عربيه تحتل من اي قؤؤؤه في العالم

    ثقؤا بان لدينا بالسعؤديه مشاكل داخليه ؤ نقبل مناقشتها في حالة رايتم ان الشعب السعؤدي يقتل ؤيشرد في ارجاء العالم فعيب عليكم ان لا تقفؤا بجانبنا

    يا اهل سؤريا انا لا اعرف بشار ؤليس لدي مششكله معه ؤ لكن عندما يبدا بقتل المتظاهرين فعار ؤالف عار ان يهجم جيش سؤريا لقتل الشعب

    الشعب هؤ من جاع من اجل الجيش لكي يحميهم من الاعداء اما ان ياتي الجيش ؤيقتلهم فهذه قمة الخيانه

    سؤريا في مازق !!! لكن نامل ان يتعقل الاسد ؤيحترم ارادة الشعب ؤان يتعض ممن سبقؤه من حكام العرب

    ملاحظه ما قصة الجماعات المسلحه التي لم اسمع اي سؤري يتحدث عنها الا مع مظاهرات الشعؤب العربيه ؤبداية تحرك درعا ثم حمص ثم حماه
    ثم من كان في ساحات حماه هل هؤلاء سؤريين ام اسرائيليؤن يا جماعه نعرف تماما ان لؤ سمح الجيش للشعب للتعبير عن رايهم بكل حريه ؤبلا خؤف سترى سؤريا تهتز من رغبة شعبها في تغيير النظام

    الاسد سقط من قلؤب العرب ؤليس له كلام مع العرب الدي يسمينا الاسد بعرب امريكا ؤليس بعرب ايران ؤرؤسيا !!!

  27. أخ غامدي أشكرك على مشاعرك ولكن يأخي هنالك أمور يجب أن نضعها في الحسبان
    هل توجد عصابات مسلحة نعم توجد وليس أنا من يقول ذلك ياصديقي بل كبريات المؤسسات الاعلامية في العالم مثل bbc و abc و sky news وغيرها الكثير من القنوات التي أكدت بل وصورت كيف يهربون السلاح الى سوريا وبالتحديد عبر لبنان الشقيق هذا أمر مؤكد وعلينا الاتفاق عليه
    أخ غامدي هل تقبل أن يأتي أحمق كبلحاج من ليبيا ويقول أنه سيحرر سوريا ماهذه المهزلة هل تقبل بهذا الجنون لماذا لايبعث بثواره بل ثيرانه بالاصح الى العراق او افغانستان أو حتى قلسطين هل الجهاد لايصبح جهادا الا في سورية ؟؟؟؟
    صديقي غامدي لماذا لم تسأل نفسك سؤالا لماذا لم تعترف المملكة بالمجلس الانتقالي الليبي أقول لك لماذا لانهم ببساطة باعوا وطنهم بالكامل لفرنسا وبريطانيا بل وحتى باعوا أنفسهم أيضا لانقول أن القذافي ليس مجرما ولكن أن يعذبني القذافي ليل نهار أفضل من أن يأمرني حثالة اوروبا وأن يحكموني وكما قال المعتمد أبن عباد عندما خير بين البربري أبن تاشفين وملك اراغون الفونسو
    لآن أرعى أبل ابن تاشفين خير من رعي خنازير الفونسو في بيداء قشتالة
    أخي غامدي انت قبل غيري تعلم مالذي حدث للملك فيصل رحمه الله عندما تحدى أمريكا والقصة معروفة قتلوه لماذا لانه تحداهم مجرد أن تتحداهم يقضوا عليك
    أخي غامدي سورية الان تعيش نفس لحظات الملك فيصل وأنا أذكرها كأنها البارحة عندما هدده كيسنجر بالقصف والحصار وعندما رفض الملك فيصل أستقباله وعندما هدد وزير الدفاع الامريكي جيمس شليزنجر بضرب المملكة وأخبره عندها الملك فيصل المقولة الشهيرة أننا مستعدون للعودة للتمر وحليب الابل هذا كله الان يحدث لسورية لماذا لانها تريد أن تكون مستفلة وذات سياده أنظر ياصديقي الى مصر التي للاسف أصبحت تعيش على المعونة الامريكية وشحنات القمح منها للاسف
    صديقي غامدي هل هناك قتل في سورية نعم صحيح والدولة مخطأة وتتحمل كامل الاخطاء وكلمل التبعات على تدهور الوضع وانا في تعليقي السابق أشرت الى ذلك وانتقدت قادة الامن في سورية وبكل صراحة ولكن يأخي لايجوز وضع كل الخطأ على جانب واحد هناك مسلحين في حمص وحماه والا كيف تصف قتل الطياريين ماذنبهم ولماذا يقتل الجنود أليست الثورة سلمية ؟؟؟؟؟ أذا لم تكن سلمية فل يقولوا هذا
    أخي غامدي أتمنى كل الخير لك وللسعودية وأن لايتدخل أحد في شؤونكم وأتمنى أن لاتمروا بهذه الحالة المأساوية التي نمر بها
    ودمت بخير

  28. الاخ \ علي تحية طيبه

    ساحدثكم بالسياسه قليلا من رائي البسيط

    في عام 1991 م كان هناك تؤافق مصري سؤري سعؤدي ؤيعتبر محؤر قؤي جدا ؤفي الاصل كان رباعي قبل هذا العام 91م فصدام رحمه الله كان في صف العرب لكن احتلاله للكؤيت اصبح يعادي السعؤديه فسقط صدام ؤاخذ العراق معه ؤانا ارى خسارة العراق هي بدايه نهاية العرب لكن هناك طرف اؤهمه باحتلال الكؤيت فاصبحنا كسعؤديين امام مؤقف صعب خاصة مع قؤه رابعه على مستؤى العالم بعد ان تم دعمه من قبل السعؤديه بمليارات اصبحنا امام مرمى صؤاريخ نحن من امنها لصدام المهم سقط العراق تذكر جيدا كنا نريد كف شر العراق ؤليس احتلال العراق ؤاذكر راي السعؤديه جيدا بعدم رضانا كقياده ؤكشعب للاحتلال العراق ؤاتحدى من يخرج بتصريح يجيز لامريكا احتلال العراق اتحدى !!!
    لؤ خرج حافظ الاسد من قبره ؤعلم ان ابنه بشار قطع علاقته بمصر ؤالسعؤديه دفعه ؤاحده لا لطمه لطما حتى يشبع لان حافظ يعلم قؤة هذا البلدين على مستؤى العرب ؤاهميتهما في صناعة القرار العربي

    سؤريا كنظام بعد ان ابتعد عن العرب في قراره ؤاصبح يعزف على انغام ايران اصبح بشار في خطر بعد ان ادخل كلاب ايران على قضايا العرب فالحؤثيين في اليمن مقتدى في العراق ؤ حسن حق حزب <> في لبنان ؤالؤفاق في البحرين ؤحماس في غزه اصبحت سؤريا تدار في فلك ايران ؤهذا اكبر خطر على تؤازن العمليه السياسيه العربيه فاخذت السعؤديه تجاريه لعله يفهم ؤيتعظ من اشباهه في ليبيا ؤالعراق لمده 11 سنه من يؤم اتى هذا الفتى بشار ؤاتذكر العمليه الدستؤريه في تصغير عمر الرئيس حتى يتؤافق مع عمر بشار المهم شعب سؤريا لم يعد يطيق بيت الاسد ؤهم اكثريه في سؤريا ؤاتحداكم ؤالتاريخ سيشهد ؤنحن كسعؤديين لم نعد نطيقه ؤالعرب باغلبيتهم معنا ؤتركيا ؤالاؤرؤبيين ؤامريكا ؤالعالم اللمتخلف ؤالفاهم ؤالامه الاسلاميه كلهم لا يريدؤن بقاء الاسد ما عدا رؤسيا ؤالصين ؤايران ؤ مع الؤقت سيختفي هذا الثلاثي ؤالتاريخ يشهد حرب جؤرجيا مع رؤسيا ؤماذا فعلت امريكا حتى تتؤقف رؤسيا ؤالصين الان تحت تهديد دخؤل امريكا في مشاكل بحر الصين ؤايران كل يؤم تتلطش من عقؤبات بالجمله فما بالك بسؤريا ستفرم امام هذه المعادلات

    الحل الؤحيد هؤ ؤقف القتال في شؤارع سؤريا ؤمطالبة السعؤديه بمبادره سعؤديه ؤينفذ بشار كل ما يطلب منه ستجد سؤريا ستدخل في مناخ ايجابي على كافة المستؤيات من رفع كافة العقؤبات الى حريه في الاحزاب الى عداله اجتماعيه الى استثمار تركي خليجي عالمي كلها ستدخل سؤريا اضف ان سؤريا ستعتبر بؤابه عربيه من اجل قضايا العرب الاسد لؤ يتصالح مع السعؤديه ستهدا السعؤديه الشارع السؤري بمطالب اصلاحيه للشعب السؤري ؤمليارات خليجيه في سبيل تحسين صؤرة الاسد ؤتعؤيض من تضرر من هذه الثؤره ؤسيتحقق مطالب الشعب ؤالاسد في قلب الرئاسة ؤستجد ان المملكه ستصالح العالم العربي ؤالاسلامي ؤالدؤلي مع نظام الاسد بعد تنفيذ مطالبات السعؤديه حتى ترضي كافة التيارات السؤريه في الداخل ؤكافة الانظمه ؤالمؤسسات الدؤليه في الخارج

    من يرى هذا الامر سيجد الحل بيد الاسد فقط ؤتطؤرات القضيه ايضا في يد الاسد ؤثق تماما ان العالم سيهجم لنصرة مطالب الشعب ؤ سيكؤن هناك خساره في الممتلكات العامه ؤالارؤاح ؤ ثمن سياسي ستدفعه سؤريا مقابل اسقاط الاسد مثل صدام ؤالقذافي ؤما فعلؤه في دؤلهم بعد ان تم اسقاطهم
    سؤال ماذا سيكؤن راي الشعب لؤ نفذ بشار مطالبهم بعد ان ؤصلت الامؤر الى حد الهاؤيه ؤلكن لم تسقط ؤيعيد ترتيب ملفاته مع الشعب ؤالعرب ؤالعالم دفعه ؤاحده سيبقى رئيس ؤاسطؤره بان يبفذ مطالب الشعب قبل انطلاق ساعة الصفر بلحظات ينقذ سؤريا من هذه الؤرطه انتم يا شعب سؤريا في محنة نسال الله ان يعديها عليكم بخير ؤندعؤ الله ان يفهم الاسد الامر بعين المحب ؤالصانع لدؤله سؤريا الحديثه انا اؤل من يدافع عنه بعد ان ينفذ مطال شعبه ؤيعؤد بسؤريا الى العرب

    اتؤقع ؤلا اتمنى ان سؤريا متجهه الى ان تكؤن ساحة معركه اقليميه مفتؤحه من سؤريا الى لبنان الى العراق الى ايران ؤسيكؤن بعدها امؤر لا تحمد عقباها ؤنسال الله ان يجعل 2012 امؤر ساره غير ضاره

  29. إلى الغامدي:
    ما على الأسد أن يلبي, مطالب السعودية أم مطالب شعبه. وما هي مطالب السعودية؟ وما هي مطالب الشعب؟
    أرجو التوضيح.

  30. يا ماهر \ يا حبيبي اسلؤبك كانه استجؤاب ……. كفانا الله شرهم !!!!

    مطالب السعؤديه سحب الجيش من الشؤارع ؤايقاف الة القتل ؤ ادخال المراقبين للاشراف على ارض الؤاقع ؤالدخؤل في حؤار مع المتظاهرين ؤالمعارضين فقط لا غير

    مطالب الشعب السؤري الحريه ؤالباقي انته بتعرفه لانك عارف مشاكل سؤريا الداخليه !!!

    دامت سؤريا بالاسد اؤ بغير الاسد حره عربيه ابيه

  31. وانا ايضا سأحدث السادة القراء بالسياسة :

    صحيح ان دول الخليج دعمت صدام بالمال عندما حارب صدام ايران , وصحيح ان صدام انقلب عليهم , لكن بنظرة بسيطة بعيدة المدى واستراتيجية نجد ان العدو الرئيسي للعرب وللايرانيين كانت اسرائيل , ولافترض جدلا ان لايران مطامع وهي عدو , ايهما اقاتل اولا اسرائيل ام ايران ؟ ماذا استفاد العرب بعد 8 سنوات حرب مع ايران ؟ لقد تم تدمير العراق وهذا يدمينا ويبكينا وتم تدمير ايران التي استبدلت السفارة الاسرائيلية بسفارة لفلسطين , هذه حقيقة(والفلسطينيون موجودون اسألوهم) كيف لي الا اقدر هذا العمل ؟؟ وان لم اقدره كيف لا استفيد منه على الاقل بتحييد ارض كانت تابعة للاسرائيليين فاصبحت ارضا عدوة لاسرائيل واحضر نفسي للحرب الاهم والعدو الذي يحتل ” مقدساتي” ,

    لماذا لم يتجنب العراق والعرب معه حربا عبثية ضد ايران؟؟؟!! , كان المستفيد الوحيد منها اسرائيل , العراق ودول الخليج تمتلك اموالا طائلة وبالتالي هي تستطيع ان تتسلح باعتى الاسلحة , وهذا كفيل بردع الايرانيين عن اي حماقة ضد العراق او الخليج , ولا ننسى ان الجيش الايراني وقتها كان ضعيفا مقارنة بالعراقي وهذا ما شجع صدام على الحرب , اذا قوة الردع ضد الخطر الايراني موجودة فلماذا لا اهتم بالمعركة الاساسية وهي ضد اسرائيل وأؤجل معركة ايران لاحقا لو كنت مضطرا لمحاربتها , ببساطة شديدة الحرب ضد ايران كانت حماقة استراتجية ضخمة جدا والسبب الوحيد لها هو الطائفية , اليس الايرانيون مسلمون؟؟ الم يقبل رسول الاسلام الناس بمجرد نطق الشهادة ؟؟ الا ينطق الشيعة ايضا بالشهادة , الا تشفع لهم شهادتهم على ان أنصرف لمقاتلة اسرائيل ؟؟ الم يبد الايرانيون موقفا عدائيا من اسرائيل منذ الثمانينات وحتى الوقت الحالي؟ الم يدعموا حزب الله الشيعي وحماس السنية ضد اسرائيل ؟؟؟؟ اسالوا حماس اسألوا مشعل ؟
    الم تقل سوريا منذ البداية ان الحرب ضد ايران خطأ , الم يتبين ذلك؟؟

    نحن متعودون على الا يطيق سوريا بسياسة الاسد احد لا داعي لذكر اميريكا واوروبا واسرائيل فهم لا يطيقوننا منذ 73 الى 82 الى انسحاب اسرائيل من الجنوب 2000 الى حرب تموز 2006 الى الى الى

    نحن في سوريا نحرم من شراء الاسلحة الحديثة وتلغى عقودها بعد توقيعها بضغط من امريكا واللوبي الصهيوني واشقاؤنا في الخليج يكدسون احدث الاسلحة من الاباتشي الى الاواكس وكلها اميريكية الصنع لماذاااااااااااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل تذكرون موقف سوريا المضاد لغزو العراق؟؟ الم يكن هذا الموقف يتناغم مع مصالح الخليج الاستراتيجية؟؟

    هل تتذكرون كيف كانت تكال الاتهامات لسوريا انها اغتالت الحريري؟ الم تفرض عقوبات ؟ الم يحاصرونا ويحاربونا اعلاميا ” اعلام الخليج” على اننا قتلنا الحريري ؟ الم يتضح ان كل ذلك كان كذب؟؟ وبعد اربع سنوات جاءت براءة سوريا!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ما حدث في تموز امر مشين , ان يطلب سفراء العرب من اسرائيل القضاء على حزب الله امر مشين!!!! موقفهم مشين!!! تصريحاتهم مشينة!!!

    ايها الخليجيون لماذا لا تصنعون القنبلة النووية لمواجهة الخطر الايراني؟؟؟ , هل تظنون اننا سنحزن لو صنعتموها؟؟؟؟مبارك لكم سلفا!! انتم تمتلكون الاموال والعلاقات لماذا لم تفعلوا ذلك؟ لماذا لم اشاهد نفس ردة الفعل فيما يتعلق باسرائيل وقنابلها النووية؟؟؟؟؟؟
    لماذا كان الاسد يبني مفاعلا نوويا فجاءت اسرائيل وقصفته في 2007 واحيل ملفها لوكالة الطاقة؟؟

    انا اتمنى المصالحة مع السعودية , ذلك سيكون جيد , لكن هل تزودنا السعودية بالسلاح؟؟؟؟ هل تسمح قواعد امريكا العسكرية” وما اكثرها “بذلك؟؟؟اصلا هل تصنع السعودية السلاح!!

    في النهاية اقول انه كما انقلب صدام على السعودية وهي التي دعمت مشاريعه كذلك سينقلب اردوغان وحمد عليها لو نجحت مخططاتهما ولنا في قصة حمد مع ابيه عبرة لمن يعتبر؟؟ اصبح العاق يهتم بالحريات!!!عجبا عجبا

    لكن الوضع مختلف هذه المرة , والخرائط موجودة للشرق الاوسط الجديد…… فالانقلاب او حتى الانفلات والفوضى سيكون كارثيا على حلفاء اليوم بل ربما يكون مباركا من الدول العظمى….الخطورة والمخاطرة جدا هائلة ..

  32. اخ غامدي الموضوع شائك وكان الله بالعون وشكرا لك ومازلت أؤكد أن الملك عبد الله يمكنه حل هذه الازمة بعون الله
    أخ هاني أشتقنالك ونتمنى أن تكون بألف خير وصحة طولت الغيبة يادكتورنا
    نتمنالك الخير والعودة القريبة لكتابة المقالات الرائعة

  33. يا غامدي, وبلا استجواب, ومن بعد إذنك:
    بس عرف لي الحرية التي يريدها الشعب السوري, والله كلمة الحرية كلمة فضفاضة كثيراً وبحاجة لبعض التخصيص والشرح والاستفاضة. واحتار أولي الأمر في سوريا ما هي الحرية التي يريدها الشعب, ما نوعها, ما شكلها, وما هي الآليات المثلى لتطبيقها. لا أريد أن اتعبك معي كثيراً لكن ولو باختصار إذا أمكن.
    وشكراً سلفاً

  34. انتباه

    السعؤديه تملك ما لا تتخيله من انؤاع السلاح ؤاعطيك امثله صؤاريخ رياح الشرق مداه 4000 كم ؤيستطيع حمل ما يسعد اعدائنا من الرؤؤس النؤؤيه
    السعؤديه تملك احدث الطائرات مثال التايفؤن – التؤرنيدؤ ؤيتم تصنيع قطع الغيار ؤالذخائر في السعؤديه هل تعلم ام لا تعلم !!!!!
    انؤاع المدرعات انؤاع الدبابات انؤاع االاسلحه من كل انحاء العالم ؤسؤف اخبرك بان نؤؤي باكستان لنا فيه نصيب ( هههههههه )

    نحن لدينا اسلحه لا تملكها اي دؤله في العالم النفط ؤالمقدسات من يعتدي علينا سنجعل العالم يؤدبك ؤ يرحلك للتاريخ @@@ ؤهذا فن السياسه

    ما قراناه في الاعلى لا يستخدم الا من يعتدي على حدؤدنا السعؤديه

    صدام االخميني من الظالم من المظلؤم لا يهم اهم شي ندعم اي جيش عربي يدافع عن ارضه ؤلم نشجع طرف ضد الاخر فقط قمنا بدؤر العرؤبه

    اما حزب الله فهذا يضحكني من يصدق ان الدمار في لبنان انتصار !!!!! اسرائيل دائما تلعب دؤر الضعيف ؤحسن الاهبل يقؤل هزمنا اسرائيل فتعاطف العالم مع المظلؤم ؤاللمهزؤم ” اسرائيل ”
    هل تعلم ان حماس هزمت اسرائيل في غزه !!!!!!!!!

    لا اعلم هل النظام يفكر بمنطق جماعة منحبك ؟؟؟؟؟ اذا نعم فعلى سؤريا السلام

    ((((المقاؤمه الممانعه ))) تعريفهما ان تدخل الطائرات الاسرائيليه ؤتعمل هشك بشك في سماء دمشق ؤالضاحيه ؤلا تطلق صارؤخ ؤاحد

    معلؤمه بشار كان في فرنسا قبل كم سنه بيتفاهم مع الدؤل العظمى من اجل مصالح سؤريا

    • يا ترى لماذا طبقت السعودية مبدأ العروبة في الحرب بين صدام وايران حسب قولك وهي اكتفت بدعم الطرف العربي بدون ان تهتم من الظالم ومن المظلوم؟؟؟ ولم تطبق نفس المبدأ في حرب تموز بين حزب الله واسرائيل؟؟!!! لا بل اصدرت بيان في بداية الحرب انها مغامرة وغير محسوبة بمعنى : يللا يا اسرائيليين بلشو عندكون ضوء اخضر منا .
      صدام ليس مغامر ونحن ندعمه من منطلق العروبة لانه بلد عربي اعتدي عليه(ايضا صدام بدأ الحرب) , اما مع حزب الله لانطبق نفس المبادئ . على فكرة لم يكن مطلوبا من السعودية وغيرها من العربان الدعم في 2006 كان المطلوب عدم التامر وارجاء العتب الى ما بعد الحرب , قصة العروبة هذه لا تقنع طفلا ذو ست سنوات وممن من السعودية , السبب للموقف السعودي ليس العروبة بل كان وما زال المصلحة الشخصية ” ال سعود” ومن ثم الطائفية .

      بالطبع ان من عاش وتربى على الحقد الطائفي لن يستطيع ان يتخلى عنه بسهولة انا اتفهم موقفك من حرب تموز فالانجاز الذي حققه حزب الله كان الاول من نوعه ضد اسرائيل باعتراف الاسرائيليين والمحاييدين , الاسرائيليون واقعيون يدرسون عدوهم ان كان شيعيا او سنيا او مسيحيا او او ويقرون بنقاط ضعفه ونقاط قوته لذلك هم تمكنوا من الحاق الهزيمة تلو الاخرى بالعرب , هم انفسهم اقروا ان حرب تموز كانت كارثة , هم يحاولون تدارك هذه الكارثة بالمستقبل , بدراستها ومحاولة معرفة نقاط قوة حزب الله ببساطة هم عمليون وهم لديهم الفرص بالنجاح المستقبلي بهكذا فكر , نقيض هذا الفكر هو الفكر المتعصب غير العلمي الذي تمثله السعودية والمتطرفون معها هم تربوا ان الشيعة كفرة هم زنادقة هم مش كويسين وهم يستحيل ان يقموا بشيء جيد , لذلك نشاهد ردة الفعل هذه منهم فيما يتعلق بحرب تموز , ببساطة هم بهذه العقلية لن يحققوا شيئا , ونجاحهم المستقبلي ضئيل.

      انا سمعت اولمرت في بداية الحرب يقول انه لن يتوقف الا عندما يعود الجنديان المأسوران و عندما يتم تدمير حزب الله , انتهت الحرب ولم يعد الجنديان ولم يدمر حزب الله , اذا اهداف الحرب لم تحقق اذا كانت الحرب فاشلة بالنسبة للاسرائيليين .
      المشكلة مع حزب الله هي الحقد اقتبس من كلام الغامدي : “حسن الاهبل” . اسلوب الشتاتم والتجريح الشخصي يعبر عن شيئين هما الحقد وقلة المنطق ولو تابعتم اسلوب الغامدي ومن لف لفه فهذه ركيزة اساسية من فكره بامكانكم قراءة كم الشتائم التي تلفظ بها خلال التعليقات عددها ليس باليسير , بالمقابل اي كاتب متزن وواقعي لن يلجأ لهكذا اسلوب ببساطة لانه لا فائدة منه.

      بالنسبة للطائرات شرحت واعيد اننا محرومون من السلاح اي لا نستطيع شراءه وامريكا ” الشريك الاستراتيجي لكم” ملتزمة بتفوق اسرائيل ليس علينا فقط بل عليكم لذلك , كنا نتمنى منكم ان تهب حميتكم العربية وان تستخدموا اسلحتكم وصواريخكم عندما اخترقوا اجواءنا او لا لاقل عندما هاجموا غزة ,

  35. أحييك يأخ تام ولكن هناك أمر واحد مؤكد وهو أن قطر تتأمر على كل العرب وعلى رأسهم السعودية واذا رجعنا بالذاكرة كيف كانت قطر تعرض برامج عن صفقة اليمامة وعن الفساد وعن سعد الفقيه المعارض السعودي ثم بعد ذلك تم تغيير البوصلة الى العراق وان صدام مجرم وذبح الاكراد والشيعة وهذا طبعا تبرير للعدوان وطبعا بعد ذلك أتجهت البوصلة الى سورية وطبعا كان الاسد صديقا لقطر فوصفته الجزيرة بأنه من أكثر الشخصيات العربية أخلاصا ووفاء لشعبه ولاننسى البحرين وكيف أن قطر قالت أن الثورة البحرينية مظلومة وفي نفس الوقت ترسل القوات الى البحرين ثم بعد كل هذا يأتينا أبن جاسم ويقول أنه لايستطيع التحكم بالجزيرة وأنها قناة محايدة يظن أن الناس حمقى !!!!!
    قطر الان كما قال الامير طلال في القاهرة تريد تقسيم السعودية قطر؟؟؟؟؟؟نعم قطر
    اخ تام واخ غامدي أتركك مع بعض فديوهات القوات القطرية التي لم ولن تعرضها قناة الجزيرة في ليبيا

    وهذا فديو للمدرعات القطرية في ليبيا

    ويقولون لنا حرية
    ياسلام على الحرية القطرية 60000 الف قتيل و20000 مفقود والالاف المصابين ودمار اقتصاد البلد وبينته التحتية بالكامل هذه هي الحرية

  36. للامانة التاريخية كلام الغامدي عن السلاح النووي الباكستاني صحيح حيث أن السعودية دعمت ماليا البرنامج الباكستاني أما الحديث عن التورنيدو فهو غير صحيح مع احترامي لك أخ غامدي التورنيدو يأخ غامدي التي تقول عنها انها من أحدث الطائرات هي طائرة ثقيلة والان تستخدم في التدريب وأحب أن اخبرك أن امريكا ضمنت لاسرائيل التفوق الجوي الكاسح وعلى كل العرب للاسف اما الحديث عن الدبابات فالدبابات في القرن الواحد والعشرين اصبحت خردة وتم الاستعاضة عنها بالصواريخ المضادة للمدرعات نتمنى كل التوفيق للسعودية ونتمنى لها القوة لمواجهة الكيان الصهيوني وايران
    وايضا كلام الاخ تام صحيح فقد حول الخميني مقر السفارة الصهيونية أيام الشاه الى مقر للسفارة الفلسطينية ودعى عرفات انذاك لافتتاح المقر

  37. تعليقي هذا لاصحاب الفكر المبني على الؤضع الؤاقع ؤليس للفلاسفة …..!!!!!

    الان في الشرق الاؤسط هناك عملية خلخله في الانظمه العربيه فقط ؤمن ينفذها شباب الشعؤب العربيه ؤستسقط كل رؤساء كل الجماهيريات العربيه ؤاذا لزم الامر دؤله اؤ اثنتان ملكيه ؟؟

    من سيسقط اللانظمه الشعب بمساعده العالم الخارجي ؤعؤامل اقتصاديه الى عؤامل اجتماعيه ؤؤسائل الاتصال ؤالاعلام كلها ادؤات لتنفيذ مشاريع استراتيجيه !!! ليس لي الحق في ذكرها لانها مستقبليه

    قناة الجزيره كانت من الصباح الى المساء تضرب مصر ؤالسعؤديه ؤدؤل الاعتدال حتى قبل عام 2011 م كانت الجزيره تمدح الممانعه ؤتسلط الضؤء على ابطالها كل يؤم !!! ؤتدعي بخيانة مصر ؤالسعؤديه ؤالاعتدال لقضايا الشعؤب العربيه حتى ان امريكا سمحت لقناة المنار ان تبث قناتها من كندا !!! لتردح لنا عن انتصار مضحك للمراهق العربي في حرب لبنان 2006

    امريكا هي من صنعت لنا ممانعه في الشرق الاؤسط امريكا هي من صنعت ارهاب دؤلي امريكا تفعل ما لا نعرفه امريكا عدؤ للامه العربيه من اجل اسرائيل امريكا افتعلت ازمة غزه لماذا لكي تقهر الانظمه العربيه امام الشعؤب ؤ نجد ان اطراف الممانعه ينفذؤن الاجنده لاهداف امريكيه !!!! اكيد ستضحك يا ممانع لما تقرا هذا الكلام ؟؟؟؟ امريكا افتعلت ازمه عالميه لكي تكسر ظهر الصين ؤرؤسيا ؤمن في صفهم امريكا تستطيع ان تفعل اشياء لك الظاهر ؤلهم الباطن

    الان اقلب المعادلات في الاعلى اصبحت الجزيره ضد الممانعه ؤتحرك شعؤب الممانعه بعد ان سيطرة على قلؤبهم لمدة 10 سنؤات اصبحت امريكا لا تفرق بين ممانع ؤمعتدل الا في نؤع النتيجه يعني هل يمؤت في حفره ام يمؤت في فندق بكل هدؤء امريكا الان بدات تلمس الجرح النازف بين الشعب ؤالنظام امريكا بدات تكشف عؤرة الشعب العربي امام العالم من فقر ؤبؤس ؤجهل ؤ قمع ؤ سجن ؤ قتل ؤ تهجير امريكا لن تعتمد نتائج الانتخابات السابقه المزؤره لرؤساء معمرين بعشرات السنين

    ياخي الان افضل سياسه ان تبتعد عن هذا القطار الساحق ؤان تنظر من بعيد لان مشاكل الشعب العربي متجذره علينا اسقاط الانظمه ؤالتفكير فيما بعد الرؤساء هل نستطيع ان نجمع الشعب خلف الدؤله بمؤسساتها ؤليس جمعهم خلف رئيس طاغيه ساقط

    الان افضل طريقه للشعؤب العربيه للخرؤج من هذه الازمه هي التقارب مع دؤله عربيه مستقره مثال السعؤديه حتى تحمي الشعب من الاستغلال الغربي اؤ الاقليمي فالسعؤديه ليس من مصلحتها تدمير الشعب العربي فهم نعتبرهم خط دفاعي اؤل لنا كشعب

    السياسة السعؤديه هي افضل سياسيه عربيه في رايي لم تضع بلادها امام عقؤبات ؤليس لها اطماع خارجيه فهؤ بلد للعرب ؤالمسلمين المرفق يؤضح ذلك

  38. الحق صارم :

    ان اسلوب العقوبات التدريجية هو السياسة الصحيحة لافقاد النظام توازنه وتماسكه انها حرب علاوة على تأثيرها الاقتصادي لها تأثير نفسي كبير فلا احد يعلم متى سيصحوا ليجد اسمه في القائمة وللعلم كل شخص ذكر اسمه حتى التجار سيجر الى محكمة العدل الدولية كمجرم ضد الانسانية, ان تدرج الامور في سوريا اكبر من ان توقفه الاحداث بعد اقل من سنه ستسمع عن جائزة لمن يقبض على بشار وسيتم البحث عنه في حفر سوريا وقليطها

    جماعة منحبك :

    كذبت وراوغت وقتلت وسبيت وكل يوم تُضيق حبل المشنقة حول عنقك. سيلقى القبض عليك بعد انكشاف حقيقة ما إقترفته بحق الشعب السوري وبحق المتظاهرين. لقد دمرت وهمشت وإذليت سورية إقتصاديا ومعنويا. ولكن الحكم الظالم هم الأذلاء وهم العبيد الخاضعين للشيطان الطائفي وأعوان الظلم في العالم. سورية الأســد راكعة وسورية الأســد مستعبدة ولا أصدقاء اوحلفاء لها. الدول العربية رفضوك والشعب العربي من المحيط الى الخليج رافض لاعمال القرصنة التي يقوم بها جيشك ومخابراتك المجرمة, الثوار يقولون وأهلا وسهلا بالحرب

    الشعب الصابر الثائر :

    أقول في البداية أنتم تعرفون لماذا لايستطيع بشار الأسد السيطرة على العصابات لأن العصابات المسلحة من صنعه ومن صنع آل مخلوف و شاليش فمن الغبي الذي يصدق بوجود عصابات مسلحة والناس في سوريا تخاف أشد الخوف من السياسةو الحديث فيهاوقوى الأمن في كل مكان أم أن سوريا صارت فجأة أفغانستان التي تخرج من احتلال لاحلال آخر ومن كان سيأجر عقله ليصدق بأن العصابات المسلحة انتشرت في سوريا انتشار النارفي الهشيم وكل هذه القوة لم تستطع القضاء عليها فكيف سيحمي هذا المقاوم شعبه من دول يتهددها ويتوعدها تحية للجيش الحر الذي هو أملنابعد الله قلوبنا تدعوا لكم

    هاني طالت غيباتك هذه النص لك انت بمن احببت في ارضك :

    عانقتني حبيبتي وهمست في أذني ، أتعشق غيري ؟ فقلت بأعلى صوتي أجل , فخجلت وأغمضت الجفن وقالت ومن هي ? فقلت : امرأة ينساب على خديها مياه عذبه ، ومن جدائل شعرها أسرجت خيل الأندلس ، وعلى شواطئ عينيها احرق طارق بن زياد سفن العرب ، اعشق امرأة تنام هادئة في ظلال قاسيون ، اعشق امرأة ولا كل النساء تتوضأ بماء الورد والفل والياسمين كل يوم خمس مرات وتفتح ذراعيها لكل عشاقها ليناموا هانئين على صدرها الح … .. ويقف في محرابها ليصلي موسى وعيسى ومحمد في وقت واحد ولرب واحد ، فقالت لم اعرفها ؟ فقلت تلك المرأة التي ألبست عباءتها لابن عربي فكان شيخها

  39. تحياتي للجميع. أنا بخير وحي أرزق ولكنني انقطعت عن التدوين بسبب الانشغال.

    بالنسبة للسيدة سالي التي قالت:

    “شو وينك يا فهمان ما عد سمعنا حسك اشرحولنا وحللولنا انت والشباب الطيبة والله ما الكن حق تقطعونا كل هالمدة تحليلات وتبريرات ودرنا الكرة الارضية حللنا الصين وروسيا ودول العالم كلها سياسيا واجتماعيا ووووووووالخ وما عرفتو وين المشكلة بالبلد”

    أنا شخصيا عرفت وين المشكلة بالبلد، وبالنسبة للشباب الطيبة فهم موجودون ويقومون بالتحليل على أكمل وجه.

    بصراحة أنا لم أعد أستمتع بالتحليل السياسي في الأشهر الأخيرة لأن الأمور لم تعد بحاجة لتحليل حيث أن كل شيء أصبح واضحا ومطروحا علنا وعلى المكشوف. في السابق كان هناك سياسة وكان هناك مجال للتحليل والتفسير أما ما نعيشه الآن فهو أشبه بحرب مفتوحة وكل شيء فيها وارد ومحتمل، وبالتالي فالتحليل هنا لم يعد تحليلا بقدر ما أنه مجرد نقل للأخبار الصحفية وتعليق عليها. في هذه المرحلة لا يمكن لأحد التنبؤ بما سيحدث بعد شهر وكل شيء ممكن.

    سوف أنشر تدوينة جديدة غدا أو بعد غد. تحياتي لكم جميعا.

  40. أخي هاني أحييك واتمنى لك كل الخير والعافية
    سوف لشكل نقاط عن بعض الدول العربية
    1-سوريا
    بدأت تسري أحاديث في الشارع أن الدولة ستبدأ بقطع المازوت عن مناطق التمرد في حمص وادلب كأجراء عقابي وقد وصلت أنباء من أن الدفعة الاولى من صواريخ ياخونت وعددها 72 صاروخا قد وصلت بالفعل الى سورية حسب ماقال الاسرائيليون وروسيا أرسلت تحذيرات لسورية من مقاتلين ليبيين ينوون الدخول من تركيا وبالفعل تم عمل منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي مع تركيا وبعمق 20 كم التمرد باعتقادي لن يبنتهي ولكن معدل المظاهرات سينخفض وبشكل كبير نتيجة البرد القارس وقطع المازوت الذي أنا شخصيا ضده واعتبره عقاب جماعي جائر
    2-مصر
    يبدو أن الكنيسة القبطية لن تجعل فوز الاخوان المسلمين بالانتخابات يمر مرور الكرام حيث أنها بدأت بتوزيع تأشيرات الهجرة الى كندا واستراليا على الاقباط وبالفعل غادر حوالي 25000 الف قبطي مصر خلال الفترة الماضية وهناك أحاديث عن بدأ الاقباط بالتسلح لمواجهة الاسلاميين مصر مقبلة على مصيبة أخشى أن تقع الاقباط معروفون بولائهم لامريكا وأكثر من يعبر عنهم هو عميد أقباط المهجر موريس صادق
    3-لبنان
    يبدو أن ميقاتي يسبب المشاكل لقوى 8 اذار حيث أنه بدأ بتمويل المحكمة المختصة باغتيال الحريري وقالها صراحة أن سنيته تجبره على تمويل المحكمة !!!
    4-الاردن
    يبدو أنه من المؤكد أن الاردن لن ينضم لمجلس التعاون الخليجي وذلك بعد حديث الامير سعود الفيصل عن صعوبة ذلك وذلك بسبب وجود أجماع ضد أنضمامه لانه يشكل عباء اقتصاديا كبيرا وهذا صحيح الاردن دولة تعتمد على الكفاءات التي هاجرت الى الخليج وعائداتهم المالية وعلى المعونات الامريكية والاوروبية وبالطبع على سوريا

    • أخ علي سعيد أنت إما أنك لا تعرف شيئا عن الوضع في سورية أم أنك تتعمد استفزازنا؟

      يا عزيزي أنت تتحدث عن قطع المازوت عن حمص وتعتبره عقابا جماعيا وكأنك لا تعلم أن المازوت مقطوع عن سورية بكاملها…

      يا عزيزي علي سعيد دولك العربية قررت هي وأميركا وأوروبا تجويع الشعب السوري وقطع كل الموارد المالية عن دولته… هل أنت تدرك ما هو معنى العقوبات التي صدرت ضد سورية؟

      سورية الآن صارت معزولة عن العالم… وأميركا وأتباعها يريدون تجويع وإرهاب كل مواطن سوري عقابا له على عدم تأييد ما يسمى بالثورة…

      ما هو معنى أن تصدر عقوبات ضد صحيفة؟… وما هو معنى أن تصدر عقوبات ضد رجال أعمال؟… وما هو معنى أن تصدر عقوبات ضد أناس لمجرد أنهم ضباط في الجيش أو عبروا عن آراء رافضة للسياسة الغربية؟

      هناك محاولة لإرهاب السوريين وإخضاعهم… وهذه المحاولة تشترك فيها الآن كثير من دول العالم… والأساليب المستخدمة أساليب قذرة وأقل كلمة تقال فيها أنها عقاب جماعي…

      بعد كل العقوبات التي صدرت ضد سورية تأتي حضرتك لكي تتحدث عن مازوت حمص؟؟… من أين ستأتي الدولة السورية بالمازوت طالما أن الاتحاد الأوروبي منع التعامل مع شركات البترول والمحروقات السورية؟؟

      كيف ستشتري سورية البضائع من الخارج طالما أن العرب والغرب منعوا التعامل مع البنك المركزي السوري؟

      أنت للأسف لا تفهم جسامة ما يحدث في سورية… نحن مقبلون على مرحلة قاسية جدا شبيهة بمرحلة الثمانينات… الإعلام الأميركي والغربي يعتبر أن سورية دخلت فعليا في الحرب الأهلية وأن هذه الحرب لا مفر منها وستستمر لسنوات… هل تدرك ما هو معنى الحرب الأهلية في سورية التي تعتبر أميركا أنها قدر محتوم؟

      الوضع السوري سيء جدا جدا… وأنا بصراحة صرت عاجزا عن التدوين لأنني لا أملك ما أقوله… نحن مقبلون على فقر واضطرابات ومزيد من التخلف والتراجع للبلد… هذا إذا لم نكن مقبلين على حرب أهلية كما تبشرنا أميركا… أنا أعتذر من القراء لأنني حاليا لا أملك ما أتحدث عنه ولن أدون مجددا إلا عندما يحدث شيء يستحق الحديث عنه…

      يا عزيزي عندما تأتي لتتباكى على مازوت حمص عشية صدور القرار الأوروبي بمنع توريد المحروقات لسورية فأنت أخطأت التوقيت جدا… إذا كان الحماصنة يريدون المازوت فليذهبوا إلى أميركا والسعودية ويطلبوا منهم المازوت… أنا بمنتهى الصراحة أعارض إعطاء المازوت لأي شخص طالب بالعقوبات على سورية… ما ذنب المساكين في حلب والرقة وجبال الساحل لكي يموتوا من البرد في هذا الشتاء القارص؟… بصراحة أنا غاضب وأي شيء أقوله الآن لن يكون لائقا ولا دبلوماسيا ولذلك لا أريد التدوين… أصلا إذا دونت الآن ربما تفرض علي عقوبات أوروبية…

    • تحياتي لك اخي علي ,

      ما يثير الانتباه ان المتمردين كادوا ان يتسببوا لنا بتمزيق غشاء الطبل وهم يصرخون ان الاسد لم يطلق طلقة في الجولان , لنجد زعيمهم الغليون يقول انه لن يستخدم القوة العسكرية لتحرير الجولان , على الاقل لم يصدر عن الاسد هكذا تصريح ابدا , بل يقول عندما نمتلك القوة اللازمة و الوقت المواتي ربما نقوم بعمل عسكري لا بل تم برهنة هذا الشيء في 73 .
      اتساءل هل يجب علي ان اعكس كل كلامهم عندما بدؤوا التمرد لاستطيع فهمهم؟؟؟!!!!

      فيما يتعلق بالاردن الخليجيون هم طلبوا انضمام الاردن والمغرب ليتخلوا عنهما بعد اقل من شهرين ؟ !!! هذا يعطينا فكرة عن مدى التخطيط الاستراتيجي الذي يتمتعون به , السبب الرئيسي لرفض ضم الاردن بعد ان اسالوا لعاب الاردنيين اعتقد انه اسرائيل فهم لا يريدون حدودا مع اسرائيل قصة العبء الاقتصادي خرافة كبيرة هم لا يمتلكون اقتصاد حقيقي لديهم ثروات باطنية وبتلك الحسابات بسيطة والاردن صغير وسيفرح بمليار دولار!!! تسألني لماذا ؟؟؟ اقول سننتظر قليلا لربما بضع سنوات فلاسرائيل خطط كثيرة واعتقد ان الاردن قد يكون مسرحا لاحدها وكنت قد شرحت احداها في تعليق سابق, فليش لوجع راسي بصرعة الاردن وضمها عالخليج , والمغرب تحصيل حاصل ليس له اية اهمية بل استغربت لمحاولة ضمه فهو بعيد جدا

      صواريخ ياخونت كانت لنا معها تجربة وحجة ونقاش فيما يتعلق بالحرب على ايران واعتقد ان الروس باعلانهم الرسمي عنها يخفضون احتمالات التدخل الخارجي ,

      المازوت والعقاب الجماعي لا اظن ذلك واقعيا , ببساطة المناطق المتمردة لا يوجد فيها قانون الان , من شاء يسرق او يقتل او يخطف باسم الحرية وهو مطمئن لانه لو تمت ملاحقته واعتقاله او قتله الحجة جاهزة وهي حقوق الانسان لا بل سيكون بطل وشهيد بالاضافة الى استهداف الشرطة والجيش في تلك المناطق !!!!
      لدي اكثر من صديق لهم معارف او اقرباء خطفوا وتتم مفاوضات على الفدية لاطلاق سراحهم والفدية تقدر بخمسة ملايين ليرة فما فوق او يذبح , اكرر هم اصدقاء لي وفي محافظات مختلفة ومن طوائف مختلفة وهم اخبروني اي لم اسمع عن عن عن , هؤلاء المجرمون لا يتورعون عن سرقة المازوت او اي شيء اخر وهذا هو السبب الحقيقي لمعاناة تلك المناطق.

      في النهاية تحياتي للاخ هاني والك وحشة 🙂

  41. كلامك يأخ تام صحيح في بعض المناطق وخصوصا حمص التي تشهد حالة طائفية مقيتة للاسف وتقسيم واضح وصريح للاحياء بالنسبة لصواريخ ياخونت يبدو بأن أعلان هذا الخبر وفي هذا التوقيت ذو معنى وهدفه رسالة معناها أنكم أيها الاتراك أذا هاجمتمونا فنحن على أستعداد لهدم المعبد فوق رؤوس الجميع
    أخ هاني في مقالته السابقة قال أن أردوغان هو أكبر ظاهرة صوتية هذا الكلام صحيح وواقعي هذا الرجل من النوع الذي يتكلم كثيرا ويفعل قليلا وأكبر دليل على ذلك سفينة الحرية الى غزة وكيف أهانته أسرائيل ومسحت الارض بسفيره ولم يفعل سوى الكلام فقط ودليل أخر قال أردوغان أنه أن هاجم الجيش السوري حماة فسيتم أعلان المنطقة العازلة وماذا حدث لاشيء تنديد وكلام ثم قالوا أن أوغلو يحمل رسالة صارمة وحادة الى دمشق وعندما وصل وبكل أمانة عاد الى انقرة وقال أنه سمع كلاما طيبا وووو الخ
    تركيا تعلم يقينا أن سورية هي من سيحاصرها وليس العكس بدليل كيف ستصل الشاحنات والبرادات التركية الى المشرق وبالتحديد الخليج العربي والاردن ؟؟؟؟
    نحن لانقول أن سورية لن تتضرر بالطبع ستتضرر ولكن لن يكون الضرر بمقدار الضرر التركي وبالمناسبة العراق رفض أدخال البضائع التركية الى أراضيه وقالت حكومة كردستان حرفيا أنها لا تتحمل أي مسؤولية تجاه ماقد يحدث للاتراك في أشارة الى حزب العمال الكردستاني الذي بدأ يتحرك من سورية
    المقاومة اللبنانية تمكنت من أكتشاف شبكة تجسس صهيونية وقام الكيان الصهيوني بتفجيرها والقوات الامريكية تنسحب من أكبر قواعدها في العراق فيكتوري وبايدن يطالب بسيطرة أمريكية على الاجواء العراقية طبعا هذا الامر مرفوض من قبل المالكي
    الامريكيين يريدون البقاء وبأي شكل في العراق نحن حقيقة نشهد حالة تخبط أمريكية في المنطقة ستكون وبشكل مؤكد زوال أسرائيل وأنا متيقن أن العمر الافتراضي لاسرائيل والعلم عند الله لن يتجاوز20 عاما وأن غدا لناظره قريب ودمت يأخ تام بألف خير

    أخ هاني مقالاتك حقيقة مثرية ومفيدة لانريد مقالات تحليل سياسي فقط نريد معلومات ثقافية كمقالاتك عن الصين وحرب هتلر مع روسيا والمسيحية ودمت بالف خير وصحة

  42. للاسف اصبحت ضرؤف بعض المعلقين سيئة من اجل قطع المازؤت ؤللاسف بعض المعلقين ما زال يطبل ؤيعرف سبب ما يحدث في سؤريا !!!!

    يا من تضجر من اجل قطع المازؤت لان الحماصنة لم يحتملؤا فراق الاحبة من رصاص جيش سؤريا الغير متاسف عليه !!!!

    هل العقؤبات اثرت من ايام يا من ادعى قؤة اقتصاد سؤريا ؤ شطارة اقتصاديها الغير امينين على مال الشعب !!!!

    قلت من البدايه ان من يسرق المازؤت من حصص المدن هؤ الجيش من اجل حماية الؤطن من الشعب ؤليس العقؤبات الغير فعاله من ؤجهة نظري !!!!

    انا ادرك جزامة المؤقف ؤلكن بالقياس على اهل حمص ؤحماه ؤادلب ؤالدير ….. فالبرد ارحم من رصاص المدفعية ارحم من التعذيب في المعتقلات

    يا من جمعتني معهم اللغة هل تعتبؤن على اهل حمص عندما صرخت بالكرامه ؤانت على افتراض انك تعيش في كرامه اهالي حمص مثلهم مثلكم يا من ادعيتم الالؤهيه لبشار لهم الحق ؤمعهم الحق عندما يريدؤن تغيير النظام بعد ان فقدؤا رجالهم بسبب رغبتهم في كرامة العيش في الؤطن

    عندما يغضب البعض من العرب بسبب مؤقفهم من نظام سؤريا اليس من الاجدر نصح نظامكم بالتؤقف عن القتل حتى لا تتعرض البلد للعقؤبات بدلا من تاييد النظام فيما يفعله امام العالم ؤاذا افترضنا ؤجؤد دجل من الاعلام لماذا لا يتم ادخال مراقبين !!!! اتعجب من تفكير نظام الاسد

    ااخ علي انت تعلم ان ما يحدث في سؤريا سببه ردة فعل النظام في درعا ؤنحن نعرف ذلك ؤالعالم كله يعرف ذلك ؤال 72 صارؤخ ما تساؤي شي امام 1000 غاره غير السفن غير عابر القارات غير الانزال الجؤي غير غير غير يعني من الاخر انتم تعلمؤن ان نظام الاسد لن يصمد من العقؤبات هل سيصمد امام الامم المتحده ؤالناتؤ ؤالعرب

    ؤمن يتفلسف برؤسيا فاقؤل التاريخ يشهد بان رؤسيا باعت اسلحه فاسده لمصر في حربها مع اسرائيل ؤنعلم انها تخلت عن العراق عام 2003م
    ( ؤالاسد لا لانه اعطاهم قؤاعد عسكريه في البحر الابيض الله لا يبيض ؤجهه ههههه )

    يا اخ هاني هذا قص لصق من نصك ( إذا كان الحماصنة يريدون المازوت فليذهبوا إلى أميركا والسعودية ويطلبوا منهم المازوت )
    هذه تسمى عنصريه اؤ تطرف ؟؟؟؟ امل تؤضيح هذا….. فانا اعلم ان اهالي حمص ؤ حماه من رجالات سؤريا خرجؤا للشؤارع بحناجرهم ؤمن يؤدب كتائب الاسد هم جيش سؤريا الحر ؤاتمنى تمالك اعصابك لانني مؤاخذ عليك في تصرفات في مثل هذه المحنة فانظر الى كتاباتك فاجد نفسي غير مطمئن على ؤضع سؤريا في المستقبل اذا كنت من اصحاب العقل ؤالمنطق فاتخيل بان حلب لا تريد حمص !!!!!

    ؤلي عؤده معكم

  43. يستمر اتباع الامريكيين الذين يأوون القواعد الامريكية في بلادهم بالتفلسف علينا ان سبب المشكلة في سوريا هو النظام وان من يحرم الشعب من المازوت هو النظام , وان من فاقم الازمة هو النظام وذلك ليس صحيح ابدا فلقد لجأ النظام منذ البداية الى الطرق السياسية وحاول تجنب التصعيد وكانت الدعوة الرئيسية له تعالوا للحوار , التقى الاسد بوجهاء درعا وحقق كل مطالبهم والغى قانون الطوارئ واطلق السجناء , فكان الرد بتسمية جمعة من جمعهم بلا للحوار هل يوجد عاقل على وجه الارض يقول لا للحوار !!!! واستمر الوضع بلا للحوار وسيستمر كذلك الى ان يرغب الامريكان , او ما لا تحمد عقباه

    لا للحوار ويستهدف الجيش ويهرب السلاح وتنتشر الجرائم , اين المنطق؟

    يقول الخليجيون ان العقوبات لا تستهدف الشعب بل النظام ثم يتشدقون علينا ان اطلبوا من نظامكم ان يحقق شروطنا لكي لا تعانوا من العقوبات , هل يظنون اننا اغبياء ؟؟؟؟؟!!!!!!! كيف نعاني نحن الشعب من عقوبات مفروضة على النظام ولا تستهدفنا حسب قولهم ” هكذا تشدق حمد ” , هذا اسمه كذب صريح , يصل الى درجة الاستهبال , فليعذرني من يكذب علي ويدعم المخربين ويقول ان العقوبات تستهدف النظام لا الشعب فليعذرني انا لن اصدقه ولن امشي معه فهو ان كان يكذب باشياء كهذه , فماذا يدرني ما يخطط وماذا يريد ان يكذب اكثر ما يدريني ما تحت الطاولة وما دسائسه ؟

    هل منع السوريين من العودة الى بلدهم بالطائرة جزء من معاقبة النظام ؟ ام معاقبة الشعب؟ هل يعتقد عاقل ان هذه الخطوة ليست ضد الشعب؟

    من يتفلسف علينا بانه لا قيمة ل 72 صاروخ في مقابل 1000 غارة جوية وسفن ومدري شو, اقول : انسحب الناتو في الثمانينات من لبنان نتيجة سيارتين مفخختين ضربتا مراكز له وسقط اقل من 500 جندي فانسحبوا , ارجعوا للتاريخ , اذا لهذه ال72 صاروخ اهمية كبرى عندما تدك سفنهم وحاملاتهم في حال هاجمونا , ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت . ومن هرب من لبنان لتدمر مبنيين له ومن العراق لقتل بضعة الاف من جنوده سيفكر الف مرة ويحسبها كثيرا لو علم ان هناك صواريخ قد تغرق سفنه وحاملات طائراته بما عليها.

    في النهاية الا يخجل شخص يدعي العروبة والاسلام بالقول ان روسيا تخلت عن العراق في2003 وقد انطلقت قوات الغزو من اراضي الخليج ومياهه واستخدم نفطه لمهاجمة دولة عربية ومسلمة ” لهذه النقطة اهمية ” ثم يتشدق علينا بروسيا , التي كانت مثقلة بالجراح ومنهكة وضعيفة في ال 2003 , فوا عجباه.

  44. من يضيع سؤريا هم اتباع الرؤس ؤمن يصدر قرار للرئيس بانهاء حالة الطؤارئ ؤتشكيل احزاب ؤجيشه يدك مدنيين ؤيعذب ؤيرسل الجثث الى اهاليهم
    هذه قمة المسخره …. ثم الجيش ينشق ؤمظاهرات الشعب تنتشر في كافة انحاء سؤريا فمن الؤاضح ان الاسد ؤحاشيته هم من يسأل عن هذا الامر .

    الخليج لم يتحرك بدعم المظاهرات فمن المستحيل الدعم بالاسلحه فهذا ليس سياسة الخليج ؤفي الاعلى ذكرت انشقاق للجيش اي 30000 منشق ؤمعهم اسلحتهم ؤيعرفؤن اسرار الجيش اكيد مؤلمه لجيش الاسد ؤيشؤفؤها جماعة منحبك انه يا لطيف هذي اسلحة الخليج

    ؤفي 2003 م ادخل نظام الاسد الى العراق مشاريع تفجيريه ؤايران لديها مشاريع في المليشات الطائفيه ؤنحن عارضنا الاحتلال ؤلم تدخل اي ؤحده عسكريه من ارض المملكه ؤبعدين لا اخذ منك شهادة في بلد العراق لان العراقيين اتهمؤا ايران ؤ سؤريا .

    ثم يا مصيبتاه على سؤريا ؤما يجري بها من اجل كرسي الاسد ….

  45. ما يجري في سوريا ليس من اجل كرسي الاسد بل المطلوب تدمير سوريا لانها الدولة العربية التي تقف ضد اسرائيل وضد امريكا سوريا دعمت المقاومة ولذلك هي مستهدفة , لو كان السبب كرسي الاسد لما دعا للحوار وحقق كثيرا من المطالب التي تضر كرسيه , الاسد عمليا رغب بتحقيق تغيير ما لكنهم رفضوا ذلك , لو استسلم لهم ستعم الفوضى فشعارهم لا للحوار ولا يعرف احد اي شيء عن مخططاتهم مرة يشتمون الاسد انه لم يحارب في الجولان ومرة يقولون انهم لن يستخدموا القوة العسكرية لتحرير الجولان , يريدون الحرية ويضربون بعضهم بعضا للاختلاف بالاراء , يقولون سلمية ويقتلون الالاف من الجيش!!!! ببساطة لا يستطيع اي عاقل تسليم بلد لهكذا اناس!!! هناك فرق بين السعي نحو تطوير البلد والسعي نحو خراب البلد وبالتأكيد من يكون شعاره لا للحوار في بداية الازمة هو لن يكون مؤتمنا على تطوير البلد.

    الجيش يدك الخارجين عن القانون الذين يحملون السلاح ويسعون لتخريب البلد ويدعون لاحتلالها , بالنسبة الى ان المشاكل في كل انحاء سوريا ذلك غير صحيح كلنا يعرف ان المشاكل في اقل من نصف محافظات سوريا , وبالاخص المناطق الحدودية التي تتلقى الدعم من الخارج.

    المنشقون في اغلبهم من المجرمين او من الجهلة الذين يتم اللعب بعقولهم من قبل المتطرفين او من المتطرفين الذين حصلوا على السلاح من لبنان او تركيا او حتى الاردن باعتراف وزير اردني وشاهدنا تقارير عن تهريب السلاح من لبنان من الاعلام المعادي , هؤلاء يرتدون لباس عسكري ويصورون فيديو بكميرة الموبايل على انهم منشقون , او هم من عناصر الجيش التي يتم خطفها واجبارها على الانشقاق ثم ذبحها , انا لا انكر انه لا يوجد منشقون فذلك طبيعي وعادي وفي كل جيوش العالم , لكن ليس كل مجرم لبس لباس عسكري منشق عن الجيش( واي شخص يمكنه فعل ذلك) , وتضخيم الارقام جزء من مهمة الاعلام الخارجي الكاذب, كالجزيرة او العربية التي كانت تتحفنا ان الفرقة الخامسة انشقت لنستنتج في اليوم التالي انه كذب , او ان الفرقة السادسة تقاتل الفرقة العاشرة وهكذا تخاريف , ببساطة تلك الاكاذيب كانت لاشعال الامور وللحرب النفسية , وتبين كذب ذلك , يتم حاليا تزويد المتمردين بالسلاح والادعاء انهم منشقون وعددهم كبير استمرارا بالحرب النفسية , بعد فشل مشاريع انشقاقات ضخمة في الجيش .

    بالنسبة لغزو العراق الحقيقة معروفة وتوزع القواعد معروف في دول مجلس التعاون , على اية حال تم الغزو من دول الخليج , ويلزمنا بضعة سنوات لكشف الوثائق السرية لمعرفة دور كل دولة ولماذا كانت تغلق المناطق المحيطة بالعراق كالمنطقة الشمالية في السعودية , والشرقية في الاردن , على فكرة انذاك لم يتم غلق اي منطقة في سوريا!!!!!ولنا حدود مع العراق

    سافترض جدلا ان كلامك صحيح انكم عارضتم الغزو ولم تدعموهم لماذا لم تفرضوا عقوبات على المركزي الاميريكي او تقطعوا العلاقات التجارية وتمنعوا الطيران المدني و تغلقون سفارتكم ؟؟؟؟؟؟!!!! ما في داعي لحظر النفط بيخربو الامريكان الدني بعدين ههه

    • وتتوالى الامثلة عن الحرية والاسقرار والازدهار:

      جنزور (ليبيا) (رويترز) – قتل مسؤول محلي ودمرت قاعدة تابعة لاحدى الميليشيات في اشتباك بين جماعتين مسلحتين متنافستين قرب العاصمة الليبية في احدث المواجهات التي تهدد استقرار ليبيا الجديدة.

  46. الان فهمت منطق جماعة منحبك

    هم يرؤن العرب خائنين ؤ مطيه للغرب هم يرؤن ان تركيا عميله هم يرؤن امريكا طامعه في عقليه الاسد ؤفي نفس الؤقت يطلبؤن الاتصال مع العرب سياسيا اقتصاديا هم يعاتبؤن اردؤغان ؤلا يعلمؤن انه انتخب من شعب تركيا جماعة منحبك هم يحاصرؤن تركيا هههههههه اقتصاديا حتى من البحر ؤالجؤ

    ارى ان تنفيذ العقؤبات سيبدا من الان ؤلم تنفذ من قبل ؤاعتقد بان الحسم قادم سنجعل جماعة منحبك يتراجعؤن في خطؤاتهم الغير محسؤبه ؤالغير ؤطنيه على شعبهم سنتكلم بجديه مع هذه الزمره الطائفيه المقيته سناخذ على حين غره مثل مليؤنيه القذافي خخخخخخ

    ستدك اعمدة اللنظام في غضؤن ايام نامل من معارضيه الاستمتاع بعدة امسيات من اعترافات اذناب النظام في اخر لحظاته ؤانا منهم ؤغالبيه شعب سؤريا .

    عندما تقطع الرحلات الجؤيه فنعلم بان ايرادات المطارات للنظام ؤباستطاعة اي شخص من الشعب السؤري فاي لحظه عن طريق الدؤل المجاؤره بالدخؤل ؤالخرؤج ما عدا جماعة منحبك ؤالنظام ؤاذنابه

    اتمنى من شبيحة النظام ان يتاكدؤا بان الحساب قادم لكل افعالهم في اهالي الثؤار ستخرج فضائح الاحزاب الطائفيه

    الان تعترف جماعة منحبك بان نصف سؤريا ثائره !!!!! قبل شهر كانؤا يتحدثؤن بان مليؤن ثائر ؤ 24 مليؤن مع سيادة الرئيس هنا اثبت لكم يا ساده بان جماعة منحبك تتزحزح للخلف هذا طبيعي لاننا الان في افعال كنا نتحدث بها من اشهر لكن هناك اناس لا تفهم حتى تسقط

    شئ مؤلم بان تحادث شخص بقي لحزبه فتره بسيطه للسقؤط ؤ التشرذم في مزارع سؤريا شئ مؤلم بان ترى اناس تاخذها العزة بالاثم !!!!

  47. أخ هاني أنا أقول لك مايقوله حتى أهالي حمص الموالين للنظام وأنا حقيقة أقدر غضبك وحزنك لاجل الوطن ولكن ماقلته هو مايقوله أهل حمص وهم الحقيقة قد طالبوا بأقالة المحافظ
    أخ هاني أقدر مشاعرك وغضبك لاننا كلنا في مركب واحد نحن ندفع ياستاذي ثمن موقف علينا أن نصبر حتى تنتهي هذه الازمة وأذا كنت قد أساءت لمشاعرك فاقبل أعتذاري ودمت بخير

    بالمناسبة دكتور هاني ماتخاف ماراح يفرضوا عليك عقوبات بس انتبه تحكي هيك كلمة عالطول بيعطوك من هالعقوبات ومابتسافر على اوروبا وبجمدولك رصيدك انتبه

    • عزيزي أنت لم تجرح مشاعري ولكنني استغربت حديثك عن أن الدولة السورية تعاقب حمص بقطع المازوت عنها بينما كل وكالات الأنباء أوردت خبر أن الاتحاد الأوروبي منع التعامل مع شركة المحروقات السورية. لماذا زعلت على أهل حمص بالذات (وهم أصلا يطالبون بالعقوبات ويريدونها) ولم تزعل على بقية السوريين الذين صار ممنوعا عليهم الآن استيراد كل شيء تقريبا؟

  48. أخ هاني بلدنا فيها الخير والبركة بالعكس تجار حلب والمصانع السورية كانوا أكبر متضررين من أتفاقية التجارة مع تركيا خليهم الان ياخذوا راحتهم ويشتغلوا بعدين نحنا شعب عنا الخير كل الخير سوق لبنان مفتوح وسوق العراق والاردن وايران مفتوح وبالعملة الصعبة كمان صحيح السياحة وقطاع النفظ ضربا ولكن لم ولن نصل الى درجة الافلاس
    قطاع النفط يمكن تعويضه من العراق وبالمناسبة المالكي تعرض البارحة لمحاولة أغتيال في المنطقة الخضراء الخوف كل الخوف هو من الصدام الطائفي وبالمناسبة هو على أشده في حمص
    أخ هاني باختصار أرض تحميها ملائكة الرحمن ودعى لها النبي العربي عليه السلام بالبركة ومنها تحرر فلسطين وفيها ينزل عيسى عليه السلام لاخوف عليها
    ماتزعل ولاتغضب بعون الله سورية بخير ولن يحدث شيء ممايريدون
    ودمت بخير

اترك رداً على علي سعيد إلغاء الرد